عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-08-2008, 02:19 AM   #21
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 425
قوة التقييم: 0
الراضي 11 is on a distinguished road
اسأل الله أن يغفر لشيخنا الداعيــة سلمان ذنوبـه و أن ينفعنـــــــــــــا بصوابـــــــــــــــــة و علمه[
الراضي 11 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 27-08-2008, 04:38 AM   #22
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 109
قوة التقييم: 0
ماءالسماء is on a distinguished road
يالله خلصت المواضيع والمشاكل مالقيت الا المشايخ تدور عليهم والا بس لفت انتباه
ماءالسماء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-08-2008, 05:58 AM   #23
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 115
قوة التقييم: 0
Soft Light is on a distinguished road
أخي الحبيب الادله التي سردتها هي لتحريم الاعياد الجماعيه غير عيد الفطر وعيد الاضحى
فالشيخ لم يقول انه يجوز ان نحتفل بعيد الكريسمس او عيد الشكر او اي عيد من الاعياد الجماعية

فيجب ان تتأكد انك فاهم كلام الشيخ جيدا قبل ان تعلق

فالشيخ يقصد الاحتفال الخاص بالشخص بمناسبه معينة كمرور مثلا 10 سنوات على زواج او حتى مثل العروض التي يقدمها اصحاب المحلات التجاريه بمانسبة مرور 20 سنه مثلا على افتتاحها- وقس على ذلك اي احتفال خاص بشخص معين

فلو احتفلت مثلا انا وصحبي بمناسبة معينة تخصني فلا ضير في ذلك على كلام الشيخ

فأرجوا منك التأكد من انك فاهم كلام العلماء او ان تبحث عن من يفسر لك قولهم اذا لم يستوعبه عقلك , قبل ان تعلق بتعليق تريد ان تبين انك فاهم ويتضح منه انك من جنب القدة.............


ايضا اصلحك الله هناك فرق بين كلمة احتفال وكلمة عيد
فالاعياد تكون جماعيه دينيه وليست خاصه بينما الاحتفالات ربما تطلق على احتفال شخصين فقط

آخر من قام بالتعديل Soft Light; بتاريخ 27-08-2008 الساعة 06:26 AM.
Soft Light غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-08-2008, 06:10 AM   #24
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 480
قوة التقييم: 0
الواثق بالله is on a distinguished road
السلام عليكم اخوة الرس

ايها الاحبه ..........اعلم ان سلمان محبوب للقلوب ولكن الدين وسنة المصطفى احب إلينا

انا مقدر دفاعكم عن العودة......

لكن اين غيرتكم علي دينكم وسنة نبيكم حين تدافعون عن فتوى اجتهادية ردها العلماء منذ قرون رغم عدم وجود مايقدح

في العودة ...!!!وكلمة اتق الله قالها الله لنبيه صلي الله عليه وسلم يأيها النبي اتق الله ولاتطع الكافرين والمنافقين

ومشاركاكتكم تدل علي عدم قرأتكم للموضوع .....

ولو سلمنا بعيد الميلاد وعيد الزواج فمن باب اولى مولد النبي والصحابة والملوك وغيرهم مما يجعل المسلمين

في تفاخر وتعاظم لاينقطع عن ماهم فيه اللآن...................

غفر الله للجميع....واقول راجع الموضوع بتؤدة وتروى
الواثق بالله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-08-2008, 06:10 AM   #25
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 211
قوة التقييم: 0
international is an unknown quantity at this point
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الاماني مشاهدة المشاركة
color="purple"][b]
[
][size="3"][/sizeاخي الكريم ..العفو الا ترى انك تثير فتنة في طرحك لهذا الخلاف في مسائل الخلاف بين اهل العلم ؟؟؟
ولاسيما وانت في منتدى تخاطب فيه عامة الناس ؟؟
آمل ان تراجع حساباتك فليس هذا مكانه حفظك ربي ورعاك/b]
[/color]
وقوفا على كلام الاماني واضافه عليه اذا يسمح لي


الله قل امين يخليك ربي ويحفظك

انت رجل يبدو ان عندك علم ماشاء الله عليك , لذلك منب قايل من انت حتى تطرح وتعدل على كلام العلامة سلمان العوده

لكن اذا تقول انا عندي علم وتبي تطعن بكلام الرجال اعتقد انه من السهل انك تصل اليه وتتناقش معه

يااما يقنعك يااما تقنعه اما انك تبي تدخل سائر الناس بالنقاش والافتاء على القضيه لا يا حبيب قلبي

فأنت تجيب الكلام على الشيخ وتطلع لك ناس قليله حيا وتسب وتقعد تقول الله يرحم حاله واللي يقول متى عمره قال شيء صح

فهالطريقه مهب طيبه نهائيا

واتمنى ان يتم حذف الموضوع اما من قبل جنابك الله يعطيك العافيه او من قبل الاداره

لانه فعلا فتنه الله يهديك , والفتنه اشد من القتل


مع خالص دعواي لك وللمسلمين جميعا واياي ان يرينا الله الحق ويرزقنا اتباعه


بارك الله فيك ونفع بعلمك الاسلام والمسلمين
international غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-08-2008, 06:30 AM   #26
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 480
قوة التقييم: 0
الواثق بالله is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها soft Light مشاهدة المشاركة
أخي الحبيب الادله التي سردتها هي لتحريم الاعياد الجماعيه غير عيد الفطر وعيد الاضحى
فالشيخ لم يقول انه يجوز ان نحتفل بعيد الكريسمس او عيد الشكر او اي عيد من الاعياد الجماعية

فيجب ان تتأكد انك فاهم كلام الشيخ جيدا قبل ان تعلق

فالشيخ يقصد الاحتفال الخاص بالشخص بمناسبه معينة كمرور مثلا 10 سنوات على زواج او حتى مثل العروض التي يقدمها اصحاب المحلات التجاريه بمانسبة مرور 20 سنه مثلا على افتتاحها- وقس على ذلك اي احتفال خاص بشخص معين

فلو احتفلت مثلا انا وصحبي بمناسبة معينة تخصني فلا ضير في ذلك على كلام الشيخ

فأرجوا منك التأكد من انك فاهم كلام العلماء او ان تبحث عن من يفسر لك قولهم اذا لم يستوعبه عقلك , قبل ان تعلق بتعليق تريد ان تبين انك فاهم ويتضح منه انك من جنب القدة.............

غفر الله لك

وتريد ان تقول

إن الاحتفال بالمولد والزواج ويوم الشجرة ويوم العمال ويوم الاستقلال ، ويوم المعلم


ويوم الأرض ،ويوم الزرع ....الخ



كل ذلك ومثله بالمئات سيكون مباحا


هل تغيير الأسماء يستلزم تغيير الحقائق




فلو أن كافرا كتب على هويته مسلم مع اعتقاده بصلب عيسى عليه السلام


هل يصبح مسلما حقيقيا ويرفع عنه صفة الكفر وهو ما يزال يصلي في الكنسية


فهل جاء الإسلام بالحكم على الأشياء من خلال حقائقها أو لمجرد أسمائها ؟؟!!! .



وأي نفع عاد على المرابين لما قالوا إنما البيع مثل الربا


وما الذي جناه من سمى الخمر بغير اسمها



فهذه الأشياء وغيرها حرمت لحقيقتها أم لصورها وأسمائها



لذلك رأينا أصحاب الهوى والشهوات قد استساغوا تغيير المسميات مع بقاء ماهيتها



فأباحوا الموسيقى وقالوا إنها تأثيرات صوتيه


وأجاز قوم خروج المرأة متبرجة على التلفاز بحجة أنها ليست الصورة الحقيقية



وجاءنا اليوم من قال أن الاحتفال بمناسبة الزواج والأعياد ليست محرمة


طالما أنها لا تحمل مصطلح العيد



ماذا أغنى عن بني إسرائيل تلاعبهم بالألفاظ فقالوا حبة بدلا من حطة


وما أغنى عنهم لما حرمت عليهم الشحوم فباعوها وأكلوا ثمنها


وما الذي نفعهم لما حرم الله عليهم الصيد في السبت


فنصبوا لها الشباك وأخذوها باليوم التالي



لقد عمد هؤلاء إلى تغيير الظواهر والصور


لكن بقيت الحقائق على أصلها فنالوا العقاب من الله


ببغيهم وتلاعبهم


فهل الحرام أصبح مباحا بتغيير الأسماء



إذن الواجب على المرء النظر إلى الحقائق لا إلى الصور والظواهر



ورحم الله ابن القيم القائل :



" وما مثل من وقف مع الظواهر والألفاظ ولم يراع المقاصد والمعاني إلا كمثل رجل قيل له : لا تسلم على صاحب بدعة ، فقبل يده ورجله ولم يسلم عليه "



وقال رحمه الله :" وكذلك كل من استحل محرما بتغيير اسمه وصورته كمن يستحل الحشيشة باسم لقيمة الراحة ويستحل المعازف باسم يسميها به "



ويقول رحمه الله :



" ولو أوجب تغيير الأسماء والصور تبدل الأحكام والحقائق لفسدت الديانات وبدلت الشرائع واضمحل الإسلام "



ومنه نعرف حقيقة ما قاله العودة في إباحة هذه المناسبات دون تسميتها بمصطلح العيد

وإن كان عدم تسميتها بالعيد مطلوب شرعا لكن تغيير التسمية لا يغير من حقيقتها

كما أنه لا يجعلها مباحة لمجرد تغيير التسمية



ولكن الشبهة التي قد تعرض على كثير من الناس هل يعني هذا تحريم كل مناسبة واحتفال ؟؟؟



لو أن شخصا نجح في مدرسته هل يمنع من عمل احتفال له


أو أن شخصا قدم من سفر هل يحرم الاحتفال بعودته سالما غانما


ولو أن شخصا كان مريضا فشافاه الله وعافاه هل يحرم الفرح بشفائه



كل هذه الأشياء وغيرها لا نقول بحرمتها لأن الأصل فيها مباح


في الشرع ولم يأت نص على تحريمها



لكن التحريم الذي نتكلم عنه ليس أصل الاحتفال بهذه المناسبات عند حدوثها


لكن تحريم الاحتفال بتكراره لارتباطه بالزمن


فصار كالعيد تماما



وانظر للقول بإباحة الاحتفال بالزفاف وقد دل عليه الشرع


ومع هذا فإن تكراره محرم



وعليه يمكنك أن تقيس باقي المناسبات ومعرفة الحكم عليها هل هي جائزة أو غير جائزة


فإن كان تكرار هذا الاحتفال مرتبط بالزمن فهو محرم


وإن كان هذا الاحتفال غير مرتبطا بالزمان أو المكان فهو جائز



فلو أن شخصا نجح بالإبتدائية وفرح بهذا ودعا أقرباءه وأصدقاءه لهذا الحفل


فهذا جائز شرع مع خلوه من المنكرات



ولو تكرر هذا الفعل معه بعد عام لنفس النجاح في نفس المرحلة فهو محرم


لكن إن كان احتفاله العام المقبل لنجاحه الجديد في المرحلة الثانوية


لكان هذا جائزا



ومثله تماما رجلا تزوج بامرأة وأراد الاحتفال بمرور عام أو عشرين عام لمرور زواجهما


هذا محرم ولا يجوز


لكن إن تزوج من أخرى بعد عام أو عشرين عام


وعمل احتفالا بهذه المناسبة فلا شيء عليه ويؤجر لذلك



وعليه فإن الاحتفال بهذه المناسبات لها ضوابط وشروط




الأول : أن لا يكون المحتفل به شيء من الشرع فيكون الاحتفال محرما ابتداء وانتهاء


ثانيا : لا يجوز تسميتها عيدا


ثالثا: لا يجوز اتخاذ هذا اليوم مناسبة سواء كانت شهرية أو سنوية للاحتفال بها وإن تغيرت الأسماء كيوم وذكرى ومناسبة لأنها شابهت عيد الفطر والأضحى بتكرارهما والنص جاء على المنع من غيرهما


رابعا : أن لا تشابه النصارى واليهود في أفعالهم أو أقوالهم



لكن هل كل تشبه بهم محرم ؟؟؟ .



