عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-08-2008, 06:55 PM   #1
عضو مبدع
 
صورة أبو محمد 2005 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,234
قوة التقييم: 0
أبو محمد 2005 is on a distinguished road
رفع أسعار زيوت السيارات 17% نهاية الشهر

تدرس كبرى شركات الزيوت في المملكة تطبيق تسعيرة جديدة بنهاية شهر أغسطس الحالي ترفع سعر العبوة الواحدة ( لتر) إلى مستوى قياسي يصل إلى 20 ريالا. وكانت أسعار زيوت السيارات قفزت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية بمعدلات تتراوح بين 25 % و30 %، وهي المناطق السعرية الأعلى التي تحققها منذ عدة أعوام.
وبلغ سعر اللتر الواحد من زيوت السيارات 17 ريالا أمس، فيما كان سعره يتراوح ما بين 13 إلى 14 ريالا قبل أكثر من شهر، مسجلا بذلك ارتفاعات سعرية عالية ألقت بظلالها على الهوامش الربحية للشركات.
وقال المدير العام بشركة بتروليوب سمير نوار إن ارتفاع زيوت السيارات حالياً يعود بالدرجة الأولى إلى الزيادة المطردة في كلفة مدخلات الإنتاج التي قفزت منذ بداية العام بنسبة كبيرة.
وأشار نوار إلى أن الزيت الأساسي "الخام" ارتفع بنحو 60% والمواد الإضافية الكيميائية بنسبة 30% والعبوات بنحو 25%. منذ مطلع العام الحالي، مؤكداً أن تلك الزيادة في الكلفة ستنعكس على كافة أسعار منتجات الشركة باستمرار، مشيرا إلى عزم الشركة إبلاغ وزارة التجارة أولا بأول بشأن أي تغير في الأسعار بسبب ارتفاع مستويات التكلفة.
وأضاف أن بعض المصافي تحول بقايا المواد فيها إلى وقود بدلاً من صناعة الزيوت، مما شكل عبئاً آخر ونقصا إضافيا في الزيت الأساسي، موضحا أن أي زيادة في تكلفة المواد الأولية لا تطبق مباشرة على الأسواق إلا بعد مرور شهر تقريباً بسبب سعي الشركة لامتصاص تلك الزيادة.
ونوه إلى تعرض الشركة لخسائر بسبب التزامها بعقود طويلة، وأضاف "مازلنا نبيع بسعر أقل من التكلفة في أكثر العقود التي تصل مدد بعضها إلى 3 سنوات".
وقال مصدر مسؤول بشركة زيوت أخرى "طلب عدم ذكر اسمه إن شركات الزيوت جميعها تعتمد على زيت أرامكو الخام والذي يمثل ما نسبة 85% من إنتاج شركات الزيوت المحلية.
وأشار المصدر إلى أن الشركات تعتزم إبلاغ وزارة التجارة بشأن الأسعار الجديدة بالنظر إلى ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج الأخيرة، خاصة بعد منعها من وجود تسعيرات على علب الزيت.
وقال المصدر نفسه إن الشركة ستضطر إلى رفع السعر تجنباً لخسارتها، ولا يكون مرتفعاً على الموردين والمستهلك النهائي.
في حين قال مسؤول مبيعات بشركة زيوت ثالثه إنه تجري دراسة وضع تسعيرة جديدة في أسعار زيوت السيارات إضافة إلى الزيادة الأخيرة التي تقررت في منتصف يوليو الماضي، معللاً ذلك بارتفاع سعر الزيت الأساسي على جميع الشركات.
ورفض المصدر ذاته الكشف عن الأسعار الجديدة بالتفصيل إلا أنه ألمح أنها قد تصل إلى 20 ريالا للعبوة الواحدة ( لتر) بنهاية شهر أغسطس الحالي. مؤكدا أن الأسعار الجديدة ستشمل كافة أنواع الزيوت والشحوم بعد إقرارها من مدير الشركة العام.
مشيراً إلى أن الشركة سبق أن طبقت زيادة بتاريخ 19 يوليو الماضي بمقدار 10 ريالات للكرتون الواحد (الكرتون به 24 علبة).
وأضاف أن استمرار ارتفاع الأسعار في الزيت الخام جعل الشركة تعيد النظر في الأسعار. وقال إن الشركات ملتزمة مع بعضها بخصوص الأسعار وفق اتفاقات خاصة للحد من وجود تفاوت كبير باستثناء النوعية منها.
وعبّر عدد من القائمين على مراكز خدمات السيارات أثناء جولة قامت بها "الوطن" أمس عن تذمرهم من القفزات المتتالية لأسعار زيوت السيارات، مشيرين إلى أن هذه الارتفاعات دفعت بعض قائدي المركبات إلى تغيير زيوت سياراتهم عند 5 آلاف كيلو متر بدلا من 3 آلاف كيلو متر.
وقال موزع إحدى الشركات المصنعة لزيوت السيارات لـ"الوطن" (طلب عدم كشف اسمه) إن هذه الارتفاعات تأتي كنتاج طبيعي لارتفاع أسعار الزيوت الأساسية والإضافات الكيميائية المستخدمة في تصنيع زيوت التشحيم.
من جهة أخرى أكد المشرف العام على مركز "الجمعان" لخدمة السيارات وتغيير الزيوت رياض بن سعد الكميم أن قائدي المركبات في السعودية يتذمرون من هذه الارتفاعات السعرية المتتالية، وقال"هذا التذمر دفعهم إلى تغيير زيوت سياراتهم كل 5 آلاف كيلومتر بدلا من 3 آلاف كيلومتر قبل نحو عامين".
وأوضح الكميم أن ارتفاع سعر الزيوت خفض الهوامش الربحية لمراكز خدمة السيارات بنسبة قد تصل إلى 100 %، مشيرا إلى أن هذه الارتفاعات تأتي بالتزامن مع ارتفاع تكلفة إنشاء المراكز وارتفاع أسعار الإيجارات.
وأشار الكميم إلى أن السعر الحالي للزيوت يعد الأعلى منذ عدة أعوام، مبينا أنه يقف حاليا عند 17 ريالا للتر بدلا من 7 ريالات كانت قبل أكثر من عامين.
من جانبه أوضح مدير أحد مراكز تغيير الزيوت بالرياض محمد الناجم أن ارتفاع أسعار الزيوت كان متزامنا مع بلوغ أسعار النفط لأعلى سعر تحققه قبل نحو شهر، مؤكدا على أن الوقت الحالي يشير إلى تراجع أسعار النفط مما يؤكد انخفاض تكلفة الإنتاج على الشركات المصنعة.
وأبدى الناجم تفاؤله بتراجع أسعار زيوت السيارات خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مؤكدا على أن ارتفاع قيمة الدولار وتراجع أسعار النفط سيكون سببا في ذلك حال حدوثه.
وعلى صعيد متصل أكدت إدارة العلاقات العامة بشركة أرامكو أنها بصدد إيضاح موقف الشركة بشأن ارتفاع أسعار الزيوت الأساسية الخام من مصافيها قبل انتهاء العمل عصر "أمس" إلا أن ذلك لم يتم حتى انتهاء وقت العمل بالشركة.
أبو محمد 2005 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 23-08-2008, 07:56 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
البلد: فوق الأرض
المشاركات: 217
قوة التقييم: 0
f33f333 is on a distinguished road
يارب ألطف بنا ياكريم
f33f333 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-08-2008, 08:07 PM   #3
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
موب لازم سيارة دامك داخل الديرة اشترلك جمل ولا حصان ولا حمار وانتم بكرامة
احسن وازين
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-08-2008, 01:15 AM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 421
قوة التقييم: 0
عجمي is on a distinguished road
هذا والبترول من عندنا كيف لو كنا نستوردة
الله يرحم الحال ويرخص الحديد ومشتقتاتة
عجمي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-08-2008, 02:20 AM   #5
عضو بارز
 
صورة كاسياس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 397
قوة التقييم: 0
كاسياس is on a distinguished road
الله يعيننا على الدنيا ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
كاسياس غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19