عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-09-2008, 10:42 AM   #1
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
العيد بين ( سامري ) الغناء و ( سامري ) الإغواء

بسم الله الرحمن الرحيم

( تنبيه يسير قبل المسير لكي لا يكون للشيطان بيني وبين أخوتي مدخل فيه يسير )
أنا هنا أتحدث عن أناس يرقصون كالمخنثين بتكسر وتغنج , لا أقصد من يتمايل بلا تكسر واعوجاج ,كبعض الذين في " العرضات " الشعبية , وبالنسبة ل " طق " أقصد مَن طق وأصدر( صوت الطبول ) , والأمر الآخر سأتطرق بآخر هذه السطور إلى العرضة الشعبية بالعيد ما لها و ما عليها .

العيد بين ( سامري ) الغناء و ( سامري ) الإغواء

مدخل عامي
دق الطبل على الطبول , ( ولا مليت قم : ) , وهز الوسط عرض وطول , ( ولا مليت اجلس ) , وصفق بيديك تصفيق البهلول , ( ولا مليت تحرك ) , وتمايل يمين وشمال تمايل الثعبان , وهز راسك هزة الهندي لكفيله الغضبان, أسألك بالله يا صاحبي : لو شفت شكلك بالتصوير ما تقول عن نفسك : مهبول !!. ( انتهى )

أنا هنا أحاول أن أصف شيئاً رأيته , وأستغرب لذة أصحابه بما شاهدته , عبر صور لحفل " شلة " صاحبي في أحد " المحافظات " وهو منذ مدة ضيفي , بعضها فتوغرافي والأخرى فيديوا وكلاهما بجواله الخاص , فخرجت مقدمة سطوري الأولى لا شعورية مع أنني حاولت أن أصف بألطف من ذلك فلم أجد لأنني سأغش قلمي والقارئ إن قلت غير هذا , فلم أستطع أن أداهن وأجامل على حساب حقيقة الوصف والأمانة . فعلاً صورهم وأشكالهم بهذه الحركات تثير الضحك والشفقة بآن واحد , فتارة بتمايلهم ونشوتهم "سكارى وما هم بسكارى" , وتارة برقصهم وطقهم "كالنساء من سارة ويارا ".

والأغرب أنني تكلمت أنا و ( صاحبي ) عن مسألة السامري "بالطبول" , ففاجئني بتقديسه العجيب لها ويحاول أن يُبيحها شرعاً , يستدل بقول أحد المشايخ الذي فهمه خطأ وليتها فتوى من الشيخ بل بسيرة حياته عن ابنه عن رجل " بسواليف " مجلسهم , ولم يذكر السائل الطبول حينما استفتاه بالسامري , ولجأ صاحبي لهذه القصة في سيرة الشيخ لأنه لم يجد ما يسعفه من الفتاوى المتناثرة من علماءنا بل ولا من الشيخ نفسه وطلابه أمثال العلامة بن عثيمين .

وحينما رأيته هكذا قلت في نفسي الله يعين مَن يَضل بكلامه ممن يحضر جلسة محافظتهم ( بشبهة ) أنها جائزة ليفتنه[ أي دق الطبول للسامري ],حينها لاح في فكري ذلك السامري بالقرآن , مع الفارق بينهما في العُمق والتشابه بينهما في السطح , (قال فإنا قد فتنا قومك من بعدك وأضلهم السامري} فهذا ( صاحبي الفاضل بحكم أن كلمته معهم شبه مسموعة ) أضلهم بجوازها حتى أصبح هواهم مع هذا ( الطبل أو ماشابهه من آلات اللهو الأخرى) الذي تصدر صوتاً نشازاً كخوار إله السامري الذي قال الله عنه {فكذلك ألقى السامري, فأخرج لهم عجلاً جسداً له خوار}., قال ابن عباس رضي الله عنهما: ( لا والله ما كان خواره إلا أن يدخل الريح في دبره. فيخرج من فمه فيسمع له صوت ) .

قلت منبهاً : من يعمل هذا العمل مع إقراره بحرمتها خيرٌ ممن يفعلها متبعاً هواه وتراكيب شبهتها , لأن أمراض الشبهات أخطر من أمراض الشهوات كما هو معلوم .
فبعض الأشخاص هدانا والله وإياه يتبع هواه حتى يكون دينه ومذهبه , يقول ابن كثير " ثم قال تعالى لنبيه منبهاً أن من كتب الله عليه الشقاوة والضلال, فإنه لا يهديه أحد إلا الله عز وجل {أرأيت من اتخذ إلهه هواه} أي مهما استحسن من شيء ورآه حسناً في هوى نفسه كان دينه ومذهبه, كما قال تعالى: {أفمن زين له سوء عمله فرآه حسناً فإن الله يضل من يشاء} الاَية " , وقال ابن عباس: الهوى إله يعبد من دون الله، ثم تلا هذه الآية .

