عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-01-2004, 01:46 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
وهذا رائى ماهو رائكم.......؟؟؟؟؟

ما الذي يجري لانتخاباتنا البلدية...؟
عبدالله ناصر الفوزان*
يقول الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون العسكرية في حديث له بصحيفة "المدينة" بالحرف الواحد:
"والله العظيم ثلاثا إن سمو سيدي ولي العهد بالكلمة الواحدة قال لي: أين الجماعة...؟ نحن اهتممنا بالمجالس البلدية والانتخابات البلدية وحتى يومك هذا ما رأيتها ولا شيء صار..." ثم يقول الأمير متعب "كان (أي سمو ولي العهد) يتكلم بألم ويقول كيف...؟ نحن نفقد المصداقية بأشياء نحن نصدرها... لماذا...؟ يوجد من يحاول أن يترك هذا الموضوع... صحيح بعضهم مجتهد... ولكن ما أَحْسَنَ اجتهادَهُ" ثم يقول سمو الأمير متعب "يجب أن نبدأ بمحاسبة المنفذين إذا لم تكن عندهم صورة حقيقية عن إظهار أسباب التأخير ولماذا هذه الأشياء لم تنفذ حتى الآن".
ثم يقول الأمير متعب وهو يتحدث عن برنامج التدريب والتأهيل مقارنا ما حصل فيه بما حصل في الانتخابات البلدية "أقولها بكل أمانة وانشرها على لساني... الدولة ما قصرت... عرفت من مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد وسمو سيدي الأمير سلطان وجميع الموجودين في الدولة، ولكن من هو المقصر الذي يجب أن ينفذ هذه الأوامر... أنا سأذكر لك شيئا مهما... نحن استلمنا موضوع التدريب المهني وقال لي أيامها (يقصد سمو ولي العهد) بالكلمة الواحدة... يا متعب للأسف نحن نفقد المصداقية... قلت له كيف يا طويل العمر... قال لي: نحن نعد بأشياء وتصدر فيها مراسيم ولكن لا يوجد من يتعامل مع هذا الشيء... قلت له: يا طويل العمر إن شاء الله نحن ساعون وقائمون بالعمل ومستمرون... قال: لا أريدكم أن تكونوا مثل المسؤولين عن الانتخابات البلدية... كثير من الناس يطالبون الآن بالانتخابات... وضعنا انتخابات البلدية الآن كفكرة أساسية نبدأ بها ونرى كيف تصير... الآن ما تعاملوا معها ولا تفاعلوا معها... فيجب أن يقوموا بهذا العمل... لأن اللوم الآن يقع على الدولة التي أصدرت قراراً ولم تنفذه بينما أنا أستعجلهم وأحاول أن أعرف من هو المتأخر وأسباب التأخير, هذه من الأشياء التي أريدك أن تتأكد منها فعلاً عندما يصدر أمر أو مرسوم ملكي أو شيء من الدولة إنهم فعلًا يعتنون به عناية كاملة ويتمنون أن يحصل وبأسرع وقت, ولكن يوجد هناك من لا يستطيع أن يتعامل مع الموضوع".
هذا ما قاله الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز في حديثه لصحيفة المدينة، وهذا ما نقله عن والده صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز عن مجالس البلديات والانتخابات البلدية التي صدر بها قرار من مجلس الوزراء منذ عدة أشهر وقضى بأن يتم إجراء الانتخابات بعد عام من صدور قرار المجلس... وقد مر وقت طويل على صدور قرار المجلس وكان من المفروض أن تبدأ الترتيبات والاستعدادات والخطوات التنظيمية بمجرد صدور قرار المجلس لأنها طويلة وشاقة ومعقدة وتتطلب وقتا طويلا وجهدا عظيماً من ضمنه في اعتقادي تحديد الأحياء التي تتم فيها الانتخابات ووضع الشروط لمن يحق لهم ترشيح أنفسهم وتحديد من يحق لهم الانتخاب، وإعداد اللوائح والبيانات الانتخابية، وغير ذلك من الأمور التنظيمية الأخرى، ومع أن هذه الترتيبات شاقة ومعقدة وتتطلب وقتاً طويلاً فلم نشهد حتى الآن ما يدل على أنه قد تم البدء بتلك الخطوات ولا ما يدل على أنه سيتم البدء بها قريبا... وحديث سمو الأمير متعب تم يوم السبت قبل الماضي, فما الذي يفهم من حديث سموه...؟, وما الذي يجري لانتخاباتنا البلدية...؟

جريدة الوطن


**********************

مسؤولية القرار

المصدر : د.حمود أبو طالب


لم أقرأ حديث الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز لصحيفة (المدينة), ولكن نبهني إلى أهميته تعليق الزميل الكاتب عبدالله ناصر الفوزان في جريدة (الوطن) يوم الاثنين الماضي حين تناول جزئية هامة تتمثل في ما نقله الأمير متعب عن سمو ولي العهد من امتعاض شديد لعدم مبادرة المكلفين أو الجهات المعنية بتنفيذ بعض القرارات التي تصدرها الدولة وتضع لها حداً زمنياً معلناً ومعروفاً للجميع, ومنها قرار انتخابات المجالس البلدية التي يفترض البدء فيها بعد عام واحد من تاريخ صدور القرار. وحين تأتي معلومة كهذه في حديث مسؤول كالأمير متعب فإنها بقدر ما تُعبّر عن الأسئلة الكثيرة التي يتداولها المجتمع حول هذا الموضوع, فهي أيضاً تضيف مزيداً من الأسئلة وعلامات الاستفهام الكبيرة, بل لا نبالغ حين نقول إن حالاً كهذا يقترب كثيراً من خط التماس مع المصداقية كما حذر من ذلك, وقاله حرفياً سمو الأمير عبدالله, كما جاء في حديث ابنه نقلاً عنه:
فعلاً ما الذي سيحدث, وماذا سوف يقال إذا جاء الوقت المحدد لبدء الانتخابات ولم يتم ذلك?! هنا لا مناص من إصدار قرار آخر بتأجيلها إلى حين, ولن يستطيع أحد أن يصادر مشروعية السؤال الكبير حينئذ, وهو لماذا لم تتخذ كافة الخطوات والإجراءات الكفيلة بتنفيذها في موعدها, ولماذا حددت هذه المدة إذا لم تكن هناك معرفة أكيدة مسبقة بأنها كافية لتنفيذ قرار هام كهذا يترقبه الداخل والخارج معاً?!
إن وضعاً كهذا سوف يضع فعلاً مصادر القرار في حرج أمام الجميع. وإذا ما افترضنا جدلاً أنه سيحدث استنفار خلال فترة قصيرة جداً للبدء في التنفيذ فإن ذلك سوف يُربك العملية الانتخابية برمتها, وربما يفضي بها إلى الفشل الذي يولد التحفظ على تكرارها مستقبلاً في مواقع أخرى, لا لسبب منطقي سوى أن التحضير لم يكن جيداً والاستعداد لم يكن كافياً.
إن إجراءً تحولياً هاماً كهذا يحتاج إلى تحضير كافٍ لاسيما في مجتمع يخوض تجربة جديدة عليه, لا يعرف الكثيرون فيه ثقافتها ومفاهيمها وآلياتها وأهدافها, وهذا ما يفترض أن يكون في حسبان المكلفين بالآلية التنفيذية ليضعوا اعتباراً للوقت, والأهم من ذلك ليصنعوا نجاحاً يترجم البنية الحقيقية للدولة, ولا يضع مصداقيتها موضع تساؤل.

abutalib2002@hotmail.com
فاكس: 6698839-02



عكاظ

**************************


وهذا رائى ماهو رائكم.......؟؟؟؟؟




المسئول الاول عن موضوع الانتخابات البلدية هو

صاحب السموا لملكي الامير متعب بن عبد العزيز .وزير البلديات

ولن يستطيع موظف او مواطن ان يفعل شئ بهذا الموضوع . مالم يصدر

تعاليماته .

هل يعني هذا الكلام ان هناك من الاسرة من لا يريد .لهذه الاوامر

ان تصدر . ويحاول اسقاط ولي العهد امام المواطنين.

لانه لايعقل ان موظفين من المواطنين . يستطيعون عدم تنفيذ هذه

الاوامر الا اذا كانواهم من يحكمون.

او انهمااخذوا حلم ولي العهد بغير محله .

من يعرقل تنقيذ هذه الاوامر . سواء كان يعلم او لايعلم. . فهو يشارك

العدو الخارجي الذي يريد تفتيت هذ الكيان من حكم وارض ومواطنين .

ايام الملك عبد العزيز كانت الفتنة داخلية. ولكن كان يحيط به اناس

اهل فكر . وليسوا اهل طمع ومصالح ذاتية.ولذلك كان يملك القوة والفكر

الفتنة الان خارجية وتنفذ بايدي داخلية . والوقت ليس بصالح الجميع.

ويجب تعاون الجميع للمحافظة على هذا الكيان . وكشف ومحاسبة

من يريد الاساءة للوطن .

دعونا نختلف ونتحاور ونتفاهم مع بعضنا يحكمنا المصلحة العامة للجميع

قبل ان ياتي من يجبرنا على ذلك.

والعاقل يعتبر بما حدث خلال العشرين سنة الماضية من احداث

حد ثت امام اعيننا . وليست من احداث التاريخ الماضي الذي سطر

بكتب التاريخ.والنيات الطيبة والاماني لاتكفي لوحدها

الزمن هذا يريد رجال يكتبون هم التاريخ قبل مايكتبهم التاريخ.



تحياتي
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19