عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-10-2008, 02:19 PM   #101
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: في قلبهااا
المشاركات: 1,472
قوة التقييم: 11
القول البليغ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها القول البليغ مشاهدة المشاركة


أخي الكريم / الواثق بالله ....

لم تجاوب على سؤالي وهو عن تقييدك للخلاف الذي ذكره الحافظ في المسألة وقوله فيها : وهي مسألة شهيرة ...

حيث قيدته أنت بالنظرة العابرة .. وهذا أمرٌ لم تُسبق إليه ...

وهل نفهم من كلامك دعوى الإجماع في المنع من نظر المرأة إلى الرجل ... وذلك بناءً على تقييدك السابق ...

ثم إنّ ما نقلته من تحفة الأحوذي ليس له علاقة في موضوع نقاشنا البتة ، وليس هذاا محور الخلاف ، ... فتنبه قبل نقلك.. حيث أن منقولك في نظر الرجل إلى المرأة .... وموضوعنا ليس هذاااا ... فكيف يفوت عليك هذا الأمر ..


ثم إن العجب لا ينتهي عندما تنقل الحديث من جامع الترمذي ، وهو مخرّج في صحيح مسلم ، وهذا خطأٌ شنيع ، ومنهج خاطئ لا يليق بطالب علم ، لا سيما وقد ذكرت لك أول الأمر أنه في صحيح مسلم ...


ما زلنا في إنتظار إجابة الأخ العزيز / الواثق بالله
القول البليغ غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 12-10-2008, 04:30 PM   #102
مشرفة القسم النسائي
بٌڪرآ آحلآ =]
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: ♥ ,
المشاركات: 8,596
قوة التقييم: 19
MS.FUNKA will become famous soon enoughMS.FUNKA will become famous soon enough
انما الاعمال بالنيات
MS.FUNKA غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-10-2008, 04:33 PM   #103
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 2,469
قوة التقييم: 0
طبيب الروح is on a distinguished road
Thumbs down

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شقاوة بنات مشاهدة المشاركة
على فكرة

التشدد هذا هو السبب الاساس وراء انحراف البنات



سمعت من اكثر من واحد ان المشايخ كلامهم في المجالس كله عن الجنس و عن الحريم !!!

وهذا وش تقولون عنه ؟؟

استغفر الله


يبون المراة تحت رحمتهم

هم يتزوجون اربع و مسيار و مسفار و كل شي لهم حلال

والبنت مالها الا زوجها المروح اذا كانت متزوجة ولازم تكون تحت رجوله لان مالها غيره

و اذا مو متزوجة محرم عليها ختى النظر



مرة كنا نتسائل ليه م طالبوا المشايخ بختان المرأة حتى يقتلون اخر امل في حياتها ,,,, ردت وحده رد حلوووو


قالت : لانه لو ختنوا البنت فقدوا اهم متعة عندهم , متعة الاستمتاع بالنساء !!!!!!!! <<<<< كلام واقعي


اكرر

مجتمع متخلف






مليت وأنا أضحك
وربي ملييييييييييييييييت من الضحك
وأقسم بالله
مليت من الضحك على أمثالك
مليت من الضحك على جهلك
مليت من الضحك على مدري وش
بس والله أحس إنك مثل الأخت
manar
لكن منار تعدلت أما أنتي على اسمك
شقاوة بنات
مجرد مراهقة ما تدري وش تقول
__________________
لمشاهدة التقرير الرجاء الضغط على الصورة
الجزء الثاني هنا
الجزء الثالث في ذا
طبيب الروح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-10-2008, 09:27 AM   #104
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
من أجمل الردود التي قرأت في هذه الصفحة لأنه مؤصل علمي , والموضوع يحتاج لقول فاصل من العلماء وليس من الأراء , وجزاكم الله الجنة جميعاً . , مع خالص تحياتي لكاتب هذا الرد الفاضل .


