العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-11-2008, 01:43 AM   #1
abo khaled28
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,676
معدل تقييم المستوى: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
افتراضي العلم

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه واقتفى أثره واستن بسنته واهتدى بهداه
أما بعد :
هذه كلمة بسيطة عن العلم الشرعي وأهمية العلم وأثر العلم على المسلم :
العلم هو ضد الجهل وهو الفقه في الشيء
والعلوم الشرعية منها ما هو فرض عين ومنها ما هو فرض كفاية
فما يستقيم به دين الإنسان هو فرض عين كالعلم بالصلاة وما يتعلق بها من الوضوء وأوقاتها والعلم بأركان الإسلام
ومنها ما هو فرض كفاية كالإفتاء والقضاء
والعلم مقدم على العمل في مواضع كثيرة من القرآن الكريم كقوله تعالى : وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أُولَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [البقرة : 82]
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ [البقرة : 277]
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ [يونس : 9]
وغيرها كثير في القرآن الكريم
قدم الله سبحانه الإيمان على العمل والإيمان من شرطه أن يكون العلم بما يؤمن ويصدق به
وقد أتى الثناء على العلماء في مواضع عديدة من القرآن والسنة النبوية
يقول الله تعالى : َمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ [الزمر : 9]
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ [المجادلة : 11]
عن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا فكانت منها طائفة طيبه قبلت الماء فأنبتت الكلاء والعشب الكثير وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا وأصاب طائفة منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلاء فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثي الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به)
عن معاوية رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من يرد الله به خيرا يفقه في الدين)
عن أبي هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة)
عن انس بن مالك رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم( من خرج في طلب العلم كان في سبيل الله حتى يرجع)
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه يقول(من سلك طريقا يبتغي فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة وان الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضى بما يصنع وان العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب وان العلماء ورثة الأنبياء وان الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم فمن أخذه اخذ بحظ وافر)
وقد أمر سبحانه وتعالى من رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم أن يطلب الزيادة في العلم فقال تعالى : فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً [طه : 114]
فالعلم انتشاره ووجوده وكثرت العلماء هذا دليل خير على الأمة
ولكن انتشار الجهل واتخاذ رؤوس جهال هذا نذير شر نسأل الله العافية
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه يقول( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا)
وقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم قصة تبين كيف أن الجهل مع العبادة لا ينفع وأنه يضر أكثر
عن جندب بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: قال رجل: والله لا يغفر الله لفلان، فقال الله -عز وجل-: من ذا الذي يتألى عليَّ ألا أغفر لفلان، إني قد غفرت له، وأحبطت عملك رواه مسلم.
وفي حديث أبي هريرة: أن القائل رجل عابد، قال أبو هريرة: تكلم بكلمة أوبقت دنياه وأخرته .
وكذلك من أحاديث التي تبين كيف أن العالم يهدي والعابد قد يضر
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( كان فيمن كان قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفسا , فسأل عن أعلم أهل الأرض , فدُلَّ على راهب , فأتاه فقال : إنه قتل تسعة وتسعين نفسا , فهل له من توبة , فقال : لا , فقتله فكمل به مائة , ثم سأل عن أعلم أهل الأرض , فدُلَّ على رجل عالم , فقال : إنه قتل مائة نفس , فهل له من توبة, فقال : نعم , ومن يحول بينه وبين التوبة , انطلق إلى أرض كذا وكذا , فإن بها أناسا يعبدون الله , فاعبد الله معهم , ولا ترجع إلى أرضك , فإنها أرض سوء , فانطلق حتى إذا نصَفَ الطريق أتاه الموت , فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب , فقالت ملائكة الرحمة : جاء تائبا مقبلا بقلبه إلى الله , وقالت ملائكة العذاب : إنه لم يعمل خيرا قط , فأتاهم ملَكٌ في صورة آدمي , فجعلوه بينهم , فقال : قيسوا ما بين الأرضين , فإلى أيتهما كان أدنى فهو له , فقاسوه فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد , فقبضته ملائكة الرحمة . قال قتادة : فقال الحسن : ذُكِرَ لنا أنه لما أتاه الموت نأى بصدره ).
ومن علم علما وكتمه فهذا فيه خصلة من اليهود الذين سماهم الله في القرآن المغضوب عليهم : صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ [الفاتحة : 7]
لأنهم عصوا الله على علم والعياذ بالله
عن أبي هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من سئل عن علم فكتمه الجم يوم القيامة بلجام من نار)
هذا ما استطعت كتابته وجمع هذه الآيات والأحاديث بتوفيق الله تعالى وإرادته واسأل الله تعالى أن يجعل ما كتبته خالصا لوجهه الكريم وأن يغفر لي ما كان من زلل وأن يوفق أهل السنة إلى اتباعها حق اتباع وأن يهدي من ضل من أهل السنة وأن يهدي أهل البدع من كان في علمه أنه سيهتدي منهم عاجلا غير آجل ومن كان في علمه أنه لن يهتدي فنسأل الله تعالى أن يكفينا شرهم بما شاء سبحانه وهو العلي القدير وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
abo khaled28 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2008, 06:56 AM   #2
صمام الأمان
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية صمام الأمان
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,532
معدل تقييم المستوى: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك أخي أبا خالد ..

لا حرمك ربي الأجر ..

وليتك يا عزيزي أتحفتنا بالمصدر ..

أو التنبيه على أنه من قلمك ..

شكرا لأنك في الدعوي ..

أخوك ..،
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2008, 07:28 AM   #3
abo khaled28
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,676
معدل تقييم المستوى: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صمام الأمان مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي أبا خالد ..

لا حرمك ربي الأجر ..

وليتك يا عزيزي أتحفتنا بالمصدر ..

أو التنبيه على أنه من قلمك ..

شكرا لأنك في الدعوي ..

أخوك ..،
حياك الله وبياك أخي الكريم
المعلومات لا بد من جمعها
وهذه المشاركة مما وفقني الله بكتابتها مما علمني ربي سبحانه وتعالى ولم أقتبس هذه المشاركة من موقع معين أو كتاب أو شريط
الذي كنت أبحث عنه هو الأحاديث والحمد لله على توفيقه ومنه وكرمه
ونسيت أن أكتب في خاتمة كلامي بيت من النظم لابن القيم رحمه الله تعالى :
الــعــلــم قــال الــلــه قــال رســولــه - - - - - قــال الــصــحــابــة لــيــس بــالــتــمــويــه
مــا الــعــلــم نــصــبــك لــلــخــلاف ســفــاهــة - - - - - بــيــن الــصــحــابــة وبــيــن رأي فــقــيــه
كــلا ولا نــفــي الــصــفــات وجــحــدهــا - - - - - حــذر مــن الــتــمــثــيــل والــتــشــبــيــه
abo khaled28 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2008, 07:34 AM   #4
صمام الأمان
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية صمام الأمان
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,532
معدل تقييم المستوى: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abo Khaled28 مشاهدة المشاركة
حياك الله وبياك أخي الكريم
المعلومات لا بد من جمعها
وهذه المشاركة مما وفقني الله بكتابتها مما علمني ربي سبحانه وتعالى ولم أقتبس هذه المشاركة من موقع معين أو كتاب أو شريط
الذي كنت أبحث عنه هو الأحاديث والحمد لله على توفيقه ومنه وكرمه
ونسيت أن أكتب في خاتمة كلامي بيت من النظم لابن القيم رحمه الله تعالى :
الــعــلــم قــال الــلــه قــال رســولــه - - - - - قــال الــصــحــابــة لــيــس بــالــتــمــويــه
مــا الــعــلــم نــصــبــك لــلــخــلاف ســفــاهــة - - - - - بــيــن الــصــحــابــة وبــيــن رأي فــقــيــه
كــلا ولا نــفــي الــصــفــات وجــحــدهــا - - - - - حــذر مــن الــتــمــثــيــل والــتــشــبــيــه
كثر الله من أمثالك ..

وهذه الأقلام التي نسأل الله ألا يحرمنا منها ..

جزيت على سعة صدرك كل خير ..

بارك الله فيك ..،
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2008, 11:30 AM   #5
abo khaled28
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,676
معدل تقييم المستوى: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
افتراضي

وفيك بارك غفر الله لنا ولك ووفقنا وإياك للعلم النافع والعمل الصالح
abo khaled28 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصايا مهمة لعامة الأمة,,,,محاضرة قيمة جداًً السحب الوابلة الرياضة و السوالف و التواصل 8 06-08-2010 04:38 PM
** العمل الفني والمتذوق ** عبد الله البلي الرحلات و التصوير و التقنيات 1 22-11-2008 03:50 PM
وثيقة تأمين إلزامية لضمان الحقوق المالية للعامل وصاحب العمل بدلاً من الكفالة أبو محمد 2005 المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 0 23-08-2008 07:42 AM
قسم الرخص بمكتب العمل بالرس إجراءات طويلة وتعثر في المعاملات وليد ابو شيبه المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 13 18-08-2008 01:31 PM
إلا الظلم يا إخواني فإنه هلاك عظيم . سفير الأشراف المنتدى العام و الأخبار المتنوعة 5 20-07-2008 10:01 AM


الساعة الآن 05:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir