عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-09-2008, 07:51 AM   #1
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 480
قوة التقييم: 0
الواثق بالله is on a distinguished road
هلاك عبدالله الحبشي ..................زعيم فرقة الأحباش الضالة......

فأزف إلى إخواني خبر هلاك أحد كبار رؤوس الضلال في هذا العصر ، ألا و هو عبد الله الحبشي الهرري ، زعيم طائفة الأحباش الضالة ؛ و ذلك صبيحة الثلاثاء 2 رمضان 1429 هـ ؛ فالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ؛ و نسأله -سبحانه- أن يفني دعوة هذا الضال و أن يجزيه بما يستحق ؛ إن ربي لسميع الدعاء.


و هذه بعض فتاوى اللجنة و الشيخ بن باز -رحمه الله - فيه و في فرقته الضالة :


الفتوى رقم ( 19077 )

س: هل عبد الله الهرري الحبشي خدم الإسلام أم هدمه؟

ج: الرجل المذكور رجل سوء، من رءوس البدعة والضلال في هذا العصر، وقد جند نفسه وأتباعه لهدم عقيدة المسلمين التي كان عليها النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعون، وجمعوا لأنفسهم مذهبا فاسدا في الفقهيات، ملؤوه بكل شاذ ورديء من القول لا سند له من كتاب أو سنة، ولهم أوابد وطوام كثيرة في الاعتقاديات والعمليات، والطعن في أئمة هذا الدين. فالواجب على المسلمين في كل مكان الحذر والتحذير من هذه الفرقة الضالة، ومن أفكارها المنحرفة، وآرائها الشاذة.

نسأل الله الكريم أن يكف عن المسلمين شرهم وشر غيرهم، إنه ولي ذلك والقادر عليه.


وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء



عضو . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . . عضو . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .نائب الرئيس . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . .. . .الرئيس
بكر أبو زيد . . . . . . . . . . . . . . .صالح الفوزان . . . . . . . . . . . . . . .عبد العزيز آل الشيخ . . . . . . . . . . . . . . .عبد العزيز بن عبد الله بن باز





من عبد العزيـز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم ت . م سلمه الله

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :

فأشير إلى استفتائك المقيد بإدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم 313 وتاريخ 25 \ 1 \ 1406 هـ الذي تسأل فيه عن الطائفة المنتسبين لرئيسهم المدعو عبد الله الحبشي .

وأفيدك أن هذه الطائفة معروفة لدينا فهي طائفة ضالة ورئيسهم المدعو عبد الله الحبشي معروف بانحرافه وضلاله فالواجب مقاطعتهم وإنكار عقيدتهم الباطلة وتحذير الناس منهم ومن الاستماع لهم أو قبول ما يقولون ولا شك أن من أنكر أن الله في السماء فهو جهمي ضال كافر مكذب لقول الله -تعالى- : ﴿ أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ ﴾ [سورة الملك الآية 16]وما جاء في معناها من الآيات والأحاديث الصحيحة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ؛ ولا ريب أن ما ذكره ابن بطوطة عن شيخ الإسلام ابن تيمية من تشبيه نزول الله -عز وجل- بنزوله من درجة المنبر أمر مفترى لا أساس له من الصحة ومؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كلها تدل على كذب ذلك والله المستعان . أما رغبتك في إرسال فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية وبعض كتب العقائد فنرى أن تكتب لنا رسالة مستقلة بذلك مشفوعة بصورة من مؤهلك أو تزكية من بعض أهل العلم العارفين بك وعلى ضوء ذلك نرسل لك ما يناسبك إن شاء الله وفق الله الجميع لما فيه رضاه إنه سميع مجيب . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .





فتوى اللجنة في جماعة الأحباش


الفتوى رقم ( 19606 )

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد ورد إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء أسئلة واستفسارات حول ( جماعة الأحباش ) والشخص الذي تنتمي إليه المدعو عبد الله الحبشي، القاطنة في لبنان ، ولها جمعيات نشطة في بعض دول أوربا وأمريكا واستراليا ، فاستعرضت اللجنة لذلك ما نشرته هذه الجماعة من كتب ومقالات، توضح فيها اعتقادها وأفكارها ودعوتها.

وبعد الاطلاع والتأمل فإن اللجنة تبين لعموم المسلمين ما يلي:

أولا: ثبت في الصحيحين من حديث ابن مسعود -رضي الله عنه-، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (( خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم)) (1) ، وله ألفاظ أخر، وقال -عليه الصلاة والسلام-: (( أوصيكم بتقوى الله تعالى والسمع والطاعة، وإن تأمر عليكم عبد، وإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة )) (2) رواه أحمد وأبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
وإن من أهم الخصال التي امتازت بها تلك القرون المفضلة، وحازت بها الخيرية على جميع الناس: تحكيم الكتاب والسنة في جميع الأمور، وتقديمهما على قول كل أحد كائنا من كان، وفهم نصوص الوحيين الشريفين حسب القواعد الشرعية واللغة العربية ، وأخذ الشريعة كلها بعمومها وكلياتها، وآحادها وجزئياتها، ورد النصوص المتشابهات إلى النصوص المحكمات، ولهذا استقاموا على الشريعة وعملوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ، ولم يزيدوا فيها ولم ينقصوا، وكيف يحدث منهم زيادة أو نقص في الدين وهم مستمسكون بالنص المعصوم من الخطأ والزلل؟

ثانيا: ثم خلفت من بعدهم خلوف كثرت فيهم البدع والمحدثات، وأعجب كل ذي رأي برأيه، وهجرت النصوص الشرعية، وأولت وحرفت لتوافق الأهواء والمشارب، فشاقوا بذلك الرسول الأمين، واتبعوا غير سبيل المؤمنين، والله -سبحانه- يقول: ﴿ وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ﴾ [سورة النساء الآية 115] ؛ومن فضل الله -عز وجل- على هذه الأمة أنه يقيض في كل عصر من العلماء الراسخين من يقوم في وجه كل بدعة تشوه جمال الدين، وتعكر صفوه، وتزاحم السنة أو تقضي عليها، وهذا تحقيق لوعد الله بحفظ دينه وشرعه في قوله سبحانه: ﴿ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ﴾ [سورة الحجر الآية 9] وقول النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الثابت في الصحاح والسنن والمسانيد وغيرها : (( لا تزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله، لا يضرها من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس )) (3) ، وله ألفاظ أخرى.

ثالثا: ظهرت في الربع الأخير من القرن الرابع عشر الهجري جماعة يتزعمها عبد الله الحبشي الذي نزح من الحبشة إلى الشام بضلالته، وتنقل بين دياره حتى استقر به المقام في لبنان ، وأخذ يدعو الناس على طريقته، ويكثر أتباعه وينشر أفكاره التي هي أخلاط من اعتقادات الجهمية والمعتزلة والقبورية والصوفية ، ويتعصب لها ويناظر من أجلها، ويطبع الكتب والصحف الداعية إليها.
والناظر فيما كتبته ونشرته هذه الطائفة يتبين له بجلاء أنهم خارجون في اعتقادهم عن جماعة المسلمين (أهل السنة والجماعة) فمن اعتقاداتهم الباطلة على سبيل المثال لا الحصر:

1- أنهم في مسألة الإيمان على مذهب أهل الإرجاء (4)؛ ومعلوم أن عقيدة المسلمين التي كان عليها الصحابة والتابعون ومن سار على هديهم إلى يومنا هذا أن الإيمان قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح، فلا بد أن يكون مع التصديق موافقة وانقياد وخضوع للشرع المطهر، وإلا فلا صحة لذلك الإيمان المدعى.
وقد تكاثرت النقول عن السلف الصالح في تقرير هذه العقيدة، ومن ذلك قول الإمام الشافعي -رحمه الله تعالى-: " وكان الإجماع من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، ومن أدركناهم يقولون: الإيمان قول وعمل ونية، لا يجزئ واحد من الثلاث إلا بالآخر".

2- يجوزون الاستغاثة والاستعاذة والاستعانة (5) بالأموات ودعائهم من دون الله -تعالى-، وهذا شرك أكبر بنص القرآن والسنة وإجماع المسلمين، وهذا الشرك هو دين المشركين الأولين من كفار قريش وغيرهم، كما قال الله -سبحانه- عنهم: ﴿ وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ ﴾ [سورة يونس الآية 18] وقال -جل وعلا-: ﴿ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ * أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ ﴾[سورة الزمر الآية 2 ، 3] وقال -سبحانه-: ﴿ قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ * قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ ﴾ [سورة الأنعام الآية 63 ، 64]وقال -جل وعلا-: ﴿ وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا ﴾ [سورة الجن الآية 18] وقال -سبحانه-: ﴿ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ سورة إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ ﴾ [فاطر الآية: 13 ، 14]وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (( الدعاء هو العبادة )) (6) أخرجه أهل السنن بإسناد صحيح ؛ والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، وهي تدل على أن المشركين الأولين يعلمون أن الله هو الخالق الرازق النافع الضار، وإنما عبدوا آلهتهم ليشفعوا لهم عند الله، ويقربوهم لديه زلفى؛ فكفرهم سبحانه بذلك، وحكم بكفرهم وشركهم، وأمر نبيه بقتالهم حتى تكون العبادة لله وحده كما قال -سبحانه-: ﴿ وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ ﴾ [سورة الأنفال الآية 39] وقد صنف العلماء في ذلك كتبا كثيرة، وأوضحوا فيها حقيقة الإسلام الذي بعث الله به رسله، وأنزل به كتبه، وبينوا فيها دين أهل الجاهلية وعقائدهم وأعمالهم المخالفة لشرع الله، ومن أحسن من كتب في ذلك: شيخ إلإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، في كتبه الكثيرة، ومن أخصرها كتابه: "قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة".

3- أن القرآن عندهم ليس كلام الله حقيقة (7) ومعلوم بنص القرآن والسنة وإجماع المسلمين، أن الله -تعالى- يتكلم متى شاء، كيف شاء، على الوجه اللائق بجلاله -سبحانه-، وأن القرآن الكريم كلام الله -تعالى- حقيقة، حروفه ومعانيه، كما قال الله -تعالى-: ﴿ وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ﴾ [سورة التوبة الآية 6]وقال -سبحانه-: ﴿ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا ﴾[سورة النساء الآية 164]وقال -جل وعلا-: ﴿ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلا ﴾ [سورة الأنعام الآية 115] وقال -سبحانه-: ﴿ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴾ [سورة البقرة الآية 75] وقال -جل جلاله-: ﴿ يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلامَ اللَّهِ قُلْ لَنْ تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِنْ قَبْلُ ﴾ [سورة الفتح الآية 15] والآيات في هذا المعنى كثيرة معلومة. وتواتر عن السلف الصالح إثبات هذه العقيدة، كما نطقت بذلك نصوص القرآن والسنة ولله الحمد والمنة.

4- يرون وجوب تأويل النصوص الواردة في القرآن والسنة، في صفات الله -جل وعلا-، وهذا خلاف ما أجمع عليه المسلمون، من لدن الصحابة والتابعين ومن سار على نهجهم، إلى يومنا هذا، فإنهم يعتقدون بوجوب الإيمان بما دلت عليه نصوص أسماء الله وصفاته من المعاني من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل، بل يؤمنون بأن الله -سبحانه- ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، فلا ينفون عنه ما وصف به نفسه، ولا يحرفون الكلم عن مواضعه، ولا يلحدون في أسمائه وآياته، ولا يكيفون ولا يمثلون صفاته بصفات خلقه؛ لأنه لا سمي له، ولا كفو له، ولا ند له، قال الإمام الشافعي -رحمه الله تعالى-: "آمنت بالله وبما جاء عن الله على مراد الله، وآمنت برسول الله وبما جاء عن رسول الله على مراد رسول الله" ؛ وقال الإمام أحمد -رحمه الله تعالى-: " نؤمن بها ونصدق ولا نرد شيئا، ونعلم أن ما جاء به الرسول -صلى الله عليه وسلم- حق وصدق، ولا نرد على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا نصف الله بأكثر مما وصف به نفسه".

5- ومن عقائدهم الباطلة: نفي علو الله -سبحانه- على خلقه .
وعقيدة المسلمين التي دلت عليها آيات القرآن القطعية، والأحاديث النبوية، والفطرة السوية، والعقول الصريحة: أن الله -جل جلاله- عالٍ على خلقه، مستوٍ على عرشه، لا يخفى عليه شيء من أمور عباده. قال الله -تعالى-: ﴿ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ﴾ [سورة الأعراف الآية 54] في سبعة مواضع في كتابه، وقال -جل شأنه-: ﴿ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ﴾[سورة فاطر الآية 10] وقال -جل وعلا-: ﴿ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴾ [سورة البقرة الآية 255]وقال -جل وعز-: ﴿ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى ﴾ [سورة الأعلى الآية 1] وقال -جل جلاله-: ﴿ وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلائِكَةُ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ * يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ﴾ [سورة النحل الآية 49 ، 50] وغيرها من الآيات الكريمات.
وثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من الأحاديث الصحاح الشيء الكثير، ومنها: قصة المعراج المتواترة، وتجاوز النبي -صلى الله عليه وسلم- السموات سماء سماء، حتى انتهى إلى ربه -تعالى-، فقربه وأدناه، وفرض عليه الصلوات خمسين صلاة، فلم يزل يتردد بين موسى -عليه السلام- وبين ربه -تبارك وتعالى-، ينزل من عند ربه إلى عند موسى ، فيسأله كم فرض عليه؟ فيخبره فيقول: (( ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف )) فيصعد إلى ربه فيسأله التخفيف.
ومنها ما في الصحيحين من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (( لما خلق الله الخلق كتب في كتاب فهو عنده فوق العرش: إن رحمتي تغلب غضبي )) (8)، وثبت في الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (( ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء )) (9) ؛ وفي صحيح ابن خزيمة وسنن أبي داود أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (( العرش فوق الماء، والله فوق العرش، وهو يعلم ما أنتم عليه ))، وفي صحيح مسلم وغيره في قصة الجارية، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لها: (( أين الله؟ )) قالت: في السماء، قال: (( من أنا؟ )) قالت: أنت رسول الله، قال: (( أعتقها فإنها مؤمنة )) (10).
وعلى هذه العقيدة النقية درج المسلمون: الصحابة والتابعون وتابعوهم بإحسان إلى يومنا هذا والحمد لله.
ولعظم هذه المسألة وكثرة دلائلها التي تزيد على ألف دليل أفردها أهل العلم بالتصنيف، كالحافظ أبي عبد الله الذهبي في كتابه: طالعلو للعلي الغفارط، والحافظ ابن القيم في كتابه: "اجتماع الجيوش الإسلامية".

6- أنهم يتكلمون في بعض أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- بما لا يليق (11)؛ ومن ذلك تصريحهم بتفسيق معاوية -رضي الله عنه-، وهم بذلك يشابهون الرافضة -قبحهم الله- والواجب على المسلمين الإمساك عما شجر بين الصحابة -رضي الله عنهم أجمعين-، وحفظ ألسنتهم مع اعتقاد فضلهم، ومزية صحبتهم لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (( لا تسبوا أصحابي، فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه )) (12) رواه البخاري ومسلم ؛ويقول -جل وعلا-: ﴿ وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ﴾ [سورة الحشر الآية 10]وهذا الاعتقاد السليم نحو أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- هو اعتقاد أهل السنة والجماعة على مر القرون ؛ قال الإمام أبو جعفر الطحاوي -رحمه الله تعالى- في بيان عقيدة أهل السنة والجماعة: "ونحب أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولا نفرط في حب أحد منهم، ولا نتبرأ من أحد منهم، ونبغض من يبغضهم، وبغير الخير يذكرهم، ولا نذكرهم إلا بخير، وحبهم دين وإيمان وإحسان، وبغضهم كفر ونفاق وطغيانط.

رابعا: ومما يؤخذ على هذه الجماعة ظاهرة الشذوذ في فتاويها، ومصادمتها للنصوص الشرعية من قرآن أو سنة، ومن أمثلة ذلك: إباحتهم القمار مع الكفار لسلب أموالهم، وتجويزهم سرقة زروعهم، وحيواناتهم، بشرط أن لا تؤدي السرقة إلى فتنة، وتجويزهم تعاطي الربا مع الكفار، وجواز تعامل المحتاج بأوراق اليانصيب المحرمة.
ومن مخالفاتهم الصريحة أيضا: تجويزهم النظر إلى المرأة الأجنبية في المرآة، أو على الشاشة ولو بشهوة، وأن استدامة النظر إلى المرأة الأجنبية ليس حراما (13) وأن نظر الرجل إلى شيء من بدن المرأة التي لا تحل له ليس بحرام (14) وأن خروج المرأة متزينة متعطرة مع عدم قصدها استمالة الرجال إليها ليس بحرام (15) وإباحة الاختلاط بين الرجال والنساء (16) إلى غيرها من تلك الفتاوى الشاذة الخرقاء، التي فيها مناقضة للشريعة، وعد ما هو من كبائر الذنوب من الأمور الجائزات المباحات. نسأل الله العافية من أسباب سخطه وعقوبته.

خامسا: ومن أساليبهم الوقحة للتنفير من علماء الأمة الراسخين، والإقبال على كتبهم، والاعتماد على نقولهم : سبهم وتقليلهم والحط من أقدارهم، بل وتكفيرهم، وعلى رأس هؤلاء العلماء: الإمام المجدد شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية -رحمه الله تعالى- حتى إن المدعو: عبد الله الحبشي ألف كتابا خاصا في هذا الإمام المصلح، نسبه فيه إلى الضلال والغواية، وقوله ما لم يقله، وافترى عليه، فالله حسيبه، وعند الله تجتمع الخصوم.
ومن ذلك أيضا طعنهم في الإمام المجدد، الشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله تعالى- ودعوته الإصلاحية التي قام بها في قلب جزيرة العرب، فدعا الناس إلى توحيد الله -تعالى- ونبذ الإشراك به -سبحانه-، وإلى تعظيم نصوص القرآن والسنة والعمل بها، وإقامة السنن وإماتة البدع، فأحيا الله به ما اندرس من معالم الدين، وأمات به ما شاء من البدع والمحدثات، وانتشرت آثار هذه الدعوة -بفضل الله ومنته- في جميع أقطار العالم الإسلامي، وهدى الله بها كثيرا من الناس، فما كان من هذه الجماعة الضالة إلا أن صوبوا سهامهم نحو هذه الدعوة السنية ومن قام بها، فلفقوا الأكاذيب وروجوا الشبهات، وجحدوا ما فيها من الدعوة الصريحة إلى الكتاب والسنة، فعلوا ذلك كله تنفيرا للناس من الحق، وقصدا للصد عن سواء السبيل، عياذا بالله من ذلك.
ولا شك أن بغض هذه الجماعة لهؤلاء الصفوة المباركة من علماء الأمة دليل على ما تنطوي عليه قلوبهم من الغل والحقد على كل داع إلى توحيد الله -تعالى-، والمتمسك بما كان عليه أهل القرون المفضلة من الاعتقاد والعمل، وأنهم بمعزل عن حقيقة الإسلام وجوهره.

سادسا: وبناء على ما سبق ذكره وغيره مما لم يذكر؛ فإن اللجنة تقرر ما يلي:

1- أن جماعة الأحباش فرقة ضالة، خارجة عن جماعة المسلمين (أهل السنة والجماعة)، وأن الواجب عليهم الرجوع إلى الحق الذي كان عليه الصحابة والتابعون في جميع أبواب الدين في العمل والاعتقاد، وذلك خير لهم وأبقى.
2- لا يجوز الاعتماد على فتوى هذه الجماعة؛ لأنهم يستبيحون التدين بأقوال شاذة، بل ومخالفة لنصوص القرآن والسنة، ويعتمدون الأقوال البعيدة الفاسدة لبعض النصوص الشرعية، وكل ذلك يطرح الثقة بفتاويهم والاعتماد عليها من عموم المسلمين.
3- عدم الثقة بكلامهم على الأحاديث النبوية، سواء من جهة الأسانيد، أو من جهة المعاني.
4- يجب على المسلمين في كل مكان الحذر والتحذير من هذه الجماعة الضالة، ومن الوقوع في حبائلها تحت أي اسم أو شعار، واحتساب النصح لأتباعها والمخدوعين بها، وبيان فساد أفكارها وعقائدها.
واللجنة -إذ تقرر ذلك وتبينه للناس- تسأل الله -سبحانه- بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يجنب المسلمين الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن يهدي ضال المسلمين، وأن يصلح أحوالهم، وأن يرد كيد الكائدين في نحورهم، وأن يكفي المسلمين شرورهم، إنه على كل شيء قدير، وبالإجابة جدير.


وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء



عضو . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . .عضو . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .نائب الرئيس . . . . . . . . . . . . . . . . .. . . . . . .. . .الرئيس
بكر أبو زيد . . . . . . . . . . . . . . .صالح الفوزان . . . . . . . . . . . . . . .عبد العزيز آل الشيخ . . . . . . . . . . . . . . .عبد العزيز بن عبد الله بن باز
الواثق بالله غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 04-09-2008, 07:53 AM   #2
عضو بارز
 
صورة الطخطبوط الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: .. مدري !!
المشاركات: 545
قوة التقييم: 0
الطخطبوط is on a distinguished road
أخي الواثق بالله من هو عبد الله الحبشي .. ؟

ولو نبذة مختصرة عنه ؟

لكي تعم الفائدة ولك مني جزيل الشكر والتقدير والاحترام
الطخطبوط غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-09-2008, 07:56 AM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 253
قوة التقييم: 0
ابـو عزام is on a distinguished road
من هو ؟؟ انا ماعمري سمعت به ابدا نتمنا انك تقولنا من هو باختصار
ابـو عزام غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-09-2008, 09:00 AM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 997
قوة التقييم: 0
كون زون is on a distinguished road
منهو ذا؟!!
كون زون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-09-2008, 12:09 PM   #5
عضو بارز
 
صورة الطخطبوط الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: .. مدري !!
المشاركات: 545
قوة التقييم: 0
الطخطبوط is on a distinguished road
هذا ما وصلت إليه ... !! ونحن إلى الآن بحاجة إلى توضيحك اخي الواثق بالله

عبد الله الهرري الحبشي هو العالِم الجليل قدوة المحققين، وعمدة المدقّقين، صدر العلماء العاملين، الإمام المحدّث، التقي الزاهد، والفاضل العابد، صاحب المواهب الجليلة، الشيخ أبو عبد الرحمن عبد الله بن محمّد بن يوسف بن عبد الله بن جامع الهرري (1) الشيبيّ (2) العبدري (3) مفتي هرر.

وُلِدَ في مدينة هرر، حوالي سنة 1328 هـ 1910.

توفي شيخنا الجليل في بيروت في اليوم الثاني من شهر رمضان المبارك لعام 1429هـ الموافق الثاني من سبتمبر 2008


(1) تقع هرر في المنطقة الداخلية الأفريقية، يحدها من الشرق جمهورية الصومال، ومن الغرب الحبشة، ومن الجنوب كينيا، ومن الشمال الشرقي جمهورية جيبوتي، وقد احتلت الصومال وقسمت الى خمسة أجزاء، فكان إقليم الصومال الغربي (هرر) من نصيب الحبشة، وذلك سنة 4 0 3 1 هـ - 887 1 ر

(2) بنو شيبة بطن من عبد الدار من قريش وهم حجبة الكعبة المعروفون ببني شيبة الى الآن، إنتهت إليهم من قِبل جدهم عبد الدار حيث ابتاع أبوه قصيّ مفاتيح الكعبة من أبي غبشان الخزاعي، وقد جعلها النبي في عقبهم. سبائك الذهب (ص/68).

(3) بنو عبد الدار بطن من قصيّ بن كلاب جدّ النبي الرابع. سبائك الذهب (ص/68).


هوالعلامة المحدث الشيخ عبد الله الهرري المعروف بالحبشي المربي الفاضل والمرشد الكامل الذي تعمل جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية بإرشاداته وتوجيهاته والذي عمل ويعمل بهمة عالية دون ملل لنشرِ الدعوة الإسلامية في لبنان وأنحاء الدنيا على هَدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

إنه العالم الجليل والإمام المحدث، والتقي الزاهد، والفاضل العابد، الشيخ أبو عبد الرحمن عبد الله بن محمد الهرري، الشيبي، العبدري. وُلِدَ في مدينة هَرَر حوالي سنة 1328هـ 1910ر، وحفظ القرءان الكريم استظهاراً وترتيلاً وإتقاناً وهو ابن سبع سنين، وأقرأه والده كتاب ((المقدمة الحضرمية))، وكتاب ((المختصر الصغير)) في الفقه وهو كتاب مشهور في بلاده، ثم عكف على الاغتراف من بحور العلم فحفظ عدداً وافراً من المتون في مختلف العلوم، ثم أولى علمَ الحديث اهتمامه فحفظ الكتب الستة وغيرها بأسانيدها حتى إنه أجيز بالفتوى ورواية الحديث وهو دون الثامنة عشرة.


نشأ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي في بيتٍ متواضع محبّا للعلم ولأهله فحفظ القرءان الكريم استظهارًا وترتيلاً واتقانًا وهو ابن سبع سنين، وأقرأه والده كتاب المقدمة الحضرمية، وكتاب المختصر الصغير في الفقه وهو كتاب مشهور في بلاده،

ثم عكف الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي على الاغتراف من بحور العلم فحفظ عددًا من المتون في مختلف العلوم، ثم أولى عِلم الحديث اهتمامه فحفظ الكتب الستة وغيرها بأسانيدها حتى إنه أجيز بالفتوى ورواية الحديث وهو دون الثامنة عشرة.

ولم يكتفِ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي بعلماء بلدته وما جاورها بل جال في أنحاء الحبشة والصومال لطلب العلم وسماعه من أهله وله في ذلك رحلات عديدة لاقى فيها المشاق والمصاعب، غير أنه كان لا يأبه لها بل كلما سمع بعالِـم شدّ رحاله إليه ليستفيد منه وهذه عادة السلف الصالح، وساعده ذكاؤه وحافظته العجيبة على التعمّق في الفقه الشافعي وأصوله ومعرفة وجوه الخلاف فيه، وكذا الشأن في الفقه المالكي والحنفي والحنبلي حتى صار تشار إليه بالأيدي والبنان ويُقصد وتشدّ الرحال إليه من أقطار الحبشة والصومال حتى بلغ من أمره أن أسند إليه أمر الفتوى ببلده هرر وما جاورها.

أخذ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي الفقه الشافعي وأصوله والنحو عن العالِم النحرير العارف بالله الشيخ محمّد عبد السلام الهرري، والشيخ محمّد عمر جامع الهرري، والشيخ محمّد رشاد الحبشي، والشيخ إبراهيم أبي الغيث الهرري، والشيخ يونس الحبشي، والشيخ محمّد سراج الجبرتي، كألفية الزبد والتنبيه والمنهاج وألفية ابن مالك واللمع للشيرازي وغير ذلك من الأمهات.

وأخذ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي علوم العربية بخصوصٍ عن الشيخ الصالح أحمد البصير، والشيخ أحمد بن محمّد الحبشي وغيرهما. وقرأ فقه المذاهب الثلاثة وأصولها على الشيخ محمّد العربي الفاسي، والشيخ عبد الرحمن الحبشي.

وأخذ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي علم التفسير عن الشيخ شريف الحبشي في بلد" جِمّه.

وأخذ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي الحديث وعلومه عن كثير من أجلّهم الشيخ أبو بكر محمّد سراج الجبرتي مفتي الحبشة، والشيخ عبد الرحمن عبد الله الحبشي وغيرهما.

واجتمع الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي بالشيخ الصالح المحدّث القارىء أحمد عبد المطّلب الجبرتي الحبشي، شيخ القرّاء في المسجد الحرام (4) ، فأخذ عنه القراءات الأربع عشرة واستزاد منه في علم الحديث، فقرأ عليه وحصل منه على إجازة، ثم أخذ من الشيخ داود الجبرتى القارىء، ومن الشيخ المقرىء محمود فايز الديرعطاني نزيل دمشق وجامع القراءات السبع وذلك لمّا سكن صاحب الترجمة دمشق.

وقد شرع الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي يُلقي الدروس مبكرا على الطلاب الذين ربّما كانوا أكبر منه سنّا فجمع بين التعلّم والتعليم.

وانفرد الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي في أرجاء الحبشة والصومال بتفوقه على أقرانه في معرفة تراجم رجال الحديث وطبقاتهم وحفظ المتون والتبحّر في علوم السنّة واللغة والتفسير والفرائض وغير ذلك، حتى إنه لم يترك علما من العلوم الإسلامية المعروفة إلا درسه وله فيه باعٌ،

وربما تكلّم في علم فيظن سامعه أنه اقتصر عليه في الإِحكام وكذا سائر العلوم على أنه إذا حدّث بما يعرف أنصت إنصات المستفيد، فهو كما قال الشاعر:

وتراه يُصغي للحديث بسمعه وبـقـلـبـه ولـعـلّـه أدرى بـه

4) استلم إمامة ومشيخة المسجد الحرام أيام السلطان عبد الحميد الثاني رحمه الله.

الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي: أمَّ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي مكّة فتعرّف على علمائها كالشيخ العالِم السيّد علوي المالكي، والشيخ أمين الكتبي، والشيخ محمد ياسين الفاداني، وحضر على الشيخ محمّد العربي التبّان، واتصل بالشيخ عبد الغفور الأفغاني النقشبندي فأخذ منه الطريقة النقشبنديّة.

ورحل الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي بعدها إلى المدينة المنوَّرة واتصل بعلمائها فأخذ الحديث عن الشيخ المحدث محمّد بن علي الصديقي البكري الهندي الحنفي وأجازه، ثم لازم مكتبة عارف حكمت والمكتبة المحمودية مطالعًا منقبًا بين الأسفار الخطيّة مغترفًا من مناهلها فبقي في المدينة مجاورًا سنة.

واجتمع الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي بالشيخ المحدِّث إبراهيم الختني تلميذ المحدث عبد القادر شلبي. أما إجازاته فأكثر من أن ندخل في عددها وأسماء المجيزين وما مع ذلك.


الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي


أخذ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي الإجازة بالطريقة الرفاعيّة من الشيخ عبد الرّحمن السبسبي الحموى، والشيخ طاهر الكيالي الحمصي،

وأخذ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي الإجازة بالطريقة القادريّة من الشيخ أحمد العربيني والشيخ الطيب الدمشقي وغيرهما رحمهم الله تعالى.

الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي: أمَّ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي مكّة فتعرّف على علمائها كالشيخ العالِم السيّد علوي المالكي، والشيخ أمين الكتبي، والشيخ محمد ياسين الفاداني، وحضر على الشيخ محمّد العربي التبّان، واتصل بالشيخ عبد الغفور الأفغاني النقشبندي فأخذ منه الطريقة النقشبنديّة.

ورحل الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي بعدها إلى المدينة المنوَّرة واتصل بعلمائها فأخذ الحديث عن الشيخ المحدث محمّد بن علي الصديقي البكري الهندي الحنفي وأجازه، ثم لازم مكتبة عارف حكمت والمكتبة المحمودية مطالعًا منقبًا بين الأسفار الخطيّة مغترفًا من مناهلها فبقي في المدينة مجاورًا سنة.

واجتمع الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي بالشيخ المحدِّث إبراهيم الختني تلميذ المحدث عبد القادر شلبي. أما إجازاته فأكثر من أن ندخل في عددها وأسماء المجيزين وما مع ذلك.

أثنى على الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي العديد من علماء وفقهاء الشام منهم:

الشيخ عزّ الدين الخزنوي الشافعي النقشبندي من الجزيرة شمالي سوريا،

والشيخ عبد الرزاق الحلبي إمام ومدير المسجد الأموي بدمشق،

والشيخ أبو سليمان الزبيبي،

والشيخ ملاّ رمضان البوطي والد الدكتور محمد سعيد،

والشيخ أبو اليسر عابدين مفتي سوريا،

والشيخ عبد الكريم الرفاعي،

والشيخ نوح من الأردن،

والشيخ سعيد طناطرة الدمشقي،

والشيخ أحمد الحصرى شيخ معرّة النعمان ومدير معهدها الشرعي،

والشيخ عبد الله سراج الحلبي،

والشيخ محمد مراد الحلبي،

والشيخ عبد العزيز عيون السود شيخ قرّاء حمص،

والشيخ أبو السعود الحمصي،

والشيخ فايز الديرعطاني نزيل دمشق جامع القراءات السبع فيها،

والدكتور الحلواني شيخ القرّاء في سوريا،

والشيخ أحمد الحارون الدمشقي الولي الصالح،

والشيخ طاهر الكيالي الحمصي،

والشيخ صلاح كيوان الدمشقي وغيرهم نفعنا الله بهم.

وكذلك أثنى عليه الشيخ عثمان سراج الدين سليل الشيخ علاء الدين شيخ النقشبندية في وقته، وقد حصلت بينهما مراسلات علمية وأخوية،

والشيخ عبد الكريم البياري المدرّس في جامع الحضرة الكيلانية ببغداد،

والشيخ أحمد الزاهد الإسلامبولي،

والشيخ محمود الحنفي من مشاهير مشايخ الأتراك العاملين الآن بتلك الديار،

والشيخان عبد الله وعبد العزيز الغماري محدّثا الديار المغربية،

والشيخ محمد ياسين الفاداني المكي شيخ الحديث والإسناد بدار العلوم الدينية بمكة المكرمة،

والشيخ حبيب الرّحمن الأعظمي محدِّث الديار الهندية وقد اجتمع به مرّات عديدة واستضافه،

والشيخ عبد القادر القادري الهندي مدير الجامعة السعدية العربية،

وغيرهم خلق كثير.

الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الرفاعي قدم العلامة الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الرفاعي إلى بيروت سنة 1370 هـ 1950 ر فاستضافه كبار مشايخها أمثال الشيخ القاضي محيي الدين العجوز، والشيخ المستشار محمد الشريف، والشيخ عبد الوهاب البوتاري إمام جامع البسطا الفوقا، والشيخ أحمد اسكندراني إمام ومؤذن جامع برج أبي حيدر ولازموه واستفادوا منه،

ثم اجتمع بالشيخ توفيق الهبري رحمه الله وعنده كان يجتمع بأعيان بيروت، وبالشيخ عبد الرّحمن المجذوب، واستفادا منه، وبالشيخ مختار العلايلي رحمه الله، أمين الفتوى السابق الذي أقرّ بفضله وسعة علمه وهيَّأ له الإقامة على كفالة دار الفتوى في بيروت ليتنقل بين مساجدها مقيمًا الحلقات العلمية وذلك بإذن خطي منه.

وفي سنة 1389 هـ- 1969 هـ، وبطلب من مدير الأزهر في لبنان ءانذاك ألقى محاضرة في التوحيد في طلاّب الأزهر.


تحيتي .. وأرجوا أن لا آكون تدخلت في موضوعك ... >> سامحني

ولكن ضللت أبحث عن هذا الإسم ... وهذا ما توصلت إليه ...
الطخطبوط غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-09-2008, 01:50 PM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 249
قوة التقييم: 0
قاصم المنحرفين is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الطخطبوط مشاهدة المشاركة
هذا ما وصلت إليه ... !! ونحن إلى الآن بحاجة إلى توضيحك اخي الواثق بالله

عبد الله الهرري الحبشي هو العالِم الجليل قدوة المحققين، وعمدة المدقّقين، صدر العلماء العاملين، الإمام المحدّث، التقي الزاهد، والفاضل العابد، صاحب المواهب الجليلة، الشيخ أبو عبد الرحمن عبد الله بن محمّد بن يوسف بن عبد الله بن جامع الهرري (1) الشيبيّ (2) العبدري (3) مفتي هرر.

وُلِدَ في مدينة هرر، حوالي سنة 1328 هـ 1910.

توفي شيخنا الجليل في بيروت في اليوم الثاني من شهر رمضان المبارك لعام 1429هـ الموافق الثاني من سبتمبر 2008


(1) تقع هرر في المنطقة الداخلية الأفريقية، يحدها من الشرق جمهورية الصومال، ومن الغرب الحبشة، ومن الجنوب كينيا، ومن الشمال الشرقي جمهورية جيبوتي، وقد احتلت الصومال وقسمت الى خمسة أجزاء، فكان إقليم الصومال الغربي (هرر) من نصيب الحبشة، وذلك سنة 4 0 3 1 هـ - 887 1 ر

(2) بنو شيبة بطن من عبد الدار من قريش وهم حجبة الكعبة المعروفون ببني شيبة الى الآن، إنتهت إليهم من قِبل جدهم عبد الدار حيث ابتاع أبوه قصيّ مفاتيح الكعبة من أبي غبشان الخزاعي، وقد جعلها النبي في عقبهم. سبائك الذهب (ص/68).

(3) بنو عبد الدار بطن من قصيّ بن كلاب جدّ النبي الرابع. سبائك الذهب (ص/68).


هوالعلامة المحدث الشيخ عبد الله الهرري المعروف بالحبشي المربي الفاضل والمرشد الكامل الذي تعمل جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية بإرشاداته وتوجيهاته والذي عمل ويعمل بهمة عالية دون ملل لنشرِ الدعوة الإسلامية في لبنان وأنحاء الدنيا على هَدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

إنه العالم الجليل والإمام المحدث، والتقي الزاهد، والفاضل العابد، الشيخ أبو عبد الرحمن عبد الله بن محمد الهرري، الشيبي، العبدري. وُلِدَ في مدينة هَرَر حوالي سنة 1328هـ 1910ر، وحفظ القرءان الكريم استظهاراً وترتيلاً وإتقاناً وهو ابن سبع سنين، وأقرأه والده كتاب ((المقدمة الحضرمية))، وكتاب ((المختصر الصغير)) في الفقه وهو كتاب مشهور في بلاده، ثم عكف على الاغتراف من بحور العلم فحفظ عدداً وافراً من المتون في مختلف العلوم، ثم أولى علمَ الحديث اهتمامه فحفظ الكتب الستة وغيرها بأسانيدها حتى إنه أجيز بالفتوى ورواية الحديث وهو دون الثامنة عشرة.


نشأ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي في بيتٍ متواضع محبّا للعلم ولأهله فحفظ القرءان الكريم استظهارًا وترتيلاً واتقانًا وهو ابن سبع سنين، وأقرأه والده كتاب المقدمة الحضرمية، وكتاب المختصر الصغير في الفقه وهو كتاب مشهور في بلاده،

ثم عكف الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي على الاغتراف من بحور العلم فحفظ عددًا من المتون في مختلف العلوم، ثم أولى عِلم الحديث اهتمامه فحفظ الكتب الستة وغيرها بأسانيدها حتى إنه أجيز بالفتوى ورواية الحديث وهو دون الثامنة عشرة.

ولم يكتفِ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي بعلماء بلدته وما جاورها بل جال في أنحاء الحبشة والصومال لطلب العلم وسماعه من أهله وله في ذلك رحلات عديدة لاقى فيها المشاق والمصاعب، غير أنه كان لا يأبه لها بل كلما سمع بعالِـم شدّ رحاله إليه ليستفيد منه وهذه عادة السلف الصالح، وساعده ذكاؤه وحافظته العجيبة على التعمّق في الفقه الشافعي وأصوله ومعرفة وجوه الخلاف فيه، وكذا الشأن في الفقه المالكي والحنفي والحنبلي حتى صار تشار إليه بالأيدي والبنان ويُقصد وتشدّ الرحال إليه من أقطار الحبشة والصومال حتى بلغ من أمره أن أسند إليه أمر الفتوى ببلده هرر وما جاورها.

أخذ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي الفقه الشافعي وأصوله والنحو عن العالِم النحرير العارف بالله الشيخ محمّد عبد السلام الهرري، والشيخ محمّد عمر جامع الهرري، والشيخ محمّد رشاد الحبشي، والشيخ إبراهيم أبي الغيث الهرري، والشيخ يونس الحبشي، والشيخ محمّد سراج الجبرتي، كألفية الزبد والتنبيه والمنهاج وألفية ابن مالك واللمع للشيرازي وغير ذلك من الأمهات.

وأخذ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي علوم العربية بخصوصٍ عن الشيخ الصالح أحمد البصير، والشيخ أحمد بن محمّد الحبشي وغيرهما. وقرأ فقه المذاهب الثلاثة وأصولها على الشيخ محمّد العربي الفاسي، والشيخ عبد الرحمن الحبشي.

وأخذ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي علم التفسير عن الشيخ شريف الحبشي في بلد" جِمّه.

وأخذ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي الحديث وعلومه عن كثير من أجلّهم الشيخ أبو بكر محمّد سراج الجبرتي مفتي الحبشة، والشيخ عبد الرحمن عبد الله الحبشي وغيرهما.

واجتمع الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي بالشيخ الصالح المحدّث القارىء أحمد عبد المطّلب الجبرتي الحبشي، شيخ القرّاء في المسجد الحرام (4) ، فأخذ عنه القراءات الأربع عشرة واستزاد منه في علم الحديث، فقرأ عليه وحصل منه على إجازة، ثم أخذ من الشيخ داود الجبرتى القارىء، ومن الشيخ المقرىء محمود فايز الديرعطاني نزيل دمشق وجامع القراءات السبع وذلك لمّا سكن صاحب الترجمة دمشق.

وقد شرع الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي يُلقي الدروس مبكرا على الطلاب الذين ربّما كانوا أكبر منه سنّا فجمع بين التعلّم والتعليم.

وانفرد الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي في أرجاء الحبشة والصومال بتفوقه على أقرانه في معرفة تراجم رجال الحديث وطبقاتهم وحفظ المتون والتبحّر في علوم السنّة واللغة والتفسير والفرائض وغير ذلك، حتى إنه لم يترك علما من العلوم الإسلامية المعروفة إلا درسه وله فيه باعٌ،

وربما تكلّم في علم فيظن سامعه أنه اقتصر عليه في الإِحكام وكذا سائر العلوم على أنه إذا حدّث بما يعرف أنصت إنصات المستفيد، فهو كما قال الشاعر:

وتراه يُصغي للحديث بسمعه وبـقـلـبـه ولـعـلّـه أدرى بـه

4) استلم إمامة ومشيخة المسجد الحرام أيام السلطان عبد الحميد الثاني رحمه الله.

الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي: أمَّ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي مكّة فتعرّف على علمائها كالشيخ العالِم السيّد علوي المالكي، والشيخ أمين الكتبي، والشيخ محمد ياسين الفاداني، وحضر على الشيخ محمّد العربي التبّان، واتصل بالشيخ عبد الغفور الأفغاني النقشبندي فأخذ منه الطريقة النقشبنديّة.

ورحل الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي بعدها إلى المدينة المنوَّرة واتصل بعلمائها فأخذ الحديث عن الشيخ المحدث محمّد بن علي الصديقي البكري الهندي الحنفي وأجازه، ثم لازم مكتبة عارف حكمت والمكتبة المحمودية مطالعًا منقبًا بين الأسفار الخطيّة مغترفًا من مناهلها فبقي في المدينة مجاورًا سنة.

واجتمع الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي بالشيخ المحدِّث إبراهيم الختني تلميذ المحدث عبد القادر شلبي. أما إجازاته فأكثر من أن ندخل في عددها وأسماء المجيزين وما مع ذلك.


الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي


أخذ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي الإجازة بالطريقة الرفاعيّة من الشيخ عبد الرّحمن السبسبي الحموى، والشيخ طاهر الكيالي الحمصي،

وأخذ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي الإجازة بالطريقة القادريّة من الشيخ أحمد العربيني والشيخ الطيب الدمشقي وغيرهما رحمهم الله تعالى.

الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي: أمَّ الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي مكّة فتعرّف على علمائها كالشيخ العالِم السيّد علوي المالكي، والشيخ أمين الكتبي، والشيخ محمد ياسين الفاداني، وحضر على الشيخ محمّد العربي التبّان، واتصل بالشيخ عبد الغفور الأفغاني النقشبندي فأخذ منه الطريقة النقشبنديّة.

ورحل الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي بعدها إلى المدينة المنوَّرة واتصل بعلمائها فأخذ الحديث عن الشيخ المحدث محمّد بن علي الصديقي البكري الهندي الحنفي وأجازه، ثم لازم مكتبة عارف حكمت والمكتبة المحمودية مطالعًا منقبًا بين الأسفار الخطيّة مغترفًا من مناهلها فبقي في المدينة مجاورًا سنة.

واجتمع الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي بالشيخ المحدِّث إبراهيم الختني تلميذ المحدث عبد القادر شلبي. أما إجازاته فأكثر من أن ندخل في عددها وأسماء المجيزين وما مع ذلك.

أثنى على الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الشافعي الرفاعي العديد من علماء وفقهاء الشام منهم:

الشيخ عزّ الدين الخزنوي الشافعي النقشبندي من الجزيرة شمالي سوريا،

والشيخ عبد الرزاق الحلبي إمام ومدير المسجد الأموي بدمشق،

والشيخ أبو سليمان الزبيبي،

والشيخ ملاّ رمضان البوطي والد الدكتور محمد سعيد،

والشيخ أبو اليسر عابدين مفتي سوريا،

والشيخ عبد الكريم الرفاعي،

والشيخ نوح من الأردن،

والشيخ سعيد طناطرة الدمشقي،

والشيخ أحمد الحصرى شيخ معرّة النعمان ومدير معهدها الشرعي،

والشيخ عبد الله سراج الحلبي،

والشيخ محمد مراد الحلبي،

والشيخ عبد العزيز عيون السود شيخ قرّاء حمص،

والشيخ أبو السعود الحمصي،

والشيخ فايز الديرعطاني نزيل دمشق جامع القراءات السبع فيها،

والدكتور الحلواني شيخ القرّاء في سوريا،

والشيخ أحمد الحارون الدمشقي الولي الصالح،

والشيخ طاهر الكيالي الحمصي،

والشيخ صلاح كيوان الدمشقي وغيرهم نفعنا الله بهم.

وكذلك أثنى عليه الشيخ عثمان سراج الدين سليل الشيخ علاء الدين شيخ النقشبندية في وقته، وقد حصلت بينهما مراسلات علمية وأخوية،

والشيخ عبد الكريم البياري المدرّس في جامع الحضرة الكيلانية ببغداد،

والشيخ أحمد الزاهد الإسلامبولي،

والشيخ محمود الحنفي من مشاهير مشايخ الأتراك العاملين الآن بتلك الديار،

والشيخان عبد الله وعبد العزيز الغماري محدّثا الديار المغربية،

والشيخ محمد ياسين الفاداني المكي شيخ الحديث والإسناد بدار العلوم الدينية بمكة المكرمة،

والشيخ حبيب الرّحمن الأعظمي محدِّث الديار الهندية وقد اجتمع به مرّات عديدة واستضافه،

والشيخ عبد القادر القادري الهندي مدير الجامعة السعدية العربية،

وغيرهم خلق كثير.

الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الرفاعي قدم العلامة الشيخ عبد الله الحبشي الهرري الأشعري الرفاعي إلى بيروت سنة 1370 هـ 1950 ر فاستضافه كبار مشايخها أمثال الشيخ القاضي محيي الدين العجوز، والشيخ المستشار محمد الشريف، والشيخ عبد الوهاب البوتاري إمام جامع البسطا الفوقا، والشيخ أحمد اسكندراني إمام ومؤذن جامع برج أبي حيدر ولازموه واستفادوا منه،

ثم اجتمع بالشيخ توفيق الهبري رحمه الله وعنده كان يجتمع بأعيان بيروت، وبالشيخ عبد الرّحمن المجذوب، واستفادا منه، وبالشيخ مختار العلايلي رحمه الله، أمين الفتوى السابق الذي أقرّ بفضله وسعة علمه وهيَّأ له الإقامة على كفالة دار الفتوى في بيروت ليتنقل بين مساجدها مقيمًا الحلقات العلمية وذلك بإذن خطي منه.

وفي سنة 1389 هـ- 1969 هـ، وبطلب من مدير الأزهر في لبنان ءانذاك ألقى محاضرة في التوحيد في طلاّب الأزهر.


تحيتي .. وأرجوا أن لا آكون تدخلت في موضوعك ... >> سامحني

ولكن ضللت أبحث عن هذا الإسم ... وهذا ما توصلت إليه ...

للأسف أنك نقلت كلام الأحباش تلك الفئة الضالة عن جبتهم ، أما حقيقته وحقيقة طائفته فهي أنها طائفة تكفر العلماء والدعاة .
وقد أخرجت هرر بالحبشة في وقت واحد اثنان :
عبد الله بن محمّد بن يوسف بن عبد الله بن جامع الهرري ( المعروف بالحبشي ) .
ومحمد أمان الجامي .
ولمعرفة ضلال الأحباش أرجو مراجعة الرابط التالي :


منتدى مكافحة الأحباش: المنتدى العام
قاصم المنحرفين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-09-2008, 02:15 PM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: في قلب من يراني
المشاركات: 908
قوة التقييم: 0
Abd Al-RHMAN is on a distinguished road
الله المستعان ... ,,,
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
Abd Al-RHMAN غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-09-2008, 04:34 PM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 690
قوة التقييم: 0
الشدادي نت is on a distinguished road
مشكوووووووووووور
الشدادي نت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-09-2008, 10:57 AM   #9
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 480
قوة التقييم: 0
الواثق بالله is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الطخطبوط مشاهدة المشاركة
أخي الواثق بالله من هو عبد الله الحبشي .. ؟

ولو نبذة مختصرة عنه ؟

لكي تعم الفائدة ولك مني جزيل الشكر والتقدير والاحترام


ان لله وإنا إليه راجعون

تعيش بين أبناء الرس وأنت ضال مضل هرري حبشي

لقد لعبت دورا فعالا ياأخطبوط

الحمد لله الذي أظهرك علي حقيقتك..........................
الواثق بالله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-09-2008, 11:35 AM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 249
قوة التقييم: 0
قاصم المنحرفين is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الواثق بالله مشاهدة المشاركة
ان لله وإنا إليه راجعون..........................
تراها يا شيخ : ( إنا لله وإنا إليه راجعون ) .
وليست : ( إن لله وإنا إليه راجعون ) ، وهي بهذا الغلط رأيتها في مشاركاتك كثيرة .
فكيف يحصل منك هذا ، ألم تقرأ قول الله تعالى : ( الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ ) البقرة156
قاصم المنحرفين غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الدفعة الثالثة من أسماء (950) مواطنا متوفيا تم اعفاءهم من قروض صندوق التنمية الع أبو محمد 2005 المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 2 26-10-2008 01:36 AM
صندوق التنمية العقاري يعفى 873 مواطناً من المتوفين وفك رهن منازلهم البرج المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 1 14-10-2008 09:58 PM
أسماء بلا محسوبيات يأهل الرس. عدالة , لاظلم . أبو حكيم المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 10 11-10-2008 03:16 PM
اسماء تعينات المعلمين الجدد ((مبروك)) بحر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 20-09-2008 01:48 AM
(سبق) تنشر أسماء (950) مواطنا متوفيا تم اعفاءهم من قروض صندوق التنمية العقاري البرج المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 02-08-2008 03:16 PM


الساعة الآن +3: 02:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19