عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 30-11-2008, 07:56 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
هذه هي الجامية ( يغلق بأمر إدارة المنتدى )

بسم الله الرحمن الرحيم

(هذه هي الجامية)

برز هذا الاسم منذ سنوات على ألسنة بعض الناس وأقلامهم، ويقصدون به من توفرت فيه الصفات التالية:

1- من يدعو إلى السمع والطاعة لولاة الأمور في المعروف، ويدعو لهم بالصلاح والعافية والتوفيق وحسن البطانة سواء في مجالسه الخاصة أو في خطب جمعة أو في محاضرة أو في مقالة.

2- من يحذر من الخروج على ولاة الأمور، وينهى عن شق عصا الطاعة.

3- من يحذر من الفكر التكفيري ورموزه.

4- من ينشر فتاوى العلماء ومؤلفاتهم التي تحذر من الجماعات الحزبية كجماعة الإخوان المسلمين، وجماعة التبليغ وأمثالهم.

5- من ينشر فتاوى العلماء التي تحذر من الطرق المخترعة المبتدعة في الدعوة إلى الله كالأناشيد المسماة بالإسلامية، والتمثيل، والقصص وأمثالها.

6- من ينشر فتاوى العلماء ومؤلفاتهم في الردود التي تكشف عن أخطاء الجماعات أو أخطاء الدعاة التي تمس العقيدة أو تمس منهج الدعوة إلى الله تعالى.

7- من يحذر الشباب من الانخراط في الفتن التي لبست بلباس الجهاد وهي لم تستوف شروط الجهاد الشرعي.

8- من يحذر من استغلال الأنشطة الخيرية المشروعة لتحزيب الشباب وضمهم إلى التيارات التكفيرية التدميرية.

9- من لم يرتض أن ينضم تحت لواء أي فرقة من الفرق وإنما اكتفى باسم الإسلام والسنة والانتماء إلى السلف الصالح لا يتعصب لفرقة، ولا يتعصب لرأي، ولا يسير على منهاج دعوي مخترع.

10- من يحرص على التوحيد دعوة وبياناً، ويحرص على بيان الشرك تنبيهاً وتحذيراً، ويعتني بنشر العلم الشرعي وبيان البدع حسب استطاعه.

11- من يوقر العلماء العاملين الذين بذلوا أنفسهم لنشر العلم الشرعي، وبذلوا أنفسهم لرد البدع والتحذير من أهلها، يحبهم في الله ولا يطعن فيهم ولا يسميهم علماء حيض ونفاس ولا علماء سلاطين ولا يلمزهم بشيء من صفات النقص، مع اعتقاده أنهم بشر يخطئون ويصيبون، لكن يكفيهم فضلاً ونبلاً أنهم في غاية الحرص على موافقة الكتاب والسنة ومنهاج السلف الصالح.

هذه بعض أبرز معالم (الجامية) وصفاتها وبهذا يعلم أن المقصود بإطلاق هذا اللقب هو التنفير منها، وليست هذه أول مرة في التاريخ يحصل فيها تلقيب الحق وأهله بالألقاب المنفرة فقد فعل ذلك المشركون مع النبيين، وفعله أهل البدعة مع أهل السنة، ويفعله أهل الباطل مع أهل الحق في كل زمان، ولكن العاقل من لم يغتر بالشعارات والعناوين، وإنما ينظر في الحقائق والمعاني والمضامين.

أما هذا اللقب فالمقصود به النسبة إلى الشيخ محمد أمان بن علي الجامي رحمه الله المدرس في المسجد النبوي الشريف وفي الجامعة الإسلامية سنين طويلة وكان محل ثقة الأئمة الأعلام كسماحة مفتي الديار السعودية في زمانه الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وسماحة المفتي العام في زمانه الشيخ عبد العزيز بن باز رحمهم الله وغيرهما من أهل العلم والفضل وإنما يعرف الفضل لأهل الفضل أهل الفضل.

ومن ثناء العلماء عليه رحمه الله قول الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله عن الشيخ محمد أمان: {معروفٌ لديَّ بالعلم و الفضل و حسن العقيدة، و النشاط في الدعوة إلى الله سبحانه و التحذير من البدع و الخرافات غفر الله له و أسكنه فسيح جناته و أصلح ذريته وجمعنا و إياكم و إياه في دار كرامته إنه سميع قريب}. خطاب صدر عن الشيخ برقم 64 في 9/1/1418هـ

