عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع قضاينا الإسلامية، و كل ما يهم العلاقات الأسريه والإجتماعية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-12-2008, 02:41 AM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
أيها الأئمة احذروا الاعتداء في الدعاء

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وضعت هذا الموضوع حتى ننتفع جميعا بما فيه لمن أراد السنة وطريقها

أيها الأئمة احذروا الاعتداء
في الدعاء
إعداد: محمد بن أحمد الفيفي
عضو الدعوة بوزارة الشؤون الإسلامية

قام بنسخة من شبكة الانترنت وأعاد تنسيقه
أبو معاذ السلفي ( السني الحضرمي )








بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:
إنّ مما لا شك فيه أنّ « الدعاء هو العبادة » كما صَحّ بذلك الخبر عن المصطفى  من حديث النعمان بن بشير  «صحيح الجامع» (3407). ومادام أنّ الدعاء عبادة فإنه يشترط لقبوله شرطان:
الأول: الإخلاص، فلا يدعو العبد إلا وهو يبتغي وجه الله لا رياءً ولا سمعةً، والثاني: المتابعة: أي يقتفي فيه طريقة وهدي محمد ، فإذا اختل واحد من هذين الشرطين فإن العمل يكون باطلاً مردوداً على صاحبه كائناً من كان ؛ لحديث عائشة رضي الله عنها في الصحيحين قالت: قال عليه الصلاة والسلام: « من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد »، ولمسلم: « من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ».
وقال شيخ الإسلام في «الفتاوى» (15/24): (وقوله تعالى:إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ عقيب قوله:ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً دليل على أنّ من لم يدعه تضرعاً وخفيةً فهو من المعتدين الذين لا يحبهم) .ا.هـ
ولاشك أنه مما ينبغي للعبد أن يتفطن له هو ما يتقرب به إلى الله من الطاعات وخاصة الدعاء الذي نحن بصدد الكلام عليه، هل وافق فيها مراد الله وتابع فيها رسول الله ؟ فإنْ كان كذلك فليحمد الله وليسأله المزيد، وإن كان غير ذلك فليتدارك ما بقي من عمره وليصحح ما أفسد من عمله قبل ألا ينفع الندم.
ألا وإنّ مما ابتليت به الأمة في بعض الأمصار من محدثات في طريقة الدعاء أو في ألفاظ الأدعية حتى رأينا وسمعنا ألوانا منها صعب علينا إحصاؤها فضلاً عن إنكارها، وربما توارثها الناس جيلاً بعد جيل إلى أن استقر الأمر عند بعضهم أنها من السنة وهي ليست كذلك، فإذا تُركِت قال: تُركت السنة، قال ابن مسعود : «كيف أنتم إذا لبستكم فتنة يهرم فيها الكبير ويربو فيها الصغير ويتخذها الناس سنة فإذا غُيرَت قالوا: غُيرَت السنة» قيل: متى ذلك يا أبا عبد الرحمن؟ قال: «إذا كثرت قراؤكم وقلت فقهاؤكم وكثرت أمراؤكم وقلت أمناؤكم والتمست الدنيا بعمل الآخرة [ وتفقه لغير الدين ] » . رواه الدرامي (1/64) والحاكم (4/514- 515) بسند صحيح .
فمن تلك الأمور المحدثة:
أولا: التغني بالدعاء والتطريب والتلحين وهو أمر مُحدَث ويدل لذلك:
1ـ أنّ الأصل في العبادات المنع والتوقف لقوله  من حديث عائشة: « مَن أحدَثَ في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رَد» رواه البخاري، فليس المنع مقتصراً على أصل العبادة فحسب بل حتى في صفتها ووقتها وعددها وزمنها ومكانها وهيئتها، ولا دليل على صفة التغني بالقنوت فكيف نتعبد الله بما لم يشرع لنا، ولو كان خيراً لسبقونا إليه ونقل إلينا .
