عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 14-09-2008, 08:04 PM   #1
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
رسالة لكل لمن تتبع عورات العلماء و القضاة ورجال الهيئة والمسلمين>>>

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبعد ما دفعني لكتابة هذا الموضوع هو الوقوع في أعراض المسلمين وتتبع عوراتهم وخاصة في هذه الأيام حيث لم يسلم قاضي ولا عالم ولا رجال الهيئة سواء في الصحف أو المجالس أو القنوات أو مقاطع الجوال فكيف سيسلم عامة الناس من سوء الظن ولكن هذه سنة الحياة
فلقد وقع سوء الظن في زمن النبي بل في اقرب الناس اليه وهي زوجه عائشة في حادثة الافك حتى برأها الله من التهمة
وأقام الرسول الحد على كل من خاض في هذا الحديث وجلدهم وكان من بينهم حسان بن ثابت رضي الله عنهم أجمعين

حتى النبي صلى الله عليه وسلم لم يسلم من سوء الظن والشك فقد ورد في الحديث

عن صفية بنت حيي رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم معتكفاً فأتيته أزوره ليلاً فحدثته، ثم قمت لأنقلب فقام معي صلى الله عليه وسلم ليقلبني وكان مسكنها في بيت أسامة بن زيد فمر رجلان من الأنصار ؛ فلما رأيا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسرعا في المشي.
فقال صلى الله عليه وسلم : «على رسلكما إنها صفية بنت حيي» فقالا : «سبحان الله يا رسول الله.

فقال : «إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، وإني خفت أن يقذف في قلوبكما شراًّ «أو شيئاً)».

وفي رواية : «أنها جاءت تزوره في اعتكافه في المسجد، في العشر الأواخر من رمضان فتحدثت عنده ساعة ثم قامت تنقلب، فقام معها النبي صلى الله عليه وسلم يقلبها، حتى إذا بلغت باب المسجد عند باب أم سلمة» ثم ذكره بمعناه.


قال سبحانه: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴿6﴾
﴿ إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَثَبَّتوا﴾
والمعنى واحد أي تثبتوا من الخبر . ولكن لماذا نتثبت في خبره قال سبحانه : ﴿ أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ ﴿6﴾ أي أمرناكم أن تتثبتوا في خبر الفاسق حتى لا تصيبوا قوماً وأنتم تجهلون أحوالهم فيقع ما يقع نتيجة هذا التسرع فتصبحوا في حسرة وندامة على تعجلكم في هذا الأمر.

يقول ابن عثيمين

هذا الذي يغتاب عباد الله أكبر همه في المجالس أن يعترض ويعرض عيوب الناس وُكل بنشر هذه المعايب وُكل بتتبع عورات المسلمين ، وليعلم هذا المسكين أن من تتبع عورة أخيه تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته فضحه ولو في جوف بيته ، وليعلم أن من تسلط على نشر عيوب الناس وتتبع عوراتهم سلط الله عليه من ينشر عيوبه ويتتبع عورته ،
فلقد جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم " مر بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون بها وجوههم وصدورهم فقال: يا جبريل من هؤلاء قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم ".وأكثر الناس اليوم يقولون في إخوانهم ما لا يعلمون لو سألته فقلت له أتشهد عليه بما قلت لقال : لا أشهد ، ومن المعلوم أنه سوف يسأل عن ذلك يوم القيامة


فضل الستر


جاء في السنة ما يوضّح فضل هذا الستر ، فعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة ) رواه ابن ماجة ، في حين أن تتبع الزلات مما يأنف منه الطبع ، وينهى عنه الشرع ، بل جاء في حقه وعيد شديد ، روى الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر ، فنادى بصوت رفيع فقال : ( يا معشر من قد أسلم بلسانه ، ولم يفض الإيمان إلى قلبه ، لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ، ولا تتبعوا عوراتهم ، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ، ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله ) .



أسأل الله أن يقينا شر الفتن إنه سميع مجيب أخوكم...الــوســـم
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود

آخر من قام بالتعديل الوسم#; بتاريخ 14-09-2008 الساعة 08:10 PM.
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 14-09-2008, 08:06 PM   #2
مشرف منتدى التربية والتعليم
عضو مجلس الإدارة
 
صورة ابو جود الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 14,333
قوة التقييم: 29
ابو جود is a name known to allابو جود is a name known to allابو جود is a name known to allابو جود is a name known to allابو جود is a name known to allابو جود is a name known to all
الله يجزاك خير أخي الوسم ... موضوع في وقتة .... لك تحياتي
__________________



Twitter
abojoodxp@
InstagraM
ABOJOODXP


ابو جود غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-09-2008, 09:39 PM   #3
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 87
قوة التقييم: 0
أنيس هتشكوك is on a distinguished road



كلام حلو

بس الله لايهينك نبي فتوى

فيها حكم من يتهم المسلمين من الكتاب وغيرهم

أنهم علمانيين وليبراليين
أنيس هتشكوك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-09-2008, 09:49 PM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: ؟؟؟؟
المشاركات: 927
قوة التقييم: 0
معاون is on a distinguished road
الله يجزاك خير موضوع رائع جدا واهديه الى كل من يطعن في العلماء والدعاة
معاون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-09-2008, 09:54 PM   #5
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أنيس هتشكوك مشاهدة المشاركة



كلام حلو

بس الله لايهينك نبي فتوى

فيها حكم من يتهم المسلمين من الكتاب وغيرهم

أنهم علمانيين وليبراليين

وقد حذر النبي -صلى الله عليه وسلم- من اتهام الناس بالكفر أو اتهام المجتمعات بالكفر تحذيرات شديدة جدًا:

فقال صلى الله عليه وسلم: « أيما امرئ قال لأخيه: يا كافر, فقد باء بهما أحدهما؛ إن كان كما قال وإلا رجعت عليه » رواه البخاري

وقال صلى الله عليه وسلم: « من دعا رجلاً بالكفر أو قال: عدو الله, وليس كذلك إلا حار عليه » متفق عليه

وقال صلى الله عليه وسلم: « لا يرمي رجل رجلاً بالفسوق ولا يرميه بالكفر إلا ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك » أخرجه البخاري



وأهل السنة كذلك لا يكفرون المعين, وإنما يفرقون بين الحكم على القول بأنه كفر والحكم على صاحب القول بأنه كافر؛لأنه يمكن أن يكون متأولاً أو جاهلاً أو مكرها -كما سبق-, فتكفير المعين من الجهال وأمثالهم لا يجوز إلا بعد إقامة الحجة عليه من أهل العلم الأثبات والقضاة الشرعيين, والحجة ينبغي أن تكون على مستوى فهمهم, ويعطي لعقولهم فرصتها حتى يستوعبوا الحجة والأدلة, وإنما يقوم بذلك أهل العلم من القضاة الشرعيين أو العلماء المرضيين.

قال شيخ الإسلام: "وهم مع ذلك لا يكفرون أهل القبلة بمطلق المعاصي والكبائر كما يفعله الخوارج, بل الأخوة الإيمانية ثابتة مع المعاصي.. ولا يسلبون الفاسق الملي الإسلام بالكلية ولا يخلدونه في النار...".

ثم قال: "ونقول: هو مؤمن ناقص الإيمان أو مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته".

فالإيمان عند أهل السنة والجماعة لا يزول إلا بزوال أصله, وأما زوال فرعه بارتكاب المحذورات وترك الواجبات فيُنْقص الإيمان ويضعفه ولكنه لا يزيله ولا يذهبه بالكلية.

فأهل السنة والجماعة لا يكفرون المسلم بالمعاصي والكبائر, بل الأخوة بين المؤمنين ثابتة ولو مع المعصية, وعلى هذا فلو مررت بصاحب كبيرة فإني أسلم عليه؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- ذكر من حقوق المسلم على المسلم: (إذا لقيته فسلم عليه) مسلم, وهذا الرجل ما زال مسلمًا فأسلم عليه .. شرح الواسطية
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-09-2008, 04:55 AM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 210
قوة التقييم: 0
الوليد2007 is on a distinguished road
كلام واقعي ومستند على الكتاب والسنة

ولكن أين الناس من هذه الاحاديث

وتسلم يالوسم على الطرح الرائع
الوليد2007 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-09-2008, 05:16 AM   #7
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
Cool

كلام جميل و أستشهادات أجمل ,, هلا سمحت لي بسؤال ...
السموأل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-09-2008, 05:42 AM   #8
عضو مميز
 
صورة محب السنة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: .. حَيثُ يُـقـيـمُـون ..
المشاركات: 245
قوة التقييم: 0
محب السنة is on a distinguished road
Lightbulb

بوركتَ أُخي ,,



هكذا فلتكن الكتابة ,,


أسأل الله أن تكون كتاباتك شاهدة لك يوم أن تلقاهـ ,,


أكرر شكري يا وسم الخــــــير ,,








محب السنة
محب السنة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-09-2008, 05:48 AM   #9
مشرف المنتدى الأدبي
 
صورة الوسم# الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: العاقر
المشاركات: 5,463
قوة التقييم: 16
الوسم# will become famous soon enoughالوسم# will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها محمد بن ناصر مشاهدة المشاركة
كلام جميل و أستشهادات أجمل ,, هلا سمحت لي بسؤال ...
هلا أخوي ابو ناصر

خذ رااااااااحتك
__________________
اشـــري ونـاســة خـاطــري من حـلالــي
ولحدن يحاسبني على النقص والزود
الوسم# غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-09-2008, 05:56 AM   #10
Banned
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: (( دار الإسلام ))
المشاركات: 1,662
قوة التقييم: 0
السموأل is on a distinguished road
ردك على أنيس لم أجد فيه جواب على سؤالــه,, هلا أرشدت أخيك ضعيف العلم و العمل عفى الله عنه .

آخر من قام بالتعديل السموأل; بتاريخ 15-09-2008 الساعة 06:01 AM.
السموأل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:55 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19