عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-08-2008, 03:35 AM   #11
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
بسم الله الرحمن الرحيم



يوجد في القرآن الكريم عدد كبير من الآيات الكونية سخرت لتكون أولاً برهانًا لإثبات وجود الخالق الواحد الأحد وإقامة الحجة على ذلك من خلال التفسير العلمي الذي لا ينكره منصف ولا يرفضه عقل رشيد، وثانيًا هداية للعلماء في أبحاثهم تقودهم إلى النتائج الصحيحة، والحقيقة الكونية خدمة للبشرية جمعاء؛ تنور طريقهم، وتخرجهم من الظلمات إلى النور. وعملية الشروق والغروب التي يعيشها الإنسان يوميٌّا فوق هذه الأرض ـ واحدة من هذه الحقائق الكونية حيث قال المولى تبارك وتعالى:

(رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا) الشعراء (27)

(فَلآ أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ) المعارج (40)

(فَبِأَىِّ ءَالآءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ) الرحمن (15:14).

(حَتَّى إِذَا جَآءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِى وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ) الزخرف (37)

لا شك في أن ذكر المشرق والمغرب في صيغه المختلفة يعطي باعثًا للبحث، ورغبة في التفكير، وحافزًا للتعمق والتأمل، إنه مثل حي في بلاغة الأسلوب القرآني ودقة المعاني. وإذا تعمقنا في معاني هذه الآيات بَدَا لنا بوضوح أنها تشير أولاً إلى عظمة الخالق، وأنه ـ سبحانه وتعالى ـ موجود حيث الشروق وحيث الغروب بربوبيته وسلطانه ونوره وهدايته، وثانيًا إلى حقائق كونية متسلسلة لها وزنها العلمي الضخم وأهميتها الكبرى في معرفة نواميس هذا الكون المنظور، سخرت لهداية الإنسان في بحثه العلمي التجريبي والنظري كي لا يضل عن الحقيقة الكونية مصداقًا لقوله تعالى: (كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ ءَايَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) آل عمران (103).

ففي سورة الشعراء جاء ذكر المشرق والمغرب في صيغة المفرد، وهذا ما نلاحظه في كل لحظة، فأينما كنا وحيثما وجدنا رأينا للشمس مشرقًا ومغربًا، وبما أن الأرض تدور حول نفسها وحول الشمس دون توقف فهناك مشارق ومغارب متتالية في الزمان والمكان. وهذا ما نفهمه من خلال الآية الكريمة التي جاءت في صيغة الجمع في سورة المعارج. لكن السؤال المطروح هو: ما هو الفهم الصحيح لهذا الذكر الذي جاء في صيغة المثنى في سورة الرحمن؟

لقد فسر بعض المفسرين هذه الآية بمشرقي ومغربي الشمس في الشتاء والصيف، مهتدين في ذلك بما يقع من تغيير مستمر في زاوية الشروق والغروب الناتج عن دوران الأرض حول الشمس، وميل محور دورانها عن المحور الرأسي. قد يبدو هذا صحيحًا في المرة الأولى، لكن بسبب ميل المحور الذي يتزايد ويتناقص على مر السنة ليفرز لنا الفصول الأربعة ـ نرى كذلك على الأرض مشارق ومغارب متعددة بعدد أيام السنة، وليس مشرقين ومغربين اثنين فقط، ومن هنا نرى أن عدم التوافق الكلي الذي أفرزه هذا التفسير يدعونا إلى النظر من جديد والتفكير في الآية الكريمة لإيجاد الفهم الصحيح، فالقرآن يفسر بالقرآن، ثم بالسنة الصحيحة، وبآثار العلم المكشوف.

التفسير العلمي الحالي:

(رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا). الشعراء (27) لقد جاء ذكر الشروق والغروب في هذه السورة الكريمة في صيغة المفرد، وهذه إشارة إلى حالة خاصة ثابتة في مكان ما وزمان ما. ففي كل لحظة تشرق الشمس على بقعة ما وتغرب عن بقعة أخرى، وكل الناس الموجودين في هذه البقع سيعيشون في وقت واحد لحظة الشروق والغروب، وهذا ما نقرؤه في الآية الكريمة حيث قرن المشرق مباشرة بالمغرب، ولم يكن قوله ـ عز وجل ـ رب المشرق ورب المغرب. إذَن إذا تصورنا هذه الحالة الخاصة ـ وجود حالة شروق وغروب في كل لحظة ـ وعممناها على كل بقع الأرض سنجد أن شكل هذه الأخيرة كروي، مما يدل على أن صيغة المفرد هاته استعملت إشارة إلى شكل الأرض فقط.

(فَلآ أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ) المعارج (40)

في هذه السورة الكريمة جاءت صيغة الجمع إشارة على وجود مستمر لمشارق ومغارب متعددة على هذه الأرض. وبما أن عملية الشروق والغروب مستمرة عبر المكان والزمان، فهذا يدل بوضوح تام أولاً، على أن شكل الأرض كروي، وثانيًا على أن الأرض تدور حول نفسها وحول الشمس.

ومن هنا نستنتج أن صيغة الجمع هاته استعملت لتدل الإنسان على شكل الأرض الكروي، وحركتها حول نفسها وحول الشمس. لكن لا هذه الصيغة ولا الصيغة المفردة، لم تحدد بالنسبة للكون اتجاه دوران الأرض، سوى ما جاء في قوله تعالى في سورة البقرة ما يدل على أن الشمس تطلع من مشرق الأرض: (قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِى بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ) البقرة (257)، (رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ) الرحمن (15) في هذه الآية الكريمة ذكر المشرق والمغرب في صيغة المثنى. ما سبب ذلك؟ إن التعبير القرآني جميل، وهذه الآية سيقت في صيغة المثنى لتكون الأنسب في سورة الرحمن حيث الحديث كله يذكر في هذه الصيغة. إنها الأنسب، هذا صحيح، لكن لا شك أن من ورائها حقيقة كونية. وهذا ما أريد في إطار التفسير العلمي إظهاره. قبل ذلك يجب أولاً أن نلاحظ أن كلمتي المشرقين والمغربين لم تُقْرَنَا مباشرة كما كان الشأن في الآيات السالفة الذكر حيث كان قوله ـ عز وجل: (رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ) بتكرار كلمة (رَب) وهذا يدل على أن هناك مشرقين ومغربين مختلفين تمامًا في الزمان وفي المكان كذلك
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 10-08-2008, 09:34 AM   #12
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 61
قوة التقييم: 0
mad_moe is on a distinguished road
قال أبو أسامة :

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو أسامة مشاهدة المشاركة
صح النوم ... نومة أهل الكهف يا صخر ... تسعة أشهر :

بعض الألفاظ التي نسمعها ... ويقصد بها معنى غير صحيح

واليوم يقال : ( سبحان من يحيي العظام وهي رميم ) .

ألا تعلم أن تأخير البيان عن وقته عيب ؟


فلندع أنا وأنت الشمس تطلع أو تشرق ، ولنشتغل بما هو أنفع ، فأنا سأنشغل إن شاء الله بحفظ قصيدة البحتري :

في الشيب زجرٌ له لو كان ينزجرُ *** وواعظٌ منه لولا أنه حجرُ

وأنت ربما كان أنفع لك أن تحفظ قصيدة جدة ( خالد الخليوي ) :

شمشومْ شمّتْ شمّته أم شمشومْ .
فقال صخر :

اقتباس:
مرحبا أخي .. أبو أسامة

الموضوع ليس موجها لك فقط إذا كنت حاب تشارك فيه فاهلا وسهلا والا لست مجبور على المشاركة ... وإذا كنت ترى بأن هذا الموضوع فقط هو من سيشغلك عن ماهو أهم لك فتركه وخلك بالأهم ... هذا الموضوع طرحته لما يملك الإجابه الشافيه ويفيدنا بما قد يخفى علينا
وأقول :

عجيب فهمك لكلامه فهماً سطحياً وما دمت لا تقدر على فهم كلام المعاصرين فكيف تفهم كلام السلف .

أرجو أن تحاول فهم كلامه فهو يرمي إلى بعيد جداً .

ولا مانع من الاستعانة بصديق ، والله المستعان .
mad_moe غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-08-2008, 11:57 AM   #13
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها mad_moe مشاهدة المشاركة
وأقول :

عجيب فهمك لكلامه فهماً سطحياً وما دمت لا تقدر على فهم كلام المعاصرين فكيف تفهم كلام السلف .

أرجو أن تحاول فهم كلامه فهو يرمي إلى بعيد جداً .

ولا مانع من الاستعانة بصديق ، والله المستعان .
هل تريد من كيسان أن يستعين كما في الهواء عبر الحدود بطبقة لعلها تخبره بقصة إمامها الشريف المرتضى مع أبي العلاء المعرّي ؟

إن لم ينتبه كعادته كيسان فقد تحثو طبقة في وجهه التراب وتقول :
( طبقة لا ترضى إلا بشنٍّ ) .
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-08-2008, 12:55 PM   #14
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
مرحبا أخي .. أبو أسامة

الموضوع ليس موجها لك فقط إذا كنت حاب تشارك فيه فاهلا وسهلا والا لست مجبور على المشاركة ... وإذا كنت ترى بأن هذا الموضوع فقط هو من سيشغلك عن ماهو أهم لك فتركه وخلك بالأهم ... هذا الموضوع طرحته لما يملك الإجابه الشافيه ويفيدنا بما قد يخفى علينا
ما دام أنه ليس موجهاً لي لماذا أرسلت لي رسالة خاصة قلت فيها :

اقتباس:
مشتاق للحوار معك ________________________________________
السلام عليكم

مرحبا أخي أبو أسامة

كتبت موضوع في منتدى ساحات الرس واقتطعت جزء من رد لك على موضوع لي .. وحبيت استاذنك بنقل جزء من ردك .. وإذا كان هذا الأمر يزعجك فأنا مستعد لحذف الموضوع واليك الموضوع

قبل مدة كنت أتحاور مع أعضاء منتدى يضم بعض المتخصصين باللغة العربية وكان الموضوع الذي طرحته عن خطأ لفظ ( أشرقت الشمس ) أنا أعتقد خطأ هذا اللفظ وهم يثبتوا صحة هذا اللفظ .. وكان ممن رد على الموضوع الأخ الدكتور أبو أسامة وهو متخصص باللغة العربية ( وهنا أحب أوجه دعوة للأخ أبو أسامة لينظم لهذا المنتدى لنستفيد من الحوار معه ) وسوف أقتطع جزء من رده لأن لي معه وقفتان ومما جاء في رده ما يلي

وهنا قلت :

اقتباس:
قبل مدة كنت أتحاور مع الأعضاء هنا عن خطئ لفظ ( أشرقت الشمس ) أنا أعتقد خطأ هذا اللفظ وهم يثبتوا صحة هذا اللفظ .. وكان ممن رد على الموضوع الأخ الدكتور (أبو أسامة) وهو متخصص باللغة العربية وسوف أقتطع جزء من رده لأن لي معه وقفتان ومما جاء في رده ما يلي
ثم كيف نسيت أنك لم تواصل النقاش معي في أصل الموضوع ؛ بدعوى أنني ذكرت أني سأكتفي بما قلته ، ولن أردّ من جديد .

يا صخر أنت لا تلتزم بمنطق الحوار ، وإلا كيف تتوقف هناك قبل تسعة أشهر
بعض الألفاظ التي نسمعها ... ويقصد بها معنى غير صحيح
ثم تجتزئ مقطعاً قصيراً من كلام طويل ، وتنشره في منتدى آخر ، ولا تشير إلى المصدر ، بل تكتب عبارة : ( انتهى ) كذباً وزوراً ، وتدعو كاتب المقال إلى أن يلحق بك في منتداك الآخر ليردّ عليك ، ولما لم يجد موضوعك هناك أي صدى رجعت إلى فتح موضوع جديد في المنتدى الأصلي ، ولم تحي الموضوع القديم ليتصل الكلام ببعضه ، وقد أحسن من رفعه ليختصر على الراغب في الوصول إلى الحق من القراء .

يا صخر لأنك لا تملك منطق الحوار ولا أدوات العلم فلست أهلاً لأحاورك ( وسمّ هذا مني ما شئت : كبراً أو غروراً ... أو غير ذلك ) :
يا صخرُ لستَ سوى حجرْ
فاهـنـأ بـعـقــلـك وافــتــخرْ
عــقــلٌ بــه فـــاضـتْ دررْ
ولـتـفـخــري بــا أمّ صخرْ
هــذا الـفــتى فــاق الـبشرْ
لـكــنّ طعمَ الـجــهلِ مُـــرْ


و( سلاماً ) .
ولن تكون لي عودة أخرى إلى الموضوع ؛ لأنني قد أوفيته حقه هناك :

بعض الألفاظ التي نسمعها ... ويقصد بها معنى غير صحيح

آخر من قام بالتعديل أبو أسامة; بتاريخ 10-08-2008 الساعة 01:01 PM.
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-08-2008, 05:14 PM   #15
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا أخي سيبوية

أشكرك على المشاركة

ليس الأمر متوقف على لفظ ( دلوك - جمالة ) وإنما هناك ألفاظ كثيرة عليها اختلاف بين المفسرين .. أنا أسال لماذا هذه الاختلافات إذا كان ما وصلنا هو تفسير من نزل في عهدهم القران

بالنسبة لـ ( دلوك ) أنا جاءت بها وكلمة جمالة كأمثلة على اختلاف المفسرين لمعنى الكلمة وليس للبحث عن معناها الصحيحة .. ولكن أشكرك على هذه الإضافة لكن ممكن تسمح لي ببعض الأسئلة هنا

متى قيلت ابيات الشعر التي ذكرتها ؟ ومن قائلها ؟

إذا اتفقنا بأن ( دلوك الشمس ) لها وقتان .. لماذا لم يفهم ذلك ابن عباس وابن مسعود ويذكروا للناس بأن دلوك الشمس يكون وقت الزوال ووقت الغروب ؟ حيث يتضح من كتب التفاسير اختلافهما في وقت دلوك الشمس

بالنسبة لكلمة ( جمالة ) أنا ذكرت أن الاية التي تسبقها تجدني أميل إلى تفسير كلمة جمالة بأنها حبال السفن

بالنسبة لجملة ( أشرقت الشمس ) فأنا لا أعترض على نسب الشروق للأرض فنقول ( أشرقت الأرض بطلوع الشمس ) وكذلك لو قلت ( أشرقت علي الشمس ) ولكن أعترض على نسبة الشروق للشمس





الأخ الوسم ... أشكرك على هذه المشاركة

مرحبا أخي ...mad_moe

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

ولماذا يرمي لبعيد ؟؟ ليس هناك ما يتطلب لذلك وليس الأمر تفاخر بثقافة او غزارة علم موضوع طرح من عنده رد فليرد ومن لا يريد أن يرد لأي سبب كان فهو حر بذلك .. ولن أشغل بالي بغير ذلك .. ومع ذلك فعلا هناك جزء من رد الأخ أبو أسامه لم أفهمه وإذا كنت فهمته ممكن توضحه لي مشكورا



مرحبا أخي أبو أسامة

جميل أنك أنت من شهدت أني أرسلت لك رسالة وهذه الرسالة لست أطلب من خلالها مشاركتك ولكن سبب إرسال الرسالة وضح وهو بعد أن طرحت الموضوع في منتدى أنت غير مشارك فيه وفيه اقتباس لكلام لك رأيت أنه كان يجب علي أن أخذ الاذن منك فأرسلت لك هذه الرسالة ولو رديت علي وطلبت مني حذف الموضوع لحذفته ولكنك لم ترد علي إما رغبتي بتسجيلك في ذلك المنتدى فهي موجودة إلى الان .. وبالنسبة لعنوان الرسالة ( مشتاق للحوار معك ) فأنا فعلا كنت مشتاق للحوار معك ولا أخفيك استفدت من هذه الحوارات بالبحث والاطلاع .. الحوار معك جميل لو تحسن الظن بمن يحاورك



احترامي
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-08-2008, 11:09 PM   #16
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 61
قوة التقييم: 0
mad_moe is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صخــر مشاهدة المشاركة
[size="5"]
بالنسبة لجملة ( أشرقت الشمس ) فأنا لا أعترض على نسب الشروق للأرض فنقول ( أشرقت الأرض بطلوع الشمس ) وكذلك لو قلت ( أشرقت علي الشمس ) ولكن أعترض على نسبة الشروق للشمس
صخر :

سآخذك على قدر عقلك وأشرح لك الشرح المفصّل إلى درجة الإملال ، فتعال انظر إلى مستوى فهمك :

في كلامك السابق دلالة على أنك أنت لا تعترض على ما يلي :

1_ نسب ( نسبة ) الشروق للأرض فنقول ( أشرقت الأرض بطلوع الشمس ) .

2_ وكذلك لو قلت ( أشرقت علي الشمس ) .

ولكنك تعترض على نسبة الشروق للشمس .

من فضلك شغـّلْ مخــّك لحظة ، وفرّق لنا بين ما لا تعترض عليه من قولك : ( أشرقتْ عليَّ الشمسُ ) ، وما تعترض عليه من نسبة الشروق للشمس .

وبما أنك قد اعترفت بأنك ما تفهم كل ما يقوله محاوروك دعني أشرح لك : أليس الشروق < الإشراق > في قولك : ( أشرقت علي الشمس ) منسوباً للشمس < يعني هذا المثال فيه نسبة الشروق للشمس > وهو الذي تعترض عليه .

فإذا كان عندك يجوز : ( أشرقت علي الشمس ) فأنت لا تعترض على نسبة الإشراق للشمس .
وإن كنت تعترض على نسبة الإشراق للشمس فإجازتك لقولك : ( أشرقت علي الشمس ) خطأ .

وفي كلتا الحالتين دلالة على أنك تهرف بما لا تعرف . وأسأل الله أن يهديك للعلم النافع .
mad_moe غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
مذيعـــات قناة العربية ... والاستخناث البشري .... ومتاهات الزمان والفتن جواد الحق المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 12 13-01-2009 07:25 PM
:::مقال ونصائح رائعة جدا عن تعلم اللغة لـ كاميليا صادق :: عازفة الكيبورد المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 5 29-07-2008 02:45 AM
لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجليزية؟ هل هذا تحضر أم تخلف؟-1- وليد ابو شيبه منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 1 04-07-2008 03:43 PM
خادم الحرمين بحنكته ومهارته القيادية عزز دور المملكة عالمياً ๑вάиđàя๑ المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 30-06-2008 08:19 PM


الساعة الآن +3: 10:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19