منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > منتدى التربية والتعليم

الملاحظات

منتدى التربية والتعليم لكل المواضيع المتعلقة بالتعليم وتبادل الخبرات التربوية وأخبار المدارس في محافظة الرس.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-03-2004, 12:53 AM   #1
طير السعد
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 42
معدل تقييم المستوى: 0
طير السعد is on a distinguished road
افتراضي هل يتحول الفرح إلى مأتم ؟!

حدثني زهير بن نمير ( وهو جني ثقة زكاه أسامة بن منقذ في زوابعه وتوابعه ) أنه كان مختبئاً في أحد أدراج مكتب خضر القرشي , وسمعه يوجه الحديث إلى سكرتيره بعيد خروج المرشحين الستة الذين ذهبوا لإجراء المقابلة التي على ضوئها سيحدد من يصلح أن يكون مساعداً لتعليم البنين والبنات , وكان د/ خضر يقول لسكرتيره بعيد خروجهم لقد تهيأت لمقابلة مرشحين لمساعد مدير تعليم ولكني فوجئت بأنني أقابل وفدا من وفود طالبان !!
وبالفعل تمت المقابلة وجاءت بنتيجة مخيبة لآمال الليبراليين في الإدارة , والذين كانوا يتمنون أن غير ذات الشوكة تكون لهم , وما أكثر الأشواك في الإدارة هذه الأيام !! ولا أدري من أين هبت إليهم نسمة التفاؤل في ظل أن لا خيار إلا اللون الأسود !! فهل يمكن أن يحلم باللون الأبيض من يخير بين الأسود والأسود !!
أما أبيضهم الذي كانوا يعقدون عليه تلك الآمال فقد ضاع بياضه ونصاعته في خضم ذلك السواد العظيم وغلبته . وجاءت النتيجة كما توقعها الكثير , قد أبردت أكباداً وأبكت بواكيا , ومعرفة الكثيرين المسبقة لهذه النتيجة ما أتت عن فرط ذكاء منهم أو تغليب حدس وفراسة , وإنما لكثرة ما سمعوه من صاحبنا المظفر أن الأمر محسوم لصالحه وقد قضي بليل , وما المقابلة إلا تحصيل حاصل !!
وقد صدق في ذلك وهو صدوق , ولكن الأمر الذي لم أفهمه ــ وقلما أفهم ــ هو سر ذلك الفرح العظيم والنشوة العارمة التي انتابته بعد صدور القرار , والتي جعلتني أشك في مدى ثقته السابقة بنتيجة الترشيح , ولم أصدق زهير بن نمير عندما قال لي أنه بعد أن أصابته تلك الموجة العارمة من النشوة والفرح قال وقد استرخى تماماً على كرسيه في مكتبه: ( العبرة بمن يضحك أخيراً ) . وأقول له مهنئاً ومباركاً : جادك الغيث إذا الغيث همى .... أو بالأصح جادك الحظ إذا الشعب انعمى !!!! وزادك الله أنساً وسروراً وفرحاً , وأرجو أن لا تصك وجهك من شدة الفرح !! وما أود أن أوضحه هنا , هو تلك العبارة السابقة التي تفضلت بذكرها وهي أن العبرة بمن يضحك أخيراً , لأنك لم تضحك أخيراً فقط , بل بدأ مسلسل الضحك منذ اليوم الأول لقدومكم الميمون , ولا أظن أن ذاكرتك بحاجة لمن ينعشها ويذكرها بمواقف كثيرة ومسلسلات طويلة من الضحك بعقول الآخرين إيهاماً لنفسك أنك تقوم بإقناعهم , في ظل أنك لا تمتلك من وسائل الأقناع إلا وسيلة واحدة تعرفها جيداً , وهي أن مساحة السبورة التي على مكتب مدير أحد الثانويات انتقلت إلى مكتبك دون أن تشعر , وتغلغلت إلى أعماقك , ولا أظنك قادراً على تجاوز عقدة المساحة في يوم من الأيام !! ما أود قوله ياسيدي العزيز هو أن الصخب والضجيج أو ربما الضحك لا يغير من الحقيقة شيء , ولا يقدر على قلب المعادلة ليجعل الحق باطلاً والباطل حقاً في نظر الآخرين , وربما أنك قد شاهدت شيئاً من المناظرات التي أجرتها قناة المستقلة , ورأيت معي كيف أن أبا المنتصر البلوشي !! لم يستطع أن يؤثر في الآخرين أو يغير من قناعات بعض معارضيه بصخبه وضجيجه , بينما استطاع غيره ذلك بالمحاورة والدعوة بالتي هي أحسن . ومع ذلك لم يعدم ( ابو المنتصر البلوشي ) من وجود الكثير من المعجبين والمؤيدين لطريقته في الحوار والنقاش . ومعذرة إن خرجت عن صلب الموضوع , فلا أدري كيف قفز أبو المنتصر البلوشي إلى ذاكرتي وأنا أكتب هذا الموضوع !! هل الأمر مجرد مصادفة أم ثمت تداع هناك !! ربما للمعاني أو للمواقف أو ربما الصور !! من يدري ؟! وربما لأنني كنت أشاهد حلقة مسجلة له قبل كتابة هذا الموضوع ؟! . المهم ياسيدي العظيم أنك لست وحدك الذي يضحك فرحاً أو ترحاً بهذه المناسبة , إذ لم يعد غريباً أن نضحك في أتراحنا وأحزاننا في هذه الأيام التي غاب فيها الوجه الحقيقي للفرح , وأصبح البؤس يظهر لنا كل يوم في قناع نظن ونتوهم أنه الفرح , لكن سرعان ما تتجلى لنا الحقيقة المرة وتتكشف لنا عن وجه بشع من أوجه البؤس والشقاء , حتى نسينا مع كثرة الخطوب وشدة الالآم الوجه الحقيقي للفرح .
وبالرغم من كل ذلك إلا أننا سنفرح معك هذا اليوم , وسيهنئ بعضنا بعضاً في هذا النصر العظيم والفتح المبين , ولا تعتقد ــ كعادتك ــ أنني أقول ذلك ساخراً أو مجاملاً , بل أقول ما يعتمل في صدري وصدور الكثيرين غيري , والذين يكنون لك كل الاحترام والتقدير , ويحملون لك الحب والود وكل ما يقدرون أن يثقلوا به قلوبهم من مشاعر نبيله تجاهكم , وهذا لا يعني بحال من الأحوال مجاراتك أو ممالتك ومجاملتك , وهذا ما أجده يملي علي أن أقول ما آراه صواباً , وإن اختلف الآخرون في تسمية رحيلك أو تفسيره بأنه هروب أو فشل أو ترقية أو ....... فمهما يكن من شيء فهو على كل الأحوال رحيل موفق واختيار صائب جاء في وقته المناسب , إذ لا داعي لمزيد من التخبط والفوضوية في قسم الإشراف الذي ترحل عنه وتفارقه وهو بقايا أطلال , فكان بقاؤك ومكوثك فيه على حياء كحياء زائرة أبي الطيب , كما كان فراقك ورحيلك عنه كرحيل أم عمرو وصاحبها .

التعديل الأخير تم بواسطة طير السعد ; 14-03-2004 الساعة 01:09 AM
طير السعد غير متواجد حالياً  
قديم 15-03-2004, 02:12 AM   #2
أبو سفر
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 461
معدل تقييم المستوى: 0
أبو سفر is on a distinguished road
افتراضي !!!!!!!!!!!!!!

عزيزي أيها الطائر الحزين لقد غبت دهرا ونطقت دررا
لست وحدك الذي يضحك في الأفراح والأتراح فقد تشابه البقر علينا وأصبحنا لا نفرق بين فرح وترح وسواد وبياض فالدنيا أصبحت معتمة أمامنا ليس فيها مايستحق أن نبكي أو أن نفرح عليه 0
ولكن أخي العزيز هل سترى أن الأمر سيتغير فيه شيئا أما أنها إضافة مسميات لمنهج واحد تعرفه ونعرفه جميعا فلا أظن أن صاحبنا سيرحل رحيل أم عمر وصاحبها بل إنه مقيم ما أقام عسيب وإن اختلفلت المسميات فالإدارة ملة واحدة ولترحل أم عمرو ونحن معها نقوم مقام صاحبها ولاترجع ولانرجع معها .
ولاتكن متفائلا في ظلمات البحر إلا بمعجزة صاحب ذا النون. فا أعتقد أن إدارتنا أصبحت بحكم الرجل المريض أو قل كاليتيم على مائدة000
عزيزي الطائر آمل أن تنقل هذا الموضوع إلى الموضوع الأكثر حظا ( تعليم الرس والمدير المتحجر عفوا والعصر الحجري)
أبو سفر غير متواجد حالياً  
قديم 15-03-2004, 06:54 AM   #3
نمط
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 34
معدل تقييم المستوى: 0
نمط is on a distinguished road
افتراضي

