عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-10-2008, 05:08 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: الرس
المشاركات: 1,571
قوة التقييم: 0
سفير التميز is on a distinguished road
الذكاء صفة مكتسبة أم موروثه ......... موضوع مفيد

الذكاء هو بناء الشخصية ، هو المقدرة على التمييز بصورة جيدة، هو المقدرة على إجراء تبادلات على الانفعال والتخيل والإبداع والابتكار

والانفجار في موجة من الغضب أو السعادة، الذكاء ليس شيئاً يلقاه الإنسان كأي عضو من أعضائه أو الصفات الجسدية التي تميزه،

بل هو مقدرة قابلة للتطوير والتنمية، وكل كائن لا بد له لكي يصبح ذكياً ان ينمي ذكاءه وهذا معناه ان هناك عملية بناء ذاتية للذكاء.

هناك عدد من الخلايا العصبية يبلغ عددها 100 مليار خلية لكل منها ما يقرب من مائة وحدة اتصال بغيرها من الخلايا العصبية، لكنها غير منسقة،

وخلال الأعوام الأولى ترتفع عدد وحدات الاتصال بين الخلايا العصبية من بضعة مئات إلى بضعة عشرات من الآلاف

عندما ولدتَ كانت خلايا مخك تقدر بمائة مليار خلية عصبية وتتركز هذه الخلايا العصبية في طبقة يبلغ سمكها 2 مللميتر على السطح الخارجي

للحاء مخك والمعروف بمادة الدماغ السنجابية. وعلى مدار حياتك يتعين على عقلك أن يعالج 3 مليارات محفز كل ثانية لتبقى مستيقظا

-والآن فكر في هذه الحقائق إن مقياس ذكاء العقل البشري المتوسطة يكون (100) وفي الشخص العبقري (160)

-ويستخدم الشخص المثالي ما نسبته 4% فقط من إجمالي القدرة العقلية

وعليه فانه من الواضح ان هناك سببا واحدا جيدا لتطوير قدرتك العقلية :وهو "ان هناك ما نسبته 96% من قدرة عقلك في جاهزة في انتظارك من اجل التطوير.

و قد أكدت الأبحاث التي قام بها علماء الوراثة أن الذكاء الخارق كغيره من القدرات العقلية التي يمتلكها الإنسان وهي من الأمور الموروثة،

وأن 80% من الذكاء موروث، و20% مكتسب. وتوضح الأبحاث ان الجينات التي يرثها الطفل من أمه هي التي تلعب الدور الحاسم

في تحديد ذكاء الطفل أكثر من الجينات التي يرثها الطفل عن أبيه،<< الولد لا طاب طيبه من خواله

حيث إن الجينات التي تحدد ذكاء الأبناء تتركز في الكروموسوم.الموجود اثنان منه عند الأم، في حين أن الأب يحمل كروموسوماً واحداً فقط، أما الآخر فهو كروموسوم Y.

ومن هنا فإن كان المولود «ذكرا» فهو يحمل الكروموسوم X من والدته فقط، في حين أن البنت تأخذ كروموسومين من X أحدهما من الأم والآخر من الأب،

لذلك فإن البنت التي ترث جينات الذكاء من والدتها يمكن ان تخلط بكروموسومات X الموروثة من والدها،

فإذا كان الوالد يتميز بالذكاء كان ذلك سببا في ذكاء البنت، أما إذا كان محدود الذكاء فإن ذلك يقلل من نسبة ذكاء البنت.

لقد دار الكثير من الجدل حول مفهوم الذكاء، وأصر البعض على أن الذكاء موروث ومبرمج جينيا وأننا نولد به،

بينما أوحى البعض الآخر بأن الذكاء يمكن تنميته عن طريق بيئة تعليمية مشجعة. أما في هذه الأيام فنجد أن هناك دليلا علميا متزايدا

يوحي بأن الوجبة الغذائية تلعب دورا رئيسيا في رفع مستويات نسبة الذكاء و أهم هذه الأغذية :

البروتين و الدهون الذكية و الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 وأوميجا 6 و نسبة أقل من الفيتامينات والأملاح المعدنية



أنواع الذكاء عند الأطفال :

ذكاء لغوي :
وتعتبر اللغة وسيلة الطفل للتعبير عن أفكاره وللتواصل مع أفراد المجتمع فسرعة تعلم اللغة دليل ذكاء وتتكاتف المهارات اللغوية

مثل التحدث والاستماع والمطالعة والكتابة والتفكير لتنمية الذكاء اللغوي لدى الأطفال وذلك بدرجات متفاوتة

ذكاء بصري:

فرؤية الأشياء هي الباعث الأول للتفكير ، وتحدد قدرة الطفل على فهم العالم الخارجي حسب المعطيات السليمة المتوفرة لديه

لذا فإن الثقافة الواسعة بمكن الشخص من توظيف الذكاء البصري من أجل فهم ما يراه ثم التعامل مع القضية المطروحة بوعي وحكمة

وتأتي هنا عملية توظيف الصور والمجسمات والألعاب لتنمية التفكير لدى الأطفال .


ذكاء حركي :

أي قدرة الطفل على ضبط حركاته أثناء العمل لتحقيق الأهداف المرسومة له واكتساب المهارات اللازمة للنمو والتطور

مثل الكتابة والقراءة والرسم والتركيب والقراءة الجهرية المعبرة وغير ذلك .

ذكاء عاطفي :

ويعني توظيف العواطف بطريقة ذكية من أجل ضبط السلوك وتوجيه التفكير لتحقيق الأهداف بنجاح والتعامل مع المشكلات التي تطرأ من خلال التفاعل

مع أفراد المجتمع بأسلوب علمي وإيجاد الحلول المناسبة ولن يستطيع الشخص أن يتصرف بذكاء إن لم يكن قادراً على ضبط مشاعره والتحكم بعواطفه .


ذكاء اجتماعي :

ويحدد فهم الشخص لطبيعة العلاقة المحيطين به حيث يترتب على هذه العلاقة آثار سلبية في العلاقات الاجتماعية

وبالتالي الفشل في إنجاز العديد من المهمات الحياتية مثل ضبط النفس وبناء العلاقات الاجتماعية والتعامل مع المشكلات والعمل التعاوني وغير ذلك .



عوامل و أنشطة تنمي الذكاء :

اللعب ، القصص ، الأنشطة المدرسية



منقول من مصادر متعددة
سفير التميز غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 04-10-2008, 05:47 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 167
قوة التقييم: 0
أبو حكيم is on a distinguished road
يعطيك العافية على النقل
أبو حكيم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-10-2008, 06:12 PM   #3
عضو مميز
 
صورة مجــودي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: رساوي وأفتخر....
المشاركات: 167
قوة التقييم: 0
مجــودي is on a distinguished road
Talking

الله يعطيك العافيه على الموضوع .......
مجــودي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-10-2008, 08:28 PM   #4
عضو ذهبي
 
صورة الكـف الـح’ـنـوون ..~ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 2,041
قوة التقييم: 0
الكـف الـح’ـنـوون ..~ is on a distinguished road
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووور
الكـف الـح’ـنـوون ..~ غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
موضوع : مفيد لمرضى السكر سفير التميز المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 2 04-10-2008 06:13 AM


الساعة الآن +3: 05:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19