عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 15-10-2008, 02:42 PM   #11
عضو بارز
 
صورة لاصق بشوشتي علك الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: الرس
المشاركات: 382
قوة التقييم: 0
لاصق بشوشتي علك is on a distinguished road
اخي ان كنت جاهلا فارجو طلب العلم ولاعيب في ذلك اذهب واجلس مع رجال الدين واسال ويفيدونك بصدر رحب وينورو عقلك
وان كنت تعرف فهذه مصيبه حلت بك ارجو من الله ان يعديها عنك ولايجب عليك طرح مثل هذه الاسئله واذا لم تستحي من الخلق حيث انهم لايعرفونك فخف من الله الذي لايخفاه شئ اسال الله لك الهدايه والصواب
لاصق بشوشتي علك غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 15-10-2008, 03:52 PM   #12
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

عجبا عجبا ..

سبحان الله .. ترى في عقول البعض العجب العجاب ..

إن دل هذا على شيء .. فإنما يدل على الجهل العميق العريق الصفيق ..

تحملني أيا صاحبي .. فدين الله ليس لعبة في يدك أو يدي أو يد أي أحد يا صاحبي ..

بكل جراءة على دين الله تناقش ..؟!

أوَ نقاش حر كذلك ؟!

أوَ لا حدود له كذلك ؟!

أو تناقش طريقة طهي ( الشكشوكة ) - مثلا - ؟!

تناقش في دين الله ..

صاحبي ..

ألم يطرق كتاب الله قلبك .. أما لفت عينك قوله تعالى .. { وإن اختلفتم في شيء فردوه إلى الله والرسول }

بسؤالك هذا وبطرح ذاك .. أكاد أجزم أنك ربما لا تعلم عقيدة أهل السنة والجماعة ..!!

ما مؤلفات العقيدة التي تحويها مكتبتك ؟!

الله أكبر ..

تسأل ..

أنا كمسلم بالفطرة لم أمتلك حرية الدخول في الدين وإنما وجدت نفسي مسلماً فهل أمتلك حرية الخروج من الدين طالما أني لم أمتلك حرية دخوله ابتداءً ؟؟

سؤالك هذا .. يدل على أنك غير مقتنع حتى الآن بأن دين الإسلام هو الدين الحق ..!! وهذا من كلامك ظاهر ..

قد تقول : ( وش قاعد تقول , يعني أنا كافر يعني يابويه ) فلا تتعب نفسك ..

قل أنك مقتنع .. فأين اليقين الجازم بأن الإسلام هو الحق .. فلو كان عندك ثمة يقين لما شككت وتسائلت ..

{ ..... غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة ...}

أين التسليم ..؟!

صاحبي .. يتضح من كلامك .. أن العنان قد أطلق لبصرك في كل ما هب ودب .. وبلا علم يقيك الشبهات ..
احذر .. ثم احذر ..

نسمع كل يوم عن أشياء عجيبة وفتاوى وأحكام أغرب، أشياء كانت في عقلنا ثوابت راسخة، والآن أصبحت في مهب الريح، أحكام وثوابت كنا متيقنين منها، والآن نراها يطعن فيها، فيا ترى ماذا يحدث في هذا الكون؟ ما هذا الاضطراب؟ وما الذي يجري؟ لم يعد شيء ثابت، فكله معرض إلى الاهتزاز؟ وكله يحتمل الصواب والخطأ؟ هل في الدين ثوابت ومتغيرات؟ لماذا التغيرات السريعة والمفاجأة التي نراها في هذا الجيل؟ ما أسبابها؟ وكيف نتصرف معها؟ وكيف نخرج من هذه الحيرة؟

يا ترى من له حق التشريع؟ من له حق التحليل والتحريم؟ من له الحكم والأمر؟ لا يشك مسلم أن الدين دين الله، وأنه وحده من يحلل ويحرم، وأنه وحده من له الحكم والأمر، قال تعالى: {إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ} [يوسف:40]. وقال تعالى {وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ} [الشورى:10]. فالله هو من له حق التشريع، فالقانون الذي يجب أن يحكم الأرض هو قانون السماء، وحدود الملك القيوم، وشريعة الرحمن، فهذا القانون هو وحده المعصوم، وليس القوانين الوضعية التي وضعها البشر والتي تحتمل الصواب والخطأ، قال تعالى : {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ} [الشورى:21]. فالإنسان ليس حرا، وليس هو من يحكم نفسه، وإنما هو عبد لله، تحكمه شريعة الله ودينه، ومن يستكبر عن عبادته ويأنف ويستنكف عن الخضوع لدينه وشريعته، فلم يعرف حقيقة العبودية، ولم يتأدب بأدب الإسلام، وسيأتي الكل لله عبدا يوم القيامة ليحاسبهم ويجازيهم بأعمالهم، فالله خلقنا في هذه الدنيا لعبادته ولنسير على شريعته، وأرسل الرسل ليطاعوا، قال تعالى: {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً} [النساء:65]. وأنزل الكتب لتحكم بين الناس، قال تعالى: {وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ} [المائدة:49-50]. فالقانون الذي يحكم المسلم هو قانون الله وليس القانون الفرنسي أو الإنجليزي أو غير ذلك من القوانين البشرية. قال تعالى: {إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [النور:51-52].

ولكن لاعجب من هذه الجرأة على الدين وعلى حدود الله ، فقد ضاعت التقوى، وضاع توقير الله وتعظيم حرماته والوقوف عند حدوده، {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ} [ الحج:32]. فإذا ضاعت التقوى يسقط من القلب تعظيم حدود الله، وتدبر معي قول الله -عز وجل- وهو يصف صفات المؤمنين: {إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ} [الحجرات:3] فمن صفات المتقين ألا يرفعوا أصواتهم عند الرسول، أما من يقدمون أراءهم على أوامره ونواهيه ويخالفونه، فقد قال الله فيهم: {وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ} [النساء:14] فهم نسوا الله واليوم الآخر وباعوا دينهم بعرض من الحياة الدنيا.

( طريق الإسلام .. هل في الدين ثوابت ومتغيرات )

اللهم ثبتنا على دينك .. وجنبنا الشيطان ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية

آخر من قام بالتعديل صمام الأمان; بتاريخ 15-10-2008 الساعة 03:55 PM. السبب: خطأ
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-10-2008, 04:20 PM   #13
عضو مبدع
 
صورة نادر حرار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: ( في الآفـــاق ...وفي الأعمــاق )
المشاركات: 1,201
قوة التقييم: 0
نادر حرار is on a distinguished road
الســـــــؤال المهم

لنضــع التجربة المعاكسه لوضعك ونســـأل :

كم عدد الداخلين في الإسلام في كل سنه من جميع الديانات ؟

الجواب : بالآلاف أفواجــاً أفواجــا

الـسؤال الآخــر :

كــم عــدد المسلمين التاركين لدين الإسلام

والداخلين في المسيحيه واليـهوديه وغيــرها ..

الجواب : عدد ضئيــل جداً جداً :::

وهم من الطبقة الغير متعلمه

فهم عـــرضة للحقن الدماغي

والتسمم الفكري

والإغـــراء المـــــــالي

وهم قوم لم ترتكز أركان الدين في قلوبهم على أرض صلبه

إسأل نفسك ماذا يعني هـــذا ؟؟

إسأل عقــــــــلك؟؟

لقــد وهب الله العقــل للإنســان ليختــار الحق ..

والإســلام دين الحـــق الذي لا يخالف العقل

وستجد كثيراً من الآيات يخاطب ربنا تبارك وتعالى

( أولي الألباب )

فالإســـلام دين يراه الإنسان

في كل أرجــــاء الكــون... إذا إستخــدم عقــله .

أنصحك نصيحة أخوية بمتابعـــة وتحميــل برامج الدكتور ( زغلول النجــار في الإعجاز )

وسوف تنفضــ الشياطين من حولك بإذن الله

وقبل ذلك عليك بقــراة القــرآن ومعه كتاب التفسير

وانظر إلى اليوتيوب وسوف تجد تلــقين الشهادة للمسلمين الجدد

وهنـــاك كتاب رائع للدكتور مصطفى محمود .... يقص فيه قصة رجوعه عن الأفكار المنحرفه

أما إن ظليت على هـذا الوضع فأنت واقف على شرفة جبل

وسقوطك أقرب من نجاتك

أسأل الله لنا و لك الهداية

تحياتي
__________________

نـادر حـرار ٍ مـايـصـيـد إلا سـمـيـن وثـمـيـن
.................... لاهـــّـد ..مـا تـفـرد صـقـور الـجـو جـنـحـانـها

آخر من قام بالتعديل نادر حرار; بتاريخ 15-10-2008 الساعة 04:30 PM.
نادر حرار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-10-2008, 04:57 PM   #14
عضو مبدع
 
صورة ورد الجوري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 1,312
قوة التقييم: 0
ورد الجوري is on a distinguished road
قال تعالى:
((ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين))
أحسنت في إجابتك أخي صمام الأمان.......اله يهدي الجميع و(يثبت)قلوبنا
على دينه,,,,,,,,,,,,,,,
__________________

خذوا كل عطوري وأعطوني عطرا له رائحة ملاءة أمّ !
ورد الجوري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-10-2008, 06:18 PM   #15
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 59
قوة التقييم: 0
علي العبدالله is on a distinguished road
الله اكبر هذا اولاً
ثانياً _ اشهد أن لا أله إلا الله وأن محمداً رسول الله .
ثالثاً _ سوف اشكر بعضكم والبعض الاخر سوف اناقشه

اليكم هذه القصه فهي اقرب لحقيقة البعض

جيء بشخص إلى هارون العباسي لاتهامه بالزندقة والكفر. فاستفسر منه هارون عن ذلك وقال له: لماذا صرت كافراً.
فقال الرجل: يا أمير المؤمنين! أقسم بالله بأني مؤمن ولست كافراً أو زنديقاً.
فقال له هارون: سأضربك ضرباً حتى تقر بكفرك.
فقال الرجل: يا أمير المؤمنين! إن الله أمرك أن تضرب الكافر حتى يقر بإسلامه وأنت تضربني لأقر لك بالكفر.
فضحك هارون وعفا عنه.

هذا ليس ردي لكن اثبات مني اني فهمت ردودكم لكن انتم لمتفهموا سؤالي !!
وأشهد ان لا أله الا الله وان محمد رسول الله وبالفطره واسلم واستسلم لله بالتوحيد وانقاد له بالطاعه .
واسلامي هو استسلامي لله واعتقادي هو يقيني بتوحيدي لله سبحانه ولا شك ولا ريب في ذلك .
والنقاش يا اخوان لا يخرج من المله اذا اكتملت شروط الدين بالمناقش بل تزيد الفقيه علماً والجاهل تتضح له امور كثيره لربما كانت بعيده عنه لان الاسلوب العلمي بالنقاش لا يفهمه الا من حصل على نفس القدر من العلم ومن كان اقل من ذلك يصعب عليه الخوض بالنقاش اعتقاداً منه انه محضور وحرام ، فلا استفدنا ولن يستفيد من كان بحاجه .

ولي عوده مره اخرى بعد اذنكم مع العلم ان النقاش معكم ذو شجون وفيه من الاثراء العلمي الكثير الف شكر لكم والف شكر لمروركم مع شكري لكل شخص بأسمه واخصه بأحترامي وتقديري .


اخوكم :
علي العبدالله وليس جورج وسوف او مايكل اولبرت او كوهين عفرائيم او مناحيم بيقن بل علي العبددددددد الله (عبد) ، (الله) .

علي العبدالله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-10-2008, 06:33 PM   #16
عضو مبدع
 
صورة نادر حرار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: ( في الآفـــاق ...وفي الأعمــاق )
المشاركات: 1,201
قوة التقييم: 0
نادر حرار is on a distinguished road
جئــتــنا معــاتـباً

ولائمــاً ...

والغريب أنك لم ترجع إلى نفسك

لتعرف السبب في أن الجميع أساءو الفهم عن ماطــرحت

في إعتقادي أن الأسلوب المستخدم في الموضوع

هـــو السبب ....

الأولى في هذه الأمور الحساسة

أن يكون الكاتب واضحاً جداً في طرحه

لكي لا يجمع الظنون حوله

ولأن هذه الأمور ليس فيها سوى لونين ( الأبيض والأسود )

أشكرك على رحابة صدرك

تحياتي لشخصك الكريم
__________________

نـادر حـرار ٍ مـايـصـيـد إلا سـمـيـن وثـمـيـن
.................... لاهـــّـد ..مـا تـفـرد صـقـور الـجـو جـنـحـانـها

آخر من قام بالتعديل نادر حرار; بتاريخ 15-10-2008 الساعة 06:37 PM.
نادر حرار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-10-2008, 06:35 PM   #17
عضو مميز
 
صورة عطيب الصوت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 159
قوة التقييم: 0
عطيب الصوت is on a distinguished road
نقاش حر وبدون قيود وكما قال لك بعض الاخوان ليس هذا مكان طرحة لانها فلسفة زايدة مالها سنع وما الفائدة منها سواء الجواب كذا والا كذا فهو تراة كذا اللة يهديك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عطيب الصوت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-10-2008, 08:45 PM   #18
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها علي العبدالله مشاهدة المشاركة
والنقاش يا اخوان لا يخرج من المله اذا اكتملت شروط الدين بالمناقش بل تزيد الفقيه علماً والجاهل تتضح له امور كثيره لربما كانت بعيده عنه لان الاسلوب العلمي بالنقاش لا يفهمه الا من حصل على نفس القدر من العلم ومن كان اقل من ذلك يصعب عليه الخوض بالنقاش اعتقاداً منه انه محضور وحرام ، فلا استفدنا ولن يستفيد من كان بحاجه .

ضوابط يا صاحبي الغالي لم أدرِ من أين أتيت بها ..!!

أخي الغالي .. في هذه الجزئية من ردك فقط .. تمتلك الرد على نفسك ..!!

أولا .. حجرت واسعا ؛ بقولك ( والنقاش يا اخوان لا يخرج من المله اذا اكتملت شروط الدين بالمناقَش ) ..

فالمناقِش إن كان معه من العلم الشرعي .. بمعنى آخر .. كان مؤصلا تأصيلا علميا جيدا .. لماذا يخرج من الملة إذا لم تكتمل شروط الدين بالمناقَش ..؟! وهذا معلوم ..

ثانيا .. أحسنت فالمناقشة قد تزيد الفقيه علما ؛ إذا كان يناقش فقيها في مسألة لها أدلتها ونصوصها الثابتة .. والخلاف في ذلك بين العلماء معروف .. ولا غرابة .. وهذا أيضا معلوم ..

أما أن يناقش في أمر مسلّم فيه .. ومقسوم في أمره .. كأمور الاعتقاد .. فلا يا صاحبي ..

المناقشة .. تحتمل - وهذا واقعها ؛ إقناع الطرف الآخر بفكرة قد يكون غير مقتنع فيها ..

ولا أعتقد أن أمر الإسلام والكفر .. قد يناقش فيها مسلم ربما يتنازل عن قناعته وينجرف ..

ولا تنس أنك قلت يا غالي .. ( اذا اكتملت شروط الدين بالمناقَش ) ..

وبهذا لا أعتقد صحة ما ترنو إليه يا أخي ..

ثالثا .. يا أخي الغالي .. قلتَ : ( والجاهل تتضح له امور كثيره لربما كانت بعيده عنه )

يا نظر عيني .. وهل ليس هناك طريقة غير المناقشة وحدها ؛ لتعليم الجهال ..؟!

الجاهل .. حله أن يسأل أهل العلم الثقات .. " إنما شفاء العي السؤال " ..

{ فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } ..

فالمناقشة للجاهل ؛ إن صح القول .. ستزيد جهله جهلا .. وعناده عنادا .. لأنه ( ثق ) ما أقدم على المناقشة مع جهله إلا لأنه عنيد ..

قولك هذا من أحد الأوجه بفيد ما أقول تماما .. : ( الاسلوب العلمي بالنقاش لا يفهمه الا من حصل على نفس القدر من العلم ومن كان اقل من ذلك يصعب عليه الخوض بالنقاش اعتقاداً منه انه محضور وحرام )

صاحبي .. ربما أن الأسلوب خانك .. فأخطأت في عرض ما تقول ..

أنصح نفسي وإياك بالعلم الشرعي الذي يقينا الشبهات بإذن الله ..

وعدم الخوض في أمور .. قد نضل غيرنا معنا بها ..

واعلم .. أن موضوعك هذا .. ليس محله هنا في المنتدى ..

لاحظت جمالية الحوار عندك ..

فأشكرك عليها ..

لك حبي وودي ..

محبك ,,
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية

آخر من قام بالتعديل صمام الأمان; بتاريخ 15-10-2008 الساعة 08:47 PM.
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-10-2008, 12:23 AM   #19
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 59
قوة التقييم: 0
علي العبدالله is on a distinguished road
الاخ نادر اهلاً بك

يااااااااخي بعد ردودك علي ما اقدر اكلمك بالطريقه الاعتياديه احس ياخوي ان لك قبول عندي عجيب والله اني اضحك كأنك واحد اعرفه وعزيز وقريب لقلبي .
الاخ نااااااادر اشكر لك مرورك وردودك واهتمامك وارجوا منك مواصلت مشوارك معنا ان كان مشوارنا طويل وان لم يكن فأني انتظرك بكل موضوع لي ضع بصمتك فأسلوبك يانادر عندي عجيب ..





اخوك علي العبدالله

آخر من قام بالتعديل علي العبدالله; بتاريخ 16-10-2008 الساعة 12:39 AM.
علي العبدالله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 16-10-2008, 12:54 AM   #20
عضو ذهبي
 
صورة عاشق الكيف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
البلد: وأينما ذكر اسم الله في بلد *** عددت أرجاءه من لب أوطاني
المشاركات: 2,454
قوة التقييم: 0
عاشق الكيف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صمام الأمان مشاهدة المشاركة
ضوابط يا صاحبي الغالي لم أدرِ من أين أتيت بها ..!!

أخي الغالي .. في هذه الجزئية من ردك فقط .. تمتلك الرد على نفسك ..!!

أولا .. حجرت واسعا ؛ بقولك ( والنقاش يا اخوان لا يخرج من المله اذا اكتملت شروط الدين بالمناقَش ) ..

فالمناقِش إن كان معه من العلم الشرعي .. بمعنى آخر .. كان مؤصلا تأصيلا علميا جيدا .. لماذا يخرج من الملة إذا لم تكتمل شروط الدين بالمناقَش ..؟! وهذا معلوم ..

ثانيا .. أحسنت فالمناقشة قد تزيد الفقيه علما ؛ إذا كان يناقش فقيها في مسألة لها أدلتها ونصوصها الثابتة .. والخلاف في ذلك بين العلماء معروف .. ولا غرابة .. وهذا أيضا معلوم ..

أما أن يناقش في أمر مسلّم فيه .. ومقسوم في أمره .. كأمور الاعتقاد .. فلا يا صاحبي ..

المناقشة .. تحتمل - وهذا واقعها ؛ إقناع الطرف الآخر بفكرة قد يكون غير مقتنع فيها ..

ولا أعتقد أن أمر الإسلام والكفر .. قد يناقش فيها مسلم ربما يتنازل عن قناعته وينجرف ..

ولا تنس أنك قلت يا غالي .. ( اذا اكتملت شروط الدين بالمناقَش ) ..

وبهذا لا أعتقد صحة ما ترنو إليه يا أخي ..

ثالثا .. يا أخي الغالي .. قلتَ : ( والجاهل تتضح له امور كثيره لربما كانت بعيده عنه )

يا نظر عيني .. وهل ليس هناك طريقة غير المناقشة وحدها ؛ لتعليم الجهال ..؟!

الجاهل .. حله أن يسأل أهل العلم الثقات .. " إنما شفاء العي السؤال " ..

{ فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } ..

فالمناقشة للجاهل ؛ إن صح القول .. ستزيد جهله جهلا .. وعناده عنادا .. لأنه ( ثق ) ما أقدم على المناقشة مع جهله إلا لأنه عنيد ..

قولك هذا من أحد الأوجه بفيد ما أقول تماما .. : ( الاسلوب العلمي بالنقاش لا يفهمه الا من حصل على نفس القدر من العلم ومن كان اقل من ذلك يصعب عليه الخوض بالنقاش اعتقاداً منه انه محضور وحرام )

صاحبي .. ربما أن الأسلوب خانك .. فأخطأت في عرض ما تقول ..

أنصح نفسي وإياك بالعلم الشرعي الذي يقينا الشبهات بإذن الله ..

وعدم الخوض في أمور .. قد نضل غيرنا معنا بها ..

واعلم .. أن موضوعك هذا .. ليس محله هنا في المنتدى ..

لاحظت جمالية الحوار عندك ..

فأشكرك عليها ..

لك حبي وودي ..

محبك ,,
بيض الله وجهك ياصمام الأمان
عاشق الكيف غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
أسير بلا قيود في صلاله 2008 م ( بالصور ) أسير بلا قيود منتدى السفر و الرحلات البرية والصيد 28 06-09-2008 11:31 PM
نقاش دار بين ثلاث >>> ارض الجليد المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 5 01-09-2008 02:30 PM
نقاش أتمنى أن يكتمل ,,, ارض الجليد المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 7 03-08-2008 03:48 AM
تعدد الزوجات : حاجه ؟ ترف ؟ (( موضوع نقاش )) ارض الجليد المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 16 19-07-2008 06:00 PM
نقاش لم يحسم بعد !!!!! ارض الجليد المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 8 18-07-2008 04:11 PM


الساعة الآن +3: 12:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19