2ـ إنّ الأمر بالتغني والترتيل إنما ورد في تلاوة القرآن لما روى البخاري في صحيحة عن أبي هريرة:«ليس مِنا من لم يتغن بالقرآن» فلم يقل: تغن بالدعاء، وإنما بالقرآن، وقال عليه الصلاة والسلام:«زينوا القرآن بأصواتكم» ولم يقل: زينوا الدعاء ...
3ـ ذَكَرَ شيخ الإسلام أنّ إدخال الألحان في الصلوات هي من طريقة النصارى حيث قال في «الفتاوى» (28/611): (وكذلك إدخال الألحان في الصلوات لم يأمر بها المسيح ولا الحواريون ) ا.هـ، وخير شاهد على هذا في العصر الحاضر ما تبثه بعض القنوات والإذاعات من الأدعية البدعية والابتهالات الملحنة .
4ـ أنك لو سألت الخطيب على المنبر هل تتغنى بالدعاء ؟ لقال: لا، ولو سألت المصلي هل يتغنى بالدعاء في سجوده ؟ لقال: لا، ولو سألت المصلي الذي في المسجد ينتظر الصلاة: هل تتغنى بالدعاء ؟ لقال: لا، إذاً فما الذي خَصَّ دعاء القنوت بهذا التغني والتلحين والترتيل الذي نسمعه اليوم دون بقية الحالات ؟؟ فإنّ الشريعة لا تفرق بين المتماثلات ولا تجمع بين المختلفات .(«مذكرة التغني بالقنوت» لماهر القحطاني، بتصرف).
5ـ أنّ التغني والتطريب بالدعاء من أسباب رده وعدم قبوله لأنه اعتداء في الدعاء، قال الكمال بن الهمام الحنفي: (ومما تعارف عليه الناس في هذه الأزمان من التمطيط والمبالغة في الصياح و الإشتهار لتحريرات النغم إظهار للصناعة النغمية لا إقامة العبودية ؛ فإنه لا يقتضي الإجابة بل هو من مقتضيات الرد ... فاستبان أن ذلك من مقتضيات الخيبة والحرمان ) «فيض القدير» للمناوي (1/229). وقال: ولا أرى أنّ تحرير النغم في الدعاء كما يفعله بعض القراء في هذا الزمان يصدر ممن يفهم معنى السؤال والدعاء وما ذاك إلا نوع لعبٍ، فإنه لو قدر في الشاهد سائل حاجة أدى سؤاله بتحرير النغم فيه من الخفض والرفع والتطريب والترجيع كالتغني نُسب البتة إلى السخرية واللعب إذ مقام طلب الحاجة هو التضرع لا التغني .ا.هـ
ولك أخي الكريم أن تتأمل وأنت تسمع بعضهم وهو يدعو وكأنه يقرأ القرآن بالمدود والقلقلة والإخفاء والإظهار، حتى إنك ترى بعض المصلين عند سماعه للقنوت لا يفرق بين القرآن وبين الدعاء .
ثانيا: من المحدثات: رفع الصوت بالدعاء وهو فعل منكر لأمور:
1ـ أنّ الرسول عليه الصلاة والسلام أنكر على الصحابة عندما رفعوا أصواتهم بالدعاء، فعن أبي موسى الأشعري  قال: كُنا مع رسول الله  فكنا إذا أشرفنا على واد هللنا وكبرنا ارتفعت أصواتنا فقال النبي : « يا أيها الناس إِربَعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصمّ ولا غائباً، إنه معكم إنه سميع قريب تبارك اسمه وتعالى جده». قال الحافظ في «الفتح» (6/135): قال الطبري: فيه كراهية رفع الصوت بالدعاء والذِّكر، وبه قال عامة السلف من الصحابة والتابعين .ا.هـ.
2ـ قال شيخ الإسلام في «الاستقامة» (1/322): إن رفع الأصوات في الذِّكر المشروع لا يجوز إلا حيث جاءت به السنة كالأذان، والتلبية، ونحو ذلك، فالسنة للذاكرين والداعين ألا يرفعوا أصواتهم رفعاً شديداً .... وقد قال تعالى:ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ]سورة الأعراف:55[ وقال عن زكريا: إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيّاً  ]سورة مريم: 3 [ وقال تعالى:وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ ]سورة الأعراف:205[ وفي هذه الآثار عن سلف الأمة وأئمتها ما ليس هذا موضعه كما قال الحسن البصري: رفع الصوت بالدعاء بدعة؛ وكذلك نصّ عليه أحمد ابن حنبل وغيره.ا.هـ.
3 ـ وقال الألوسي في «روح المعاني» (8/139):
وترى كثيراً من أهل زمانك يعتمدون الصراخ في الدعاء خصوصاً في الجوامع حتى يعظم اللغط ويشتد، وتستك المسامع وتستد، ولا يدرون أنهم جمعوا بين بدعتين: رفع الصوت في الدعاء، وكون ذلك في المسجد، وروى ابن جرير عن ابن جريج: أنّ رفع الصوت بالدعاء من الاعتداء المشار إليه بقوله سبحانه: إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ.اهـ.
4ـ أخرج البخاري في «صحيحة» (5/2331): عن عائشة رضي الله عنها في قوله تعالى: وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا أنها قالت: أُنزِلَت في الدعاء.
ثالثاً: من الأمور المحدثة في الدعاء: السجع:
1ـ فقد كرهه السلف ونهوا عنه، قال ابن عباس رضي الله عنهما لمولاه عكرمة: (انظر السجع من الدعاء فاجتنبه فإني عهدت رسول الله وأصحابه لا يفعلون إلا ذلك الاجتناب .. ). رواه البخاري.
2ـ وهو أيضا مِن أسباب عدم الإجابة؛ ولذلك قال القرطبي (7/226): (ومنها أن يدعو بما ليس في الكتاب والسنة فيتخير ألفاظاً مفقرة، وكلماتٍ مسجعة قد وجدها في كراريس لا أصل لها ولا معول عليها فيجعلها شعاره، ويترك ما دعا به رسول الله ، وكل هذا يمنع استجابة الدعاء )ا.هـ.
رابعاً: من الأمور المحدثة: الإطالة في الدعاء:
1ـ فقد جاءت السنة في التحذير منه والحثّ على الاقتصار على الجوامع والكوامل من الدعاء وترك الأدعية المطولة، بل فهم السلف الصالح أن التطويل في الدعاء هو نوع من الاعتداء كما جاء في «سنن أبي داوود» أنّ سعد بن أبي وقاص سمع ابنا له يدعو ويقول: اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها وبهجتها وكذا وكذا، وأعوذ بك من النار وسلاسلها وأغلالها وكذا وكذا، فقال: يا بني إني سمعت رسول الله  يقول: «سيكون قوم يعتدون في الدعاء». فإياك أن تكون منهم إن أعطيت الجنة أعطيتها وما فيها وإن أعذت من النار أعذت منها وما فيها من الشر .صححه الألباني (2/77).
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان النبي يستحب الجوامع من الدعاء ويَدَع
ما سوى ذلك ) رواه أبو داوود وصححه الألباني(2/77).
وقال عليه الصلاة والسلام لعائشة رضي الله عنها: «عليك بجمل الدعاء وجوامعه قولي: اللهم إني أسألك من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلّه عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل» الحديث ..رواه ابن ماجه والبيهقي وصححه الألباني 4047 .
أفلا نستحب يا أُمّةَ محمد ما كان يحبه عليه الصلاة والسلام من الجوامع ؟
أفلا نعمل بوصية رسول الله لعائشة ـ وهي أحب النساء إليه ـ بِجُمَلِ الدعاء ؟
وتأمل أيها اللبيب قولها رضي الله عنها وهي تسأل الرسول عليه الصلاة والسلام فتقول: ( أرأيت إن وافقت ليلة القدر ماذا أقول؟ ) قال: «قولي: اللهم إنكَ عفوٌ تُحب العفو فاعفُ عني». رواه الترمذي: «صحيح الجامع» 4423 .
وإنك لَتَعجَب عندما تسمع بعض الأئمة في قنوتهم وهم يتكلفون الوصف في الدعاء حيث يقول مثلا: (اللهم ارحمنا إذا ثقل منا اللسان، وارتخت منا اليدان، وبردت منا القدمان، ودنا منا الأهل والأصحاب، وشخصت منا الأبصار، وغسلنا المغسلون، وكفننا المكفنون، وصلى علينا المصلون، وحملونا على الأعناق، وارحمنا إذا وضعونا في القبور، وأهالوا علينا التراب، وسمعنا منهم وقع الأقدام، وصرنا في بطون اللحود، ومراتع الدود، وجاءنا الملكان ... الخ ) ويزداد عجبك عندما تسمع بُكاء الناس ونشيجهم وهم يُؤَمِّنُون على هذا الدعاء، بل ويتسابقون على التبكير إلى هذا المسجد والصلاة خلف هذا الإمام، وقد تسمع من بعض الأئمة وهو يدعو على الأعداء فيقول: (اللهم لا تدع لهم طائرة إلا أسقطتها، ولا سفينة إلا أغرقتها، ولا دبابة إلا نسفتها، ولا فرقاطة إلا فجرتها، ولا مدرعة إلا دمرتها، ولا .. ولا.. الخ) وكأنه يُملِي على الله كيف يفعل بالأعداء، بينما كان يكفيه أن يقول اللهم عليك بهم أو اللهم انتقم منهم ونحو ذلك.
خامساً: من الاعتداء في الدعاء أيضا تلك الأدعية التي تحوي في ثناياها ألفاظاً أو جملاً محذورة أو مُوهِمَة ومخالفة للشرع بل في بعضها ما يقدح في التوحيد ويخدش في الإيمان فمن ذلك:
1ـ قول بعضهم: (اللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك). ففي هذا الدعاء من المحاذير:
- أنه فيه تزكية للنفس وكأن الداعي معصوم أو أنه لم يقع في شيء من المعاصي والخطأ.
- وفيه أيضا: دعاء على النفس وعلى الناس بالذل فإن الإنسان لا يخلو من الوقوع في الخطأ، فقد قال عليه الصلاة والسلام: «كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون».
- إن المفترض أن يُدعى للناس بالهداية فهم أحوج ما يكون إلى ذلك بدل أن يدعى عليهم، ولا أدري متى سيحصل للأمة عزّة وهداية وبعض الأئمة والخطباء مازالوا يدعون بالذّل على من يصلون خلفهم في قنوتهم وخطبهم ؟؟ قال عليه الصلاة والسلام: «لا تدعوا على أنفسكم، ولا على أولادكم، ولا على أموالكم، فتُوَافِقُوا ساعة فيستجيب الله لكم» رواه مسلم في الصحيح .
2ـ قول بعضهم في الدعاء: (في السماء مُلكك، وفي الأرض سلطانك، وفي البحر عظمتك...).
وقد سُئِلَت اللجنة الدائمة للإفتاء عن هذه العبارة فكان الجواب:
(أما العبارة المذكورة في السؤال فتركها أولى؛ لأن فيها إيهاماً فقد يظن منها البعض تخصيص الملك بالسماء فقط، أو السلطان بالأرض فقط، وهكذا .
وعظمة الله وملكه وسلطانه وقهره عام في جميع خلقه).ا.هـ (26/369).
3ـ قول بعضهم: (يا من لا تراه العيون، ولا يصفه الواصفون ...الخ).
جاءت هذه الرواية عند الطبراني وفيها عنعنة هشيم وهو مُدلس، وشيخ الطبراني يعقوب بن اسحاق، قال الهيثمي: لم أعرفه. «السلسلة الضعيفة » (10/128).
* قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله (14/143) في جوابه عن حكم مثل هذا الدعاء فقال: (هذه أسجاع غير واردة عن النبي ، وفيما ورد عنه من الأدعية ما هو خير منها من غير تكلف. والجملة الأولى: (يا من لا تراه العيون) إنْ أراد في الآخرة أو مطلقاً فخطأ مخالف لما دَلَّ عليه الكتاب والسنة وإجماع السلف الصالح مِن أنَّ الله تعالى يُرَى في الآخرة، وإنْ أراد في الدنيا فإنَّ الله تعالى يُثنى عليه بالصفات الدالة على الكمال والإثبات لا بالصفات السلبية. والتفصيل في الصفات السلبية بغير ما ورد من ديدن أهل التعطيل. فعليك بالوارد، ودع عنك الجمل الشوارد).ا.هـ.
* وقال العلامة الفوزان عن هذا الدعاء: أما ما ذُكر في السؤال؛ فلم يَرِد في كلام الله وكلام رسوله فيما أعلم؛ فلا ينبغي الدُّعاء به‏.‏ وأيضًا في كلمة‏:‏(لا يصفه الواصفون‏)!‏ نظرٌ ظاهرٌ؛ لأنّ الله سبحانه يُوصف بما وصف به نفسه، أو وصفه به رسوله ، وربما يكون هذا اللفظ منقولاً عن نفاة الصِّفات . «المنتقى» (1/49).ا.هـ.
4ـ قول بعضهم: (يا من أمره بين الكاف النون).
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله في «شرح الأربعين النووية» (ص76): (وبهذه المناسبة أَوَد أن أُنبه على كلمة دارجة عند العوام حيث يقولون: (يا من أمره بين الكاف والنون) وهذا غلط عظيم، والصواب: (يا من أمره بعد الكاف والنون) لأن مابين الكاف والنون ليس أمراً، فالأمر لا يتم إلا إذا جاءت الكاف والنون؛ لأن الكاف المضمومة ليست أمراً والنون كذلك، لكن باجتماعهما تكون أمراً).اهـ.
5ـ قول بعضهم: (يا فرد يا صمد).
وقد جاء في حديث: «أشهد أنك فرد أحد صمد». قال عنه البيهقي: إسناد الحديث ليس بالقوي. (انظر «الأسماء والصفات» للبيهقي:116،117).
* وقد سئل العلامة الفوزان: هل يوصف الله تعالى بالقِدَم؛ كأن يقول القائل‏:‏ يا قديم‏!‏ ارحمني‏!‏ أو ما أشبه ذلك ‏؟‏ وهل الفرد من أسماء الله تعالى؟‏ أفتوني مأجورين‏.‏
الجواب: ليس من أسماء الله تعالى القديم، وإنما من أسمائه الأول، وكذلك ليس من أسمائه الفرد، وإنما من أسمائه الواحد الأحد؛ فلا يجوز أن يقال‏:‏ يا قديم‏!‏ أو‏:‏ يا فرد‏!‏ ارحمني‏!‏ وإنما يقال‏:‏ يا من هو الأول والآخر والظاهر والباطن‏!‏ يا واحد أحد فرد صمد‏!‏ ارحمني وأهدني‏.‏‏.‏‏.‏ إلى غير ذلك؛ لأن أسماء الله تعالى توقيفية، لا يجوز لأحد أن يثبت شيئًا منها إلا بدليل‏.‏ والله أعلم‏.‏ «المنتقى» (1/27).
6ـ قول بعضهم: (اللهم عليك باليهود ومن هاودهم).
قال الفيروز آبادي في «القاموس المحيط» (ص420):المهاودة: الموادعة والمصالحة والممايلة، والهوادة: اللين وما يرجى به الصلاح والرخصة .ا,هـ.
قلت: وهذه من عظيم الرزايا أن يدعو بعضهم بمثل هذا الدعاء ولا يعلم معناه لا من جهة اللغة ولا حكمه وما يترتب عليه من جهة الشرع، وهذه مصيبة البعض أن يردد أدعية لا يفقه معناها إذ قد يترتب عليها لوازم خطيرة لولا أننا حكمنا بجهله لكان للشرع فيه حكم آخر .
* وقد سئل العلامة الفوزان: ما حكم قول بعض خطباء المساجد في نهاية الخطبة: (اللهم عليك باليهود ومن هاودهم). ألا يدخل في ذلك النبي ؟ لأنه قد هاود اليهود ووادعهم، فهل هذا اعتداء في الدعاء؟
ج: نعم، (هاودهم) هذه الكلمة معناها المصالحة، هاود معناه المصالحة، واليهود يجوز الصلح معهم، إذا كان فيه مصلحة للمسلمين، يجوز الصلح معهم كما صالحهم رسول الله  في المدينة، وكما صالح قريشاً في الحديبية، الصلح إذا كان من مصلحة المسلمين فإن الكفار يُصالَحون لأجل مصلحة المسلمين، هذا هو الحقّ، أما كلمة (هادوهم) معناه أنّ الرسول يدخل في هذا، وسبق أني نبهت واحد على هذه اللفظة، لكنه لم يتجنّبها هداه الله.(شريط (4) وجه (ب) من شرح الحموية 4/11/1424هـ).