وكتب فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان في كتابه المؤرخ 3/3/1418هـ قائلاً: {الشيخ محمد أمان كما عرفته: إن المتعلمين و حملة الشهادات العليا المتنوعة كثيرون, و لكن قليلٌ منهم من يستفيد من علمه و يستفاد منه، و الشيخ محمد أمان الجامي هو من تلك القلة النادرة من العلماء الذين سخَّروا علمهم و جهدهم في نفع المسلمين و توجيههم بالدعوة إلى الله على بصيرة من خلال تدريسه في الجامعة الإسلامية وفي المسجد النبوي الشريف وفي جولاته في الأقطار الإسلامية الخارجية و تجواله في المملكة لإلقاء الدروس و المحاضرات في مختلف المناطق يدعو إلى التوحيد و ينشر العقيدة الصحيحة ويوجِّه شباب الأمة إلى منهج السلف الصالح و يحذِّرهم من المبادئ الهدامة و الدعوات المضللة. و من لم يعرفه شخصياً فليعرفه من خلال كتبه المفيدة و أشرطته العديدة التي تتضمن فيض ما يحمله من علم غزير و نفع كثير }.

لقد علم الذين اختلقوا هذه النسبة أن الشيخ رحمه الله لم يأت بجديد ولم يأت بشيء من عنده وإنما رد من الأخطاء ما رده غيره ممن هو أكبر منه أو مثله كالشيخ عبد العزيز بن باز أو غيره من العلماء الأعلام ولكن لو نسبوا هذا المنهج إلى غيره لما قبل منهم، فنسبوه إلى الشيخ الجامي مستغلين كونه أفريقي الأصل والمنشأ، ولكن هل يضير أحداً عند الله لونه أو جنسه أو لسانه إذا كان مستقيماً على الحق؟!

وإذا كانت (الجامية) تعني أهل السنة والجماعة فهل يمكن القول بأنها فرقة؟ لا ولهذا لا أحد يقول عن نفسه بأنه جامي، أو يرضى بذلك لأمر واضح وهو أن المسلم إذا كان يسير على عقيدة السلف الصالح فما وجه انتسابه للجامي والشيخ رحمه الله لم يؤسس حزباً، ولم يخترع منهجاً، ولم يأت بجديد.

إن الذين يحاربون ما يسمونه بـ(الجامية) إنما يريدون _ بقصد أو بدون قصد_ انتشار الفكر التكفيري، والفكر التهييجي على الحكام، ويريدون انتشار الجماعات والأحزاب، إذ لا يقف بالمرصاد أمام هذه التيارات المنحرفة إلا من يلمزونهم بهذا اللقب.
إنهم يحذرون أن ينكشف زيغهم، ويظهر انحرافهم، وتتضح مقاصدهم، فلذلك هم يخافون من النقد المبني على الدليل والذي لم يقم به على أكمل وجه أحد كالعلماء السلفيين رحم الله أمواتهم وبارك في أحيائهم.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى والله أعلم وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه.

علي بن يحيى الحدادي
إمام وخطيب
جامع عائشة بنت أبي بكر بالرياض


منقول
abo khaled28 غير متصل  

 
قديم(ـة) 30-11-2008, 10:32 PM   #2
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 5,866
قوة التقييم: 0
تقي الدين عبدالحليم is on a distinguished road
نسيـــــــت أن تضيف
التعصب لمشائخهم بحيث أنهم يقدسون شيخهم ويعتقدون انه لايخطأ أبدا
ويعتقدون السب العلني للمشايخ من التقرب إلى اللـــــه
"تعالى الله عن مايقول الظالمين"

__________________
الجنة درجة عالية , فالصعود إلى أعلى يحتاج إلى مشقه
ومن المشقة المحبوبه بر العبد " لأمه "
_________________________________________
اللهمـ " إرحم من إشتاقت لهمـ أرواحنا " وهمـ تحت التراب
تقي الدين عبدالحليم غير متصل  
قديم(ـة) 30-11-2008, 10:45 PM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
المشاركات: 838
قوة التقييم: 0
فتى المطية is on a distinguished road
ابلشتونا انتم والحزبيين
مغير مناقر تقول ديتسة
ارجهنوا لا هنتوا
فتى المطية غير متصل  
قديم(ـة) 30-11-2008, 10:48 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 197
قوة التقييم: 0
abosad is on a distinguished road
اخي كاتب موضوع الجامية
الي كتبت بأغلبه متفقين عليه جميع الاسلاميين الي نعرفهم
واصبحنا لانرى الجامية الى بالسب والشتم وتصنيف الناس على الاهواء ولا اريد ان أذكر امثله
ويكفي من سوئة (الخلوف ) أقصد (gm)
التي يدعون انها ثمار لهم وفي نضر المجتمع انها سوئة ان شعارهم الكلام والغيبة لكثير من المشائخ وسب وقذف كثير من الناس بتهم هم منها ابعد من الجامية عنها
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
abosad غير متصل  
قديم(ـة) 01-12-2008, 12:47 AM   #5
عضو مميز
 
صورة قلب انثى الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 246
قوة التقييم: 0
قلب انثى is on a distinguished road
استغفر الله حتي السنه حطيتهم فرق افرحو ياعداء الدين
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قلب انثى غير متصل  
قديم(ـة) 01-12-2008, 02:25 AM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تقي الدين عبدالحليم مشاهدة المشاركة
نسيـــــــت أن تضيف
التعصب لمشائخهم بحيث أنهم يقدسون شيخهم ويعتقدون انه لايخطأ أبدا
ويعتقدون السب العلني للمشايخ من التقرب إلى اللـــــه
"تعالى الله عن مايقول الظالمين"
الادعاءات بارك الله فيك بلا دليل ما لها أي معنى
أثبت كلامك حتى نرى
أين التعصب للمشائخ وادعاء العصمة لهم ؟
ثم عندما يأتي أحد من الذين آتاهم الله العلم والبصيرة في الشرع الحنيف ويتكلم عن أحد ويبين خطأه العقدي أو المنهجي أو البدعة فهذا إثبات أن الذي بين الخطأ ممن اتبعوا منهج السلف
وكي تثق وتطمئن اذهب إلى كتب الجرح والتعديل وانظر ماذا قال مؤلفها عن الأشخاص الذين فيها
انظر كيف جرحوا أناس وعدلوا أناس وكل هذا لحماية دين الله سبحانه
انظر ماذا سطر وكتب علماء الاعتقاد السليم عندما قالوا من قال كذا وكذا فهو كذا
وأنقل لك كلاما بسيطا من كتاب الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله تعالى ( معارج القبول ) صــ 272 المجلد الأول :
ذكر ما قاله أئمة السنة في مسألة القرآن وحكم الجهمية
قال إمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى : من قال القرآن مخلوق فهو عندنا كافر لأن القرآن من علم الله وفيه أسماء الله ، وقال : إذا قال الرجال العلم مخلوق فهو كافر لأنه يزعم أنه لم يكن لله علم حتى خلقه ، وقال رحمه الله تعالى : من قال القرآن مخلوق فهو عندنا كافر لأن القرآن من علم الله وقال الله تعالى : { فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ } آل عمران 61 ، وقال تعالى : { َلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ } [ البقرة : 120 ] ، وقال تعالى : { وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ } [ البقرة : 145 ] ، وقال تعالى : { َلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ } [ الأعراف : 54 ] ، وقال تعالى : { وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ } قال أحمد قال سعيد بن جبير : والأحزاب الملل كلها { فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ } [ هود : 17 ] ، وقال تعالى : { وَمِنَ الأَحْزَابِ مَن يُنكِرُ بَعْضَهُ قُلْ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللّهَ وَلا أُشْرِكَ بِهِ إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ مَآبِ } [ الرعد : 36 ] ، وقال تعالى : { وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْماً عَرَبِيّاً وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ وَاقٍ } [ الرعد : 37 ] ، وقال رحمه الله تعالى : من قال ذاك القول لا يصلى خلفه الجمعة ولا غيرها فإن صلى خلفه أعاد الصلاة . يعني من قال القرآن مخلوق .
وقال رحمه الله تعالى : غذا كان القاضي جهميا فلا تشهد عنده ، وقال إبراهيم بن طهمان : الجهمية كفار والقدرية كفار . وقال سليمان التيمي رحمه الله تعالى : ليس قوم أشد بغضا للإسلام من الجهمية والقدرية ، فأما الجهمية فقد بارزوا الله ، وأما القدرية فإنهم قالوا في الله ، وقال سلام بن أبي مطيع : الجهمية كفار لا يصلى خلفهم ، وقال خارجة : الجهمية كفار بلغوا نسائهم أنهن طوالق وأنهن لا يحللن لأزواجهن . ولا تعودوا مرضاهم ولا تشهدوا جنائزهم . ثم تلا : { طه ( 1 ) مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى ( 2 ) إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى ( 3 ) } إلى قوله : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ( 5 ) . وقال مالك رحمه الله تعالى : من قال القرآن مخلوق يوجع ضربا ويحبس حتى يتوب ، وقال سفيان الثوري رحمه الله : من زعم أن قول الله : { يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } [ النمل : 9 ] مخلوق فهو كافر زنديق حلال الدم . وقال أيضا : من قال إن : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ( 1 ) اللَّهُ الصَّمَدُ ( 2 ) مخلوق فهو كافر . وقال أبو يوسف القاضي : صنفان ما على وجه الأرض شر منهما الجهمية والمقاتلية .

غير كتب الجرح والتعديل التي فيها مطاعن عقدية في أشخاص تكلم عليهم العلماء وبنوا على ما عند بعض الرجال من كذب أو افتراء أو بدع لم يقبلوا حديثه ورد هذا الحديث
الجرح والتعديل من علوم الشريعة التي كانت وما زالت وهي لحماية دين الله سبحانه وتبيين من نأخذ عنه ديننا ومن نرد دينه
وما دمت ذكرت لك الجرح والتعديل أهديك هذا المقطع الصوتي للإمام الألباني رحمه الله تعالى http://www.alrassxp.com/uploaded2/22604/01228087099.zip

ويجب أن تعرف أن حماية دين الله تعالى من العابثين وأئمة الضلال من أهم الواجبات
وإلا فكيف سيعرف الناس الحق من الباطل إلا بعد تبيينهما وكشف أهل الباطل
اقول لك وفقنا الله وإياك للعلم النافع والعمل الصالح لا تذكر كلاما مجملا لا تبيان فيه
اذكر من هو الشيخ الذي تكلم فيه السلفيين ظلما وسبوه واثبت لنا دعواك
abo khaled28 غير متصل  
قديم(ـة) 01-12-2008, 02:32 AM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abosad مشاهدة المشاركة
اخي كاتب موضوع الجامية
الي كتبت بأغلبه متفقين عليه جميع الاسلاميين الي نعرفهم
واصبحنا لانرى الجامية الى بالسب والشتم وتصنيف الناس على الاهواء ولا اريد ان أذكر امثله
ويكفي من سوئة (الخلوف ) أقصد (gm)
التي يدعون انها ثمار لهم وفي نضر المجتمع انها سوئة ان شعارهم الكلام والغيبة لكثير من المشائخ وسب وقذف كثير من الناس بتهم هم منها ابعد من الجامية عنها
والله أتمنى كلامك يكون صحيح يالغالي أن جميع الإسلاميين اللي تعرفهم متفقن عليه
اذكر لي شيخ من مشائخ الصحوة حذر من أهل البدع وبينهم ؟
اذكر لي شيخ من مشائخ الصحوة أو من الإخوان المسلمين نادى بالسمع والطاعة لولي الأمر والاجتماع وعدم التفرق ؟
ثم من هو الذي تسميه جامي ( وفي الحقيقة سلفي وليس جامي ) تكلم في شيخ وسبه وقذفه ؟
أقول لك كما قلت لمن قبلك وفقنا الله وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح الكلام المجمل بدون إثبات كلام لا قيمة له فنريد الإثبات قبل الكلام حتى نكون على بينة
abo khaled28 غير متصل  
قديم(ـة) 01-12-2008, 04:00 AM   #8
عضو مبدع
 
صورة ابن بطوطة 2222 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: بلاد الله الواسعة
المشاركات: 1,592
قوة التقييم: 0
ابن بطوطة 2222 is on a distinguished road
الصوت ماهو واضح ابو خالد
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن بطوطة 2222 غير متصل  
قديم(ـة) 01-12-2008, 11:07 AM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
يالغالي يا ابن بطوطة هذا مقطع للشيخ الألباني رحمه الله تعالى يقول : وبحق أقول أن حامل راية الجرح والتعديل وبحق هو أخونا الدكتور ربيع
abo khaled28 غير متصل  
قديم(ـة) 01-12-2008, 11:45 AM   #10
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 38
قوة التقييم: 0
الراحل عن الدنيا is on a distinguished road
ماذا تقول عن مقولة شيخ من مشائخهم في مدينة الرس عندما قال هذه المقولة المشينة البشعة
( جلوس الشباب في الأرصفة خير لهم من الجلوس في الحلقات )
ماذا يقصد بكلامه هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والأدهى والأمر أنه يعد من مشائخهم
وايضا من إنسان عاقل
كيف يتكلم عن الحلقات بهذه الصورة وهي تحت إشراف وزارة الشؤون الأسلامية
كيف يقدح بشخصية رجال افاضل نذروا أنفسهم لخدمة كتاب الله الكريم
[هذه صورة من صور الجامية ماذا تقول عنها ]
الراحل عن الدنيا غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
إدارة المنتدى تحذف أربعة ردود للعضو ( ........... ) رحمه الله عبدالله النصيان المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 59 01-08-2011 02:39 AM
!!! حافظوا على نظافه المنتدى !!! ام الغااااالين المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 12 13-07-2009 01:56 AM
تعلمت من هذا المنتدى..الرس xp .. !! ريم الفلا المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 7 01-11-2008 04:57 PM


الساعة الآن +3: 12:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19