عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-08-2008, 12:31 AM   #1
نهر العطاء العذب
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: في مكان ضيق سيرد له كل البشر
المشاركات: 6,211
قوة التقييم: 0
ارض الجليد is on a distinguished road
العربية الان ....



إعادة مقابلة : بسنت رشاد كاتبة ( (الحياة و الجنس في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ))
مع الاعلامي : تركي الدخيل


تابعوها ,,,
__________________
اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض

آخر من قام بالتعديل ارض الجليد; بتاريخ 10-08-2008 الساعة 12:45 AM.
ارض الجليد غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 10-08-2008, 12:34 AM   #2
عضو ذهبي
 
صورة هب الريح الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 2,646
قوة التقييم: 0
هب الريح is on a distinguished road
ههههههههههههههههه اقول يا ويلك من اهل الرس اجل تركي الدخيلي..!!!هههههههههه

انا داري انه غلط مطبعي بس حبيت امممممممزح (تركي الدخيل)
__________________
[IMG]
[/IMG]
هب الريح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-08-2008, 12:44 AM   #3
نهر العطاء العذب
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: في مكان ضيق سيرد له كل البشر
المشاركات: 6,211
قوة التقييم: 0
ارض الجليد is on a distinguished road
مشكور ,,,

عدلتها ,,
__________________
اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض
ارض الجليد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-08-2008, 01:26 AM   #4
نهر العطاء العذب
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: في مكان ضيق سيرد له كل البشر
المشاركات: 6,211
قوة التقييم: 0
ارض الجليد is on a distinguished road
هذأ نص المقابلة

تركي الدخيل: حياكم الله أيها الإخوة والأخوات في حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي إضاءات, ضيفتي في هذه الحلقة هي الكاتبة المصرية بسنت رشاد التي أثار كتابها الأخير ضجة كبيرة في مصر, وهو كاتب "الحب والجنس في حياة النبي" حياك الله أستاذة.
بسنت رشاد: حياك الله.



كتاب يثير ضجة عارمة

تركي الدخيل: سأبدأ من حيث كتابك الذي أثار ضجة كبرى, لم يكن بل كان يعني أهم تفاعلات هذه الضجة هي إصدار فتاوى بتكفيرك, بالنظر إلى أنك أسأت في هذا الكتاب لذات النبي صلى الله عليه وسلم, لماذا أساءت بسنت رشاد إلى النبي صلى الله عليه وسلم؟ ولماذا كتبت في هذا الموضوع وهي التي لم تكن متخصصة في علوم الشريعة بل هي خريجة كلية الآداب قسم الاجتماع شعبة إعلام واقتصاد من جامعة الإسكندرية؟
بسنت رشاد: في الحقيقة أود أن أبدأ كلامي في هذه الحلقة بشكر القناة أنها أتاحت لي الفرصة للظهور..
تركي الدخيل: هذه أول مرة تظهري على التلفزيون؟
بسنت رشاد: بالزبط, وطرح وجهة نظري التي أخفق الكثيرون في فهمها..
تركي الدخيل: أخفق الكثيرون في فهمها أو أنك لم تحاولي أن تشرحي ما تريدينه من خلال الكتاب؟
بسنت رشاد: في الحقيقة أعترف بأن الكتاب من حيث العنوان ومن حيث الفكرة يُعد جديداً في طرحه على العالم العربي والإسلامي تحديداً, أود أن أرد في البداية على فكرة الإساءة, ما من أحد مهما بلغ من العلم ومهما بلغ من الحرية ومهما بلغ من الأدوات أن يسيء للنبي صلى الله عليه وسلم, فهو أعلى وأزكى وأطهر من أن يساء إليه, بل أعتبر أن من يسبونني ويعتبرون أنني كاتبة مسيئة هم الذين أساؤوا للنبي, ما من أحد مهما بلغ أن يسيء للنبي..
تركي الدخيل: هو لا ينتقص من قدر النبي لكنه قد يقوم بفعل الإساءة؟
بسنت رشاد: لأ أنا غير متفقة على فكرة لفظ الإساءة أصلاً..
تركي الدخيل: يعني أنت لا تعتبري أن استخدامك.. تأليفك لكتاب عنوانه "الحب والجنس في حياة النبي" إساءة للنبي صلى الله عليه وسلم تعدياً على ذات النبي صلى الله عليه وسلم؟
بسنت رشاد: بل على العكس.. بل على العكس الكتاب كان الهدف منه هو تنقية السنة النبوية الذي يعد مطلب ضروري وحياتي في الآونة الأخيرة.
تركي الدخيل: بس ما علاقة بسنت رشاد خريجة الآداب قسم اجتماع شعبة الإعلام الاقتصاد بالحديث في موضوع السنة النبوية هل هذا تخصص لكِ؟
بسنت رشاد: هذا ليس تخصصي, ولكن البحث هو تخصص كل.. وهو فرض عين على كل مسلم ومسلمة, البحث عن الحقيقة, البحث عن الدين الحقيقي عن الإسلام الحقيقي, الإسلام والرسالة كما أرادها النبي صلى الله عليه وسلم.
تركي الدخيل: هل تعتقدين أن بحثك عن الحقيقة يتم من خلال اعتبار أحاديث صحيح البخاري التي تلقتها الأمة بالقبول, رد الكثيرين من الأحاديث صحيح البخاري اعتبار الإمام البخاري شعوبياً كما ذكرتِ في كثير من مقابلاتك, بل في كتابك اعتبرت البخاري كان شعوبياً يدس على الإسلام كما في المقابلة التي أجرتها وكالة الصحافة الفرنسية معكِ في 19/2/2008؟
بسنت رشاد: أولاً الشعوبية هي حركة ظهرت بوادرها في العصر الأموي, ثم إن العصر الرابع الهجري ومن أهم العصور التي تم الدس فيها على..
تركي الدخيل: القرن الرابع تقصدين..
بسنت رشاد: نعم القرن الرابع الهجري, هذا القرن تم فيه الكثير من الدس على السنة النبوية, ومن يدري يعني من يستطيع أن يقول لنا أن صحيح البخاري الذي جمعه البخاري بنفسه وبذاته, هو ما وصل إلينا من السنة النبوية الآن؟ فهذا العصر تاريخياً يمكنني أن أثبت بالدليل أنه هناك بعض الحركات التي دست على الإسلام منها لحركة الشعوبية.
تركي الدخيل: إيه بس ليش افترضتي.. كيف أكدتي أن البخاري كان.. يعني هذا الاتهام يعني هذه الجرأة على إمام بحجم الإمام البخاري كيف توصلت إلى هذه الحقيقة التي تعتبرينها أنت حقيقة؟
بسنت رشاد: عندما استندت إلى العديد من المصادر التي تؤكد هذا وهؤلاء هم متخصصون.
تركي الدخيل: زي مين مثلاً؟
بسنت رشاد: يعني الأستاذ شاكر النابلسي هو كاتب مغربي, وذكرت هذه الآراء في كتابي استناداً لآرائه.
تركي الدخيل: شاكر النابلسي كاتب فلسطيني ثم شاكر النابلسي رجل معاصر.
بسنت رشاد: فليكن..
تركي الدخيل: أنت تريدن بمنتج معاصر أن ترفضي ما قدمه البخاري قبل مئات السنوات وتلقته الأمة بالقبول؟
بسنت رشاد: أنا لا أطعن على شخص البخاري و لا على نيته, بقدر ما أريد أن نتقبل وأن نمحص كثيراً فيما يرد إلينا, أنا غير رافضة للسنة النبوية بشكل كلي أنا لست من العلمانيين كما قيل, ولست من القرآنيين كما يقال ولست كاتبة مأجورة, ولكن أنا أنتهج فكرة إعمال العقل.. إعمال العقل في كل ما يرد إلينا, أولاً البخاري بشر فقد يكون قد أخطأ, ما صححه الألباني قال أن البخاري أورد وجمع 600 ألف حديث, ما صح منهم 4000 حديث فمن المنوط به.. من المنوط به من علمائنا المتخصصين تنقية السنة مما ورد فيها من شوائب قد تسيء لشكل النبي صلى الله عليه وسلم بشكل غير لائق, فمن أساء للنبي هو البخاري ولست أنا..



