عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-12-2008, 08:38 AM   #61
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها القول البليغ مشاهدة المشاركة
تقول في أحد ردودك عن أحمد ياسين



ثم تقول عنه هنا :


إن كان للتناقض قمة فهو هذا
وإن كان للتخبط معرض فهو هذا
تريد أن تعرف موقفي من ياسين ومن حماس ككل اقرأ منهج السلف مع أهل الأهواء :


وجاء كلام السلف الصالح محذراً منهم ومن مجالستهم وموجباً لهجرهم ومبيناً لفوائد هجرهم ومجانبتهم :

أخرج الدارمي في السنن عن الحسن وابن سيرين أنهما قالا :"لا تجالسوا أصحاب الأهواء ولا تجادلوهم ولا تسمعوا منهم".

وأخرج ابن عساكر في تاريخ دمشق عن الإمام مالك أنه قال :"لا تحمل العلم عن أهل البدع كلهم".

وأخرج الفسوي في المعرفة عن الإمام مالك أنه قال :" لا يؤخذ العلم من صاحب هوى يدعو الناس إلى هواه ".
وقد نقل الإجماع على هجر أهل البدع الإمام البغوي في شرح السنة بقوله :"قد مضت الصحابة والتابعون وأتباعهم وعلماء السنة على هذا، مجمعين متفقين على معاداة أهل البدعة ومهاجرتهم".

والسلف لم يحذروا فقط من مجالسة أهل البدع أنفسهم بل من كان لا يعرف ببدعة وجالسهم حذروا منه إن لم يقلع عن مجالستهم بعد تنبيهه :

أخرج اللالكائي في شرح اعتقاد أهل السنة عن الفضيل بن عياض أنه قال :" من جلس مع صاحب بدعة فاحذره ...".

وأخرج ابن بطة في الإبانة عن ابن عون أنه قال :" من يجالس أهل البدع أشد علينا من أهل البدع".

وسأل أَبُو دَاوُد الإمام أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ :" أَرَى رَجُلًا مِنْ أَهْلِ السُّنَّةِ مَعَ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْبِدْعَةِ أَتْرُكُ كَلَامَهُ ؟

فقَالَ : لَا أَوْ تُعْلِمُهُ أَنَّ الرَّجُلَ الَّذِي رَأَيْته مَعَهُ صَاحِبُ بِدْعَةٍ فَإِنْ تَرَكَ كَلَامَهُ فَكَلِّمْهُ، وَإِلَّا فَأَلْحِقْهُ بِهِ".

وقال البربهاري :" إذا رأيت الرجل جالس مع رجل من أهل الأهواء فحذره وعرفه

فإن جلس معه بعد ما علم فاتقه فإنه صاحب هوى" انتهى

بل حتى الرجل من أهل السنة لو رد على أهل البدع بغير طريق السلف بطريقة أهل البدع لا يجالس

قال الإمام أحمد كما في الإبانة لابن بطة :" لا تجالس صاحب كلام ، وإن ذب عن السنة ، فإنه لا يئول أمره إلى خير".

ولمجانبة أهل البدع مصالح وفوائد عديدة أذكر في هذه العجالة بعضها :

1- هجر أهل البدع فيه إكرام للدين:

أخرج ابن وضاح عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال :" من أحب أن يكرم دينه فليعتزل مجالسة أصحاب الأهواء؛ فإن مجالستهم ألصق من الجرب".

2- مصلحة حفظ الدين بإحياء السنن وإماتة البدع :

قال المعلمي صدع الدجنة :" قد تدبرت أنواع الفساد، فوجدت عامتها نشأت عن إماتة السنن، أو إقامة البدع، ووجدت أكثر المسلمين يبدو منهم الحرص على إتباع السنن واجتناب البدع، ولكن التبس عليهم الأمر، فزعموا في كثير من السنن أنه بدعة، وفي كثير من البدع أنه سنة.

