عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 17-11-2008, 05:20 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 78
قوة التقييم: 0
جروان is on a distinguished road
احذروهم فدعاة الصحوة " المزعومة " لم يتغيروا ... ولكنها ( مرحلة ) .

احذروهم فدعاة الصحوة " المزعومة " لم يتغيروا ... ولكنها ( مرحلة ) .

( 1 )

بعد سنين من وجودهم على الساحة الدعوية والإعلامية ، إلا أن شيئا من المراجعات لم يحدث !!!

تقلباتهم لا تفتر ولا يعرف لها نهاية ، وتلك التقلبات تقع ضمن خطة لتوزيع الأدوار .

ويشرقون ويغربون .. .. واليوم قول وغداً نقيضه

والأتباع المقلدة كالريشة مع الريح أينما اتجهوا مالوا .

نعم من تاب : تاب الله عليه ، ولكن الشأن كل الشأن ، في ثبوت هذه التوبة وصحتها .

ثم يقال : لقد ذكر العلماء شروط التوبة من البدعة ، وبينوها في كتبهم ، فهذا العلامة ابـــن مفلح " رحمه الله " يقول : في كتابه " الآداب الشرعية " 1 / 137

( قال في الشرح : فأما البدعة ، فالتوبة منها : بالاعتراف بها ، والرجوع عنها ، واعتقاد ضد ما كان يعتقد منها .

إلى أن قال : وقال " أحمد بن حنبل " في رواية المروذي : " وإذا تاب المبتدع يؤجل سنة حتى تصح توبته " ، واحتج بحديث إبراهيم التيمي أن القوم نازلوه في [ صبيغ بن عسل ] بعد سنة ، فقال : جالسوه وكونوا منه على حذر ) انتهى .

لقد روى الإمام أحمد في كتابه " الزهد " والطبراني في كتابه " المعجم الكبير " عن عطاء بن يسار أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذاً إلى اليمن ، فقال : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصني ، قال : " عليك بتقوى الله ما استطعت ، واذكر الله عز وجل عند كل حجر وشجر ، وإذا عملت سيئةً ، فأحدث عندها توبة : السر بالسر ، والعلانية بالعلانية " ، وحسنه الشيخ الألباني في " صحيح الترغيب " تحت رقم " 3144 " ، وهو مخرج فـــــي " الصحيحة " برقم " 3320 " .

وعلى هذا ، فالذي جرى عليه عمل أهل العلم ، أن التوبة من الخطأ الشائع الذائع يتعين أن تكون جهراً وعلناً ، سيما إذا كان الأمر متعلقاً بأحد رؤوس السياسيين الثوريين الذين يؤلبون الشباب على الحكام .

ولما كان المثال يوضح المقال ، فسنذكر مثالين لتوبة من كان على بدعة ثم رجع عنها :

ـــ الأول : توبة أبو الحسن الأشعري " رحمه الله " من الاعتزال ، فقد قال الإمام ابن كثير في كتابه " البداية والنهاية " 11 / 212 ما نصه : " وقد كان الأشعري معتزلياً ، فتاب منه بالبصرة فوق المنبر ، ثم أظهر فضائح المعتزلة وقبائحهم " اهـ .

فهو لم يكتف بإعلان توبته فوق المنبر ، بل أظهر عوار المنهج الذي كان عليه ، وحذر الناس من انتحاله .

ـــ الثاني : توبة العلامة المتفنن أبي الوفاء بن عقيل ـ شيخ الحنابلة في زمانه ـ التي كتبها بخط يده ، وقد ذكـــرها الحافظ ابن رجب في كتابه " ذيل طبقات الحنابلة " ص 58 وهذا نصها :

( يقول علي بن عقيل بن محمد : إني أبرأ إلى الله تعالى من مذاهب مبتدعة الاعتزال وغيره ، ومن صحبة أربابه ، وتعظيم أصحابه ، والترحم على أسلافهم ، والتكثر بأخلاقهم ، وما كنت علقته ، ووجد بخطي من مذاهبهم وضلالتهم ، فأنا تائب إلى الله تعالى من كتابته ، ولا تحل كتابته ، ولا قرأءته ، ولا اعتقاده ... ) .

إلى أن قال رحمه الله :

( وقد كان الشريف أبو جعفر ومن كان معه من الشيوخ ، والأتباع ـ سادتي واخواني حرسهم الله تعالى ـ مصيبين في الإنكار علي ، لما شاهدوه بحوزتي من الكتب التي أبرأ إلى الله تعالى منها ، وأتحقق أني كنت مخطئاً غير مصيب ) اهـ .

وها هنا أمر آخر زائد على إعلان التوبة ، وهو الاعتراف بصواب العلماء الذين كانوا يردون عليه ، ويحذرون من بدعته التي كان عليها .

قال الشيخ / عبدالعزيز بن ريس الريس .. .. في كتابه / كشف الشبهات العصرية عن الدعوة الإصلاحية السلفية .. .. ص 52

1 ـ أني لا أعرف عنهم التوبة ؛ لأن التائب يندم على ما مضى ، ويعزم ألا يعود ، ويظهر توبته علانية ، كما قال تعالى ( إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا ) .

2 ــ أنهم يسيرون على طريق وخيم مخالف لطريق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين لهم بإحسان ، ذلك أنهم لا يقيمون عقيدة البراء من البدع والمبتدعة والرد على المخالفين الضالين ، وهذه مخالفة لأهل السنة السائرين على طريقة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في أصل من أصولهم ، فكن حذراً .

بل إن أحدهم ندم على رده على الغزالي المعاصر الجامع لبدع شتى ، وآخر أمين عام لمؤسسة دعوية ـ زعموا ـ تضم خلقاً كثيراً من أهل البدع ، منهم فهمي هويدي ومحمد عمارة المصريان ، وأمير جماعة الإخوان المسلمين في السودان وآخرون منهم .
جروان غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 17-11-2008, 05:40 PM   #2
عضو ذهبي
 
صورة وليد ابو شيبه الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3,293
قوة التقييم: 0
وليد ابو شيبه is on a distinguished road
يعطيك العافيه وشكرا لك
وليد ابو شيبه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-11-2008, 10:16 AM   #3
Banned
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 480
قوة التقييم: 0
الواثق بالله is on a distinguished road
جزاك الله خيرا
الواثق بالله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-11-2008, 10:27 AM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 851
قوة التقييم: 0
حجرف is on a distinguished road
يعطيك العافيه وشكرا لك
__________________
شكرا يابو متعب
حجرف غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-11-2008, 11:03 AM   #5
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
سطور جميلة ( لكن ) خطر على بالي سؤال :

مَن هم دعاة الصحوة فمثلاً أقرأ بالكتب للعلامتين بن باز وبن عثيمين ويذكرون الصحوة , بل بن عثيمين ألف كتاباً اسمه الصحوة الإسلامية , فممكن يا فاضلي جروان تخبرنا مَن هم " دعاة الصحوة " , لأن هذا المصطلح ( مطاطي ) جداً إذا كان هكذا .

تحياتي
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-11-2008, 11:52 AM   #6
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 70
قوة التقييم: 0
بسم الله is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد /

عذراً أخي جروان فإني أشم رائحة الكراهية والحقد .. بل التصنيف الذي ـ ولا بكر أبو زيد له رحمه الله ـ في ثنايا هذا

الموضوع ( المنقول )

لابأس فلم تأت بجديد ... أعلم ويعلم غيري من العقلاء أنك تلمز في كلماتك بسلمان وعائض وناصر وسفر وغيرهم من الشرفاء

أصحاب العلم والعمل الذين وسمتهم بالمبتدعة ( والخطأ لا يسلم منه بشر ) لكن ورب البيت أنكم تهدمون أكثر مما تبنون ،

وتتآكلون فيما بينكم وتتناحرون لأن ( من نم لك نم عليك ).

تسميهم مبتدعة لأنهم يحضرون ويساهمون ويؤسسون حلقات القرآن الكريم والجمعيات الخيرية والمراكز الصيفية وكل نشاط

تعليمي ودعوي في الداخل والخارج .

وانظر لأصحابك في اليمن الآن كيف هم يتناحرون !! لا لشيء سوى أنهم لم يرعوا لمسلم ولا لعالم ولا لداعية حرمة فأخذوا

ينهشون الأعراض ويتكلمون حتى في المقاصد والنيات التي لايطلع عليها سوى الخالق سبحانه ... ولو أردتني أسرد لك وقائع كانت لي مع هؤلاء المأزومين والمرضى لطال بنا المقام ...

خذ وخذوا ياأحبة مثالاً : كنت يومها في زيارة لدولة في أقصى العالم من الدول التي يعتبر المسلمون فيها أقلية وتنتشر بينهم

البدع والخرافات والشركيات ؛ فزرت مركزاً إسلامياً وقام مديره بإطلاعي على مرافق المركز حتى وصلنا لمكتبة المركز

فشاهدت شاباً ملتحياً سيماه سيمى الصلاح لكن وربي ( وجهه مقطب حزين ) فلم يكلف نفسه حتى بالترحيب بي فأنا ضيف

جئتهم من بعيد ... سلمت عليه فإذا هو يتكلم العربية بطلاقة فقلت له : ماشاء الله كيف تعلمت العربية في هذا البلد الذي يندر

فيه من يتكلمون اللغة العربية ؟فقال لي : أنا متخرج من الجامعة

الإسلامية في المدينة النبوية ... ثم بادرني بإنكار الكتب التي كان واقفاً أمامها يتأمل ( في ظلال القرآن ) وقال : هذه حقها الإحراق !!

قلت له : هداك الله ألم تسمع ماقاله ابن باز وابن عثيمين في مثل هذا التفسير وهو القول المنصف لمؤلفه ( سيد رحمه الله

رحمة واسعة )

ألا يسعك ماوسع كبار العلماء ، ثم ياأيها الحبيب : السعودية درستك وعلمتك أربع سنوات من أجل أن تعود لأهلك منذراً

وداعياً بالحكمة ومحذراً من أعظم مايحذر به الداعية قومه ( الشرك بالله ووسائله كالتوسل بالقبور وغيره ) مما هو منتشر

بين ناظريك وأمام عينيك .

لما سألت عن نشاطه قيل لي : عمله سب وشتم ونقد للعوام البسطاء ؛ بل إن الناس يتمنون أنه لم يذهب وغيره للمدينة !!!

هذا نموذج لهؤلاء المفتونين هداهم الباري في شهر ذي القعدة الجاري ..

خذ وخذوا مثالاً آخر : حدثني أحد أصحابي ممن ابتعث من قبل دولتنا حماها الله للعمل في أحد الدول الأفريقية .. يقول

صاحبي : كنت أعمل مسؤولاً في معهد تابع للسعودية في الخارج ، وكنت وقتها مسؤولاً عن القبول والتسجيل فلما انتهت فترة

التسجيل وقبول الطلاب وبدأت الدراسة في المعهد جاءنا طالب يلح في الدخول فاعتذرنا منه بكل أدب ، فما زال يلح علي حتى

قلت له : إذا اذهب لمدير المعهد فهو الوحيد الذي من صلاحياته قبولك لهذه السنة .. ذهب للمدير ثم شرح له أنه جاء مشياً

على الأقدام مسافة 700 كلم للدخول للمعهد ، فطلب مني المدير عمل مقابلة شخصية واختبار تحريري وكانت اللجنة مكونة

من أكثر من موظف ... سألناه في حفظه للقرآن الكريم فلم نجده يحفظ إلا القليل في حين أن من الذين تم رفض قبولهم من

يحفظ أجزاء كثيرة لكن العدد محدود في القبول ... سألناه في المعلومات الشرعية فلم نجد شيئاً !! فعلى هذا الأساس تم رفض قبوله

من باب العدل والإنصاف مع غيره .. يقول صاحبي فم أحس هذا الطالب بأنه من المستحيل قبوله جاءني والشرر يتطاير من

عينيه فتحدث لي بقاصمة الظهر والشاهد من القصة : قال هل أنت سروري أم إخواني !! فتعجبت من هذا الكلام الذي يقوله شاب

أعجمي لم يحفظ شيئاً من القرآن الكريم ولم يتفقه في دين الله !! فقلت له : أتدري ماسبب عدم قبولك ؟ إنها هذه العقلية التي

تعيش بها فأشغلتك عن القرآن الكريم ومدارسة العلم الشرعي ؛ فاذهب وتعلم مايقربك لله ودع عنك هذه التصنيفات التي لن يسألك

الله عنها يوم تلقاه ؛ وعندئذ تستحق أن تدخل المعهد بجهدك بكل جدارة ، وكم جنى عليك من علمك هذا التصنيف النكد !

أخي جروان .. نصيحتي لك ولغيرك ؛ إن العمر قصير فلا تضيعه بهذه الترهات التي تجلب لك الأوزار وتضيع الأوقات ؛

واسأل نفسك بعدها ماذا قدمت لأمتك من خير ؛ بل ماذا قدمت لنفسك .. اللهم هل بلغت .. اللهم فاشهد .
بسم الله غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-11-2008, 12:14 PM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
البلد: ارس
المشاركات: 110
قوة التقييم: 0
سليمان بن علي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بسم الله مشاهدة المشاركة


عذراً أخي جروان فإني أشم رائحة الكراهية والحقد .. بل التصنيف الذي ـ ولا بكر أبو زيد له رحمه الله ـ في ثنايا هذا

الموضوع ( المنقول )

لابأس فلم تأت بجديد ... أعلم ويعلم غيري من العقلاء أنك تلمز في كلماتك بسلمان وعائض وناصر وسفر وغيرهم

:
:
:

ينهشون الأعراض ويتكلمون حتى في المقاصد والنيات التي لايطلع عليها سوى الخالق سبحانه ... ولو أردتني.




كيف بك يا أخي تعتب على الكاتب أنهم ينهشون الأعراض ويتكلمون في في المقاصد والنيات ..
فكيف حكمت أنت وكيف وصلت إلى نيته وأنت أنت تقول أن المقاصد والنيات لا يطلع هليها سوى الخالق سبحانه..
فما دليلك وما هي حجتك أنه قصد بهذا الكلام من ذكرت من أسماء . فياسبحان الله .

:
:
:

__________________
من أجمل التصاميم اللتي نفذتها
سليمان بن علي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-11-2008, 12:39 PM   #8
عضو متألق
 
صورة tsst الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: ...........
المشاركات: 1,049
قوة التقييم: 0
tsst is on a distinguished road
Exclamation

جروان / كلامك هذا يخفي وراءه الكثير من الأشياء ، ويوحي باأشياء سيئة في نفسك .
فقل لي بربك من هم دعاة الصحوة في نظرك أنت !!

0

0

ولي عوده

تحيتي
tsst
__________________
tsst
tsst غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-11-2008, 02:26 PM   #9
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 502
قوة التقييم: 0
سيبويه is on a distinguished road
باقية باقية - بإذن الله - يا جروان ...
سيبويه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 20-11-2008, 02:31 PM   #10
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 138
قوة التقييم: 0
ابو جلمبو is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سيبويه مشاهدة المشاركة
باقية باقية - بإذن الله - يا جروان ...






الله يسمع منك يا سيبويه
ابو جلمبو غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الصحوة التي أحرقت قلوبا معاون المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 11 06-09-2009 07:36 PM


الساعة الآن +3: 06:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19