عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-09-2008, 06:44 AM   #11
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها محمد بن ناصر مشاهدة المشاركة
ردك على أنيس لم أجد فيه جواب على سؤالــه,, هلا أرشدت أخيك ضعيف العلم و العمل عفى الله عنه .
هلا ابو ناصر

والله يا أخي أنا لا أستطيع أن أجيب على سؤال فيه فتوى شرعية ولكن كل الذي استطيعه نقل الفتاوى وكلام العلماء

ولا شك أن اطلاق كلمة كافر أو علماني أو لبرالي كلها كلمات خطيرة وقد حذر الرسول منها

ويدل على هذه الخطورة هذه الادلة التي عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
أما النصوص فمنها:
1. قوله صلى الله عليه وسلم: «إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء به أحدهما» متفق عليه. أي باء بالإثم أحدهما، فإن كان صواباً فالكافر آثم بكفره، وإن كان خطأ فالمكفّر آثم بتكفيره من ليس كافراً.
ومثله حديث أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من دعا رجلاً بكفر أو قال عدو الله وليس كذلك إلا حار عليه».
قال ابن دقيق العيد: "وهذا وعيد عظيم لمن أكفر أحدا من المسلمين وليس كذلك، وهي ورطة عظيمة وقع فيها خلق كثير من المتكلمين ومن المنسوبين إلى السنة وأهل الحديث لما اختلفوا في العقائد فغلظوا على مخالفيهم وحكموا بكفرهم، وخرق حجاب الهيبة في ذلك جماعة من الحشوية، وهذا الوعيد لاحق بهم إذا لم تكن خصومهم كذلك.
2. قوله صلى الله عليه وسلم: «لعن المؤمن كقتله، ومن رمى مؤمناً بكفر فهو كقتله».
وجه الدلالة: أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل تكفير المسلم كقتله في الإثم والشناعة، والتشبيه بالمحرم يفيد التحريم.
3. قوله صلى الله عليه وسلم: «لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض».

الحديث الثاني والثلاثون: أيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما
عن عبد الله بن عمر -رضي الله تعالى عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما متفق عليه.


--------------------------------------------------------------------------------

في الحديث تهذيب الشرع لجارحة اللسان خصوصا ولجميع الجوارح، وفيه تعظيم جانب الأخوة الإسلامية، الأخوة سياج عظيم قوي إياك أن تخرقه بغير حق، إياك أن تسعى في نقده بغير حق فإن الدائرة تكون عليك، وفيه خطورة القول بلا علم، عموما وخصوصا خطورة القدح في عقائد الناس بلا علم، وفيه أيضا أن الجزاء من جنس العمل.

وكما تقدم أن هذه القاعدة جاءت في آيات كثيرة في القرآن، بل الإسلام كله كما يقال: الجزاء من جنس العمل، ويعفو عن كثير، وفيه كمال عدل الله عز وجل، فقد باء بها أحدهما، كاللعن، إذا لعن أحد صاحبه ترتفع اللعنة إلى السماء فتغلق دونها أبواب السماء فترجع، فإن كان الملعون مستحقا لها، وإلا ردت على صاحبها.

وفيه أن العناية بفهم منهج أهل السنة فيه نجاة للعبد من الخلل والشطط والزلل، فهنا يقال: إن هذه الألفاظ تكفير، الناس فيه أيضا على أطراف ثلاثة: قسم يكفر بمجرد أي شيء دون التحقق، وقسم يمنع التكفير بل لا يسمي الكافر كافرا والعياذ بالله، الآخر أو الناس أو الطرف الآخر، والقسم حب التناهي غلط خير الأمور الوسط، من قامت عليه الحجة والمحجة، وعلى قواعد أهل العلم أن من يَكْفُر يكفَّر، أما أن يطلق الإنسان لسانه، كما نسمع الآن هذا كاتب علماني، هذا كذا، ولو قلت لمتكلم أما تتقي الله الآن كفرته، بأي ذنب قتلت، بأي ذنب كفرته، قال: قال كذا، هلا سألته، هلا تأكدت أن قوله هذا صريح الكفر؟

ولهذا كان أهل العلم يشددون في هذه المسألة، التكفير إخراج الناس من دينهم، يذكرون قد ينسى الإنسان قد يغفل قد يكون للتأول له مخرج، اللهم أنت عبدي وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح، فالقصد من هذا أن أمور التكفير وضوابط التكفير من الأهمية بمكان، فالحذر كل الحذر أن تولج نفسك بابا لا تدري ما وراءه.

لهذا يُنهَى بعض المتسرعين عن إطلاق هذه الألقاب فلان كذا فلان علماني، فلان يعني كافر، فلان كذا، ولو سألتَه لماذا؟ وجدت أنه لم يسأل في هذا إطلاق هذا الحكم، أو سأل من لا علم عنده، فالحذر أيها الأكارم، سأل الشوكاني شيخا له عن تكفير أحدهم فيما أذكر أنه الشوكاني يقول، فيما أذكر الآن والعهد بها بعيد، يقول: ألححت على شيخ لي عن كفر أحد، فلما أضجرته قال: يا بني، إن إخراج رجل من الملة ليس بالشيء الهين، فالحذر أيها الأكارم.


شاكر ومقدر
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود

آخر من قام بالتعديل الوسم#; بتاريخ 15-09-2008 الساعة 06:52 AM.
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 15-09-2008, 07:28 AM   #12
عضو ذهبي
 
صورة الكـف الـح’ـنـوون ..~ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 2,041
قوة التقييم: 0
الكـف الـح’ـنـوون ..~ is on a distinguished road
موضوع مميز من عضو مميز.......هذي المواضيع والا بلاش
__________________
لا إله إلا الله وحدة لا شريك له
الكـف الـح’ـنـوون ..~ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-09-2008, 08:33 AM   #13
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 162
قوة التقييم: 0
مــحـد قــدي is on a distinguished road
( من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة ).....

اللــه يعـطيكـ الــعافيه...
كــفيت ووفيت ياوسم الخير >>على قولة محب السنه
مــحـد قــدي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-09-2008, 08:39 AM   #14
مشرف المنتدى الدعوي
 
صورة مجازف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 7,069
قوة التقييم: 0
مجازف will become famous soon enough
اخي الغالي

الــــوســـــم

بارك الله فيك ... وحفظ عليك دينك .. وصحتك .. وعلمك

غفر الله لك ولوالديك .. واسكنك واياهم فسيح الجنات

..

تقبل مروري ... دمت سالماً بإذن الله

__________________
مجازف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-09-2008, 01:55 PM   #15
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 79
قوة التقييم: 0
أبو الوليد صخر وحديد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها محب السنة مشاهدة المشاركة
بوركتَ أُخي ,,



هكذا فلتكن الكتابة ,,


أسأل الله أن تكون كتاباتك شاهدة لك يوم أن تلقاهـ ,,


أكرر شكري يا وسم الخــــــير ,,








محب السنة
أبو الوليد صخر وحديد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-09-2008, 04:28 PM   #16
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: ؟؟؟؟
المشاركات: 927
قوة التقييم: 0
معاون is on a distinguished road
أكرر شكري يا الوسم
معاون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-09-2008, 04:46 PM   #17
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2002
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
!@الراقي@! is on a distinguished road
وقد حذر النبي -صلى الله عليه وسلم- من اتهام الناس بالكفر أو اتهام المجتمعات بالكفر تحذيرات شديدة جدًا:

فقال صلى الله عليه وسلم: « أيما امرئ قال لأخيه: يا كافر, فقد باء بهما أحدهما؛ إن كان كما قال وإلا رجعت عليه » رواه البخاري

وقال صلى الله عليه وسلم: « من دعا رجلاً بالكفر أو قال: عدو الله, وليس كذلك إلا حار عليه » متفق عليه

وقال صلى الله عليه وسلم: « لا يرمي رجل رجلاً بالفسوق ولا يرميه بالكفر إلا ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك » أخرجه البخاري
!@الراقي@! غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-09-2008, 07:48 PM   #18
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
أشكر الجميع على المروووووور

الرااااااائع
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-09-2008, 07:52 PM   #19
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
بارك الله فيك ,,,
السموأل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-09-2008, 07:41 PM   #20
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 69
قوة التقييم: 0
عجمي سطع نجمي is on a distinguished road
كلاااام في وقته وجزاك الله كل خير

وشكراً على الموضوع الراااائع
عجمي سطع نجمي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19