وكلما قام عالم فقال: هذا سنة، أو هذا بدعة، عارضه عشرات، أو مئات من الرؤساء في الدين الذين يزعم العامة أنهم علماء، فردوا يده في فيه، وبالغوا في تضليله والطعن فيه، وأفتوا بوجوب قتله، أو حبسه، أو هجرانه، وشمروا للإضرار به وبأهله وإخوانه، وساعدهم ثلاثة من العلماء، عالم غال، وعالم مفتون بالدنيا، وعالم قاصر في معرفة السنة، وإن كان متبحراً في غيرها".

3- مصلحة المهجور نفسه بأن تخمد فتنته ويرتدع عما هو عليه من باطل.

أخرج الآجري في الشريعة عن أيوب أنه قال :" لست براد عليهم أشد من السكوت".

4- مصلحة المهجور نفسه بأن لا يكثر أتباعه على باطله فيبوأ بإثمهم جميعاً.

أخرج العقيلي في الضعفاء عن أبي صالح الفراء قال حكيت ليوسف بن أسباط عن وكيع شيئاً من أمر الفتن ؟

فقال ذاك يشبه أستاذه يعنى الحسن بن حيي

قالت قلت ليوسف أما تخاف أن تكون هذه غيبة

فقال لِمَ يا أحمق أنا خير لهؤلاء من أمهاتهم وآبائهم أنا أنهي الناس أن يعملوا بما أحدثوا فتبعتهم أوزارهم ومن أطراهم كان أضر عليهم".

5- مصلحة المهجور نفسه بأن لا يغتر بما عنده من البدع بكثرة أتباعه أنه على الحق فيستمر على باطله.

6- مصلحة الهاجر نفسه بأن يحمي نفسه وقلبه من أفكار وضلالات أهل البدع.

أخرج الآجري في الشريعة عن ابن عباس أنه قال :" لا تجالس أهل الأهواء؛ فإن مجالستهم ممرضة للقلوب".

وأخرج ابن أبي زمنين في أصول السنة عن مصعب بن سعد أنه قال :" لا تجالس مفتوناً، فإنك منه على إحدى اثنتين: إما أن يفتنك فتتبعه، وإما أن يؤذيك قبل أن تفارقه".

وأخرج الدارمي عن أبي قِلَابَةَ أنه قال :" لَا تُجَالِسُوا أَهْلَ الْأَهْوَاءِ ولا تُجَادِلُوهُمْ فَإِنِّي لَا آمَنُ أن يَغْمِسُوكُمْ في ضَلَالَتِهِمْ أو يَلْبِسُوا عَلَيْكُمْ ما كُنْتُمْ تَعْرِفُونَ".

وأخرج ابن سعد في الطبقات أنه دخل رَجُلَانِ من أَصْحَابِ الْأَهْوَاءِ على بن سِيرِينَ فَقَالَا يا أَبَا بَكْرٍ نُحَدِّثُكَ بِحَدِيثٍ قال لَا قالا فَنَقْرَأُ عَلَيْكَ آيَةً من كِتَابِ اللَّهِ قال لَا لِتَقُومَانِ عَنِّي أو لَأَقُومَنَّ قال فَخَرَجَا فقال بَعْضُ الْقَوْمِ يا أَبَا بَكْرٍ وما كان عَلَيْكَ أن يقرأ عَلَيْكَ آيَةً من كِتَابِ اللَّهِ تعالى قال إني خَشِيتُ أن يقرأ عَلَيَّ آيَةً فَيُحَرِّفَانِهَا فَيَقِرُّ ذلك في قَلْبِي".

قال الآجري في الشريعة :" إن قال قائل فإن كان رجل قد علمه الله - تعالى - علماً فجاءه رجل يسأله عن مسألة في الدين ينازعه فيها ويخاصمه ترى له أن يناظره حتى تثبت عليه الحجة ويرد عليه قوله ؟

قيل له هذا الذي نهينا عنه وهو الذي حذرناه من تقدم من أئمة المسلمين !

فإن قال فماذا نصنع ؟

قيل له إن كان الذي يسألك مسألته مسألة مسترشد إلى طريق الحق لا مناظرة فأرشده بألطف ما يكون من البيان بالعلم من الكتاب والسنة وقول الصحابة وقول أئمة المسلمين رضي الله عنهم

وإن كان يريد مناظرتك ومجادلتك فهذا الذي كره لك العلماء فلا تناظره واحذره على دينك كما قال من تقدم من أئمة المسلمين إن كنت لهم متبعاً

فإن قال فندعهم يتكلمون بالباطل ونسكت عنهم ؟

قيل له سكوتك عنهم وهجرتك لما تكلموا به أشد عليهم من مناظرتك لهم

كذا قال من تقدم من السلف الصالح من علماء المسلمين ".

أخرج ابن بطة في الإبانة عن مفضل بن مهلهل أنه قال :" لو كان صاحب البدعة إذا جلست إليه يحدثك ببدعته حذرته، وفررت منه، ولكنه يحدثك بأحاديث السنة في بدو مجلسه، ثم يدخل عليك بدعته، فلعلها تلزم قلبك، فمتى تخرج من قلبك"

7- مصلحة الهاجر نفسه بأن لا يكون فتنة لغيره بدلالته على أهل البدع بتكثير سوادهم.

في الشريعة للآجري : سأل أبو طالب الإمام أحمد عمن يقول في القرآن (ليس هو مخلوقاً) إذا لقيه في الطريق وسلم أيرد عليه السلام ؟

فقال الإمام أحمد : لا تسلم عليه! ولا تكلمه! كيف يعرفه الناس إذا سلمت عليه! وكيف يعرف هو أنك منكر عليه! فإذا لم تسلم عليه عرف الذل وعرف أنك أنكرت عليه وعرفه الناس".

وقال قوام السنة الأصبهاني في الحجة في بيان المحجة :" ترك مجالسة أهل البدعة ومعاشرتهم سنة لئلا تعلق بقلوب ضعفاء المسلمين بعض بدعتهم وحتى يعلم الناس أنهم أهل البدعة ولئلا يكون مجالستهم ذريعة إلى ظهور بدعتهم".

وسئل الشيخ ابن باز – رحمه الله – كما في شرح فضل الإسلام : الذي يثني على أهل البدع ويمدحهم هل يلحق بهم؟

فأجاب سماحته: نعم ما فيه شك من أثنى عليهم ومدحهم وهو داع إليهم، هو من دعاتهم نسأل الله العافية".

8- مصلحة الهاجر نفسه بأن يسلم من أذاه :

أخرج ابن أبي زمنين في أصول السنة عن مصعب بن سعد أنه قال :" لا تجالس مفتوناً، فإنك منه على إحدى اثنتين: إما أن يفتنك فتتبعه، وإما أن يؤذيك قبل أن تفارقه".


9- مصلحة عامة الناس بأن يبتعدوا عن أهل البدع .

قال ابن رجب في الفرق بين النصيحة والتعيير :" أهل البدع والضلال ومن تشبه بالعلماء وليس منهم، فيجوز بيان جهلهم وإظهار عيوبهم تحذيراً من الاقتداء بهم ".




يكفي هذا الأثر كي تعرف منهج السلف فيمن يجالس أهل الأهواء كالشيعة وغيرهم :
أخرج الدارمي في السنن عن الحسن وابن سيرين أنهما قالا :"لا تجالسوا أصحاب الأهواء ولا تجادلوهم ولا تسمعوا منهم".
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 28-12-2008, 08:43 AM   #62
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها القول البليغ مشاهدة المشاركة
وحيث رجعت لموقع الشيخ ابن باز

فهذا ما وجدت فيه





إن العلامة ابن باز – رحمه الله – هو فقيد العالم الإسلامي كافة ، له موافقة الجهادية في ميادين العلم والدعوة الإسلامية الحقة ، والوقوف موقف المدافع القوي عن الإسلام والمسلمين في كافة المواقع التي شغلها ، حيث سخرها لخدمة الإسلام والعقيدة الإسلامية ، وبهذا الصدد له موقف ثابت في الحفاظ على الكتاب والسنة والدفاع عن العقيدة الإسلامية لتبقى نقية أصيلة بعيدة عن محاولات التشويه .
كان لقائي معه في موسم الحج من العام المنصرم 1419هـ / 1998م في أرض الحجاز ،حيث كان – رحمه الله – ترحيبه بنا حاراً ، وحديثنا معه مشرقاً ، حيث تحدثنا في أمور كثيرة ، وكان محور حديثه متوجه حول الحفاظ على وحده الشعب الفلسطيني والوحدة الوطنية وتفويت الفرصة على المتربصين لوحدة شعبنا الفلسطيني والمتآمرين على قضيته محذراً من التفسخ والانقسام ، مذكراً بالهدف الواحد القائم على أساس إعلاء كلمة الحق وكلمة الدين .
وقد كان اعتبار أن أرض فلسطين أرض وقف إسلامي ، ولا يجوز بأي حال من الأحوال التنازل عنها ، أو التفريط بها ، وكان – رحمه الله – دائم الدعوة لمسلمي العالم أجمع للجهاد في سبيل الله لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي ومحاربة الصهيونية أينما حلت ووجدت .
الشيخ أحمد ياسين رحمه الله
مؤسس حركة المقاومة الإسلامية ( حماس ) غزة – فلسطين



وهذا مثبت في الموقع الرسمي للشيخ رحمه الله

ولو كان يرى غير ما ذكر ، لما ثبت هذا

أنا قرأت هذا الكلام وتعمدت أن لا أذكره حتى تذكره أنت كي ترى أن هذا الكلام ليس من كلام ابن باز رحمه الله تعالى
اقرأ الفتاوى التالية حتى تقتنع أن هذا الكلام ليس بصحيح

الفتوى الأولى
ط§ظ„طµظ„ط* ظ…ط¹ ط§ظ„ظٹظ‡ظˆط¯ ط£ظˆ ط؛ظٹط±ظ‡ظ… ظ…ظ† ط§ظ„ظƒظپط±ط© ظ„ط§ ظٹظ„ط²ظ… ظ…ظ†ظ‡ ظ…ظˆط¯طھظ‡ظ… ظˆظ„ط§ ظ…ظˆط§ظ„ط§طھظ‡ظ… | ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ط³ظ…ط§ط*ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ط¨ظ† ط¨ط§ط²

الثانية
ط§ظ„طµظ„ط* ظ…ط¹ ط§ظ„ظٹظ‡ظˆط¯ ظ„ط§ ظٹظ‚طھط¶ظٹ ط§ظ„طھظ…ظ„ظٹظƒ ط£ط¨ط¯ظٹط§ظ‹ | ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ط³ظ…ط§ط*ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ط¨ظ† ط¨ط§ط²

الثالثة
ظ…ط§ طھظ‚طھط¶ظٹظ‡ ط§ظ„ظ…طµظ„ط*ط© ظٹط¹ظ…ظ„ ط¨ظ‡ ظ…ظ† ط§ظ„طµظ„ط* ظˆط¹ط¯ظ…ظ‡ | ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ط³ظ…ط§ط*ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ط¨ظ† ط¨ط§ط²

الرابعة
ط¥ظٹط¶ط§ط* ظˆطھط¹ظ‚ظٹط¨ ط¹ظ„ظ‰ ظ…ظ‚ط§ظ„ ظپط¶ظٹظ„ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ظٹظˆط³ظپ ط§ظ„ظ‚ط±ط¶ط§ظˆظٹ ط*ظˆظ„ ط§ظ„طµظ„ط* ظ…ط¹ ط§ظ„ظٹظ‡ظˆط¯ | ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ط§ظ„ط±ط³ظ…ظٹ ظ„ط³ظ…ط§ط*ط© ط§ظ„ط´ظٹط® ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ط¨ظ† ط¨ط§ط²


هذا كلام ابن باز رحمه الله تعالى
وأما ما كتبه ياسين رحمه الله ليس بصحيح ولا يوجد له ما يثبت كلامه
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-12-2008, 08:48 AM   #63
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
ممكن يالقول البليغ أعرف رأيك في من صلى في مسجد فيه قبر في إيران كما فعل من في المقطع
http://www.youtube.com/watch?v=Y1bllqDmhB0
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-12-2008, 08:50 AM   #64
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: في قلبهااا
المشاركات: 1,472
قوة التقييم: 11
القول البليغ is on a distinguished road
هل أحمد ياسين من أهل الأهواء ...؟؟؟

بل إن أفضل من يمثل أهل الأهواء هو أنت
القول البليغ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-12-2008, 08:56 AM   #65
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها القول البليغ مشاهدة المشاركة
هل أحمد ياسين من أهل الأهواء ...؟؟؟

بل إن أفضل من يمثل أهل الأهواء هو أنت
هل عجزت عن الرد فأتيت إلى الإتهام ؟
الله المستعان
ما أعطيتني ردك على هذا المقطع
http://www.youtube.com/watch?v=Y1bllqDmhB0
اليوم 08:43
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-12-2008, 08:58 AM   #66
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: في قلبهااا
المشاركات: 1,472
قوة التقييم: 11
القول البليغ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo Khaled28 مشاهدة المشاركة
ممكن يالقول البليغ أعرف رأيك في من صلى في مسجد فيه قبر في إيران كما فعل من في المقطع
http://www.youtube.com/watch?v=y1bllqdmhb0


محاولة يائسة لتشتيت الموضوع

لم أشاهد معهم أحمد ياسين

وكان النقاش عنه فقط
القول البليغ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-12-2008, 09:01 AM   #67
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها القول البليغ مشاهدة المشاركة
محاولة يائسة لتشتيت الموضوع

لم أشاهد معهم أحمد ياسين

وكان النقاش عنه فقط
الموضوع من أوله عن حماس التي أسسها أحمد ياسين رحمه الله
أريد أن أعرف ما قولك في قادة حماس في المقطع الذين مع الشيعة عند قبر الخميني أو قبر أو لؤلؤة المجوسي عليهما من الله ما يستحقان
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-12-2008, 09:02 AM   #68
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: في قلبهااا
المشاركات: 1,472
قوة التقييم: 11
القول البليغ is on a distinguished road
اقتباس:
هذا كلام ابن باز رحمه الله تعالى
وأما ما كتبه ياسين رحمه الله ليس بصحيح ولا يوجد له ما يثبت كلامه
نقولاتك أيضا ليس لها ما يثبتها

لكن : كيف تتهم القائمين على موقع الشيخ ...؟

هل هم مزورون في نظرك ...؟
القول البليغ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-12-2008, 09:03 AM   #69
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: في قلبهااا
المشاركات: 1,472
قوة التقييم: 11
القول البليغ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo Khaled28 مشاهدة المشاركة
الموضوع من أوله عن حماس التي أسسها أحمد ياسين رحمه الله
أريد أن أعرف ما قولك في قادة حماس في المقطع الذين مع الشيعة عند قبر الخميني أو قبر أو لؤلؤة المجوسي عليهما من الله ما يستحقان


النقاش كان عن أحمد ياسين فحسب

هل فهمت ياهذاا ...؟
القول البليغ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-12-2008, 09:06 AM   #70
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: في قلبهااا
المشاركات: 1,472
قوة التقييم: 11
القول البليغ is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها القول البليغ مشاهدة المشاركة
من أكثر الصفات التي أثبتها القرآن لليهود هي نقض المواثيق والعهود والمواثيق







خلال فترة التهدئة ( 6 شهور ) حصل عدد ( 1106) انتهاكات يهودية في قطاع الضفة الغربية فقط

وقتلوا ( 21) من أهلها

فعن أي صلح تتحدث يا هذا

سأعود إليك
للمرة الثالثة
القول البليغ غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
سبق تنشر أسماء (٧٧٢٩) المعلمين الجدد وأماكن تعيينهم ألف مبروووووووووووك زجـــول منتدى التربية والتعليم 30 26-12-2008 10:57 PM
أسماء 4927 مواطناً منحوا قروضاً عقارية بالمناطق البتار2008 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 11-11-2008 04:39 PM
في ضيافة الجن !!!! (حقيقه لاخيال ) لاتفووووتكم بندر ماغيره المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 12 24-09-2008 04:57 PM
اسماء تعينات المعلمين الجدد ((مبروك)) بحر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 20-09-2008 01:48 AM
نشر أسماء 6243 معلماً تم ترشيحهم للتدريس(مبروك لهم) صالح333 منتدى التربية والتعليم 23 05-08-2008 02:41 PM


الساعة الآن +3: 05:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19