عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 18-08-2008, 05:09 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 72
قوة التقييم: 0
M-N-B is on a distinguished road
بناتنا والانترنت

بناتنا والإنترنت !


ساءني خبر قرأته في إحدى الصحف قبل أيام يفيد أنه تم القبض على أحد مديري المنتديات الإلكترونية يوقع بالنساء الأعضاء ويستغل ضعفهن وعاطفتهن . حقيقة مثل هذه الأخبار يدخل في قلب المرء الحزن والأسى , لا لأن هذه الأحداث هي إفساد جزء من المجتمع فقط , إنما لأننا من مستخدمي الشبكة العنكبوتية ومن زوار وأعضاء المنتديات ونعرف هذه الأسرار والمشاكل ولا ننبه ونحذر .

إنطلاقا من هذا الخبر أريد أن أتحدث عن أمور . هناك أعضاء يجوبون المنتديات بحثا عن ضحايا من الجنسين , وهناك أناس فتحوا مثل هذه المنتديات للإيقاع بالضحايا والوصول إلى مآربهم . هذا ليس إتهام لملاّك المنتديات , ففي كثير منهم النفع العظيم وحب نشر الخير , وأعرف منهم أعدادا كبيرة وهم حريصون أشد الحرص على الأعضاء , وليس من حقي أن أتهم أحدا وهذا من الظلم ومن التعدي دون إثبات . ولكن التحذير والتنبيه واجب علينا , والخطأ الذي يحدثه شخصا ما يفسد على البقية .

كيف يحدث الإيقاع ؟ معروف عند كثير من مستخدمي الانترنت أن لكل جهاز كمبيوتر حينما يتصل بشبكة الانترنت رقم تعريفي خاص يسمى آي بي Ip . وهذا الرقم يشبه رقم الهاتف , فحين يريد شخص الإتصال بجهازك فإنه يستخدمه , وهذا الرقم يظهر عند صاحب المنتدى الذي تشارك وتكتب فيه . من خلال هذا الرقم يستطيع المتمكن بالاختراق أن يصل للجهاز الضحية ويزرع بعض الملفات التجسسية فيه من خلال مراسلته . هنا تكمن الخطورة , فكثير من الفتيات المتساهلات بقبول الإضافات والمراسلات والإهداءات والدعوات يجهلن ذلك وهن مستخدمات للمنتديات وأرقام أجهزتهن في متناول بعض ضعاف النفوس .

أرى أن خطر الانترنت على حياة الفتاة أكبر بكثير من خطر الفضائيات والمجلات . لست متشائما ولا رجعيا كي أرفض التقنية , إنما أعشق التقنية وهي دراستي وتعليمي . ولكن أقول أن وسائل الإعلام التقليدية كمبدأ عام هي أحادية الإتجاه والإتصال , أي أن الفضائيات والمجلات والصحف وغيرها تعرض برامجها وموادها فقط مع شيء من التواصل بينها والمشاهد والقارئ . ولكن الإنترنت ثنائي الإتجاه أي أن كل شخص باستطاعته القراءة والمشاهدة والتصفح والمشاركة والكتابة والمراسلة ورفع وتنزيل الملفات والصور والمقاطع .

تستطيع الفتاة أن تكون داخل غرفتها ومعها جهازها الكمبيوتر , من خلاله تشاهد العالم الخارجي وتشارك الآخرين الأفراح والأحزان . ياترى من تشارك ولمن تقرأ وتكتب ؟ هناك أشرار لهم من الكلام حسن عباراته ومن الأخلاق اللحظية ما يحققون بها مرادهم . تميل الفتاة لصاحب الكلمة العذبة وتمني نفسها بعالم تملؤه العاطفة . تعيش عالما مختلفا من خلال المنتديات الحوارية , وتكون قريبة جدا من الأعضاء وتتعرف عليهم عن قرب وكأنها تعرفهم منذ زمن . تكتب موضوعا وترد على آخر وتحاور شابا وفتاة هنا , وتعقب على ذاك وتلك , هكذا تكون حياة المنتديات مليئة بالحركة والضجيج الصامت ! فيأتي الماكر يترصد من بعيد , ويكون قربه بحذر لكي لا يخيف الهدف , وحينما يرى الفرصة مناسبة , ويحس براحة الضحية تجاهه يزداد قربه ويخفي أنيابه ويتظاهر بالألفة ويدفع المحبة والغرام مهرا زائفا . الضحية الهدف بضعفها تلتفت يمينا وشمالا فلا ترى لها أنيسا ولا معينا ناصحا , فتغريها الأماني وتلتقطها الأحلام وتعيش حياة سعيدة أبدية وهي لم تبرح مكانها . تزداد العاطفة ويتوقف حينها العقل , الفتاة غافلة وتعيش أمانيها , والشر يحوم حولها وقد طوقها من كل جانب . فعذوبة كلام قيلت ثم رسالة حب كتبت ثم صورة أرسلت , فيبدأ حينها سقوط الأقنعة . تحس الفتاة الضعيفة بالخطر , وتستجمع قواها وتقوم عازمة هاربة , ولكن الشر قد أحكم السيطرة والإحاطة . قصة معاناة جديدة ستبدأ , ويتبدد الحب والغرام والحلم السعيد . تبدأ رحلة الشقاء والتهديد والتخوين , هذا يطلب العار وهي مسكينة كسيرة تطلب الستر , هو يأمر ويقهر وهي تترجى وتبكي . لا شي يرده , هو فقط للشهوة ساعي وللذل طالب , وهي غريقة بالهلع والخوف , تريد هي الفكاك وهو يزيد قبضته . لا تصحو إلا حين يقع البلاء , فتضيق الدنيا عليها بفساحتها وتسود السماء في عينيها . يبعد الماكر ويرقب حالها من بعيد وقد أضاف إلى القائمة ضحية جديدة سيعود لها حين ترغب بها نفسه الحقيرة . بلاء حل وحياة للتدمير سائرة , تحاول النسيان ولكن أنّى لها ذلك . يراودها الشيطان أن الكارثة حلت وانتهت , وهي من ماذا خائفة ! فلتعود لذئبها الأليف فما زال عنده بقية صور قد أُرسلت , ولديه من الحب ما يجفف به الدموع وينزع منها الأحزان والآلام .

رباه أحلل علينا أمنا وإيمانا وسترا وحفظا لنسائنا وبناتنا .

التساهل والإستهانة بالإنغماس بعالم الانترنت يؤدي إلى كوارث إجتماعية ونفسية ودينية . فهو عالم إلكتروني واسع كعالمنا الطبيعي الذي نعيشه واقعا , فيه الخير والشر والمفسد والمصلح , وأحيانا يغلب شره . فالحذر مطلوب والثقافة التقنية تزيد استخدامنا للانترنت فائدة ووصولا لحجم أكبر من المعلومة المفيدة والتسلية الشريفة


منقول
M-N-B غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
نستقبل إقتراحاتكم وملاحظاتكم حول المهرجان في هذا الموضوع عبد العزيز الدبيان منتدى الافراح والمناسبات و التغطيات والتهاني 162 02-09-2008 08:30 AM


الساعة الآن +3: 05:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19