واستدلوا على ذلك بما كان من أحوال النبي صلى الله عليه وسم حيث كانت النساء يستفتينه ويسألنه وهن يرينه ، ففي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم حين فرغ من خطبة العيد ذهب إلى النساء ووعظهن ومعه بلال ، وقصة نزول قوله تعالى { قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله } معروفة مشهورة ، وفيها قول عائشة عن المرأة إنها كانت تخاطب النبي صلى الله عليه وسلم لا أكاد أسمع صوتها وقد سمعها الله فسبحان من وسع سمعه الأصوات .
وكذا الحال لمن هم بعد النبي من الخلفاء والعلماء .
واستدلوا أيضاً بحديث عائشة وهي قائمة خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترها وهي تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحراب ، والحديث متفق عليه .
يقول ابن قدامه رحمه الله : ولو مُنِعْنَ النظرَ لوجب على الرجال الحجاب كما وجب على النساء لئلا ينظرن إليهم .

وقد رجح هذا القول البخاري في صحيحه عند تبويبه في كتب النكاح باب نظر المرأة إلى الحبش ونحوهم من غير ريبة ، وساق فيه حديث عائشة المتقدم . ورجحه الشيخ محمد بن صالح العثيمين كما في مجموع فتاواه .

وحديث عائشه متفق عليه وهو صحيح أما حديث نبهان ففيه ضعف وقالوا العلماء فيه :

أما القول الآخر فيحرم على المرأة أن تنظر إلى الرجل الأجنبي البالغ مطلقاً . واستدلوا على ذلك بما أخرجه أبو داود والترمذي وقال حسن صحيح ، والنسائي في الكبرى والإمام أحمد والبيهقي من طريق الزهري عن نبهان مولى أم سلمة رضي الله عنها واللفظ لأبي داود قالت : كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده ميمونة فأقبل ابن أم مكتوم وذلك بعد أن أمرنا بالحجاب فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( احتجبا منه )) فقلنا : أليس أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسام : ((أفعمياوان أنتما ؟ ألستما تبصرانه )) ؟ .
والحديث فيه نبهان مولى أم سلمة ، نقل الذهبي عن ابن حزم تجهيله .
وقال ابن عبد البر : نبهان مجهول لا يعرف إلا برواية الزهري عنه.
وذكره ابن حبان في كتابه الثقات ، وقد جرى الحافظ على عادته الغالبة في مثل هذا فأشار في التقريب إلى أن نبهان مقبول ، والمقبول في اصطلاحه : من ليس له من الحديث إلا القليل ولم يثبت فيه ما يترك حديثه من أجله وقد توبع على روايته .

فإن كان يعني بالمتابعة المتابعة على نفس الحديث المعين فنبهان ليس له متابع في هذا الحديث ، بل تفرد به عن أم سلمة ، فالأجدر أن يقال في حقه لين على الجادة التي مشى عليها رحمه الله ، ولكنه استروح ذكر ابن حبان له في الثقات ، وربما استروح أيضاً كونه تابعياً من أهل المدينة والتابعيون من أهل المدينة لهم مزية على غيرهم لأن الأهواء لم تجتح الحجاز مبكراً كما اجتاحت الأمصار الأخرى ولرواية الزهري عنه وهو من الأئمة المعروفين بكثرة الحديث إضافة إلى أن الترمذي قد قال في الحديث : حسن صحيح ، ولذا قال الحافظ في الفتح : وإسناده قوي- أي حديث نبهان- وأكثر ما علل به انفراد الزهري بالرواية عن نبهان ، وليست بعلة قادحة ، فإن من يعرفه الزهري ويصفه بأنه مكاتب أم سلمة ولم يجرحه أحد لا ترد روايته . أ.هـ



ومع كلام الحافظ المتقدم وقول الترمذي فيه (حسن صحيح) فقد قال الإمام أحمد رحمه الله : نبهان روى حديثين عجيبين . يعني هذا وحديث آخر عن أم سلمة في المكاتب .
وللحديث شاهد لا يفرح به عن أسامة بن زيد أخرجه أبو بكر الشافعي في الفوائد وفيه ذكر عائشة وحفصة بدل أم سلمة وميمونة ، وقلت لا يفرح به ؛ لأنه من رواية وهب بن حفص وقد كذبه أبو عروبة ، بالإضافة إلى كونه مخالفاً لحديث نبهان بإبدال أم سلمة وميمونة بعائشة وحفصة .
وأجابوا عن أدلة أصحاب القول الآخر بما قدمناه من تضعيف الحديث ...

