عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-12-2008, 02:37 PM   #31
عضو مبدع
 
صورة نادر حرار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: ( في الآفـــاق ...وفي الأعمــاق )
المشاركات: 1,201
قوة التقييم: 0
نادر حرار is on a distinguished road
سطرت وفــاءً

وأبدعت في رسم الكلمات المدهشه في بيانك الساحر في حق هذا الرجل .... حتى أنك أنطقتنا لا إرادياً كلمة :

( جزاك الله خيراً يا أبى محمد ).... وهي حق أن ننطقها في حقــــه

هذا وفاء من أهل الوفاء إلى أهل الوفاء .... ولا غرابة

كاتبنا الكبير .... صمام الأمان


أنت أيضاً قـــامة كبيرة تستحق مثل هـــذا الموضوع من كل فرد في هذا المنتدى ...

وختاما أقول :

أتمنى

,,,,, أن نرى تثبيتـــاً لهذا الموضوع ....أو لهــذا الموضوع ...عندما تستبصر الذلة في وجه ( مغزلجي ) .. " المنتدى مقياس " ( وإلا لا يا حلو ؟! )


فــــما أجمل أن نرى المنتدى العام ( مـــرصـــّع بهذه الألماسات من مواضيعك الثمينه في أعلى الصفحه )

تحياتي
.
.
.
.
__________________

نـادر حـرار ٍ مـايـصـيـد إلا سـمـيـن وثـمـيـن
.................... لاهـــّـد ..مـا تـفـرد صـقـور الـجـو جـنـحـانـها
نادر حرار غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 26-12-2008, 09:27 PM   #32
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها جواد الحق مشاهدة المشاركة
يا صمام الأمان

بوركت في ما كتبت

ويستاهل ابو محمد كل خير
تحياتي
أهلا جواد الحق ..

اشتقت لك يا صاحبي ولردودك التي تحمل شيئا من روعتك هنا ..

لا حرمنا الله منك ..

محبك ..،
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2009, 04:37 AM   #33
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نادر حرار مشاهدة المشاركة
سطرت وفــاءً

وأبدعت في رسم الكلمات المدهشه في بيانك الساحر في حق هذا الرجل .... حتى أنك أنطقتنا لا إرادياً كلمة :

( جزاك الله خيراً يا أبى محمد ).... وهي حق أن ننطقها في حقــــه

هذا وفاء من أهل الوفاء إلى أهل الوفاء .... ولا غرابة

كاتبنا الكبير .... صمام الأمان


أنت أيضاً قـــامة كبيرة تستحق مثل هـــذا الموضوع من كل فرد في هذا المنتدى ...

وختاما أقول :

أتمنى

,,,,, أن نرى تثبيتـــاً لهذا الموضوع ....أو لهــذا الموضوع ...عندما تستبصر الذلة في وجه ( مغزلجي ) .. " المنتدى مقياس " ( وإلا لا يا حلو ؟! )


فــــما أجمل أن نرى المنتدى العام ( مـــرصـــّع بهذه الألماسات من مواضيعك الثمينه في أعلى الصفحه )

تحياتي
.
.
.
.
الله المستعان ..

هذا بفضل الله وحده ..

وأنت يا نادر لن توفيك عبارة مزجاة في رد ..

وثق أن ما بالقلب أكبر وأشد تثبيتا ..

لا حرمك ربي الأجر ..

محبك ..،
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2009, 07:13 AM   #34
عضو ذهبي
 
صورة @اميره بكلمتي@ الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: الرس
المشاركات: 2,156
قوة التقييم: 0
@اميره بكلمتي@ is on a distinguished road
جزااااااك الله خير على الموضووع
__________________
@اميره بكلمتي@ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2009, 09:47 AM   #35
عضو مبدع
 
صورة جلمبو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: .. ريحة حقروصين ..
المشاركات: 1,194
قوة التقييم: 0
جلمبو is on a distinguished road
اسأل الله الكريم رب العرش العظيم
ان يجازيه من جنس عمله

اللهم يارب ياكريم انه ترك راحته من أجل راحة الناس
ومن أجل تفريج كربات عبادك

اللهم فأرحه بجناتك يوم أن يلقاك
وفرج كربه يوم القيامه


لك أطيب التحايا يامن كتبت الموضوع
والله مهما كتبت لن توفيه حق

فله ولك مني كل الشكر والموده



__________________
جلمبو غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2009, 02:04 PM   #36
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 230
قوة التقييم: 0
زارع الجود is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صمام الأمان مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم ..

.. ولمجتمعنا قوادا عدولا ..

..
أخطأت باختيار اللفظ فالأصح قادة
وبالغت في أساليب الثناء
أنت ومن تبعك
بالفعل المتتبع للتأريخ الإسلامي يجد العجب
فأبو بكر رضي الله عنه لا يسبقه أي لقب ثم تأتي الألقاب بعد كل حقبة زمنية فالإمام والحافظ وشيخ الإسلام
إلى أن أصبحت الألقاب يصعب حفظها لكثرتها وتقعرها بالمعاني كاهمام المقدام نشر الحق والسلام مغيظ الأعداء وناضر الضعفاء الصوام القوام التقي النقي ....ثم يذكر الاسم

أخي لقد قتلت صاحبك


هداك الله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب.
زارع الجود غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2009, 03:02 PM   #37
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها زارع الجود مشاهدة المشاركة
أخطأت باختيار اللفظ فالأصح قادة
وبالغت في أساليب الثناء
أنت ومن تبعك
بالفعل المتتبع للتأريخ الإسلامي يجد العجب
فأبو بكر رضي الله عنه لا يسبقه أي لقب ثم تأتي الألقاب بعد كل حقبة زمنية فالإمام والحافظ وشيخ الإسلام
إلى أن أصبحت الألقاب يصعب حفظها لكثرتها وتقعرها بالمعاني كاهمام المقدام نشر الحق والسلام مغيظ الأعداء وناضر الضعفاء الصوام القوام التقي النقي ....ثم يذكر الاسم

أخي لقد قتلت صاحبك


هداك الله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب.
أهلا أخي الغالي زارع الجود ..

سلمت أناملك إذ سطرت ما سطرت ..

ولكن .. أنت قلت :

اقتباس:
أخطأت باختيار اللفظ فالأصح قادة
منكرا علي لفظ ( قوّاد ) بضم القاف وتشديد ما يعدها ..

فأقول يا سيبويه الزمان : لفظ قوّاد لفظ صحيح فصيح ؛ فما هي إلا جمع تكسير يا غالي ..!

قالها وأردها الشيخ علي القرني - حفظه الله - في شريطه ( إيماض البرق ) في مقدمته بما هذا نصه :

" أي فلذات الأكباد وثمرات الفؤاد .. معاقد الأمل ورجال العمل .. قواد السفينة في موج كالجبال وليل خافت الذبال .. حماة القافلة في خضم العواصف الهوج والملتويات العوج .. إلخ "

فلو ما يسعني إلا أن أكون مقلدا فضلا عن أنه جمع تكسير لا يتناطح فيه تيسان ..!

هذا أولا يا غالي ..

الأمر الآخر ..

اقتباس:
وبالغت في أساليب الثناء
أنت ومن تبعك
قلتَ أساليب ..

ولو كنت قانعا لكنت عنها استغنيت ..

اقتباس:
بالفعل المتتبع للتأريخ الإسلامي يجد العجب
فأبو بكر رضي الله عنه لا يسبقه أي لقب ثم تأتي الألقاب بعد كل حقبة زمنية فالإمام والحافظ وشيخ الإسلام
إلى أن أصبحت الألقاب يصعب حفظها لكثرتها وتقعرها بالمعاني كاهمام المقدام نشر الحق والسلام مغيظ الأعداء وناضر الضعفاء الصوام القوام التقي النقي ....ثم يذكر الاسم
بل الأعجب أن تتقول مالا تستطيع أن تثبته في التاريخ الإسلامي على علماء معتبرين في مثلهم ..

ربما أكون مخطئا .. ولكن البينة على المدعي ..

اضرب لنا مثالا ؛ حتى لا يقول قائل أنك لم تتبع التاريخ - بهمزة القطع - الإسلامي ووجدت العجب ..!

اقتباس:
أخي لقد قتلت صاحبك
بل قتله أولوا الحسد يا صاحبي ..

اقتباس:
هداك الله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب.
اللهم آمين وكل مسلم ..

ردي على هذه الجزئية وموطن استدلالك منها هنا .. هو من كلام الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ..:

" .. فأنت مشكور على عملك وأنت على أجر عظيم ، وعليك أن تخلص لله في عملك فمادمت تقصد بهذا وجه ربك تريد الأجر منه سبحانه فلا يضرك قولهم الوعيد فيمن قرأ ليقال قارئ وتعلم ليقال عالم أما من علم الناس يريد ثواب الله ويطلب الأجر منه - سبحانه وتعالى - فإنه لا يضره كلام الناس ولو مدحوه ولا قالوا إنه جيد، وأنه طيب ما يضره، هذه عاجل بشرى المؤمن، لكن يكره لهم المدح في وجهه .. إلخ "

ولا يقول عاقل ذو لب أن هذا مدحا في وجهه يا صاحبي ..

دمت غيورا مغوارا ..

لا حرمك ربي الأجر ..

محبك ..،
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2009, 04:32 PM   #38
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 230
قوة التقييم: 0
زارع الجود is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صمام الأمان مشاهدة المشاركة
أهلا أخي الغالي زارع الجود ..

سلمت أناملك إذ سطرت ما سطرت ..

ولكن .. أنت قلت :



منكرا علي لفظ ( قوّاد ) بضم القاف وتشديد ما يعدها ..

فأقول يا سيبويه الزمان : لفظ قوّاد لفظ صحيح فصيح ؛ فما هي إلا جمع تكسير يا غالي ..!

قالها وأردها الشيخ علي القرني - حفظه الله - في شريطه ( إيماض البرق ) في مقدمته بما هذا نصه :

" أي فلذات الأكباد وثمرات الفؤاد .. معاقد الأمل ورجال العمل .. قواد السفينة في موج كالجبال وليل خافت الذبال .. حماة القافلة في خضم العواصف الهوج والملتويات العوج .. إلخ "

فلو ما يسعني إلا أن أكون مقلدا فضلا عن أنه جمع تكسير لا يتناطح فيه تيسان ..!

هذا أولا يا غالي ..

الأمر الآخر ..



قلتَ أساليب ..

ولو كنت قانعا لكنت عنها استغنيت ..



بل الأعجب أن تتقول مالا تستطيع أن تثبته في التاريخ الإسلامي على علماء معتبرين في مثلهم ..

ربما أكون مخطئا .. ولكن البينة على المدعي ..

اضرب لنا مثالا ؛ حتى لا يقول قائل أنك لم تتبع التاريخ - بهمزة القطع - الإسلامي ووجدت العجب ..!



بل قتله أولوا الحسد يا صاحبي ..



اللهم آمين وكل مسلم ..

ردي على هذه الجزئية وموطن استدلالك منها هنا .. هو من كلام الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ..:

" .. فأنت مشكور على عملك وأنت على أجر عظيم ، وعليك أن تخلص لله في عملك فمادمت تقصد بهذا وجه ربك تريد الأجر منه سبحانه فلا يضرك قولهم الوعيد فيمن قرأ ليقال قارئ وتعلم ليقال عالم أما من علم الناس يريد ثواب الله ويطلب الأجر منه - سبحانه وتعالى - فإنه لا يضره كلام الناس ولو مدحوه ولا قالوا إنه جيد، وأنه طيب ما يضره، هذه عاجل بشرى المؤمن، لكن يكره لهم المدح في وجهه .. إلخ "

ولا يقول عاقل ذو لب أن هذا مدحا في وجهه يا صاحبي ..

دمت غيورا مغوارا ..

لا حرمك ربي الأجر ..

محبك ..،
أصلحك الله

أنا زارع الجود لا سيبويه زماني!!
فالدين الإسلامي نهى عن السخرية

أعد قراءة ما كتبت وبقراءة المتأني وستعرف أنك شطحت كثيرا

ولكن سأوضح ملتمسا لك العذر
يا أخي الكريم
أنا لم أنكر كلمة(قواد) ولكن قلت لك أخطأت (بالاختيار) ثم أردفت بقولي( الأصح) ولم أقل الصحيح
فنعم كلمة (قادة) هي الأنسب ولا شك وهي الأكثر استعمالا وأنت تكتب للجميع لا لفئة اللغويين!!

أما عن الألقاب فهي حقيقة فكلما بعد الزمن بنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم كلما زادت الألقاب
فنحن نسمع حتى من الخطباء (وكان أبو بكر الصديق ....) ثم يكمل الخطبة أما عن ابن تيمة مثلا فلا بد أن تسبق بشيخ الإسلام ومن ينطقها صرفة فإن مكن يسمعه ينكر عليه ذلك فعلا أو سمعا!!

وخذ مثلا :
ألفية السيرة النبوية
المسماة : نظم الدرر السنية في السير الزكية
تأليف الإمام الكبير الحافظ المجدِّد الشَّيخ زين الدِّين عبد الرَّحيم بن الحسين العراقي 725 ـ 806هـ تحقيق وتعليق السَّيِّد محمَّد بن علوي بن عبَّاس المالكي المتوفى سنة 1425 هـ

أرأيت كيف رصت هذه الألقاب أمام اسمه والشواهد مثلها أكثر
وفي المقابل نقول قاد المعركة (خالد بن الوليد) ذلك الصحابي الجليل جرد من أي وصف

أظن أن القصد اتضح .

أما ردك على ما اسميته الجزئية وهي بيت القصيد فتوضيحي لك بنقاط :
1- نقلت عن ابن باز رحمه الله (..أما من علم الناس يريد ثواب الله ويطلب الأجر منه - سبحانه وتعالى - فإنه لا يضره كلام الناس ولو مدحوه ولا قالوا إنه جيد، وأنه طيب ما يضره، )

فبالله عليك كيف يعلم الناس أن هذا أو ذاك يريد وجه الله فالأعمال بالنيات
وكيف نحكم على - جازمين- شخص أنه يريد وجه الله بل حسيبه الله

2- أورد لي حديثا عن المصطفي صلى الله عليه وسلم يرغب بالمدح (المفرط) كما فعلت أنت وأصحابك
حتى أن بعض الرادين قال ( مداحا له لا يساوي(قلامة) أظفاره - ولاحول ولا قوة إلا بالله - (قلامة أظافرة والتي يعد إزالتها من سنن الفطرة أشرف من هذا الثناء) وقد كنت أظنك ستوجهه للصواب كيف لا وأنت مشرف المنتدى الدعوي ، ولكنك أجزتها -هداك الله

أرشدني وإياك لجادة الصواب دون تطرف أو تعصب

آخر من قام بالتعديل زارع الجود; بتاريخ 03-01-2009 الساعة 04:35 PM.
زارع الجود غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2009, 05:36 PM   #39
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها زارع الجود مشاهدة المشاركة
أصلحك الله

أنا زارع الجود لا سيبويه زماني!!
فالدين الإسلامي نهى عن السخرية

أعد قراءة ما كتبت وبقراءة المتأني وستعرف أنك شطحت كثيرا

ولكن سأوضح ملتمسا لك العذر
يا أخي الكريم
أنا لم أنكر كلمة(قواد) ولكن قلت لك أخطأت (بالاختيار) ثم أردفت بقولي( الأصح) ولم أقل الصحيح
فنعم كلمة (قادة) هي الأنسب ولا شك وهي الأكثر استعمالا وأنت تكتب للجميع لا لفئة اللغويين!!

أما عن الألقاب فهي حقيقة فكلما بعد الزمن بنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم كلما زادت الألقاب
فنحن نسمع حتى من الخطباء (وكان أبو بكر الصديق ....) ثم يكمل الخطبة أما عن ابن تيمة مثلا فلا بد أن تسبق بشيخ الإسلام ومن ينطقها صرفة فإن مكن يسمعه ينكر عليه ذلك فعلا أو سمعا!!

وخذ مثلا :
ألفية السيرة النبوية
المسماة : نظم الدرر السنية في السير الزكية
تأليف الإمام الكبير الحافظ المجدِّد الشَّيخ زين الدِّين عبد الرَّحيم بن الحسين العراقي 725 ـ 806هـ تحقيق وتعليق السَّيِّد محمَّد بن علوي بن عبَّاس المالكي المتوفى سنة 1425 هـ

أرأيت كيف رصت هذه الألقاب أمام اسمه والشواهد مثلها أكثر
وفي المقابل نقول قاد المعركة (خالد بن الوليد) ذلك الصحابي الجليل جرد من أي وصف

أظن أن القصد اتضح .

أما ردك على ما اسميته الجزئية وهي بيت القصيد فتوضيحي لك بنقاط :
1- نقلت عن ابن باز رحمه الله (..أما من علم الناس يريد ثواب الله ويطلب الأجر منه - سبحانه وتعالى - فإنه لا يضره كلام الناس ولو مدحوه ولا قالوا إنه جيد، وأنه طيب ما يضره، )

فبالله عليك كيف يعلم الناس أن هذا أو ذاك يريد وجه الله فالأعمال بالنيات
وكيف نحكم على - جازمين- شخص أنه يريد وجه الله بل حسيبه الله

2- أورد لي حديثا عن المصطفي صلى الله عليه وسلم يرغب بالمدح (المفرط) كما فعلت أنت وأصحابك
حتى أن بعض الرادين قال ( مداحا له لا يساوي(قلامة) أظفاره - ولاحول ولا قوة إلا بالله - (قلامة أظافرة والتي يعد إزالتها من سنن الفطرة أشرف من هذا الثناء) وقد كنت أظنك ستوجهه للصواب كيف لا وأنت مشرف المنتدى الدعوي ، ولكنك أجزتها -هداك الله

أرشدني وإياك لجادة الصواب دون تطرف أو تعصب
أشكر لك حسن ذاتك يا غالي ..

أخي .. أنت قلت :

اقتباس:
أخطأت باختيار اللفظ فالأصح قادة
فلا أعتقد أن هناك داعٍ لإيراد لفظة ( اختيار ) ؛ ما دام أن الخطأ قد وقع بالكلمة الأولى ..!

وكلمة الأصح .. لم تأتِ أبدا مع ( أخطأت ) ..

إنما قد يقال : " قلت قواد والأصح قادة " أو أي عبارة لا تعني افتراق المقارنة ..

أما سيبويه زمانه .. فلا أدري لماذا حسبتها ( سخرية ) كما تقول يا غالي ..!

اقتباس:
ولكن سأوضح ملتمسا لك العذر
سبحان الله .. تقول ذلك يا أخي في خلاف لغوي .. ولا تقوله فيما سواه ..!

ولكني ملتمس لك العذر أيضا ..

اقتباس:
أما عن الألقاب فهي حقيقة فكلما بعد الزمن بنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم كلما زادت الألقاب
بجملتك الرائعة هذه ؛ اختصرت علينا الطريق يا صاحبي ..

فباختصار أسأل الله ألا يكون مخلا ؛ أقول يا غالي :

في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم وعصر الصحابة رضوان الله عليهم ولنقل إن شئنا ؛ عصر صدر الإسلام .. لم تكن هناك حاجة للألقاب التي ذكرت إذ لا فرق بين صحابي وآخر .. وهذا مطرد في علوم الحديث .. فمثلا .. ( مرسل الصحابي ) , ( الصحابة كلهم عدول ) , ( لا يتحرى في صحابي جرح ولا تعديل ) .. وعلى هذا فلنقس ..

الأمر الآخر :

العصر الذي بدأت منه الألقاب - بلا تحديد - لأن ذلك لا يهمنا .. لم يكن فيه ما كان مطردا في عصر صدر الإسلام من عدالة الجميع وغير ذلك .. فما من مميز لصحابي على آخر إلا بفضل مخصوص بدليل شرعي .. وهذا كثير .. ومنه أفضل الصحابة وهكذا ..
نقول ذلك في الوقت الذي نعلم يقينا أن محل البحث والدراسة لأي عصر هو ذاته ما قد يدار في عصر من قبله ..
وحيث أن عصر الصدر لا سابق له .. فهذا يسهل الوصول إلى المقصود يا غالي ..

أمر آخر :

أي نابغة يتميز .. زد على ذلك شهادة الثقات وتزكية من زكى .. فشيخ الإسلام مثلا .. أطلق على عدة علماء من المسلمين على مر العصور ..
وغلب عليه ( شهرة ) إطلاقه لشيخ الإسلام أحمد ابن تيمية ..

أمر آخر :

هذه الألقاب ما أتت دفعة واحدة .. وهذا ذو بيان .. فلا يقل قائل : ( أن فلانا أعجب بفلان فقال عنه : " إنه فريد عصره وإمام دهره , العالم الجهبذ ..إلخ .. ) .. وإنما أتت متراكمة .. من تزكيات عدة .. بل عديدة ..

أمر آخر :

غالبا الصيغ التي ذكرت في الرد الأول ؛ قد لا أوافقك عليها إن لن تضرب لنا مثالا عليها .. المقصد ؛ أن أصحاب كتب الجرح والتعديل الكثر .. كصاحب عين الإصابة .. وكابن عساكر في تاريخ دمشق .. والذي بلغ 80 مجلدا .. وغيره كثير .. هم من طرقوا الباب الذي ذكرت .. وليس ذلك من جعبتهم .. ولكن من الأقوال التي جمعوها والتزكيات والشواهد .. فهم إنما أعادوا حبكها وصياغتها ليس إلا ..


اقتباس:
أما ردك على ما اسميته الجزئية وهي بيت القصيد فتوضيحي لك بنقاط :
1- نقلت عن ابن باز رحمه الله (..أما من علم الناس يريد ثواب الله ويطلب الأجر منه - سبحانه وتعالى - فإنه لا يضره كلام الناس ولو مدحوه ولا قالوا إنه جيد، وأنه طيب ما يضره، )
يا عزيزي .. لماذا تفهم من الكلام ما هو خلاف لظاهره .. ؛ أنا قلت ( جزئية ) فهل يعني ذلك أنني أستصغرها ..!!

ومن ثم .. عجبا لك يا غالي ..

( عينك عينك )

أخذت من الفتوى ما أعجبك وتركت الباقي ..!

" أما من علم الناس يريد ثواب الله ويطلب الأجر منه - سبحانه وتعالى - فإنه لا يضره كلام الناس ولو مدحوه ولا قالوا إنه جيد، وأنه طيب ما يضره، هذه عاجل بشرى المؤمن، لكن يكره لهم المدح في وجهه "

اقتباس:
فبالله عليك كيف يعلم الناس أن هذا أو ذاك يريد وجه الله فالأعمال بالنيات
وكيف نحكم على - جازمين- شخص أنه يريد وجه الله بل حسيبه الله
وها هنا بدا التناقض .. ؛ ما دام أن الناس لا يعلمون أن هذا يريد وجه الله أم لا لأن الأعمال بالنيات , وكيف يحكمون عليه جازمين أنه يريد وجه الله .. ؛ فلماذا تطالبني يا صاحبي بحديث فيه مدح يخدم ما أصبو إليه ..؟!

اقتباس:
2- أورد لي حديثا عن المصطفي صلى الله عليه وسلم يرغب بالمدح (المفرط) كما فعلت أنت وأصحابك
حتى أن بعض الرادين قال ( مداحا له لا يساوي(قلامة) أظفاره - ولاحول ولا قوة إلا بالله - (قلامة أظافرة والتي يعد إزالتها من سنن الفطرة أشرف من هذا الثناء) وقد كنت أظنك ستوجهه للصواب كيف لا وأنت مشرف المنتدى الدعوي ، ولكنك أجزتها -هداك الله

أرشدني وإياك لجادة الصواب دون تطرف أو تعصب
( المفرط ) ؟! .. ( يرغب ) ؟! ..

طلب الحجة من المدعي بصياغة تعجيزية ؛ نقطة لا تحسب دائما لصالح المدعي العام ..! وذلك لا يخفاك ..

إذا ما قرنا ذلك .. بأسلوب الاستفزاز الذي لا يلجأ إليه إلا مفلس ..

فماذا عساني أن أقول ..!

كل إنسان يمثل نفسه .. مثلما مثلت نفسك في مواضيع سابقه مع القدرة على اتخاذ ذات الإجراء معك يا عزيزي ..

وكيف جزمت أن أحدا لم يوجه أحدا لأمر ما في موضوع ما ؟!

أم النيات حرام على الناس حلال على بعضهم ..

أم أنه النصيحة لمن تعد فضيحة هذه الأيام .. إذ أن فعل ذلك لا يعد منكرا ينكر عليه ..

والتمس للناس الأعذار مثلما التمست لي العذر في خلاف لغوي ..!

فبعض الناس إما جاهل أو ( على النية ) .. ومن الحكمة أن تعامل كلا بالحكمة ..

لا تقل يا صاحبي .. أني هربت من إيراد ما طلبته ..

فأنت أيضا هربت من إيراد ما طلبته أنا ..!

لا حرمك ربي الأجر ..

تقبل مروري ..

محبك ..

ولنا عودة بإذن الله ..

وأسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ..

جزيت خيرا ..

محبك ..،
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-01-2009, 08:08 PM   #40
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 145
قوة التقييم: 0
ابو حنك is on a distinguished road
ههههههههههههههههههههههههه

من اليوم اقرا الموضوع مدري وش الهرجه وهالحين عرفت

ونعم ونعم والله ببو محمد

اخوك احمد الحناكي
ابو حنك غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد

الوسوم
الدخيل, عبد الله بن محمد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19