عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-08-2008, 01:22 PM   #21
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 2,469
قوة التقييم: 0
طبيب الروح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها اسد الاسلام مشاهدة المشاركة
أخي طبيب الروح شي طبيعي إذا رأينا شخص ملتحي نقول له ملتزم ( مطوع ) وهذا لابأس به كما قال الشيخ ناصر العمر
ثم لماذا اطلقنا على من التحى أنه ملتزم ( مطوع ) ؟
من رأي الشخصي هو انظر إلى الواقع تجد من ترك لحيته الغالب و لا أعمم الملتزم دينياً و من كان حليق و لا أعمم أيضا أقل القليل نقول ينظر إلى المحرمات ما لا ينظرها الملتحي كمشاهدة التلفاز و غيره فعرف بين أوساط الناس أن الملتحي هو الملتزم ( المطوع ) كما كان في السابق وقت الجاهلية إذا رأوا شخص ملتحي فهو رجل و من كان حليق فهو ليس برجل .
تماما إذا رأينا رجل لابس عمامة سوداء و مشلح أسود يتبادرإلى الذهن أنه رافضي و قد لا يكون ذلك
نعم اتفق معك ليس كل من اطلق لحيته فهو ملتزم ( مطوع ) لكن ماذا تفعل بمجتمع يعيب الملتزم ( المطوع ) إذا لبس بدلة أو اللبس القصير ( البرمودا )؟ و تقسيمك للمطاوعه اتفق معك .
ولكن ماهو التشدد بنظرك ؟
أحييك أخي اسد الاسلام على هذا الكلام الرائع ولكن لي تعليق بسيط على

من ترك لحيته الغالب و لا أعمم الملتزم دينياً و من كان حليق و لا أعمم أيضا أقل القليل نقول ينظر إلى المحرمات ما لا ينظرها الملتحي كمشاهدة التلفاز و غيره من ترك لحيته الغالب و لا أعمم الملتزم دينياً و من كان حليق و لا أعمم أيضا أقل القليل نقول ينظر إلى المحرمات ما لا ينظرها الملتحي كمشاهدة التلفاز و غيره

يا أخي من قالك ان الملتحي لا ينظر الى الحرام ومن قال انه لايسمع حرام اخي
الملتحي هو هو نفس غير الملتحي ينظر حرام ويسمع حرام إلا من رحم الله
لكن الفرق الوحيد الذي بينهم والذي هو سبب ان الكثير يحلقون لحاهم
هو ان الملتحي يستر على نفسه والحليق اطقع ما يشوع
فقط لا غير

وبالنسبة لسؤال ما هو المتشدد أنا أقولك
المتشدد كثير انواعه بس ابعلمك اطباعه وانت برمجها
البعض منهم لا يدخل بيتهم حتى يطلع ابوه ولا اخوه الدش ولا يمكن يطبه بسبب الدش
وهذا خطا لأنه يقلق امه وابوه ويقطع فيهم وهو يظن انه على صواب

البعض منهم اذا رأى منكر يأتي الى من يفعل هذا المنكر وينصحه بقوة ويخانق ويهاوش
والموت كل شوي على لسانه ويلقي محاظرة على ذنب صغير وذلك اللي كره الناس بالمطاوعه

سأذكر قصة لعمي حيث كان بالنخيل بلازا وقد كانت نظرته حاقده على كل المطاوعه ولكن بعد هالموقف تغيرت النظرة والحمد لله حيث كانت امرأته متنقبه وجاءه ملتحي بوجه بشوش وأخذه على جنب وسلم عليه وسأله عن أشياء عادية وقبل لا يقوله مع السلامه قاله ابنصحك وانا اخوك نصيحه لله وبالله استر على عيون مرتك تراها مهب زينه كلن يشوف عيونها وهي ما حللت الا لك وانا خوك لو يطق واحد بيتك ويقول تكفى ابشوف بس عيونه بس عيونه تبي تحوس سلسبيله تكفى خلها تغطي عيونها وأخذ المطوع يدعي لعمي ويدعي ويدعي وبعدها تغيرت نظرته عن المطاوعه

فأنظر الفرق بين هذا وذاك وتعرف من هو المتشدد من غيره
واعتذر على الاطالة
طبيب الروح غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 25-08-2008, 01:45 PM   #22
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 2,469
قوة التقييم: 0
طبيب الروح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نازف مشاهدة المشاركة
لكــن المسلم لـ هيئته الإسلاميـــة ولـه مظهر خارجي و داخلي
لا نستطيــع أن نصف حليق اللحيــة بأنه مطيع للـه تمام الطاعـة
وخصوصاً أن الأحاديث الواردة في إعفاء اللحى أحاديث أمر وليست من باب الندب والأستحباب

أيضاً لا نستطيـع أن نوصف المسبل لثوبـه بأنه مطيع لله و لرسولـه تمام الطاعة لأنه واقع في الحرام وراضي هو بوقوعه
والأحاديث التي تبين تحريم الإسبال
واضحـة وجليـة لا تخفى عن العقول ولا تتعب الأفهام .

وأيضاً لا نستطيـع أن نصف الشخص الذي يستمع الأغاني بأنه شخص مطيع لله ولرسولـه تمام الطاعــة وخصوصاً أيضاً أن الآيات و الأحاديث الواردة في تحريم الأغاني واضحـة و ظاهرة و جليــة

وأيضاً لا نستطيع أن نوصف الشخص الذي لا تبتعد عيناه عن مشاهدة الفتيات الأجنبيات
بأنه شخص مطيع لله تمام الطاعة والأيات و الأحاديث واضحـة بتحريم النظر للأجنبيات
نظراً محرماً لا تحل لـه

وأيضاً من لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر فهو ليس لـه من الإسلام إلا حظاً يسيرا

::

يقولون إعفاء اللحى و إسبال الثياب قشور الدين وليست من التقوى
و التقوى القلب هاهنا ويشير إلى قلبه ثلاثاًَ تقليداً للحديث
الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم

ولكن لو كان قلبـه قد وقره الإيمان و التقوى لظهر ذلك على جوارحـه و أركانه
فهذه الكلمـة عبث و أستدراك على أحاديث الأمر و ركنٌ لها

فمشركي قريش يأمنون بقلوبهم تمام الإيمان أن الله واحد
لكن أفعالهم تكذب قلوبهم بأتخذ الأصنام
( ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى )

ولكن تقوى قلوبهم لم تنجيهم من العذاب لـمخالفتها ظاهرهم


الإسلام ليس مسئولاً عن أفعال أفراد أتخذوا الإسلام ستاراً لـ قبائح أفعالهم
وأتخذوا المظهر الإسلامي الحقيقي جداراً ينتهكون بـه المحارم

::

ولكن لن أجعل غاسلي عند ممات مسبل للثوب أو حليق للحـى
لن أستفتي سامع للأغاني ولو أنه قد جمع كتب الفقه كلها
المغنى و المجموع و المحلـى و الموسوعات الفقهية
في قلبـه و تمكن منها

لأنه تمكنه منها و عدم تطبيقها لما ورد فيها يجعلني أهرب من هذا
(أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون !!)

مقارنـة شخص ملتزم المظهر و الفعل
بشخص غير ملتزم بالظاهر ولو ألتزم بداخلـه
ومساواتهما لأنهم يشهدون بالشهادة ويقيمون الصلاة وووو

مقارنـة أبطلها القرآن بل حكم على صاحبة تلك المقارنة بسوء الحكم

( أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات سواء محياهم ومماتهم ساء ما يحكمون )

القرآن يقول كيف تساوون الشخص الذي يقع في الذنوب
بالرجل المتمسك بدينه ظاهراً و باطناً
ألا ساء حكمكم

معذرة معادلتكم عندي = صفر .

أللهم أرنا الحق حقاً و أرزقنا أتباعه و أرنا الباطل باطلاً و أرزقنا أجتنابـه
عزيزي نازف أنا ما أساوي عايض القرني بواحد شفته تصدق وصلى وصام وهو حالق لحيته
أنا ما أقارن الشيخ المزروع بواحد ثاني بالشارع
أنا ما أقارن إمام مسجدنا بالمأموم
لا وربي والذي رفع السماوات السبع
انا فقط اتكلم عن الناس العاديين بينهم بين بعض
وأنا في موضوعي ومشاركتي أقول بعضهم أي إلا من رحم الله
كلامك سليم ولكن أخطأت في معادلتك
حنا ما نقارن حنا نصحح وجهة نظر ومفهوم خاطئ
طبيب الروح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-08-2008, 01:50 PM   #23
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 2,322
قوة التقييم: 0
صوت الريح is on a distinguished road
سؤال
هل كلمة مطوع كلمه صحيحه؟
__________________
صوت الريح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-08-2008, 01:51 PM   #24
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 2,469
قوة التقييم: 0
طبيب الروح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابو غدران مشاهدة المشاركة
طبيب الروح ؟؟؟؟
لماذا التحامل على المطاوعة؟؟لماذا تنظر من نافذة ضيقة وديننا الحنيف فية الفيصل لكل الطوائف اليس اللحية من سنة المصطفى صلى الله علية وسلم إنني ارى من يستهين هذه الايام في اللحية ؟ فلن اذكر لك الاحاديث فراجع كتب السنة لكي تعرف الحقيقة فمهما ابتعدنا عن الدين فلاعزة لنا بغيرة .
والقلوب بين اصبعين من اصابع الرحمن:
فالانسان علية بتمسك بهذا الدين والعبادة وتطبق سنة النبي صلى الله علية وسلم : لان سلعة الله غالية وهي الجنة.
حياك الله وبياك يا أبو غدران
أولا أحب اقولك إني ملتحي وأعرف بعض الأعضاء ردوا على موضوعي ملتحين
شوف يا أبو غدران أنا ما أتحامل على المطاوعه بل على العكس أمنيتي أني أمشي بالشارع
وأشوف كل الناس ملتحين
وبعدين ماهي النافذة الضيقة اللي اللي انظر منها أنا الآن بنظري نافذتي كبيرة فإن كنت تقول ان نافذتي ضيقة
فأنت كبير فأتمنى أن توضح كيف نافذتي ضيقة لعلي اوسعها
وفعلا كثير من الناس يستهين باللحية ومن يستهزئ باللحيه اسحبة من اذنه للمحكمة وشف وش يسوون فيه
وبعدين من قالك ان اللحية سنة
اللحية أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإعفائها يعني صارت واجب
اتمنى انك تعقب علي
طبيب الروح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-08-2008, 01:54 PM   #25
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 2,469
قوة التقييم: 0
طبيب الروح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صوت الريح مشاهدة المشاركة
سؤال
هل كلمة مطوع كلمه صحيحه؟
مع اني وضحتها في رد سابق ولكن ابوضحها

مع الأسف كلمة مطوع يدخل فيها كثيييير من الناس الملتحي وغيره لأنها تعود على الطاعة
ولكن الأفضل والأصح والواجب علينا قول كلمة


ملتزم
لأنها دخل فقط من التزم الاتزام الفعلي الصحيح لهذا الدين
طبيب الروح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-08-2008, 03:19 PM   #26
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 60
قوة التقييم: 0
اسد الاسلام is on a distinguished road
يا أخي من قالك ان الملتحي لا ينظر الى الحرام ومن قال انه لايسمع حرام اخي
الملتحي هو هو نفس غير الملتحي ينظر حرام ويسمع حرام إلا من رحم الله
لكن الفرق الوحيد الذي بينهم والذي هو سبب ان الكثير يحلقون لحاهم
هو ان الملتحي يستر على نفسه والحليق اطقع ما يشوع
فقط لا غير

وبالنسبة لسؤال ما هو المتشدد أنا أقولك
المتشدد كثير انواعه بس ابعلمك اطباعه وانت برمجها
البعض منهم لا يدخل بيتهم حتى يطلع ابوه ولا اخوه الدش ولا يمكن يطبه بسبب الدش
وهذا خطا لأنه يقلق امه وابوه ويقطع فيهم وهو يظن انه على صواب

البعض منهم اذا رأى منكر يأتي الى من يفعل هذا المنكر وينصحه بقوة ويخانق ويهاوش
والموت كل شوي على لسانه ويلقي محاظرة على ذنب صغير وذلك اللي كره الناس بالمطاوعه

أخي طبيب الروح
ارجو أن يتسع صدرك
حسب ما فهمت من كلامك الاول و ارجو أن يكون خاطئاً أن يهمنا المظاهر أو الشكليات ( و هذا ما ضيعنا )
بل نقول كما قال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه ( لستُ بالخِبِّ ، و لا الخِبُّ يخدعُني ) فلا ننخدع بالمظاهر و الشكليات .
ثانيا : هذا ليس من التشدد بل من منطلق حماس وغيرة غير موزونة و دليلي على ذلك انظر إلى تصرفاته يغلب عليها العواطف و ليست الحكمة و العقل .
ومن المتسبب في ذلك ؟
هو ذاك الشخص الذي اهتدى على يده لم يٌعلمه كيف يتصرف مع اهله و مجتمعه .
و لو كان ذلك التشدد كما تقول لقلنا للفئة الضالة هم متشددون و ليسوا فئة ضالة .
و اسمح لي أن اقول نحن بحاجة لفقه الواقع كي نفهم امورنا على حقيقتها
اسد الاسلام غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 25-08-2008, 05:26 PM   #27
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: بالملحق
المشاركات: 931
قوة التقييم: 0
فل اهموم is on a distinguished road
موضوع رائع شكرا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فل اهموم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-08-2008, 02:55 AM   #28
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 2,469
قوة التقييم: 0
طبيب الروح is on a distinguished road
أحييك أخي أسد الاسلام على هذا الاثرا
وفل اهموم شكرا لك
طبيب الروح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-08-2008, 02:56 AM   #29
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 2,469
قوة التقييم: 0
طبيب الروح is on a distinguished road
بإذن الله تعالى تكملة الموضوع بعد صلاة الفجر ان شاء الله
ولكم مني كل ود واحترام
طبيب الروح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-08-2008, 05:34 PM   #30
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 2,469
قوة التقييم: 0
طبيب الروح is on a distinguished road
Lightbulb

تتمة الموضوع
إخواني آسف على الاطالة ولكن لضروف أخرتني

أيها الأحبة إننا عندما ننظر إلى الملتحي من الخارج يجب علينا الا نقدسه وطيره فوق
لكن قل ماشاء الله عليه تبارك الرحمن وادعله بالثبات

لأنك لو نظرت إليه بأنه الرجل الذي لا مثيل له وركب سيارته وشغل شي حرام أو لا يليق بالمطاوعه


راح تنصدم فيه وتنطبع صورة جميع الملتحين على هالصورة

أيها الأخوان في هذا الموضوع نبي ناخذ جميع وضائف الماوعه ( الملتزمين )

الشيخ ( المفتي ) - الداعيه - الإمام - رجل الهيئة - المؤذن


نأتي إلى الشيخ

طبعا إذا نبي تكلم عن المشايخه كل شيخ يمثل صورة واحده لنفسه فقط تعكس عليه هو

يعني مثل ما قلنا اذا شفت مطوع بالشارع صلح شي تقول المطاوعه والمطاوعه

لكن اذا كان مفتي الجميع يبي يقول المفتي الفلاني والمفتي الفلاني بعينه

يعني كل مفتي يمثل نفسه بطبعه بإفتائه بكلامه


الكل لما رقص الشيخ العبيكان حفظه الله قوم الدنيا وقعده علشانه رقص

وأكثر الناس صار يكرهه


اللي يطالب بالحرية والحرية قالوا هذا شيخكم اللي فرحين فيه - طيب ياخي اعتبرها حريه واسكت

اللي يكره المطاوعه قال إذا كان شيخ كذا أجل غيره وش يسوون

والي قال وقال وهرج


طيب ليش ما قالوا هذولا المشايخه

ليش بس هالشيخ اللي هرجتوا عنه


إخواني إن الخطأ من هذا الصنف من المطاوعه ( المشايخه ) خطأ كبير

غلطة الشاطر بعشرة

أنا ما أقول إنه أخطأ لما رقص لا

الرجل جاب ادله تثبت ان هذا الشي مافيه خلاف وهو حر يعكس وجهة نظره


أنا أبقول للناس جيبوا زي علمه وتعلموا زي علمه ان بغيتوا لا ترقصون الا اكفروا

يجب علينا يا إخواني إذا شفنا خطأ من شيخ ولا مفتي ياناس ليش ما نغفرله خطاه

ليش ما نقول زل زله وتاب ليش ما نستر عليه ليش نكبر الموضوع ونخليه هرجتنا


يعني معقوله نسينا أفضاله علينا

نسينا كم مرة أفتالنا وكنا ظالين

نسينا كم مرة وسع صدورنا

نسينا كم مرة دعالنا


يعني علشانه سوى هالشي اللي حتى بعد موهب حرام حلال عليه قلنا وسينا وشلنا وحطينا

هذا كلامي عن المشايخه لكم

واتمنى انه مفهوم من جميع النواحي
واترك لكم المجال
طبيب الروح غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19