LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-04-2004, 08:16 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
شموووخ
عضو غير مشارك
 

إحصائية العضو








افتراضي المنتـــــــديـــات هل هي عزلة أم انفتاح اجتماعي!!

المنتـــــــديـــات هل هي عزلة أم انفتاح اجتماعي!!
الانفجار المعلوماتي الكبير و ثورة التكنولوجيا و الاتصالات ..
غيرت كثير من معالم حياتنا و قلبت الكثير من مفاهيمنا ..
اصبح من الطبيعي جداً ان نعيش في اكثر من عالم .. و ان نتقمص اكثر من شخصية .. و نعيد تسمية انفسنا .. كما نشاء ..

لم يعد "التواصل الاجتماعي" يعني التواصل مع اولئك الذين نراهم في واقعنا .. فقط ..
اصبح بمقدورنا الآن ان نتواصل مع اشخاص من مختلف انحاء العالم .. من ثقافات اخرى .. لم نكن نحلم ابداً بأننا سنلتقيهم يوماً ..

.. الا اني لا انكر اني تعلمت من المنتديات اشياء كثيرة .. اهمها كان "طريقة تفكير الآخر" ..

من تجربتي ايضاً .. لاحظت ان هناك اشخاص .. يقضون اوقاتاً اطول من المعقول .. في المنتديات .. اي ما يزيد عن اربع او خمس ساعات متواصلة .. يومياً ..واكثر

كنت دائماً اتساءل .. لماذا يقضون كل هذا الوقت في عالم افتراضي ؟؟ .. هل فقد هؤلاء القدرة على التواصل الاجتماعي الواقعي .. اي في حياتهم الوقعية ؟؟ ..

كنت استشعر من كلام بعضهم .. ان المنتديات هو هروب من الواقع بالنسبة لهم .. اي انهم انعزلوا عن مجتمعهم و عالمهم الواقعي .. و لجأوا الى عالم المنتديات .. الافتراضي ..

فهل المنتديات .. عزلة اجتماعيه ؟

آخرون .. يؤكدون ان المنتديات ساعدهم على مزيد من الانفتاح على مجتمعهم الواقعي .. اي انهم اصبحوا اكثر اجتماعية .. بفضل هذه المنتديات ..


اختي الكريمة / اخي الكريم
مــاذا عنك .. ؟

هل ترى ان المنتديات .. عزلة؟؟ .. ام انفتاح اجتماعي ؟؟؟

(ياليت توثقون ردودكم بالتجارب الشخصيه )


تقبلوا مني كل الشكر والتقدير والاحترام

اختكم

شموووخ



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 28-04-2004, 02:20 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الزاحف
Guest
 

إحصائية العضو






افتراضي

اولا شكرا اختي شموخ على الطرح الجيد للموضوع

ثانيا المنتديات برايي هي على حسب الشخص الذي يرتادها منهم من يرتادها لكي يهرب من واقعه وما يتضمنه مشاكل شخصية قد تمر بالشخص


ومنهم من يرتادها لكي يكون علاقات اجتماعية ويتعرف على اكبر شريحة من الناس
ويستفيد منهم ومن تجاربهم وبطبيعة الحال يفيد


اما انا فمن وجهة نظري انها انفتح اجتماعي


وتحياتي

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg çلٍçي‎ 2.jpg‏ (87.3 كيلوبايت, المشاهدات 28)
قديم 29-04-2004, 11:12 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
العجمي2003
عضو مبدع
 

إحصائية العضو








افتراضي

السلام عليكم..
موضوع رائع..وأسلوب رائع اختي شموخ..وشكري لك قليل بحقك..
وكنت أفكر في طرح هذا الموضوع ... ولعل كيفية طرحه جلعني أتأخر في طرحه..

من الواضح أن الأفراط والتفريط في أستخدام الأنترنت هو جانب سلبي من أمور الحياة..
والوضع الطبيعي له هو أستخدامه في وقت الفراغ فقط فمن الحماقة أن أستخدم الأنترنت للتسلية وأنا عندي موعد او عمل لم أنجزه..
أما بالنسبة لي شخصيا فمن المستحيل أن أقدم الأنترنت على أي موعد أجتماعي مهما بلغ مستوى هذا الموعد سواء مع الأصدقاء أو الزملاء أو الأقارب..
وتكاد تكون اخبار الأنترنت وأشاعاته هي مادتي الدسمة في تلك الأجتماعات..
وأذا لم يكن هناك موعد أو عمل فيأتي الأنترنت ومنتدياته ليسد هذا الفراغ..حتى ولو
كان هذا الفراغ بالساعات..فمنتديات الانترنت أفضل من غيرها بكثير..وأخص بالذكر "الشات" الذي يذهب وقت الشاب بالساعات بمحصلة معلوماتية قيمتها "صفر"..

هناك من فشلوا بعلاقاتهم الأجتماعية فلجأوا الى الأنترنت لأرضاء..
هذا الفراغ الأجتماعي في دواخلهم..فبعضهم نجح والأخر فشل..

وبرأيي الشخصي الأدمان على المنتديات ودهايزها هو عزلة..وليس انفتاح باي حال من الأحوال..
والأنسان بطبعه أجتماعي وهناك من شذ عن هذا المبدأ..

واعترف أن للأنترنت فوائد كبيرة وأحدها ويكاد يكو ن أهمها هو ماذكرتيه
هو " تفكير الطرف الآخر"..سواء ذكر وأنثى..عربي وأجنبي..مسلم..وغير مسلم..ألخ

فيمرّ عليك في المنتديات من تعتقد أن لايوجد في المعمورة شخص بهذا التفكير..
وتتفاجأ..بأنه هناك من يتبنى هذا الأعتقاد..مما جعلني أجعل أسوء الأحتمالات نصب عيني في
جميع طروحاتي للمواضيع ..سواء على أرض الواقع..أو على أرض الأفتراض..

لك شكري وتحياتي..
العــجمي



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 30-04-2004, 12:14 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
بــ أبو ــدر
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي

بالنسبة للسؤال ، فأنا اعتقد أن إدمان الإنترنت له عدة أسباب :
1- الفراغ .
2- قلة الارتباط مع العائلة أو الأصدقاء .
3- حب الاطلاع على كيفية تفكير الناس ، خاصة و أن كل شخص يمكنه الحديث بحرية بعض الشيء لأنه غير معروف مما يوجد جواً من الصراحة .
4- حب الاطلاع على الأمور الممنوعة .

و بشكل عام فالإدمان على الإنترنت يجعل المرء قليل الاختلاط بالمجتمع من حوله ، و لكنه يكوََّن لك أصدقاء لا تعرف حتى مجرد أسمائهم .

و أشكركِ على طرحك لهذا الموضوع .

تحياتي للجميع .



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 30-04-2004, 03:47 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
الفرزدق
أديب مبدع
 

إحصائية العضو







افتراضي

أعترض أولاً على وصف مجتمع الإنترنت بالافتراضي..
لأن المنتديات وطرق الحوار المتوفرة بالإنترنت هي التواصل الحقيقي وهو التواصل الفكري.. بينما يشكو الواقع الاجتماعي من شوائب عديدة تنحرف بالتواصل الفكري به إلى أشكال اخرى من العناد أو المكابرة أو غيرها..
الحوار عبر الإنترنت لا يهتم بجنس المحاور أو عمره أو بلده أو أي عامل آخر.. مما يجعله حواراً فكرياً صرفاً...

رأيي أن المنتديات هي أفضل من التواصل الاجتماعي وأكثر فائدة..

ولعل تجربتي الشخصية هي من يوعز لي بهذا الرأي.. لأني أفتقد الشخص المحاور لا المجادل وأفتقد المواضيع المفيدة وأفتقد حتى تعرية رأيي مني ومحاكمته بتجرد..
المجتمع برأيي هو للتسلية.. أما الفائدة فلها أدواتها التي من ضمنها المنتديات..
أجتمع بالرفاق كل مساء وأقضي معهم فترات طويلة وأخرج دائماً بلا فائدة أو بفائدة محدودة قياساً بالوقت الذي استغرقها.. نمضي الوقت بالأحاديث و(البلاي ستيشن) و (الدش) و(البلوت)..
والقضية ليست استراحة شباب فقط ولكنها قضية مجتمع بأسره..
عند كل مناسبة تشهدها شريحة كبيرة من المجتمع.. يتصادم معي كثيرون حول بعض الآراء التي تنقض موروثاً بالياً ثباته الوحيد هو بحكم العادة..
وكم من قضية دخلتها بالقرآن والسنة فخرجت منها بتهم التشيع والزندقة والعلمانية..


سأتخذ من مجتمع هكذا وسيلة لقضاء وقتي..
وسأتخذ من أقنية المعلومات والمطبوعات والإنترنت الوسيلة للانتفاع..

وشكراً لكِ أختي شموووخ على هذا الموضوع المبتكر..
وشكراً لأخي العجمي على تثبيته..



















التوقيع




بعدستي : استجداء ضوء
قديم 30-04-2004, 08:13 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
العجمي2003
عضو مبدع
 

إحصائية العضو








افتراضي

أخي أبو بدر..
مرحبا بك من جديد..في المنتدى وحيّاك الله..

أخي الفرزدق..
- مسمى مجتمع الأنترنت الأفتراضي مترجم لفظيا من المسمى الأنجليزي
Virtual Community
والترجمة كعادتنا نحن العرب (لفظية)..من دون التفكير في المحتوى..

- لقد صدقت في كل كلمة تفوّهت بها..
- في الحياة الواقعية..لا تستطيع أن تصدح برأيك..
والا لوجوهت بشتّى الأتهامات..
- بالنسبة لي شخصيا تفاديت هذه المواضيع في مجالسي الواقعية..
تفاديا لنظرات الشك والريبة..من مَن حولي..
وقلت لنفسي هذا تيّار لا أستطيع أنا أن أواجهه مهما بلغت من الشجاعة..
والكثرة تغلب الشجاعة دائما..وخاصة في مجتمعنا..المنغلق الرافض للآخر..
وكما قال المثل : "إذا لم يطعك الزمن فطِعه"

- حالتك التي أختزلتها في هذه الجملة تنطبق عليّ فعليا..
(((وكم من قضية دخلتها بالقرآن والسنة فخرجت منها بتهم التشيع والزندقة والعلمانية)))
حتى أن الأصدقاء
يصفوني "بالعلماني"..أين العلماني؟؟ ذهب العلماني..أتى العلماني
حتى ولو كانت من قبيل الدعابة..الا أن لها خلفية لا يمكن أنكارها..


لكن في الوقت نفسه لا أستطيع ان أستغني عن أي من المجتمعين
الأفتراضي منه والواقعي...فكل منها يقوّم تعرجات الآخر..(رأي شخصي)

أخيرا أمنيتي أن أرى منتديات واقعية للنقاش على أرض الواقع
أو مايسمى بالديوانيات..وتكون يوما في الأسبوع..في كل حي
من الأحياء..كما هو الحاصل في الكويت..

وأترككم مع هذا الكاريكاتير المعبّر


العــجمي




















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 02-05-2004, 09:34 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
شموووخ
عضو غير مشارك
 

إحصائية العضو








افتراضي

اهليييييين اخي الزااااحف

كما ذكرت اخي الفاضل المنتديات صارت سببا لفتح مجالات الثقافة والانفتاح الاجتماعي

وفي الوقت ذاته

كان سببا في انعزال الكثيرين في بيوتهم


تحياتي الزاحف



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 02-05-2004, 10:00 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
شموووخ
عضو غير مشارك
 

إحصائية العضو








افتراضي

اهليييييين اخي العجمي

شكرا على اطرائك

كما ذكرت اخي النت ليس من الاوليااات لكن قد يكوون احيااااانا

افضل من بعض الامووور اللتي نمارسها في حيااتنا

اذا احسنا استخدامه بما هو مفيد ونااافع

تبقى المنتديات متنفسا للكثيرين بدلا من ساحات الدردشة الحمقاء والمؤذية كثيرا.......

ولك خالص التحيه

شمووووخ



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 02-05-2004, 10:17 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
شموووخ
عضو غير مشارك
 

إحصائية العضو








افتراضي

اهليييييييين ابو بدر

الاسباب اللتي ذكرتها هي اسباب ادمان الانترنت

لكن من خلال تدقيقي وملاحظتي باكثر المنتديات أنه ليس كل شخص دخل عالم النت او

المنتديات يرغب بتبادل الآراء والافكار والاستفادةاوحب الاطلاع على كيفية تفكير الناس

منها بل هناك من يجنحون لها كما

هو معلوم للتصيد ونصب شباكهم لايقاع بالجنس الاخر ( حقيقة واقعة ) وهنا نجد أنهم

كما الذئاب او الحرباء يتلونون بآلوان مختلفة ليخدعو الآخرين ويصلوا لمآربهم

ولك فااائق تقديري واحترامي

شموووخ



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

قديم 02-05-2004, 10:26 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
شموووخ
عضو غير مشارك
 

إحصائية العضو








افتراضي

اهليييييين الفرزدق

عالم النت عالم واسع يحمل لنا الكثير وهو ممثل تماما ً لحقيقة مجتمعنا يحمل لنا الغث

والسمين والمفيد والجيد به كافة الانماط والشرائح وان كنت أجد أن الشرائح المثقفة

التي تعمد لنيل الفائدة قلة وقلة قليلة جدا ً بهذا المجتمع فالكثير اوالاغلبية المشاركة

يعمدون لنسخ لصق او الاكتفاء بشكر علىالمرور مما يثيرني ببعض الاوقات خاصة

بالوموضوعات الحوارية ولكني اكتشفت أمر ما

ليس كل الاشخاص لديهم قدرة على الحوار ويملكون تلك السمة فهي نادرة وقليلة بل نجد

البعض اوالكثيرين يعانون من عدم قدرتهم على التواصل وايصال افكارهم بطريقة

سلسةاو مؤدبة فهم اما انهم يثيرون بطرحهم المتحاور لخروجهم عن باب اللياقة

بالحوار او أنهم لا يجدون الاسلوب الامثل لإيصال فكرتهم حول الموضوع فيلجأون للصمت والابتعاد

لكن ما يشغلني بحق فكرة واحدة ما الفائدةالتي يجنونها من بقائهم بهذا العالم ان لم

يستفيدوا منه فتواجدهم مقتصر على نقل موضوعات وشكر على المرور (( سؤال دوما

ً يحيرني ولم اجد له اجابة شافية حتى الان ))

شاااكره لك مرورك

تقبل تحياااااااتي

شمووووووخ



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 05:27 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8