عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-08-2008, 10:43 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 281
قوة التقييم: 0
الحقيقة مرة is on a distinguished road
هل الوفاء بين الأزواج عملة نادرة ؟

والوفاء بين الزوجين يشمل تفاصيل الحياة بين الزوجين؛ ليعيش كل منهما وهو يحمل في قلبه حبًا ووُدًّا ورحمة وتقديرًا وإخلاصًا لا متناهيًا تجاه الطرف الآخر.
فالوفاء يعني البذل والعطاء والتضحية والصبر، وذلك بالاهتمام بمن كنت وفيًا به، والحرص عليه، وعدم التفريط فيه، والخوف عليه من الأذى، ومراعاة شعوره وأحاسيسه، وتقدير جهوده، والشكر لصنائعه، وعدم إفشاء سره، والحفاظ على خصوصياته، والعمل على إسعاده، والثناء الحسن عليه، وذكر محاسنه، وتجاهل أخطائه، والذكرى الجميلة لعهده وأيامه بعد فراقه.
فليس مع الوفاء ترصُّد، ولا تصيُّد، ولا إساءة، ولا ظلم، ولا نكران، ولا جرح، ولا قدح .. الخ، فإن كان ثَمَّ أخطاء للزوجة، فإن مسلك الأوفياء: تجاهل الأخطاء، والتجاوز عنها، وعدم إفشائها ونشرها، مع مراجعة الذاكرة للبحث عن المحاسن والإيجابيات.
ويضيف د. حسن عبده قائلاً : الوفاء بمفهومه الشامل الذي أوضحناه لا يتحقق إلا إذا كان بناء هذه العلاقة منذ البداية سليمًا متينًا راسخًا، يقوم على مبادئ، ويسعى لتحقيق أهداف.
والوفاء لا يتحقق إلا إذا تضافر له ثلاثة عناصر: الحب، والإنسانية، والإيمان. فالحب محرِّك الوفاء، والإنسانية ضمانه وبها استمراره، والإيمان هو الضابط له، وبه يكمل ويربو.

مشكلات الواقع تؤثر :
ولكن الملاحظ أن كثيرًا من النساء يرمون أزواجهن بأنهم عديمو الوفاء، بمجرد أن يتزوجوا عليهن، كما أن المرأة أرق في مشاعرها وعواطفها، وهي تريد من يعتني بهذا الجانب، ولا يمكن أن تتسامح مع الزواج الثاني لزوجها، بل تعتبره أشد أنواع الخيانة، خاصة إذا كان الزوج في بداية حياته فقيرًا ثم تحسنت أحواله بعد جهاد السنين الذي اشتركت فيه الزوجة الأولى، التي تعتبر أن هذا الزواج تعديًا على حقوقها المادية، وكذلك حقوق أولادها، وترى أنها تعبت وشقت السنين الطوال مع زوجها ثم جاءت الزوجة الجديدة لتأخذ كل شيء (
ومما يقوي من هذا الموقف النسائي، أن كثيرًا من الرجال حينما يتزوجون الزوجة الثانية يهملون الزوجة الأولى وأولادها ماديًا ومعنويًا، بل إن منهم من يحرمهم من كل ما يملك، بعد أن يقع أسيرًا للزوجة الثانية الشابة والجميلة غالبًا.
لكن إذا كان الرجل عاقلاً ومتزنًا وعادلاً وحكيمًا، ويحفظ جميل زوجته الأولى ويصون سرها ويذكرها بالخير ويكرمها هي وأولادها، ولا يعتدي على حقوقهم، فإنه لا وجه لاتهامه بعدم الوفاء، ففي واقعنا نماذج كثيرة لرجال من هذا النوع، الذين تزوجوا أكثر من واحدة، لكن ظلت الزوجة الأولى معززة مكرمة، فهي أم الأبناء الكبار، وهي الخير والبركة.

هناك اسباب جوهرية
، أن الزوجة في الغالب أوفى من الزوج، ومفتاحها هو احترامها وعدم إهانتها، فالزوج الذي يحترم زوجته ولا يهينها، فسوف يجد منها وفاءً بلا حدود، أما الإهانة، وخاصة إذا كانت متكررة من الزوج لزوجته، كالتقليل من شأنها، أو سبها، أو ذكر أهلها بالسوء .. الخ، فإن ذلك يولد فيها كراهية هذا الزوج، فهي تضمر له الكراهية حتى لو استمرت الحياة الزوجية لوجود الأبناء.ومثل هذه الزوجة، لن تكون وفيّة لزوجها أبدًا، سواء في حياته أم بعد وفاته، وقد رأينا زوجات كثيرات لا يذكرن أزواجهن بالخير، بل منهن من تتحدث عنه أمام أهلها وزملائها وصديقاتها بكل سوء.وعلى الجانب الآخر، ولكي نكون منصفين، لابد أن نؤكد أن الزوجة في أحيان ليست قليلة تقدم لزوجها المبررات لكي لا يكون وفيًا معها، فكيف للزوج أن يكون وفيًا لزوجة دأبت على عصيانه، والاستهانة به، وتحريض الأهل والأبناء عليه، واستنزافه ماديًا لأنه في نظرها مجرد ممول؟! ثم جعله يعيش في حالة من النكد المتواصل، وهي كثيرة الشراء والإنفاق والاستهلاك .. الخ. أو كيف له أن يكون وفيًّا لمن لا تصون ماله وعرضه؟ فكثير من الأسر لديها خلافات كثيرة، ولكن الزوج يكون متأكدًا من إخلاص زوجته له وحبها لبيته وتمسكها به، فنجده يتمسك بها ويقول سامحها الله، إنها جيدة لولا عصبيتها، أو تبذيرها، أو ما شابه ذلك، وهو في الغالب يكون وفيًا لها؛ لأن الخلافات لم تكن في صميم الأخلاق والإخلاص، ولكنها كانت من في أمور يمكن تجاوزها والصفح عنها.
الحقيقة مرة غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 20-08-2008, 11:15 AM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 650
قوة التقييم: 0
إبن الجزيره is on a distinguished road
موضوع شيق
شكرآ على الطرح
إبن الجزيره غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-08-2008, 11:33 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 1,804
قوة التقييم: 0
مملوح الوصايف is on a distinguished road
هاذاشى اكيد اذا فهم كل واحد الطرف الثانى احلا مافى الدنيا شكرا على الموضوع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مملوح الوصايف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-08-2008, 12:55 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 281
قوة التقييم: 0
الحقيقة مرة is on a distinguished road
شكراَ لأصحاب التعليقات ولكن يبقى السؤال هل نعي أو نتجاهل الموضوع ؟
الحقيقة مرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-08-2008, 03:16 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 425
قوة التقييم: 0
الراضي 11 is on a distinguished road
طرح اكثر من رائع لموضوع مهم ..........تحياتي لك
الراضي 11 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.