وعلى فرض ثبوته فقد ذكر العلماء له جواباً وهو احتمال أن يكون ذاك خاصاً بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، إذ إن لهن أحكاماً ليست لغيرهن كتحريم النكاح عليهن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قال تعالى : { يا نساء النبي لستن كأحد من النساء } . قاله أبو داود وابن قدامة والقرطبي رحمهم الله أجمعين . أو لكون ابن أم مكتوم رجلاً أعمى فربما انكشف منه شيء دون أن يدري ولذا أمرهما بالاحتجاب عنه

فأصحاب القول بجواز نظر المرأة للرجل بدون شهوه يستدلون بحديث صحيح متفق عليه
وأصحاب القول بتحريم نظر المرأة للرجل مطلقا يستدلون بحديث ضعيف عند أحمد وغيره

فيا أيها المنصفون لا تحرموا ما أحل الله عليكم
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-10-2008, 01:50 PM   #105
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 480
قوة التقييم: 0
الواثق بالله is on a distinguished road
#1 (permalink)
همام
عضو قدير مميز









قال وش يشهدلك يابا الحصين قال اذنيبي...............

هذا كله كلام منتديات ومنقول من منتديات حواء باسم (همام)

والسؤال هل غاب هذا الترجيح عن جهابذة العلماء حتي يأتي همام ويدلي بدلوه في مسألة شابت فيها علماء

أو من أجل قناة المجد تلوى النصوص ويضرب بعرض الحائط آيات وأقوال وأفعال صحابة رسول الله

وجمهور العلماء وابن تيمية وابن كثير وأحمد وغيرهم الكثير .........

وياليتكم تأخذوا بقواعد همام أولا..........فأين قول النبي للحسن دع مايريبك إلي مالايريبك......هذا إذا في المسألة خلاف


بسم الله الرحمن الرحيم ..

هذا المبحث من هذا البحث مهم جداً ، ولذا آمل منكم قراءته كله قراءة متأنية والسؤال عما أشكل عليكم فيه ، والله أسأل أن يوفقني وإياكم لصالح القول والعمل ..

------

ويتعلق بهذا الأدب وهو غض البصر بعض المباحث :

المبحث الأول- نظر الرجل إلى المرأة
1- يحرم على الرجل النظر إلى المرأة الأجنبية الحرة البالغة التي يُشتهى مثلُها إلا لحاجة كما سيأتي بيانه .

2- يباح للرجل أن يرى من محارمه وهُنَّ مَنْ حَرُمْنَ عليه على التأبيد بنسب أو بمصاهرة أو برضاع مُحَرِّم ما جرت العادة برؤيته ؛ كالوجه والشعر واليد والرجل . ويحرم عليه ما سوى ذلك . فإن كان في نظره إليهن فتنة حرم عليه النظر .

3- يباح للرجل النظر إلى الأجنبية الصغيرة التي لا تحرم عليه وهي من بلغت تسعاً ولم تبلغ ، يباح له النظر بما جرت العادة بكشفه كما في الفقرة السابقة . فإن خيف الفتنة أو ثورانها ، أو قصد التلذذ بنظره إليها حرم عليه ذلك من باب تحريم الوسائل .

وهنا أود أن أشير إلى تساهل بعض النساء في التكشف لغير محارمهن بدعوى أنها نشأتْ معه وتعتبره مثلَ أخيها ، أو بدعوى أنها تعرفه منذ صغره .
وأدهى من ذلك التكشف للخدم والعمال والسائقين ، وقد حصل من ذلك بلاء كبير وفتنة عظيمة ليس هنا مجال ذكرها مفصلة . بالإضافة إلى ترك الخادمات يظهرن شعورهن وزينتهن أمام الأولاد الذكور البالغين وربِّ المنزل والأجانب ، وهذا منكر عظيم يجب أن يتفطن له .

المبحث الثاني- حكم نظر المرأة إلى الرجل .
لتقرير هذه المسألة لابد من تقعيد بعض القواعد :

القاعدة الأولى –
الأصل غض البصر بدليل قوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن } . ودلالة الآية واضحة على المراد ، فحيث جاءت نداءات القرآن الكريم بلفظ (يا أيها الذين آمنوا ) ودخل في ضمنهما المؤمنات ، جاء الخطاب في هذه الآية مؤكداّ على المؤمنات دون الاكتفاء بذكر المؤمنين .

القاعدة الثانية-
نظر المرأة إلى الرجل نظر تلذذ وشهوة ، أو مع توقع ثورانها ، بمعنى أن تخشى لو نظرتْ إليه أن يقع في نفسها أو في قلبها شيء ، ففي هذه الحالة يحرم على المرأة أن تنظر إلى الرجل .

القاعدة الثالثة-
يحرم على المرأة أن تنظر إلى عورة الرجل إلا زوجها أو سيدها إن كانت أَمَةً .

القاعدة الرابعة-
يجوز للمرأة أن تنظر إلى محرمها ، ويحرم النظر إلى العورة .

القاعدة الخامسة-
عندما نقول : يباح للمرأة أن تنظر إلى محارمها ماعدا ما بين السرة والركبة أو ما سوى العورة ، فلا نعني أن المرأة تجلس عند محارمها وما عليهم إلا ما يستر ما بين السرة والركبة ، بل المقصود أنه لو احتاج أحد محارمها مثلاً إلى أن يكشف عن صدره أو ظهره كما لو أحس بلدغة أو قرصة أونحو ذلك ، أو كانوا في حج أو عمرة وكانوا بلباس الإحرام ، فلا بأس أن يكشف عن ما سوى عورته بحضرتها ، أما العورة فلا يجوز لها النظر إليها إلا عورة زوجها أو سيدها كما بينا .

وحيث استصحبنا هذه القواعد المتقدمة وعلمناها علم اليقين ، تبقى عندنا مسألة وهي في نظر المرأة إلى الرجل الأجنبي عنها من غير محارمها مع عدم الشهوة أو التلذذ أو الفتنة أو خوف وقوعها ؛ كنظر المرأة إلى رجل كبير في السن لا تَتَلَذَّذُ بالنظر إليه ولا يدعو نظرُها إليه لفتنة ، فهذه المسألة اختلف فيها العلماء على قولين :

القول الأول- قالوا يحرم على المرأة أن تنظر إلى الرجل الأجنبي البالغ مطلقاً . واستدلوا على ذلك بما أخرجه أبو داود والترمذي وقال حسن صحيح ، والنسائي في الكبرى والإمام أحمد والبيهقي من طريق الزهري عن نبهان مولى أم سلمة رضي الله عنها واللفظ لأبي داود قالت : كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده ميمونة فأقبل ابن أم مكتوم وذلك بعد أن أمرنا بالحجاب فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( احتجبا منه )) فقلنا : أليس أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسام : ((أفعمياوان أنتما ؟ ألستما تبصرانه )) ؟ .
والحديث فيه نبهان مولى أم سلمة ، نقل الذهبي عن ابن حزم تجهيله .
وقال ابن عبد البر : نبهان مجهول لا يعرف إلا برواية الزهري عنه.
وذكره ابن حبان في كتابه الثقات ، وقد جرى الحافظ على عادته الغالبة في مثل هذا فأشار في التقريب إلى أن نبهان مقبول ، والمقبول في اصطلاحه : من ليس له من الحديث إلا القليل ولم يثبت فيه ما يترك حديثه من أجله وقد توبع على روايته .

فإن كان يعني بالمتابعة المتابعة على نفس الحديث المعين فنبهان ليس له متابع في هذا الحديث ، بل تفرد به عن أم سلمة ، فالأجدر أن يقال في حقه لين على الجادة التي مشى عليها رحمه الله ، ولكنه استروح ذكر ابن حبان له في الثقات ، وربما استروح أيضاً كونه تابعياً من أهل المدينة والتابعيون من أهل المدينة لهم مزية على غيرهم لأن الأهواء لم تجتح الحجاز مبكراً كما اجتاحت الأمصار الأخرى ولرواية الزهري عنه وهو من الأئمة المعروفين بكثرة الحديث إضافة إلى أن الترمذي قد قال في الحديث : حسن صحيح ، ولذا قال الحافظ في الفتح : وإسناده قوي- أي حديث نبهان- وأكثر ما علل به انفراد الزهري بالرواية عن نبهان ، وليست بعلة قادحة ، فإن من يعرفه الزهري ويصفه بأنه مكاتب أم سلمة ولم يجرحه أحد لا ترد روايته . أ.هـ

قلت : كلام الحافظ رحمه الله يدخل تحت مسألة تكلم فيها المحدثون وهي : هل رواية الثقة عن رجل تعد توثيقاً له ؟ وفي المسألة كلام ليس هنا مجال بسطه .

ومع كلام الحافظ المتقدم وقول الترمذي فيه (حسن صحيح) فقد قال الإمام أحمد رحمه الله : نبهان روى حديثين عجيبين . يعني هذا وحديث آخر عن أم سلمة في المكاتب .
وللحديث شاهد لا يفرح به عن أسامة بن زيد أخرجه أبو بكر الشافعي في الفوائد وفيه ذكر عائشة وحفصة بدل أم سلمة وميمونة ، وقلت لا يفرح به ؛ لأنه من رواية وهب بن حفص وقد كذبه أبو عروبة ، بالإضافة إلى كونه مخالفاً لحديث نبهان بإبدال أم سلمة وميمونة بعائشة وحفصة .

قال ابن العربي في عارضة الأحوذي مقرراً هذا القول : ( كما يحرم نظر الرجل إلى المرأة كذلك يحرم نظر المرأة إلى الرجل ، وهو أمر قد جهله الناس فلا يأمرون به النساء ولا ينبهونهن على ذلك حتى صرن يسترسلن في النظر إلى الرجال . وأشد من النظر اعتقادهن أنه مباح ... ) .

القول الثاني في المسألة- جواز نظر المرأة إلى الأجنبي عنها بشرط عدم التلذذ بالنظر إليه وعدم الشهوة والأمن من انبعاث الشهوة أو ثورانها ، فإن كان النظر إلى الأجنبي بقصد التلذذ أو بشهوة أو يخاف أن تبعث الشهوة أو مع احتمال ثورانها فلا يجوز ولا يباح النظر.
واستدلوا على ذلك بما كان من أحوال النبي صلى الله عليه وسم حيث كانت النساء يستفتينه ويسألنه وهن يرينه ، ففي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم حين فرغ من خطبة العيد ذهب إلى النساء ووعظهن ومعه بلال ، وقصة نزول قوله تعالى { قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله } معروفة مشهورة ، وفيها قول عائشة عن المرأة إنها كانت تخاطب النبي صلى الله عليه وسلم لا أكاد أسمع صوتها وقد سمعها الله فسبحان من وسع سمعه الأصوات .
وكذا الحال لمن هم بعد النبي من الخلفاء والعلماء .
واستدلوا أيضاً بحديث عائشة وهي قائمة خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترها وهي تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحراب ، والحديث متفق عليه .
يقول ابن قدامه رحمه الله : ولو مُنِعْنَ النظرَ لوجب على الرجال الحجاب كما وجب على النساء لئلا ينظرن إليهم .

وأجابوا عن أدلة أصحاب القول الأول بما قدمناه من تضعيف الحديث ...

وعلى فرض ثبوته فقد ذكر العلماء له جواباً وهو احتمال أن يكون ذاك خاصاً بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، إذ إن لهن أحكاماً ليست لغيرهن كتحريم النكاح عليهن بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قال تعالى : { يا نساء النبي لستن كأحد من النساء } . قاله أبو داود وابن قدامة والقرطبي رحمهم الله أجمعين . أو لكون ابن أم مكتوم رجلاً أعمى فربما انكشف منه شيء دون أن يدري ولذا أمرهما بالاحتجاب عنه .

وقد رجح هذا القول البخاري في صحيحه عند تبويبه في كتب النكاح باب نظر المرأة إلى الحبش ونحوهم من غير ريبة ، وساق فيه حديث عائشة المتقدم . ورجحه الشيخ محمد بن صالح العثيمين كما في مجموع فتاواه .
وهذا القول وإن اختاره جماعة من الأئمة وارتضوه وهو الأقرب في الدليل والتعليل فلا بد من تحقق الشرط فيه وهو كما أسلفنا عدم التلذذ بالنظر ، وعدم الفتنة ، والأمن من ثوران الشهوة أو الفتنة .
أيها الأخوة والأخوات إنما أطلت في هذا المقام وفصلت فيه وبينت ما سبق لئلا يقوم أحد فينسب للأئمة أنهم يقولون بإباحة نظر المرأة إلى الأجانب مطلقاً ، فإنه لا قائل بذلك ، وإنما القول هو الذي قدمناه بالشروط المذكورة فيه .
الواثق بالله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-10-2008, 02:02 PM   #106
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: في قلبهااا
المشاركات: 1,472
قوة التقييم: 11
القول البليغ is on a distinguished road

أخي الواثق بالله

مشكلتك النقل بدون تروي ...

فما نقلته في الأخير ، يخالف كل نقولك السابقة ....
القول البليغ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-10-2008, 02:35 PM   #107
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الواثق بالله مشاهدة المشاركة
#1 (permalink)

قال وش يشهد لك يابا الحصين قال اذنيبي...............
لو غيرك قالها .
أبو أسامة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-10-2008, 02:42 PM   #108
عضو مميز
 
صورة مجــودي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: رساوي وأفتخر....
المشاركات: 167
قوة التقييم: 0
مجــودي is on a distinguished road
Talking

انما الاعمال بالنيات>>>>
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مجــودي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-10-2008, 07:32 PM   #109
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 288
قوة التقييم: 0
ka_2006_ka is on a distinguished road
حكم نظر المرأة للرجال
هل يجوز للمرأة أن تنظر إلى الرجال الأجانب عنها ، أم أن ذلك حرام .


الحمد لله

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين ـ رحمه الله ـ :

ما حكم نظر المرأة للرجل من خلال التليفزيون أو النظرة الطبيعية في الشارع ؟

فأجاب :

نظر المرأة للرجل لا يخلو من حالين سواء كان في التلفزيون أو غيره .

1- نظر شهوة وتمتع فهذا محرم لما فيه من المفسدة والفتنة .

2- نظرة مجردة لا شهوة فيها ولا تمتع فهذه لا شيء فيها على الصحيح من أقوال أهل العلم ، وهي جائزة لما ثبت في الصحيحين ( أن عائشة رضي الله عنها كانت تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون ، وكان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يسترها عنهم ) وأقرها على ذلك .

ولأن النساء يمشين في الأسواق وينظرن إلى الرجال وإن كن متحجبات ، فالمرأة تنظر إلى الرجل وإن كان هو لا ينظرها ، بشرط ألا تكون هناك شهوة وفتنة فإن كانت شهوة أو فتنة فالنظرة محرمة في التلفزيون وغيره .


هل هذا كلام منتديات أول فتوى من عالم جليل له مكانته في الساحه الاسلامية
ka_2006_ka غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-10-2008, 09:37 AM   #110
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 480
قوة التقييم: 0
الواثق بالله is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها القول البليغ مشاهدة المشاركة

أخي الواثق بالله

مشكلتك النقل بدون تروي ...

فما نقلته في الأخير ، يخالف كل نقولك السابقة ....


أخي القول البليغ


لاتعجل ............ياحبكم للبحث عن العثرات........ارجو أن تتفهمني جيدا هذا ليس من قولي ولامن نقلي

أنا نقلت رد همام الذي نقله (الفين) لهذا المنتدى ولم يأت بجديد

ووافقه رجل المستحيل مع اغفالهم لقول جمهور الصحابة وجمهور العلماء

وفي آخر كلامه ذكر أن المسألة تحتاج لترجيح ( عالم يرى المصالح وعالم يرى المفاسد)فهل لها راجح!!!!!!

وكأنه تغافل قول النبي للحسن

فقلت يشهد لابن الحصين اذنيبه

وهي شهادة مجروحة ....وكلام ابن عثيمين في هذه المسألة ليس بالجديد

فقد سبقه من قبله..... يرده قول ابن فوزان وابن جبرين والبراك فهم أحياء ويعلمون بواقع الناس اليوم ....
الواثق بالله غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد

الوسوم
أحبك في الله يا مجازف, ليش قلتي بس المجد >>>؟؟؟؟, موضوع مثري..the joker, رائع أنت the joker


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
قناة المجد ... خراب بيوت ... واثاره للمشاكل سندباد الرس المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 138 20-10-2008 05:11 PM
مجموعة وصال الإنشادية ((الرساوية )) اليوم على قناة المجد الفضائية && تابعونا&& أبوسندس المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 54 07-10-2008 10:10 PM
مسلسلات شهر زمضان المبارك2008 عـ راموس ـاشق منتدى الرياضة و السوالف المتنوعة 37 09-08-2008 01:26 AM
إمارة الرياض تمنع قناة المجد من بث " لقاء خاص " شمس الضحى المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 9 15-07-2008 05:44 PM
مذيع قناة المجد ينشئ موقعاً للدفاع عن حقوق المرضى ((قمر للفتنه)) المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 0 10-07-2008 03:07 PM


الساعة الآن +3: 10:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19