عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-12-2008, 06:33 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
البلد: الرس
المشاركات: 144
قوة التقييم: 0
التميمي سعد is on a distinguished road
وزارة الشؤون الاجتماعية ترد على تحقيق "أسماء":

سعادة الأستاذ/ تركي بن عبدالله السديري
رئيس تحرير صحيفة "الرياض"، وفقه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

؟ إشارة إلى التحقيق الصحفي المنشور في جريدة "الرياض" بالعدد رقم (14791) بتاريخ 1429/12/24ه، تحت عنوان (أسماء قصة حزن مليئة بالمتناقضات) من تحقيق: سليمان اللزام.

نود أن نشكر لكم حرصكم واهتمامكم المعهود لكل ما من شأنه خدمة المواطن الكريم، ونؤكد على الدور الإيجابي الذي تقوم به الصحافة في المجتمع، إلا أنه مع الأسف الشديد فقد احتوى التحقيق على الكثير من المغالطات المجانبة للحقيقة، مما يدل على عدم التثبت والتحقق من قبل كاتب المقال في مثل هذه المواضيع الحساسة التي تمس بعض المواطنين وأسرهم بشكل مباشر.

وحيث إن ما نشر قد احتوى على الكثير من المعلومات غير الصحيحة ونود إيضاح بعض الحقائق المتعلقة بهذا الموضوع:

أولاً: حضر مندوب الصحيفة/ سليمان اللزام إلى فرع الوزارة في القصيم يوم السبت الموافق 1429/12/22ه، مستفسراً عن سبب سحب الطفلة (أسماء) من أسرتها الحاضنة وتم إفهامه بأن له الحق في الاستفسار عما يشاء من أنظمة العمل، ولكن لا يمكن الإفصاح عن سبب سحب الطفلة من الأسرة الحاضنة بشكل صريح وتم إفهامه بأن هذه المعلومات سرية ولا يمكن الخوض فيها حفاظاً على أسرار الأسرة، إلا أن المذكور لم يقتنع بمبررات سرية المعلومات.

ثانياً: تم سحب الطفلة من الأسرة الحاضنة بعد تسجيل العديد من الملاحظات على الأسرة الحاضنة، وتبين عدم مناسبتها لاستمرار حضانة الطفلة، وعدم قدرتها على توفير البيئة التربوية الصالحة، وتم استصدار قرار السحب بعد متابعة متواصلة استمرت لفترة كافية تم فيها مشاركة الرأي مع بعض القيادات الأمنية في المنطقة والتي جاءت وجهة نظرهم مطابقة لوجهة نظر الوزارة بعدم مناسبة الأسرة لاستمرار الحضانة، وتم إفهام المحرر الصحفي بعدم الرغبة في ذكر الأسباب المباشرة رغبة من الإدارة في عدم الإساءلة للأسرة وعدم الخوض في خصوصياتها أو إفشاء أسرارها ولحفظ بقايا الصورة الإيجابية التي تكونت لدى الطفلة عن الأسرة الحاضنة لكن مع الأسف لم يتم استيعاب هذا الإجراء المهني من قبل المحرر الصحفي.

ثالثاً: أشار التحقيق الى أنه تم سحب الطفلة لاختلاف لون بشرتها عن الأسرة الحاضنة وهذه نظرة قاصرة وسطحية فديننا الحنيف قد أزال هذه النظرة من عقول المسلمين فلا يعقل أن يصدر ذلك من ادارة متخصصة تهتم بشأن المجتمع بشكل عام، كما أنه من غير الصحيح أن يكون فقر الأسرة هو الدافع لإنهاء فترة الحضانة كما أشار التقرير، بل على العكس تعمل الوزارة على دعم الأسرة مادياً من خلال مكافأة الاحتضان التي تبلغ (3000) ريال شهرياً تصرف بهدف مساعدة الأسرة على تأمين متطلبات الطفل أو الطفلة ولو كانت هذه الأسباب هي المبرر كما ذكر التقرير فلم تكن الإدارة لتوافق على طلب الاحتضان ابتداءً، فالوزارة لم تأمن المواطن المذكور على استمرار تربية الطفلة فكيف تأمنه على الصدق وقول الحق.

رابعاً: تم اقحام اسماء بعض موظفي الادارة واتهامهم بتهديد المواطن المذكور، وهذا لا أساس له من الصحة فالتوصيات الصادرة بشأن الطفلة (أسماء) عمل عليها وتابعها فريق اجتماعي متكامل لمدة طويلة وكان متعاوناً مع الحاضن بدرجة عالية لمحاولة تأمين أجواء تربوية مناسبة حتى تم الوصول الى القناعة التامة من قبل فريق العمل الذي يمتلك التأهيل العلمي والخبرة الكافية بعدم مناسبة الأسرة لاستمرار حضانة الطفلة والخوف عليها وعلى مستقبلها في حال استمرارها لديهم.

خامساً: أشار التقرير الى وضع الطفلة داخل الدار ومعاناتها وانتكاستها، ونود أن نطمئن الجميع بأن أحوال الطفلة حالياً بأفضل حال ولله الحمد وتتلقى كل الرعاية والاهتمام مع بقية أخواتها في الدار سواء من الناحية السلوكية أو التعليمية.

سادساً: نشير الى أن المواطن فهد المذكور وبعد استلام الطفلة وإيداعها في دار الحضانة، حضر الى الادارة المختصة ومعه أحد الأشخاص بدعوى أنه يريد تزويج الطفلة للشخص الذي حضر معه وكان آنذاك في عمر (13) سنة لضمان بقائها لديه وتم رفض الطلب في حينه.

سابعاً: تم نشر أكثر من صورة للطفلة في ثنايا التقرير دون أي مراعاة لمشاعرها وكرامتها.

آملين التكرم بنشر هذا التعقيب في مكان بارز.

وتقبلوا أطيب تحياتي،،

مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي

محمد بن علي العاصمي



تعقيب "الرياض"..






نشكر لوزارة الشؤون الاجتماعية سرعة تجاوبها مع الموضوع وتصحيحها لمعلومات خاطئة مؤكدين أننا تلقينا إيضاحاً
التميمي سعد غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
الشؤون الاجتماعية تحرم "أسماء" من حضن اسرتها الدافئ بعد 14عاماً من تبنيها! MohTaR المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 1 24-12-2008 12:01 AM
مسؤول كبير في وزارة الشؤون الاجتماعية يزورجمعيـة البـر الخيريـة مراسل جمعية البر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 6 04-11-2008 08:39 AM
عاااجل :الوليد والراجحي والعيسى والعليان والراشد أكبر المضاربين في سوق الأسهم العاني المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 11 21-08-2008 04:36 PM
الإجراءات والمواعيد للمطابقة والمقابلة للمرشحات للوظائف التعليمية الشـــــهد منتدى التربية والتعليم 2 15-08-2008 04:20 AM
عذرا أيا مستشفى الرس العام" فطاسة وزارتك ضايعة " 5 % المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 11 05-07-2008 05:41 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.