عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-08-2008, 07:42 AM   #1
عضو مبدع
 
صورة أبو محمد 2005 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,234
قوة التقييم: 0
أبو محمد 2005 is on a distinguished road
وثيقة تأمين إلزامية لضمان الحقوق المالية للعامل وصاحب العمل بدلاً من الكفالة

وثيقة تأمين إلزامية لضمان الحقوق المالية للعامل وصاحب العمل بدلاً من الكفالة


دعت الجمعية الوطنية لحقوق الانسان الى استحداث وثيقة تأمين الزامية لضمان الحقوق المالية للعامل وصاحب العمل كوسيلة فعالة لانهاء دوافع بقاء نظام الكفالة بوضعه الراهن مشيرة الى انه لم يفد الاقتصاد الوطنى وادى الى زيادة معدلات جرائم العمالة الوافدة التى تقدر باكثر من 6 ملايين عامل ينتمون لعشرات الجنسيات. وشددت على ان يستفيد العامل من الوثيقة التأمينية ضد المخاطر بتأمين دفع صاحب العمل لراتب العامل عن مدة محددة لا تقل عن ستة أشهر ولمستحقاته المالية الأخرى مثل مكافأة نهاية الخدمة أو أي تعويضات أخرى يحكم بها القضاء بالاضافة الى تأمين حماية قانونية تشمل نفقات المحاماة أو الاستشارات القانونية التي يتكبدها العامل في الدعاوى التي ترفع منه فقط.
وقال د. مفلح القحطانى نائب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الانسان ان نظام الكفيل بوضعه الحالي وراء إزدياد جرائم العمالة الوافده مؤكدا ان تطبيق الدراسة المقدمة من الجمعية والتي تتعلق بإلغاء نظام الكفالة يسهم في مردود اقتصادي واجتماعي كبير للوطن والمواطن واكد ان الجمعية ساهمت فى حل مايقارب 70 % من الشكاوى التي وردت إليهم وان مسألة الرضا تجاه تعاون الدوائر الحكومية يتفاوت من وزارة لاخرى فالى نص الحوار ..
* لازال العديد من المواطنين يأملون بدور اكثر فاعلية للجمعية الوطنية لحقوق الانسان .. هل انت راض عن ماقدمتموه حتى الآن؟
جمعيات حقوق الإنسان على مستوى العالم جهات رقابية فقط ترصد وترفع التقارير حول أي ممارسات وخروج عن مفهوم حقوق الإنسان في المجتمع، .. والجمعية تقترح حلولا أو تلفت إلى أهمية وضع نظام.. أو تعديل إجراءات.. وتطالب بذلك لكنها لا تقوم بالتنفيذ.. لانها ليست جهات تشريعية. ويرتكز عمل اعضائها على مراقبة الظواهر العامة. وبالرغم من ذلك فالجمعية التي أسست قبل فترة وجيزة فقط قامت بأعمال كبيرة .. فقد بذل اعضاؤها وعضواتها جهداً في استقبال الشكاوى وتوجيه أطرافها.. أو مخاطبة الجهات ذات العلاقة لتسهيل حصولهم على حقوقهم كما وردت في الدين الإسلامي أو نظام الحكم .. وقد تعرف الجمعية عن هذه القضية أو تلك إما بالتبليغ المباشر الموثق او من خلال وسائل الاعلام . وقد نشرت بعض تقارير زيارات السجون في بعض الصحف .. وأبواب الجمعية مفتوحة للمتطوعين.. والمظلومين.. والمستفسرين، ونسعد بكل جهد أو اقتراح بنَّاء ففي النهاية نحن نقوم بواجب ديني ثم وطني ونحقق أهداف الجمعية ضمن لوائح وآليات واضحة منظمة،.. والسؤال الذي تمنيت أن يسأل هو ماذا فعلنا خلال هذه المدة الوجيزة من عمر الجمعية . باختصار.. لم نستيقظ لنجد كل شيء جاهزاً.. وضعت لوائح.. في نفس الوقت الذي بدأنا فيه استقبال الشكاوى، وعملنا من بيوتنا قبل وجود مقر للجمعية.. وأنشأنا عدة فروع في الرياض، جدة، الدمام، وجيزان والجوف وغيرها ، لنكون أقرب للمواطنين والمقيمين على حد سواء..
9 الاف قضية
** كيف تتعاملون مع القضايا التى ترد الى الجمعية وماابرز القضايا التى توليتم متابعتها ؟
استقبلنا في اول ثلاث سنوات أكثر من تسعة آلاف قضية، أنجزنا منها أكثر من 70%.. وكونت لجنة خاصة لمتابعة قضية سجناء جوانتانامو والتواصل مع أسرهم ونتج عن هذه الجهود انتهاء معاناة عدد كبير من المعتقلين السعوديين وعودتهم لارض الوطن ، وزارت الجمعية السجون في الرياض، جدة، الطائف، مكة المكرمة، الدمام، نجران وجيزان والمدينة المنورة وساهمنا في مراقبة الانتخابات البلدية . ودعت الجمعية التجار إلى عدم رفع اسعار المواد الاستهلاكية كجهد وطني تطوعي. وعقدنا عدة اجتماعات مع وزراء العدل والشؤون الاجتماعية ورؤساء المحاكم ومديري الشرط لطرح القضايا المختلفة . وساهمت لجنة الأسرة في مختلف الأنشطة السابقة بالإضافة إلى زيارة دور الأيتام ورفعنا توصيات خاصة بآليات الحماية من العنف، وأكدنا على اهمية المطالبة بمحاكم وشرطة أسرية، ومدونة أحوال للأسرة، وأهمية تشديد العقوبة على مرتكب العنف الأسري بأنواعه، وطالبنا بإدراج مادة حقوق الإنسان في المناهج، وتعزيز السيرة النبوية الشريفة كقدوة عملية في العلاقات الأسرية كما طالبنا بالعديد من وسائل الوقاية والعلاج ،
وطرحنا في الجمعية قضايا مهمة مثل الطلاق التعسفي، والنفقة والخلع، وأعددنا العديد من ورش العمل، وتم تأسيس مركز للمعلومات وجعله مرجعاً لاعمالنا .
الغاء نظام الكفيل
**تطالبون بإلغاء نظام الكفيل رغم وجود 6 ملايين وافد بعضهم كان له دور في الجرائم والمخالفات ضد الوطن .... ألا تخشى ان تساهم مطالباتكم في ازدياد معدل الجريمة ؟
اولا وضعنا جميع التصورات لهذه التساؤلات من خلال دراسة مستفيضة تسهم عند تطبيقها في التقليل من نسبة جرائم الوافدين ولو نظرت إلى اسباب بعض الجرائم لوجدت ان الكفلاء ساهموا بحدوثها سواء من خلال عدم دفع مرتبات عمالتهم حسب العقد المبرم بينهم او اغراق السوق بعمالة سائبة لايوجد لها مكان لسوق العمل المحلي والتحايل على الانظمة للحصول على قيمة الفيزا .
وقد رفعنا للجهات المعنية دراسة بشأن الغاء أحكام ونظام الكفالة وتصحيح العلاقة بين صاحب العمل والعامل الوافد. وطالبنا من خلال الدراسة بمنع احتجاز جواز سفر العامل والغاء ضرورة موافقة الكفيل على استقدام العامل لأسرته أو طلب التصريح له بالحج أو الزواج أو زيارة احد أقربائه في منطقة أخرى داخل المملكة وكذلك الغاء أي مسؤولية شخصية على الكفيل بسبب تصرفات العامل الوافد خارج اطار العمل. وهذه الدراسة التي استمرت أربع سنوات جاءت في ضوء الشكاوى والقضايا التي تلقتها الجمعية وعددها 12369 قضية خلال الأعوام 2004 - 2007 تشكل القضايا العمالية منها 1430 قضية بما نسبته 12 في المئة وقد استقبلت الجمعية في عام 2006 وحده اكبر نسبة من القضايا العمالية اذ بلغت 422 قضية.
ولعل من ابرز عيوب الوضع الراهن ما يكتنف أحكام الكفالة من تعقيدات ادارية وتنظيمية وعدم فعالية هذه الأحكام في تحقيق الغايات المرجوة منها وانتشار ظاهرة العمالة السائبة وتزايد جرائمها.
والدراسة التي اقترحتها الجمعية الوطنية لحقوق الانسان اوصت بحلول عدة منها استحداث وثيقة تأمين الزامية لضمان الحقوق المالية للعامل وصاحب العمل كوسيلة فعالة لانهاء دوافع أحكام الكفالة وازالة مسبباتها ومبرراتها بهدف تغطية مسؤولية العامل الوافد في حال تسبب في أضرار تصيب صاحب العمل او الغير وتغطية مسؤولية صاحب العمل في نفس الوقت عن دفع راتب العامل. ويستفيد العامل من الوثيقة التأمينية ضد المخاطر بتأمين دفع صاحب العمل لراتب العامل عن مدة محددة لا تقل عن ستة أشهر ولمستحقاته المالية الأخرى مثل مكافأة نهاية الخدمة أو أي تعويضات أخرى يحكم بها القضاء بالاضافة الى تامين قيمة تذكرة السفر في حالة ترحيل العامل وتأمين حماية قانونية (شمول التغطية لنفقات المحاماة أو الاستشارات القانونية التي يتكبدها العامل في الدعاوى التي ترفع منه فقط).
كما أن صاحب العمل يستفيد من وثيقة التأمين ضد المخاطر في الأضرار الناشئة عن السرقة أو الاختلاس أو الاتلاف أو تسريب أسرار العمل والاضرار التي يتسبب فيها العامل للغير.
وأوصت الدراسة انشاء هيئة حكومية ذات شخصية اعتبارية تتبع وزارة العمل للاشراف على أوضاع العمالة الوافدة وتلغي أي دور للكفيل التقليدي خاصة وان النظام الحالي الذي يعطي الكفيل صلاحيات عديدة لم ينتج عنها أي خدمة للاقتصاد الوطني .
ثغرات النظام
* من خلال حديثك في هذا الجانب هل تتوقع ان النظام الحالي المعمول توجد فيه ثغرات تجاه هؤلاء العما ل أو الكفلاء؟
النظام المعمول به توجد فيه ثغرات حيث تتجاوز علاقة العامل بصاحب العمل حدّ التدخل في الأمور الشخصية بما يحول العامل لشخص ناقص الأهلية، وكذلك الأمر بالنسبة لصاحب العمل حيث يعتبر في بعض الأحيان متضررًا جرّاء أفعال مخالفة يرتكبها العامل.
وارى أن العلاقة بين العامل وصاحب العمل في الوقت الحالي ليست في إطارها الصحيح حيث تركت لصاحب العمل التدخل في أمور العامل الشخصية وساهمت في الحد من علاقاته بأجهزة الدولة والقطاع الخاص إضافة لتعسُّف بعض أصحاب العمل في استخدام الصلاحيات حتى تم حرمان بعض العمالة من حقوقها المادية. وادت الكثير من هذه الممارسات لحدوث سلبيات عديدة من بينها هروب العمالة أو القيام بأعمال إجرامية أصبحت تشكل عبئًا على أجهزة الدولة الأخرى
فساد ادارى
** هل وردتكم شكاوى تتعلق بوجود فساد إداري في بعض الوزارات ؟
وصلتنا شكاوى من عدد من الموظفين في بعض الوزارات تتحدث عن وجود تجاوزات في عملهم وعملت الجمعية على إحالة تلك الشكاوى لجهة الاختصاص وخلال السنوات الماضية قام وفد من الجمعية بزيارة لديوان المراقبة العامة، و تم اقتراح آليات للتواصل بين الجانبين، لمعالجة الشكاوى المتعلقة بقضايا تدخل ضمن اختصاص ديوان المراقبة العامة. وتأخذ الجمعية على بعض الدوائر الحكومية الروتين الذي يسيطر على بعض المعاملات الواردة إليها تجاه بعض القضايا والشكاوى التي تردنا حيث يتم إطالة الرد والحقيقة توجد جهود كبيرة من الجهات المعنية في متابعة وكشف قضايا التجاوزات في بعض الوزارات وهذه التحركات بدأت تأخذ مسارا جديا بعد أن تبنت حكومتنا الرشيدة استراتيجية «حماية النزاهة ومكافحة الفساد» في الفترة الماضية . وبموجب هذه الاستراتيجية، ستنشأ هيئة وطنية لمكافحة الفساد، لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية، ورصد نتائجها وتقويمها ومراقبتها ووضع برامج وآليات تطبيقها، كما ارى ان الأجهزة الحكومية المعنية بحماية النزاهة ومكافحة الفساد ستقوم فور شروعها بممارسة اختصاصاتها وتطبيق الانظمة المتعلقة بذلك، وتقليص الاجراءات وتسهيلها، والعمل بمبدأ المساءلة لكل الموظفين في الوزارت وفقا للأنظمة خاصة وان هذه الجهود تتزامن مع تطبيق الرقابة الالكترونية على الحسابات الحكومية،
وهذه الخطوة تأتي انسجاما مع استراتيجية التحول إلى الحكومة الالكترونية، والتي بدأت فعليا تأخذ مسارات جادة في كثير من قطاعات الدولة. وقد اقامت اكثر الوزارات وحدة رقابة داخلية خاصة لتتابع سير المشروعات والصرف المالي.
تعاون الجهات الحكومية
* ما مدى رضائك عن تعاون الجهات الحكومية والاهلية مع الجمعية ؟
التعاون لا بأس فيه في بعض الجهات ولا زال دون المأمول في عدد من الجهات الاخرى ونحن نرفع للجهات المختصة حيال الجهات التي نلاحظ عليها عدم التعاون .
* ما رأيك بالتقرير الاخير لمنظمة حقوق الانسان تجاه المملكة ؟
اعتقد ان التقرير بني على عدد من الاسس من بينها شكاوى بعض الاشخاص سواء مقيمين او غيرهم وربما كانت هذه الشكاوى غير صحيحة لكن سواء كان هذا التقرير مسيسا او غير ذلك ارى من وجهة نظري ان نعمل ونواصل العمل لنثبت للعالم اننا ننعم ولله الحمد في بلادنا بأنظمة تدعو للإنسانية التي استمددناها من منهجنا الاسلامي الحنيف
ما هي ابرز تطلعاتكم المستقبلية ؟
التطلعات كثيرة ومن ابرز ها بدء وزارة التربية والتعليم في تطبيق مطالبات الجمعية المتعلقة بإدخال مواد تهتم بحقوق الإنسان ضمن الخطط الدراسية في مدارس التعليم العام كما نتطلع لحل قضايا عدد من المواطنين الموقوفين في السجون الخارجية سواء في العراق او في بعض الدول العربية والغربية ومن ابرزها قضية السجين السعودي حميدان التركي .
أبو محمد 2005 غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
وصايا مهمة لعامة الأمة,,,,محاضرة قيمة جداًً السحب الوابلة المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 8 06-08-2010 04:38 PM


الساعة الآن +3: 07:35 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19