عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-10-2008, 11:21 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: الرس
المشاركات: 1,571
قوة التقييم: 0
سفير التميز is on a distinguished road
الشيخ العبيكان : لا يجوز النظر إلى المخطوبة

الشيخ العبيكان : لا يصح النظر إلى المخطوبة بوسيلة جهاز الحاسب والانترنت .. بيان توضيحي حول فتوى جواز نظر المخطوبة عن طريق الماسنجر


--------------------------------------------------------------------------------

الرياض ) :
في بيان توضيحي جديد للشيخ عبدالمحسن العبيكان تلقت (سبق) نسخة منه ، أوضح الشيخ العبيكان أن النظر للمخطوبة عن طريق جهاز الحاسب لا يصح لمافيه من خطورة اختراق الأجهزة واستغلالها من ضعاف النفوس .

وكان الشيخ العبيكان قد أجاز النظر للمخطوبة عن طريق الماسنجر وجهاز الحاسب في خبر نشره موقع العربية ، حيث نشر موقع العربية قصة أحد الخاطبين الذي رأى مخطوبته عن طريق الإنترنت ، إلا أن الشيخ العبيكان استدرك ما قاله سابقا ً قائلا ً : وقد أخبرني بعض الأخوة بعد ذلك أنه يمكن حفظ صورة المرأة واستغلالها من بعض ضعاف النفوس عند عدم تمام العقد , وأنه يمكن أيضاً اختراق الجهاز , وبما أنني اشترطت في فتواي ما ذكرته من الشروط فإنه متى ما كان هذا الكلام صحيحاً , فإنه بموجب ذلك لا يصح النظر إلى المخطوبة بهذه الوسيلة حيث إن ما اشترطه لا يمكن تطبيقه حسب ما أفادوا به .

وفيما يلي نص توضيح الشيخ العبيكان :
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. أما بعد :
سألني بعض الصحفيين عن حكم مشاهدة المخطوبة عن طريق الماسنجر , فأجبته بأن رؤية المخطوبة من السنة فقد أمر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم ‏حيث قال: ( ‏ ‏إِذَا خَطَبَ أَحَدُكُمْ الْمَرْأَةَ فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَن يَنْظُرَ إِلَى مَا ‏ ‏يَدْعُوهُ ‏ ‏إِلَى نِكَاحِهَا فَلْيَفْعَلْ) (سنن أبي داود برقم 2083ومسند أحمد ج3 / 334و360 وقال الحاكم هذا حديث صحيح على شرط مسلم ) ووافقه الذهبي .
وروى سهل بن أبي حثمة رضي الله عنه أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: (إذا ألقي في قلب امريء خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر إليها) (أخرجه سعيد ابن منصور في سننه برقم :519 وعبدالرزاق في المصنف برقم :10338 وابن ماجه برقم :1864 و زوائد ابن حبان برقم :1235)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم, فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار , فقال له رسول اللهصلى الله عليه وسلم : " أنظرت إليها ؟ " قال : لا . قال : " فاذهب فانظر إليها . فإن في أعين الأنصار شيئا " . أخرجه مسلم في "صحيحه " (ج4/142) و (النسائي ج2 ص73).
وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه خطب امرأة فقال النبي صلى الله عليه وسلم "انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما" . (الترمذي ج1 ص202 والنسائي ج2 ص73 وابن ماجه برقم 1866) وزاد أحمد (ج4/144-245/246) والبيهقي ج7 /84) : " فأتيتها وعندها أبوها وهي في خدرها قال فقلت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني أن أنظر إليها قال فسكتا قال فرفعت الجارية جانب الخدر فقالت أحرج عليك إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك أن تنظر لما نظرت وإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأمرك أن تنظر فلا تنظر قال فنظرت إليها ثم تزوجتها فما وقعت عندي امرأة بمنزلتها ولقد تزوجت سبعين أو بضعا وسبعين امرأة ".
قال في زاد المستقنع وشرحه الروض المربع مع حاشية ابن قاسم :"ويباح لمن أراد خطبة امرأة وغلب على ظنه إجابته نظر ما يظهر غالباً كوجه ورقبه ويد وقدم مراراً أي يكرر النظر بلا خلوة إن أمن ثوران الشهوة ولا يحتاج إلى إذنها , وقيل يسن النظر إلى المخطوبة وصوبه في الإنصاف وظاهر الحديث استحبابه "انتهى بتصرف (ج6ص 232-234).
قلت: إذا كان النظر إليها مباشرة مسنون فمن باب أولى النظر إليها عن طريق هذه الوسيلة , بشرط أن يكون بعد الخطبة , وأن لا يراها سواه , وقد أخبرني بعض الأخوة بعد ذلك أنه يمكن حفظ صورة المرأة واستغلالها من بعض ضعاف النفوس عند عدم تمام العقد , وأنه يمكن أيضاً اختراق الجهاز , وبما أنني اشترطت في فتواي ما ذكرته من الشروط فإنه متى ما كان هذا الكلام صحيحاً , فإنه بموجب ذلك لا يصح النظر إلى المخطوبة بهذه الوسيلة حيث إن ما اشترطه لا يمكن تطبيقه حسب ما أفادوا به , وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

أملاه الفقير إلي ربه المنان
عبدالمحسن بن ناصر العبيكان
5/10/1429هـ

الموقع الرسمي لمعالي
الشيخ عبدالمحسن العبيكان
- معالي الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان
سفير التميز غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 06-10-2008, 06:02 AM   #2
عضو ذهبي
 
صورة صقرعنيزة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
البلد: ~~ على بحر ازرق ممزوج بصفار الشمس ~~
المشاركات: 3,349
قوة التقييم: 0
صقرعنيزة will become famous soon enough
نظر الخطيبه بعد الملكه أو قبل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الحمدالله انه تراجع
لايجون ضعاف النفوس ويستغلون الفتوى استغلال سيء

شكرا اخوي
.
.

جلسة النصراويين 6 جلسة الهلاليين 3
اللي يحب العمدة يرفع يده






__________________
؟
صقرعنيزة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
منقول الى الطاعنين في الشيخ محمد بن امان الجامي دجه المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 07-09-2008 05:40 PM
هلاك عبدالله الحبشي ..................زعيم فرقة الأحباش الضالة...... الواثق بالله المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 9 06-09-2008 11:35 AM
ارقام وايميــلات المشــايخ ضوء القمر المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 16 01-09-2008 01:13 PM
سيرة العلامة الشيخ .............احمد النجمي الواثق بالله المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 1 26-07-2008 10:33 AM
وفاة العلامة النجمي دجه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 25-07-2008 09:24 AM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.