لمنصب مساعد مدير التعليم أقول : ( أحسن الله عزاءك ، وجبر مصيبتك ، وأكثِرْ من قول إنا لله وإنا إليه راجعون ، فهي المعين عند المصائب ) 0
وللإشراف أهتف : ( أعانكم الله على نفض الغبار ، وإعادة الحياة بعد الخمس العجاف )
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
نمط غير متواجد حالياً  
قديم 15-03-2004, 12:18 PM   #4
جسران
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
الدولة: الرس
المشاركات: 534
معدل تقييم المستوى: 0
جسران is on a distinguished road
افتراضي

هلا والله( بطيور) السعد
اسمع يالغالي عندكم فى ادارة تعليم الرس الجميع فى الهواء سواء .
لأن الجميع بدون صلاحيات مسميات ومكاتب لكن دون صلاحية وزبرقه .
العلم عند ابو صالح فقط فقط فقط
يعني ابو صالح يصدر الأمر والشباب ينفذون وهم المساكين يكنون بالواجهة
أمام الجمهور!!!!!!
يعني تصير بواب تصير مراسل تصير مشرف تصير رئيس اشراف
تصير (مساعد مدير تعليم ، مكلف لمدة سنة فقط ، كم مدة التكليف ؟؟ سنة فقط)
اقول الجميع سواسية
لذلك السياسية لن تتغير ولن يحدث تجديد ( الشور شورك يايبه والرى رايك يايبه)

وبعدين هذا صاحبكم المكلف مساعد لمدة سنة
تراه كان ناجح فى تدريس مبأدى الحاسب الآلي فى الثانوية ( كثر منها)
الرجال على المستوى الرابع !! وبعدين يأخي تراه غير تربوي !! وكان ناجح جداً فى
رئاسة الأشراف التربوي !!!!
تصدق انه فى احد السنوات مر اسبوع كامل .. لاحظ المدة اسبوع دون ان يتهاوش
مع احد المعلمين أو المشرفين !!

يأخي قدر هذا الانجاز له ،، واذا كنت ما تقدر ترى القرشي قدره لهذا السبب وعينه مساعد ، ومن عنده عند ابو صالح
يعنى صلاحيات المساعد نفس صلاحيات المدير

والختام نشكركم يا طيور السعد ، وانتبه تطول الغيبه
لأن الجميع ينتظر منك الجديد بداية من بواب الادارة حتي مساعد المدير

شفت ان المساعد له هيبه ( لاني قدمته على المدير فى قراءة مواضيعك )
جسران غير متواجد حالياً  
قديم 15-03-2004, 07:09 PM   #5
أبو سفر
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 461
معدل تقييم المستوى: 0
أبو سفر is on a distinguished road
افتراضي

أخي جسران على هونك لا تدحم بالحيل
ولكن يستاهلون الربع ولعل مايصدق كلامك هو أن سعادته عند ذهابه لحضور مايسمى بلقاء قادة العمل التربوي قد أوكل الأمر إلى مدير الشوؤن الإدارية والمالية مهمشا مايسمى بمساعد مدير التربية والتعليم للشوؤن التعليمية قال مساعد قال ههههههههه
أبو سفر غير متواجد حالياً  
قديم 16-03-2004, 05:43 PM   #6
ابن النفيس
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 19
معدل تقييم المستوى: 0
ابن النفيس is on a distinguished road
افتراضي

أهلا طير السعد ..

افتقدناك , وعاش ( الفرحون ) ردحا من الزمن وهم يتقلبون على فرش ( السرور ) ( ابتهاجا ) بانقطاعكم !!
فعميت عليهم الأمور , واختلطت في أعينهم الشهور , وظنوا النقد وكشف السوءات تشجيعا ودفعا لهم , فانطلق كبيرهم في مقدمة ( لجان التطوير والسياحة ) لينقل لهم خبراته المتراكمة في مجال ( التربية والتعتيم ) !!

أما صديقنا ( الضحوك ) فلا أجد لفرحه مبررا , بعد أن أسرّ للمقربين أنه مارس كل فنون ( مسح الجوخ ) لعدد من الماكنين !! ناهيك عن ( صك النجاح ) الذي صرفه له ( الكبير ) والذي يشبه بفاعليته الصكوك التي حجبت عن ( أبي المنتصر البلوشي ) !!

ولا تنس أن التحول والتغير هو أقل المصطلحات رواجا وانتشارا في أروقة الإدارة , لذا ستستمر المآتم , وتجمعات التأبين والعزاء , ما استمرت عجلة ( الأحادية ) تقتل وتفتك بالأنظمة .
فالبواب بواب , والمشرف ( معلم مستريح ) ورئاسة الإشراف ( غرفة للإجهاد ) وأخيرا .. مساعد مدير التعليم ( رئيس للإشراف ) !!!!
وفي الصيف تكدس المعاملات في درج ( الكبير ) وينتظر الجميع عودته من الخارج , وفي النهاية ينكشف المنصب الجديد وصاحبه .

شكرا وعلى دروب ( القهقهة ) نلتقي !!





ابن النفيس ,,
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

التعديل الأخير تم بواسطة ابن النفيس ; 16-03-2004 الساعة 05:57 PM
ابن النفيس غير متواجد حالياً  
قديم 16-03-2004, 06:11 PM   #7
طير السعد
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 42
معدل تقييم المستوى: 0
طير السعد is on a distinguished road
افتراضي بين حمامة أبي العلاء و..... إدارة التعليم

في نظرة فلسفية موغلة في التقعر في أعماق النفس الإنسانية . يستوقفني بيت أبي العلاء المعري , عندما اهتزت مشاعره لسماع صوت حمامة على غصن شجرة بعيدة عنه , إلا أنها لفرط مشاعرها امتد صوتها ليصل إلى أذن شاعرنا ليتغلغل في أعماق قلبه , مثيراً الكثير من الحيرة والتساؤل , إذ هل هذا الصوت ينبعث عن ألم وحسرة ؟ أم عن فرحة وغبطة ؟! وإذا كان عز على أبي العلاء معرفة ذلك واحتار في تفسيره وترجم لنا ذلك في بيته المشهور :
أبكت تلكم الحمامة أم غنت على فرع غصنها المياد
فهو معذور في هذا العجز , لأنه يتعامل مع عجماوات يصعب فهمها ويستحيل التواصل معها , لكنكم لن تعذروني أبداً إذا ما حصل لي موقف شبيه من موقف أبي العلاء , وستطالبونني بتفسير ذلك الصوت الذي بدأ يصدر عن مساعد مدير التعليم
, وهو صوت لا أستطيع وصفه , وأرى أن مفرداتي اللغوية مفتقرة وعاجزة عن أن تشخصه لكم , ولو قدر لأبي العلاء أن يسمعه لقال قصيدة كاملة لا بيتاً واحداً فقط !! . هو صوت بين الحمحمة والهمهمة , لا بل هو أنين أو ربما حنين ... وإن لم يكن حشرجة وتشنجات لبكاء يحاول صاحبه أن يخفيه ويكتمه !! أقول إن لم يكن أحد هذه الأصوات فأنا عاجز عن أن أبين لكم سر تلك الأصوات التي بدأت تصدر عن مساعد مدير التعليم , حتى أقرب الناس إليه ( حسن نصر الله ) لم يجد لها تفسيراً مقنعاً , وإن كان يعزو ذلك لتلك الصدمة التي أصيب بها مساعد مدير التعليم عندما كلف مدير التعليم ( فهد الخليفة ) نائباً عنه , لأنه سيذهب إلى لقاء مديري التعليم في مكة المكرمة , وقد استعد هذه السنة لهذا اللقاء استعداداً كاملاً , ولا أعتقد أنه سيتبادر إلى ذهنك أيها القارئ الكريم أن استعداده سيكون عن طريق جمع كم هائل من البحوث العلمية والتجارب الميدانية ليتحف بها الحضور هناك فيستنيرون بها !! إنما الأمر أسهل من ذلك بكثير وأوفر وأقل كلفة , حيث قام باقتناء نظارات شمسية سميكة أشبه ما تكون بنظارات ( اللحام ) وذلك ليتسنى له أن ينام قرير العين ويفوت الفرصة على المصورين المزعجين الذين لاهم لهم إلا اصطياد اللقاطات البغيضة , فهو لم ينس ولن ينسى ذلك المصور الوقح الذي التقط له تلك اللقطة الفضيحة في أحد لقاءات مديري التعليم وصاحبنا يغط في نوم عميق وأحلام سعيدة في رحاب المدينة المنورة , وليت الأمر توقف عند هذا الحد من الوقاحة بل قام بنشرها على مجلة المعرفة وكتابة ذلك التعليق السخيف ( في نظره ) أسفلها . لا أحد يدري كم أزعجته تلك الصورة وأقضت مضجعه , ولو كان بوسعه آنذاك لصادر كل مطبوعات ذلك العدد من المجلة !!
المهم أنني استطردت وخرجت عن الموضوع الذي كنت أتحدث فيه وأفسر لكم أسباب تلك الغمامة من الحزن والأسى والتي أظلت مساعد مدير التعليم في بداية مشواره , وهي تلك العقبة ( لا أقول الكؤود ) التي اعترضته في بداية الطريق وهي عدم منح الثقة والالتفات من قبل مدير التعليم عندما أوعز إلى فهد الخليفة بنيابته ريثما يعود ناسياً أو متناسياً الرجل الجديد ومنصبه الجديد وثوبه الجديد أيضاً !! والغريب في الأمر أن يتناقل البعض في أروقة الإدارة ويتحدثون فيما بينهم أن مدير التعليم سيعطي مساعده الجديد كامل الصلاحيات !! وكأن القوم لا يعرفون صاحبهم , وأنه لايعطي ولايهب أي شيئ إطلاقاً , وكل الحقوق مهما صغر شأنها وقل خطرها , إنما تنتزع منه انتزاعاً . والسؤال المطروح هو مامدى قدرة ( المساعد الجديد ) على انتزاع هذه الحقوق والصلاحيات ؟! أما إن ظل ينتظر أن يهب له مدير التعليم شيئاً ولو يسيراً ويمنيه بمعسول الكلام , فإن الموت دون هذا الوصل , والعطش أقرب إلى الري , ولك في معشوقة أبي فراس العظة والعبرة ( مع الفارق الكبير بين المعشوقين ) .
معللتي بالوصل والموت دونه ............. إذا مت ظمآناً فلا نزل القطر
وأخيراً أود أن أهمس في أذنه وأقول أنه ما زال في قلبي بقايا أمنية أن تعود إليك شجاعتك السابقة ...... مواقفك المشرفة .... لتنقذ ما يمكن إنقاذه وتقوم بحالات طارئة وعاجلة لإنعاش هذا الرجل الذي بدأ في حالة الاحتضار وروحه في الرمق الأخير ( إدارة التعليم ) إن كان هذا هو هاجسك وهدف مجيئك فستظل كبيرأ في عيوننا وفي عيون أجيال قادمة , أما إذا كانت لك أهواء ومآرب أخرى فستمر كما مر الكثيرون دون أن ينتبه لمقدمهم ورحيلهم أحد !! أما أنا فأربأ بك أن تكون من الصنف الأخير يا أبا خالد و وأرجو أن يكون أملي في محله .

التعديل الأخير تم بواسطة طير السعد ; 16-03-2004 الساعة 06:21 PM
طير السعد غير متواجد حالياً  
قديم 16-03-2004, 11:52 PM   #8
أبو سفر
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 461
معدل تقييم المستوى: 0
أبو سفر is on a distinguished road
افتراضي

أخي طير السعد لا أعتقد إلا أن ظنك في غير محله فلم يعد في الروح حياة وهل بلغ اللؤم في سعادة المساعد أن يقلب ظهر المجن لولي نعمته فقد كان الممول الرئيس له في الترشيح وبعد المقابلة كتمويل شاي ليبتون أو قل شركة نستله ولكن هذا حال من يرضى بالمهونة في بداية الطريق فإنه سرعان مايستمريها وتكن ديدنه بل إنه يفقد إحساسه ولا يستطيع العيش بدونها
من يهن يسهل الهوان عليه مالجرح بميت إيلام
فما أخال صاحبك إلا ميتا لا يشعر بمن حوله
ثم أخي العزيز من قال أن هناك حقوق تنتزع منه فهذا أول المستحيلات فلا حقوق لديه لمن هم دونه البته ويبقى عصر الاستبداد مستمرا والذل والصغار لكل من يحاول بالحصول على أقل الحقوق عن طريق الخضوع والقرابين فضلا أن ينتزعها انتزاعا
لمن نشكو مآسينا ؟
ومن يصغي لشكوانا، ويجدينا ؟
أنشكو موتنا ذلا لوالينا ؟
وهل موت ســيحـيـيـنا ؟
قطيع نحن والجزار راعينا ؛
أبو سفر غير متواجد حالياً  
قديم 18-03-2004, 10:40 PM   #9
طير السعد
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 42
معدل تقييم المستوى: 0
طير السعد is on a distinguished road
افتراضي

أتتني رسالة عبر الإيميل الخاص بالمنتدى يسائلني فيها صاحب الرسالة عن المقصود بــ ( مساحة السبورة ) التي تطرقت لها في بداية الموضوع وقلت أن مساعد مدير التعليم قد تكون أصابته هذه العقدة وإن كانت في يوم من الأيام تعتبر طرفته ونكتته المفضلة التي طالما رددها ساخراً بصاحبها وبعقليته وسذاجته , ولكنه لم يكن يدري أن هذه العقدة ستصيبه دون أن يشعر وسيصبح مثاراً للسخرية والشفقة من الآخرين ..... أما قصة المساحة فمفادها انه كان يدير إحدى ثانويات مدينة الرس رجل فاضل , ذو عقل راجح , ونظرة عميقة وصائبة , وذو قدرة عجيبة على إقناع الآخرين , وامتصاص غضبهم وثورتهم , نتج عن ذلك نجاح باهر في إدارة المدرسة , وكان عنده معلم يطمح في يوم من الأيام أن يعتلي كرسي إدارة هذه المدرسة ( وقد تحقق له ذلك ) وكان هذا المعلم يرقب تصرفات المدير عن قرب , ويرى قدرته الفائقة على الإقناع وتفننه في أساليب النقاش والحوار . رآه في يوم من الإيام يحاور أحد المعلمين ليقنعه بدخول حصة انتظار ليست مسجلة في جدوله , وقد بدأ هذا المدير يناقش هذا المعلم ويحاوره بكل هدوء وثقة , ويقنعه بالمنطق وبأساليب لا تخلو من الفلسفة المحببة للنفوس والتي تستل الضغائن والأحقاد وتبرز الهدف الحقيقي من التواجد في هذه المدرسة وهو العمل وخدمة الطلاب وتنويرهم بالعلم والمعرفة , وكان على مكتب المدير ( مساحة سبورة ) فجذبها إليه برفق وقال : انظر إلى هذه المساحة الصغيرة الحجم كيف أتقنها صانعها لتؤدي الدور المنشود منها دون كلل أو ملل منها إنها ..................... واستمر يتحدث عن هذه المساحة حتى اقتنع هذا المعلم بهذا الكلام الرائع الجميل ومن ثم ذهب إلى فصله وهو قد امتلأ حيوية ونشاط ورغبة جامحة في أن يقدم للطلاب ما يفيدهم . ولما دارت الأيام دورتها واعتلى صاحبنا كرسي إدارة تلك المدرسة , وقد أحس المعلمون بالفراغ الذي تركه المدير السابق والذي من الصعب أن يسد , وقد بدأ هذا المدير الجديد يتخبط في إدارته , فلا تكاد تدخل المدرسة حتى يأتيك صوت زمجرته وأصواته الصاخبة التي يحاول من خلالها أن يرد ما يمكن رده من تفلت الطلاب خاصة بعد أن اكتشفوا سريعاً أن صخبه وصراخه إنما هو جعجعة لا تخلف طحناً , وتمر عليهم برداً وسلاماً , وبدت مشاكل المدرسة تزداد يوماً بعد يوم , وقد حاول صاحبنا أن يحاكي المدير السابق في حنكته ووقاره واتزانه أحياناً إلا أنها محاكاة أقرب إلى إثارة الضحك والسخرية منها إلى أن يكون لها أثراً ملموساً ونتائج بناءة , ومن تلك المواقف أن أحد المعلمين رفض أن يدخل إلى حصة انتظار مسجلة في جدوله , وكان جالساً عند المدير في الإدارة , فرجعت الذاكرة بالمدير إلى ذلك الموقف الذي شاهده في يوم من الأيام مع المدير السابق عندما استطاع بقدرته الفائقة اقناع ذلك المعلم بدخول حصة انتظار ليست مسجلة في جدوله , فأراد هذا المدير أن يستفيد من تلك التجربة التي من خلالها سيقنع هذا المعلم بدخول حصته , وحاول أن يتذكر الحديث الذي دار بين ذلك المعلم والمدير السابق , ولكن ذاكرته لم تسعفه إلا بأن المدير السابق قد استخدم مساحة السبورة كوسيلة للإقناع , فما كان من صاحبنا إلا أن رفع المساحة أمام المعلم الذي رفض أن يدخل الحصة قائلاً له : ( هالحين هاذي مهب مساحة ؟! ) فأجاب المعلم بذهول شديد : بلى . فرد عليه المدير مباشرة : ( أجل خلاص رح لفصلك ) !!
فما كان من المعلم إلا أن يمم وجهه شطر البوابة الخارجية للمدرسة وهو يحمد الله على نعمة العقل وتمامه , ثم سارع إلى سيارته ليتجه إلى سوق الجزارين من أجل أن يلحق على ( القويصرة ) لأن الدورية عليه في تلك الليلة .......
طير السعد غير متواجد حالياً  
قديم 20-03-2004, 05:30 PM   #10
ابن النفيس
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 19
معدل تقييم المستوى: 0
ابن النفيس is on a distinguished road
افتراضي

أهلا بك ثانية يا طير السعد ,,

يبدو أن ( الأفراح ) ومسببات الضحك تترى علينا !! فهاهي قصة ( المساحة ) أحالتني إلى حال ( المسح ) وكأن زهيرا يجاورني فملأت المكان ضحكا , والجيران رعبا !!
عندما تبحث عن دواعٍ للضحك , فإنك لن تتورط , لأن شر البلية ما يضحك !! وما الضاحكون في مبنى التربية والتعليم إلا أناسا قد عاشوا كامل المسرحيات ( مأساتها وملهاتها ) حتى كوفئ كل واحد منهم بالترقيات !!
قرأت قبل فترة في إحدى الصحف مقالا ماكرا , كتبه أحد ( الأعيان) !! عن رجل أفنى عمره في خدمة العلم والتعليم , وكان يستخدم أسلوبا مميزا في سرد مناقب الرجل , ويتفنن في جذب المتلقي إلى قعر المقال , ويجندل به يمنة ويسرة في أسلوب بديع متفرد !! حتى إنه طلب من ( مجلس الشورى ) قراءة سيرته للإفادة منه ومن تجربته !!
فلا يبقى إلا ذلك السؤال والذي ترضي إجابته نهم الاطلاع عند القارىء : ( من هو ) ؟؟ فكانت المفاجأة أنه كان يتحدث عن صاحب ( سلسلة المطاعم والمخيمات الشهيرة ) والذي تقدم بطلب التقاعد المبكر !! والذي لم تربطه يوما بالتعليم أي رابطة اللهم لفظة " معلم ".
عندها علمت يا صديقي أننا في زمن ( الضحك ), وأن الضاحكون هم من كانوا على شاكلة هؤلاء !!
أرأيت كيف أن قصة ( المساحة ) أحالتني إلى حال المسح ؟!؟
وعلى طرفة جديدة من طرائف ونوادر ( الرموز التعليمية ) نلتقي !!





ابن النفيس ,,,
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن النفيس غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir