عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 09-08-2008, 02:47 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
علامات استفهام حول اللغة العربية ... فهل من مجيب

قبل مدة كنت أتحاور مع الأعضاء هنا عن خطئ لفظ ( أشرقت الشمس ) أنا أعتقد خطأ هذا اللفظ وهم يثبتوا صحة هذا اللفظ .. وكان ممن رد على الموضوع الأخ الدكتور (أبو أسامة) وهو متخصص باللغة العربية وسوف أقتطع جزء من رده لأن لي معه وقفتان ومما جاء في رده ما يلي


الجهل بأنّ القرآن الكريم نزل بلسان قوم كانوا يفهمونه ويعلمون ما فيه ، ومن ينكر ذلك وقد قال الله تعالى : {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }فصلت3 ؟؟؟ تأملوا قوله : ( لقوم يعلمون ) .
ولما خاطب الله العرب الذين أنزل لهم هذا القرآن قال : {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }يوسف2
ثم بيّن الله تعالى سرّ نزول القرآن باللغة العربيّة المبينة ؛ فالسرّ في ذلك قطع مجال الحجة عليهم ، فقال : ( وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ{192} نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ{193} عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ{194} بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ{195} وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ{196} أَوَلَمْ يَكُن لَّهُمْ آيَةً أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاء بَنِي إِسْرَائِيلَ{197} وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ{198} فَقَرَأَهُ عَلَيْهِم مَّا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ{199}
وبيّن الله تعالى أنّ هذه سنّته في كلّ الرسالات فقال : {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }إبراهيم4

الثالث : الجهل بأصول الاستدلال لفهم معاني القرآن الكريم التي تتضح من كتاب الله نفسه ، ففي آية الشعراء بيّن الله تعالى أنّ الروح الأمين نزل بالقرآن الكريم بلسان عربيّ مبين ، فالقرآن مظروف في اللغة العربيّة ، أي أنّ القرآن الكريم داخل في اللغة العربيّة ، وهذا يفيد شيئين :

أحدهما : أنّ اللغة العربيّة هي المرجع في فهم القرآن الكريم .

والآخر : أنّ اللغة العربيّة في مفرداتها أوسع من القرآن الكريم ، فالقرآن أخصّ ، واللغة العربيّة أعمّ .

ومن هنا إذا أردنا فهم معاني الألفاظ ودلالات التراكيب ومقاصد الجمل في القرآن الكريم فالمرجع في ذلك هي لغة أولئك القوم التي نزل بها .
فبعد أن ننظر في القرآن نفسه : هلّ فسّر مراد تلك الآية في آية أخرى ، ننظر في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ، فهو الذي نزل على قلبه ليكون من المنذرين ، وليبلّغه للعالمين ، وليبيّن للناس ما نزّل إليهم .
ثم ننظر في أقوال أولئك الذين نزل القرآن فيهم ، وبلّغهم إيّاه الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ، وفهموه
انتهى


كلام جميل ولا نختلف معه بأن القرآن نزل على قوم يفهموا مفرداته وألفاظه ولكن عندي ملاحظتين أحب أن أذكرهما

أولا : هناك ألفاظ يتوقف الحكم على صحتها من خلال التطور العلمي فمثلا لو قال العرب قديما وقبل اكتشاف كروية الأرض بأن الأرض مربعة فهل هذا اللفظ صحيح ؟؟ في ذلك الوقت ربما يكون صحيح لأن الأرض وهم عليها تكون بشكل مربع ولكن عندما يتطور العلم ويصعد البشر للفضاء يروا أن هذا اللفظ خطأ لأن الأرض كروية وليست مربعة حتى لو ذكر ذلك في أشعار العرب ... أعتقد أن لفظ ( شروق الشمس ) ينطبق عليه نفس الكلام .. فقبل العلم الحديث والعلم بكروية الأرض يرون بأن ضوء الشمس يختفي ليلا ويظهر نهارا .. لذلك عندما يعود إليها ضوؤها نهارا يقال أشرقت الشمس ولكن العلم الحديث أثبت أن ضوء الشمس لا يختفي وهي دائما مشرقة ولكنها تختفي عن جزء من الأرض وتظهر في جزء آخر .. وهذا يقودنا إلى دليل بأن هذا القران العظيم ليس من كلام البشر وإنما وحي من رب العالمين، العالم بحال هذا الكون وعالم بحال شروق الشمس الدائم على الأرض في ذلك الزمن الغائب عنهم هذا العلم فالقران لا يذكر أشرقت الشمس وإنما طلعت الشمس .. ولذلك وحتى لو ذكر هذا في كتب أشعار العرب أو حديثهم لا يدل على صحته

ثانيا : نحن نأخذ معاني القران من كتب التفاسير ولكن عندما أرجع لكتب التفاسير أجد الكثير من الاختلافات في معنى الكلمة

فمثلا قال تعالى (كَأَنَّهُ جِمَالَةُ صُفْرٌ ) هناك من فسر كلمة ( جمالة ) بأنها الإبل السود أو جمع جمل وهناك من فسرها بأنها حبال السفن وأن كنت أرى بأن الاية التي تسبقها (إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ ) تجعل التفسير الثاني هو الأقرب .. ولكن لماذا حدث هذا الخلاف والقران مفهوم لهم ؟!

كذلك قال تعالى (أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا )

هناك من قال بأن وقت الدلوك هو زوال الشمس وهناك من قال بأنه وقت الغروب .. والخلاف حدث ممن عاصروا الرسول وهم ابن عباس وابن مسعود
صحيح أنه شي جميل أن ينقل لك الاختلاف بأمانه ،وأنا دائما لا القي باللوم على كتب ابن كثير والطبري أو البخاري ومسلم لأنهم ينقلوا بعض المتناقضات ولكن ألوم من لا يريد منا أن نجتهد في معرفة الحق من الباطل فيما نقله لنا ففي معنى دلوك الشمس يجب أن يكون هناك وقفه كبيرة فمعنى دلوك الشمس يتوقف عليه أمر هام ويتكرر يوميا وهو وقت الصلاة فكيف حدث هذا الخلاف ؟؟ !! وهذا الخلاف حدث قي من صاحبوا رسول الله فهل اللغة العربية لم يكن الكل يجيدها ويعرف كل معانيها ؟ ولماذا لم يسألوا رسول الله عن معناها ؟؟ وهل هذا دليل على أن رسول الله كان يبلّغ ما يوحى إليه بدون تفسير ويترك المؤمنين يجتهدون في تدبر الآيات وتفسيرها ؟؟

الأمر الآخر إذا كان معنى الدلوك هو الزوال ... لماذا الأحاديث التي تنسب لرسول الله في أعمال الحج ووقت الصلوات تجد كلمة زوال الشمس ولا تجد أثر لكلمة دلوك الشمس ؟؟؟ وإذا كان المتعارف عن العرب ميل الشمس عن كبد السماء بالزوال .. لماذا لم تأتِ الآية متوافقة مع ما يفهمه العرب ومتداول بأشعارهم

أو نقول بأن إحدى القولين مدسوس وأن ابن عباس وأبن مسعود لم يختلفوا وقد فهموا معنى الآية ولكن هناك من يبحث عن تظليل المسلمين المؤمنين عن المعاني الصحيحة للقران وهذا ما أراه أنا ؟

وعلى هذا فمقولة أنه يجب أن نفهم معاني القران بفهم من سبقونا غير دقيقه ...

أتمنى أن أستفيد من الأخوان بتصحيح ما يرونه خطأ

احترامي
صخــر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 09-08-2008, 05:54 PM   #2
مشرف سوبر
 
صورة الديمووو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: هنــــــا
المشاركات: 7,172
قوة التقييم: 25
الديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of light
السلام عليكم

أخي صخر

ماذا تقصد بقولك
اقتباس:
أنا أعتقد خطأ هذا اللفظ
هل تقصد من حيث ارتباط اللفظ بالمعنى .... أو من حيث كتابتها الإملائية دون النظر في المعنى .... أو من حيث اتصال تاء التأنيث بالفعل

أتمنى التوضيح

وأعتذر لك على عدم فهمي سؤالك

شكرا لك
__________________
انستقرام : demooo9090
الديمووو غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-08-2008, 06:06 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الديمووو مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

أخي صخر

ماذا تقصد بقولك


هل تقصد من حيث ارتباط اللفظ بالمعنى .... أو من حيث كتابتها الإملائية دون النظر في المعنى .... أو من حيث اتصال تاء التأنيث بالفعل

أتمنى التوضيح

وأعتذر لك على عدم فهمي سؤالك

شكرا لك
مرحبا أخي ..الديمووو

تشرفت بك وبسؤالك


أنا اقصد أن لفظ ( أشرقت ) خطأ أن نطلقها على الشمس لأن الشمس دائما مشرقة


احترامي
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-08-2008, 07:29 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
صح النوم ... نومة أهل الكهف يا صخر ... تسعة أشهر :

بعض الألفاظ التي نسمعها ... ويقصد بها معنى غير صحيح

واليوم يقال : ( سبحان من يحيي العظام وهي رميم ) .

ألا تعلم أن تأخير البيان عن وقته عيب ؟


فلندع أنا وأنت الشمس تطلع أو تشرق ، ولنشتغل بما هو أنفع ، فأنا سأنشغل إن شاء الله بحفظ قصيدة البحتري :

في الشيب زجرٌ له لو كان ينزجرُ *** وواعظٌ منه لولا أنه حجرُ

وأنت ربما كان أنفع لك أن تحفظ قصيدة جدة ( خالد الخليوي ) :

شمشومْ شمّتْ شمّته أم شمشومْ .

آخر من قام بالتعديل أبو أسامة; بتاريخ 09-08-2008 الساعة 07:31 PM.
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-08-2008, 07:38 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 257
قوة التقييم: 0
عزوز كسر البزبوز is on a distinguished road
أخي صخر مرحبا الف ... صراحة يعجبني طريقة تفكيرك وإعمالك العقل ( الذي للأسف تعطل عند الكثير) والحوار معك بيقن مني يعد إثراء للعقل وتزودا بالمعارف ... وموضوعك هذا شدني ولي عوده للرد فقط انتظر الوقت والزمن الكفيليين بالجوس طويلا عند شاشة الكمبيوتر ....... وقد اخترت عنصرين قابلين للزيادة اتمنى ان يدور النقاش حولهما وهي :

1- لفظ أشرقت الشمس .
2- تأثير الألفاظ بمدارك العرب وارتباط اللغة بذلك كقولك ( العرب لو قالوا الأرض مربعة......الخ )


مع وااااااااااااااااافر التحايا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل عزوز كسر البزبوز; بتاريخ 09-08-2008 الساعة 07:40 PM.
عزوز كسر البزبوز غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-08-2008, 12:50 AM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبو أسامة مشاهدة المشاركة
صح النوم ... نومة أهل الكهف يا صخر ... تسعة أشهر :

بعض الألفاظ التي نسمعها ... ويقصد بها معنى غير صحيح

واليوم يقال : ( سبحان من يحيي العظام وهي رميم ) .

ألا تعلم أن تأخير البيان عن وقته عيب ؟


فلندع أنا وأنت الشمس تطلع أو تشرق ، ولنشتغل بما هو أنفع ، فأنا سأنشغل إن شاء الله بحفظ قصيدة البحتري :

في الشيب زجرٌ له لو كان ينزجرُ *** وواعظٌ منه لولا أنه حجرُ

وأنت ربما كان أنفع لك أن تحفظ قصيدة جدة ( خالد الخليوي ) :

شمشومْ شمّتْ شمّته أم شمشومْ .

مرحبا أخي .. أبو أسامة

الموضوع ليس موجها لك فقط إذا كنت حاب تشارك فيه فاهلا وسهلا والا لست مجبور على المشاركة ... وإذا كنت ترى بأن هذا الموضوع فقط هو من سيشغلك عن ماهو أهم لك فتركه وخلك بالأهم ... هذا الموضوع طرحته لما يملك الإجابه الشافيه ويفيدنا بما قد يخفى علينا


احترامي
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-08-2008, 01:10 AM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عزوز كسر البزبوز مشاهدة المشاركة
أخي صخر مرحبا الف ... صراحة يعجبني طريقة تفكيرك وإعمالك العقل ( الذي للأسف تعطل عند الكثير) والحوار معك بيقن مني يعد إثراء للعقل وتزودا بالمعارف ... وموضوعك هذا شدني ولي عوده للرد فقط انتظر الوقت والزمن الكفيليين بالجوس طويلا عند شاشة الكمبيوتر ....... وقد اخترت عنصرين قابلين للزيادة اتمنى ان يدور النقاش حولهما وهي :

1- لفظ أشرقت الشمس .
2- تأثير الألفاظ بمدارك العرب وارتباط اللغة بذلك كقولك ( العرب لو قالوا الأرض مربعة......الخ )


مع وااااااااااااااااافر التحايا


مرحبا أخي .. عزوز كسر البزبوز

انتظر عودتك


احترامي
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-08-2008, 01:20 AM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 1,335
قوة التقييم: 0
صخــر is an unknown quantity at this point
مرحبا أخي نوكيا .... كنت اتمنى أن تكون المشاركة في صلب الموضوع




اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفــلكــي مشاهدة المشاركة



سكت دهرآ فنطق كفرآ ..


سبحانك ربي ما أحلمك على بعض عبيدك

الله يهديك أخي الفاضل

ممكن نتحاور بهدوء وتوضح ما هو الكفر في المقال ... وأنا مستعد للتراجع إذا اتضح لي ذلك .. ولو تتكرم وتذكر ماهو الكفر حتى يحكم الأعضاء هل هو كفر او ليس بكفر

اعرف أن غيرتك هي التي تدفعك .. ولكن يا أخي الدين ليس بالعواطف وأنما بالتدبر والتفكر ابتغى رضى الله



احترامي
صخــر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-08-2008, 02:58 AM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 502
قوة التقييم: 0
سيبويه is on a distinguished road
تقـــول:لماذا لم تأتِ الآية متوافقة مع ما يفهمه العرب ومتداول بأشعارهم...

1)عاودتَ من دارِ الخلافةِ مطلعاً ### فطلعتَ شمساً غيرَ ذاتِ دُلوك


2)وَقالوا دُلوكُ الشَمسِ ما يورِدَنَّكُم ### بِجهدٍ وَمِنهُم مَن يَقولُ غُروبُها

3)عودي إلى ظلِّ السلامِ وأشْرِقي ### كالشمسِ تعلو الأفْقَ بعد دُلوكِ

هذه مجموعة من أشعار العرب ويظهر لك فيها اختلاف المــعنى ...

ففي البيت الثاني يظهر لـــك معنى الدلوك بمعنى الزوال ...

بينما يــظهر لــك في البيتين الأول والثاني الدلوك بمعنى الغروب ...

أخرج ابن مردويه عن أنس رضي الله عنه قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الظهر عند دلوك الشمس‏.‏

وفي كلا الحالتين في الآية الكريمة لا يظهر تعارض فتفسيرها بالغروب لا يناقض تفسيرها بالزوال والعكس كذلك لا يتناقض...
_____________________________________

أما تفسير الجمالة فلو فكرت لوجدت أن اختلاف معنى أو بالأصح تنوع المعنى مما يدعم بلاغة القرآن الكريم ...

فتفسيرها بالإبل السود يدل على عظمها وضخامتها ...

وتفسيرها بحبال السفن يدل على امتدادها وغلظتها وخشونتها والعياذ بالله ...

وقولك بأن النظر إلى الآية التي قبلها يعارض تفسيرها بحبال السفن فيبطله العقل لو فكرت ...

فتشبيهها بالقصر يدل على عظمها , وتفسيرها بالحبال يدل على غلظتها وشدتها ...
_______________________________________

أما شروق الشمس , فوصفها بالشروق هو نسبة للمكتلم ...

أرأيت لو قلت: بان لي زيد , أو: ظهر لي زيد ...

هل معنى قولك بأنه اختفى من وجه الأرض قبل رؤيتك له ؟؟؟ كــــــلاًّ

إنما قصدك ظهوره لعينيك ورؤيتك لـه ...

فكذلك الشمس , ومثلها غابت الشمس , يقصد به غيابها عن العيان ...
سيبويه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-08-2008, 03:06 AM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 502
قوة التقييم: 0
سيبويه is on a distinguished road
ونسيت أن أقول لـــك: إذا كانت عندك مثل هذه الأسئلة التي تتعلق تعلقاً كاملا بالقرآن وفيها شيء من الحساسية ...

فلا مانع يا أخي أن ترفع سماعة هاتفك وتتصل بأحد المشايخ الفضلاء وتطرح بين يديه استفساراتك ...

بدلاً من تطرحه في منتدى عام يدخله عامة الناس ...

فقد تلقي في قلبه شكوكاً لا حصر لها ...

إن كانت لك نية في البحث عن الحــق ...
سيبويه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
مذيعـــات قناة العربية ... والاستخناث البشري .... ومتاهات الزمان والفتن جواد الحق المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 12 13-01-2009 07:25 PM
:::مقال ونصائح رائعة جدا عن تعلم اللغة لـ كاميليا صادق :: عازفة الكيبورد المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 5 29-07-2008 02:45 AM
لماذا ندرس مناهجنا الجامعية بالإنجليزية؟ هل هذا تحضر أم تخلف؟-1- وليد ابو شيبه منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 1 04-07-2008 03:43 PM
خادم الحرمين بحنكته ومهارته القيادية عزز دور المملكة عالمياً ๑вάиđàя๑ المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 30-06-2008 08:19 PM


الساعة الآن +3: 06:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19