عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-08-2008, 09:39 AM   #1
عضو مبدع
 
صورة أبو محمد 2005 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,234
قوة التقييم: 0
أبو محمد 2005 is on a distinguished road
الرسوم 9 ملايين ريال وبعضها يشترط راتب شهر.. عاطلون سعوديون يدفعون الملايين لمكا

الرسوم 9 ملايين ريال وبعضها يشترط راتب شهر.. عاطلون سعوديون يدفعون الملايين لمكاتب التوظيف الأهلية بحثا عن فرصة عمل


لم يجد الكثيرون من الشباب والشابات السعوديين العاطلين الباحثين عن العمل سوى مكاتب التوظيف الأهلية للجوء إليها بهدف توفير فرص عمل والخروج من دائرة البطالة، غير أن أحلام معظمهم تبخرت إما بسبب طول الانتظار وعدم الحصول على وظيفة، أو التعيين في وظيفة أقل من المطلوب.

ويقول هؤلاء الشباب إن تلك المكاتب تحولت إلى عمل تجاري يدر على أصحابها دخلا كبيرا، فهم رضوا بشروط تلك المكاتب، والتي يصل بعضها إلى اقتطاع راتب نصف شهر في أول 3 شهور أو راتب أول شهر، إضافة إلى الرسوم التي تحصلها سواء تم التعيين أم لا.


شكاوى الباحثين عن عمل

ويشتكي شباب باحثون عن العمل مما وصفوه باستغلالهم وابتزازهم من جانب تلك المكاتب، وفرض شروط عليهم، غير أن مسؤولي تلك المكاتب ينفون ذلك، ويرون أن معظم الشباب يبالغ في مطالبه لاسيما فيما يتعلق بالرواتب والإجازات، على الرغم من عدم تمتعهم بخبرات جيدة.

وما بين شكاوى الباحثين عن العمل ودفاع مسؤولي المكاتب تقف وزارة العمل التي منحت تلك المكاتب على خط الحياد، وتقول إنها لا تتدخل في الاتفاقات بين الطرفين، وتقوم بمتابعة هذه المكاتب والإشراف والرقابة عليها.

ووفقا لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بوزارة الاقتصاد والتخطيط يبلغ عدد العاطلين عن العمل العام الماضي أكثر من 480 ألفا بنسبة 5.8 % من إجمالي حجم القوى العاملة، يمثل الذكور منهم 60.7 %.

ويوجد بالسعودية نحو 80 مكتب توظيف أهليًّا مرخصة، تستأثر الرياض بأكثر من نصفها تليها جدة والدمام، وبين هذه المكاتب هناك 55 مكتبا غير مجددة للترخيص.

ولا تتوفر إحصاءات بشأن نشاط هذه المكاتب وعدد السعوديين الذين وظفتهم.


تجارب باحثين عن وظيفة

وروى مشعل الرافعي خريج الثانوية العامة الحاصل على دبلوم في الحاسب الآلي تجربته مع أحد مكاتب التوظيف، وقال لموقعنا "رضيت أن أدفع رواتبي الثلاثة الأولى في وظيفة موظف استقبال في أحد الفنادق الكبرى في جدة، علما بأن الراتب لا يتجاوز 2500 ريال.

وأضاف "أن المكتب لم يكتف بذلك بل اشترط علي دفع كافة الرواتب كشرط جزائي في حالة تركي العمل، رغم أن خيارات الوظيفة التي وضعها عند التسجيل كانت للوظائف الإدارية أو السكرتارية في الشركات".

وحول سبب قبوله للوظيفة قال إن ظروفي المادية الصعبة هي التي دفعتني للقبول بوظيفة لا تناسبني وتحمل استغلال مكتب التوظيف.

من ناحيته، يقول محمد الصقر أحد الباحثين عن فرصة عمل، إنه وجد إعلانا في إحدى الصحف عن مكتب يعرض خدمات التوظيف، وأنه توجه على الفور إلى ذلك المكتب، حيث دفع 200 ريال غير قابلة للاسترداد، وذلك مقابل تسويق السيرة الذاتية، إضافة إلى 1500 ريال عند التوظيف.

وأوضح أنه اشترط أن تتناسب الوظيفة مع مؤهلاته، لكنه فوجئ بعرضهم وظيفة مندوب مبيعات وشهادته دبلوم تسويق، مطالبا وزارة العمل بالحد من تلاعب أصحاب تلك المكاتب ومحاسبتهم.

