عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-08-2008, 05:09 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 538
قوة التقييم: 0
عصي الدمع is on a distinguished road
Cool يارا ...عبد الله بن بخيت

يارا ...عبد الله بن بخيت



في زمن الاستفاقة الكبرى لم تكن أوروبا على علم بالوجهة التي تغذ السير إليها. كان حاديها وسط حشود الجهل الرغبة العارمة في تمزيق الظلام الذي يشل الرؤيا ويمنع من تبين الطريق. الشيء الذي لم يره بعضنا من تاريخ النهضة الأوروبية هو دور الصحف والدوريات وخصوصاً تلك الصحف العابرة للقارة التي أسهمت بشكل واسع في تشكيل بذرة التقدم والتفوق الأوروبي على العالم. يكشف تاريخ النهضة الأوربية أن وسائل الإعلام (الصحف تحديداً) أسهمت بدور بارز في تطوير المعرفة ونقلها وتبادلها بين شعوب القارة الصاعدة رغم أن الصحف في تلك الفترة تواجه نفس الأعراض التي تواجهها الصحف العربية كالرقابة والرياء وغير ذلك, لكنها تبقى كما هي حالنا الصحفي عامل مهم في تشكيل الوعي ودفعه إلى مداه.

تمارس الصحف دوراً مؤثراً بيد أنه من الصعب أن نرى في مجرى الحياة اليومية ذلك التأثير الذي تمارسه في بناء الإنسان وتأسيس وعيه الشمولي. نعيش مع نمو الوعي الذي تلقيه الصحافة في داخلنا كما نعيش مع أطفالنا الذين ينمو وعيهم وفهمهم للعالم دون أن نلاحظ ذلك, فالمعارف والمعلومات والأفكار تنمو في داخلنا كأنها جزء من التجربة الشخصية المكتسبة من الحياة اليومية.

الاعتياد اليومي على الجريدة يضيفها إلى الحياة الروتينية كالذهاب إلى العمل أو الجلوس مع الآخرين. عندما تقرأ تاريخ الصحافة في أوروبا في القرن الثامن عشر سوف تدهش من كمية التأثير الذي أحدثته في البناء الحضاري. نحن نعيش نفس المستوى الحضاري الذي كانت تعيشه أوروبا في القرن الثامن عشر لكن من الصعب أن ننظر إلى أنفسنا ونحن نعيش. لا يمكن قراءة تاريخ اليوم وغد والأحداث التي نعيشها طالما أنها قائمة لم تكتمل أو أن تأثيرها مازال حيّاً. ما يعيق إدراكنا لأهميتها هو الكليشيهات التي نرددها دون تبصر. كلمات مثل (كلام جرائد) تعطي انطباعاً أن الجريدة في أساسها مصدراً ثابتاً للسخف والأخبار المغلوطة أو أداة لبث الإشاعات وهز قناعات المجتمع. قد تكون كذلك في جانب منها ولكنها في أصلها شيء أكثر من ذلك. مع الأسف ننقل عبر الترجمة كل شيء دون تدقيق كاف فيما ننقله. مثل هذه الاتهامات للصحف لا تصح كثيراً على الصحف العربية وخاصة السعودية. فالحرية الصحفية المحدودة في العالم العربي لا تمسح بترف توفير صحف صفراء كما هو الحال في أوروبا وأمريكا وبالتالي لا يمكن فهم قولنا (كلام جرائد) في صناعة الصحافة العربية. قراءة للصحف السعودية وتاريخها تؤكد أن الصحف السعودية كانت غالبا أداة تنوير حاسمة. فأساس تشكلها كان على أيدي المثقفين وأصحاب الرأي واستمرت كذلك حتى يومنا هذا حتى مع دخول المحترفين الذين يغدقون جهودهم على المهنية على حساب المحتوى.

قراءة في سيرة معظم الكتاب وموجهي الرأي في الصحف سنلاحظ أن بينهم عدداً مؤثراً من التنوريين والبنائين. التفاته تاريخية بعد عشر سنوات لما يحدث الآن سوف تكشف لنا هذه الحقيقة. إلى اللقاء بعد عشر سنوات.
__________________
فكرتي فكره وليست سكره****لكن قد يراه البعض سكره
وأختلاف الرأي سكره وفكره **لكنها في البدايه فقط فكره
عصي الدمع غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
رســـــالة إلى من أفسدت الإنترنت قلبه خالد الغــــرير المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 58 28-08-2010 08:40 AM
زهور من حدائق الجنه ام الغااااالين المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 8 16-01-2009 02:14 AM
سنن مهجورة ونصائح ثمينة من مفلح خوي غليص ومن جنتل مان مهاجر ورحال المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 20 02-09-2008 04:20 AM
أساليب النبي صلى الله عليه وسلم التربوية لولوالصغيره المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 5 25-07-2008 08:48 AM
%%% قلة حيا %%% ^" الراسي "^ المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 41 02-07-2008 09:48 AM


الساعة الآن +3: 09:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19