قلت: بل ويشمل هذا الدعاء كل حُكام المسلمين الذين صالحوا اليهود قديما وحديثا، فتأمل أيها اللبيب .
7ـ من صور الاعتداء في الدعاء: الدعاء على عموم الكفار بالهلاك والاستئصال. ويدل لهذا:
* أولا: أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يثبت أنه دعا على عموم الكفار وإنما دعا على قبائل أو أشخاص بأعيانهم، بل لما جاءه ملك الجبال وعرض عليه أن يطبق عليهم الأخشبين ؟ فقال: «لا، لعل الله أن يخرج من أصلابهم من يعبد الله لا يشرك به شيئاً».
بل إنه لما دعا على بعضهم بأسمائهم نزل قوله تعالى: لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذَّبَهُمْ.
وقد روى مسلم في الصحيح عن أبي هريرة قال قيل: يا رسول الله ادع على المشركين قال: «إني لم أبعث لعاناً وإنما بعثت رحمة».
* ثانياً: أن هذا يخالف مقتضى حكمة الله من بقاء الكفار إلى يوم القيامة، بل إن الساعة لا تقوم إلا على شرار الخلق، وأيضا سيترتب على هذا تعطيل باب الولاء والبراء، وباب الجهاد .
* ثالثاً: أنه ليس للمسلم أن يدعو بالاستئصال على من أمره الله بأن يبرهم ويقسط إليهم كما قال تعالى: لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ.
بل كيف يستقيم أن يدعو المسلم على زوجته الكتابية بالهلاك مع أن الله تعالى قد أذن له في نكاحها، وامتن عليهما بقوله تعالى: وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً؟
أم كيف يستقيم أن يدعو الولد المسلم على والديه بالهلاك إن كانوا كافرين، والله جلّ وعلا يقول عنهما: وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً.فإن الدعاء على عموم الكفار يشملهما، فهل هذه هي المصاحبة بالمعروف ؟
* قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله في «شرح كتاب التوحيد» عند: باب قوله تعالى: أَيُشْرِكُونَ مَا لاَ يَخْلُقُ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ:
أما الدعاء بالهلاك لعموم الكفار، فإنه محل نظر، ولهذا لم يدع النبي  على قريش بالهلاك، بل قال: «اللهم! عليك بهم، اللهم ! اجعلها عليهم سنين كسني يوسف»، وهذا دعاء عليهم بالتضييق، والتضييق قد يكون من مصلحة الظالم بحيث يرجع إلى الله عن ظلمه. فالمهم أنَّ الدعاء بالهلاك لجميع الكفار عندي تردد فيه .
* وقال ابن تيمية:(8/336 ): ودعاء نوح على أهل الأرض بالهلاك كان بعد أن أعلمه الله أنه لا يؤمن من قومك إلا من قد آمن..
* وقال الشيخ الفوزان: المشروع في القنوت وغيره الدعاء على المعتدين من الكفار على المسلمين، لأن النبي  لما قَنَتَ يدعو على الكفار خَصَّ المعتدين منهم ولم يدع على جميعهم فقال: اللهم العن فلاناً وفلاناً والقبيلة الفلانية ولم يعمم الكفار. (مجلة الدعوة العدد 1869ـ 16 رمضان).
* وقد أفتت اللجنة الدائمة (24/275) ما نصه:
