عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-08-2008, 08:10 AM   #1
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
موظفون خونة يسقطون في فخ الرشوة واستغلال النفوذ

محمد الغامدي - الرياض،ماجد المفضلي- مكة المكرمة، عبدالله المقاطي- ظلم، خالد الشلاحي -المدينة المنورة، سعود الحارثي - الطائف، عبدالمحسن الحارثي، محمد عضيب - الدمام
قبل عامين (خلال 1427هـ) ضبطت هيئة الرقابة والتحقيق خلال جولاتها على 30 وزارة ومصلحة حكومية وفروعها عددا من قضايا الاختلاس والرشوة وسوء استخدام المال العام حيث بلغ عدد قضايا الاختلاس المضبوطة على موظفي الدولة 28 قضية وبلغ عدد قضايا الرشوة 124 قضية، فيما سجلت قضية واحدة فقط لسوء استخدام المال..
وفي نفس العام ايضا أحالت شرطة جدة «22» قضية «خيانة أمانة» إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة مكة المكرمة وذلك عقب التوجيه بإحالة القضايا من هذا النوع إلى الادعاء العام.. من هنا تبرز قضية الفساد الإداري التي تمثل آفة موجودة في معظم بلدان العالم، وتعاني منها بعض الإدارات في المملكة مما استدعى التدخل الحاسم لاجتثاث الآفة قبل تحولها إلى قضية، ولعل عقوبة القتل تعزيرا بالقريات في 5/8/1427 هـ التي طالت ضابطا برتبة ملازم أول كان يعمل قائداً لمركز حدودي في قطاع العيساوية بمنطقة الجوف بتهمة استغلال وظيفته والقيام بعملية تهريب حبوب مخدرة لحساب آخرين .. كفيلة بالتأكيد على انه لا هوادة في التعامل مع مثل تلك القضايا، ناهيك عن عقوبة التشهير في القضايا المماثلة وان صغر جرمها.. لكن السؤال المطروح لماذا يلجأ الموظف للخيانة وقبول الرشوة وانتهاك حرمة المال العام ووضع المال الحرام في بطنه وجوف صغاره، واذا كان العالم الخارجي يشكو من قضايا مماثلة متمثلة في الخيانة للمال العام أو الخيانة في مفهومها العام بما فيها من استغلال سلطات، فما الذي يجعل بعض الموظفين يتخلون عن اخلاقيات ديننا الحنيف و يقعون في فخ الخيانة .. وهل ضيق حال اليد مبرر احيانا لارتكاب مثل هذه الكبائر، ولماذا لا يكون رفض الرشوة كما في أمثلة عديدة آخرها أمانة موظف في مكتب وزير الصحة .. نموذجا لكافة الموظفين، وما عقوبة المخالفة أو الجرم من المنظور الديني والقانوني .. عكاظ تفتح ملف ( الموظفين الخونة ) املا في الوصول إلى رؤية توضح أن باب التوبة أقرب لمن يحاولون خسارة دينهم في المقام الأول ويضيعون وطنهم وأهلهم في المقام الثاني، ويرضون ان يأكلوا في بطونهم ويطعموا صغارهم بأموال من غير وجه حق.
قضايا الخيانة
أطاحت المباحث الإدارية في مكة المكرمة برجل أعمال شهير حاول تقديم رشوة مقدارها 2 مليون ريال لموظف بالمحكمة العامة بغرض استخراج صك أرض تزيد مساحتها عن 100 ألف متر مربع وتصل قيمتها لأكثر من 20 مليون ريال ، وأسهمت نزاهة الموظف الذي يشغل المرتبة السادسة بالمحكمة في الإبلاغ عن التاجر حتى الإيقاع به بعد إغراءات قادها ذلك التاجر لمدة ثلاثة أشهر تقريباً بعد أن حاول التاجر إغراقه بإصدار صك يعود تاريخه لعام 1396هـ لجزء من أرض مملوكة للدولة بمخططات الشرائع حيث تم القبض على التاجر المتورط بجوار المحكمة العامة وتم إحالته لجهة الاختصاص حيث تمت مواجهته بالتهمة المنسوبة إليه واقر بها تمهيداً لإحالته للقضاء لصدور العقوبة المناسبة بحقه.
موظف بلدية مرتش
كما ضبطت المباحث الإدارية بمكة المكرمة رئيس قسم الأسواق بإحدى البلديات الفرعية بأمانة العاصمة المقدسة متلبساً بحالة رشوة مقدراها (5) الآف ريال وجهاز حاسب آلي محمول ، التفاصيل التي كشفتها مجريات التحقيقات مع المتورط والذي يعمل على المرتبة السابعة رئيساً لقسم الأسواق أنه قام بإصدار رخصة محل لبيع وإصلاح الدراجات النارية على الرغم من مخالفته للأنظمة والتعليمات ، كما قام أيضاًَ بالتواطؤ مع المعقب بتزوير توقيعات تتضمن موافقة المسؤولين في الدفاع المدني وإدارة المرور ومنحه الترخيص ، وبعد عدة تحريات من الأجهزة المعنية تم القبض على المسؤول بالجرم المشهود ، وعندما استدعي الموظف للمباحث الإدارية وشاهد عامل المحل وصاحبه والمعقب انهار واعترف بجرمه.
وفي الشرقية استطاع رجال من المباحث الإدارية وهيئة الرقابة والتحقيق بالشرقية كشف عمليات رشاوى واختلاسات وتزوير واستغلال نفوذ مؤخرا، وأكد مصدر في الهيئة ان عدد القضايا التي تمت مباشرتها بالدمام العام الماضي بلغت حوالى 1890 قضية ومعاملة منها 970 جنائية تمثل 52 % و877 إدارية تمثل 46 % و 15 حالة كف يد بينما تنوعت القضايا التي باشرها الفرع حيث احتل التزوير نسبة 72 % و 698 قضية و 119 رشوة بنسبة 12 % و 102 اساءة معاملة و 23 تزوير عملة و 9 اختلاس و 8 حالات رشوة وتزوير و 8 حالات استغلال نفوذ و 3 اشتغال بالتجارة وهو على رأس العمل الحكومي.
استغلال نفوذ
وفي استرجاع لقصص تم ضبطها مؤخرا قامت المباحث الإدارية في الدمام بالتحقيق ووفقا للناطق الإعلامي في شرطة المنطقة الشرقية العقيد يوسف القحطاني أوضح أن الدوريات الأمنية القت القبض على مقيم بنغالي في قضية أمنية عادية، للتحقيق معه وكان رجل يراجع الشرطة في زي مدني فعرض على العامل اطلاق سراحه مقابل مبلغ من المال وتم ضبط العامل ورجل الأمن وبعد طلب اثبات المواطن اتضح انه رجل أمن ويعمل في أحد أقسام الشرطة في المنطقة الشرقية وتمت احالته الى المباحث الإدارية للتحقيق معه.
وشهدت صحة المدينة قضية رفعها مديرها السابق لهيئة الرقابة والتحقيق متهما فيها خمسة قياديين في إدارته بالفساد المالي والإداري و رغم أن هذه القضية التي أثارت انتباه الرأي العام في المدينة انتهت ببراءة هؤلاء القياديين إلا أنها سلطت الضوء على قضية أخرى اتهم فيها قيادي آخر بالاستيلاء على أربعمائة ألف ريال ورغم أن هذا الأخير نفى التهمة إلا انه جرى توقيفه في السجن العام لمدة ثلاثة أشهر ولم يخرج إلا بكفالة وما زالت قضيته منظورة لدى الجهات المختصة. أما في الطائف فما زالت المباحث الإدارية تحقق مع عدد من موظفي الجهات الحكومية بتهم الاختلاس واستغلال السلطة والتزوير وغيرها من فضائح الفساد الإداري والتي تضر بسمعة البلد وتؤخر مستوى الخدمات وتعطل معاملات المواطنين.
في عام 1427 هـ ضبطت هيئة الرقابة والتحقيق خلال جولاتها على 30 وزارة ومصلحة حكومية وفروعها خلال عام 1427هـ عددا من قضايا الاختلاس والرشوة وسوء استخدام المال العام حيث بلغ عدد قضايا الاختلاس المضبوطة على موظفي الدولة 28 قضية وبلغ عدد قضايا الرشوة خلال قضية 124 وفيما سجلت قضية واحدة فقط لسوء استخدام المال.
وفي جدة احالت الشرطة «22» قضية «خيانة امانة» الى هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة مكة المكرمة وذلك عقب التوجيه باحالة القضايا من هذا النوع الى الادعاء العام. تضمنت القضايا المرفوعة شكاوى وادعاءات من بعض الشركات والمؤسسات التجارية والقطاعات البنكية بارتكاب بعض موظفيها مخالفات مالية منها قيام المدعى عليهم حسب الادعاء بتدوين عملاء وهميين بالمنشآت وتغيير قيمة فواتير العملاء فضلا عن قيامهم بالبيع بأسعار اقل من الأسعار المتفق عليها والمعتمدة من قبل الشركات. إضافة الى تعرض بعض حسابات العملاء الى مخالفات من قبل بعض المواطنين أو التراخي في اداء واجباتهم البنكية حسب ما تضمنته الشكاوى الموجهة الى المتهمين. كما تضمنت القضايا المرفوعة السطو على أموال في عهدة شخص أو أشخاص.
تعود قضية الملازم أول في حرس الحدود خلف بن فهيد العنزي الذي نفذ فيه حكم القتل تعزيراً بالقريات في 4/8/1427 هـ إلى قبل ذلك بنحو ستة اعوام وتحديدا في 20/9/1421 حيث كان يعمل قائداً لمركز حدودي في قطاع العيساوية بمنطقة الجوف وألقت مرجعيته القبض عليه لعلاقته بعملية تهريب حبوب مخدرة. وطبقاً لمدير الشؤون العامة في حرس الحدود اللواء حمود مرزوق الروقي تتبعت الجهات المعنية آثار سيارته على الحدود وبعد التحقيق أقر الضابط بأن آثار السيارة تعود لمركبته الرسمية والمسلمة له من مرجعه. واعترف انه قام بإدخال كمية من الحبوب المحظورة للمملكة لحساب أشخاص يعمل معهم ولهم اعوان وشركاء في الأردن واستلم مقابل ذلك مبالغ مالية طائلة. واصدرت وزارة الداخلية بيانا أعلنت فيه تنفيذ حكم القتل تعزيرا في الضابط الملازم أول بحرس الحدود خلف بن فهيد بضرب عنقه بالسيف حتى الموت جزاء خيانته الأمانة واستغلال عمله في تهريب كمية كبيرة من حبوب الامفيتامين مستخدما سيارته الرسمية. وجاء في بيان الداخلية ان ادخال المواد الخطرة للبلاد جرم كبير اذا صدر ممن لم يكلفوا بالأمن وحراسته واذا صدر الجرم ممن كلف بالأمن كان اشد خطورة ووجب ان يكون العقاب اشد وانكى.