ممكن أتصور أي شيء ( إلا ) أن أتصور رجل يهز كالنساء , ويرقص كالحسناء , ويتمايل كالعذراء , ويختمها بالتصفيق كالبلهاء لهؤلاء .
ممكن أتصور أي شيء ( إلا ) أن أرى رجل فاضل يطق الطبل " كطقاقات الزواجات " , أو يرقص عليها كعبيد الأمراء مع مملوكيهم في الحفلات .
ممكن أتصور أي شيء ( إلا ) أن أرى الأفاضل والكرماء والمسلمين يودعون رمضان بسؤال الله القبول كما كانت الصحابة وأهل السلف , لا أن يسألونه القبول بمنكرات تعلن على الملأ " برقص وطبول وهذا بالنسبة لي من هؤلاء الكرام شيء غير معقول " !! , إلا إذا كانوا " كالصوفية " يرون التقرب إلى الله بالغناء والطبول !! فهذا أمر آخر .

(% ) لكن أين أنت يا صاحبي من فسحة ديننا والبديل الذي بين أيدينا ؟!
اسمع يا ملح طفولتي :

أقول لك ولكل من سار على دربك , وتغلغل حب هذه الأمور في فؤاده , أن في ديننا فسحة وَسِعة , فكما أننا لا نحب تمييع الدين كذلك لا نحب التنطع أو الغلو بالدين , فاعلم يا صاحبي أن ما تريد أن تفعله أنت ومجموعتك تستطيع أن تفعله في مواطن مباحة لها ( كإعلان النكاح أو الأعياد أو لحضور غائب من بعيد كبير) (1) دون غيرها لتدخل بالمحظور . ولكن مع أخذ الضوابط لها مثل خلوها من المنكر كالشعر الفاحش والقبيح ,و المعازف أو آلات اللهو كالزير والطبل ( فالطبل ليس فيه رخصة (2) ولا يجوز مطلقاً (3) و استبدالها بالدف (4) ( المسمى بالطار ) عند أهل نجد ومن حولها (5) .وإن رقص أحدكم فلا بأس (6) لكن بلا تشبه بالنساء وانكسار وإكثار , لأن الرقص بغير مواطنه التي ذكرنا قبل قليل , إسفاف لمروءة الرجل وسفه ورعونة واستخفاف , ومعروف أن شهادة الرقاص الذي اشتهر بهذا مردودة لأنه ساقط المروءة وهي شرط من شروط الصحة كما اتفق الفقهاء,ومعلوم أن الرقص تشبه بالنساء , والتشبه يقود إلى لعنة رب السماء , قال ابن عبد السلام:"الرقص...لا يصلح إلا للنساء" ( قواعد الأحكام 2/220 ), وكذلك ضرب الدف بغير مواطنة المباحة يدخل فيما قلنا , قال شيخ الإسلام ابن تيمية:"الضرب بالدف والتصفيق بالكف من عمل النساء" (مجموعة الرسائل المنبرية 2/171).) .
باختصار : أيام العيد حالة خاصة باللهو ففيها رُخص كما مضى مثل ( العرضة الشعبية ) لكن مع الضوابط التي ذكرنا .


بعد أن انتهى " صاحبي " من قراءة المقال لأنتظر موافقة نشرها , احتسى فنجان قهوته وعلامات الرضى على ملامحه مردداً : ( سرى البارق اللي لاه زمانين وما سرى ... ) , فتبسمت وتبسم وهو يقول : رقصنا ؟! , فقلت على سبيل المداعبة : ليس الآن فما زال على العيد بقية ( فضحكنا من جديد ) .

ختاماً :
اللهم تقبل صيامنا وقيامنا , اللهم لا تعاقبنا بما فعل السفهاء منا , اللهم ارحمنا وأهدنا وأعفو عنا , يا أرحم الراحمين .

هامش وتنبهات :
(%) بنيت هذا من عدة فتاوى شرعية بين متأخرين ومعاصرين كلهم معتبرين .
* الفرق بين الدف والطبل أن الدف مفتوح من أحد الجانبين وأما الطبل فهو مقفول من الجانبين ( الفقيه بن عثيمن )

* وقد قال مشايخنا: إن الدف المعهود في العهد النبوي هو المختوم من وجه واحد، وليس فيه صنوج ولا حِلق ولا أجراس. (فتاوى ابن إبراهيم 10/215)، ابن عثيمين (فتاوى إسلامية 3/186).[/center]
[/COLOR]

*هناك من يجعل يوم العيد والأيام بعده أيام لهو ولعب وغناء وطرب ويجتمع الخلق الكثير ويعملون ولائم وينفقون الأموال الطائلة في إصلاح الأطعمة، ويسرفون في ما يصرفونه من الأموال في اللحوم والفواكه وأنواع المآكل التي يعدونها للمغنين وأهل الزمر واللهو، ويستعملون الضرب بالطبول وإنشاد الأغاني الملحنة الفاتنة، وما يصحبها من التمايل والطرب، ويستمر بهم هذا الفعل بضعة أيام، حتى إنهم يسهرون أكثر الليل ويفوتون صلاة الصبح في وقتها وجماعتها.
ولا شك أن هذه الأفعال تدخل في التحريم، وتجر إلى مفاسد ما أنزل الله بها من سلطان، وتدخل في اللهو الذي عاب الله أهله بقوله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ وفي الوصف الذي ذم الله به أهل النار بقوله: الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا .
فننصح من يريد نجاة نفسه أن يربأ بها عن هذه الملاهي، وأن يحرص على حفظ وقته فيما ينفعه، وأن يبتعد عن المعاصي والمخالفات، وأن لا يقلد أهل اللهو والباطل ولو كثروا أو كبرت مكانتهم، وقد تقدم إباحة التدرب على السلاح وتعلم الكر والفر وما يعين على الجهاد، كما فعل الحبشة في المسجد في يوم عيد لقصد حسن، وليس معه غناء ولا ضرب طبول ولا قول محرم والله أعلم. ( العلامة بن جبرين )
-63- الصيام آداب وآحكام ـ الفصل الثامن ( منكرات تقع في يوم العيد )



الراجي رحمة ربه
رجل المستحيل
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .

آخر من قام بالتعديل رجل المستحيل; بتاريخ 29-09-2008 الساعة 10:49 AM.
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 29-09-2008, 11:05 AM   #2
مشرف الرحلات و فعاليات الرس
 
صورة صادق الـوعد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: سمــــائــــلxp
المشاركات: 8,855
قوة التقييم: 22
صادق الـوعد has a spectacular aura aboutصادق الـوعد has a spectacular aura about

استغفر الله اللي يشاهد هالمواضيع يقول الرس اول مدينة بالمملكة تعمل هالاحتفالات
او محرم على الرس وغيرها حلال ان تحتفل بالعيد مثل غيرها
اللي حاب يروح يروح واللي مو حاب مو مجبور على الروحه هناك يجلس في بيته يارجل
__________________
أتقبل رأي
النـاقد ( و ) الحـاسد( فـــالأول )يصحح مسـاري ، والثـاني .. يزيد من إصراري

صادق الـوعد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-09-2008, 11:29 AM   #3
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أخي الصادق : صادق الوعد

أتمنى أن تكون قرأت الموضوع جيداُ , فنحن مع الاحتفالات قلباً وقالباً إذا خلت مما يعكر صفوها , وكل ما في الأمر التذكر بالظوابط الشرعية فقط لمصلحة أحبابنا و أخوتنا .

بارك الله فيك أخي صادق الوعد ويا حبذا تقرأ آخر السطور التي قبل الهامش و التنبيهات .


أتمنى لك تغطيات جميلة أخي صادق ( لكن ) ألا تريد بهذه الاحتفالات الصفوف جنبا غلى جنب من جيمع الفئات تحت مظلة المحبة والوفاء . ( بالطبع تريد وهذا ما أريد أنا يا مبدع الوعد )
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .

آخر من قام بالتعديل رجل المستحيل; بتاريخ 29-09-2008 الساعة 11:51 AM.
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-09-2008, 11:45 AM   #4
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road

أحبتي الكرام ..

أحاول من هذا الموضوع أن يجتمع أكثر من فئة في احتفلاتنا الرساوية لنفرح جميعاً بهذا العيد الرائع بين أخوتنا وأبناء ديرتنا بحيث :

أذكر من باب التذكير الرجل المستقيم بأن ( العرضة بالعيد لا بأس بها بشرط الدف بدل عن آلات اللهوا خاصة الطبل )


وأذكر أحبتي من الرجال المحافظين ( بأن يكسبوا هذه الفئة بأن لا يضعو طبولاً وما شابهها بل تكون دفوفاً لنبعد المحظور شرعا )

وبالتالي نكون كسبنا الطرفين وعمت الفرحة , و يا أحبائي هي محاولة لتقريب وجهات النظر لمن يعتقد أن هناك تباعد بوجهات النظر ولماذا يكون ذلك والحل بين أيدينا .

تحياتي للجميع
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .

آخر من قام بالتعديل رجل المستحيل; بتاريخ 29-09-2008 الساعة 11:48 AM.
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-09-2008, 12:31 PM   #5
عضو مبدع
 
صورة ذُرا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 1,175
قوة التقييم: 12
ذُرا is on a distinguished road
اقتباس:
ممكن أتصور أي شيء ( إلا ) أن أرى الأفاضل والكرماء والمسلمين يودعون رمضان بسؤال الله القبول كما كانت الصحابة وأهل السلف , لا أن يسألونه القبول بمنكرات تعلن على الملأ " برقص وطبول وهذا بالنسبة لي من هؤلاء الكرام شيء غير معقول " !!...
أحسنت ثم أحسنت ثم أحسنت ..
زادك الله بركة وحفظا ..


رسالتك غيمة اتمنى ينتشيها الكرماء ..
وكل عام والأمة الاسلامية بخير ..


اقتباس:
وكل ما في الأمر التذكر بالظوابط الشرعية فقط لمصلحة أحبابنا و أخوتنا .
وهذا عهدنا بأمثالك ..

.
.
__________________
عظيم الهمة لا يقنع بملء وقته بالطاعات ، وإنما يفكر ألا تموت حسناته بموته

آخر من قام بالتعديل ذُرا; بتاريخ 29-09-2008 الساعة 12:35 PM.
ذُرا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-09-2008, 12:38 PM   #6
عضو مبدع
 
صورة Dream girl الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 1,555
قوة التقييم: 0
Dream girl is on a distinguished road
اقتباس:
فنحن مع الاحتفالات قلباً وقالباً إذا خلت مما يعكر صفوها , وكل ما في الأمر التذكر بالظوابط الشرعية فقط لمصلحة أحبابنا و أخوتنا .


اقتباس:

وقد تقدم إباحة التدرب على السلاح وتعلم الكر والفر وما يعين على الجهاد، كما فعل الحبشة في المسجد في يوم عيد لقصد حسن، وليس معه غناء ولا ضرب طبول ولا قول محرم والله أعلم
عوافي ...
Dream girl غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-09-2008, 02:25 PM   #7
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 38
قوة التقييم: 0
ولد البحيرة is on a distinguished road
العيد فرحته مشروعة بضوابطها الشرعية
أما أن المدن الأخرى فتعملها فليس بمسوغ لعملها لان الأحكام تؤخذ من الشرع ولاتؤخذ من كثرة العاملين . فتنبه !!
التميز أن تعمل احتفال فيه إبداع وخالي من المحاذير الشرعية فلا خير في معصية الله
هدينا للسداد والصواب


( كن مع الحق ولو كنت وحدك )
ولد البحيرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-09-2008, 02:32 PM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 585
قوة التقييم: 0
AsEeR is on a distinguished road
جزاااك الله خيرر
__________________
AsEeR
AsEeR غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-09-2008, 02:39 PM   #9
عضو بارز
 
صورة شبابي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 540
قوة التقييم: 0
شبابي is on a distinguished road
الوعد ثاني ايام العيدبالقشيع سامري بالطيران واهم شي وناسة الشيبان ولا فيه انشاء الله شي محضور
شبابي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-09-2008, 08:47 PM   #10
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أخي الشبابي : شبابي

( الله يبشرك بالخير ) وهذا العشم إنشاء الله من إخوتنا هناك , لأننا نريد أن نفرح سويا وقلوبنا مطمئنة لكي تكون علامة من علامات قبول العمل إنشاء الله في رمضان .

شكراً لك , والله يوفقكم لما يحب الله ويرضى
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .

آخر من قام بالتعديل رجل المستحيل; بتاريخ 29-09-2008 الساعة 08:50 PM.
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
رســــــــأئل العيــــــــــد هــــــــــــــلت الخفاش الابيض منتدى الافراح والمناسبات و التغطيات والتهاني 7 29-09-2008 11:52 PM
رسائل العيد الجديدة فصيل منتدى الافراح والمناسبات و التغطيات والتهاني 35 27-09-2008 10:18 PM
جاء العيد ومصلى العيد غير سعيد*صور* رسالة إلى الغيورين الفارابي المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 26 26-09-2008 03:17 AM
** مسجــــــــات تهنئه بمناسبة العيد ** الطامعه للجنان منتدى الصور و هواة التصوير و الكمبيوتر و التقنية 6 22-09-2008 06:54 PM


الساعة الآن +3: 09:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19