عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-12-2008, 01:23 AM   #21
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 15
قوة التقييم: 0
كيوت وشفايف توت is on a distinguished road
ردا على ناصر الخليوي والعزيز بالله من لديه العلم الكافي ولديه الدليل الواضح الصحيح ولايأخذ بكلام الناس فليذهب ليمله للشيخ ويحاججه بها أن كان صادق (ولايضر النجوم نبح الكلاب)
كيوت وشفايف توت غير متصل  

 
قديم(ـة) 28-12-2008, 06:20 AM   #22
عضو مبدع
 
صورة YASSER..20 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 1,938
قوة التقييم: 0
YASSER..20 will become famous soon enough
يا اخوان ترى والله مانب شيخ يوم قمتوا تجيبون ادله وتحاجون فيها

اللي عنده اي اعتراص يتصل على الشيخ علي ويناقشه


__________________
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم



YASSER..20 غير متصل  
قديم(ـة) 28-12-2008, 07:28 AM   #23
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 2,344
قوة التقييم: 0
okok is on a distinguished road
للحديث بفيه
__________________
okok غير متصل  
قديم(ـة) 28-12-2008, 09:57 PM   #24
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: موسكو
المشاركات: 147
قوة التقييم: 0
ضي القمر is on a distinguished road
الحمد لله منب الشيخ علي وإلا كان تقطع جلدي
واللي صار هو الصواب والامايعرف بالدين يسكت
والله يجزاك خير:يابو محمــــــــــد
ضي القمر غير متصل  
قديم(ـة) 29-12-2008, 12:14 AM   #25
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: الرس
المشاركات: 691
قوة التقييم: 0
ناصر الخليوي is on a distinguished road
الشيخ حفظه الله يقول أن ذلك خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أي الصلاة على القبر


وهذا الاستدلال هل غفل عنه جمهور العلماء مثل ابن تيميه وابن القيم وابن قدامه والإمام أحمد بن حنبل وهيئة كبار العلماء


والشيخ العثيمين وابن باز ووو رحمهم الله جميعا واستدل به الشيخ المزروع !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


وأصل المسأله هو الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم والتخصيص يحتاج لدليل فما هو دليل الشيخ المزروع ؟

هل قول النبي بصلاتي دليل على التخصيص أم هو للبيان لاشك أن للبيان هو الأقرب أي بيان أن صلاته تكون نور


لأهل المقبره ولو كان ذلك خاص للنبي صلى الله عليه وسلم لذكر ذلك لأمته وتأخر البيان عن وقت الحاجه غير جائز

عن نبي أمره الله بتعليم أمته أمور الدين


لذلك الحق في المسأله هو مشروعية الصلاة على القبر لمن لم يصلي بل أن الشيخ ابن باز رحمه الله له فتوى

في من صلى على الجنازه في المسجد ووجد من يصلي عليها في المقبره أن يصلي مرة أخرى وقال أن ذلك

لاشيئ فيه -- وخلاصة الكلام أن جهمور العلماء في السلف والخلف يرون مشروعية الصلاة على القبر


ولعل ماذكر الأخ المعتز بالله من سرد أقوال هولاء العلماء كافي وشافي

غفر الله لنا وللشيخ المزروع --
ناصر الخليوي غير متصل  
قديم(ـة) 29-12-2008, 12:26 AM   #26
عضو ذهبي
 
صورة صمام الأمان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
البلد: فِيـ ظِلِّـ حَقـ هَارِبـ ..
المشاركات: 2,707
قوة التقييم: 0
صمام الأمان is on a distinguished road
يا أحبتي ..

هل الشيخ أطال الله في عمره على طاعته ممسك بزمام العصى ليضرب من أراد مناقشته ..؟!

الشيخ بابه مفتوح ..

ومن أراد الفائدة المحضة والعلم النافع فثق أنه لن يضيع طريق علم نافع يريده ..!

والفعل الذي فعله الشيخ حفظه الله له وجه في المذهب .. وذهب إليه بعض أهل العلم ..

أما النقاش بأسلوب كهذا ليس بمسوغ ..

والمسألة مطروق بابها منذ أزمنة مضت ..

ولطالما فعله جهابذة العلم ..

فمن أراد الفائدة .. فالشيخ لم يقصر .. وصاحب الموضوع كذلك لم يقصر ..

بارك الله فيكم أحبتي ..
__________________
ثمانيةٌ تجري على النّاسِ كلهم
.......... ولابُـدَّ للإنسانِ يلقى الثمانية
سرورٌ وحزنٌ واجتماعٌ وفرقةٌ
.......... ويسرٌ وعسرٌ ثم سقمٌ وعافية
صمام الأمان غير متصل  
قديم(ـة) 29-12-2008, 02:21 PM   #27
عضو متألق
 
صورة سفير الأشراف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: في أرض أنا فيها كعابر سبيل
المشاركات: 797
قوة التقييم: 0
سفير الأشراف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها *العزيز بالله تعالى* مشاهدة المشاركة
لاداعي لإفراد موضوع خاص بل رأيت أن يكون نقلي هنا ، فأقول :

لا شك عندي في علم الشيخ علي المزروع ، وليس مثلي من يناقشه .
إنما سأنقل فتاوى أهل العلم في هذه المسألة التي هي محل الخلاف ، وهي :
الصلاة على القبر بعد الدفن .
حيث يرى الشيخ أنه لا صلاة على القبر بعد الدفن وفعل الرسول صلى الله عليه وسلم هو خاص به أو معناه الدعاء .
وهذا مذهب الإمام مالك رحمه الله .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
والأكثر من اهل العلم على خلافه حفظه الله ورعاه :

قال ابن قدامة في المغني:

من فاتته الصلاة على الجنازة فله أن يصلي عليها ما لم تدفن، فإن دفنت فله أن يصلي على القبر إلى شهر، هذا قول أكثر أهل العلم. انتهى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

وقال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد ج 1 :
وكان من هديه صلى الله عليه وسلم إذا فاتته الصلاة على الجنازة صلى على القبر فصلى مرة على قبر بعد ليلة ومرة بعد ثلاث ومرة بعد شهر ولم يوقت في ذلك وقتا .
قال أحمد رحمه الله : من يشك في الصلاة على القبر ؟ ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فاتته الجنازة صلى على القبر من ستة أوجه كلها حسان فحد الإمام أحمد الصلاة على القبر بشهر إذ هو أكثر ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى بعده .
وحده الشافعي رحمه الله بما إذا لم يبل الميت .
ومنع منها مالك و أبو حنيفة رحمهما الله إلا للولي إذا كان غائبا .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

قال الإمام الترمذي في الصلاة على القبر: " والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - وغيرهم وهو قول الشافعي وأحمد وإسحاق وقال بعض أهل العلم: لا يصلي على القبر، وهو قول مالك بن أنس، وقال عبد الله ابن المبارك: " إذا دفن الميت ولم يصل عليه، صلي على القبر. ورأى ابن المبارك الصلاة على القبر " اهـ.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

وقال الحافظ ابن حجر في الفتح: " قال ابن المنذر بمشروعية ( الصلاة على القبر ) الجمهور ومنعه النخعي ومالك وأبو حنيفة " اهـ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: (أما الميت فتجوز الصلاة عليه، ويصلى على قبرره إلى شهر).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
وقال الإمام النووي: (إذا حضر من لم يصل عليه بعد دفنه، وأراد الصلاة عليه في القبر أوأراد الصلاة عليه في بلد آخر جاز بلا خلاف للأحاديث السابقة في المسألة الثانية، وإلى متى تجوز الصلاة على المدفون فيه ستة أوجه، (أحدها) يصلى عليه إلى ثلاثة أيام، ولا يصلى بعدها حكاه الخرسانيون وهو المشهور عندهم، و(الثاني) إلى شهر، و(الثالث) ما لم يبل جسده، و(الرابع) يصلي عليه من كان من أهل فرض الصلاة عليه يوم موته، و(الخامس) يصلي عليه من كان من أهل الصلاة عليه يوم موته، وإن لم يكن من أهل الفرض فيدخل الصبي المميز، و(السادس) يصلى عليه أبداً، فعلى هذا تجوز الصلاة على قبور الصحابة رضي الله عنهم ومن قبلهم اليوم، واتفق الأصحاب على تضعيف هذا السادس)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ


قال في الروض المربع :
ومن فاتته الصلاة عليه أي: على الميت، صلى على القبر إلى شهر من دفنه؛ لما في الصحيحين من حديث أبي هريرة وابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى على قبر. وعن سعيد بن المسيب أن أم سعد ماتت والنبي -صلى الله عليه وسلم- غائب فلما قدم صلى عليها وقد مضى لذلك شهر رواه الترمذي ورواته ثقات قال أحمد أكثر ما سمعت هذا وتحرم بعده ما لم تكن زيادة يسيرة.


قال الشيخ ابن جبرين شارحاً له :

يقول: إذا فاتته الصلاة عليه صلى على القبر الصلاة على القبر ثابتة في السنة في هذه الأحاديث التي سمعنا، وفي حديث المرأة التي كانت تقم من المسجد كما في البخاري وغيره لما ماتت ودفنوها وكأنهم حقروا أمرها قال: دلوني عليها فصلى عليها وذلك لأنه في قبره بحاجة إلى أن يدعى له ويترحم عليه كحاله بعد الموت وقبل الدفن؛ بحاجة إلى أن يصلى عليه ويدعى له، فـيصلى على القبر، لكن إلى كم؟
سمعنا أن الفقهاء يقولون إلى شهر؛ يستدلون بهذا الحديث الذي فيه أن سعدا غاب عن أمه شهرا بعد موتها -سعد بن عبادة - وصلى عليها بأمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد شهر؛ فدل على أنه يجوز أن يصلى على الميت ولو بعد دفنه بشهر لمن لم يصلَّ عليه، لكن ليس في الحديث تحديد إنما فيه اتفاق؛ يعني أنه صلى عليها بعد شهر اتفاقا يعني صدفة أنه أن غيبته كانت مسيرة شهر ذهابا وإيابا شهر، ولكن لا يدل على أن ما زاد على الشهر لا يصلى عليها.
والصحيح: أنه يجوز أن يصلى على الميت في قبره ولو بعد سنة أو بعد سنتين أو بعد عشرين سنة أو مائة ومئات؛ وذلك لأن الأموات بحاجة إلى الدعاء لهم، والصلاة على قبر أحدهم دعاء له, فلا جَرَم لا يُمنع. كذلك الصلاة على القبر، قال بعضهم: إنه إلى أن يبلى؛ يصلى عليه إلى أن يعرف أنه قد بلي وأصبح ترابا لم يبقَ منه شيء هذا قول بعضهم.
ولكن عرفنا أيضا أن الصلاة عليه تصح على قبره ما دام أن عرفنا أن هذا قبره، ولو بعد أن أكله التراب فلا بأس إن شاء الله، لكن هل يشرع للإنسان أن يصلي عليه كلما جاءه أو يختص بمن لم يصلِّ عليه؟ الأقرب أنه يختص بمن فاتته الصلاة؛ فاتته الصلاة عليه صلى على القبر، ولا يمنع أن يكرر الصلاة عليه؛ إذا صلى عليه في المسجد ثم وجد أناسا يصلون عليه بالقبر فأعاد صلى معهم, لا مانع من ذلك. نعم.
.. وهو ما صلى عليه يوم مات..، يُصَلِّي عليه بالنية. نعم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

وسئل ابن باز رحمه الله :
صلاة الجنازة على القبر عند زيارته صلاة الجنازة على القبر عند زيارته
س 117 - هل يجوز أن أصلي على قبر أبي صلاة الجنازة عند زيارته طلبا للرحمة له؟ وهل إذا ورث الميت مصحفا ينال أجرا عند تلاوة أبنائه فيه؟

الجواب: إذا كنت قد صليت على أبيك مع الناس فلا حاجة إلى إعادة الصلاة، بل تزوره وتدعو له فقط، تأتي المقبرة وتسلم على أهل القبور وتدعو لهم وتدعو لأبيك، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة وكان النبي يعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية هذه هي السنة.

فتسلم على أهل القبور وعلى أبيك، وتدعو له بالمغفرة والرحمة، ولا حاجة إلى الصلاة، هذا إذا كنت صليت عليه.
أما إذا كنت لم تصل عليه مع الناس فإنك تذهب إلى قبره وتصلي عليه في مدة شهر فأقل إذا كان مضى له شهر أو أقل، أما إذا طالت المدة فلا صلاة عند جمع من أهل العلم، والدعاء يكفي لأبيك والاستغفار له، والترحم عليه، والتصدق عنه بالمال، كل هذا ينفع الميت من أب وغيره.

وأما المصحف إذا خلفه الميت فهو ينفعه إذا وقفه- أي جعله وقفا- ينفعه أجره، كما لو وقف كتبا للعلم المفيد علم الشرع، أو علم مباح ينتفع به الناس فإنه يؤجر على ذلك لأنه إعانة على خير، كما لو وقف أرضا أو بيتا أو دكانا يتصدق بغلته على الفقراء، أو تبرع للمساجد، كل هذا يؤجر عليه، وقد قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له فالصدقات الجارية تنفع الميت إذا كان مسلما، وينفعه دعاء أولاده ودعاء غيرهم، وينفعه الوقف الذي يوقفه بعده في سبيل الخير من بيت أو أرض أو دكان أو نخيل، أو أشباه ذلك، فينتفع هو بهذا الوقف إذا انتفع به الناس أكلوا من ثمرته وانتفعوا بثمرته، أو صرفت ثمرته في مساجد المسلمين لإصلاحها في فرشها أو عمارتها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

والله تعالى أعلم .
سبحان الله!!!!!!!!!!! كل هذه الكتب والعلماء والعلّامة والأحاديث
وتقول من أراد أن يناقش الشيخ!!!!!!!!!
جزاك الله خير أخي على الإيضاح الوافي
__________________
سفير الأشراف غير متصل  
قديم(ـة) 29-12-2008, 03:18 PM   #28
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 40
قوة التقييم: 0
غـريـم is on a distinguished road
العزيز .... العزيز بالله .. والعزيز .... مرتفع ضغط ..
هذه أقوال العلماء رحمهم الله تعالى .... أين الدليل فيها !!!!
نقلت أقوال بدون دليل رحمك الله .
غـريـم غير متصل  
قديم(ـة) 29-12-2008, 03:57 PM   #29
عضو متألق
 
صورة سفير الأشراف الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: في أرض أنا فيها كعابر سبيل
المشاركات: 797
قوة التقييم: 0
سفير الأشراف is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها غـريـم مشاهدة المشاركة
العزيز .... العزيز بالله .. والعزيز .... مرتفع ضغط ..
هذه أقوال العلماء رحمهم الله تعالى .... أين الدليل فيها !!!!
نقلت أقوال بدون دليل رحمك الله .
ابن القيم
احمد بن حمبل
الإمام الترمدي
ابن قدامة
ابن حجر
الإمام النووي
ابن تيمية
ابن جبرين
ابن باز
ابن جبرين
جميع العلماء والمشائخ الذين ذكرتهم قالو الحكم بدون دليل وأصدرو أحكام بدون دليل!!!!!!!!!!!!!
__________________
سفير الأشراف غير متصل  
قديم(ـة) 29-12-2008, 05:34 PM   #30
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 550
قوة التقييم: 0
صبيح1 is on a distinguished road
[quote=ناصر الخليوي;2349399]

وهذا الاستدلال هل غفل عنه جمهور العلماء مثل ابن تيميه وابن القيم وابن قدامه والإمام أحمد بن حنبل وهيئة كبار العلماء


والشيخ العثيمين وابن باز ووو رحمهم الله جميعا واستدل به الشيخ المزروع !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


quote]

هذا الكلام أخي الفاضل ليس حجة ........وسأمثل لك مثالا واحدا فقط وقس على غيره


الجمهور لا يرون الوضوء من لحم الأبل

والوضوء من مفردات المذهب


هل يا ترى غفل الجمهور والأئمة عن ما استدل به الإمام أحمد رحمه الله ؟؟؟

ثم هل تستطيع أن تأخذ أنت برأي الجمهور وتصلي بعد أكل لحم الإبل بدون وضوء ؟؟؟؟؟؟؟



يا أخي المسائل الخلافية موجودة من عهد الصحابة رضي الله عنهم وكل له اجتهاده


قال الرسول صلى الله عليه وسلم لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة

فمنهم من صلى في الطريق ووفهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما قال ذلك لحثهم على الإسراع

ومنهم من لم يصل إلا بعد أن خرج الوقت في بني قريظة آخذا بظاهر الكلام

ولم ينكر الرسول صلى الله عليه وسلم على أحد منهم


فيجب أن تتسع قلوبنا وعقولنا للخلاف ........خصوصا المعتبر والذي بني على الدليل

وفقنا الله وإياك للقول والعلم والعمل النافع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صبيح1 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
[ من هو الإمام محمد بن عبد الوهاب ] دعوته وسيرته ... رســــاوي محبوب المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 25-12-2008 12:56 AM
من طرائف الشيخ ابن باز والعثيمين والألباني رحمهم الله تعالى الداهية المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 26-11-2008 12:38 AM
ارقام وايميــلات المشــايخ ضوء القمر المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 16 01-09-2008 01:13 PM
سيرة العلامة الشيخ .............احمد النجمي الواثق بالله المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 1 26-07-2008 10:33 AM
وفاة العلامة النجمي دجه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 25-07-2008 09:24 AM


الساعة الآن +3: 02:47 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19