كما نفذ حكم القتل تعزيراً في مدينة عرعر في نفس التوقيت على جنديين بحرس الحدود (معيض بن يحيى ومهدي بن حمد) لاستقبالهما كمية من الحشيش المخدر ونقلها بسيارتهما الرسمية. وتبين من خلال التحريات والتحقيقات انهما استقبلا 93 كيلو جراما من الحشيش المخدر من عراقيين في الساتر الامامي بالمنطقة الحدودية. وعثرت الجهات المختصة على كميات المخدر في مقدمة السيارة والغمارة من الداخل
وكان القاضي في محكمة القريات الشيخ سليمان أبا الخيل علق على قضية الضابط والجنديين بالتأكيد على ان الحكم يكون أشد وأقوى على الرجل الذي يخون أمانته وعهده الذي عاهد الله عليه وأقسم أن يؤديه بما يتفق مع نهج الدولة والدين.. لأنه عندما يقوم بمخالفة ذلك فهو قد خان أمانته ودولته وينعكس ذلك سلبياً على المجتمع بأسره.
اضرار بالمجتمع
اتفق المختصون على أن معظم أسباب تجاوزات الموظفين ناتجة عن غياب الوازع الديني بالإضافة إلى عدم وضع آلية معينة ترشد الموظف وتوعيه بخطورة مثل هذه الأعمال السيئة التي تضره وتضر مصالح الوطن. ودعا عضو مجلس الشورى الدكتور بكر خشيم الى ضرورة الوقوف بحزم أمام كل من يستغل وظيفته للإضرار بسمعة الوطن، وقال إن المزور أو مستغل مكانته الوظيفية لم يخطئ في حق نفسه فقط بل أخطأ في حق المجتمع ويجب أن يعاقب ويطبق عليه النظام بصرامة كون ضرره يعود إلى المجتمع. و أبدى خشيم سعادته بالتشهير بالمزورين وطرد المقيمين من الوطن مشيرا إلى أن السعودي المخالف يحاكم وفق شرع الله حسب نوع المخالفة وينفذ فيه الحكم دون هوادة وخصوصا المرتشين والذين بدأوا ينخرون في المجتمع، وأوصى بكر إخوانه العاملين بمراقبة الله فإن كان المدير المسؤول لا يراه فإن الله يراه وسوف يجازيه في الآخرة بما كسب .
تفعيل الرقابة
وقال عضو مجلس الشورى المهندس محمد القويحص إن هناك العديد من الجهات التي تهتم بالرقابة على المال العام من خلال هيئة الرقابة والتحقيق وديوان المراقبة العامة إضافة لما تم استحداثه من إدارات للمتابعة في الجهات الحكومية وهيئة مكافحة الفساد وحماية النزاهة. واضاف القويحص ان الأهمية تكمن في تفعيل مثل هذه الجهات لتقوم بدورها من خلال زيادتها وتدعيمها بالكفاءات البشرية واعطائها الصلاحيات. وشدد القويحص على أهمية التشهير بمن يثبت اخلاله مدللا بحادثة الحديد والتي يرى ان مثل هؤلاء الذين يحتكرون الحديد يمارسون الاضرار بالمواطن ويتطلب الأمر التشهير بهم ومعاقبتهم.
التوعية والملاحظة
أما مستشار مدير عام الشؤون الصحية بالمدينة المنورة صالح ذياب فقد أكد على أن مثل هؤلاء قليلون ولكن لابد من بث التوعية والملاحظة حتى تختفي هذه التجاوزات، ووافقه الرأي مدير مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة والخبير النفسي المعروف الدكتور أحمد حافظ وقال لكي نقضي على مثل هذه التجاوزات يجب علينا أن نقوي الوازع الديني ( فذكر إن الذكرى تنفع المؤمنين) ، وبث الوعي من خلال إقامة المحاضرات والندوات للموظفين التي تشعرهم بأن مثل هذه التجاوزات لا يرضاها الله ولا رسوله كما أنها خطر على المجتمع ككل.
كما يجب علينا توفير إرشاد وظيفي كالموجود في أوروبا وأمريكا بحيث يوضح ما للموظف من واجبات وما عليه من حقوق وتحدد مهامه الوظيفية وكيفية أداءها على أن تكون هناك متابعة إدارية من جميع المستويات حتى يتم اكتشاف هذه التجاوزات وتطبيق اشد العقوبة عليها دون محاباة لمرتكبها حتى يصبح عبرة لغيره. مضيفا أنه من الضروري الاهتمام بمشاكل الموظفين وخاصة المحتاجين منهم مما يساعد على وضع حد لمثل تلك التجاوزات فبعض الموظفين يعيش ظروف إنسانية واجتماعية صعبة قد تدفعه لاتخاذها ذريعة لخيانة الأمانة وحتى لا نتركه لنزغات الشيطان فلابد من التدخل من خلال وضع مكاتب في الإدارات الحكومية تهتم بالموظفين وتراعي ظروفهم.
ويرى الباحث التربوي سعيد الجعيد خيانة الأمانة بالأمر الذي لا مبرر له مهما كان فالكثير ممن يقومون بهذه الأعمال يعتذرون بقلة الرواتب، وهذا التفكير خاطئ لأن اخذ المال بغير حق حرام، وهناك طرق كثيرة لتحسين الدخل بعيدا عن الوسائل الملتوية. وشدد الخبير الإداري الدكتور أحمد المسعودي على أهمية التوعية الدينية والملاحظة والمتابعة الوظيفية لأنه لا حل لتلك التجاوزات إلا بذلك.
ويقول الباحث في شؤون الإدارة فهد المالكي إن مشكلة خيانة الأمانة داخل الإدارات يتحملها بالمقام الأول مدير الإدارة لأن مثل هذه الأمور لا تحدث إلا في الإدارات التي تمارس النمط التراسلي أو الانفلاتي فلو كان مديرو تلك الإدارات فطنين بكل ما يحدث حولهم لما تحولت إلى أوكار للتزوير وتشويه سمعة البلد، ويضيف المالكي أن الإدارات الحكومية في الطائف على سبيل المثال صغيرة وأعداد موظفيها محدود وأفضل نمط يمكن تطبيقه في مثل هذه الإدارات النمط المركزي في اتخاذ القرارات وتسيير أمور العمل لأن التفويض قد يتسبب في مثل هذه المشاكل.
عدم الرضا
الباحث النفسي عدنان البخيت يرى أن الرغبة في الحصول على أشياء أكبر من مستوى الشخص تدعوه للبحث عن المال بأي طريقة كانت حتى لو كانت ملتوية كالغش والتزوير والرشوة وبقية الأعمال المنافية للخلق والدين، وهذه الأعمال ناتجة عن عدم الرضا بما قسم الله للعبد والى الطمع، ولا يمكن أن يستسيغ العاقل أن الحاجة قد تؤدي إلى ذلك خاصة أن الكثير ممن يقعون في هذه الأمور يكون لهم خلفيات في أمور أخرى مثل المخدرات والتي يمكن أن تساهم في انحراف الشخص.
ويؤكد الشيخ عادل الهذلي إمام احد المساجد بالطائف على أن ضعف الوازع الديني السبب الرئيسي في قيام الأشخاص بمثل هذه الأمور، والرشوة ملعون صاحبها واكلها والوسيط فيها، والتزوير وشهادة الزور هي الأخرى من كبائر الذنوب فكيف يقع الشخص فيها إلا إذا كانت علاقته بربه مقطوعة أو ضعيفة، كما أن القيام بهذه الأعمال خيانة للأمانة، والتي يجب على الإنسان أن يؤديها بالشكل الصحيح ، ويعلم أن ما نبت من سحت فالنار أولى به والمال الذي يأخذوه من هذه العمليات سحت وحرام.
ويحذر الشيخ الدكتور عبدالله المطرود من التساهل في الرشوة والتحايل على الأنظمة واستخدام الواسطة، مؤكدا أنها اضرار بالمجتمع، وليس فيها إلا منفعة لحساب شخص على آخر ، وهي عمل محرم ينشط خلال الإجازة الصيفية والعطل لحاجة بعض الناس لتسريع معاملاتهم أو الحصول عليها بطرق غير مشروعة.