الضابط في معرفة التشبه باليهود والنصارى من عدمه أن لا يكون الفعل مختصا بهم


وأن لا يكون عائدا بالنفع على الإسلام والمسلمين



ومنه يفهم قول الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :



" من تشبه بقوم فهو منهم "



فالاحتفال بالزفاف جائز شرعا وقد حث الشرع على فعله


لكن تكرار الاحتفال به في عام أو أكثر أو أقل حرام لا يجوز



فعن أنس رضي الله عنه " قدم رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم المدينة


ولهم يومان يلعبون فيهما ، فقال : قد أبدلكم الله تعالى بهما خيرا منهما :


يوم الفطر والأضحى "



فلو كان تكرار الاحتفال بالمناسبات في كل عام جائز شرعا


لما أنكر عليهما الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم


ولشرع لهما العيدين بدون منع غيرهما




إذن الاحتفال بالمناسبات أو أعياد الميلاد في كل عام محرم


لأسباب



الأول : أن الشرع لم يجعل للمسلمين مناسبة يحتفلون بتكرارها في كل عام إلا عيد الفطر وعيد الأضحى


فإن تكرر الاحتفال بغيرهما صار مثله كمثل العيد سواء بسواء سواء حمل اسم العيد أو لم يحمله



ثانيا : أن هذا الفعل قد شابه أفعال اليهود والنصارى


فلا يعلم من حال المسلمين أنهم يحتفلون في مناسباتهم في كل عام أو أكثر


إلا ما ادخل عليهم من عادات اليهود والنصارى فشابهوهم بأفعالهم



ثالثا : أن الاحتفال بهذه المناسبات ذريعة لأهل البدع والضلال


للاحتفال بالمولد النبوي ، أو بمولد أحد الصالحين ، أو بأحداث مقتل الحسين


مع قطع الطريق على من قال بأن هذه أمور شرعية بقولهم أنها ليست شرعية


والحق معهم لأن الاحتفال بمولد الصالحين وأحداث كربلاء ليست من تعاليم الإسلام في شيء

لأنهم سيجعلونها دنيوية وهي كذلك فلا وجه للإنكار عليهم



وأخيرا القائل : بإباحة هذه الاحتفالات للمسلمين



هل كان عنده بعد نظر وهو يعلم أن المتلقفين لفتواه عن حكم هذه الاحتفالات غالبهم ليسوا من أهل الالتزام بأحكام الإسلام وتعاليمه و غالبا ما سيصاحب هذه الاحتفالات الموسيقى والاختلاط



وبوجود من يبيح لهم الاختلاط كالعبيكان وبوجود من يبيح لهم الموسيقى كالقرضاوي ووجود من يبيح هذه الاحتفالات كالعودة


سيصبح الاحتفال بأعياد الميلاد والزفاف مع الاختلاط والموسيقى مباح مباح مباح فليس فتوى أحدهم بأولى من غيره


فهل سنجني من هذه الفتاوى الصحوية ؟؟!!! إلا الفساد والذريعة للمفسدين

آخر من قام بالتعديل الواثق بالله; بتاريخ 27-08-2008 الساعة 06:38 AM.
الواثق بالله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-08-2008, 06:36 AM   #27
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 115
قوة التقييم: 0
Soft Light is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الواثق بالله مشاهدة المشاركة
السلام عليكم اخوة الرس

ايها الاحبه ..........اعلم ان سلمان محبوب للقلوب ولكن الدين وسنة المصطفى احب إلينا

انا مقدر دفاعكم عن العودة......

لكن اين غيرتكم علي دينكم وسنة نبيكم حين تدافعون عن فتوى اجتهادية ردها العلماء منذ قرون رغم عدم وجود مايقدح

في العودة ...!!!وكلمة اتق الله قالها الله لنبيه صلي الله عليه وسلم يأيها النبي اتق الله ولاتطع الكافرين والمنافقين

ومشاركاكتكم تدل علي عدم قرأتكم للموضوع .....

ولو سلمنا بعيد الميلاد وعيد الزواج فمن باب اولى مولد النبي والصحابة والملوك وغيرهم مما يجعل المسلمين

احتفالك بزواجك خاص بك محد داري عنك ولا راح يسمى عيد بينما مثلا ان نحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم فجميع المسلمين راح يحتفلون وبذلك اصبح عيدا وهني تكون الحرمه
يأخي افهم ! هناك فرق بين خاص أوعام ___ نقوله تيس يقول احلبه

في تفاخر وتعاظم لاينقطع عن ماهم فيه اللآن...................

غفر الله للجميع....واقول راجع الموضوع بتؤدة وتروى
Soft Light غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-08-2008, 06:43 AM   #28
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 115
قوة التقييم: 0
Soft Light is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الواثق بالله مشاهدة المشاركة
غفر الله لك

وتريد ان تقول

إن الاحتفال بالمولد والزواج ويوم الشجرة ويوم العمال ويوم الاستقلال ، ويوم المعلم


ويوم الأرض ،ويوم الزرع ....الخ


لا حول ولا قوة الا بالله انت ماتفهم ! يوم العمال ويوم الاستقلال وغيره جماعيه فلذلك محرمة والشيخ لم يفتي بها او تريد ان تتقول عليه كلام لم يقله

الشيخ يقولك خاص خاص خاص خاص خاص .............. من يفهمه الفرق بين الخاص والجماعي


كل ذلك ومثله بالمئات سيكون مباحا


هل تغيير الأسماء يستلزم تغيير الحقائق




فلو أن كافرا كتب على هويته مسلم مع اعتقاده بصلب عيسى عليه السلام


هل يصبح مسلما حقيقيا ويرفع عنه صفة الكفر وهو ما يزال يصلي في الكنسية


فهل جاء الإسلام بالحكم على الأشياء من خلال حقائقها أو لمجرد أسمائها ؟؟!!! .



وأي نفع عاد على المرابين لما قالوا إنما البيع مثل الربا


وما الذي جناه من سمى الخمر بغير اسمها



فهذه الأشياء وغيرها حرمت لحقيقتها أم لصورها وأسمائها



لذلك رأينا أصحاب الهوى والشهوات قد استساغوا تغيير المسميات مع بقاء ماهيتها



فأباحوا الموسيقى وقالوا إنها تأثيرات صوتيه


وأجاز قوم خروج المرأة متبرجة على التلفاز بحجة أنها ليست الصورة الحقيقية



وجاءنا اليوم من قال أن الاحتفال بمناسبة الزواج والأعياد ليست محرمة


طالما أنها لا تحمل مصطلح العيد



ماذا أغنى عن بني إسرائيل تلاعبهم بالألفاظ فقالوا حبة بدلا من حطة


وما أغنى عنهم لما حرمت عليهم الشحوم فباعوها وأكلوا ثمنها


وما الذي نفعهم لما حرم الله عليهم الصيد في السبت


فنصبوا لها الشباك وأخذوها باليوم التالي



لقد عمد هؤلاء إلى تغيير الظواهر والصور


لكن بقيت الحقائق على أصلها فنالوا العقاب من الله


ببغيهم وتلاعبهم


فهل الحرام أصبح مباحا بتغيير الأسماء



إذن الواجب على المرء النظر إلى الحقائق لا إلى الصور والظواهر



ورحم الله ابن القيم القائل :



" وما مثل من وقف مع الظواهر والألفاظ ولم يراع المقاصد والمعاني إلا كمثل رجل قيل له : لا تسلم على صاحب بدعة ، فقبل يده ورجله ولم يسلم عليه "



وقال رحمه الله :" وكذلك كل من استحل محرما بتغيير اسمه وصورته كمن يستحل الحشيشة باسم لقيمة الراحة ويستحل المعازف باسم يسميها به "



ويقول رحمه الله :



" ولو أوجب تغيير الأسماء والصور تبدل الأحكام والحقائق لفسدت الديانات وبدلت الشرائع واضمحل الإسلام "



ومنه نعرف حقيقة ما قاله العودة في إباحة هذه المناسبات دون تسميتها بمصطلح العيد

وإن كان عدم تسميتها بالعيد مطلوب شرعا لكن تغيير التسمية لا يغير من حقيقتها

كما أنه لا يجعلها مباحة لمجرد تغيير التسمية



ولكن الشبهة التي قد تعرض على كثير من الناس هل يعني هذا تحريم كل مناسبة واحتفال ؟؟؟



لو أن شخصا نجح في مدرسته هل يمنع من عمل احتفال له


أو أن شخصا قدم من سفر هل يحرم الاحتفال بعودته سالما غانما


ولو أن شخصا كان مريضا فشافاه الله وعافاه هل يحرم الفرح بشفائه



كل هذه الأشياء وغيرها لا نقول بحرمتها لأن الأصل فيها مباح


في الشرع ولم يأت نص على تحريمها



لكن التحريم الذي نتكلم عنه ليس أصل الاحتفال بهذه المناسبات عند حدوثها


لكن تحريم الاحتفال بتكراره لارتباطه بالزمن


فصار كالعيد تماما



وانظر للقول بإباحة الاحتفال بالزفاف وقد دل عليه الشرع


ومع هذا فإن تكراره محرم



وعليه يمكنك أن تقيس باقي المناسبات ومعرفة الحكم عليها هل هي جائزة أو غير جائزة


فإن كان تكرار هذا الاحتفال مرتبط بالزمن فهو محرم


وإن كان هذا الاحتفال غير مرتبطا بالزمان أو المكان فهو جائز



فلو أن شخصا نجح بالإبتدائية وفرح بهذا ودعا أقرباءه وأصدقاءه لهذا الحفل


فهذا جائز شرع مع خلوه من المنكرات



ولو تكرر هذا الفعل معه بعد عام لنفس النجاح في نفس المرحلة فهو محرم


لكن إن كان احتفاله العام المقبل لنجاحه الجديد في المرحلة الثانوية


لكان هذا جائزا



ومثله تماما رجلا تزوج بامرأة وأراد الاحتفال بمرور عام أو عشرين عام لمرور زواجهما


هذا محرم ولا يجوز


لكن إن تزوج من أخرى بعد عام أو عشرين عام


وعمل احتفالا بهذه المناسبة فلا شيء عليه ويؤجر لذلك



وعليه فإن الاحتفال بهذه المناسبات لها ضوابط وشروط




الأول : أن لا يكون المحتفل به شيء من الشرع فيكون الاحتفال محرما ابتداء وانتهاء


ثانيا : لا يجوز تسميتها عيدا


ثالثا: لا يجوز اتخاذ هذا اليوم مناسبة سواء كانت شهرية أو سنوية للاحتفال بها وإن تغيرت الأسماء كيوم وذكرى ومناسبة لأنها شابهت عيد الفطر والأضحى بتكرارهما والنص جاء على المنع من غيرهما


رابعا : أن لا تشابه النصارى واليهود في أفعالهم أو أقوالهم



لكن هل كل تشبه بهم محرم ؟؟؟ .



الضابط في معرفة التشبه باليهود والنصارى من عدمه أن لا يكون الفعل مختصا بهم


وأن لا يكون عائدا بالنفع على الإسلام والمسلمين



ومنه يفهم قول الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :



" من تشبه بقوم فهو منهم "



فالاحتفال بالزفاف جائز شرعا وقد حث الشرع على فعله


لكن تكرار الاحتفال به في عام أو أكثر أو أقل حرام لا يجوز



فعن أنس رضي الله عنه " قدم رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم المدينة


ولهم يومان يلعبون فيهما ، فقال : قد أبدلكم الله تعالى بهما خيرا منهما :


يوم الفطر والأضحى "



فلو كان تكرار الاحتفال بالمناسبات في كل عام جائز شرعا


لما أنكر عليهما الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم


ولشرع لهما العيدين بدون منع غيرهما




إذن الاحتفال بالمناسبات أو أعياد الميلاد في كل عام محرم


لأسباب



الأول : أن الشرع لم يجعل للمسلمين مناسبة يحتفلون بتكرارها في كل عام إلا عيد الفطر وعيد الأضحى


فإن تكرر الاحتفال بغيرهما صار مثله كمثل العيد سواء بسواء سواء حمل اسم العيد أو لم يحمله



ثانيا : أن هذا الفعل قد شابه أفعال اليهود والنصارى


فلا يعلم من حال المسلمين أنهم يحتفلون في مناسباتهم في كل عام أو أكثر


إلا ما ادخل عليهم من عادات اليهود والنصارى فشابهوهم بأفعالهم



ثالثا : أن الاحتفال بهذه المناسبات ذريعة لأهل البدع والضلال


للاحتفال بالمولد النبوي ، أو بمولد أحد الصالحين ، أو بأحداث مقتل الحسين


مع قطع الطريق على من قال بأن هذه أمور شرعية بقولهم أنها ليست شرعية


والحق معهم لأن الاحتفال بمولد الصالحين وأحداث كربلاء ليست من تعاليم الإسلام في شيء

لأنهم سيجعلونها دنيوية وهي كذلك فلا وجه للإنكار عليهم



وأخيرا القائل : بإباحة هذه الاحتفالات للمسلمين



هل كان عنده بعد نظر وهو يعلم أن المتلقفين لفتواه عن حكم هذه الاحتفالات غالبهم ليسوا من أهل الالتزام بأحكام الإسلام وتعاليمه و غالبا ما سيصاحب هذه الاحتفالات الموسيقى والاختلاط



وبوجود من يبيح لهم الاختلاط كالعبيكان وبوجود من يبيح لهم الموسيقى كالقرضاوي ووجود من يبيح هذه الاحتفالات كالعودة


سيصبح الاحتفال بأعياد الميلاد والزفاف مع الاختلاط والموسيقى مباح مباح مباح فليس فتوى أحدهم بأولى من غيره


فهل سنجني من هذه الفتاوى الصحوية ؟؟!!! إلا الفساد والذريعة للمفسدين
Soft Light غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-08-2008, 08:37 AM   #29
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 585
قوة التقييم: 0
AsEeR is on a distinguished road
الشيخ الله يجزاه خير مجتهد

ولاننسى انا استفدنا من علمه الكثير الكثير
AsEeR غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-08-2008, 09:16 AM   #30
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 269
قوة التقييم: 0
الحر is on a distinguished road
الواثق بالله >>>> أنت تمشي على كلام أحد مشائخك ؟

لكن سلمان العودة عالم شيخ فقيه وانت ماوصلت مواصيله (عفون على هذه الكلمة)

لي عودة قريبا

ولاتزعل مني يالواثق
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
رســـــالة إلى من أفسدت الإنترنت قلبه خالد الغــــرير المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 58 28-08-2010 08:40 AM
وصايا مهمة لعامة الأمة,,,,محاضرة قيمة جداًً السحب الوابلة المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 8 06-08-2010 04:38 PM
سنن مهجورة ونصائح ثمينة من مفلح خوي غليص ومن جنتل مان مهاجر ورحال المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 20 02-09-2008 04:20 AM
قصة مؤثرة دارت بين أبي بكر الصديق و ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنهما الساعاتي المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 6 01-09-2008 01:16 PM
توجيهات للمسافرين ... للشيخ عبدالرحمن بن صالح المزيني ::: المستقبل المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 15 29-07-2008 12:18 PM


الساعة الآن +3: 11:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19