ما هو معيار قبولك للحديث أو رفضه؟

تركي الدخيل: أنت تعتبرين أن البخاري أساء إلى النبي؟
بسنت رشاد: بالطبع, لأن هناك بعض الأحاديث النبوية..
تركي الدخيل: ما هو معيار قبولك للحديث أو رفضه؟ ما هو الحديث اللي في البخاري أنت ما تقبلينه؟ ولماذا لا تقبلينه؟
بسنت رشاد: عندما يقول لك أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوتي قوة أربعين رجلاً أو أوتي قوة ثلاثين رجالاً, أليس هذا يخص النبي وحده؟ ما حاجتنا نحن كمسلمين أن نعرف هذا عن النبي؟ أليس للنبي صلى الله عليه وسلم خصوصيته في علاقاته مع زوجاته؟
تركي الدخيل: أنت الآن..
بسنت رشاد: أتقبل أنت أن يقال ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم, أن يقال مثلاً أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يباشر السيدة عائشة وهي حائض ويقول لها أتزلي ولديه تسع زوجات غيرها..
تركي الدخيل: طيب الحديث وارد, هناك أحاديث واردة ليس مزاجي أنا أو عقلي أنا هو الذي يقبل أو يرفض طالما هناك أحاديث ثابتة, يعني هل هناك أنت تجعلين مقياسك للقبول والرفض عقلك؟
بسنت رشاد: نعم.
تركي الدخيل: عقلك الشخصي..
بسنت رشاد: العقل والمنطق..
تركي الدخيل: يعني أنت تقدمين العقل على النص؟
بسنت رشاد: تمام وهذا ليس توجهي أنا وحدي, الإمام الغزالي رحمه الله أشار إلى هذا في كثير من كتبه, يعني في كتاب عن فقه السنة يتحدث عن السنة بينأهل الفقة و أهل الحديث..
تركي الدخيل: أعتقد أن الإمام الغزالي كان يعني حياً لما سره كتابك كثيراً, لكن دعيني أتناول أستاذة بسنت رشاد بعض الصحف المصرية التي تناولت كتابك, منها صحيفة الغد نشرت في العدد 150 في 19 فبراير 2008 عنواناً عريضاً قالت فيه: إلا رسول الله يا كفرة, هروب مؤلفة كتاب الحب والجنس عن الرسول وكتاب الجديد ينكر وجود عذاب القبر.. هذا هو العنوان.. إلى أين هربت بسنت رشاد؟
بسنت رشاد: في الحقيقة عندما تناولتني الكثير من القنوات الفضائية الدينية ذات التيار السلفي, شنت علي حملة بعنوان إنا كفيناك المستهزئين.. وصارت تسب وتعلن دون أن يقرؤوا الكتاب ودون أن يفهموا مغزاه ودون أن يتحاورا معي..
تركي الدخيل: بس بعضهم قرأ الكتاب ورد عليه.
بسنت رشاد: الكتاب تم اجتزاء أجزاء فقط منه ونسبت إليّ هذه الأقوال, يعني هناك مصادر أنا رجعت فيها, فليس معنى أنني قد أخذت من بعض المصادر أنني مؤمنة بهذا الفكر ولكن هناك للقارئ رأي.. للقارئ رأي عليه أن يُعمل عقله فيما يرد إليه, لقد أوردت هذا وذاك.. لم أشن حملة ضد النبي صلى الله عليه وسلم وأسيء إليه, يعني الفكرة جاءت أنني تناولت حياة النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته كيف كانت قدوة ومثال يحتذى به, بالرجوع أيضاً إلى بعض أحاديث وردت في صحيح البخاري ومسلم.
تركي الدخيل: طيب كيف شي تاخذينه من البخاري.. على مزاجك تاخذي شيء وترفضي شيء؟
بسنت رشاد: مش فكرة مزاج فكرة إعمال العقل فيما يرد إلينا هذا مطلب, وهذا ليس مطلبي وحدي ولكن مطلب أساتذة وآراء لعلماء ومتخصصون, أنا لست متخصصة ولكن هناك علماء ومتخصصين في هذا المجال يرفضون مثل هذه الأحاديث وأورد لك بعض..
تركي الدخيل: بس أنت قبل قليل أستاذة كنت تقولي قبل قليل بأن النبي صلى الله عليه وسلم حياته الجنسية مع زوجاته هي مختصة بالنبي صلى الله عليه وسلم, ثم تأتي مرة ثانية وتتحدثي في كتاب تروجي له من خلال التسويق لحياة النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته, عنوان الكتاب "الحب والجنس في حياة النبي" أنت تعترضين قبل قليل عن أحاديث ترد عن حياة النبي متسلسلة بالرواة, ثم تأتين وتسيئين من خلال حتى العنوان, هذه إحدى المؤاخذات التي أُخذت عليك على كتابك؟
بسنت رشاد: أولاً فكرة لفظ الجنس لفظ معاصر أعترف بذلك, وأعترف أنه يثير في ذهن العرب والمسلمين الأفلام الإباحية, يعني هو لفظ يثير في الفهم أو في المعنى..
تركي الدخيل: يستدعي معاني سلبية..
بسنت رشاد: نعم, لكن هناك عندنا في اللغة العربية وفي السيرة النبوية كثير من الألفاظ كالجماع كالمعاشرة وهي أوقع يعني..
تركي الدخيل: أكثر أثراً..
بسنت رشاد: أكثر أثراً, هل مثلاً هل أكتب الحب والنكاح في حياة النبي؟ يعني أيهما أفضل يعني ألقي هذا السؤال على حضرتك أيهما أفضل أقول الحب والمعاشرة في حياة النبي..
تركي الدخيل: هل يليق يعني بجناب النبي استخدام ألفاظ من هذا النوع في تقديرك؟
بسنت رشاد: رح أقول لحضرتك حاجة, دي الوقت أنا الموضوع الرئيس في الكتاب هو الجنس أنا أتحدث عن هذا المبحث الذي ظل مجهولاً من المجاهيل في حياتنا..
تركي الدخيل: أنت تتحدثين عن الجنس إجمالاً, هناك بعض الفصول تتحدثي فيها عن أكثر طرق المعاشرة مثلاً إمتاعاً, هل يليق أن يتحدث شخص مسلم بهذه الأحاديث ويُقحم حتى في العنوان حياة النبي صلى الله عليه وسلم؟
بسنت رشاد: الرسول عليه الصلاة والسلام ليس حكراً على العرب ولا المسلمين ليس حكراً..
تركي الدخيل: ما قلنا أنه حكراً..
بسنت رشاد: ليس حكراً علينا وحدنا, أنت الآن في عصر العولمة الأفكار لها أجنحة يا سيدي, يعني حينما يقرأ المسلم الغربي على النبي صلى الله عليه وسلم وعن علاقته بزوجاته, قد يتساءل بعض الأسئلة الذي تتبادر إلى ذهني التي نعتبرها نحن من المحرمات أن نسألها مجرد السؤال..
تركي الدخيل: بس ما علاقة مثلاً الحديث عن حياة النبي الجنسية بهذا؟ بفصل مهارات في داخل الغرف المغلقة الكتاب ما أريد أن أتحدث أمام الناس ببعض العناوين..
بسنت رشاد: نحن نحيا في فكرة العيب والحرام والذي يجوز والذي لا يجوز وما يجب وما.. يعني أريد أن أقول..
تركي الدخيل: ألا يوجد عيب وحرام وشيء وشيء لا يجوز؟
بسنت رشاد: يوجد ذلك, ولكن ليس في مطلب حياتي, الجنس هو مطلب حياتي لكل البشر, ليس على البشر فقط ولكن في الحيوانات والنباتات فهو يعني هو أساس إنتاج العلاقات وأساس وجود الإنسان, فلماذا لا نعطيه الحق من المعرفة, وأريد أن أكرر أنني أذكر الجنس في إطار العلاقات الزواجية العلاقات الشرعية..
تركي الدخيل: سنواصل حديثنا بعد فاصل قصير, فاصل قصير أيها الإخوة والأخوات نعود بعده لمواصلة حوارنا مع الأستاذة بسنت رشاد مؤلفة كتاب "الحياة والجنس في عهد النبي صلى الله عليه وسلم" فابقوا معنا.
[فاصل إعلاني]



هل من علاقة بين حياة النبي والكلام عن الجنس بشكل عام؟

تركي الدخيل: حياكم الله مجدداً في إضاءات أيها الإخوة والأخوات, لا يزال حوارنا هذه الحلقة مع الأستاذة بسنت رشاد مؤلفة كتاب "الحب والجنس في حياة النبي صلى الله عليه وسلم" أستاذة قبل الفاصل كنا نتحدث معك عن الكتاب, الآن هل موضوع الكتاب.. يعني أنت من واضح أنك تشعبتي في موضوع الكتاب كثيراً, تحدثت فيه عن الجنس بشكل عام, عن الأوضاع والعلاقات والتفاصيل التي يعني لأني في التلفزيون ما أريد أن أذكرها بتفاصيلها, أيضاًَ تحدثتي عن حياة النبي صلى الله عليه وسلم وما يتعلق بهذا الجانب, وتحدثتي في جانب كبير عن الأحاديث النبوية, ما هو الموضوع الرئيس الذي تودين أن تطرقيه في كتاب يتكون من 180 صفحة على الأكثر؟
بسنت رشاد: الكتاب هو محاولة بسيطة لإلقاء الضوء على الجنس باعتباره أحد المجاهيل التي ما زلنا نعاني منها..
تركي الدخيل: حياة النبي..
بسنت رشاد: لأ الجنس بشكل عام, الني صلى الله عليه وسلم ولأنني مسلمة فليس لدي معلومات من حيث الجنس في الإسلام, لم يغفل الإسلام الجنس سواء بالتناول سواء بالحديث سواء بذلك, فلماذا نغفله نحن ولماذا نتحرج منه نحن؟
تركي الدخيل: نحن لا نتحرج منه, التحفظ الذي يعني أُبدي على كتابك على طريقة تناولك لحياة النبي صلى الله عليه وسلم بشكل فيه بعض الإساءة, كما يرى الذين أصدروا فتاوى بتكفيرك, لعل منهم مثلاً الشيخ أبو اسحاق الحويني أصدر فتوى بتفكيرك لأنه.. بل وصلت بعض الفتاوى إلى وجوب قتلك؟
بسنت رشاد: أولاً لست أقل إيماناً وإسلاماً ممن كفروني هذا في البداية, ثانياً هؤلاء لم يقرؤوا الكتاب, ثالثاً أنهم أصدروا فتوى بقتلي حتى وأن استتابت وحتى إن استتابت وكررت..
تركي الدخيل: حتى وإن تابت..
بسنت رشاد: بالزبط, فكرة التوبة عندهم غير مطروحة أصلاً من هم؟ هل هم حراس السنة النبوية؟ هل هم وكلاء عن النبي صلى الله عليه وسلم حتى يصدرو ا هذه الفتاوى؟ أولاً قال الرسول صلى الله عليه وسلم ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء, وقد اتهمت ويعني اتهمت بأشبع ما يمكن أن تتهم به امرأة, ويعني والله عصمني, عصم منهم دمائي وعرضي وشرفي يعني فكيف فكيف لهؤلاء يعني..
تركي الدخيل: طيب, أيضاً في أحد التصريحات صاحب دار حوار الناشر لكتابك, قال أنه تلقى تهديدات بالقتل من إسلاميين متشددين, أنت تلقيتِ دخلت لمدونتك جواري فنون قهر النساء, ووجدت بعض الكتابات التي علّق بها بعض المتصفحين منها: انتظري يوماً مثل فرج فوده ولكن بسكين.. إشارة إلى مقتل الأديب المصري فرج فوده بإطلاق الرصاص عليه, ألا تخشين أن تؤدي هذه الأفكار التي تتناوليها ليس فقط إلى تكفيرك بل إلى قتلك؟
بسنت رشاد: والله إنني لا أخشى في الحق لومة لائم..
تركي الدخيل: يعني أنت مستعدة لكل شيء؟
بسنت رشاد: أنا مستعدة لكل شيء ولكل أجل كتاب..
تركي الدخيل: ولم تتراجعي عن أي شيء من أفكارك؟
بسنت رشاد: لا لن أتراجع, لأنني مؤمنة تماماً بأن هذه الأفكار هي للدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم, يا سيدي ما أعرفه وما وجدته بالبحث والتحليل وهذا سيكون موضوع كتابي الجديد إن شاء الله, ما تم من تشويه للسنة النبوية, السنة النبوية تم هتكها, يعني فيه حاجات كثيرة أحاديث كثيرة لا يمكن أن تقبلها, ولا يمكن أن تليق بالنبي صلى الله عليه وسلم, فعصر الدس على السنة النبوية, الإسلام رسالة عالمية والرسالة مهمة جداً ويُحارب ويُشوه, فكيف نكون نحن أحد هذه الأدوات, بتمسكنا بأحاديث..
تركي الدخيل: هل ستفرغي نفسك مثلاً لتنقية السنة النبوية من وجهة نظرك من الشوائب؟
بسنت رشاد: كل ما أريده أن كتابي كان نافذة على أفكار لأصحاب آراء هؤلاء أرادوا أن يعبروا عن آرائهم, ونريد من المتخصصين أن يردوا على الشبهات.. أن يردوا الشبهات التي ألصقت بالنبي صلى الله عليه وسلم ونطالبهم بتنقية السنة النبوية.
تركي الدخيل: الردود التي وجهت إلى الأفكار التي تناولتها في كتابك لم تجدِ فيها ما يقنعك ما يجعلك تتراجعين عما كتبتي؟
بسنت رشاد: بل بالعكس زادني تمسكاً وإصراراً..
تركي الدخيل: إذاً أنت لم تتراجعي عن أي شيء في الكتاب, قلت في أحد المقابلات بأنك تعتبرين اللغة التي كتبت بها.. المستخدمة قلت أعترف بأن اللغة التي استخدمتها شكلت صدمة للقراء في العالم العربي وأعذرهم في ذلك, لكن حياة النبي الكريم ملك لنا جميعاً, لابد أن نقترب منه ولا نصل به إلى مرحلة التقديس, إذاً أنت لا ترين قداسة للنبي صلى الله عليه وسلم؟
بسنت رشاد: لأنه بشر..
تركي الدخيل: أليس نبياً عُصم سُدد بالوحي؟
بسنت رشاد: نعم.
تركي الدخيل: هل يتساوى النبي بوصفه بشراً مع بقية البشر الآخرين؟
بسنت رشاد: لقد جاء النبي صلى الله عليه وسلم برسالة من أعظم وأجلّ الرسالات, ولكنه كان بسيطاً سهلاً سلسلاً في تعاملاته, لماذا.. يعني الفكرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أطيب وأرحم وأكرم, حتى أنه يعني كان يتلقى من الناس كل الأفكار لماذا نحجر.. الفكرة ليست في التقليل من شأن النبي ولا في التقليل من قدسيته, ولكن الفكرة في الحكر على الفكر وفي الحكر على أن تتناول النبي صلى الله عليه وسلم بفكرة أو بقول.
تركي الدخيل: بس أنت قبل قليل تقولين الفكرة ليست تقليل من قداسته, وفي هذه المقابلة تقولين: لابد أن نقترب منه ولا نصل به إلى مرحلة التقديس, نحنا نبي نعرف هل أنت تقدسين النبي وشخصيته أم لا تقدسين؟
بسنت رشاد: أقدسها طبعاً..
تركي الدخيل: كيف تقولين هنا يجب أن لا نصل إلى مرحلة التقديس؟
بسنت رشاد: أن لا نضع عليه صفة الألوهية, النبي صلى الله عليه وسلم بشر لسنا كالنصارى أو اليهود الذين قدسوا وعبدوا رسلهم, ولكن النبي صلى الله عليه وسلم صاحب رسالة بشرية إنسانية وعالمية لكل الناس وليس للمسلمين فقط هذا ما قصدته. أكرر مرة أخرى فكرة التقديس ليست بالمعنى اليهودي أو المعنى النصراني فكرة الأولوهية هذا ما أقصده بفكرة التقديس.
تركي الدخيل: التقديس أن لا نصل به إلى مرحلة الأولوهية؟
بسنت رشاد: بالزبط كده.



رشاد: شخصية النبي صلى الله عليه وسلم يجب أن تُمثل في السينما

تركي الدخيل: طيب, لذلك أنت ترين كما في أحد المقابلات التي أجريت معك بأن شخصية النبي صلى الله عليه وسلم يجب أن تُمثل في السينما أيضاً, هل هذا صحيح أنت قلت به؟
بسنت رشاد: أنا قلت.. ذكرته في كتابي بناء على بعض الآراء, أولاً فكرة تصوير النبي صلى الله عليه وسلم فكرة لاقت يعني رفض تام من قبل العلماء في الأزهر ومن قبل علماء كثيرين, ولكن الفكرة تُطرح الآن, إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم بهذه المعاني والقيم لماذا لا نقرّب الصورة؟ ليس لنا نحن كعرب ومسلمين, لماذا لا نقرب هذه الصورة الذهنية أمام الآخر.. الآخر قد يكون..
تركي الدخيل: من خلال تمثيل شخصيته..
بسنت رشاد: فليكن إذا كان ذلك سيؤدي إلى دعوة للدين الإسلامي فلا ضير, ثم أنه ليس هناك لا حديث ولا نص قرآني يحرم ذلك.
تركي الدخيل: لأنه ما كان فيه تمثيل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فبطبيعة الحال لم يكن هناك يعني نصوص, لكن سأنتقل إلى قصة أخرى صادر الأزهر الشريف أوصى بمصادرة كتابك, ألا ترين أن الأزهر بوصفه يعني يمثل مرجعية دينية في جمهورية مصر العربية, نظر إلى كتابك بمقاييس علمية مارسها العلماء بالأزهر؟
بسنت رشاد: في البداية عايزه أذكر حاجة أن الأزهر أصدر تقرير مبدئي وقراءة سريعة لكتاب, وكان الاعتراض فقط..
تركي الدخيل: كيف عرفتي يا أستاذة أنها قراءة سريعة للكتاب..
بسنت رشاد: نشر ذلك في الأهرام بتاريخ 9/2..
تركي الدخيل: أنه قراءة سريعة بناء على تصريح منهم..
بسنت رشاد: بالزبط, وهم اعترضوا فقط على عنوان الكتاب وعلى التحدث عن تكنيك العلاقة الجنسية بشكل اعتبروه فاحش وفاضح, لكن قالوا أن الكتاب يتناول بعض الأحاديث النبوية الصحيحة والتي تمثل قدوة للنبي صلى الله عليه وسلم, وتناولوا حادثة الإفك لأنني أتناول في الكتاب في محنة الحبيبة في الفصل الحبيبة محنة الحبيبة عن السيدة عائشة..
تركي الدخيل: تقصدين فيها السيدة عائشة, أود أن أسألك تحديداً يعني أنت بالإضافة إلى يعني مهاجمتك للإمام البخاري في كتابك, أيضاً تحدثت عن السيدة عائشة وأُخذ عليك حديثك عن أم المؤمنين بلغة اعتبرها البعض غير لائقة بأم المؤمنين, عندما قلت أنها كانت مدللة وشقية في مراهقتها.
بسنت رشاد: أولاً هذه ليست ألفاظي وهذه الجملة تُنسب للأستاذة عائشة عبد الرحمن في كتابها نساء النبي, ثم إنني لا أجد في هذا أي حرج لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلن عن حبه للسيدة عائشة وكلنا نعلم ذلك, ثم أنها كانت في سن المراهقة..
تركي الدخيل: الحديث عن شقية يعني ارتباط الشقاء في اللغة دائماً بالمعنى السلبي..
بسنت رشاد: يعني الرسول عليه الصلاة والسلام كان يؤكد أن السيدة عائشة حبها في قلبه كالعروة الوثقى..
تركي الدخيل: إي صحيح بس كيف تقولين أنها شقية؟
بسنت رشاد: لم أقل ذلك, أؤكد أن هذا يُنسب للأستاذة عائشة عبد الرحمن في كتابها نساء النبي, ومعظم الآراء فكرة تصوير النبي, فكرة عدد زوجات النبي, فكرة التدليل, وكل المآخذ هذه طرح الآراء علماء وباحثين كتبوا في حياة النبي صلى الله عليه وسلم.
تركي الدخيل: هل كنت تتوقعين ردة الفعل هذه والضجة المثارة حول كتابك؟
بسنت رشاد: أولاً نحن نتحدث في الكتاب عن عنصرين يعني يثيران الجدل..
تركي الدخيل: كنت متوقعة هذا الرفض؟
بسنت رشاد: نعم أعلم المناخ الذي نعيش فيه, ولكن هذا المناخ تزامن مع بعض الأحداث التي حدثت يعني..
تركي الدخيل: منها الرسوم المسيئة, إعادة نشر الرسوم المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم, تعتقدي أن هذا التزامن أضر بك؟
بسنت رشاد: بالتأكيد أضر بي لأني أصبحت الآن الكاتبة المسيئة يشار إليّ بهذا الخارجة عن الدين..
تركي الدخيل: بل إن بعض الآراء رأت أنك يعني جئت في ظل حملة دنماركية, فيه توجيه من الدنمارك لك بهذا؟
بسنت رشاد: والعياذ بالله مستحيل أن أكون هذا.
تركي الدخيل: ما موقفك من الرسوم المسيئة بالمناسبة؟
بسنت رشاد: موقفي من الرسوم المسيئة يعني يُطرح في إطار فكرة الآخر عن الإسلام, فكرة الآخر فكرة ضبابية عن الإسلام, وفكرة مشوهة. ليس هناك مثلاً قناة فضائية باللغة العربية.. بلغة الشعوب الأخرى يمكن أن تقدم فكرة سليمة وواضحة تتحاور مع الآخر بالحوار وبالبرهان وبالعقل وبالمنطق..
تركي الدخيل: بس نشر الرسوم المسيئة..
بسنت رشاد: أنا لست معهم طبعاً..
تركي الدخيل: أنت ضده يعني أنت ضد فكرة الرسوم؟
بسنت رشاد: نعم؟ ولكن هذا له مبرره وفقاً للصورة الذهنية عن النبي الغير واضحة..
تركي الدخيل: طيب إذا كنت ضد يعني الإساءة إلى النبي صلى الله عليه وسلم من خلال هذه الرسوم, يعني ألم تجدي طريقة تكونين مثلاً أكثر تهذيباً في التعاطي مع النبي خصوصاً ومشاعر المسلمين تهيج في هذه الفترة إزاء الإساءة للنبي؟
بسنت رشاد: أولاً الكتاب صدر في أغسطس الماضي ولقي نجاحاً منقطع النظير, يعني عايزة أقول لحضرتك أنه كانت تجي لي ردود واتصالات على الهاتف من الناس التي تشيد بالكتاب, الكتاب يعني تم افتراسه.. يعني عارف يعني تم اصطياد الأخطاء بما لا ينتاسب مع بعض الأفكار والتيارات الدينية.
تركي الدخيل: هل اخترت الخوض في موضوع شائك من هذا النوع من أجل الانتشار وتحقيق النجاح في الكتاب؟
بسنت رشاد: حاشى لله, أولاً أنا صحفية وبشتغل مراسلة للعديد من الجرائد المصرية..
تركي الدخيل: بس توقفت عن عملك الصحفي بعد المشكلة..
بسنت رشاد: توقفت لصعوبة وجودي بشكل ميداني نظراً لأن اسمي دي الوقت أصبح معروف أن بسنت رشاد هي اللي عملت الموضوع ده, فمبقاش فيه سهولة في النزول وفي التعامل مع الناس.
تركي الدخيل: خوفاً, هذا الحديث العنوان الذي نُشر في صحيفة الغد وهو هروب مؤلفة الحب والجنس, هل فعلاً غيّرتي موقع إقامتك خوفاً من ردود أفعال مسيئة؟
بسنت رشاد: في الوقت اللي.. أولاً يعني أنا لا أجيد الحروب الكلامية ولا أجيد المقابلات التلفزيونية من أجل الشهرة ومن أجل.. أصبت بحالة شلل دماغي عندما تلقيت تهديدات في منزلي يعني من بعض الناس, فكان علي أن أعيد ترتيب أوراقي..



هل أنت مستعدة لمناقشة الذين كفروك ورفضوا أفكارك؟

تركي الدخيل: هل أنت مستعدة لمناقشة الذين كفروك الذين رفضوا أفكارك؟
بسنت رشاد: هم الذين لا يريدون ذلك.
تركي الدخيل: السؤال بالنسبة لك أنت هل أنت مستعدة لمناقشة آرائهم للجلوس معهم مثلاً؟
بسنت رشاد: أنا مستعدة, أنا ما عنديش أي مانع, بس الفكرة كلها يعني الناس دي كان عندها الفرصة.. اللي حصل إيه؟ الناس دي عندها الفرصة وعندها البوق الإعلامي اللي تقدر من خلاله أنها تنشر أفكارها وتهيج الناس وتثير الناس وتثير الفتن.
تركي الدخيل: أنت عندك منبر أنت الكتاب تقولين افترسوه الناس افتراساً.
بسنت رشاد: نعم.
تركي الدخيل: طُبع أكثر من طبعة..
بسنت رشاد: لأ طبعة واحدة, وصُودرت حتى من كان يريد أن يقرأ..
تركي الدخيل: قبل الافتراس ولا بعد الافتراس؟
بسنت رشاد: بعد الافتراس..
تركي الدخيل: طيب وصُودرت..
بسنت رشاد: وصدرت حتى من كان يريد أن يدافع ويعمل عرض للكتاب ويحاول أن يدافع لم يجده في السوق ليقرأه, فتم تثبت فكرة الإساءة وفكرة الاتهامات علي, وما كانش عندي فرصة أنني أنا أدافع عن نفسي يعني..
تركي الدخيل: طيب أنت أيضاً قلت ذات مرة في أحد التصريحات أنه فيه شخص ملتحي جاء إلى منزلك في ساعة مبكرة قبل أسابيع, وهدد بناء على فتوى صدرت بتكفيرك؟, هل قابلت هذا الشخص؟
بسنت رشاد: لا زوجي تقابل معه ونفى وانتقلنا بسرعة جداً من المكان مكان بيتنا لمكان آخر في أطراف المدينة..
تركي الدخيل: كان يبحث عنك ليناقشك ولا يبحث عنك مثلاً..
بسنت رشاد: لا للقتل طبعاً مافيش وقت للمناقشة, ما فيش وقت.. أنا عايزة أقول لحضرتك أن أبو اسحاق الحويني على.. يعني وأتعجب كيف لمرجع ديني أن يقول هذا الكلام, يعني كيف يقول أن الإساءة إلى الله يمكن أن تُغفر, أما الإساءة إلى النبي فلا تُغفر أبداً حتى ولو تاب المرء عنها يعني, وهذا يعود إلى النبي صلى الله عليه وسلم ووصوله إلى أعلى من الذات الإلهية, فهل تتخيل معي أننا وصلنا لهذا, ثم يطلق هذا ويقول لك يترك الولي الأمر تنفيذ هذه الفتوى.
تركي الدخيل: يعني هو أصدر حكم شرعي لكن تنفيذه مرتبط بولي الأمر.
بسنت رشاد: مرتبط بولي الأمر تمام, فإذا كان من يستمع إلى هذه الفتاوى الكثيرون بقى من المنتمين لكافة التيارات الثقافية, وبعض الجهلاء وبعض المخبولين فمن السهل جداً أن أُقتل ويهدر دمي, خصوصاً بعد أن أهدر دمي مرجع ديني كمثل أبو اسحاق..
تركي الدخيل: مثل الشيخ أبو اسحاق الحويني, سنعود لمواصلة الحوار بعد فاصل قصير, فاصل قصير أيها الإخوة والأخوات نعود بعده إلى إضاءات وحوارنا مع مؤلفة كتاب الذي أثار ضجة كبيرة السيدة بسنت رشاد فابقوا معنا.
[فاصل إعلاني]
تركي الدخيل: حياكم الله مجدداً في إضاءات أيها الإخوة والأخوات لا يزال حوارنا هذه الحلقة مع الكاتبة والصحفية المصرية بسنت رشاد مؤلفة كتاب "الحب والجنس في حياة النبي صلى الله عليه وسلم" والذي أثار ضجة كبيرة بعد عرضه للمرة الأولى في معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير كانون الثاني الماضي, أستاذة بسنت يعني النائب المستقل مصطفى الجندي تقدم باستجواب إلى وزير الثقافة فاروق حسني في الثالث من فبراير الماضي حول الكتاب الذي نشرتي, قال إن الكتاب يتضمن إساءات بالغة لشخص النبي وزوجاته وعلى الأخص السيدة عائشة رضي الله عنها, وأنه يحمل فصولاً عن الجنس بصفة عامة والأوضاع الجنسية, وفن الشهوة وغير ذلك من الأمور التي لا يصح أبداً أن يتضمنها مؤلف يحمل اسم الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم, ألا ترين أن يعني القصة ليست توجهاً سلفياً فقط بقدر ما هي إساءة لمشاعر الكثير من المسلمين حملها الكتاب عبّر عنها هذا النائب المستقل؟
بسنت رشاد: عايزه أقول لحضرتك حاجة أنه فيه حاجة يعني الكتاب كان كبش فدى للعديد من أصحاب المصالح, يعني من يريد أن يعلو صيته أو ينتشر أو يُعرف يظن أنه مدافع عن النبي صلى الله عليه وسلم يعتبر أن هذا إساءة, وأنا أختلف مع كل من يعتبر الكتاب إساءة للنبي صلى الله عليه وسلم..
تركي الدخيل: بس من هم الذين يبحثون عن مصالح؟ يعني تعتبرين كل من انتقدك في الكتاب يبحث عن مصالح شخصية..
بسنت رشاد: سيدي هذه آفة كل المجتمعات العربية, الأنظمة السياسية قديماً وحديثاً تبحث عن قضايا خلافية لإلهاء الناس عن قضايا أكبر وأهم وقضايا الفساد كقضايا الغلاء كقضايا البطالة..
تركي الدخيل: هل تعتقدين أن هذه الضجة هي ضجة حكومية يعني أفهم من كلامك أنها مفتعلة حكومياً؟
بسنت رشاد: ممكن.. ممكن, وأقول لحضرتك الكتاب بالصدفة البحتة.. بالصدفة البحتة وجده بعض الصحفيين في إحدى الجرائد, ثم جاء به إلى قناة الحكمة, وبدؤوا حملة من أجل.. يعني القنوات الفضائية تعتمد في ذلك على جذب العديد من المشاهدين, ثم الحملات الإعلانية وهذه هي آفة المجتمعات العربية والإعلام العربي.
تركي الدخيل: ليش ما نعتبر أن الناس تغضب للإساءة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعلى الأقل ما تعتبره إساءة للنبي؟
بسنت رشاد: ماشي هذا برضه جاء مع فكرة الرسوم المسيئة, أقول لحضرتك كل العوامل تضافرت من أجل..



هل تعتبري هذه الضجة هي عمل حكومي لإلهاء الناس؟

تركي الدخيل: بس أنت قبل شوي قاعدة تقولين أن الحكومات تستخدم الضجة.. تفتعل ضجة من أجل إلهاء الشعوب بهذا الضجة عن قضايا رئيسية, هل يمكن أن نقول أنه بسنت رشاد تعتبر هذه الضجة هي شكل من أشكال العمل الحكومي لإلهاء الناس؟
بسنت رشاد: الجهاز الإعلامي أحد وسائل الحكومات, يعني الجهاز الإعلامي في أي مجتمع عربي..
تركي الدخيل: لم تجيبي على سؤالي هل تعتبرين هذه الضجة مفتعلة من الحكومة ساهمت في صناعتها الحكومة؟
بسنت رشاد: ربما.. ربما..
تركي الدخيل: كل الأشياء تحتمل ربما, نعم ولا وربما..
بسنت رشاد: ربما..
تركي الدخيل: هل تميلين إلى هذا يعني مثلما فهمت من حديثك؟
بسنت رشاد: رح أقول لحضرتك على حاجة.. عايزه أقول لحضرتك أن الناس يعني وده مش كلامي.. أنا عايزه لحضرتك أن الإمام الغزالي يذكر في كتابه السنة بين أهل الفقه وأهل الحديث, يقول إن السلطات المستبدة قديماً وحديثاً تسرها الخلافات العلمية التي لا تمسها هي, كالشك في الوضوء يعني القضايا الخلافية في الدين. يعني الدين يُستخدم, الدين أداة.. بالإضافة إلى أن المجتمع المصري من المجتمعات المتدنية بطبعها, فأي شيء يمسّ النبي صلى الله عليه وسلم في ظل هذا الاشتعال وفي ظل هذه..
تركي الدخيل: إذاَ هذا اعتراف منك بأن ما فعلته يمس النبي صلى الله عليه وسلم؟
بسنت رشاد: من وجهة نظر من تناولوا هذا الموضوع, من وجهة نظر الحملة الشعواء التي شنت عليّ..
تركي الدخيل: لكن أنت لا تعتبرين أنه يمسّ..
بسنت رشاد: والذي يدل على ذلك أن هناك العديد من الآراء.. يعني أنا عايزة أذكر في جريدة اسمها الراية تحدثت عن فكرة التكفير, ورأي العلماء والمتخصصين في أن من يفتي بهذه الآراء هم أنصاف متعلمين أو هم يعني دعاة الجهلاء أو دعاة البسطاء..
تركي الدخيل: طيب أنت ذكرت في إحدى فصول كتابك, بل في الفصل الخامس والسادس أشرت إلى مسألة الفتاوى التلفزيونية, عبرتي عن ذلك في الفصل السابع بعنوان "الجنس على الهواء" وانتقدتي فيه..
بسنت رشاد: وأقصد بالجنس على الهواء الجنس في القنوات الفضائية يعني في البرامج الفضائية..
تركي الدخيل: تقصدين في الفتاوى..
بسنت رشاد: نعم, هناك في الآونة في العشر السنوات الأخيرة..
تركي الدخيل: استفتاء الناس أستاذة بسنت لعلماء من خلال التلفزيونات تعتبرين أنه جنس على الهواء, بينما حديثك في كتاب عن الجنس لا تعتبرينه جنساً منتشراً, ولا تفرقين بين التلفزيون وبين الكتب؟
بسنت رشاد: طبعاً التلفزيون وسيلة من أهم وأعظم وأسرع الوسائل استخداماً في نقل الأفكار, وبعدين عايزه أقول لحضرتك بتحليل مضمون سريع جداً للفتاوى اللي بتجي في كل البرامج الدينية, تلاقي أنه 98% منها فتاوى تتناول مواضيع الجنس ويتم قمعها ويتم يعني سترها, زي ما حضرتك كده بيعف لسانك عن ذكر بعض فصول الكتاب وتتحرج فيه..
تركي الدخيل: لأن التلفزيون في النهاية تشاهده فئات عمرية مختلفة..
بسنت رشاد: تماماً, والجنس ليس عيباً وليس حراماً أنا مش شايفه فيه.. يعني ده الوقت أنا ببعت.. يعني مواطن عادي عايز يفهم عايز يفهم لا عيب وحرام ولأ ما تقولش..
تركي الدخيل: لأ فيه أشياء يناسب أن تقال وأشياء لا يناسب أن تقال, يعني الناس لا يمارسون الجنس في أماكن مفتوحة, الناس لا يتحدثون في الجنس في أماكن مفتوحة هذا موضوع متخصص..
بسنت رشاد: ولكنهم يمارسونه في الخفاء هذا الأفضل..
تركي الدخيل: في الخفاء أكيد الناس..
بسنت رشاد: في الخفاء في علاقات غير شرعية أقصد..
تركي الدخيل: علاقات غير شرعية هذا ليس هو الموضوع, الموضوع الآن نحن نتحدث هل من المناسب أن نطرق هذا المواضيع في شاشات التلفزة ولا لأ؟
بسنت رشاد: طبعاً من المناسب, ولكن هناك.. أنا أقصد بالجنس على الهوا بعض الفتاوى التي تتم وفقاً لأحاديث مكتوب أنها صحيحة, صحيحة لأنها صادرة عن البخاري ومسلم وفي الأحاديث كقضية إرضاع الكبير وأضرب لك مثلاً بها, وما أثارته وحتى الآن.. وعايزة أقول لحضرتك أنه في خبر قريب يعني دكتور عزة عطية لا يتراجع ولا يريد أن يتراجع عن فتوى إرضاع الكبير, هل تتخيل بعدما ما أثارته من جدل وهو مصُر عليها..
تركي الدخيل: الدكتور الذي أفتى بجواز إرضاع الكبير..
بسنت رشاد: نعم ومُصر عليها, يعني تخيل حضرتك يعني حماة السنة.. حماة السنة النبوية أو من يدعون ذلك يُصرون على فتاوى لمجرد أنها صدرت كأحاديث في صحيح البخاري ومسلم ويصرون عليها, ويكفرون من؟ يكفرون
تركي الدخيل: المشكلة في فهم هذه الأحاديث ليس في ورود هذا الحديث..
بسنت رشاد: يعني اديني فهم أنت له؟ أديني فهم لحديث إرضاع الكبير مثلاً.
تركي الدخيل: أنا لست مختصاً حتى أتحدث في هذه الجوانب..
بسنت رشاد: وأنا لست مختصة, ولكن كان الكتاب نافذة على هذه الآراء من أجل حث واستنهاض همم العلماء والباحثين في المجال الديني, وفي مجال الحديث لتنقية السنة النبوية مما يرد إليها من شوائب, هذه الشوائب قد تعطي صورة ذهنية سيئة عند الآخر.



ألا ترين أنك خضتي في فن لا تتقنيه؟

تركي الدخيل: أنت تعتبري أنك لست مختصة, ومع ذلك ألفت الكتاب الذي أثار كل هذا اللغط وأنت لست مختصة تعترفي بأنك لست مختصة..
بسنت رشاد: نعم وأُصر على ذلك..
تركي الدخيل: ألا ترين أنك خضتي في فن لا تتقنيه؟
بسنت رشاد: أوكي أنا لا أتقن هذا الفن, ولكن الكتاب دعوة صريحة وواضحة يا علماء يا مسلمين يا متخصصين أنقذونا من السنة التي يشبوها الكثير من الشبهات, دافعوا عن النبي, قوموا بدوركم وفي مقال للأستاذ سعيد حلوى بهذا الكلام.
تركي الدخيل: سعيد حوى..
بسنت رشاد: سعيد حلوى وهو كاتب ذكر ذلك في مقال له في صفحة دين وفكر بجريدة الأهرام بتاريخ 9/2..
تركي الدخيل: أنا ظننت أن سعيد حوى القيادي الإخواني الشهير, طيب. أنت تتكلمين في الفصلين الخامس والسادس قلت أنك تناولت كيفية العلاقة الجنسية الزوجية الصحيحة في إطار الشريعة الإسلامية ومن ناحية الطبية والعلمية, أما الفصل السابع فقد تناولت فيه فتاوى الفضائيات التي تثير الارتباك والجدل لدى عامة المسلمين لعدم توحيد جهة الفتوى, مما يفتح الباب للجميع بأن يفتي بعلم وغير علم في أمور ذات حساسية وأهمية قصوى, تساهم بشكل أساسي ورئيس في مصائر الناس, ألا ترين أنك مارست الإفتاء فيما لا تتقنينه من خلال حديثك في هذا الكتاب؟
بسنت رشاد: على العكس من ذلك, بل أطالب بتوحيد جهة الفتوى لأن الكثيرين من علمائنا اليوم يظهروا وهم نجوم الفضائيات, يظهرون على شاشات الفضائيات يقولون الفتاوى ثم بعدها بأسبوع أو يومين يتراجعون فيها مما يحدث حالة من الإرباك في أذهان العامة, يا سيدي إنني أفكر بعقليتين عقلية الرجل العادي وعقلية الآخر.. الآخر الغربي, كيف يتلقى هؤلاء منا الدين ونحن في الأزهر الشريف الذي يعتبر منارة للعالم العربي والعالم الإسلامي؟ لماذا لا يقوم علماء الأزهر بحاجتين أساسيتين؟ أولاً تنقية السنة مما يشوبها من شوائب, ثانياً توحيد جهة الفتوى, نريد هيئة ومجلس عام من المستشارين على مستوى العالم العربي هذا المجلس هو المنوط به إصدار الفتاوى..
تركي الدخيل: ألا ترين أن في هذا تحجير على الناس وتحجير واسع في مسألة الاختلاف أن الاختلاف رحمة أحياناً..
بسنت رشاد: نعم الاختلاف رحمة, ولكن فيه قضايا حياتية أساسية يعني كيف نتعامل معها, ثم أن مثل هذه الأمور تعطي صورة ذهنية عن العلماء وعن الدعاة منتقصة من قدرهم..
تركي الدخيل: قبل قليل قلت لي أنك تعكفين على يعني تجهيز كتاب جديد, ألا ترين أنه قد يواصل ظهور الكتاب بالنسبة لك سيواصل هذه الحملة التي تُشن ضدك؟
بسنت رشاد: والله أنا بعترف تماماً أن الحملة ما زالت أثارها أعاني منها, ولكن هذا لن يوقفني عن فكري وعن إنتاجي الفكري, لن يوقفني التخويف ولا التهديد بالقتل, حتى وإن قتلت وتمكنوا مني يعني..
تركي الدخيل: لن يوقفك بعد أن تقتلي..
بسنت رشاد: لن يوقفني نعم..
تركي الدخيل: يعني قصدك أن التهديد بالقتل لن يوقفك..
بسنت رشاد: نعم وسيظهر غير بسنت رشاد, من أكون أنا؟ أنا واحدة فيه آلاف ومئات من المفكرين والعلماء الذين..
تركي الدخيل: تعتبرين نفسك مفكرة وعالمة؟
بسنت رشاد: لا أقل بكثير من ذلك, من أكون؟ أنا بقول لحضرتك من أكون في وسط هؤلاء, ولكنني أبحث عن الحقيقة وهدفي الأساسي هو الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم وليس الإساءة إليه.
تركي الدخيل: ومع ذلك تقولين أنك لا تنطلقين من مبدأ علماني بل تنطلقين من مبدأ ديني؟
بسنت رشاد: نعم..
تركي الدخيل: لكنك تفرقين في قبول الأحاديث..
بسنت رشاد: أريد أن أؤكد على شيء هام, الله سبحانه وتعالى ركز في كثير من الآيات وفي مجمل آياته على إعمال العقل, "يا أولي الألباب" "لعلكم تفقهون" "لعلكم تعلمون" فإعمال العقل واجب على كل مسلم, ليس علي أن أتلقى أموراً ولا تترجم هذه الأمور إلى سلوك حياتي, يا سيدي حال الأمة الإسلامية وما نحن فيه من هوان وذل ما سببه؟ أين نحن من الحضارة العربية والإسلامية؟ أين نحن من ابن سينا والفارابي والرازي؟ لماذا هؤلاء..
تركي الدخيل: بس هذا ما علاقته بكتابك الذي أثار ضجة هذا حديث مختلف؟
بسنت رشاد: أوكيه, نحن أمامنا.. الرسول عليه الصلاة والسلام ماذا قال؟ تركت فيكم..
تركي الدخيل: ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً كتاب الله وسنتي.. تلك التي تشكك بسنت رشاد في كثير منها؟
بسنت رشاد: تمام, أريد السنة الصحيحة لا أريد حديثاً ضعيفاً ولا حسن ولا محسن, ولا هذه الأشياء. أريد كتاباً عن السنة النبوية ليس هذا مطلبي وحدي ولكنه مطلب الكثيرين من العلماء.
تركي الدخيل: بس أنت لم تختصي بفنون السنة, يعني من الواضح أنه حضرتك ما تفرقي بين الحديث الحسن أو الحديث الضعيف..
بسنت رشاد: من حيث ماذا؟
تركي الدخيل: يعني أنت لا تفرقين لا تفهمين تفاصيل علم الحديث..
بسنت رشاد: وأنا لا أدعي أنني مختصة, ولكن أنا أتكلم على اعتبار أن هذه الأحاديث من يقرأها؟ من يتعلم منها؟ الجاهل والعالم والمثقف والعلماني والمكفر والكافر كل الناس, الرسالة المحمدية هي رسالة عالمية ليست حكراً على المسلمين فقط, هناك أسئلة.. هناك أسئلة كثيرة, أذكر لك حادثة حدثت لي شخصياً..
تركي الدخيل: طيب بس تفضلي تفضلي باختصار بس لأني عندي سؤال أبي اختم فيه..
بسنت رشاد: فيه بنت مسلمة من دولة أجنبية كانت تصلي معي في المسجد, وتلقت بعض الأحاديث فكانت تريد أن تفهم معناها باللغة الإنجليزية, فحاولت أن أشرح لها وأفهمها, فقالت لي أن هناك أسئلة كثيرة عن الله وعن سيدنا محمد وعن حياة النبي صلى الله عليه وسلم..
تركي الدخيل: ولم تجد من يجيب عليها.. خليني سأنتقل إلى أحد الكلام في الكتاب, أحد الذين أو بعض الذين أخذوا عليك مآخذ في كتابك أشاروا إلى أنك تحدثت عن النبي صلى الله عليه وسلم بأنه كان يخاف السيدة خديجة أم المؤمنين طعماً في مالها, قلت في صفحة 55 من الكتاب ما هو معدل زواج النبي؟ الإجابة دعنا نحسبها ببساطة, تزوج النبي خديجة وكان عمره 25 سنة وعاش معها 15 سنة دون أن يتزوج في حياته أي زوجة أخرى, دون أن تكون له سرية سرية واحدة, ربما كان ذلك خشية أن تحرمه السيدة خديجة من أموالها أو ربما لأن حياته قبل الهجرة كانت تمر بظروف صعبة بخصوص الرسالة, ومضايقات أهل قريش له مما جعل حياته غير مستقرة, الحديث عن أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخاف من خديجة ولذلك لم يتسرع لم يتزوج, أما تعتقدين أنه فيه إساءة للنبي صلى الله عليه وسلم؟
بسنت رشاد: صلى الله عليه وسلم, أولاً أنا عايزه أذكر أن فكرة معدل زواج النبي وزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم لدي يمكنك أن تعرضه أمام الكاميرا, هو جدول فيه أسماء زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وفقاً لما ورد في كتاب محمد صالح الدمشقي عن زواج النبي وزوجات النبي, وهذا ما تتناوله بعض المواقع التي تثير الشبهات حول النبي, أريد أن أعرض مثل هذه الأمور من أجل أن يرد عليها المتخصصون..
تركي الدخيل: عندي سؤال محدد.. هذا الحديث أن النبي لم يتزوج لأنه كان يخاف من خديجة كان يخاف من خديجة ما تعتقدين أنه في إساءة؟
بسنت رشاد: لا أولاً هذه الآراء تُنسب لأصحابها أصحاب هذه الآراء, أصحاب هذه الآراء هم من يقولون ذلك عن النبي, ونريد أن يأتي من يحقق مثل هذه الأمور التراث الإسلامي مليء بالأخطاء..
تركي الدخيل: أنت تريدين من يحقق التراث ولذلك سلطتي الضوء على ما تعتقدين أنه يجب أن يحقق..
بسنت رشاد: بالزبط هذا ما حدث.. وليس معنى أؤكد ليس معنى أنني أورد بعض الآراء لهؤلاء أنني متفقة معهم, وأنني أسيء للنبي لمجرد أنني أوردت هذه الآراء, إنما أوردت هذه الآراء ليكون الكتاب نافذة يطل منها العلماء والمتخصصين من خلال عرض هذه الآراء الصادمة من أجل تصحيحيها وإعادة بنائها وتنقيتها لنخرج بصورة ذهنية عن الإسلام.
تركي الدخيل: أستاذة بسنت رشاد شكراً لك على هذا الوقت.
بسنت رشاد: أشكرك.
تركي الدخيل: شكراً لكم أنتم أيها الإخوة والأخوات على متابعة هذه الحلقة من إضاءات, حتى ألقاكم في حلقة مقبلة هذا تركي الدخيل يترككم في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
__________________
اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض
ارض الجليد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-08-2008, 02:41 AM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 124
قوة التقييم: 0
ياااااي is on a distinguished road
شكراً ارض الجليد على هذا النقل الاكثر من رائع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ياااااي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-08-2008, 01:22 AM   #6
نهر العطاء العذب
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: في مكان ضيق سيرد له كل البشر
المشاركات: 6,211
قوة التقييم: 0
ارض الجليد is on a distinguished road
العفو ياااااي ,,,
__________________
اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض
ارض الجليد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-08-2008, 02:51 AM   #7
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 148
قوة التقييم: 0
(عزوز) is on a distinguished road
الصراحه كل مواضعيك مثل وجهك ولا بعد اسمك ارض الجليد
(عزوز) غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-08-2008, 04:00 AM   #8
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: الرس
المشاركات: 5,126
قوة التقييم: 0
نوكيا will become famous soon enoughنوكيا will become famous soon enough
جزيت خيرا ارض الجليد

لم استطع مشاهدة الحلقة
ولكن بموضوعك كأنما شاهدتها
نوكيا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-08-2008, 06:18 AM   #9
نهر العطاء العذب
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: في مكان ضيق سيرد له كل البشر
المشاركات: 6,211
قوة التقييم: 0
ارض الجليد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها (عزوز) مشاهدة المشاركة
الصراحه كل مواضعيك مثل وجهك ولا بعد اسمك ارض الجليد
الاخ شايف وجهي عشان تحكم هل هو زين أو شين !!!!!
أنا حرة بإختيار أسمي ,,,,
__________________
اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض
ارض الجليد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 11-08-2008, 06:19 AM   #10
نهر العطاء العذب
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: في مكان ضيق سيرد له كل البشر
المشاركات: 6,211
قوة التقييم: 0
ارض الجليد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها (عزوز) مشاهدة المشاركة
الصراحه كل مواضعيك مثل وجهك ولا بعد اسمك ارض الجليد
الاخ شايف وجهي عشان تحكم هل هو زين أو شين !!!!!
أنا حرة بإختيار أسمي !!!!! ,,,,
__________________
اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض

آخر من قام بالتعديل ارض الجليد; بتاريخ 11-08-2008 الساعة 06:43 AM.
ارض الجليد غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
مذيعـــات قناة العربية ... والاستخناث البشري .... ومتاهات الزمان والفتن جواد الحق المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 12 13-01-2009 07:25 PM
:::مقال ونصائح رائعة جدا عن تعلم اللغة لـ كاميليا صادق :: عازفة الكيبورد المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 5 29-07-2008 02:45 AM
مجلة "ساينس" الأمريكية : حليب الإبل العربية يقضي على أبوعبدالملك المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 7 10-07-2008 10:02 AM
خادم الحرمين بحنكته ومهارته القيادية عزز دور المملكة عالمياً ๑вάиđàя๑ المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 30-06-2008 08:19 PM


الساعة الآن +3: 08:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19