الفساد عالميا
من هذا المنطلق تبرز قضية الفساد الإداري التي تمثل آفة موجودة في معظم بلدان العالم، ويعتبر حتى اليوم من الأمور المحرم التحدث عنها خاصة ان معظم الفضائح تطال مديرين او اعضاء في مجلس الإدارة في العديد من الدول، وصار الفساد متغلغلا بشكل كبير في المؤسسات الخاصة والحكومية على حد سواء ورغم ذلك لا وجود لحلول ملموسة، انما فقط محاولات لمعالجة الموضوع عبر أساليب عدة. ففي فرنسا مثلا تضاعف المؤسسات التدابير الاحترازية وحملات التوعية لمواجهة الفساد.بدءا من شخصيات تعتبر خطا أحمر في مؤسسة، وصولا الى مدير مالي لفرع بات له تاريخ في الفساد، موسم الصيف هو الفترة الملائمة لكشف الاختلاسات وعمليات التزوير التي يقوم بها المتمرسون في الفساد المالي، ذلك لأن معظم ‘الغشاشين’ و’الفاسدين’ يحتلون مراكز إدارية عالية نسبيا، يذهبون في إجازات صيفية تمتد لفترات طويلة. وفي غيابهم تبدأ الاسئلة وتكشف السرقات والمؤامرات.
قامت شركة Kpmg المتخصصة بمعالجة القضايا المالية للشركات، بدراسات حول ظاهرة الفساد الإداري والمالي، ولحسن الحظ وقع الخيار من ضمن عينة عشوائية على دولة غير عربية وهي فرنسا.
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 16-08-2008, 09:17 AM   #2
عضو ذهبي
 
صورة وليد ابو شيبه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3,293
قوة التقييم: 0
وليد ابو شيبه is on a distinguished road
لاحول ولاقوة الا بالله
وليد ابو شيبه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-08-2008, 09:39 AM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 586
قوة التقييم: 0
النديم is on a distinguished road
والله شي مؤسف ونذير شر ان تنتشر الرشوة فهي سبب ضياع الحقوق والله المستعان شكرا لك اخي سابح على الخبر ونتمنى دائما ان تكون هناك حملات تفتيش للموظفين في كل القطاعات ليخرج السليم من السقيم
النديم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-08-2008, 09:49 AM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 585
قوة التقييم: 0
AsEeR is on a distinguished road
لاحول ولاقوة الابالله
AsEeR غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-08-2008, 11:05 AM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 810
قوة التقييم: 0
إنسانة عادية is on a distinguished road
بكل مكان هالرشوة


حتى بالتوظيف


قالوا لي مرة ادفعي 20000 ونوظفك والحين زادت الى 30000 طبعا مع الارتفاع الحاصل


وياقلب لاتحزن
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
إنسانة عادية غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-08-2008, 12:08 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: الـــــــــريـــــاض والــقصيــــــــــــم
المشاركات: 1,785
قوة التقييم: 0
فهودي999 is on a distinguished road
لاحــــــــــــول ولاقــــــــــــــوة إلا باللــــــــــــه
__________________
فهودي999 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-08-2008, 12:35 PM   #7
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: في قلب حبيبتي !!
المشاركات: 61
قوة التقييم: 0
مجرد صوت is on a distinguished road


لاحول ولا قوة الا بالله اذا لم تخف من الله ففعل

ماتشاء,, هؤولاء غاب ضميرهم واخلاقياتهم

ولكن اعتقد ان الرشوه اخف بالكثير من بعض

الامور واللبيب بالاشاره يفهم.. !!



دمتم بود...
مجرد صوت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-08-2008, 06:10 PM   #8
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
مرة مرات لاحول ولاقوة الا بالله
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 17-08-2008, 06:14 PM   #9
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 80
قوة التقييم: 0
فصام is on a distinguished road
إنا لله وإنا إليه راجعون
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فصام غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19