أما عثمان فيصل خريج الثانوية العامة الحاصل على دبلوم في اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي من أحد المعاهد، فقال إنه رضي بدفع راتب شهرين واقتطاع 25% من الثلاثة رواتب التالية، وذلك لوظيفة موظف استقبال في مستوصف خاص براتب لا يتجاوز 2500 ريال بدون أية بدلات أو علاوات.


وجهة نظر المكاتب

وقال المدير التنفيذي لمكتب إرشاد للتوظيف أمجد الحربي إن المكتب يحصل على 250 ريالا رسوما عند التقديم، ومثلها عند التعيين، وفى حال عدم التوظيف يتم رد المبلغ إلى الشاب مقطوعا منه 75 ريالا رسوما إدارية.

ورأى أن معظم الشباب يبالغون في مطالبهم لاسيما فيما يتعلق بالرواتب والإجازات، على الرغم من عدم تمتعهم بخبرات جيدة، نافيا ما يتردد عن ممارسة أغلب المكاتب عمليات نصب على الشباب.

وعن الوظائف المطروحة ومناسبتها لسوق العمل، قال من النادر أن تتعدى وظائف القطاع الخاص وظائف المبيعات والتسويق والاستقبال والسكرتارية وفنيي الكمبيوتر، والرواتب تتراوح بين 1500 إلى3000 ريال وهي مناسبة لخريجي الثانوي وحملة دبلومات الحاسب وخريجي الأقسام غير المطلوبة في سوق العمل.

وأضاف أننا نسعى لتوفير الوظائف التنفيذية ذات الرواتب التي تزيد عن 10 آلاف ريال.

وقدر مدير مكتب للتوظيف بالرياض رفض نشر اسمه عدد طلبات التوظيف التي تتلقاها المكاتب سنويا بأكثر من 20 ألف طلب، تتقاضى عنها رسوما تصل إلى 9 ملايين ريال (الدولار يعادل 3.75 ريالات).

وأضاف لموقعنا أن معظم المكاتب تشترط الحصول على راتب شهر أو شهرين عند التوظيف، وهو ما يحقق دخلا كبيرا لها، وخاصة التي تركز على تعيين القياديين برواتب عالية تصل إلى 10 آلاف.

وذكر أن نسبة التوظيف لدى المكاتب لا تتجاوز 10% من إجمالي الطلبات التي تتلقاها، ولا تبدي معظمها اهتماما بما وصفه بـ"الوظائف المتدنية".

ورأى أن مكاتب التوظيف في السعودية لديها فرص جيدة لتحقيق أرباح كبيرة مع تزايد أعداد خريجي الثانوية العامة، بشرط أن تقوم بدور فاعل في التوظيف، وأن تعرف متطلبات سوق العمل، مشيرا إلى أن نسبة توظيف القياديين تصل إلى 50%، إذ توجد مكاتب لديها طلبات من شركات عالمية تبحث عن قياديين ناجحين، والطلب أكثر من العرض في هذا الجانب.


التشغيل النسائي

أما صاحبة مكتب غولدن كلوب لتوظيف الفتيات أماني بنتن، فقالت لموقعنا إن نسبة الإقبال على مكاتب التوظيف نسبية، لكن المشكلة تكمن في أن نصف المتقدمات للمكاتب لسن مؤهلات لسوق العمل.

وحول حجم التوظيف من خلال مكتبها قالت لموقعنا إن هناك إقبالا جيدا، فلدينا المئات من السير الذاتية، وخلال عام واحد قمنا بتوظيف أكثر من 100 فتاة.

وأوضحت أن سوق مكاتب التوظيف الأهلية في بدايته ولا يوجد احتراف فيه، والجميع يحاول أن يطور قدراته على الرغم من الإرث السيئ الذي تركته مكاتب التوظيف غير الجادة في أذهان الباحثين عن عمل، وهو ما يلعب دورا مهما في تشكيك العملاء في قدرة مكاتب التوظيف على إيجاد فرص مناسبة لهم، إلى جانب ثقافة المجتمع التي تعتمد على الوساطة في كل شيء.

واعترفت بأن هناك بعض المكاتب التي تستنزف الباحثين عن عمل، على الرغم من أن الوزارة حددت المبلغ الذي يتقاضاه المكتب من طالب العمل بـ500 ريال، إلا أنها تتحايل وتحصل على مبالغ أخرى من خلال امتحانات وتقييم مدفوع الثمن.


دور وزارة العمل

وكان وزير العمل الدكتور غازي القصيبي قال -في وقت سابق- إنه لا توجد لوائح منظمة لآلية الاتفاق بين مكاتب التوظيف الخاصة والباحثين عن العمل، وإن موافقة الشاب على دفع ربع راتبه أو نصفه أجرا لمكتب التوظيف قرار يخصه وهو المسؤول عنه.

وحول تصاعد شكاوى العديد من العاطلين عن العمل أخيرا من مكاتب التوظيف، والتي اتهموها بالتلاعب، إما في قيمة الرسوم التي تتقاضاها، وإما العمولات الإضافية الأخرى، أفاد بأنه لا يوجد لدى مكاتب العمل بالوزارة أية مشكلة في استقبال الشكاوى والنظر في تفاصيلها حتى لو كانت كثيرة، موضحا أن المشكلة الحقيقية تكمن في قلة مكاتب التوظيف.

من جهته قال عبد القادر الغامدي مدير أحد مكاتب العمل التابع للوزارة إن نظام العمل الجديد نص على عدد من الشروط المنظمة لعمل مكاتب التوظيف الخاصة.

وحول شكاوى طالبي العمل من أن بعض المكاتب غير جادة في البحث عن فرص وظيفية لعملائها، قال الغامدي لموقعنا إن مكتب العمل هو المختص في الخلافات التي تنشأ بين المكتب المرخص والمتعاملين معه، ما لم تكن هذه الخلافات ذات طبيعة تخرج عن اختصاص وزارة العمل.

وأشار إلى أنه يتم مناقشة الشكوى بحضور الطرفين، وفي حال تعذر تسوية الخلاف بين الطرفين، ومن خلال نتائج مناقشة الشكوى يتم اتخاذ القرار المناسب من قبل المكتب، ويجوز لمن صدر القرار ضده التظلم لوكيل الوزارة للشئون العمالية خلال ثلاثين يوما من تبليغه بالقرار.

وحول عدد الوظائف التي وفرتها مكاتب التوظيف منذ انطلاقتها، قال إنه لا توجد أرقام محددة في هذا المجال، كما أن المكاتب نفسها لا تعلن عن الأرقام الحقيقة التي قامت بتوظيفها.


مغالاة المكاتب

من جانبه، انتقد أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبد العزيز الدكتور محمد حبيب تركستانى مغالاة بعض مكاتب التوظيف في الرسوم والتهرب من الالتزامات تجاه الشباب، محملا هؤلاء الشباب جانبا من المسؤولية، حيث إنهم لا يتقدمون بشكاوى ضد هذه المكاتب بسبب الاستغلال.

لكنه عاد وشدد على أهمية نظامية هذه المكاتب بعد حالات تهرب عديدة لها بعد جمع أموال من الباحثين عن وظائف، داعيا إلى رقابة مكثفة وإيقاف أي مكتب يثبت تلاعبه بأحلام الشباب في الحال.

وشبه بعض مكاتب التوظيف بالمساهمات العقارية التي شهدت تجاوزات عديدة في الآونة الأخيرة بحثا عن الربح المادي فقط بأية وسيلة ممكنة.

ورأى أن تلك المكاتب تفتقر إلى الكوادر البشرية المتخصصة والقادرة على إيصال الخدمات بالشكل المناسب، وتتسم بصغر حجمها ورأسمالها المستثمر ضعيف، كما أنها لا تهتم بالتدريب أو إجراءات الاختيار.
أبو محمد 2005 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 20-08-2008, 03:06 PM   #2
عضو فذ
 
صورة ๑вάиđàя๑ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: SAUDI ARABIA
المشاركات: 5,711
قوة التقييم: 0
๑вάиđàя๑ is on a distinguished road

..




..



يعطيك العافية~


..


..
__________________
Most people walk in and out of your life, but only FRIENDS leave footprints in your heart
๑вάиđàя๑ غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
هذه مقارنه للوضع المعيشي العام بين دول الخليج ؟؟؟ حمودي رساوي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 26-10-2008 02:46 AM
شوف الفرق بيننا وبينهم ؟؟؟؟؟؟؟؟ حمودي رساوي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 5 08-08-2008 10:35 AM
مقارنة الوضع المعيشي لدول الخليج وليد ابو شيبه المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 9 01-08-2008 10:51 AM
مقارنة للوضع المعيشي العام بين دول الخليج راعــے الــدبدبــہ المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 2 05-07-2008 02:28 PM


الساعة الآن +3: 11:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19