العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-12-2008, 12:31 PM   #1
فريق البرنامج
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 56
معدل تقييم المستوى: 0
فريق البرنامج is on a distinguished road
افتراضي الكشف المبكر لسرطان الثدي يقلل من نسبة الإصابة

سلسلة محاضرات "نعم للحياة... لا للسرطان" بمركز الأمير سلمان الاجتماعي
الكشف المبكر لسرطان الثدي يقلل من نسبة الإصابة


الفحص الدوري للثدي يقلل من الإصابة بالسرطان

تقرير - شريفة الأسمري:
قدمت بمركز الأمير سلمان الاجتماعي سلسلة من المحاضرات التوعوية ضمن الحملة الوطنية للتوعية بالسرطان "نعم للحياة... لا للسرطان" والتي نظمتها وزارة الصحة ممثلة بالإدارة العامة للأمراض غير المعدية بالتعاون مع جمعية زهرة السرطان الثدي وذلك على مدى يومين للتوعية بالقاتل الأول للمرأة في المملكة.
وقالت استشارية النساء والولادة الدكتورة أمل حكيم: أن الفحص الذاتي حجر الأساس لاكتشاف سرطان الثدي فعلى كل سيدة أن تتوجه إلى الطبيب بمجرد إحساسها بأي تغيير في شكل ثديها وهو بدوره يطلب لها إجراء صورة الأشعة أو الماموغرام التي تبين الورم ولو كان بمقدار حبة البركة وأن تتم زيارة طبيب العائلة بشكل دوري ولو مرة في السنة على الأقل حيث تتم وللأسف اكتشاف المرض في المراحل الأخيرة بصورة كبيرة".
ونصحت د. أمل حيكم السيدات بالابتعاد عن الضغوط النفسية وعدم أخذهن للهرمونات بدون وصفة طبيب وبدون إجراء التحاليل، وشددت على ضرورة ممارستهن للرياضة بشكل يومي، والابتعاد عن السمنة، وتناول الأكل الصحي وشرب الكثير من الماء.
كما أكدت مدير عام جمعية زهرة لسرطان الثدي الأستاذة هنادي العوذة أنه يتم دعم مريضات سرطان الثدي ويعمل لهن جلسات مجانية يقمن بها الأخصائيات النفسية بعد أن يوزعن المريضات على مجموعات بعد إقناعهن، حيث ان بعضهن لديها أفكار انتحارية ولا يمكن وضعهن مع البقية.
أما الأستاذة جيهان الطويرقي إحدى الناجيات من المرض عن تجربتها قائلة: "الخوف أكثر ما يدمر مريضة السرطان، كنت أخاف من كل شيء ولكن أكثر ما جعلني أخاف لحظة اكتشافي المرض هو فكرة استئصال الثدي"، وأضافت "المجتمع لا يرحم المرأة المريضة بل ويحب أن يشهد على مأساتها، وجهل الناس وشفقتهم عليها تجعل مريضة السرطان تشعر بالاستياء والحزن". كما أوضحت المثقفة الصحية الأستاذة إيمان بن يمين للسيدات على الطريقة الصحيحة لإجراء الفحص الذاتي وشرحت لهن كيفية تدوين الملاحظات بعد إجراء كل فحص وشددت على أهمية الاستمرارية والمتابعة وقياس كل تغيير وتبليغ الطبيب المختص به، مؤكدة أنه قد يصعب على السيدات التفريق بين الورم وبين نسيج الثدي في كثير من الأحيان. كما شددت بن يمين على ضرورة توعية الأطباء وإجراء دورات لهم بكيفية تبليغ المريض بإصابته بالمرض مؤكدة أنهم في الخارج يدرسون هذه المادة ضمن منهج الطب وهذا الأمر غير متبع لدينا.
الكشف المبكر
كما بينت أخصائية أشعة الثدي الأستاذة ليندا الوابل أن على المرأة التي بلغت سن ال 40إجراء صورة الماموغرام سواء كنت تشعر بألم أولا وذلك كل سنتين، أما المرأة التي بلغت ال 50فيجب أن تجري صورة الماموغرام كل سنة لأن بعض التكلسات تبدأ تظهر بعد انقطاع الدورة الشهرية.أما بالنسبة لمن هن أقل من 40يطلب لهن الأشعة الصوتية وليس الماموغرام وذلك لأن الأنسجة الخاصة بالثدي لا تكون واضحة إذا أجريت لهن صورة الماموغرام إلا لمن لديها تاريخ عائلي ففي هذه الحالة تطلب لها طبيبة النساء والولادة أشعة الماموغرام.
بدورها لفتت أخصائية التغذية سحر مدخلي إلى أن التغذية الصحية تقي من الإصابة بسرطان الثدي والأمراض الخبيثة بشكل عام وأن على المرأة أن تنوع في الطعام الذي تتناوله وأن تتضمن وجبتها جميع الألوان.
وأشارت إلى أن الخضار التي تؤخذ من جذورها تتضمن مواد معينة تقوي الخلايا بشكل كبير، إضافة إلى احتوائها على الألياف التي تنظف الجسم من السموم، والفواكه ذو اللون الأحمر تتضمن مادة لابكوبين التي تمسك بالخلايا وتعزز مناعتها.
وشددت على أهمية بذرة الكتان التي اعتبرت أنه لو أخذتها المرأة الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تزيد نسبة الذكاء عند الجنين بنسبة 30%، وكذلك البقول لتوفر كمية كبيرة من البروتين، وكذلك المكسرات التي لم



تحمص "النيئة" لأنها تحتوي على فيتامينات عالية خاصة فيتامين E وقد أثبت أنها تساعد على عدم حدوث جلطات القلب فهي موسعة للشرايين. وبشرب 4فناجين شاي يوميا سواء أحمر أو أخضر أو صيني لأنه يعزز مناعة الخلايا.
كما أشارت الأستاذة سحر مدخلي إلى أن المصابة بعد العلاج قد تعاني من فقدان الشهية مما يقلل من وزنها ويزيد التقيؤ لديها وقد تعاني من الإمساك وهنا يكون لا بد من المتابعة مع أخصائية تغذية أثناء وبعد أخذ العلاج. ونصحت مرضى السرطان أن تأكل جيداً لأن العلاج الكيميائي يحتاج إلى أكل صحي حتى تستطيع تقاوم ويتكون لدى جسمها المناعة والقدرة على مقاومة التعب ويتسبب في التقرحات في فمها غالبا تنقطع عن الأكل وتفقد الشهية بسبب الألم الذي يعتريها.
كما نصحت مريضة السرطان أن تبتعد عن المشروبات الغازية والمنبهات لأنها قد تتعارض مع بعض الأدوية التي تأخذها وعدم تناول الشاي في حال فقر الدم وعدم الامتناع عن تناول الطعام في حال الغثيان لأن ذلك سيتسبب بنزول وزنها مما يجعلها هزيلة ويزيد فقر الدم لديها وتبدأ تظهر الدوخة ويقل نشاطها وتضعف مناعتها ولا يعود لديها القدرة على التحمل.
وقد تحدثت أخيرا أخصائية العلاج الطبيعي الأستاذة مي إدريس وهي تنتمي إلى مجموعة إدارة أسلوب الحياة في جمعية زهرة قائلةً: "نحن متواجدون لنؤكد على المرأة السعودية ضرورة إدخال الرياضة في أسلوب حياتها اليومية لأن المرأة السعودية خاصة تفتقد إلى ذلك نتيجة بعض الضغوطات الاجتماعية والنفسية التي تعيشها، خاصة وأن الرياضة تخلص الجسم من السموم وتخفف من ضغوط الحياة اليومية وتحرق الدهون -أحد مسببات السرطان-. كما تحدثت الأستاذة مي عن دورهن بعد إزالة المصابة بالسرطان للغدد الليمفاوية الموجودة في الصدر خاصة وانه قد يحدث انتفاخ ولا يصبح الجهاز الليمفاوي قادرا على سحب السوائل الموجودة في اليد القريبة من الثدي المصاب، فنساعد المريضة كي لا تدخل في المرحلة الحادة، وفيما لو لا قدر الله ودخلت في هذه المرحلة بعد إجراء العملية نقوم بمساعدتها على الشعور بالتماثل والتوازن.

المصدر:
جريدة الرياض
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فريق البرنامج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2008, 02:49 AM   #2
طالب الرس
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
طالب الرس is on a distinguished road
افتراضي

لاهنت وكفانا الله وإياكم المرض
طالب الرس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2009, 12:18 PM   #3
Na6eq
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: الــرس
المشاركات: 4,707
معدل تقييم المستوى: 0
Na6eq is on a distinguished road
افتراضي

جزى الله الجميع خيرا
__________________
Na6eq
Na6eq غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2009, 02:42 AM   #4
عشقي تيماوي
 
الصورة الرمزية عشقي تيماوي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: تحت آغصان الجنه
المشاركات: 2,700
معدل تقييم المستوى: 0
عشقي تيماوي will become famous soon enough
افتراضي

يعطيك العافيهـ
__________________
عشقي تيماوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2009, 02:42 AM   #5
عشقي تيماوي
 
الصورة الرمزية عشقي تيماوي
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الدولة: تحت آغصان الجنه
المشاركات: 2,700
معدل تقييم المستوى: 0
عشقي تيماوي will become famous soon enough
افتراضي

يعطيك العافيهـ .
__________________
عشقي تيماوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-02-2009, 12:34 PM   #6
حلوة الخليج
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 142
معدل تقييم المستوى: 0
حلوة الخليج is on a distinguished road
افتراضي

يعطيـــــــــــــــــك العافيــــــــــــــــــه
حلوة الخليج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2009, 01:18 PM   #7
نصراوي مهبوول
Banned
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: في احضان امي واذا مالكيت امي شغالتنا
المشاركات: 818
معدل تقييم المستوى: 0
نصراوي مهبوول is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافيه
نصراوي مهبوول غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكشف الروتيني والعلاج يخفضان وفيات سرطان الثدي فريق البرنامج الرياضة و السوالف و التواصل 4 05-04-2009 01:38 PM
تزايد الإصابات بسرطان الثدي في البحرين والمنطقة الشرقية.. والأسباب مجهولة فريق البرنامج الرياضة و السوالف و التواصل 2 05-04-2009 01:37 PM
أهداف البرنامج الوطني للتوعية للكشف المبكر لسرطان الثدي بمنطقة القصيم فريق البرنامج الرياضة و السوالف و التواصل 4 05-04-2009 01:33 PM
الكشف المبكر للثدى يزيد من فرص النجاة باذن الله فريق البرنامج الرياضة و السوالف و التواصل 13 05-04-2009 01:23 PM
سرطان الثدي فريق البرنامج الرياضة و السوالف و التواصل 12 05-04-2009 01:15 PM


الساعة الآن 10:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir