منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > منتدى التربية والتعليم

الملاحظات

منتدى التربية والتعليم لكل المواضيع المتعلقة بالتعليم وتبادل الخبرات التربوية وأخبار المدارس في محافظة الرس.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-03-2004, 06:33 PM   #1
المحتسب
عضو غير مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
المحتسب is on a distinguished road
Lightbulb كلمة حق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بداية اسجل اعجابي بهذا المنتدى والذي يعد اقوى منتدى للرس
لاحظت كثرة الهجوم على ادارة التربية والتعليم بفرعيها وخاصة على سعادة المدير وذكر سلبياته ومثالبه ولكن لي موقف مغاير لما كتب وهو ان لكل انسان مزايا ايجابية ومثالب سلبية ويجب ان نوضح السلبيات ونشيد بالايجابيات وللمدير الحالي العديد من الايجابيات ومنها:
1- الزيادة الكبيرة في اعداد المدارس في جميع المراحل حيث كانت المدارس الابتدائية لاتتجاوز 80مدرسة اصبحت الان تزيد على 114والمدارس المتوسطة كانت قرابة 18مدرسة اصبحت الان حوالي 50مدرسة المدارس الثانوية قفز العدد من 9 مدارس الى 27مدرسة مدارس التحفيظ تجاوزت 8مدارس بينما كانت واحدة ومملوكة لشخص واحد يعرفه الجميع واخير برامج التربية الفكرية بأنواعها المتعددة.
2- المباني المدرسية كانت تعد على الاصابع الان تعد بالعشرات.
3- المنشأت التربوية المتعددة (الملاعب المجمعة/الوحدات الصحية المدرسية / مركز التدريب/نادي الحاسب الالي / مركز الموهوبين /مركز تدريب الناشئين/ مركز الصيانة الذاتية/ المكتبة العامة /مركز تقنيات التعليم ومركز التقويم الشامل للمدرسة واخير مركز العلاج النفسي والارشادي)
4- الاقسام التربوية والادارية كانت ثلاثة او اربعة اقسام (التوجيه التربوي/الموظفين/المتابعة) اصبحت الان بالعشرات.
5- حركة المعلمين وما فيها من دقة ومصداقية واعطاء كل ذي حق حقه من غير ظلم او تزوير بل العمل على المكشوف.
6- زيادة اعداد المعلمين اضعافا مضاعفة فقد كان عددهم لايتجاوز800معلم نجد العدد الان تجاوز 2500معلم. وكذلك الطلاب من 10000الا ن اكثر من 22000طالبا
وغيرها كثير ولكن مما يؤخذ على سعادته حدة الطبع والتكبر والكبروالغرور واحتقار الاخرين وخاصة المستضعفين وعدم الثقة والمركزية وسوؤ اختيار بعض القيادات التربوية مثل المساعدين ومدراء الاقسام ومدراء المدارس ووكلائها والمشرفين .
وما اردت الا الاصلاح ما استطعت ووفق الله الجميع وغفر لهم

التعديل الأخير تم بواسطة المحتسب ; 28-03-2004 الساعة 09:27 PM
المحتسب غير متواجد حالياً  
قديم 28-03-2004, 11:13 PM   #2
الرند
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 172
معدل تقييم المستوى: 0
الرند is on a distinguished road
افتراضي

((( وغيرها كثير ولكن مما يؤخذ على سعادته حدة الطبع والتكبر والكبروالغرور واحتقار الاخرين وخاصة المستضعفين وعدم الثقة والمركزية وسوؤ اختيار بعض القيادات التربوية مثل المساعدين ومدراء الاقسام ومدراء المدارس ووكلائها والمشرفين .
وما اردت الا الاصلاح ما استطعت ووفق الله الجميع وغفر لهم )))

---------------

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يدخل الجنة من كان به مثقال ذرةٍ من كبر )
والكبر والغرور دليل على أن هناك شيء ما في النفس .

أما احتقار الآخرين وعدم الثقة فالله عز وجل يهب الثقة والراحة والهدوء والطمأنينة لعباده الصالحين المداومين على قراءة القرآن قال الله تعالى : ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ).

أما اختيار بعض القيادات التربوية كاالمساعدين والمشرفين ومدراء المدارس ووكلائها فسوف يحاسب يوم القيامة كل على قدر عمله، سيسأل عن الأكفأ لماذا أبعد وعن الأضعف ولماذا أختير ؟؟؟
قال صلى الله عليه وسلم ( لا تزول قدم عبدٍ يوم القيامة حتى يسأل عن أربع........... ) وذكر منها عن علمه ماذا عمل به

اللهم ما ارزقنا العلم النافع والعمل الصالح الذي يقربنا إليك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الرند غير متواجد حالياً  
قديم 29-03-2004, 12:25 AM   #3
عبد العزيز الدبيان
مؤسس الرس اكس بي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2000
الدولة: الرس
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
عبد العزيز الدبيان will become famous soon enough
افتراضي

إن اتهامك له بالتكبر أمر عظيم ولا أعتقد أن سعادة مدير التعليم بهذه النجاحات متكبر،، فلو كان متكبرا لما انجز ما انجز!

لا ننسى التغيرات التي طرأت على تعليم البنات بعد أن اصبحت تحت سلطتة فقد سقط ظلم عظيم كانت المعلمات يعانين منه.

اسأل الله أن يوفقه
__________________

بعض الأحيان
لنعرف الصواب يجب أن نرى العلة
عبد العزيز الدبيان غير متواجد حالياً  
قديم 29-03-2004, 01:45 AM   #4
أبو سفر
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 461
معدل تقييم المستوى: 0
أبو سفر is on a distinguished road
افتراضي

الأخ المحتسب أرجو أن يكون كتابتك هذه نابعة من الاحتساب إن شاء الله تعالى ثم أعلم أخي الموقر أن بعض الانجازات التي تتكلم عنه لا تمت إلى مدير التعليم بصلة وبعضه والحق يقال كان بدعم منه وتشجيع وإليك ما يلي:-
1- بالنسبة للتوسع في افتتاح المدارس فهو يحاربه بكل ما أوتي من قوه والدليل على ذلك أن محافظة الرس على اتساعها وكثرة سكانها لم يكن فيه إلى عهد قريب سوى ثانوية واحدة وقد كانت المحاولات التي يبذلها الغيورون من المواطنين تصطدم ببابه المغلق والذي لا يرى هناك ضرورة لافتتاح مدرسة ثانوية مما حدا ببعض الأهالي أن يتوجهوا بطلبهم الى الوزارة مباشرة فتمت الموافقة على افتتاح ثانوية القدس عام 1414هـ أي بعد مضي ثمان عجاف على توليه الإدارة ومثل ذلك متوسطة العباس وغيرها الكثير ولعلنا ندرك كيف وقف في وجه افتتاح مدرسة ابتدائية في حي الروضة مما جعل بعض الأهالي يذهبون إلى الوزارة مباشرة مما وضعه في موضع محرج فما كان منه إلى أن أيد طلبهم في هذا العام ومثل ذلك الكثير من مدارس القرى التي لم تأتي إلا بشق الأنفس عدا بعض طلبات أهالي القرى النافذين مثل الأحمدية والأفيهد والروضة وغيرها وليس غريبا أن نرى بغض طلبات أهالي القرى الذين ليس لهم نفوذ حبيسة الأدراج حتى وقتنا الحالي0
أما بالنسبة لمدارس تحفيظ القرآن فللمعلومية هي ست مدارس ولم تفتتح أولاها الدفعة الأخيرة إلا في عام 1422هـ وذلك نتيجة استحداث قسم التوعية الإسلامية في الوزارة والذي من سياسته التوسع في افتتاح المدارس وتمييز الحافظين لكتاب الله من المعلمين حيث جاء افتتاح المدارس بطلب من الأمانة العامة للتوعية الإسلامية بطلب رفع احتياج القرى ومصداقا لكلامي لماذا مكث سعادته سبعة عشر عاما لم يفتح مدرسة واحدة للتحفيظ رغم أننا نرى بعض القرى المجاورة كالفوارة مثلا التابعة لتعليم القصيم قد فتحت فيها مدارس التحفيظ منذ زمن بل إن مدارس التحفيظ التابعة لتعلم البنات في الرس أكثر من البنين ثم لماذا كان سعادته يحافظ على مدير التحفيظ السابق ولم يتجرأ على إبعاده عن المدرسة إلا عندما أحيل إلى التقاعد عام 1417هـ أي بعد أثني عشرة عاما من عهده الدامر
أما برامج التربية الخاصة فالفضل يرجع بعد الله إلى ذلك الرجل الضرير الدكتور ناصر الموسى الذي عانى من الاعاقة فكان همه مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة فأشعل فتيل العمل على مستوى الدولة وأصبح لمعلمي برامج التربية الخاصة مزايا مالية ولاغرو أننا نرى خريجي مسار التربية الخاصة يتم تعيينهم مباشرة بعد تخرجهم حتى ولو كان ذلك في منتصف الفصل بينما التخصصات الأخرى تنتضر سنة وثلاث ورباع فهل هذا أيضا من جهد سعادته ؟!
2- بالنسبة للمباني المدرسية فللمعلومية أن الوزارة تسير على خطة معينة وهي لكل منطقة نسبتها الخاصة مقارنة بالمباني المستأجرة ولو كان التميز لسعادته فالمدارس الحكومية الخاصة بتعليم الينات أكثر من البنين فهل يقول عاقل أن ذلك ناتجا عن نجاح تعليم البنات ؟!
أما المراكز التي ذكرت فهي معممة من قبل الوزارة وبعضها معطل منذ سنتين كمركز تقنيات التعليم رغم أنه قد رصد له ميزانية من عشر مناطق خاصة بتعليم الرس ولم يفتح حتى هذه اللحظة بل لازال حبرا على ورق أما الملاعب والوحدات الصحية فقد شملت جميع الإدارات التعليمية القديمة في المملكة بل إن مبنى إدارة التعليم قد أنشيْ قبل أن يباشر سعادته عمله كمدير .
أما بالنسبة لمركز التدريب التربوي فالحق يقال أن مدير التعليم قد دعمه وجمع له بعض التبرعات وذلك عن طريق الأستاذ علي الخليفة مدير شؤون الطلاب.
أما بالنسبة لمركز التوجيه والإرشاد الطلابي فلا يزال معطلا رغم أن المكان لازال شاغرا في مدرسة ابن تيمية وقد تم تشكيل اللجان العام الماضي ولكن كل هذا فقط حبرا على ورق لتزويد الوزارة بصورة من القرار دون التفعيل.
أما بالنسبةلمركز الموهوبين فهو بعمل واشراف ومتابعة قسم التربية الفنية بالتنسيق مع نشاط التربية الفنية وبعمل جاد من قبل الآستاذ سيف الغفيلي ولم بلتفت إليه سعادت إلا عندما أحس بقرب زيارة الوزير للكلية فأحب أن يدخل عرضا ويتقرب بافتتاح المركز فقام بتسخير كل امكانات الإدارة لخدمته حتى يظهر أنه باشراف ومتابعة مباشرة منه وحالما يرحل الوزير سيرحل معه المدير عن المركز كما هي الحال مع التدريب ونادي الحاسب والصيانة فالاهتمام بها من قبل سعادته بهرجة مؤقته
3- أما افتتاح الأقسام فهذا راجع إلى هيكلة الوزارة الجديدة وليس إلى رأي منه ولوكان الأمر بيده لم يحرك ساكنا ولذا نجد أن كثير من أقسام الإدارة حبرا على ورق وبعضها قد أصبح قاعا صفصفا قد أنشل العمل فيه تماما إما بالهجران الجسدي أو الفكري أو بهما معا.
4- حركة المعلمين البركة في نظام الوزارة الصارم الذي حدد ضوابط النقل حسب الخدمة ومعايير أخرى وذلك لكثرة الظلم والشكاوى الواردة للوزارة على بعض الإدارات ومن ضمنها هذه الإدارة ولذا نجد أن أول من اعترض على نظام الخدمة هي إدارة الرس لإن ذلك يقضي على الأهواء والرغبات الشخصية وكم سمعنا عندما كان النقل عن طريق الدرجات من صور الظلم والتسلط التي يمارسها بعض الموجهين آن ذاك بمباركة شخصية ومباشرة من سعادته.
5- أما زيادة المعلمين والطلاب فهذا من التوسع في المدارس نتيجة النمو السكاني وعندما كان الاحتياج عن طريق الإدارة كم كانت المدارس تعاني من الشح والقلة وكثرة التكميل بين المعلمين بسبب أن سعادته دائما ما يعلن الاكتفاء مبكرا بل في إحدى السنوات تم احتساب المعلم الذي يكمل بين مرحلتين أومدرستين على أنه معلمين اثنين مما أوقع الجميع بالحرج الشديد.
وختاما أرجو منك أخي المحتسب أن تنسب الفضل لأهله وذلك بعد البحث والتقصي وتتبع الحقائق لاعلى سبيل العاطفة وأسلم لنا صديقا جديدا وأخا عزيزا

التعديل الأخير تم بواسطة أبو سفر ; 30-03-2004 الساعة 12:48 AM
أبو سفر غير متواجد حالياً  
قديم 30-03-2004, 12:18 AM   #5
الغلا
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2002
الدولة: الرياض
المشاركات: 786
معدل تقييم المستوى: 0
الغلا is on a distinguished road
افتراضي

أبو سفر

لقد اوضحت وابنت الحقائق ووضعت النقاط على الحروف

اخي المحتسب مع احترامي لشخصك الكريم ولاكن هذه المرة اسمحلي من باب
ابداء حرية الراي انت حسبت ولم تحتسب
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الغلا غير متواجد حالياً  
قديم 30-03-2004, 12:57 AM   #6
ابن النفيس
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 19
معدل تقييم المستوى: 0
ابن النفيس is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة أبو سفر
الأخ المحتسب أرجو أن يكون كتابتك هذه نابعة من الاحتساب إن شاء الله تعالى ثم أعلم أخي الموقر أن بعض الانجازات التي تتكلم عنه لا تمت إلى مدير التعليم بصلة وبعضه والحق يقال كان بدعم منه وتشجيع وإليك ما يلي:-
1- بالنسبة للتوسع في افتتاح المدارس فهو يحاربه بكل ما أوتي من قوه والدليل على ذلك أن محافظة الرس على اتساعها وكثرة سكانها لم يكن فيه إلى عهد قريب سوى ثانوية واحدة وقد كانت المحاولات التي يبذلها الغيورون من المواطنين تصطدم ببابه المغلق والذي لا يرى هناك ضرورة لافتتاح مدرسة ثانوية مما حدا ببعض الأهالي أن يتوجهوا بطلبهم الى الوزارة مباشرة فتمت الموافقة على افتتاح ثانوية القدس عام 1414هـ أي بعد مضي ثمان عجاف على توليه الإدارة ومثل ذلك متوسطة العباس وغيرها الكثير ولعلنا ندرك كيف وقف في وجه افتتاح مدرسة ابتدائية في حي الروضة مما جعل بعض الأهالي يذهبون إلى الوزارة مباشرة مما وضعه في موضع محرج فما كان منه إلى أن أيد طلبهم في هذا العام ومثل ذلك الكثير من مدارس القرى التي لم تأتي إلا بشق الأنفس عدا بعض طلبات أهالي القرى النافذين مثل الأحمدية والأفيهد والروضة وغيرها وليس غريبا أن نرى بغض طلبات أهالي القرى الذين ليس لهم نفوذ حبيسة الأدراج حتى وقتنا الحالي0
أما بالنسبة لمدارس تحفيظ القرآن فللمعلومية هي ست مدارس ولم تفتتح أولاها الدفعة الأخيرة إلا في عام 1422هـ وذلك نتيجة استحداث قسم التوعية الإسلامية في الوزارة والذي من سياسته التوسع في افتتاح المدارس وتمييز الحافظين لكتاب الله من المعلمين حيث جاء افتتاح المدارس بطلب من الأمانة العامة للتوعية الإسلامية بطلب رفع احتياج القرى ومصداقا لكلامي لماذا مكث سعادته سبعة عشر عاما لم يفتح مدرسة واحدة للتحفيظ رغم أننا نرى بعض القرى المجاورة كالفوارة مثلا التابعة لتعليم القصيم قد فتحت فيها مدارس التحفيظ منذ زمن بل إن مدارس التحفيظ التابعة لتعلم البنات في الرس أكثر من البنين ثم لماذا كان سعادته يحافظ على مدير التحفيظ السابق ولم يتجرأ على إبعاده عن المدرسة إلا عندما أحيل إلى التقاعد عام 1417هـ أي بعد أثني عشرة عاما من عهده الدامر
أما برامج التربية الخاصة فالفضل يرجع بعد الله إلى ذلك الرجل الضرير الدكتور ناصر الموسى الذي عانى من الاعاقة فكان همه مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة فأشعل فتيل العمل على مستوى الدولة وأصبح لمعلمي برامج التربية الخاصة مزايا مالية ولاغرو أننا نرى خريجي مسار التربية الخاصة يتم تعيينهم مباشرة بعد تخرجهم حتى ولو كان ذلك في منتصف الفصل بينما التخصصات الأخرى تنتضر سنة وثلاث ورباع فهل هذا أيضا من جهد سعادته ؟!
2- بالنسبة للمباني المدرسية فللمعلومية أن الوزارة تسير على خطة معينة وهي لكل منطقة نسبتها الخاصة مقارنة بالمباني المستأجرة ولو كان التميز لسعادته فالمدارس الحكومية الخاصة بتعليم الينات أكثر من البنين فهل يقول عاقل أن ذلك ناتجا عن نجاح تعليم البنات ؟!
أما المراكز التي ذكرت فهي معممة من قبل الوزارة وبعضها معطل منذ سنتين كمركز تقنيات التعليم رغم أنه قد رصد له ميزانية من عشر مناطق خاصة بتعليم الرس ولم يفتح حتى هذه اللحظة بل لازال حبرا على ورق أما الملاعب والوحدات الصحية فقد شملت جميع الإدارات التعليمية القديمة في المملكة بل إن مبنى إدارة التعليم قد أنشيْ قبل أن يباشر سعادته عمله كمدير .
أما بالنسبة لمركز التدريب التربوي فالحق يقال أن مدير التعليم قد دعمه وجمع له بعض التبرعات وذلك عن طريق الأستاذ علي الخليفة مدير شؤون الطلاب.
أما بالنسبة لمركز التوجيه والإرشاد الطلابي فلا يزال معطلا رغم أن المكان لازال شاغرا في مدرسة ابن تيمية وقد تم تشكيل اللجان العام الماضي ولكن كل هذا فقط حبرا على ورق لتزويد الوزارة بصورة من القرار دون التفعيل.
3- أما افتتاح الأقسام فهذا راجع إلى هيكلة الوزارة الجديدة وليس إلى رأي منه ولوكان الأمر بيده لم يحرك ساكنا ولذا نجد أن كثير من أقسام الإدارة حبرا على ورق وبعضها قد أصبح قاعا صفصفا قد أنشل العمل فيه تماما إما بالهجران الجسدي أو الفكري أو بهما معا.
4- حركة المعلمين البركة في نظام الوزارة الصارم الذي حدد ضوابط النقل حسب الخدمة ومعايير أخرى وذلك لكثرة الظلم والشكاوى الواردة للوزارة على بعض الإدارات ومن ضمنها هذه الإدارة ولذا نجد أن أول من اعترض على نظام الخدمة هي إدارة الرس لإن ذلك يقضي على الأهواء والرغبات الشخصية وكم سمعنا عندما كان النقل عن طريق الدرجات من صور الظلم والتسلط التي يمارسها بعض الموجهين آن ذاك بمباركة شخصية ومباشرة من سعادته.
5- أما زيادة المعلمين والطلاب فهذا من التوسع في المدارس نتيجة النمو السكاني وعندما كان الاحتياج عن طريق الإدارة كم كانت المدارس تعاني من الشح والقلة وكثرة التتكميل بين المعلمين بسبب أن سعادته دائما ما يعلن الاكتفاء مبكرا بل في إحدى السنوات تم احتساب المعلم الذي يكمل بين مرحلتين أومدرستين على أنه معلم مما أوقع الجميع بالحرج الشديد.
وختاما أرجو منك أخي المحتسب أن تنسب الفضل لأهله وذلك بعد البحث والتقصي وتتبع الحقائق لاعلى سبيل العاطفة وأسلم لنا صديقا جديدا وأخا عزيزا


لا يمكن لأحد أن يزيد على ما قاله الأخ : أبو سفر

فقد أصاب كيد الحقيقة .





اقتباس:
وكذلك الطلاب من 10000الا ن اكثر من 22000طالبا
:D :D :D

كان يرعاهم في المهد , ويحرص على تطعيمهم في المراكز الصحية , ويشتري لهم ملابس المدرسة , ويجهز لهم ( السندويتشات ) وينقلهم على باصه الخاص إلى المدارس !!
بل ويحث أهالي المحافظة على التكاثر والتناسل !!
لذا .. لا عجب إن وصل العدد إلى 22000 !!
فشكرا لسعادته .
ابن النفيس غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir