LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-11-2008, 02:01 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
صدى الحقيقة
عضو مشارك
 

إحصائية العضو







افتراضي العقل والحكمة ( عادل أبوحيمد )

- الحمد لله الذي مَن على هذه الأمة بما وصفها " بـ : الخيرية " عندما نعمل على تنفيذ أوامره في جانب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .. حيث قال تعالى في محكم التنزيل :" كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ... الآية " ..

- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر رسالة لا بد أن نحملها جميعاً سواء على المستوى الرسمي بدعم القائمين على هذا الجهاز العظيم ، أو على المستوى الشخصي بأن يعمل كل واحد منا بتأدية الرسالة في هذا الجانب قدر الإمكان وقدر الاستطاعة وفق ما يمليه الشرع ويعمل به العقل وتأخذ به الحكمة ..

- لا نختلف جميعاً على ضرورة العمل على هذا المنهج .. ولكن هناك أمر أكثر أهمية من مسألة الأمر والنهي وهي : كيف تأمر ؟ وكيف تنهى ؟ .. فقط عليك أن تفكر وتتأمل جيداً في كيفية تحقيق الرسالة وأدائها والوصول بها إلى الجوانب الإيجابية في تحقيقها ..

- حتى تتحقق الرسالة في جانب " الأمر والنهي " لا بد أن نعرف وأن نتعلم تلك الأساليب السمحة وأن ننظر بعمق إلى كيفية الوصول إلى الطرف الآخر بكل حكمة وبالموعظة الحسنة والجدال بالتي هي " أحسن " .. حتى تلقى الرسالة " القبول " .. وهل هناك أمر أهم من " القبول " ؟ ..

- أحد القضاة المعروفين أعرفه شخصياً كان له جار يدخن منذ سنوات ، يقول القاضي : إن جاري ترك التدخين تماماً بل عزم على ألا يعود مرة أخرى إلى شراء علبة " السجائر " .. سألت القاضي قلت له : كيف أقنعت جارك أن يقلع عن التدخين ؟ قال : كنتُ كلما أراه أتحدث معه بابتسامة عريضة عن أضرار التدخين رغم أني أتأذى من رائحته ، حتى وصل الأمر إلى أن جاري كلما رآني أخفى " سيجاراته " خلفه أو يسعى إلى رميها في الأرض احتراما لي .. وبعد أيام قليلة يقول القاضي : أتى إليَّ جاري وأخبرني بأنه ترك التدخين من أجلي ، قلت له : بل تتركه من أجل الله سبحانه ، فقال له الجار : تركته لله وأنت السبب !! قلت للقاضي نهاية حديثه : لماذا ذكرتَ لي هذه القصة بالذات قال : آآآآآه يا ليت قومي يعلمون !! .. قلت له هم يعلمون المهم : يطبقون ..

- رحم الله سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز .. أتعلمون عند نبأ وفاة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز اهتزت قلوبُ الكثيرين من أفراد المجتمع في العالم بمختلف ميولهم الفكرية والاتجاهات المتعددة ، بالله عليكم لماذا ؟ لأنه رحمه الله وغفر له : كان يطبق منهج " السماحة " في كل معاملاته وعلاقاته وحتى في الفتوى .. رحمك الله وأسكنك فسيح جناته وجمعنا بك في جنان الخلد .. آمين !! ..

- الاندفاع .. التهجم .. الحماس .. الاستعجال : هذه مصطلحات تدل على أمراض معنوية يعاني منها الكثيرون من أفراد المجتمع .. العلاج الوحيد لهذه الأمراض يتمثل في : التأني والتأمل قبل الفعل أو إصدار الحكم ..

- شدني قبل فترة إعلان في إحدى الصحف المحلية عن إقامة دورة لفن القراءة .. بالفعل هي دورة يحتاجها الكثيرون ممن لديهم الجهل في كيفية القراءة والتحليل .. وهم أولئك الذين يغوصون في أعماق النيات .. وبالتالي يخرجون بتفسيرات أقل ما يُقال عنها إنها : تفسيرات مضحكة !! ..

كلمات أعجبتني :
- ملأى السنابل تنحني بتواضع .. والفارغات رؤوسهن شوامخ ..
- البحر : يطفو على سطحه الجيفُ .. ويغوص في أعماقه الدُرر .. ( بتصرف )

عادل ابوحيمد
إعلامي سعودي
adel@sabq.org
sahebsa@hotmail.com


منقول من صحيفة سبق

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 04:03 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8