عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-12-2008, 02:59 PM   #1
عضو مبدع
 
صورة YASSER..20 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 1,938
قوة التقييم: 0
YASSER..20 will become famous soon enough
رد الشيخ علي المزروع على ما كتب عنه ..

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

قمت بالإتصال على الشيخ علي المزروع واخبرته عن كل ما كتب في المنتدى وطلبت منه الرد عليهم

فقال.. من فسر الأحاديث على هواه ؟؟ فبكونه من لكي يفسر الأحاديث في غير تفسيرها الصحيح

فالرسول صلى الله عليه وسلم قال
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- في قصة المرأة التي كانت تقم المسجد: فسأل عنها النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فقالوا: ماتت. فقال: أفلا كنتم آذنتموني. فكأنهم صَغَّرُوا أمرها؛ فقال: دلوني على قبرها، فدلوه على قبرها، فصلى عليها متفق عليه، وزاد مسلم أنه قال: ثم قال: إن هذه قبور مملوءةٌ ظُلْمَةً على أهلها، وإن الله يُنَوِّرُها لهم بصلاتي عليهم

فكررها مرار ( بصلاتي اي الرسول قال بصلاتي) الله عز وجل ينور القبور بصلاة النبي صلى الله عليه وسلم

ثم ان الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم وهم افضل الخلق بعده صلى الله علي وسلم لم يصلوا على القبور. لأنهم يعرفون التفسير الصحيح للحديث


وطلب الشيخ في نهاية المكالمه من اللذين يكتبون بالمنتدى من دون علم بغض النظر عن مقصدهم ان يقابلوه ويكون الكلام كلام رجل لرجل فيقولوا ما يشاؤون ويتناقشوا فيما يريدون



..


وبالنهايه اتمنى من الإخوه مثل ما قال الشيخ لو انهم يوم شافوا اللي صار كلموا الشيخ واستفسروا منه كان يكون ابلغ واكمل وأحسن..


والله الموفق


وارجوا من الإداره ان تكون اكثر شده وحزم في اي موضوع يمس مشائخنا الكرام


__________________
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم




آخر من قام بالتعديل YASSER..20; بتاريخ 27-12-2008 الساعة 03:12 PM.
YASSER..20 غير متصل  

 
قديم(ـة) 27-12-2008, 03:09 PM   #2
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب امي
المشاركات: 2,896
قوة التقييم: 0
الحاكم is on a distinguished road
بخصوص ما طرحت فانا وأعوذ بالله من كلمة أنا .. على يقين أن ماقام فية الشيخ علي المزروع لم ياتي من فراغ أو بدون علم ..

وكان الهدف من كتابه الموضوع العلم بما فعله الشيخ وفقة الله وأتباعة ..

وكنت محذر في أخر الموضوع من أي كلام خارج الموضوع ..

رحم الله الشيخ ورحم والدته وأدخلها فسيح جناته ..

ليتك تحذف كلمة حمار لكي لا تحمل في نفوس البعض ضغينه ..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الحاكم غير متصل  
قديم(ـة) 27-12-2008, 03:10 PM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 259
قوة التقييم: 0
ابو حسونا is on a distinguished road
والله اني قايل حقين الرس مالهم الا كثر الهرج ومسوين فاهمين بكل شي

الى هالدرجه يفسرون الاحاديث على كيفهم

ياسر جزاك الله الف خير على التوضيح وان شاء الله تصير بموازين حسناتك
__________________
ابو حسونا غير متصل  
قديم(ـة) 27-12-2008, 03:12 PM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
البلد: في واحة الرأي وأرض الرسالات السامية
المشاركات: 1,720
قوة التقييم: 0
جواد الحق is on a distinguished road
رحم الله والدة شيخنا الفاضل

ونفع بعلمه


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جواد الحق غير متصل  
قديم(ـة) 27-12-2008, 03:15 PM   #5
مشرف المنتدى العام
عضو مجلس الإدارة
 
صورة سيف الرعد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
البلد: رساوي حفراوي نجداوي شمالي
المشاركات: 14,742
قوة التقييم: 31
سيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura aboutسيف الرعد has a spectacular aura about



اخي الكريم
ماكتب عن الشيخ مجرد استفسارات فلم يعتادوا الناس هذا في الصلاة على الجنائز في المقابر
ونحن نثق بعلم الشيخ وما يحملة من بحر في علم الفقه
ومجرد طرح هذه التساؤلات قد تكون دلالة خير وتجلب فائدة على الجميع
ويطولنا من الله اجرها
فلا زلنا ننتظر توضيحا اكثر واوسع عن هذا كله
من خلال المنتدى من شيخنا الفاضل
رحم الله والدة الشيخ وداخلها فسيح جنانه

تحيتي
__________________


(خليفة الخليفة)
تسرني متابعتك تويتر وسناب شات وانستقرام
khalifam2@
سيف الرعد غير متصل  
قديم(ـة) 27-12-2008, 03:25 PM   #6
عضو مبدع
 
صورة Smart الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2005
البلد: alRiyadh
المشاركات: 1,651
قوة التقييم: 0
Smart will become famous soon enough
اللهم ارحم والدة الشيخ وادخلها فسيح جناتك ..
Smart غير متصل  
قديم(ـة) 27-12-2008, 05:28 PM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 123
قوة التقييم: 0
*العزيز بالله تعالى* is on a distinguished road
الشيخ وغيره من اهل العلم لهم تقديرهم .

لكن هذا هو رأيه الخاص الذي يخالفه أفاضل أهل العلم ومنهم بعض أعضاء هيئة كبار العلماء .

لعله يتيسر إفراد موضوع .
*العزيز بالله تعالى* غير متصل  
قديم(ـة) 27-12-2008, 06:58 PM   #8
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 992
قوة التقييم: 0
المعقب is on a distinguished road
نشكرك أخي ياسر 20 وفعلاً كان رد الشيخ (نقلاً عن أحد طلابه)من كان يريد مناقشة علمية فالشيخ مكانه معروف وجواله معروف لمن أراد المناقشة العلمية ولا يسمح بتفسيرات لما فعله بدون الرجوع وسؤاله عن قصده أما من يريد الفائدة فالرد في أخررد من الأخ صبيح1على موضوع الأخ الحاكم كان مقارب لتفسير الشيخ وكذلك مانقله الأخ ياسر فعلاً هذا رأي الشيخ؟؟لكن ليس أسلوب الشيخ؟؟ولا ننسى مقدمة موضوع غريم فهو مقارب لرأي الشيخ
لأأخي ياسر أقول ليتك عملت بوصية الشيخ واستشرته بما تريد أن تكتبه نصاً واللبيب بالاشارة يفهم ...
ونحن بحاجة أن نحرر المسألة والمخالفات التي تقع في مقابر الرس ونعرف من هو الشيخ علي قبل أن نفسر افعاله وأن نهمش آراءه وفق الله الجميع
الخلاصه
الشيخ أحيا السنة على ماظهر له من الأحاديث والنصوص فجزاه الله خيرا ورفع قدره .
المعقب غير متصل  
قديم(ـة) 27-12-2008, 07:23 PM   #9
عضو مبدع
 
صورة YASSER..20 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 1,938
قوة التقييم: 0
YASSER..20 will become famous soon enough
اشكر الجميع على مرورهم

اخي المعقب

عندما اتصلت بالشيخ اخبرته بما كتب في المنتدى وقلت له وش ارسد عليهم يا شيخ .؟
فقال ما كتبت
وهو الا يفسروا الأحاديث من دون علم وان من اراد قول اي شي فليأتي له .........


__________________
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم



YASSER..20 غير متصل  
قديم(ـة) 27-12-2008, 08:51 PM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 123
قوة التقييم: 0
*العزيز بالله تعالى* is on a distinguished road
لاداعي لإفراد موضوع خاص بل رأيت أن يكون نقلي هنا ، فأقول :

لا شك عندي في علم الشيخ علي المزروع ، وليس مثلي من يناقشه .
إنما سأنقل فتاوى أهل العلم في هذه المسألة التي هي محل الخلاف ، وهي :
الصلاة على القبر بعد الدفن .
حيث يرى الشيخ أنه لا صلاة على القبر بعد الدفن وفعل الرسول صلى الله عليه وسلم هو خاص به أو معناه الدعاء .
وهذا مذهب الإمام مالك رحمه الله .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
والأكثر من اهل العلم على خلافه حفظه الله ورعاه :

قال ابن قدامة في المغني:

من فاتته الصلاة على الجنازة فله أن يصلي عليها ما لم تدفن، فإن دفنت فله أن يصلي على القبر إلى شهر، هذا قول أكثر أهل العلم. انتهى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

وقال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد ج 1 :
وكان من هديه صلى الله عليه وسلم إذا فاتته الصلاة على الجنازة صلى على القبر فصلى مرة على قبر بعد ليلة ومرة بعد ثلاث ومرة بعد شهر ولم يوقت في ذلك وقتا .
قال أحمد رحمه الله : من يشك في الصلاة على القبر ؟ ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فاتته الجنازة صلى على القبر من ستة أوجه كلها حسان فحد الإمام أحمد الصلاة على القبر بشهر إذ هو أكثر ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى بعده .
وحده الشافعي رحمه الله بما إذا لم يبل الميت .
ومنع منها مالك و أبو حنيفة رحمهما الله إلا للولي إذا كان غائبا .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

قال الإمام الترمذي في الصلاة على القبر: " والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - وغيرهم وهو قول الشافعي وأحمد وإسحاق وقال بعض أهل العلم: لا يصلي على القبر، وهو قول مالك بن أنس، وقال عبد الله ابن المبارك: " إذا دفن الميت ولم يصل عليه، صلي على القبر. ورأى ابن المبارك الصلاة على القبر " اهـ.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

وقال الحافظ ابن حجر في الفتح: " قال ابن المنذر بمشروعية ( الصلاة على القبر ) الجمهور ومنعه النخعي ومالك وأبو حنيفة " اهـ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: (أما الميت فتجوز الصلاة عليه، ويصلى على قبرره إلى شهر).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
وقال الإمام النووي: (إذا حضر من لم يصل عليه بعد دفنه، وأراد الصلاة عليه في القبر أوأراد الصلاة عليه في بلد آخر جاز بلا خلاف للأحاديث السابقة في المسألة الثانية، وإلى متى تجوز الصلاة على المدفون فيه ستة أوجه، (أحدها) يصلى عليه إلى ثلاثة أيام، ولا يصلى بعدها حكاه الخرسانيون وهو المشهور عندهم، و(الثاني) إلى شهر، و(الثالث) ما لم يبل جسده، و(الرابع) يصلي عليه من كان من أهل فرض الصلاة عليه يوم موته، و(الخامس) يصلي عليه من كان من أهل الصلاة عليه يوم موته، وإن لم يكن من أهل الفرض فيدخل الصبي المميز، و(السادس) يصلى عليه أبداً، فعلى هذا تجوز الصلاة على قبور الصحابة رضي الله عنهم ومن قبلهم اليوم، واتفق الأصحاب على تضعيف هذا السادس)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ


قال في الروض المربع :
ومن فاتته الصلاة عليه أي: على الميت، صلى على القبر إلى شهر من دفنه؛ لما في الصحيحين من حديث أبي هريرة وابن عباس -رضي الله تعالى عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى على قبر. وعن سعيد بن المسيب أن أم سعد ماتت والنبي -صلى الله عليه وسلم- غائب فلما قدم صلى عليها وقد مضى لذلك شهر رواه الترمذي ورواته ثقات قال أحمد أكثر ما سمعت هذا وتحرم بعده ما لم تكن زيادة يسيرة.


قال الشيخ ابن جبرين شارحاً له :

يقول: إذا فاتته الصلاة عليه صلى على القبر الصلاة على القبر ثابتة في السنة في هذه الأحاديث التي سمعنا، وفي حديث المرأة التي كانت تقم من المسجد كما في البخاري وغيره لما ماتت ودفنوها وكأنهم حقروا أمرها قال: دلوني عليها فصلى عليها وذلك لأنه في قبره بحاجة إلى أن يدعى له ويترحم عليه كحاله بعد الموت وقبل الدفن؛ بحاجة إلى أن يصلى عليه ويدعى له، فـيصلى على القبر، لكن إلى كم؟
سمعنا أن الفقهاء يقولون إلى شهر؛ يستدلون بهذا الحديث الذي فيه أن سعدا غاب عن أمه شهرا بعد موتها -سعد بن عبادة - وصلى عليها بأمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بعد شهر؛ فدل على أنه يجوز أن يصلى على الميت ولو بعد دفنه بشهر لمن لم يصلَّ عليه، لكن ليس في الحديث تحديد إنما فيه اتفاق؛ يعني أنه صلى عليها بعد شهر اتفاقا يعني صدفة أنه أن غيبته كانت مسيرة شهر ذهابا وإيابا شهر، ولكن لا يدل على أن ما زاد على الشهر لا يصلى عليها.
والصحيح: أنه يجوز أن يصلى على الميت في قبره ولو بعد سنة أو بعد سنتين أو بعد عشرين سنة أو مائة ومئات؛ وذلك لأن الأموات بحاجة إلى الدعاء لهم، والصلاة على قبر أحدهم دعاء له, فلا جَرَم لا يُمنع. كذلك الصلاة على القبر، قال بعضهم: إنه إلى أن يبلى؛ يصلى عليه إلى أن يعرف أنه قد بلي وأصبح ترابا لم يبقَ منه شيء هذا قول بعضهم.
ولكن عرفنا أيضا أن الصلاة عليه تصح على قبره ما دام أن عرفنا أن هذا قبره، ولو بعد أن أكله التراب فلا بأس إن شاء الله، لكن هل يشرع للإنسان أن يصلي عليه كلما جاءه أو يختص بمن لم يصلِّ عليه؟ الأقرب أنه يختص بمن فاتته الصلاة؛ فاتته الصلاة عليه صلى على القبر، ولا يمنع أن يكرر الصلاة عليه؛ إذا صلى عليه في المسجد ثم وجد أناسا يصلون عليه بالقبر فأعاد صلى معهم, لا مانع من ذلك. نعم.
.. وهو ما صلى عليه يوم مات..، يُصَلِّي عليه بالنية. نعم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

وسئل ابن باز رحمه الله :
صلاة الجنازة على القبر عند زيارته صلاة الجنازة على القبر عند زيارته
س 117 - هل يجوز أن أصلي على قبر أبي صلاة الجنازة عند زيارته طلبا للرحمة له؟ وهل إذا ورث الميت مصحفا ينال أجرا عند تلاوة أبنائه فيه؟

الجواب: إذا كنت قد صليت على أبيك مع الناس فلا حاجة إلى إعادة الصلاة، بل تزوره وتدعو له فقط، تأتي المقبرة وتسلم على أهل القبور وتدعو لهم وتدعو لأبيك، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة وكان النبي يعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين نسأل الله لنا ولكم العافية هذه هي السنة.

فتسلم على أهل القبور وعلى أبيك، وتدعو له بالمغفرة والرحمة، ولا حاجة إلى الصلاة، هذا إذا كنت صليت عليه.
أما إذا كنت لم تصل عليه مع الناس فإنك تذهب إلى قبره وتصلي عليه في مدة شهر فأقل إذا كان مضى له شهر أو أقل، أما إذا طالت المدة فلا صلاة عند جمع من أهل العلم، والدعاء يكفي لأبيك والاستغفار له، والترحم عليه، والتصدق عنه بالمال، كل هذا ينفع الميت من أب وغيره.

وأما المصحف إذا خلفه الميت فهو ينفعه إذا وقفه- أي جعله وقفا- ينفعه أجره، كما لو وقف كتبا للعلم المفيد علم الشرع، أو علم مباح ينتفع به الناس فإنه يؤجر على ذلك لأنه إعانة على خير، كما لو وقف أرضا أو بيتا أو دكانا يتصدق بغلته على الفقراء، أو تبرع للمساجد، كل هذا يؤجر عليه، وقد قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له فالصدقات الجارية تنفع الميت إذا كان مسلما، وينفعه دعاء أولاده ودعاء غيرهم، وينفعه الوقف الذي يوقفه بعده في سبيل الخير من بيت أو أرض أو دكان أو نخيل، أو أشباه ذلك، فينتفع هو بهذا الوقف إذا انتفع به الناس أكلوا من ثمرته وانتفعوا بثمرته، أو صرفت ثمرته في مساجد المسلمين لإصلاحها في فرشها أو عمارتها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

والله تعالى أعلم .

آخر من قام بالتعديل *العزيز بالله تعالى*; بتاريخ 27-12-2008 الساعة 08:53 PM.
*العزيز بالله تعالى* غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
[ من هو الإمام محمد بن عبد الوهاب ] دعوته وسيرته ... رســــاوي محبوب المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 25-12-2008 12:56 AM
من طرائف الشيخ ابن باز والعثيمين والألباني رحمهم الله تعالى الداهية المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 3 26-11-2008 12:38 AM
ارقام وايميــلات المشــايخ ضوء القمر المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 16 01-09-2008 01:13 PM
سيرة العلامة الشيخ .............احمد النجمي الواثق بالله المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 1 26-07-2008 10:33 AM
وفاة العلامة النجمي دجه المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 25-07-2008 09:24 AM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.