عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-11-2008, 09:31 PM   #21
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 521
قوة التقييم: 0
Only is on a distinguished road
الله واكبر يالقبايل اللي مسوين انجازات ومخترعين ادوية لأمراض خطيرة ومدافعين عن الوطن

كله محصل بعضه !!
وش فرق بني زهير عن بني خالد عن العجمان عن بني تميم عن مدري مين ؟؟
وش استفدنا ؟؟؟
وش يميز عيال القبيله الفلانيه عن القبيلة العلانية ؟ عن الخضيريين ؟
فيهم زود عن بعض؟
لا بالشكل ولا بالمستوى المعيشي ولا بالتعليمي ولا بأي شي يختلفون كلهم زي بعض

كلّن فيه حقه من الخير والشرّ


والأهم من هذا كله اننا في منتدى
والله لو انك الملك محد درى عنك ..بعد هذا الناقص محسوبيات في عالم وهمي ؟


وسعوا صدوركم وانبسطوا جعلكم الوناسة اللامتناهية

وانسوا شوي خثاريدز المجتمع


طبعا المفروض انو اللي يمجد القبلية والتعصب يكون قبيلي واللي يمقتها هذا متسعود والا خضيري

تراني متسعودة
<< بقايا حجاج
Only غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 04-11-2008, 10:08 PM   #22
درّة الأدبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: لا يهم
المشاركات: 1,718
قوة التقييم: 0
ـالهنوف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ســــاري مشاهدة المشاركة
لعلك اختي الكريمة تقصدين لم ينحج المجتمع في تطبيق

هذه الناحية من أن أكرمكم عند الله اتقاكم

و أنه لا فضل لعربي على أعجمي الا بالتقوى

و الا فالإسلام ناجح في تعاليمه و أحكامه

متى مالقي من يطبقه و يستنير به ..

ارجو ان تقبلي و جهة نظري

أخوك / ســــــــــاري ،،،،




بكل تأكيد سأقبلها وبرحابة صدر ..
وهذا ماكنت ارنو اليه لكن خانني التعبير ..

من الأعماق شكرا لهذا النصح والتنبية ..
ـالهنوف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-11-2008, 12:11 AM   #23
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: الرس
المشاركات: 2,530
قوة التقييم: 0
شـهـد الـبـحـر will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كاتب عدل مشاهدة المشاركة
لاتخافين
الامن مستتب
واذا كان قصدك عن ماهو حاصل الان بسبب زيارة الامير لعائلة الخليفة فالامور عادية جدا بس مادري وراهم الربع شعللوا السالفة
مع اني رأيت فائدة واحدة فقط وهي اتساع مساحة الحرية

ياليت الاعضاء ياخذون الامور ببساطة
كاتب عدل
أنا لم أقصد في موضوعي احتفال عائلة الخليفة أو غيرها

أنا عممت ولم أخصص وان كنت ممن يتصفح المنتدى العام باستمرار

لرأيت بعينك التعصب للقبيلة والتعريض بأخرى

كاتب عدل شكرا لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شـهـد الـبـحـر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-11-2008, 12:14 AM   #24
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: الرس
المشاركات: 2,530
قوة التقييم: 0
شـهـد الـبـحـر will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها هزيم الرعد مشاهدة المشاركة
من الغباء مناقشة الأمور القبلية في منتدى ... لأن نهاية النقاش هي أن لاحلول
فقط ستكون الفائدة الوحيدة من هذا النقاش هو معرفة أن المعرف الفلاني من قبيلة كذا ..والمعرف الفلاني من قبيلة كذا ..وقد يكون هذا هو جل إهتمام البعض
هزيم الرعد
اضافة جيدة ...شكر الله لك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شـهـد الـبـحـر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-11-2008, 12:20 AM   #25
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 550
قوة التقييم: 0
دانةالخليج is on a distinguished road
انا أرى تقفيل الموضوع حتى مايتطور الأمر ويشرشحون خلق الله بالإسم الصريح
دانةالخليج غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-11-2008, 12:28 AM   #26
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: الرس
المشاركات: 2,530
قوة التقييم: 0
شـهـد الـبـحـر will become famous soon enough
جزاك الله خير اختنا الكريمة شـهد البـحــر لحرصك على بيتنا الكبير الرس Xp

وأنت كذلك أخي ساري
لا شك أن الانتساب الى القبائل هي للتعارف لا للتفاخر

صدقت ..
لسبب بسيط و هو أنه ليس أحد منا إختار قبيلته ليكن منهم

بل الله عزّ وجل جعل والده من تلك القبيلة ..

صدقت ..
و لا عيب أن يفخر الانسان بقبيلته في خلق أتصفت به من كرم

أو شجاعة أو نصرة مظلوم أو نحوهااا

نعم وهذا معلوم حتى في عهد النبوة وقد امتلأت دوواين الشعربقصائد امتدح فيها الشعراء قبائلهم
لكن العيب الكبير هو التنقص و السخرية و الاستهزااء بالقبائل

الأخرى مهما كانت و الجميع ينطبق عليهم المثل :

كل فتات بأبيهااا معجبة ..

نعم هذا هو المحظور الذي وقع فيه بعض الأعضاء بسبب امتداح الكاتب لقبيلته وجعلهم الأميز والأفضل حسب زعمه
و لكن و الحق يقااال أنه لن يُسمح _ حسب ما أراه و اسمعه من

حرص القائمين على هذا المنتدى المبارك _ بأن يكون المنتدى محضنا لمثل هذا

التصرف فهو من عمل الجاهلية المقيت ..

نعم عشمنا بمجلس الإدارة ,,فهذه أمانه وسيسألون عنها يوم القيامة
محبكم / ســــــــــاري ،،،،

ساري شكر الله لك حسن ظنك باخوانك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شـهـد الـبـحـر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-11-2008, 06:01 PM   #27
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: الرس
المشاركات: 2,530
قوة التقييم: 0
شـهـد الـبـحـر will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ام الغااااالين مشاهدة المشاركة

الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


وحكاية الجهل هنا مستمر واصحاب العقول الراجعيه متجددون جهل وانحطط
في مجتعاتنا يكد يدمرنا نتجاهل ايآت دستورنا واحاديث رسولنا عن امور قد تدمر
وحدة مجتمعاتنا ننسى ان لسنا سوى تراب نعم تراب نفخر بـ اسم قد رحلت
وننسى فخرا المسلمين وعزتهم رسولنا الكريم , كيف لنا ان نطمح الى الراقي ونحن بتلك العقول الراجعيه ؟ كيف لنا الحلم بمجتمع مثالي وتلك العقول مازالت تخالطنا ؟ كيف لنا ان نرفع راية العزه والنصر لديننا واوطاننا ونحن نخبىء افكارنا تحت
رمــاد الماضي .



كل الشكر لك اختي شهد على الموضوع
ام الغالين الله يخليلك اياهم

مداخلة رائعة الله لايحرمك أجرها
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شـهـد الـبـحـر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-11-2008, 12:18 AM   #28
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: الرس
المشاركات: 2,530
قوة التقييم: 0
شـهـد الـبـحـر will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ملاعب المملكة مشاهدة المشاركة
لاشك أن العصبية القبلية (ممقوتة ) ونهى عنهاديننا الحنيف ( التفاخر بالأنساب )

لكن قد لايكون مقصد الناس (التفاخربالأنساب )

والتنويه عن هذا الجانب طيب

حتى لا يشق التعصب طريقا زللا

ولله الحمد منتدانا لايوجدبه تلك الخصلة

.......

ملاعب المملكة
أعلم يقينا ان الكاتب لم يقصد التفاخر بداية لكن مع الردود والمشاركات الإستفزازية يظهر لك جليا حجم المشكلة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شـهـد الـبـحـر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-11-2008, 12:32 AM   #29
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: الرس
المشاركات: 2,530
قوة التقييم: 0
شـهـد الـبـحـر will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نازف مشاهدة المشاركة
(1)

أرى أن هذا تحامل غير مبرر على " القبلية " وهي بالمناسب مثار تحقير
دائم من قبل الفلاسفة ومن يدعون التمدن وجعل المجتمع أفراد فقط للوصول
الى غاية الفردية الواحدة وفق التصور الغربي !
وكان بإمكانك عرض الفكرة بشكل أفضل من هذا التصور القاصر لمسألة " القبلية"
التي لها امتداد تاريخي وقيمي طويل وجعل الموضوع يعرض السلبيات وإمكانية معالجتها
وتلافيها والحرص على خلو المجتمع منها ,

(2)

القبلية بمعناها الشامل ليست أمر " جاهلي نتن " كما
تدعي بل هي مجموعة من القيم والعادات والتقاليد
والأصالة لها امتداد , وقد يكون هناك ممارسات خاطئة
لكن ليست مقياس عام
القبائل عندما دخلت في الدين الإسلامي تهذبت بتهذيبه
وأصبحت عنصر فعّال في المجتمعات الإسلامي عبر التاريخ .


(3)

وجود القبيلة كما أشار القرآن الكريم " للتعارف " وذلك في قوله تعالى :
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ
لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) الآية ..
وعن امرأة سمعت عن أبيها أنه قال: (سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت:
يا رسول الله، أمن العصبية أن يحب الرجل قومه؟ قال: لا ولكن من العصبية
أن يعين الرجل قومه على الظلم) رواه أحمد و أبن ماجة
إذن لا يوجد تعارض في مسألة أن يحب الرجل قومه أو قبيلته مالم يكن ذلك
داعي للظلم أو التعدي وكونك ركزت على نقطة مدح الرجل لقبيلته فلا أعتقد انها تشكل
مصيبة كما ذكرت فالقبائل منذ أن أنشئت وهي تفتخر بأعمالها و إنجازاتها
فأتي الإسلام و أقر ما فيه مصلحة نفعية جميلة و ذم و حرم ما فيه استغلالية مضرة
وقد تبالغ بعض القبائل في هذا الأمر لكن الملاحظ هذا الوقت أن هذهـ المسألة
لم تعد كما السابق بشكلها الواضح الجلي وهي في النهاية لكل مجتمع او تجمع
له خصوصية معينة لا تستطيع أن تفرض فكرك على أحد وفي نفس الوقت لا تستطيع
سلب أحد ميزة له وهي من خصوصياته وليس لها في الغالب ضرراً على أحد .



(4)

مسألة الافتخار وليس التفاخر في " القبيلة " أمر صحي جداً كما ورد أعلاه لأن
"الافتخار" هو من باب إظهار المحبة أما "التفاخر" هو التعالي وهذا هو المذموم ويظهر
ذلك جلياً في أمرين " الأفراح والمصائب " ففي الأفراح تجتمع القلوب في مكان واحد
وفي المصائب يظهر التواصل والتفاني والإخلاص وكان صلى الله عليه وسلم في غزوة
حنين عندما ألمّ به الخطب وعلى المسلمين وأصبح محاصراً نادى بأعلى صوته :
[أنا النبي لا كذب أنا ابن عبدالمطلب ] مستنهضاً همم القوم ونجدتهم وهذا أمر طبيعي
في بعض المواقف التي تبين معدن الشخص نفسه ,
تشير بحديث الجاهلية المنتة من باب أنه مخالفة للدين ,
وهذا أمر خاطئ إذا "أُطلق" لأن كما ظهر لنا من الآية و الحديث
صحية هذا الأمر إذا لم يكن فيه تجني على الحدود الدينية الشرعية .

ولا أعتقد أن هناك من ينكر على الغني عندما يظهر غِناه !
ولا أعتقد أن هناك من ينكر على الدكتور عندما يضع حرف " الدال " !
ولا أعتقد أن هناك من ينكر على صاحب المرتبة العالية أن يفتخر بها !

(5)

خلاصة الموضوع أن " القبيلة " ليست بتلك الصورة القاتمة التي ذكرت بل هي
أمر صحي وطبيعي في المجتمعات الإسلامية بحكم أنساب العرب وتفاوتهم وهذا
أمر واقع لا يمكن نسفه بالشكل الذي تريد أنت أو غيركـ ويبقى أن الأمر يمكن قياسه
كما هو التصور الإسلامي بوجود الظلم من عدمه فتصرفاتك هي من تحكم وعند حصول
ظلم أو تعدي هنا يكون الخطأ من أي شخص كان سواء قبلي أو غيرهـ وهذا هو المقياس .



أخي نازف
لا تعليق هنا......
طالع ردي عالخاص !!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شـهـد الـبـحـر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-11-2008, 12:40 AM   #30
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: الرس
المشاركات: 2,530
قوة التقييم: 0
شـهـد الـبـحـر will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شقاوة بنات مشاهدة المشاركة
خيتو شهد ما اعتقد اني شفت اي عصبية قبلية

لان الي صاير انو فيه ناس زعلانه من الكيل بمكيالين لمناسبة الخليفة و فيه ناس تدافع و هذا شي عااااااادي و كل جهة معهم حق

يمكن يجي احد يقول ان شهد كتبت هالموضوع لانها مو (قبيليه) اقول يمكن

لكن رغم هذا تشكرين على جهودك و مشاركتك و الله يحييك
شقاوة_ الله أعلم _ بنت أو ولد
من جاب طاري الخليفة !!!
سبحااان الله!!!
وأعوذ بالله وش ذالتقسيم قبيلية !!ولا مو قبيلية !!


إن أكرمكم عند الله أتقاكم

أقولك والله مادفعني للكتابة الا خوفي من المحظور الذي وقعت فيه هداني الله واياك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شـهـد الـبـحـر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
حصار إبراهيم باشا للرس عام 1232 هـ وتصدي أهالي الرس له! Scofield المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 27 23-09-2010 10:52 AM
تاريخ مدينة الرس وسكانها بانوراما تاريخ الرس و أرشيف الصور القديمة للرس 35 15-07-2009 02:35 AM
بيان بأسماء المعينات الجدد بتعليم الرس وضريه azo منتدى التربية والتعليم 49 15-10-2008 07:58 AM
المعينون في الرس مع التخصصات صالح333 منتدى التربية والتعليم 4 10-10-2008 08:49 PM
بيان بأسماء المعينات الجدد بتعليم الرس وضريه azo المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 7 14-08-2008 09:10 PM


الساعة الآن +3: 05:05 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19