عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 13-03-2004, 07:17 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
مقال سخيف مصير مصاحبه مخيف "أقتصاد لصحاب اللحى"!!!

اقتصاد ..أصحاب اللحى !!

ابراهيم الجندى
elgendy64@yahoo.com
العدد: 738 - 2004 / 2 / 8



رفض ما يسمى بمجمع الفقه الاسلامى الدولى الذى اختتم اعماله مؤخرا فى قطر فتوى شيخ الأزهر ومجمع البحوث الاسلامية فى مصر باجازة استثمارالأموال فى البنوك مع تحديد الفائدة مقدما .. ولدينا عدة أسئلة لأصحاب اللحى
من الذى سمح لهم بالتدخل فى شئون الاقتصاد بالاجازة أو الرفض وهم لا يفهمون فيه مثقال ذرة ؟ وما هو مفهوم الربا حسب رؤيتهم ؟ وما أثر تضارب فتاواهم على الانسان البسيط وعلى الاقتصاد ايضا ؟ وماذا لو كانت النصوص تقضى بحرمة الفوائد فعلا ؟
فى البداية أسجل اعتراضى على تدخل المشايخ فيما لا شأن ولا فهم لهم فيه ، فالاقتصاد علم قائم بذاته يحتاج الانسان الى عمر بأكمله ليفهمه لأنه عصب الكون ، ولا يصح لأصحاب اللحى تحريك عمائمهم يمينا ويسارا والافتاء فى شئونه اعتمادا على نص دينى ورد فى زمان ومكان وظروف تختلف عن العصر الذى نحياه ، ولذا فقد أكدت عدة مرات على ضرورة القراءة التاريخية للنصوص دون اسقاطها على الواقع والا فسد النص والواقع معا !!ا
وحسب مفهومهم القاصر فانه لتكون فوائد البنوك ربا وحرام فلابد من توافر شرطين : أولهما الحاجة ..أى أن يحتاج الانسان الى المال لكى يقتات أو يكتسى مثلا وهو ما لا يحدث الآن ، لأن البنوك لا تقرض المحتاجين أصلا بل تعرض أموالها على فئة رجال الأعمال الذين يستثمرونها فى انشاء المصانع والمعامل مما يوفر فرص عمل للشباب العاطل ويقلل من الجريمة ، واما أن يقوموا بتهريبها الى الخارج كما يحدث الآن ( وهذا حديث آخر ) سوف نتناوله فى مقال منفصل
وثانيهما الاشتراط .. أى أن يشترط البنك على المحتاج فائدة محددة بعد مدة يتفقان عليها ، الأمر الذى يمثل استنزافا للمحتاج وهو ما لا يحدث، لأن البنوك تضع قواعد عامة مجردة للجميع ، مما ينفى عنها شبهة الاستغلال خصوصا اذا ما طبقنا قاعدة ،، العقد شريعة المتعاقدين ،، أما السؤال المهم ... ماذا يفعل الملايين من أصحاب المدخرات الصغيرة والذين لا يقدرون على استثمارها نظرا لضعف خبرتهم من ناحية، واستحالة تغطية أموالهم البسيطة لأى مشروع من ناحية ثانية ؟
لا حل امامهم سوى وضع مدخراتهم فى البنوك للانفاق من عائدها فى خريف العمر، بدلا من انفاق أصل رأس المال والتعرض بعدها للعوز والفقر والتسول !!ا
اننى أؤكد أن تضارب فتاوى أصحاب اللحى يسبب البلبلة للمواطن البسيط من جهة، ويضعف ايمانه بالنصوص من جهة أخرى ...اذ أنه يتساء ل بينه وبين نفسه .. لماذا يتخذ النص موقفاعدائيا ضد مصلحتى ؟
قد يرد علينا من يقول .. لم يمنع الدين أصحاب المدخرات من وضع رء وس أموالهم فى البنوك ، شرط أن يكون العائد حسب الربح الفعلى !!ا
واجابتنا بسيطة .. وماذا لو خسر البنك كل أمواله ، أو الجزء الأكبر منها خصوصا مع الهزّات الاقتصادية الكبرى هذه الأيام ؟
ان تحديد نسبة الفوائد مقدما، وضمان الحكومات لرء وس أموال البنوك لهو الأمان والمصلحة للمدخرين
واخيرا لنا أن نتخيل أن المدخرين اقتنعوا بفتوى أصحاب اللحى وامتنعوا عن ايداع اموالهم بالبنوك ( لا شك لدينا أن هناك قطاعا لا بأس به من البسطاء لا يضع أمواله بالبنوك بسبب فتاواهم) ؟
اذا حدث ذلك فلا بديل سوى الخراب الاقتصادى ودمار الاستثمار وزيادة الجريمة والبطالة فى المجتمع !!ا
ولا ملل من التأكيد على ضرورة قصر دور الدين على العبادة فقط ، لأن شيخ الأزهر الذى أفتى بجواز الفوائد تحصن بالنصوص التى تؤيد رأيه ، والجبهة المضادة التى أفتت بالتحريم تحصنت بها أيضا .. فأى نص نصدق ؟
الطريف فى الأمر أن أصحاب العمائم واللحى من قساوسة الكنائس ليس لهم فتوى فى الموضوع .. أليست لديهم نصوص هم الآخرين حتى يزداد الطين بلة ؟؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  

 
قديم(ـة) 14-03-2004, 08:31 AM   #2
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 88
قوة التقييم: 0
القصيمي is on a distinguished road
حسبنا الله ونعم الوكيل

تكلم الرويبضه ابراهيم الجندي
وهوجندي من جنود الشيطان
كفى الله المسلمين شر قلمه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
القصيمي غير متصل  
قديم(ـة) 14-03-2004, 01:39 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
البلد: المنطقـة الشــرقية
المشاركات: 1,118
قوة التقييم: 0
هاملت is on a distinguished road
اللهم أخرس لسانه


وشل يمينه



ولا حول ولا قوة إلا بالله


والي عندي قلته



ويامشرف خذ الي يجوزلك وأحذف الباقي



تحياتي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
هاملت غير متصل  
قديم(ـة) 16-03-2004, 01:40 AM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2003
البلد: الرس
المشاركات: 2,297
قوة التقييم: 17
ســـلــمــان is on a distinguished road
فتن بدأت تضهر للعلن

الله يستر من اللي جاااي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ســـلــمــان غير متصل  
قديم(ـة) 18-03-2004, 07:37 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
البلد: خيمة على ضفاف "وادي العجمان"
المشاركات: 1,799
قوة التقييم: 0
العجمي2003 is on a distinguished road
القصيمي - هاملت - سلمان
مشكورين على المرور والتعليق

هذا المقال السخيف وصاحبه يعتبر من طراز "حروف تجر الحتوف"
الله يلطف بنا وبالمسلمين ويحميهم من كل من به شر

العــجمي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
العجمي2003 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19