عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-11-2008, 11:38 PM   #1
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: الرس
المشاركات: 2,530
قوة التقييم: 0
شـهـد الـبـحـر will become famous soon enough
أنقذوا الرس اكس بي من سرطان العصبية القبلية @

يهدد مجتمعنا اليوم سرطان العصبية القبلية ,التي أصبحت تثار بشكل أو بآخر
وهذا ما لحظته ولحظه غيري في منتدى الرس اكس بي ( العام )

تجد البعض يمدح قبيلته ويمجدها ويرفعها فوق النجوم
وكان هذه القبيلة صاحبة البطولات في بدر والقادسية واليرموك ويعرض بغيرها من القبائل
ويظهر هذ جليا في بعض المشاركات والردود ان لم يكن أغلبها
لماذا هذه الصرخات القبلية والعصبية الجاهلية ؟؟ لماذا تثار الآن ؟؟ بعد ما ساوانا الأسلام ووحدنا ..
سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلين يفتخران بالقبيلة على حساب القبيلة الأخرى فقال
( دعوها فإنها منتنة )




من المؤسف أن نربي أجيالنا على النعرات الجاهلية , ومن أعظم المنكر أن نسعى الى التفرقة بمدح أحدنا قبيلته والتعريض
بغيرها.


والله الذي لا اله غيره مادفعني للكتابة الا خوفي على منتدانا الغالي من أن يقع في المحظور .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شـهـد الـبـحـر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-11-2008, 11:54 PM   #2
عضو ذهبي
 
صورة كاتب عدل الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: ...............................................
المشاركات: 2,148
قوة التقييم: 0
كاتب عدل is on a distinguished road
لاتخافين
الامن مستتب
واذا كان قصدك عن ماهو حاصل الان بسبب زيارة الامير لعائلة الخليفة فالامور عادية جدا بس مادري وراهم الربع شعللوا السالفة
مع اني رأيت فائدة واحدة فقط وهي اتساع مساحة الحرية

ياليت الاعضاء ياخذون الامور ببساطة
__________________
يا اغلى من أيامي - يا احلى من احلامي

خذني لحنانك خذني
كاتب عدل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-11-2008, 11:55 PM   #3
عضو أثري
 
تاريخ التسجيل: May 2002
البلد: غير معروف
المشاركات: 12,708
قوة التقييم: 30
هزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the roughهزيم الرعد is a jewel in the rough
من الغباء مناقشة الأمور القبلية في منتدى ... لأن نهاية النقاش هي أن لاحلول
فقط ستكون الفائدة الوحيدة من هذا النقاش هو معرفة أن المعرف الفلاني من قبيلة كذا ..والمعرف الفلاني من قبيلة كذا ..وقد يكون هذا هو جل إهتمام البعض
__________________

آخر من قام بالتعديل هزيم الرعد; بتاريخ 04-11-2008 الساعة 12:21 AM.
هزيم الرعد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2008, 12:00 AM   #4
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,695
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::


جزاك الله خير اختنا الكريمة شـهد البـحــر لحرصك على بيتنا الكبير الرس xp

لا شك أن الانتساب الى القبائل هي للتعارف لا للتفاخر

لسبب بسيط و هو أنه ليس أحد منا إختار قبيلته ليكن منهم

بل الله عزّ وجل جعل والده من تلك القبيلة ..

و لا عيب أن يفخر الانسان بقبيلته في خلق أتصفت به من كرم

أو شجاعة أو نصرة مظلوم أو نحوهااا

لكن العيب الكبير هو التنقص و السخرية و الاستهزااء بالقبائل

الأخرى مهما كانت و الجميع ينطبق عليهم المثل :

كل فتات بأبيهااا معجبة ..

و لكن و الحق يقااال أنه لن يُسمح _ حسب ما أراه و اسمعه من

حرص القائمين على هذا المنتدى المبارك _ بأن يكون المنتدى محضنا لمثل هذا

التصرف فهو من عمل الجاهلية المقيت ..

محبكم / ســــــــــاري ،،،،



::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،




آخر من قام بالتعديل ســــاري; بتاريخ 04-11-2008 الساعة 12:03 AM.
ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2008, 12:16 AM   #5
مشرفة منتدى الأسرة و المنتدى النسائي
 
صورة ام الغااااالين الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
البلد: مع الغواااااالي
المشاركات: 9,501
قوة التقييم: 19
ام الغااااالين will become famous soon enough

الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


وحكاية الجهل هنا مستمر واصحاب العقول الراجعيه متجددون جهل وانحطط
في مجتعاتنا يكد يدمرنا نتجاهل ايآت دستورنا واحاديث رسولنا عن امور قد تدمر
وحدة مجتمعاتنا ننسى ان لسنا سوى تراب نعم تراب نفخر بـ اسم قد رحلت
وننسى فخرا المسلمين وعزتهم رسولنا الكريم , كيف لنا ان نطمح الى الراقي ونحن بتلك العقول الراجعيه ؟ كيف لنا الحلم بمجتمع مثالي وتلك العقول مازالت تخالطنا ؟ كيف لنا ان نرفع راية العزه والنصر لديننا واوطاننا ونحن نخبىء افكارنا تحت
رمــاد الماضي .



كل الشكر لك اختي شهد على الموضوع
__________________
يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
ام الغااااالين غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2008, 12:27 AM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 244
قوة التقييم: 0
ملاعب المملكة is on a distinguished road
لاشك أن العصبية القبلية (ممقوتة ) ونهى عنهاديننا الحنيف ( التفاخر بالأنساب )

لكن قد لايكون مقصد الناس (التفاخربالأنساب )

والتنويه عن هذا الجانب طيب

حتى لا يشق التعصب طريقا زللا

ولله الحمد منتدانا لايوجدبه تلك الخصلة

.......

آخر من قام بالتعديل ملاعب المملكة; بتاريخ 04-11-2008 الساعة 12:35 AM.
ملاعب المملكة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2008, 12:28 AM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 1,168
قوة التقييم: 0
نازف is on a distinguished road
Cool

(1)

أرى أن هذا تحامل غير مبرر على " القبلية " وهي بالمناسب مثار تحقير
دائم من قبل الفلاسفة ومن يدعون التمدن وجعل المجتمع أفراد فقط للوصول
الى غاية الفردية الواحدة وفق التصور الغربي !
وكان بإمكانك عرض الفكرة بشكل أفضل من هذا التصور القاصر لمسألة " القبلية"
التي لها امتداد تاريخي وقيمي طويل وجعل الموضوع يعرض السلبيات وإمكانية معالجتها
وتلافيها والحرص على خلو المجتمع منها ,

(2)

القبلية بمعناها الشامل ليست أمر " جاهلي نتن " كما
تدعي بل هي مجموعة من القيم والعادات والتقاليد
والأصالة لها امتداد , وقد يكون هناك ممارسات خاطئة
لكن ليست مقياس عام
القبائل عندما دخلت في الدين الإسلامي تهذبت بتهذيبه
وأصبحت عنصر فعّال في المجتمعات الإسلامي عبر التاريخ .


(3)

وجود القبيلة كما أشار القرآن الكريم " للتعارف " وذلك في قوله تعالى :
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ
لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ) الآية ..
وعن امرأة سمعت عن أبيها أنه قال: (سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت:
يا رسول الله، أمن العصبية أن يحب الرجل قومه؟ قال: لا ولكن من العصبية
أن يعين الرجل قومه على الظلم) رواه أحمد و أبن ماجة
إذن لا يوجد تعارض في مسألة أن يحب الرجل قومه أو قبيلته مالم يكن ذلك
داعي للظلم أو التعدي وكونك ركزت على نقطة مدح الرجل لقبيلته فلا أعتقد انها تشكل
مصيبة كما ذكرت فالقبائل منذ أن أنشئت وهي تفتخر بأعمالها و إنجازاتها
فأتي الإسلام و أقر ما فيه مصلحة نفعية جميلة و ذم و حرم ما فيه استغلالية مضرة
وقد تبالغ بعض القبائل في هذا الأمر لكن الملاحظ هذا الوقت أن هذهـ المسألة
لم تعد كما السابق بشكلها الواضح الجلي وهي في النهاية لكل مجتمع او تجمع
له خصوصية معينة لا تستطيع أن تفرض فكرك على أحد وفي نفس الوقت لا تستطيع
سلب أحد ميزة له وهي من خصوصياته وليس لها في الغالب ضرراً على أحد .



(4)

مسألة الافتخار وليس التفاخر في " القبيلة " أمر صحي جداً كما ورد أعلاه لأن
"الافتخار" هو من باب إظهار المحبة أما "التفاخر" هو التعالي وهذا هو المذموم ويظهر
ذلك جلياً في أمرين " الأفراح والمصائب " ففي الأفراح تجتمع القلوب في مكان واحد
وفي المصائب يظهر التواصل والتفاني والإخلاص وكان صلى الله عليه وسلم في غزوة
حنين عندما ألمّ به الخطب وعلى المسلمين وأصبح محاصراً نادى بأعلى صوته :
[أنا النبي لا كذب أنا ابن عبدالمطلب ] مستنهضاً همم القوم ونجدتهم وهذا أمر طبيعي
في بعض المواقف التي تبين معدن الشخص نفسه ,
تشير بحديث الجاهلية المنتة من باب أنه مخالفة للدين ,
وهذا أمر خاطئ إذا "أُطلق" لأن كما ظهر لنا من الآية و الحديث
صحية هذا الأمر إذا لم يكن فيه تجني على الحدود الدينية الشرعية .

ولا أعتقد أن هناك من ينكر على الغني عندما يظهر غِناه !
ولا أعتقد أن هناك من ينكر على الدكتور عندما يضع حرف " الدال " !
ولا أعتقد أن هناك من ينكر على صاحب المرتبة العالية أن يفتخر بها !

(5)

خلاصة الموضوع أن " القبيلة " ليست بتلك الصورة القاتمة التي ذكرت بل هي
أمر صحي وطبيعي في المجتمعات الإسلامية بحكم أنساب العرب وتفاوتهم وهذا
أمر واقع لا يمكن نسفه بالشكل الذي تريد أنت أو غيركـ ويبقى أن الأمر يمكن قياسه
كما هو التصور الإسلامي بوجود الظلم من عدمه فتصرفاتك هي من تحكم وعند حصول
ظلم أو تعدي هنا يكون الخطأ من أي شخص كان سواء قبلي أو غيرهـ وهذا هو المقياس .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل نازف; بتاريخ 04-11-2008 الساعة 12:36 AM.
نازف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2008, 12:29 AM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 138
قوة التقييم: 0
شقاوة بنات is on a distinguished road
خيتو شهد ما اعتقد اني شفت اي عصبية قبلية

لان الي صاير انو فيه ناس زعلانه من الكيل بمكيالين لمناسبة الخليفة و فيه ناس تدافع و هذا شي عااااااادي و كل جهة معهم حق

يمكن يجي احد يقول ان شهد كتبت هالموضوع لانها مو (قبيليه) اقول يمكن

لكن رغم هذا تشكرين على جهودك و مشاركتك و الله يحييك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
شقاوة بنات غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2008, 06:01 AM   #9
رمح القوافي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 386
قوة التقييم: 0
علي الخليوي is on a distinguished road
الرد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الي صاحبة الموضوع

اعتقد ان القبلي لاينتقد من هو قبلي يحق لابناء القبائل

الفخر بقبائلهم

وعن قولك بدر وحنين

نعم القبائل بالجزيره العربيه لها تاريخ ولها امجاد

بالقوه والسطوه استطاعت البقاء

وفرضت وجودها بالقوه

بعكس المستضعفين الذين عاشوا

عالة على تلك القبائل

لحمايتهم

وسوف تبقى القبيله الي الابد

لانها مصدر القوه لكل زمان وبكل مكان

على هذه الارض

الطيبه


القبيله

موجودة

وستبقى

ويحق لابنائها التفاخر بها

علي الخليوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2008, 06:28 AM   #10
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 2,344
قوة التقييم: 0
okok is on a distinguished road
أشوف أن مناسبة الخليفه للأمير شي عادي ماتير جدل في الساحه وخاصه الرس اكس بي
__________________
okok غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
حصار إبراهيم باشا للرس عام 1232 هـ وتصدي أهالي الرس له! Scofield المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 27 23-09-2010 10:52 AM
تاريخ مدينة الرس وسكانها بانوراما تاريخ الرس و أرشيف الصور القديمة للرس 35 15-07-2009 02:35 AM
بيان بأسماء المعينات الجدد بتعليم الرس وضريه azo منتدى التربية والتعليم 49 15-10-2008 07:58 AM
المعينون في الرس مع التخصصات صالح333 منتدى التربية والتعليم 4 10-10-2008 08:49 PM
بيان بأسماء المعينات الجدد بتعليم الرس وضريه azo المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 7 14-08-2008 09:10 PM


الساعة الآن +3: 03:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19