LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-12-2008, 07:20 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
رووميو
عضو خبير
 

إحصائية العضو








افتراضي ..}~ منـ صممـ مثلـ هذة التصاميمـ فهو من أشد الناسـ عذاباَ يوم القيآمة ~{..

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


أحبتي بالله

أتمنى من جميع الذين صممت لهم صوراًَ فيها أي رووح أن يحذفها من جهازهـ نهائياًَ
ويعود ويطلب من موضوع طلبات التصميم هنا


ولا أسمح لأي أحد أن يستعملها في أي شي بل لا أحلله أن يضعها في جهازه




والله ولي التوفيق





واللذين يتساآلون عن السبب..

وأيضا نصيحه للجميع من مصممين ومصورين وغيرهم


الحديث الشريف- فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - المجلد الأول


وأتمنى أنني لا أطيل عليكم
لكنه أمر عظيم


فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجلد الأول ( 18 من 114 ) السابق الآيات القرآنية الفهرس التالي حذف التشكيل
التصوير والنحت لذوات الأرواح حذف التشكيل
فتوى رقم ‏(‏8041‏)‏‏:‏
س‏:‏ انا طالب في الصف الأول الثانوي وكنت احب الرسم منذ طفولتي وعشقت الرسم بصورة لم يتخيلها احد، والآن قد علمت ان الرسم يغضب الله ولكني متعلق بالرسم جدا وليس الرسم فقط، بل احب النحت فاني انحت الوجوه، وكم حاولت كثيرا ان اترك الرسم والنحت ولكن الشيطان كان يزين اليّ الرسم وانا ارجو من سيادتكم ان تدلني على الطريق الذي اسلكه كيما اترك الرسم والنحت‏.‏
ج‏:‏ التصوير والنحت لذوات الأرواح محرم؛ لان الرسول صلى الله عليه وسلم لعن المصورين، وقال‏:‏ انهم اشد الناس عذابا يوم القيامة
وننصحك ان تملا وقت فراغك بما يعود عليك بالفائدة من القراءة او التجارة ونحوهما من الأعمال النافعة التي تحول بينك وبين الاشتغال بالأعمال المحرمة‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
فتوى رقم ‏(‏5068‏)‏‏:‏
س 1‏:‏ هل كان التحريم في الفن باطلاق او لوقت معين‏؟‏
ج 1‏:‏ ما كان من الفن نحتا او تصويرا لذوات الأرواح فهو محرم على الإطلاق في كل وقت من الأوقات، الا ما دعت اليه ضرورة كصورة لجواز سفر، او لحفيظة نفوس، او لمشبوهين ليتعرف عليهم او لاختبار او تعيين في عمل او نحو ذلك مما يدفع به الغش او يحفظ به الأمن فيرخص فيه بقدر الضرورة‏.‏
س 2‏:‏ ما موقف الإسلام من اقامة التماثيل لشتى الأغراض‏؟‏
ج 2‏:‏ اقامة التماثيل لاي غرض من الأغراض محرمة سواء كان ذلك لتخليد ذكرى الملوك وقادة الجيوش والوجهاء والمصلحين ام كان رمزا للعقل والشجاعة كتمثال ابي الهول ام لغير ذلك من الأغراض؛ لعموم الأحاديث الصحيحة الواردة في المنع من ذلك؛ ولانه ذريعة الى الشرك كما جرى لقوم نوح‏.‏
س 3‏:‏ ما موقف الإسلام من الأنصاب ونصب الجندي المجهول‏؟‏
ج 3‏:‏ اقامة الأنصاب لمعروفين من الوجهاء او من لهم شان في بناء الدولة علميا او اقتصاديا او سياسيا واقامة نصب لما يسمى بـ‏:‏ الجندي المجهول هو من اعمال الجاهلية، وضرب من الغلو فيه ولذلك نجدهم يقيمون حفلات الذكرى حول هذه الأنصاب عند المناسبات ويضعون عليها الزهور تكريما لها، وهذا شبيه بالوثنية الأولى، وذريعة الى الشرك الأكبر والعياذ بالله‏.‏
فيجب القضاء على هذه التقاليد محافظة على عقيدة التوحيد ومنعا للاسراف دون جدوى وبعدا عن مجاراة الكفار ومشابهتهم في عاداتهم وتقاليدهم التي لا خير فيها، بل تفضي الى شر مستطير‏.‏
س 4‏:‏ ما الموقف الإسلامي من النحت والتصوير الكلاسيكي والفن التجريدي‏؟‏
ج 4‏:‏ مدار التحريم في التصوير كونه تصويرا لذوات الأرواح سواء كان نحتا ام تلوينا في جدار او قماش او ورق ام كان نسيجا وسواء كان بريشة ام قلم ام بجهاز وسواء كان للشيء على طبيعته ام دخله الخيال فصغر او كبر او جمل او شوه او جعل خطوطا تمثل الهيكل العظمي‏.‏
فمناط التحريم كون ما صور من ذوات الأرواح ولو كالصور الخيالية التي تجعل لمن يمثل القدامى من الفراعنة وقادة الحروب الصليبية وجنودها وكصورة عيسى ومريم المقامتين في الكنائس‏.‏‏.‏ الخ، وذلك لعموم النصوص ولما فيها من المضاهاة ولكونها ذريعة الى الشرك‏.‏
س 5‏:‏ ما موقف الفنانين ازاء احاديث التحريم‏؟‏
ج 5‏:‏ قد ينكرونها ولكنها ثابتة في دواوين السنة ثبوتا لا ريبة فيه، وقد يتاولونها او يدعون تخصيصها بزمن او بنوع منها ولا سبيل الى ذلك لعمومها وصراحتها، وقد يرون انه حدث من الدواعي ما يقتضي الترخيص فيها‏.‏
والواقع يشهد ان الفنانين ليس لديهم من الدواعي سوى فن الجمال واشباع الرغبة والاستجابة للعاطفة والهوى والخيال، والقصد الى اتخاذ هذا الفن طريقا الى كسب المال الى امثال ذلك مما لا ينهض سببا للترخيص فيها مع قيام موجب المنع منها من النص وكونها ذريعة لاكبر الكبائر‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
السؤال الثالث من الفتوى رقم ‏(‏2151‏)‏‏:‏
س 3‏:‏ ما حكم الصور التي اخذها لنفسي ومع اصدقائي‏؟‏
ج 3‏:‏ التصوير الشمسي للاحياء من انسان او حيوان والاحتفاظ بهذه الصور حرام، بل هو من الكبائر؛ لما ورد في ذلك من الأحاديث الصحيحة المتضمنة للوعيد الشديد والمنذرة بالعذاب الأليم للمصورين ومن اقتنى هذه الصور، ولما في ذلك من مضاهاة خلق الله؛ ولانه قد يكون ذريعة الى الشرك كصور العظماء والصالحين، او بابا من ابواب الفتنة كصور الجميلات والممثلين والممثلات والكاسيات العاريات‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏2296‏)‏‏:‏
س 1‏:‏ ما حكم التصوير بالكاميرا صورا عائلية وما شابهها من اجل الذكرى والتسلية فقط لا غير‏؟‏
ج 1‏:‏ تصوير الأحياء حرام، بل من كبائر الذنوب سواء اتخذ المصور ذلك مهنة له ام لم يتخذها مهنة، وسواء كان التصوير نقشا ام رسما بالقلم ونحوه ام عكسا بالكاميرا ونحوها من الآلات ام نحتا لاحجار ونحوها‏.‏‏.‏ الخ، وسواء كان ذلك للذكرى ام لغيرها؛ للاحاديث الواردة في ذلك، وهي عامة في انواع التصوير والصور للاحياء ولا يستثنى من ذلك الا ما دعت اليه الضرورة‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
فتوى رقم ‏(‏4636‏)‏‏:‏
س‏:‏ اليكم كلمتي التالية‏:‏ مما اصطلح عليه الناس هذه العادة التي عهدناها من قريب ومن عام 1390هـ تقريبا ان حفل الزفاف يترتب من زف الزوج مع الزوجة وتلقط لهم صور عديدة ويصور اهل الزوج والزوجة وتقسم هذه الصور على الأقارب والأصدقاء بنية التكريم‏.‏
وهذه العادة لا يصح الزفاف الا بها، ونادرا ما تجد في المائة واحدا او لا تجد، والعقل السليم ينكر هذه العادة‏.‏
فما هو راي الدين‏؟‏ افيدونا افادكم الله في الإذاعة او على صفحات الجريدة او مجلة الدعوة واذا كان على صفحات المجلة يكون ابلغ حجة قائمة في التحريم او التحليل والله يحفظكم‏.‏
ج‏:‏ ما ذكرته من تصوير الزوج والزوجة واسرتيهما في حفل الزفاف محرم، وهو من عادات الزفاف السيئة؛ وذلك لان تصوير ذوات الأرواح حرام مطلقا ومن كبائر الذنوب‏.‏
والأصل في تصوير كل ما فيه روح من الإنسان وسائر الحيوانات انه حرام سواء كانت الصورة مجسمة ام رسوما على ورق او قماش او جدران ونحوها ام كانت صورا شمسية؛ لما ثبت في الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من النهي عن ذلك ولعن فاعله وتوعده بالعذاب الأليم؛ ولانها عهد في جنسها انه ذريعة الى الشرك بالله بالمثول امامها والخضوع لها والتقرب اليها واعظامها اعظاما لا يليق الا بالله تعالى، ولما فيها من مضاهاة خلق الله، ولما في بعضها من الفتن كصور الممثلات والنساء العاريات ومن يسمين ملكات الجمال واشباه ذلك‏.‏
ومن الأحاديث التي وردت في تحريمها ودلت على انها من الكبائر حديث ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ان الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم‏:‏ احيوا ما خلقتم رواه البخاري ومسلم
وحديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ان اشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون رواه البخاري ومسلم وحديث ابي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ قال الله تعالى‏:‏ ومن اظلم ممن ذهب يخلق كخلقي، فليخلقوا ذرة او ليخلقوا حبة او ليخلقوا شعيرة رواه البخاري ومسلم
وحديث عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل، فلما راه رسول الله صلى الله عليه وسلم تلون وجهه وقال‏:‏ يا عائشة، اشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله فقطعناه فجعلنا منه وسادة او وسادتين رواه البخاري ومسلم - القرام‏:‏ الستر، السهوة‏:‏ الطاق النافذة في الحائط -‏.‏
وحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ من صور صورة في الدنيا كلف ان ينفخ فيها الروح يوم القيام وليس بنافخ رواه البخاري ومسلم وحديثه ايضا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال‏:‏ كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنم
قال ابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ فان كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا روح فيه رواه البخاري ومسلم وحديث ابي جحيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ انه لعن اكل الربا وموكله ولعن المصور رواه الإمام البخاري في صحيحه فدل عموم هذه الأحاديث على تحريم تصوير كل ما فيه روح مطلقا‏,‏ اما ما لا روح فيه من الشجر والبحار والجبال ونحوها فيجوز تصويرها كما ذكره ابن عباس رضي الله عنهما‏,‏ ولم يعرف من الصحابة من انكره عليه‏,‏ ولما فهم من قوله في احاديث الوعيد‏:‏ احيوا ما خلقتم وقوله فيهما‏:‏ كلف ان ينفخ فيها الروح وليس بنافخ
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
السؤال الثاني من الفتوى رقم ‏(‏7903‏)‏‏:‏
س 2‏:‏ ما حكم الصور الموجودة في الجرائد والمجلات الإسلامية التي نشتريها، وكذلك حكم الصور التذكارية الغير معلقة في الحائط، هل يجوز اقتناها والاحتفاظ بها‏؟‏
ج 2‏:‏ لا يجوز اقتناء الصور التذكارية، بل يجب اتلافها‏;‏ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه‏:‏ الا تدع صورة الا طمستها، ولا قبرا مشرفا الا سويته رواه الإمام مسلم في صحيحه لكن ما وجد من الصور في كتاب او مجلة او جريدة وانت محتاج الى اقتنائه فاطمس الصور ولو وجهها وابقه عندك للحاجة‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
فتوى رقم ‏(‏3377‏)‏‏:‏
س‏:‏ فقد ورد خطاب مدير شرطة العاصمة السري رقم ‏(‏2598/س2‏)‏ المؤرخ ‏(‏14/12/1398هـ‏)‏ المرفق صورته والمبني على خطاب مدير سجون مكة السري رقم ‏(‏1834/م/ك/23‏)‏ في ‏(‏10/12/1398هـ‏)‏ المتضمن بان مدير سجون مكة المكرمة كثيرا ما يعاني من متاعب ومشاكل بسجن النساء وبالذات من ناحية تطبيق اسمائهن من واقع مذكرات التوقيف حيث يتعذر عليه معرفة مذكرة توقيفها نتيجة انتحال السجينة اسم غير اسمها وطلبه تصويرهن وبعث الصورة مع مذكرة التوقيف ليكون بهذا الشكل قضى على هذه المشاكل والمتاعب ويطلب تصوير كافة النزيلات بالسجن ووضع صورهن على مذكرات توقيفهن ليسهل التعرف عليهم‏.‏ ج‏:‏ تصوير ذوات الأرواح حرام لا يجوز تعاطيه، ولا سيما تصوير النساء‏;‏ لانهن عورة يجب سترها وفتنة يخشى على الرجال منها‏;‏ لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم انه قال‏:‏ قال الله تعالى ومن اظلم ممن ذهب يخلق كخلقي، فليخلقوا ذرة او ليخلقوا حبة او ليخلقوا شعيرة ولما ثبت عنه قوله صلى الله عليه وسلم انه قال‏:‏ اشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله وغير ذلك من الأحاديث الصحيحة الدالة على تحريم التصوير ولعن المصورين والأمر بطمس الصور‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
السؤال الثامن من الفتوى رقم ‏(‏2922‏)‏‏:‏
س 8‏:‏ يرى بعض العلماء في بريطانيا اخذ صور المصلين في حالة الجماعة وصور الأطفال حين يقراون القران‏;‏ لان هذه الصور اذا نشرت في المجلات والجرائد قد يتاثر بها غير المسلمين ويرغبون في تعرف الإسلام والمسلمين‏.‏
ج 8‏:‏ تصوير ذوات الأرواح حرام، سواء كانت الصور لانسان ام حيوان اخر، وسواء كانت لمصل ام قارئ قران ام غيرهما‏;‏ لما ثبت في تحريم ذلك من الأحاديث الصحيحة، ولا يجوز نشر الصور في الجرائد والمجلات والرسائل ولو كانت للمسلمين او المتوضئين او قراءة القران رجاء نشر الإسلام والترغيب في معرفته والدخول فيه‏;‏ لانه لا يجوز اتخاذ المحرمات وسيلة للبلاغ ونشر الإسلام، ووسائل البلاغ المشروعة كثيرة فلا يعدل عنها الى غيرها مما حرمه الله، والواقع من التصوير في الدول الإسلامية ليس حجة على جوازه، بل ذلك منكر‏;‏ للادلة الصحيحة في ذلك فينبغي انكار التصوير عملا بالأدلة‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
فتوى رقم ‏(‏4380‏)‏‏:‏
س‏:‏ هناك امور تقلقني كثيرا ومنها مسالة الصور التي على النقود فقد ابتلينا بها ودخلت المساجد في جيوبنا فهل دخولها الى المساجد مما يسبب هرب الملائكة عنها فيحرم ادخالها‏؟‏ وهل تعتبر من الأشياء الممتهنة‏؟‏ ولا تمنع الصور الممتهنة دخول الملائكة الى البيوت‏.‏
ج‏:‏ صور النقود لست متسببا فيها وانت مضطر الى تملكها وحفظها في بيتك او حملها معك للانتفاع بها بيعا وشراء وهبة وصدقة وتسديد دين ونحو ذلك من المصالح المشروعة فلا حرج عليك، وليست ممتهنة، بل مصونة تبعا لصيانة ما هي فيه من النقد، وانما ارتفع الحرج عنك من اجل الضرورة‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏6127‏)‏‏:‏
س 1‏:‏ هل يجوز للمسلم ان يصلي في بيت جدرانه مسترة بصورة الحيوانات الإنسانية وغيرها‏؟‏
س 2‏:‏ هل يجوز للمسلم ان يصلي بثوب صور عليه الحيوان‏؟‏
ج 1‏:‏ تصوير ذوات الأرواح حرام، وجعل صور ذوات الأرواح في الحيطان ونحوها حرام كذلك‏.‏ والصلاة في المكان الذي فيه تلك الصور غير جائزة الا للضرورة، وهكذا الصلاة في الملابس التي تشتمل على صور لحيوان لا تجوز، لكن لو فعله صحت مع التحريم، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه لما راى سترا عند عائشة فيه تصاوير غضب وهتكه وقال‏:‏ ان اصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال‏:‏ احيوا ما خلقتم رواه مسلم وصححه
ج 2‏:‏ حكم تصوير ذوات الأرواح تقدم، وصلاة من صلى في ثوب فيه صورة ذات روح غير جائز لكنها صحيحة، كما تقدم‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
فتوى رقم ‏(‏3059‏)‏‏:‏
س‏:‏ ما حكم تعليق الصور في الحيطان، وخصوصا صور الوجهاء من الملوك والعلماء والصالحين‏;‏ لان النفوس تميل الى تعظيمها‏؟‏
ج‏:‏ تصوير ذوات الأرواح وتعليق صورها حرام، سواء كانت صورا مجسمة او غير مجسم، وسواء كانت للوجهاء من الملوك والعلماء والصالحين ام كانت لغيرهم‏;‏ لعموم الأحاديث الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه‏:‏ لا تدع صورة الا طمستها، ولا قبرا مشرفا الا سويته رواه مسلم في صحيحه
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
السؤال الثالث من الفتوى رقم ‏(‏2961‏)‏‏:‏
س 3‏:‏ ما حكم الإسلام في تعليق الصور بالحائط او جدران المنازل‏؟‏
ج 3‏:‏ تصوير ذوات الأرواح حرام وتعليقها على جدران المنازل حرام‏;‏ لما ثبت في ذلك من الأحاديث الصحيحة الدالة على تحريمها وتحريم اتخاذها، من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ اشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون متفق عليه وقوله لعلي رضي الله عنه لا تدع صورة الا طمستها، ولا قبرا مشرفا الا سويته رواه مسلم
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏6301‏)‏‏:‏
س 1‏:‏ لي زوجة وجدت معها صورة عليها برواز صغير، وهي محتفظة بها عدة اشهر في شنطة، وهذه الصورة حق زوج اختها، فهل يجوز لها الاحتفاظ بهذه الصورة‏؟‏ وانا قد تاثرت منها جدا، وتقول‏:‏ انها تعتبره كاخ لها فما حكمكم عليها‏؟‏ بارك الله فيكم‏.‏
ج 1‏:‏ تصوير ذوات الأرواح حرام ومن الكبائر، وعلى ذلك فليس لزوجتك ولا لغيرها الاحتفاظ بهذه الصور ونحوها، واعتبارها زوج اختها كاخ لها لا يبيح لها الاحتفاظ بما حرم الله من الصور، وكونه زوجا لاختها لا يجعله محرما لها، بل هو اجنبي منها، ولا يبيح لها حفظ صورته كغيره من الناس‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
السؤال الرابع من الفتوى رقم ‏(‏4679‏)‏‏:‏
س 4‏:‏ هل يجوز الاحتفاظ بصور للصغار، والصور مصورة نصف الجسم وبعضهم كامل الجسم للاحتفاظ في البوم فقط وليست الاحتفاظ بقصد التعليق على جدران المنزل‏؟‏ افيدونا بذلك
ج 4‏:‏ لا يجوز الاحتفاظ بالصور ولو غير معلقة على الجدران او غيرها الا في تابعية او جواز سفر او نقود او نحو ذلك مما تدعو اليه الحاجة‏;‏ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه‏:‏ لا تدع صورة الا طمستها
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
السؤال الرابع من الفتوى رقم ‏(‏4763‏)‏‏:‏
س 4‏:‏ هل يصح للمسلم ان يبيع التماثيل ويجعلها بضاعة له ويعيش من ذلك‏؟‏
ج 4‏:‏ لا يجوز للمسلم ان يبيع التماثيل او يتجر فيها‏;‏ لما ثبت في الأحاديث الصحيحة من تحريم تصوير ذوات الأرواح واقامة التماثيل لها مطلقا والإبقاء عليها، ولا شك ان في الاتجار فيها ترويجا لها واعانة على تصويرها ونصبها في البيوت والنوادي ونحوها‏.‏
واذا كان ذلك محرما فالكسب من انشائها وبيعها حرام لا يجوز للمسلم ان يعيش منه باكل او غيره، وعليه ان وقع في ذلك ان يتخلص منه ويتوب الى الله تعالى عسى ان يتوب عليه، قال تعالى‏:‏ واني لغفار لمن تاب وامن وعمل صالحا ثم اهتدى
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
تصوير ذوات الأرواح حذف التشكيل
السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏6402‏)‏‏:‏
س 1‏:‏ والدي هداه الله يرتزق من الصور الفوتغرافية، فاريد معرفة هل هذا المال الذي ياتي من هذا العمل حلال ام حرام‏؟‏ وما المقصود بالحديث الشريف‏:‏ لعن الله المصورين
ج 1‏:‏ تصوير ذوات الأرواح حرام والكسب به حرام، فان علم ما اكتسب من التصوير بعينه حرم الانتفاع به، وان اختلط بغيره ولم يتميز جاز الأكل منه على الراجح من اقوال العلماء‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
بيع الة التصوير حذف التشكيل
السؤال الثالث من الفتوى رقم ‏(‏4126‏)‏‏:‏
س 3‏:‏ رجل مسلم عنده الة تصوير ‏(‏كاميرا‏)‏ وقد هداه الله الى معرفة الحق في حكم التصوير، فهل عليه وزر ان تخلص منها بالبيع حيث انها ما زالت جديدة، وحيث انه محتاج الى ثمنها في حياته‏؟‏
ج 3‏:‏ تصوير ذوات الأرواح حرام مطلقا الا لضرورة كصورة لجواز سفر مثلا، فبيع الة التصوير لمن يستعملها في التصوير المحرم حرام وبيعها لمن يستعملها في تصوير ما تدعو اليه الضرورة من ذوات الأرواح او تصوير غير ذوات الأرواح جائز‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
تمثيل الصحابة حذف التشكيل
فتوى رقم ‏(‏2044‏)‏‏:‏
س‏:‏ هل يجوز تمثيل الصحابة لاننا نقدم تمثيليات وقد اوقفنا احداها رغبة في معرفة الحكم‏.‏
ج‏:‏ تمثيل الصحابة او احد منهم ممنوع‏;‏ لما فيه من الامتهان لهم والاستخفاف بهم وتعريضهم للنيل منهم، وان ظن فيه مصلحة فما يؤدي اليه من المفاسد ارجح، وما كانت مفسدته ارجح فهو ممنوع، وقد صدر قرار من مجلس هيئة كبار العلماء في منع ذلك‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
بيع الصور ذوات الأرواح حذف التشكيل
فتوىرقم ‏(‏6435‏)‏‏:‏
س‏:‏ اعلم ان وقت سماحتكم ثمين الا انني ساسرد على سماحتكم مشكلتي بالتفصيل حتى تكون الفتوى مطابقة للواقع‏;‏ لاني على حد علمي ان الواقع نصف الفتوى باختصار انا خريج كلية الفنون التطبيقية بالقاهرة كنت اعمل رساما كعمل اكتسب منه قوتي وكنت ارسم على ورق البردي وهذا الورق غالي الثمن بدون رسم واغلى بالرسم كنت ارسم عليه رسوما فرعونية لرجال ونساء وطيور، وكنت اعيش كاي مسلم لا يعلم من الإسلام الا اسمه ولا اعمل اي عمل من اعمال المسلمين كالصلاة وخلافه، ولكن الحق تبارك وتعالى من علي بالهدى والالتزام بشرع الله والعمل به لعلي انال عفو الله عز وجل من النار ورحمته بالدخول في زمرة اهل الجنة واخذت في تغيير منهج حياتي طبقا لشرع الله عز وجل‏.‏
ولم اكن ادري ما حكم الإسلام في التصوير ولكن في موجة الاعتقالات التي كانت في مصر اذ كان يقبض على اي شاب ملتح فقبض علي في ‏(‏4/9/1981م‏)‏ من مسجد ببلدتي في صلاة الجمعة واودعت السجن حتى ‏(‏20/1/1983م‏)‏، وعموما الحمد لله على كل حال، المهم وانا في السجن عرفت من الإخوة الذين هم على علم ان التصوير حرام وعليه يكون ما اكتسبه من التصوير -اي رسم هذه الصور- حرام، وكان لا بد من تغيير عملي بعد خروجي من السجن، وتم ذلك والحمد لله، وانا اعمل الآن خطاطا اكتب اللافتات وما شاكل ذلك، الا ان ما اطلب الفتوى بشانه هو انني كنت قد اشتريت مجموعة من اوراق البردى يصل ثمنها الى حوالي 800 جنيه مصري، بالإضافة الى رسمها وتكاليف الألوان ورسمت عليها هذه الصور وذلك قبل علمي بحكم الإسلام في التصوير وذلك قبل القبض، وانا كنت ابيع هذه الصور الى سياح اوروبيين على غير الإسلام، ولكن هذه الصور ما زالت في حوزتي اذ قبض علي قبل بيعها وانا الآن بعد خروجي من السجن في مسيس الحاجة الى مال لتسديد النقود التي اقترضها اهلي للانفاق علي وانا في السجن، وايضا تسديد ثمن الورق الأصلي وهو ثمن الورق، وانا اعول اسرة مكونة من اربع اخوة، اي‏:‏ لا استطيع ان ادخر مبلغا من عملي وانوي الزواج من العمل، هل ابيعها واتصرف في المبلغ كما قلت لسماحتكم ام ان هذا المبلغ حرام‏;‏ لانه ثمن بيع الصور المحرم بيعها‏؟‏ علما بان هذه الصور تباع للاجانب‏.‏
ج‏:‏ يجب عليك ان تطمس صور ذوات الأرواح الموجودة لديك والا تنتفع منها بشيء، اما الألواح نفسها فانتفع بها بيعا او برسم غير ذوات الأرواح عليها، نرجو الله سبحانه وتعالى ان يتقبل توبتك وان يخلف عليك، قال سبحانه وتعالى‏:‏ ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال‏:‏ من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
اقتناء الحيوانات والطيور المحنطة حذف التشكيل
فتوى رقم ‏(‏5350‏)‏‏:‏
س‏:‏ برز في الآونة الأخيرة ظاهرة بيع الحيوانات والطيور المحنطة، فنامل من سماحتكم بعد الاطلاع افتائنا عن حكم اقتناء الحيوانات والطيور المحنطة، وما حكم بيع ما ذكر، وهل هناك فرق بين ما يحرم اقتناؤه حيا وما يجوز اقتناؤه حيا في حالة التحنيط، وما الذي ينبغي على المحتسب حيال تلك الظاهرة‏؟‏
ج‏:‏ اقتناء الطيور والحيوانات المحنطة سواء ما يحرم اقتناؤه حيا او ما جاز اقتناؤه حيا فيه اضاعة للمال واسراف وتبذير في نفقات التحنيط، وقد نهى الله عن الإسراف والتبذير، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن اضاعة المال، ولان ذلك وسيلة الى اتخاذ الطيور وغيرها من ذوات الأرواح، وتعليقها ونصبها محرم فلا يجوز بيعها ولا اقتناؤها، وعلى المحتسب ان يبين للناس انها ممنوعة وان يمنع ظاهرة تداولها في الأسواق‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
السؤال الأول من الفتوى رقم ‏(‏4998‏)‏‏:‏
س 1‏:‏ هناك بعض الطيور كالحمام والصقور المحنطة والتي تباع في الأسواق للمنظر او كالتحفة وبما ان هذه الطيور من خلق الله ولا يوجد بها اي تغير، لذلك نرغب من سماحتكم ما هو الحكم فيمن يضعها في منزله‏؟‏
ج 1‏:‏ لا يعتبر ذلك من التصوير، ولا من مضاهاة خلق الله، ولا من اقتناء الصور التي ورد النهي عنها في الأحاديث، ولكن اتخاذها لمجرد ان تكون تحفة في المنازل فيه ضياع للمال ان كانت ماكولة اللحم واتلاف حيوان ينتفع به ان كان من جنس الصقور دون فائدة مشروعة من وراء ذلك، مع ما في نفقات التحنيط من اسراف وكونه ذريعة الى اتخاذ التماثيل في البيوت ونحوها فيمنع ذلك‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن قعود
التصوير للضرورة حذف التشكيل
فتوى رقم ‏(‏1452‏)‏‏:‏
س‏:‏ مضمونه‏:‏ ان الناس في حاجة الى وضع صورة في البطاقات الشخصية وحفائظ النفوس ورخص قيادة السيارات وفي الضمان الاجتماعي وفي استمارات الاختبار بالمدارس والجامعات وفي جوازات السفر ونحو ذلك، فهل يجوز التصوير لمثل ذلك للضرورة، وان لم يكن جائز فماذا يعمل من يشتغل في وظيفة اينفصل منها ام يبقى فيها‏؟‏
ج‏:‏ التصوير محرم‏;‏ لما ثبت في الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من لعن المصورين واخباره بانهم اشد الناس عذابا‏;‏ وذلك لكونه ذريعة الى الشرك، ولما فيه من مضاهاة خلق الله، لكن اذا اضطر اليه الإنسان لوضع الصورة في حفيظة نفوس او جواز سفر او استمارة اختبار او اقامة او نحو ذلك رخص له فيه بقدر الضرورة ان لم يجد مخلصا من ذلك، وان كان في وظيفة ولم يجد له بد منها او كان عمله لمصلحة عامة لا تقوم الا به رخص له فيه للضرورة‏;‏ لقول الله عز وجل‏:‏ وقد فصل لكم ما حرم عليكم الا ما اضطررتم اليه
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
التصوير لاستخراج التابعية حذف التشكيل
فتوى رقم ‏(‏1377‏)‏‏:‏
س‏:‏ مضمونه‏:‏ ان السائل لم يستخرج تابعية لكراهيته للصور حيث سمع ان الصور محرمة وهو بحاجة ماسة للتابعية، ويسال هل يجوز له ان يتصور من اجل الحصول على التابعية لشدة حاجته اليها‏؟‏
ج‏:‏ الأصل في التصوير وحمل الصور والاحتفاظ بها انه محرم‏;‏ لان النبي صلى الله عليه وسلم لعن المصورين لكن اذا اضطر الإنسان الى التابعية في شئون حياته من انتقال من جهة الى اخرى، او تولى عملا تقوم بها حياته ونحو ذلك، وكان حصوله عليها متوقفا على الصور جاز له ان يصور للضرورة فقط‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن منيع
تصوير المراة وجهها حذف التشكيل
فتوى رقم ‏(‏2595‏)‏‏:‏
س‏:‏ هل صورة وجه المراة في جواز السفر وغيره عورة ام لا‏؟‏ وهل يصح للمراة اذا امتنعت من التصوير ان تستنيب من يحج عنها، والسبب منع الجواز ام لا، والى اين حد لباس المراة في الكتاب والسنة المحمدية‏؟‏
ج‏:‏ ليس لها ان تسمح بتصوير وجهها لا في الجواز ولا غيره‏;‏ لانه عورة، ولان وجود صورتها في الجواز وغيره من اسباب الفتنة بها، لكن اذا لم تتمكن من السفر الى الحج الا بذلك رخص لها في الصورة لاداء فريضة الحج، ولم يجز لها ان تستنيب من يحج عنها‏.‏
والمراة كلها عورة في ظاهر ادلة الكتاب والسنة، فالواجب عليها ستر جميع بدنها عن غير محارمها‏;‏ لقول الله تعالى‏:‏ ‏{‏ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او ابائهن او اباء بعولتهن‏}‏ وقوله سبحانه‏:‏ ‏{‏واذا سالتموهن متاعا فاسالوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن‏}
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
الصور التي يحرم اتخاذها وتصويرها حذف التشكيل
السؤال الخامس من الفتوى رقم ‏(‏2742‏)‏‏:‏
س 5‏:‏ لقد بلغنا من بعض الناس ان الصور حرام، وان الملائكة لا تدخل البيت الذي توجد به الصور هل هذا صحيح‏؟‏ وهل القصد من هذه الصور المحرمة المصورة كهيئة الآدمي او حيوان يعني المجسمة ام هي تشمل جميع التصاوير كالصورة الموجودة في الحفيظة والموجودة في الفلوس‏؟‏ اذا كان التحريم يشمل هذا كله فما هو الحل من اخلاء البيت من هذه كلها‏؟‏ افيدونا جزاكم الله خير الجزاء‏.‏
ج 5‏:‏ نعم، ان صور جميع الأحياء من ادمي او حيوان محرمة، سواء كانت مجسمة ام رسوما والوانا في ورق ونحوه ام نسيجا في قماش او صورا شمسية، والملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة‏;‏ لعموم الأحاديث الصحيحة التي دلت على ذلك، ويرخص فيما دعت اليه الضرورة كصور المجرمين والمشبوهين لضبطهم، والصور التي تدخل في جوازات السفر وحفائظ النفوس‏;‏ لشدة الضرورة الى ذلك، ونرجو الا تكون هذه وامثالها مانعة من دخول الملائكة البيت لضرورة حفظها وحملها، والله المستعان‏.‏ وهكذا الصور التي تمتهن كالتي في الفراش والوسائد نرجو انها لا تمنع من دخول الملائكة، ومن الأحاديث الواردة في ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ان اصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، ويقال لهم‏:‏ احيوا ما خلقتم رواه البخاري وروي ايضا عن ابي جحيفة رضي الله عنه‏:‏ ان النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لعن اكل الربا وموكله ولعن المصور‏)‏‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
اعادة تصوير الصورة حذف التشكيل
فتوى رقم ‏(‏3208‏)‏‏:‏
س‏:‏ لدي ماكينة تصوير المستندات وكثيرا ما يعرض علي تصوير الحفائظ والرخص وما في حكمها بمعنى‏:‏ انني اذا صورت الحفيظة صورت الصورة فهل اذا صورت الصورة التي بالحفيظة وغيرها هل علي بذلك شيء لحديث النهي عن التصوير‏؟‏ علما بانني موظف وقائم بعمل التصوير، فارجو اعطائي حكم تصوير الصورة او بعضها مع الدليل‏.‏
ج‏:‏ تصوير كل ما فيه روح من انسان او انعام او دواب او طيور او نحو ذلك حرام، سواء كان ذلك مجسما ام غير مجسم، وسواء كانت الصورة كاملة ام للوجه والراس فقط، وكذا اعادة تصوير الصورة الا اذا كانت هناك ضرورة كالصورة لجواز السفر او التابعية، ولا يجوز اتخاذ التصوير مهنة يكسب منها المسلم‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
الأصل في تصوير ذوات الأرواح التحريم حذف التشكيل
فتوى رقم ‏(‏3703‏)‏‏:‏
س‏:‏ لقد اطلعت على ‏[‏صحيح البخاري‏]‏ وقرات قول الرسول صلى الله عليه وسلم‏:‏ كل مصور في النار انني اعمل في التصوير منذ ثماني عشرة سنة في التصوير الفوتوغرافي الذي يطلق عليه التصوير الشمسي كتصوير الإنسان والحيوانات وغيرها من الكائنات‏.‏ وانا اعمل الآن في قسم التصوير في المصانع الحربية لاخراج الصور التي تحتاجها المصانع في النشرات وغيرها، وقد توقفت عند هذا الحديث واخافني كثيرا‏;‏ لذا ارجو من سماحتكم افتائي عن ذلك، علما ان مصدر رزقي منذ ثماني عشرة سنة وحتى الآن هو دخلي من التصوير‏.‏
ج‏:‏ اولا‏:‏ تصوير ذوات الأرواح من انسان او حيوان حرام الا ما الجات اليه الضرورة كصورة توضع في حفيظة النفوس، او في جواز سفر لمن اضطر الى السفر، او صور المجرمين واصحاب الحوادث الذين فيهم خطر على الأمن للتعريف بهم معونة على ضبطهم وقت الحاجة الى ذلك‏.‏
ثانيا‏:‏ طرق الكسب الحلال كثيرة، فعلى المسلم ان يسلك سبيلها‏;‏ بعدا عما حرم الله، وتجنبا لمواطن الريبة، يسر الله امرنا وامرك، وهيا للجميع طريق الهداية والرشاد، اما ما مضى فنرجو ان يعفو الله عنه، ونوصيك بالتوبة النصوح‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود
تصوير دفاتر حفائظ النفوس حذف التشكيل
فتوى رقم ‏(‏4885‏)‏‏:‏
س‏:‏ يوجد لدينا الة تصوير مستندات وصكوك ارجو من فضيلتكم افادتنا عن تصوير دفاتر حفائظ النفوس والمستندات التي تحمل صورا وما شابهها هل هو مباح‏؟‏ والسلام‏.‏
ج‏:‏ ان الأصل في تصوير ذوات الأرواح التحريم‏;‏ لما ثبت عن عائشة رضي الله عنها، ان النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ اشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله متفق عليه وفي حديث ابن عباس قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ وكل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنم فالتصوير لكل ما فيه روح من ادمي وحيوان ممنوع‏;‏ لما فيه من مشابهة لخلق الله، لكن للضرورة يجوز اخذ صور للتابعية والجواز وصور المشبوهين، وما عدا ذلك فلا يجوز‏.‏
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد‏,‏ واله وصحبه وسلم‏.‏
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة عبد الرزاق عفيفي
عضو عبد الله بن غديان
عضو عبد الله بن قعود


السابق الآيات القرآنية الفهرس التالي

محبكم في الله سـ ع ـود

أتمنى من جميع الذن صممت لهم تصاميم بها صورة ذوات أرواح أن يحذفوها
آخر تعديل بسامے الهلاليے يوم 06-12-2008 في 11:31 PM.
رد مع اقتباس
قديم 05-12-2008, 07:24 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية فيصلے النبهانيهے
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

الله يجزاك خير إن شاء الله مافعلت لاجل إرضاء الرب سبحانه والإبتعاد عن ذوات أرواح

وإن شاء الله اللي سويت له راح يفعل ذلك حتى يتجنب المعصيه ويحذف الصور

جعلها الله في موازين حسناتك


















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 05-12-2008, 07:26 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
رووميو
عضو خبير
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصلے النبهانيهے

الله يجزاك خير إن شاء الله مافعلت لاجل إرضاء الرب سبحانه والإبتعاد عن ذوات أرواح




وإن شاء الله اللي سويت له راح يفعل ذلك حتى يتجنب المعصيه ويحذف الصور


جعلها الله في موازين حسناتك


وياكـ أخوي أبو ناصر

والله يوفقكـ

وجزاكـ الله خير مقدماًَ

سـ ع ـود
آخر تعديل رووميو يوم 05-12-2008 في 07:28 AM.
رد مع اقتباس
قديم 05-12-2008, 10:58 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
Na6eq
عضو خبير
 

إحصائية العضو








افتراضي



جزاك الله خير أخوي رووميو

وسأقوم بحذف التصميم الموجود لدي





















التوقيع

Na6eq

رد مع اقتباس
قديم 05-12-2008, 12:58 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
رووميو
عضو خبير
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـــذيـــب


جزاك الله خير أخوي رووميو

وسأقوم بحذف التصميم الموجود لدي




الله يجزاكـ ألف خير أخوي الذيب

ومشكوور وماتقصر

وإبشر إن شاء الله أزين لكـ واحد ثاني


















التوقيع

توقيع مخالف
نرجو عدم إعادته

رد مع اقتباس
قديم 05-12-2008, 02:36 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
قمم
عضو بارز
 

إحصائية العضو







افتراضي

اخي رووميو
بارك الله فيك بفعلك هذا
لست ممن عملت له تصميم
ولكن ابحذف الصور اللي بجوالي والله يتوب عنا وعنك
لم اكن اعلم بان التصوير محرم كنت اسمع انه حبس للصورة فقط
رد مع اقتباس
قديم 05-12-2008, 03:11 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
رووميو
عضو خبير
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حروووفي

اخي رووميو

بارك الله فيك بفعلك هذا
لست ممن عملت له تصميم
ولكن ابحذف الصور اللي بجوالي والله يتوب عنا وعنك

لم اكن اعلم بان التصوير محرم كنت اسمع انه حبس للصورة فقط

جزاكـ الله خيراًَ
وأتمنى أن يحذوا ماحذوته جميع الأعضاء


















التوقيع

توقيع مخالف
نرجو عدم إعادته

رد مع اقتباس
قديم 05-12-2008, 04:34 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
بسامے الهلاليے
عضو متألق
 
الصورة الرمزية بسامے الهلاليے
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

روميوو اللهـ يجزاك خير

والصرآآحهـ نبهتنا عنـ شئـ غافلين، عنهـ

اللهـ يكتبهـ فيـ موازينـ حسناتكـ

لكـ احتراميـ


















التوقيع

,
رد مع اقتباس
قديم 05-12-2008, 04:42 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

يعطيك الهافيه اخوي

جـــــــــــــــــاري الحذف

رد مع اقتباس
قديم 05-12-2008, 05:03 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
رووميو
عضو خبير
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسامے الهلاليے

روميوو اللهـ يجزاك خير


والصرآآحهـ نبهتنا عنـ شئـ غافلين، عنهـ

اللهـ يكتبهـ فيـ موازينـ حسناتكـ


لكـ احتراميـ

الله يجزاكـ ألف خير أخوي بساام

ويعطيكـ ألف عافيه


















التوقيع

توقيع مخالف
نرجو عدم إعادته

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 11:20 AM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8