عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 04-11-2008, 06:39 PM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
لأئمة المسـاجد بخصوص الجمع في المطر,,,,


الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده

وبعد,,,

فنحمدالله العلي القدير على مامن به من نعمة الخير الكثير والامطار الغزيرة التي نسأل الله أن يجعلها صيباً نافعا وينفع بها

البلاد والعباد

ومع هذا الخير العميم تكثر الأسئلة من ائمة المساجد عن حكم الجمع بين الصلاتين في المطر وما هو ضابط المطر الذي يجوز

فيه الجمع فجمعت ماتيسر من الادلة و أقوال أهل العلم في هذه المسألة,,والله الموفق.


أدلة جواز الجمع بين الصلاتين في المطر:

1ـ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: « صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر جميعاً، والمغرب والعشاء جميعاً، في غير خوف ولا سفر »صحيح مسلم

وفي رواية: « في غير خوف ولا مطر »صحيح مسلم

قال الإمام مالك رحمه الله: أُرى ذلك كان في مطر. الموطأ

2ـ وعن صفوان بن سليم قال: ( جمع عمر بن الخطاب بين الظهر والعصر في يوم مطير)مصنف عبدالرزاق

3ـ وروى أيضاً عن معمر عن أيوب عن نافع: ( أن أهل المدينة كانوا يجمعون بين المغرب والعشاء في الليلة المطيرة، فيصلي معهم ابن عمر رضي الله عنهما لا يعيب ذلك عليهم ) مصنف عبدالرزاق

4ـ وروى مالك عن نافع أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : ( كان إذا جمع الأُمراء بين المغرب والعشاء في المطر جمع معهم )الموطأ



ومن فتاوى أهل العلم في المسألة:

قال شيخ الإسلام إبن تيميه رحمه الله:
وَسُئِلَ - رَحِمَهُ اللَّهُ - :
عَنْ صَلَاةِ الْجَمْعِ فِي الْمَطَرِ بَيْنَ الْعِشَاءَيْنِ ، هَلْ يَجُوزُ مِنْ الْبَرْدِ الشَّدِيدِ ؟ أَوْ الرِّيحِ الشَّدِيدِ ؟ أَمْ لَا يَجُوزُ إلَّا مِنْ الْمَطَرِ خَاصَّةً ؟

فَأَجَابَ :
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، يَجُوزُ الْجَمْعُ بَيْنَ الْعِشَاءَيْنِ لِلْمَطَرِ وَالرِّيحِ الشَّدِيدَةِ الْبَارِدَةِ وَالْوَحْلِ الشَّدِيدِ ، وَهَذَا أَصَحُّ قَوْلَيْ الْعُلَمَاءِ وَهُوَ ظَاهِرُ مَذْهَبِ أَحْمَد وَمَالِكٍ وَغَيْرِهِمَا وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .

وَسُئِلَ - رَحِمَهُ اللَّهُ - :
عَنْ رَجُلٍ يَؤُمُّ قَوْمًا ، وَقَدْ وَقَعَ الْمَطَرُ وَالثَّلْجُ فَأَرَادَ أَنْ يُصَلِّيَ بِهِمْ الْمَغْرِبَ فَقَالُوا لَهُ : يَجْمَعُ فَقَالَ : لَا أَفْعَلُ فَهَلْ لِلْمَأْمُومِينَ أَنْ يُصَلُّوا فِي بُيُوتِهِمْ ؟ أَمْ لَا ؟


فَأَجَابَ :
الْحَمْدُ لِلَّهِ ، نَعَمْ يَجُوزُ الْجَمْعُ لِلْوَحْلِ الشَّدِيدِ وَالرِّيحِ الشَّدِيدَةِ الْبَارِدَةِ فِي اللَّيْلَةِ الظَّلْمَاءِ وَنَحْوِ ذَلِكَ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ الْمَطَرُ نَازِلًا فِي أَصَحِّ قَوْلَيْ الْعُلَمَاءِ وَذَلِكَ أَوْلَى مِنْ أَنْ يُصَلُّوا فِي بُيُوتِهِمْ بَلْ تَرْكُ الْجَمْعِ مَعَ الصَّلَاةِ فِي الْبُيُوتِ بِدْعَةٌ مُخَالِفَةٌ لِلسُّنَّةِ إذْ السُّنَّةُ أَنْ تُصَلَّى الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ فِي الْمَسَاجِدِ جَمَاعَةً وَذَلِكَ أَوْلَى مِنْ الصَّلَاةِ فِي الْبُيُوتِ بِاتِّفَاقِ الْمُسْلِمِينَ . وَالصَّلَاةُ جَمْعًا فِي الْمَسَاجِدِ أَوْلَى مِنْ الصَّلَاةِ فِي الْبُيُوتِ مُفَرَّقَةً بِاتِّفَاقِ الْأَئِمَّةِ الَّذِينَ يُجَوِّزُونَ الْجَمْعَ : كَمَالِكٍ وَالشَّافِعِيِّ وَأَحْمَد . وَاَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ .
مجموع الفتاوى 24\30



وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:


"مسألة: الجمع في المطر هل الأفضل التقديم أو التأخير؟

الأفضل التقديم؛ لأنه أرفق بالناس، ولهذا تجد الناس كلهم في المطر لا يجمعون إلا جمع تقديم.
هذا إذا قلنا: إن الجمع للمطر خاص في العشائين. أما إذا قلنا بأنه عام في العشائين والظهرين، فإن الأرفق قد يكون بالتأخير.
واعلم أن كلام المؤلف: لا يعني أنه إذا جاز الجمع فلا بد أن يكون تقديماً أو تأخيراً، بل إذا جاز الجمع صار الوقتان وقتاً واحداً، فيجوز أن تصلّي المجموعتين في وقت الأولى، أو في وقت الثانية، أو فيما بين ذلك، وأما ظن العامة أن الجمع لا يجوز إلا في وقت الأولى، أو وقت الثانية، فهذا لا أصل له كما سبق، لأنه متى أبيح الجمع صار الوقتان وقتاً واحداً."
الشرح الممتع 4\157

وسئل أيضاً:

السؤال
هل الجمع في المطر من أجل المشقة أم لذات المطر؟


الجواب
من أجل المشقة، والدليل على هذا أن حديث ابن عباس رضي الله عنهما في صحيح مسلم ( جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر، قالوا: ما أراد من ذلك؟ قال: أراد ألا يحرج أمته ) يعني: ألا يشق عليها، المسألة تدل على أنه للمشقة.
الباب المفتوح

أقسام الناس في المطر

وقال أيضاً:
أقسام الناس في الجمع في المطر
قسم فرط، وقسم أفرط، وقسم معتدل.

- أما الذي فرط فهو الذي لا يعتبر هذا شيئاً يبيح الجمع؛ فتجده لا يجمع حتى وإن شق الحضور إلى المسجد مشقة كبيرة، فإنه لا يجمع، حتى لو قال له أهل المسجد: اجمع بنا، لا يجمع، وهذا غلط، يخشى على هذا أن يدخل في قول الرسول عليه الصلاة والسلام: ( اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه ) لكن لا عبرة بالرجل والرجلين من جماعة المسجد، يعني مثلاً: لو كانت المشقة تكون لرجل أو رجلين أو ما أشبه ذلك دون بقية الجماعة فلا عبرة بهؤلاء، العبرة بالأكثر، وهؤلاء الأقل إذا كان يشق عليهم أن يحضروا إلى المسجد في الصلاة الثانية فلهم الرخصة أن يصلوا في بيوتهم، كما جاء في الحديث: ( الصلاة في الرحال ).

ومن الناس من هو على عكس هذا: فتجده يجمع بدون مشقة، حتى لو نزلت نقط يسيرة من المطر جمع، وبعضهم إذا رأى السماء ملبدة بالغيوم جمع، وهذا أيضاً محرم ولا يحل، ومن جمع لغير عذرٍ فقد أتى كبيرة من كبائر الذنوب، وسيتقلد آثام هؤلاء الذين صلوا قبل الوقت؛ لأن جمع الثانية للأولى معناه صلاتها قبل وقتها، وهذا حرام، إنما لابد من مشقة، إما من مطرٍ نازل يبل الثياب بحيث تتشرب الثياب المطر حتى تنعصر إذا عصرت، وإما بمشقة الطريق، وأما بدون مشقة فإنه لا يجوز؛ لأن الله سبحانه وتعالى قال: { إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً } [النساء:103] وقد بين النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أوقات هذه الصلوات، فلا يحل أن نتعدى حدود الله فنجمع بدون عذرٍ شرعي.


- ومن الناس من هو معتدل مستقيم إذا رأى المشقة جمع، وإذا لم يكن ثَمَّةَ مشقة لم يجمع، فهذا الذي هو على هدى مستقيم، وهو الناصح لنفسه ولمن وراءه من الجماعة.
لهذا يجب على طلبة العلم أن يبينوا للأئمة هذه المسألة بياناً واضحاً حتى لا يتجرأ أحدٌ على الجمع بدون عذر، ولا يتأخر أحدٌ عن الجمع إذا وجد عذراً.

الباب المفتوح
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل السحب الوابلة; بتاريخ 04-11-2008 الساعة 06:42 PM.
السحب الوابلة غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 04-11-2008, 07:04 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: بقلب كل من يحبني!!!
المشاركات: 1,174
قوة التقييم: 0
كير is on a distinguished road
مشكوووووووووووور والله .........يالسحب الوابلة.....



وجزاك الله كل خير...........




وانا كلمت الامام يجمع صلاة المغرب والعشاء الليله ورفض ......................الله يسامحه
__________________
«الكلمة الرقيقة العذبة لها صدى أكثر رقة وعذوبة»

آخر من قام بالتعديل كير; بتاريخ 04-11-2008 الساعة 07:06 PM.
كير غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2008, 08:36 PM   #3
عضو متألق
 
صورة رمآد آنسآن الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: بــذآ
المشاركات: 936
قوة التقييم: 0
رمآد آنسآن is on a distinguished road
ياابن الحلاال كل ذآآآ عجز من بعد المسجد يعني والله لو انه شي ثااني كاان رحت
رمآد آنسآن غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2008, 09:20 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
أخي السحب الوابلهـ

لقد كتبت فأجدت وقلت فأصبت

وموضوعكـ جاء في وقت الحاجة اليـــهـ ..

فجزاكـ الله خيـــــرا ..وباركـ فيـــك ..

ومزيدا من هذهـ المواضيع النافعهـ ..

جعلها الله في ميزان حسناتكـ ..
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2008, 09:22 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
البلد: بلاد الحرمين
المشاركات: 1,687
قوة التقييم: 0
البرق الخاطف is on a distinguished road
Wink

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها حاط بليس في كيس مشاهدة المشاركة
ياابن الحلاال كل ذآآآ عجز من بعد المسجد يعني والله لو انه شي ثااني كاان رحت


إحياء للسنه

فجزاك الله وصاحب الموضوع كل خير


محبكم البرق الخاطف

__________________

دمت ذخرا ً للأمة يا أسد السنة
أحبابي وداعا ً سنين معدودة إن شاء الله

آخر من قام بالتعديل البرق الخاطف; بتاريخ 04-11-2008 الساعة 09:27 PM.
البرق الخاطف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2008, 09:23 PM   #6
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها حاط بليس في كيس مشاهدة المشاركة
ياابن الحلاال كل ذآآآ عجز من بعد المسجد يعني والله لو انه شي ثااني كاان رحت
أخي باركـ الله فيكـ وغفر الله لنا ولكـ

ليست المسألهـ بالقرب أو البعد ..

وانما أحياء السنهـ .. وفقنا الله واياكـ ..
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2008, 10:12 PM   #7
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 793
قوة التقييم: 0
السحب الوابلة is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كير مشاهدة المشاركة
مشكوووووووووووور والله .........يالسحب الوابلة.....



وجزاك الله كل خير...........




وانا كلمت الامام يجمع صلاة المغرب والعشاء الليله ورفض ......................الله يسامحه
الأخ كير شكراً لمرورك

وجزيت خيراً على إهتمامك وعنايتك بالسنة وإحيائها
والجمع بين الصلاتين رخصة شرعية تفعل عند الحاجة إليها والحاجة تقدر بقدرها والناس يتفاوتون في تقدير مثل هذه الحاجات
فيكون المرجع حينها هو إمام المسجد ولا ينبغي الإختلاف عليه,,والله الموفق.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل السحب الوابلة; بتاريخ 04-11-2008 الساعة 10:24 PM.
السحب الوابلة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2008, 10:16 PM   #8
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,695
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::


جزاك الله خيرا على هذا التنبيه الجميل

و ياليت أئمة المساجد يرفقون بالناس خاصة

مع استمرار هطول المطر فالدين يسر ولا مشقة فيه

محبك / ســـــــاري ،،،،



::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2008, 10:25 PM   #9
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2002
البلد: الرس
المشاركات: 1,038
قوة التقييم: 0
اّسر is on a distinguished road
الدين يسر ، وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
اّسر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-11-2008, 10:46 PM   #10
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
البلد: في بيتنا
المشاركات: 549
قوة التقييم: 0
إنسان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها السحب الوابلة مشاهدة المشاركة

- ومن الناس من هو معتدل مستقيم إذا رأى المشقة جمع، وإذا لم يكن ثَمَّةَ مشقة لم يجمع، فهذا الذي هو على هدى مستقيم، وهو الناصح لنفسه ولمن وراءه من الجماعة.

لهذا يجب على طلبة العلم أن يبينوا للأئمة هذه المسألة بياناً واضحاً حتى لا يتجرأ أحدٌ على الجمع بدون عذر، ولا يتأخر أحدٌ عن الجمع إذا وجد عذراً.

الباب المفتوح
هذا هو المطلوب - فلا ضر ولا ضرار -

وبما ان الضروره تبيح المحرمات فالاقتداء بالسنه بمثل هذه الحالات هو الافضل


مشكله بعض الأئمه هداهم الله انهم يحسبون كل الناس مثلهم بيوتهم بجانب المسجد او معهم سيارات

اليوم بحارتنا مسجدين المسافه بينهم لاتتجاوز 300 متر واحد جمع والثاني لا !!!!

اعجبني ماسمعته عن احد المؤذنين العام الماضي عندما ناد ب: ((( الصلاه في رحالكم )))

فقلما تجد من يحيي السنن المندثره في هذا الوقت


الله يرزقنا اتباع السنه

وجزاك الله خير على هالموضوع المهم جدا بهذا الوقت وفي مثل هالضروف
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
إنسان غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19