عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-09-2008, 04:33 PM   #1
عضو ذهبي
 
صورة سحاب الشمال الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 2,121
قوة التقييم: 0
سحاب الشمال is on a distinguished road
هل الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم القبلي , و ترفعها إذا كان غير قبلي؟

منقول
بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

من آن لآخر يتطارح الناس هنا و في منتدي الأسرة قضية حساسة من قضايا المجتمع الا وهي قضية التزاوج بين طباقات المجتمع المختلفه و فصائلة المختلفة دما. يطول الحديث أحينا ويقصر في تلك المداولات.

و أنا اتصفح بعضا من المواضيع حول هذه القضية أحالتنا أختنا متأملة على رابط موضوع طرحته المصونة في ركن عالم المرأة, رجعت لذلك الرابط و أقتبست منه مداخلةً لمتأملة نصها بعد تعديل طفيف على مقدمتها


الان الحديث لمتأملة
>>>أختنا الحبيبة نسائم الغروب حطت موضوع في الأسرة تسألنا :
ما هو رأينا في الزواج بين البدو والحضر ؟؟

بصراحة لم أضع رد هناك .. لسبب واحد فقط .. وهو :
ليه وضعنا حواجز وهمية بين الناس ؟
ليه نسمي بعضنا بعض بتسميات مش موجودة أصلاً ؟.. وما لها تأثير على الزواج والإرتباط الروحي والأسري بين اثنين

يعني بعطيك ِ مثال يقرّب لك كلامي :
لو سألت حد عن الشيخ محمد بن عثيمين وش هو ؟ أكيد بيرد أن الشيخ من القصيم ..
لكن لو سألت عن واحد اسمه ( عبدالله التميمي يرعى الإبل .. ) وش يكون رده ؟
بيقولك بدوي ..

طيّب .. الشيخ بن عثيمين هو نفسه ( عبدالله " تعبير مجازي " من بني تميم )
يعني أسلوب السكن والمعيشة هو اللي فرّق بين الأخ وابن عمه ..

طيّب مثال ثاني :

هل تدرين أن فيه عداوين ( من العدواني ) هاجروا إلى صعيد مصر ؟
وهل تدرين أن بنو سليم .. وبنو هلال ... وأصلهم من الجزيرة العربية هم الآن في ليبيا .. وتونس .. و الجزائر ؟
وهل تدرين .. أن بعض بنو تميم تحوّلوا إلى رافضة .. وهم الآن يسكنون في العراق ؟

يعني .. الشيخ بن عثيمين تميمي ( والشيخ ..هو صخرة الدفاع عن التوحيد ) وابن عمه رافضي برضه تميمي !!

يا الحبيبة ..
لما سألتك .. أنتي وش هو أصلك ..
يعني حبيت أقول لك : المهم وش هي عقيدتك ..
بس .. هذا هو المهم في نظري ..

هالحين تقدري تعرفي وش هو أصلي :
متأملة .. موحّدة .. من الجزيرة العربية ... أصلها يرجع إلى عدنان .

<<<
.
تعليق د. يوسف السعيد
انا اعتقد ان المعيارالذي طرحته أختنا متأملة, يجب إعتباره , وغرسه في عقلية فصائل المجتمع المختلفة دما
وكما قالت انه لا ينبغي ان نضع فواصل وهمية بين تلك الطبقات.

الأسئلة التي تطرح نفسها

كيف نغرس المعيار الذي تفضلت به أختنا متأمله؟

كيف نعدل السلوك الفكري لدي رؤوس شتي في مجتمعاتنا؟

مالفرق بين القبلي وغير القبلي عند الله؟

مالفرق بين القبلي وغير القبلي عند دولة من الدول؟

مالفرق بين قبر القبلي و قبر غير القبلي؟

إذا إحتاج إنسان مريض قبلي دم, هل المستشفي تسأل المتبرع هل انت قبلي مثله؟

إذا إحتاج إنسان غير قبلي دم , هل تسأل المستشفي المتبرع بالدم ما إذا كان مثله غير قبلي؟

عند التوظيف هل يُسأل الإنسان أقبلي هو ام لا؟

في عالم الصداقات هل جميع من في مجلس واحد هم قبليين او غير قبليين؟

ليش بعض الناس يسمون إخوننا في الحجاز ممن هم من بخار وسمر قند بأنهم طرش البحر؟
اليس البخاري من بخاري؟

اليس العلم الشرعي ممنوح للجميع؟

اليست التقوي و محبة الله باب مفتوح للجميع؟

أعطوني ميزة واحد يتميز بها هذا عن هذا , إجتماعيا, إقتصاديا, تربويا , تعليميا...؟

هل سيحاسب الله جل وعلى اؤلئك الذين يحولون بين الزواج بين تلك الطبقات إذا تمت الشروط والمواصفات الشرعية؟

هل المنع من التزاوج يعتبر من التقدم على الله ورسوله؟

هل الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم القبلي , و ترفعها إذا كان غير قبلي؟

اليس الموت يحصد الجميع؟

اليست الحوادث المرورية و المخالافات المرورية تدك في الطبقات كلها؟

الم تكن أخت عبدارحمن بن عوف زوجة لبلال إبن رباح؟


__________________
‎‎
‎ يارب علمني كيف اسعد اكبر عدد من الناس علمني كيف ابعث الامل في قلب كل يائس وارسم الضحكات علي شفتي كل حزين وامسح الدموع من كل العيون الباكيه ..واكون قرة عين الجاهلين وازرع محبة الناس لى والكون كلة واجعلنى نورا دئما فى وجهة الظالمين ولا تتركنى حزين مسجون فى همومى وابعثى فى روح المحبة للمحبين والمخلصين على صراطك المستقيم..اللهم امين ..



آخر من قام بالتعديل سحاب الشمال; بتاريخ 19-09-2008 الساعة 04:38 PM.
سحاب الشمال غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 19-09-2008, 04:45 PM   #2
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 95
قوة التقييم: 0
عبودي ونصوري is on a distinguished road
المال يابن حنيف ملعون ابو المال((()))عزالذليل وذل ناس عزيزة
زاد الطين بلة
عبودي ونصوري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-09-2008, 01:52 AM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 471
قوة التقييم: 0
ياحبي للرس is on a distinguished road
طرح راقي ينم عن عقليه متميزة
فياليت كل الناس تفهم ها الكلام وتطبق مضمونه
كلنا بنو آدم وآدم من تراب ومصيرنا إلى التراب
ومعيار التفاضل هو التقوى فقط ليس المال ولا النسب ولا الجاه ولا غيره
جزاك الله خير وجعل ذلك في موازين حسناتك
ياحبي للرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-09-2008, 02:05 AM   #4
عضو ذهبي
 
صورة ابن القصيم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: في قلب الرس..
المشاركات: 2,847
قوة التقييم: 0
ابن القصيم is on a distinguished road
موضوع مميز تشكر عليه
__________________
الحمدلله الذي اذل بالموت
رقااب الجبااابره
وحطم بالموت آمال الطوااغيت
ابن القصيم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-09-2008, 02:20 AM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 287
قوة التقييم: 0
قريطاوي ... is on a distinguished road
الله يجزاك الخير بالشهر الفضيل
__________________
سبحـــــــــــان الله وبحمده
سبحـــــــــــان الله العظيم
قريطاوي ... غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-09-2008, 04:00 AM   #6
عضو ذهبي
 
صورة سحاب الشمال الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 2,121
قوة التقييم: 0
سحاب الشمال is on a distinguished road
يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم

بسم الله الرحمن الرحيم
يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الحجرات: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم). صدق الله العظيم.
فماذا يقصد بكلمة (شعوبًا) في هذه الآية الكريمة، هل تعني العرب أو الأتراك أو الفرس أو الإنجليز أو الألمان؟ أم تعني معنى آخر؟ وماذا تعني كلمة قبائل في هذه الآية الكريمة؟ هل تعني القبائل العربية، وجزاكم الله تعالى ألف خير.



الجواب الحمد لله وحده، وبعد:
قال ابن كثير- رحمه الله تعالى- مفسرًا الآية المذكورة (4/18): (يقول تعالى مخبرًا الناس أنه خلقهم من نفس واحدة، وجعل منها زوجها، وهما آدم وحواء، وجعلهم شعوبًا، وهي أعم من القبائل، وبعد القبائل مراتب أخر كالفصائل والعشائر، والعمائر، والأفخاذ، وغير ذلك.. وقيل: المراد بالشعوب بطون العجم، والقبائل بطون العرب، كما أن الأسباط بطون إسرائيل.. فجميع الناس في الشرف بالنسبة الطينية إلى آدم وحواء- عليهما السلام- سواء، وإنما يتفاضلون بالأمور الدينية وهي طاعة الله تعالى، ومتابعة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولهذا قال تعالى بعد النهي عن الغيبة واحتقار بعض الناس بعضًا منبهًا على تساويهم في البشرية: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا)[الحجرات:من الآية13]. أي ليحصل التعارف بينهم كل يرجع إلى قبيلته... قال البخــاري (4689): حدثنا محمد بن سلام: حدثنا عبدة، عن عبيد الله، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيُّ الناسِ أَكْرَمُ؟ قال: "أَكْرَمُكُمْ عندَ اللهِ أَتْقَاكُمْ". قالوا: ليسَ عن هذا نَسْأَلُكَ. قال: "فَأَكْرَمُ الناسِ يُوسُفُ نبيُّ اللهِ ابنُ نبيِّ اللهِ ابنِ نبيِّ اللهِ ابنِ خَلِيلِ اللهِ". قالوا: ليس عن هذا نسألك. قال: "فَعَنْ مَعَادِنِ العَرَبِ تَسْأَلُونِي؟". قالوا: نعم. قال: "فَخِيارُكُمْ في الجَاهِلِيَّةِ خِيَارُكُمْ في الإِسْلامِ إذَا فَقُهُوا"). ا.هـ. وانظر: تفسير ابن جرير(26/139)، وتفسـير القرطبي (16/343). والله تعالى أعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
__________________
‎‎
‎ يارب علمني كيف اسعد اكبر عدد من الناس علمني كيف ابعث الامل في قلب كل يائس وارسم الضحكات علي شفتي كل حزين وامسح الدموع من كل العيون الباكيه ..واكون قرة عين الجاهلين وازرع محبة الناس لى والكون كلة واجعلنى نورا دئما فى وجهة الظالمين ولا تتركنى حزين مسجون فى همومى وابعثى فى روح المحبة للمحبين والمخلصين على صراطك المستقيم..اللهم امين ..


سحاب الشمال غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-09-2008, 04:11 AM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: في دنيا ღغريبة عجيبة .....
المشاركات: 503
قوة التقييم: 0
الأمير/م غ ر م is on a distinguished road
لايتعالى إلا وضيع
ولا يتواضع إلا ذو شأن وهيبة
__________________
الأمير/م غ ر م غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-09-2008, 04:20 AM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: ~بـقـلـوبـهـم~
المشاركات: 671
قوة التقييم: 0
راكان المطيري is on a distinguished road
لا عـزة لنا الا بـ الأسلام

طرح رائع
راكان المطيري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-09-2008, 04:34 AM   #9
عضو ذهبي
 
صورة سحاب الشمال الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 2,121
قوة التقييم: 0
سحاب الشمال is on a distinguished road
فالله جعل هذه القبائل من أجل أن يعرف بعضنا بعضاً، لأن من أجل أن يفخر بعضنا على ب

الله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (الحجرات:13)، يخاطب الله عزّ وجلّ الناس كلهم مبيناً أنه خلقهم من ذكر وأنثى أي من هذا الجنس أو من هذا الشخص.
يعني إما أن يكون المراد بالذكر والأنثى آدم وحواء.
أو أن المراد الجنس أي أن بني آدم خلقوا كلهم من ذكر وأنثى. وهذا هو الغالب، وهو الأكثر.
وإلا فإن الله خلق آدم من غير أم ولا أب، خلقه من تراب، من طين، من صلصال كالفخار، ثم نفخ فيه من روحه، خلق له روحاً فنفخها فيه فصار بشراً سوياً.
وخلق الله حواء من أب بلا أم.
وخلق الله عيسى من أم بلا أب.
وخلق الله سائر البشر من أم وأب.
والإنسان أيضاً كما أنه أربع أنواع من جهة مادة خلقه، كذلك هو أربعة أنواع من جهة جنس الخلق، يقول الله عزّ وجلّ: (لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ)(أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ) (الشورى:50،49) .
هذه أيضاً أربعة أقسام:
(يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً )أي : بلا ذكور، يعني يوجد بعض الناس يولد له الإناث ولا يولد له ذكور أبداً، كل نسله إناث.
(وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُور) فيكون كل نسله ذكوراً بلا إناث.
(أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثا) ً يزوجهم يعني يصنفهم؛ لأن الزوج يعني الصنف، كما قال تعالى: (وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ) (صّ:58) . يعني أصناف، وقال : (احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ ) (الصافات:22)،أي أصنافهم وأشكالهم، يزوجهم يعني يصنفهم ذكراناً وإناثاً، هذه ثلاثة أقسام.
القسم الرابع: (وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيماً ) لا يولد له لا ذكر ولا أنثى، لأن الله سبحانه وتعالى له ملك السموات والأرض يخلق ما يشاء، لا معقب لحكمه وهو السميع العليم.
يقول جلّ ذكره: (وجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ) ، الشعوب: الطوائف الكبيرة؛ كالعرب والعجم وما أشبه ذلك، والقبائل: ما دون ذلك، جمع قبيلة، فالناس بنو آدم شعوب وقبائل.
شعوب: أمم عظيمة كبيرة: كما تقول: العرب - بجميع أصنافهم، والعجم بجميع أصنافهم، كذلك القبائل دون ذلك، كما تقول: قريش، بنو تميم، وما أشبه ذلك، هؤلاء القبائل.
(لِتَعَارَفُوا) : هذه هي الحكمة من أن الله جعلنا شعوباً وقبائل من أجل أن يعرف بعضنا بعضاً، هذا عربي، وهذا عجمي، هذا من بني تميم هذا من قريش، هذا من خزاعة، وهكذا.
فالله جعل هذه القبائل من أجل أن يعرف بعضنا بعضاً، لأن من أجل أن يفخر بعضنا على بعض، فيقول: أنا عربي وأنت عجمي، أنا قبيلي وأنت خضيري، أنا غني وأنت فقير، هذا من دعوى الجاهلية والعياذ يالله، لم يجعل الله هؤلاء الأصناف إلا من أجل التعارف لا من أجل التفاخر، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : (( إن الله أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء، مؤمن تقيّ وفاجر شقي، أنتم بنو آدم وآدم من تراب )).
فالفضل في الإسلام بالتقوى، أكرمنا عند الله هو أتقانا لله عزَّ وجلَّ، فمن كان لله أتقى فهو عند الله أكرم.
ولكن يجب أن نعلم أن بعض القبائل أو بعض الشعوب أفضل من بعض ، فالشعب الذي بعث فيه الرسول عليه الصلاة والسلام هو أفضل الشعوب، شعب العرب أفضل الشعوب، لأن الله قال في كتابه: ( اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ )(الأنعام: 124).
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا)) .
ولا يعني هذا إهدار الجنس البشري بالكلية، لكن التفاخر هو الممنوع، أما التفاضل فإن الله يفضل بعض الأجناس على بعض، فالعرب أفضل من غيرهم، جنس العرب أفضل ن جنس العجم، لكن إذا كان العربي غير متقٍ والعجمي متقياً، فالعجمي عند الله أكرم
__________________
‎‎
‎ يارب علمني كيف اسعد اكبر عدد من الناس علمني كيف ابعث الامل في قلب كل يائس وارسم الضحكات علي شفتي كل حزين وامسح الدموع من كل العيون الباكيه ..واكون قرة عين الجاهلين وازرع محبة الناس لى والكون كلة واجعلنى نورا دئما فى وجهة الظالمين ولا تتركنى حزين مسجون فى همومى وابعثى فى روح المحبة للمحبين والمخلصين على صراطك المستقيم..اللهم امين ..


سحاب الشمال غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-09-2008, 05:21 AM   #10
عضو ذهبي
 
صورة سحاب الشمال الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 2,121
قوة التقييم: 0
سحاب الشمال is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عبودي ونصوري مشاهدة المشاركة
المال يابن حنيف ملعون ابو المال((()))عزالذليل وذل ناس عزيزة
زاد الطين بلة
ماقول الاالله يجزاك خير
__________________
‎‎
‎ يارب علمني كيف اسعد اكبر عدد من الناس علمني كيف ابعث الامل في قلب كل يائس وارسم الضحكات علي شفتي كل حزين وامسح الدموع من كل العيون الباكيه ..واكون قرة عين الجاهلين وازرع محبة الناس لى والكون كلة واجعلنى نورا دئما فى وجهة الظالمين ولا تتركنى حزين مسجون فى همومى وابعثى فى روح المحبة للمحبين والمخلصين على صراطك المستقيم..اللهم امين ..


سحاب الشمال غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
وصايا مهمة لعامة الأمة,,,,محاضرة قيمة جداًً السحب الوابلة المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 8 06-08-2010 04:38 PM
وثيقة تأمين إلزامية لضمان الحقوق المالية للعامل وصاحب العمل بدلاً من الكفالة أبو محمد 2005 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 0 23-08-2008 07:42 AM
قسم الرخص بمكتب العمل بالرس إجراءات طويلة وتعثر في المعاملات وليد ابو شيبه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 13 18-08-2008 01:31 PM
إلا الظلم يا إخواني فإنه هلاك عظيم . سفير الأشراف المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 5 20-07-2008 10:01 AM


الساعة الآن +3: 10:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19