عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-12-2008, 01:39 PM   #1
عضو ذهبي
 
صورة سحاب الشمال الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 2,121
قوة التقييم: 0
سحاب الشمال is on a distinguished road
أيحق للمعلم أن يلوم أم يجب أن يلام؟

أيحق للمعلم أن يلوم أم يجب أن يلام؟
تدور في الميدان التربوي تساؤلات تتعلّق بالمعلّم تتباين الإجابة عنها ما بين مؤيِّد ومعارض، وما بين مناصر ومهاجم، فهل المعلم حسب نظر البعض ظالم أم مظلوم؟ وهل المعلم مفتر أم مفترى عليه؟ وهل المعلم مخطئ أم هناك من أخطأ عليه؟ وهل المعلم مدع أم مدعى عليه؟ وهل المعلم يلوم أم يلام؟ وهل المعلم هو السبب في ضياع هيبته أم المتسبّب في ذلك غيره.

كل هذه التساؤلات اليوم تذكّرنا في جدلية عقيمة قديمة أزلية وهي هل البيضة أولاً أم الدجاجة؟

بغض النظر عن هذا وذاك يظل المعلم حجر الزاوية في العملية التربوية والتعليمية ويظل المعلم ربان السفينة التعليمية وقائدها وموجهها وأي قصور منه يطول العملية التربوية برمتها.

تزيد قناعاتي يوماً بعد يوم بأن المعلم ظالم ومظلوم ومفتر ومفترى عليه ومدع ومدعى عليه.

أكاد أجزم أن عدداً غير قليل من المعلمين مظلومون ومفترى عليهم ومدعى عليهم ولكن في المقابل هناك الكثير من المعلمين ليسوا كذلك، بل هم كما يُقال (مع الخيل يا شقراء) يرددون ما يُقال عن المعلم ويتوهمون ما يتداول ويصدّقون ما ذكر وفي الحقيقة أنهم معزّزون مكرّمون ينعمون بعيش رغيد ويتمتعون بمميزات جيدة وعملهم مريح وبيئتهم التعليمية مشجعة ولكن عطاءهم ضعيف.

ولعلي أضرب مثالاً على ذلك لمسته عن قرب في إحدى المدارس القريبة من كلية تربوية تزوّد هذه الكلية المدرسة كل فصل دراسي بعدد من المتدربين (المطبّقين) الذين يساعدون المعلمين في التدريس ويخفّفون من أنصبتهم التدريسية ولا يتعدى نصاب المعلمين في هذه المدرسة ثلاث عشرة حصة ولا يتعدى طلاب كل فصل عشرين طالباً.

ومع هذا تجد التسيّب واضحاً والتبرّم دائماً والأنشطة معدومة ولم يتغيّر أداء المعلمين، بل أصبحوا عبئاً على المدرسة، فطرائق تدريسهم عقيمة قديمة وفاعليتهم تكاد تكون معدومة. ومثل معلمي هذه المدرسة كثير وبخاصة معلمو الهجر والقرى.

إنك لو قلت لمعلم ما: لماذا لا تبدع ولماذا لا تكون جاداً؟ لقال لك: كيف تريدني أن أبدع وأن أكون جاداً وهيبتي مفقودة وفي الصف أكثر من أربعين طالباً ونصابي التدريسي أربع وعشرون حصة، وفي الواقع أن هذا ليس هو السبب الوحيد الذي يجعل المعلم لا يبدع ولا يكون جاداً فقد رأينا معلمين يأخذون النصاب الكامل وهيبتهم حاضرة وشخصيتهم محبوبة وعملهم مؤثّر وطلاب الصف الواحد عندهم لا يقل عن أربعين طالباً ومع ذلك هم مخلصون منتجون.

التعليم رسالة ومن جبل على الجدية والإبداع لا يمنعه كلام المخذّلين ولا لوم المتقاعسين عن تحقيق أهدافه والوفاء برسالته.

كم نحن بحاجة ماسة إلى معايير أكثر دقة ومواصفات أكبر عمقاً عند اختيار المعلمين، وكم نحن بحاجة إلى وجود حوافز ومميزات تبعد المثبطين والمهملين الذين يتزايد عددهم يوماً بعد يوم. أتمنى ذلك حتى لا يكون التعليم كما يقال مهنة من لا مهنة له.

د. محمد بن شديد البشري

عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود

__________________
‎‎
‎ يارب علمني كيف اسعد اكبر عدد من الناس علمني كيف ابعث الامل في قلب كل يائس وارسم الضحكات علي شفتي كل حزين وامسح الدموع من كل العيون الباكيه ..واكون قرة عين الجاهلين وازرع محبة الناس لى والكون كلة واجعلنى نورا دئما فى وجهة الظالمين ولا تتركنى حزين مسجون فى همومى وابعثى فى روح المحبة للمحبين والمخلصين على صراطك المستقيم..اللهم امين ..


سحاب الشمال غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 12-12-2008, 01:58 PM   #2
عضو مبدع
 
صورة ابن بطوطة 2222 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: بلاد الله الواسعة
المشاركات: 1,592
قوة التقييم: 0
ابن بطوطة 2222 is on a distinguished road
Talking

شكرا اخي سحاب لطرح هذا الموضوع
التعليم يحتاج لموهبة خاصة وفن تعامل مع التلاميذ
اغلب المدرسين مجبرا اخاك لا بطل<<في منطقة القصيم
لإنعدام الفرص الوظيفية في المجالات الاخرى
وتعرف اهل القصيم محبين للكشتات وما كثر الله من إجازة المدرسين
نعم اصبح التعليم مهنة من لا مهنة له
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابن بطوطة 2222 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 12-12-2008, 03:10 PM   #3
عضو ذهبي
 
صورة سحاب الشمال الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 2,121
قوة التقييم: 0
سحاب الشمال is on a distinguished road
<h1>بثّ مفاهيم «حقوقية» في الطابور المدرسي والمحاضرات ... «التربية» تُشكل لجان حقوق الإنسان في إداراتها... و«الهيئة» تعرض خدماتها

الرياض - فواز الميموني الحياة - 12/12/08//


شكلت وزارة التربية والتعليم أخيراً لجاناً في إداراتها التعليمية المنتشرة في المناطق أسمتها «لجان حقوق الإنسان»، عينت فيها موظفين متخصصين في هذا الشأن.
وشجع قرار «التربية» هيئة حقوق الإنسان على مخاطبة الوزارة نهاية الشهر الماضي للتعاون معها في نشر الثقافة الحقوقية عبر الحقول التعليمية، بتقديم محاضرات توعية في المدارس، وتخصيص فقرة واحدة معنية بحقوق الإنسان في إذاعة الطابور الصباحي.
وكشف مصدر في الهيئة لـ«الحياة» أن الرد لم يصلهم حتى الآن من الوزارة، بسبب «إجازة الحج»، متوقعاً أن يصلهم خلال الأسبوع المقبل، موضحاً اعتزام الهيئة تقديم هذه المحاضرات في المدارس إذا رغبت الوزارة في ذلك.
وتأتي مبادرة هيئة حقوق الإنسان السعودية ضمن استعداداتها لنشر «الوعي الحقوقي» عبر الشوارع والمدارس، لتنتهز فرصة الذكرى الستين لليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي صادف الأربعاء الماضي.
ونشرت «الهيئة» بعض الملصقات التوعوية على جسور في شوارع مدينة الرياض، تحتوي على جمل قصيرة توعوية غير مخالفة للشريعة الإسلامية والمتوافقة مع الاتفاقات الدولية، تسهم في التشجيع على التعريف ببعض الحقوق واحترامها مثل حقوق الطفل والمرأة وغيرها من الأمور التي عمدت الهيئة إلى نشرها بطرق إيجابية لتلقى القبول عند الجميع.
وستنظم الهيئة أيضاً محاضرات عدة نهاية الشهر الجاري في بعض المدن مثل النماص والشرقية والرياض وجازان وأبها ونجران، ستوزع خلالها المنشورات الحقوقية التي أعدتها الهيئة للأماكن العامة والمواقع التي تشهد تجمعات بشرية كبيرة.
وتعد هذه الخطوة التي تقبل عليها الهيئة ضمن خطتها لنشر الثقافة الحقوقية التي تشتمل أيضاً نشر نماذج من الإنجازات والنجاحات التي تحققت في مجال حقوق الإنسان منذ إنشائها.
وتستعرض الهيئة من خلال هذه الخطة نماذج من الإنجازات والنجاحات التي تحققت في مجال حقوق الإنسان منذ إنشاء الهيئة، ووضعت بعض اللافتات في الأماكن العامة.
ويشارك في هذه المحاضرات عدد من الجهات الحكومية، من أبرزها الرئاسة العامة للحرس الوطني، ووزارة العمل ووزارة الدفاع والطيران والرئاسة العامة لرعاية الشباب وكلية المعلمين في بيشة وجامعة الرياض للبنات وكلية التربية للبنات في النماص.

</h1>
__________________
‎‎
‎ يارب علمني كيف اسعد اكبر عدد من الناس علمني كيف ابعث الامل في قلب كل يائس وارسم الضحكات علي شفتي كل حزين وامسح الدموع من كل العيون الباكيه ..واكون قرة عين الجاهلين وازرع محبة الناس لى والكون كلة واجعلنى نورا دئما فى وجهة الظالمين ولا تتركنى حزين مسجون فى همومى وابعثى فى روح المحبة للمحبين والمخلصين على صراطك المستقيم..اللهم امين ..


سحاب الشمال غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19