عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-11-2008, 06:45 AM   #1
مشرف منتدى بين ارجاء الوطن
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: الرس
المشاركات: 10,157
قوة التقييم: 24
حصاة بعيران is on a distinguished road
وادي الرمة عندما يجري.. والدكتور خالد لا يدري!

وادي الرمة عندما يجري.. والدكتور خالد لا يدري!





قرأتُ ما كتبه الأخ منصور الحمود لعزيزتي الجزيرة بتاريخ 23 ذي القعدة مستدركاً على الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق الذي لم يذكر الشعاب التي تغذي وادي الرمة من الجهة الجنوبية والموجودة ضمن النطاق الجغرافي لمحافظة الرس، وأود التعليق بهذه الإضافات الموصولة بهذا الموضوع:

1 - الرس أكثر مدن القصيم ارتباطاً بوادي الرمة لسببين، أولهما أن لهذا الوادي اسمين أحدهما اسمه المشهور وادي الرمة، والآخر وادي الرس أخذاً من قول زهير بن أبي سلمى:

بكرن بكوراً واستحرن بسحرة

فهن ووادي الرس كاليد للفم

والسبب الآخر أن الوادي يصل في الغالب إلى الرس سواء كان جريانه قوياً كما في هذا العام أو كان متوسطاً كما في بعض السنوات؛ ولذلك فإن الأجزاء المتاخمة للرس من هذا الوادي تكون في الغالب أشجارها دائمة الخضرة وترعاها الماشية على مدار العام.

2 - أشار الدكتور الزعاق إلى أن الوادي تحدر هذا العام من أعاليه - أي من حرة خيبر - والصحيح أن جريان الوادي هذا العام كان بتغذية من روافده في هضبة نجد من جراء السيول الغزيرة التي هطلت عليها وسالت على أثرها جميع الأودية والشعاب التي تغذيه، أما أعاليه فلم تشهد هذا العام أمطاراً من هذا القبيل.

3 - يذكر الدكتور الزعاق أن الوادي توقف عن الجريان منذ 30 عاماً، وهذا وَهْم من المذكور؛ فقد جرى عدة مرات آخرها قبل 3 سنوات، ولكن ليس بنفس القوة التي تجعله يصل إلى مقره في نفود الثويرات كما شاهدنا في هذا العام وفي الأعوام التي أشار إليها الدكتور الزعاق. الشاهد أن الوادي جرى خلال هذه الفترة عدة مرات، وفي كل مرة كان يتوقف في عرض المجرى إما في فرشة الوادي المحاذية للرس أو في مزارع البدائع والخبراء، وقد يصل إلى جسر الحنقة في عنيزة، أي أن هناك سنوات كان فيها الوادي يجري لكن نسيها الدكتور خالد أو كان لا يدري.

4 - لا يعذر باحث في الأحوال المناخية والجغرافية ومن أبناء المنطقة، أقول لا يعذر بعدم علمه بشعاب الرس التي تغذي وادي الرمة، مع أن بعضها شعاب بارزة للعيان ومتقاطعة مع طرق عامة كما في شعاب الأبتر الصغير والأبتر الكبير والأرطاوي وأبو عشر ووادي النساء المتقاطعة بجسور كبيرة مع طريق الرس - دخنة - المؤدي إلى الطائف - مكة المكرمة. ويفترض أن كل فرد من أهل القصيم قد مر بها مرات ومرات إما في طريقه للحج والعمرة أو في طريقه إلى أحد المصائف، وربما صادف مرور البعض بها جريانها في مواسم الأمطار؛ إذ إنه من المعتاد أن تجري هذه الشعاب مرة أو مرتين وربما أكثر في كل موسم من مواسم الأمطار المبكرة التي تأتي في بداية الشتاء أو الأمطار المتأخرة التي تأتي عادة في بداية الصيف.

وأخيراً ليت الدكتور خالد يطلع على كتاب الباحث عبد الله الصالح العقيل عن وادي الرمة وروافده، وأن يقرأ كتاب الرس أحداث خالدة وصور شاهدة لمؤلفه الباحث وعضو النادي الأدبي صالح محمد المزروع الذي أفرد فيه لأودية الرس وشعابها فصلاً خاصاً مدعماً بالصور التي دعم بها كل مباحث الكتاب، وهو كتاب لا غنى لأي باحث في تاريخ المنطقة وجغرافيتها عن قراءته، وسوف أهدي هذه الكتب للدكتور خالد عند الطلب تقديراً لجهوده وبروزه في المنطقة بهذا التخصص النادر.. والله الموفق.

محمد الحزاب الغفيلي - الرس


نقلا عن جريدة الجزيرة
الجمعة 30 -11-1429
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
حصاة بعيران غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
ثلاث بنات وثلاثة شباب في خيمة في الصحراء وحدهم..!!(1) اللي على الحكم عيا المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 63 01-01-2009 01:40 AM
أسماء 4927 مواطناً منحوا قروضاً عقارية بالمناطق البتار2008 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 11-11-2008 04:39 PM
قصص تبكي عن الصداقة ضوء القمر المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 13 09-11-2008 02:51 PM


الساعة الآن +3: 02:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19