عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 25-02-2004, 01:29 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
العصبية القبلية وأحتقار الآخرين..مقال رائع

العصبية القبلية وأحتقار الآخرين..مقال رائع


طرش بحر .. صانع .. صلبي .. هتيمي .. حضري .. بدوي .. قروي .. هولي .. بيسري .. لحجي .. جيزاني .. حوطي .. عبد .. عوج دخان ..

ويستمر قطار الاحتقار والعنصرية في مجتمعي

في مجتمعنا كثير ما تجاهلنا الحقيقة الصادمة لنا أو حاولنا إلباسها لباس الدين وشرقنا وغربنا وضربنا مطايا الفكر للوصول إلى تبرير فلسفي لعجزنا

عن إستيعاب عظمة الإسلام

في مجتمعنا الحق معك تقلبه كيفما شئت .. فأنت وعاداتك مركز الحق وغيرك يرفل بعيداً عن الحق في ثياب الخطيئة إن لم يتفق معك

الجميع بلا استثناء في هذا المجتمع يصر على هذه الجملة

نعم .. كلامك صحيح .. بل هو عين الحقيقة .... ((( لكن ... )))

تعاليم الإسلام في قلوبنا وفي أعيننا طالما بقيت غير مصادمة لأعرافنا الإجتماعية أو رغباتنا

شيخنا الكبير يورث الطفل الصغير عاداته التي (( يعتز بها أشد الإعتزاز )) حتى لو صادمت تعاليم الإسلام

ورثنا التشتت كابر عن كابر ولا زلنا في غينا سادرون ونريد النصر على الأعداء .. ونلقى باللائمة على (( الآخر )) الذي يمثل الطبقة الأدنى منا ولم

نفكر يوماً أننا نصنع عدونا الذي يعيش بيننا بأيدينا

كم مرة سمعتم

إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير

وكم مرة سمعتم

الناس سواسية كأسنان المشط .. لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى

كم مرة رددنا

لا فضل لعربي على عجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى

يتسائل العاقل وهو يرى هذه الطبقية المقتية التي تنهش في مجتمعنا .. من المستفيد منها؟

ولماذا تتم معالجة هذه الطبقية من أطراف النزاع بتعصب .. فإما أن يكون المرء شعوبياً يريد هدم كل ما يخص عرق العرب ويحط من قدره بشتى

الطرق .. وإما أن يكون متعصباً مجاوزاً للمعقول بتعصبة واستماتته في الدفاع عن عرق العرب بحجة الأفضلية لمجرد النسب؟

ولماذا نلوي النصوص الشرعية ونقحم الدين في نزاعاتنا العصبية وموروثنا الاجتماعي .. وبنفس الوقت لماذا يتجاهل ويدخل الكثير من كبار السن

والمشائخ وطلبة العلم ومن يعتد بأقوالهم رؤوسهم في التراب حين الحديث عن مثل هذه المواضيع الحساسة وتراهم يرددون بدون أن يدعوا لنا مجالاً

للنقاش .. دعوها فإنها منتنة!!

وعندما ترد عليه بـ يا شيخ وبحكم أنها منتنة .. لماذا تتمسك بهذا النتن تطبيقاً بينما ترفضه كلاماً فقط!!

يأتيك الجواب صامتاً كما في جدارية محمود درويش

قالت امرأة وغابت في الممر اللولبي

تقول له أن المجتمعات والأمم التي سبقتنا سقطت بسبب هذا التفكك الاجتماعي والتمايز والطبقية بين أفرادها

فيقول لك ليس لدينا طبيقية وكلنا أخوة في الإسلام

تخبره عن الاستهزاء والسخرية التي يعيشها المجتمع .. فيقول أنت تكبر المسائل وتعطيها أكبر من حجمها

تستحلفه بالله أليس المجتمع لدينا إما حضري أو بدوي أو قروي؟

ألا ينتقل احتقار كل فئة للفئة الأخرى من جيل إلى جيل!؟

انظر إلى (( الآخر )) عندما يمر (( الآخر )) ماذا يطلق عليه؟

إن كنت في مجتمع حضري ومر الآخر .. يقولون أنظر لهذا البدوي!!

ما دلالة هذي الكلمة هنا .. هي مدح أم ذم .. إن أطلقت هذي الكلمة من الحضري فتعني قطعاً الذم بما تحمله من صفات ( الجلافة .. الخشونة ..

البربرية .. القذارة .. الهمجية .. عدم التعلم .. الخ )

وبنفس الوقت .. تجد البدوي يطلق على (( الأخر )) نفس المصطلح .. شف الحضري .. وهو بهذه الكلمة يذم هذا الشخص قطعاً لأن الدلالة التي تحملها

الكلمة في قاموسه تعني صفات ( الجبن .. والخوف .. وعدم المرؤة .. والنعومة .. وعدم المرجلة .. الخ )

وعندما تأتي إلى ذلك القروي الذي يقع بين الصنفين فإطلاق كلمة قروي على الشخص تعني الذم بنفس صفات مطلقها والقروي عبارة عن هجين أو

على قولة المثل .. لوقي لا كلب ولا سلوقي فلا هو بدوي خالص فيسلم من ذم البدوي .. ولا هو حضري خالص فيسلم من ذم الحضري وإنما يرى

نفسه الأعلى وغيره إما بدوي متخلف أو حضري ناعم!

في أفغانستان عندما تحولت الأقلية التي ترى نفسها مضطهدة ( الهزارا ) إلى كلاب تخدم المحتل .. ما الدافع الذي حثهم إلى هذا الفعل! أليس احتقار الفئة

الأخرى لهم

( أعلم بأن البعض سيأتي ويقول بل مذهبهم هو الذي حثهم على هذا لأن هذا جزء من تركيبتنا العقلية التي نحاول أن نقنع أنفسنا بها )

في العراق .. لماذا تحول الأكراد وهم السنة إلى كلاب تخدم المحتل .. ما الدافع الذي حثهم على هذا الفعل! أليس احساسهم بالاحتقار والظلم

حتى هنا ستتحول بعض الفئات إلى كلاب تخدم أي محتل إن استمر مجتمعنا بطبقيته المقية

تخيلت نفسي في ذلك الزمن الذي ينزل فيه عيسى بن مريم عليه السلام

فقد ورد في الأثر

أن عيسى عليه السلام سينكح ويولد له بعد نزوله من السماء إلى الأرض

تخيل عندما ينزل فكيف سيصنف وهو يدور على القبائل يخطب منها

هل هو خضيري عليه السلام .. فهو ليس عربي!؟

هل سيرفضه بعض كبار السن في تلك الفترة لأنه غير عربي وهم يريدون أن يحافظوا على عرقهم العربي!؟

هل سيقول له البعض .. عليك السلام نعرف أنك من أولى العزم من الرسل ولكننا لا نزوج غير العربي

هل سيعيره البعض الأخر بأنه (( منجوب بأمه عليها السلام ))

كل المعايير التي يعتد بها رافضي تزويج غير العربي تنطبق على عيسى عليه السلام .. فماذا سيكون موقفهم في تلك الحالة!؟

من الغريب أن يتناقض مجتمعنا في رفضه أن أتزوج إبنه جاري وجار أبي وجار جدي الذي أعرف أخلاقها ودينها وأخلاق أهلها بينما يقبل أن أتزوج

من أجنبية أو غربية لا يعرفون عنها شيئاً

أليس هذا قمة التناقض يا أهلي!؟

وإن اصررتم على العيش بهذا التناقض .. فالرجاء أن لا تورثوه للأجيال القادمة

للحديث بقية ويمنع دخول الشعوبيين والمتعصبين

كان هذا الموضوع أحد خلجات النفس التي إنطلقت بعد أن أمسكت بيدي على هذه الكلمات التي تمنيتها توقيعاً أبدياً على صدر الحوار النازف في وطن

الغجر والمجانين

إهداء

إلى الذين يتساءلون بدهشة الطفل الأولى فينتشون بالسؤال قبل الجواب ويمضون حياتهم في معارجه لا يفتر لهم عجباٌ ولا تتبلد لهم دهشة

إلى الذين لم يغرقوا في روتين الواقع ومتاهات المستهلكات حيث الحضارة لا تتعدى تلبية نداءات الإعلانات التجارية ليشبع ويتشبع الجسد رفاهية ً

ونوما

إلى الذين تعني الحضارة عندهم ركوب طبقٍ عن طبق في جدلية خلاقة لا تنتهي بين الإنسان في عقله وروحه وجسده وبين الوجود وعجائبة

إلى الذين ينتمون إلى الإنسان الباحث عن الحقيقة دوماً

إلى الذين ينتمون إلى الإسلام قرآنه وحديثه وآثاره التي تحث على التأمل والتدبر والتفكرِ

إلى الذين لا يسخرون من السائل وسؤاله وجوابه ومحاولاته مهما كانت في رأيهم ساذجة بسيطة

إلى الذين لا يضحكون سادرين من الذين يرتقون ويسقطون ويتعثرون تحت سفوح التساؤلات الحائرة

إلى هؤلاء ومع هؤلاء يطيب الحوار

مقال منقول اعجبني ,,,,,,,,,,,,,,,, فاحببت ان يقراه الجميع ,,,,,,,,,
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  

 
قديم(ـة) 26-02-2004, 10:04 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
8
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19