![]() |
|
المنتدى العام و الأخبار المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى. |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
![]() تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,639
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() يطيب لبعض الناس عند إنصرام عام ودخول عام جديد أن يتبادلو ا التهاني
بقولهم: كل عام وأنتم بخير وفيما أعلم أنه لا أصل لذلكـ شرعاً ولو أن هناكـ كلاماً يقال عند إنصرام العام لكان تعزيةً وليس تهنئه إذ كيف تُهنئ من إنهدم من عمرهـ عاماً . فالحاصل أن التهنئه بدخول عام جديد ليست مشروعهـ ومن لديهـ علم في هذا الشأن فليفدنا مشكوراً . وجزى الله الجميع خيراً . أخوكم أبو عمر. |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
Guest
المشاركات: n/a
|
![]()
جزاك الله خير
|
![]() |
![]() |
#3 |
عضو بارز
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 459
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
بسم الله وعلى بركته / حسب ماقرأت أن الانسان لا يبدأ بالتهنئة ولكن عندما يهنئك احد فانك ترد عليه . ولكن تعارف الناس على ذلك واصبحت عادة سنوية دون ان يعرفوا مدى صحة هذه التهنئة من عدمها .والله المستعان . وجزاك الله خيرا شيخنا .
__________________
|
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 272
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
فيه ناس يمر عليها العام ما تدري عنه
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 122
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]()
سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله ما حكم التهنئة بالسنة الهجرية وماذا يرد على المهنئ ؟
فأجاب رحمه الله : إن هنّأك احد فَرُدَّ عليه ولا تبتديء أحداً بذلك هذا هو الصواب في هذه المسألة لو قال لك إنسان مثلاً نهنئك بهذا العام الجديد قل : هنئك الله بخير وجعله عام خير وبركه ، لكن لا تبتدئ الناس أنت لأنني لا أعلم أنه جاء عن السلف أنهم كانوا يهنئون بالعام الجديد بل اعلموا أن السلف لم يتخذوا المحرم أول العام الجديد إلا في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. انتهى المصدر إجابة السؤال رقم 835 من اسطوانة موسوعة اللقاء الشهري والباب المفتوح الإصدار الأول اللقاء الشهري لفضيلته من إصدارات مكتب الدعوة و الإرشاد بعنيزة . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ وقال الشيخ عبد الكريم الخضير في التهنئة بدخول العام الهجري : الدعاء للمسلم بدعاء مطلق لا يتعبد الشخص بلفظه في المناسبات كالأعياد لا بأس به لا سيما إذا كان المقصود من هذه التهنئة التودّد ، وإظهار السرور والبشر في وجه المسلم . قال الإمام أحمد رحمه الله : لا ابتدئ بالتهنئة فإن ابتدأني أحد أجبته لأن جواب التحية واجب وأما الابتداء بالتهنئة فليس سنة مأمورا بها ولا هو أيضا مما نهي عنه . المصدر : الإسلام اليوم والإسلام سؤال وجواب ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ البعد التاريخي للتهنئة بالعام الهجري عمر بن عبد الله المقبل الحمد لله، وبعد: ففي مثل هذه الأيام من كل عام تتوارد الأسئلة على أهل العلم عن حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد، وكالعادة - في مثل هذه المسائل التي لا نص فيها- نجد الاختلاف بين أهل العلم، والأمر إلى هذا الحد مقبول؛ لكن أن يجعل ذلك من البعد، ومن مضارعة النصارى، ففي ذلك نظر. إن مما يلفت النظر أن بعض من منعها من أهل العلم ربما اعتمد على أمور منها: أنها عادة تسربت من النصارى، وهذا وجه قوي –عنده- للمنع. وقد رأيت - بعد البحث - أن هذا القول (أعني تسربها من النصارى) لا يساعده البحث العلمي، بل لو قال قائل: إن العكس هو الصحيح لم يكن بعيداً من الصواب، وبرهان ذلك ما يلي: قال السيوطي -رحمه الله تعالى - في رسالته "وصول الأماني بأصول التهاني" 1/83، والتي قال في مقدمتها: "فقد كثر السؤال عن ما - هكذا كتبت - اعتاده الناس من التهنئة بالعيد والعام والشهر والولايات ونحو ذلك... هل له أصلٌ في السنة؟ فجمعت هذا الجزء في ذلك: (قال القمولي في "الجواهر": لم أر لأصحابنا كلاماً في التهئنة بالعيدين والأعوام والأشهر كما يفعله الناس، ورأيت - فيما نقل من فوائد الشيخ زكي الدين عبد العظيم المنذري - أن الحافظ أبا الحسن المقدسي سئل عن التهنئة في أوائل الشهور والسنين: أهو بدعة أم لا؟. فأجاب: بأن الناس لم يزالوا مختلفين في ذلك، قال: والذي أراه أنه مباح، ليس بسنة، ولا بدعة، انتهى) أي كلام أبي الحسن المقدسي -. ونقله الشرف الغزي في شرح المنهاج، ولم يزد عليه " انتهى كلام السيوطي. وهذا النقل عن القمولي تتابع على نقله متأخرو الشافعية في مصنفاتهم في الفقه، كالشربيني وغيره. مما سبق في نقل السيوطي يستفاد ما يلي: الأول: أن السؤال عن هذه المسألة قديم، أي أن التهئنة بالعام الهجري تعود إلى القرن الخامس، فإن الحافظ أبا الحسن المقدسي (ت: 611) رحمه الله يسأل عنها، وإذا كان قد توفي عام (611) فهذا يعني أنه عاش أكثر عمره في القرن السادس الهجري. ومثله تلميذه الحافظ عبد العظيم المنذري -رحمه الله تعالى- صاحب الترغيب والترهيب (ت: 656). وهذا ما وقفت عليه، وربما لو تتبع باحث لوجد لذلك بعداً تاريخياَّ أقدم. وإذا علمنا أن أوروبا كانت في تلك الفترة تعيش حقبة ما يسمى بالعصور الوسطى، والتي هي أكثر العصور انحطاطاً - في تقدير الأوربيين أنفسهم - وفي المقابل كانت الأمة الإسلامية، ما زالت قوتها مصدر هيبة للأعداء، وما زالت فتوحات الإسلام تواصل زحفها في شمال الأندلس غرباً، وأقاصي الصين شرقاً. وقد جرت العادة أن الضعيف هو الذي يقلد القوي، وعليه.. فما المانع أن تكون التهاني بالأعوام الجديدة متلقاة عن المسلمين، أخذها النصارى عنهم؟. وكون هذا يربط بعيد عند النصارى، لا يؤثر على حل التهنئة بالعام؛ فإن التهنئة شيء، والعيد شيء آخر. وهذا -فيما يظهر - يضعف القول بأن التهنئة بالأعوام جاءت من قبل النصارى، والذي بنى عليه بعض الفضلاء من أهل العلم منعهم لها. الثاني -مما يستفاد من نقل السيوطي-: أن الحافظ أبا الحسن المقدسي يرى التوسط في ذلك، وهو القول بالإباحة، فلا هي سنة ولا هي بدعة، وهذا -والله أعلم- مبني على أن التهاني من باب العادات، فلا يشدد فيها. وهذا الفهم، هو الذي فهمه العلامة الشيخ عبد الرحمن السعدي -رحمه الله- ، ففي كتاب "الأجوبة النافعة عن المسائل الواقعة" للشيخ عبد الله بن عقيل (وهو كتاب حوى مراسلات بينه وبين شيخه العلامة عبد الرحمن بن سعدي) جاء في ص (174) أن الشيخ ابن سعدي كتب لتلميذه ابن عقيل كتاباً في 3/محرم/1367هـ، وكان في ديباجة رسالته: "... ونهئنكم بالعام الجديد، جدد الله علينا وعليكم النعم، ودفع عنا وعنكم النقم". أقول: فلعل العلامة السعدي بنى تهنئته على هذا الأصل، وقد قرر ذلك في شرحه على منظومته في "القواعد". وقد رأيت لجماعة من مشايخنا - حفظهم الله وبارك فيهم- توسطاً آخر، فقالوا: لا يبتدأ بها، ولا ينكر على من فعلها، وهذا رأي أشياخنا: الشيخ عبد الرحمن البراك، والشيخ عبد الكريم الخضير. ومما يستأنس به ، أن كبار علمائنا كشيخنا ابن باز، وشيخنا ابن عثيمين كانوا يرخصون في التهئنة بدخول رمضان (كما سألتهم عن ذلك بنفسي) وهو مثبت في فتوى نشرت في الموقع سابقاً؛ فالأمر في التهئنة بالعام الهجري أسهل، لأن رمضان موسم عبادة، بخلاف تجدد الأعوام، فهو أمرٌ هو بباب العادات ألصق، كما تقدمت الإشارة إليه، وعليه فلا يحسن التشديد في هذا الأمر، والله تعالى أعلم، والحمد لله رب العالمين. |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
عضو فذ
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 5,835
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() عودا حميدا ياأباعمر
__________________
الجنة درجة عالية , فالصعود إلى أعلى يحتاج إلى مشقه
ومن المشقة المحبوبه بر العبد " لأمه " _________________________________________ اللهمـ " إرحم من إشتاقت لهمـ أرواحنا " وهمـ تحت التراب |
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
![]() تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,639
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() الأخوهـ كاتم العبرات ــ أمطار الخير ــ الحقيقه مره
جزاكم الله خيراً على مروركم وفقكم الله |
![]() |
![]() |
![]() |
#8 | |
![]() تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,639
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() اقتباس:
جزاكــ الله خيراً بحثٌ مميز و إختيارٌ موفق ولن تُعدم الأجر بِإذن الله
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
#9 | |
![]() تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,639
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() اقتباس:
جزاكـ الله خيراً وبوركـ فيكـ وثق تماماً أن وجودكـ يسعدني
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
#10 |
عضو بارز
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: بلا وطن
المشاركات: 570
معدل تقييم المستوى: 0 ![]() |
![]() جـــزاك الـلـه خـيـر
|
![]() |
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|