عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-01-2004, 04:42 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
تحذير من مستحضر "دياتيك 2000"

وزارة الصحة تحذر من استخدام مستحضر "دياتيك 2000" الطبي لاحتوائه سميات عالية التركيز
قانونيون: المسؤول الأول وزارة الصحة وللمتضررين الحق في مقاضاتها

دواء دياتيك (DITECH)
اكتشفه أردني ينحدر من أصول فلسطينية ويقول مروجوه إنه لا يعالج السكري عبر تخفيض نسبة السكر في الدم فقط، وإنما أيضا يعالج الأمراض الأخرى الناجمة عنه مثل الفشل الكلوي وارتفاع ضغط الدم والضعف الجنسي وضعف الإبصار وجلطات القلب إلخ كما يقولون إنه يستند إلى الطب البديل(الأعشاب) وإنه أجريت عليه أبحاث وتجارب استمرت أكثر من تسع سنوات وكلفت حوالي 20 مليون دولار و يتكون من شراب من خلاصات مجموعة من النباتات منها الحلبة والقرفة والثوم والبطيخ المر وغيرها تم تركيبها بنسب معينة.وأجريت تجارب على حيوانات في جامعات أردنية وألمانية ويقولون إنه حصل على براءة اختراع من ألمانيا وبراءة أخرى من شركة فارماتيك الكندية للصناعات الدوائية.
إعداد مركز المعلومات
المصدر: http://www.aljazeera.
الرياض، الدمام: واس، منصور الخميس
حذرت وزارة الصحة من استخدام مستحضر ( دياتيك 2000 ) الذي تروج له شركة "فارماتيك 2000" الكندية بوصفه علاجا قاطعا لمرض السكر.
وأكد وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع أن الوزارة حللت عينات من المستحضر المذكور في المختبر المركزي للأدوية والأغذية للتأكد من مدى كفاءته وفاعليته العلاجية حيث ثبت للوزارة وبالتحليل المخبري أن هذه العينات تحتوي على نسبة عالية من عناصر الرصاص والزرنيخ والكادميوم والزئبق، وثبت أن هذه النسب أعلى من المعدلات المسموح بها، وأن لهذه المواد الخطيرة أعراضا سمية حادة قد تؤدي إلى قصور في وظائف الكلى والكبد والأنيميا وبالتالي إلى الوفاة.
وأوضح المانع أن الوزارة شددت على جميع المرافق والجهات بعدم فسح هذا الدواء المزعوم أو السماح باستيراده، كما تحذر المواطنين من استخدام هذا الدواء الذي يتم الترويج له في عدد من الدول العربية، مضيفا أن الوزارة أحالت عينات من المستحضر لعدد من المختبرات والمراكز البحثية المتخصصة وكانت جميع النتائج متطابقة مع نتائج المختبر المركزي التابع للوزارة.
ويجيء في شكل كبسولات شفافة تحتوي على خليط من الأعشاب ترابية اللون ويدعي مروجوه بأنه علاج لارتفاع السكر في الدم بينما ثبت من خلال الفحص المختبري بأحدث الأجهزة المتطورة بمعامل وزارة الصحة وغيرها من المختبرات أن هذه العينات تحتوي أيضا على مادة ( ثيوجون) ذات التأثير الضار على الجهاز العصبي.
وحسب توصية إدارة الدواء والغذاء الأمريكية فإن المستحضر يعد غير آمن للاستخدام ، كما وجد أن العينة تحتوي على مركب "كيومارين" الذي يستخدم بوصفه مسيلا للدم لعلاج تجلط الدم مما قد يتسبب في حالات نزيف حادة.
ونبه وزير الصحة الجهات المعنية باتخاذ التدابير اللازمة لمنع تسرب هذا المستحضر الضار إلى داخل البلاد.
من ناحية أخرى أثار التحذير الذي أصدرته الوزارة ردود فعل واسعة من المستخدمين لهذا العلاج حيث عبرت عن مخاوفهم من حدوث مشكلات صحية لهم بعد تعاطيهم هذا العقار و الذي تم تداوله عن طريق بعض الصيدليات والأفراد.
و ذكر عضو اللجنة القانونية في الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية عضو هيئة التدريس في جامعة الملك فيصل الدكتور كاسب البدران أنه إذا كان الدواء قد تم تداوله في الصيدليات أو المستشفيات فإن المسؤول الأول والذي تحق مقاضاته هو وزارة الصحة، و يمكن للمتضررين رفع دعوى ضدها لدى ديوان المظالم للتحقق من صحة الشكوى.
أما في حال عدم إصدار الوزارة أي ترخيص للدواء وثبوت قيام جهات أخرى أو أفراد ببيع الدواء دون إذن من الوزارة سواء كانت مستشفيات أو صيدليات فللمتضررين الحق في إقامة دعوى قضائية لدى المحاكم الشرعية ضدها كما لهم الحق أيضاً في رفع دعوى ضدها لدى مديريات وزارة الصحة حيث تقوم اللجنة الشرعية الطبية بإصدار الأحكام المناسبة في ذلك.
من جهته أشار عضو اللجنة القانونية و المستشار في غرفة الشرقية الدكتور سعيد الدخيل إلى أن للمتضررين الحق في التقدم بدعوى ضد الجهات التي قامت ببيع الدواء المذكور لدى وزارة التجارة التي يعنى قسم حماية المستهلك بها بمتابعة كافة ما يتم تداوله وبيعه في المحلات التجارية ومنها الصيدليات.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.