وقول الكاتب: (اللهم عليك بالكفار والمشركين واليهود، اللهم لا تبق أحداً منهم في الوجود، اللهم أفنهم فناءك عادا وثمود ). والدعاء بفناء كل الكفار اعتداء في الدعاء؛ لأن الله قدر وجودهم وبقاءهم لحكمة، والله يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد.ا.هـ .
* وقال معالي الشيخ صالح آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية:
( هدي النبي  وهدي الصحابة في دعائهم على الكفار أن يكون دعاءً خاصاً على
المعتدي، على الظالم، على من حارب الإسلام وأهله، كما في دعاء عمر في القنوت: اللهم عليك بكفرة أهل الكتاب الذين يصدون عن دينك ويقاتلون أولياءك). رواه البيهقي في «السنن» (2/210)، أما الدعاء على اليهود والنصارى جميعاً بالاستئصال، فإنه لا يجوز شرعاً. وهو من الاعتداء في الدعاء ؛ وذلك لأن الله جلّ وعلا أخبرنا أنّ اليهود والنصارى سيبقون إلى زمن خروج المسيح الدجال، فإذا دعا أحد بأن يستأصلهم الله جلّ وعلا الآن قبل نزول المسيح الدجال فهو اعتراضٌ على ما أجرى الله حكمته وقدره الكوني ببقائهم إلى آخر الزمان؛ ولهذا لم يؤثر عن أحد من السلف ولا من أئمة الإسلام أنه دعا بهذا الدعاء العام على اليهود والنصارى، وإنما يدعو بالدعاء الخاص لمن قاتل، لمن حارب، لمن آذى المؤمنين ونحو ذلك) ا.هـ
فانظر أيها الأخ الكريم إلى أدعية الرسول عليه الصلاة والسلام كيف كانت جامعة لخير الدنيا والآخرة وانظر قبل ذلك إلى أدعية القرآن العظيمة ثم انظر إلى ما أحدثه كثير من الأئمة ـ هداهم الله ـ من الأدعية الطويلة والوقوف الطويل يتغنى بالدعاء، ويتكلف السجع، ويرفع الصوت، وقد سئم الناس طول الانتظار فقد أعياهم التعب وطول القيام حتى إن بعضهم يهِمُّ بالانصراف أكثر من مرة، ألا يخشى هؤلاء أن يدخلوا تحت حديث المصطفى : «يا أيها الناس إن منكم منفرين» متفق عليه .
وإنك لَتَعجَب عندما ترى بعد هذا كله التسجيلات الإسلامية والمؤسسات الإعلامية والشركات الإنتاجية كيف تتسابق وتتهافت على تسجيل هذه الأدعية وتتفنن في إخراجها لذلك القاريء وتخرجها في إصدارات خاصة (دعاء الختمة لفلان ..أو جزء تبارك و عم مع الدعاء....) وهكذا، فإلى الله المشتكى .

كتبه
محمد بن أحمد الفيفي
عضو الدعوة بوزارة الشؤون الإسلامية
الرياض28/8/1426هـ


منقول لفائدة
وضعته كي نتعلم جميعا وندعو الله بدعاء مقبول بإذن الله ونبتعد عن كل ما يخل بهذه العبادة العظيمة
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 28-12-2008, 03:24 AM   #2
عضو مبدع
 
صورة نادر حرار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: ( في الآفـــاق ...وفي الأعمــاق )
المشاركات: 1,201
قوة التقييم: 0
نادر حرار is on a distinguished road

( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم )

ألست من يقنت بهذا الدعاء في صفحات المنتدى : --

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo Khaled28 مشاهدة المشاركة

اللهم انصر أخواننا السنة في فلسطين بأن تقضي يارب على حماس وعلى اليهود جميعا وأنت القادر على ذلك سبحانك
ودعوات أخرى صدرت منك على أنهم ( من شيعة إيران !!!! )


أليـــس هـــذا من الإعتداء في الدعاء ؟؟؟

وأي إعتداء أكبر من ذلك ؟

أن تـــدعو على إخوة لنا منذ 50 سنه يجاهدون لنصرة الدين

ولإقامة مذهب أهل السنة والجماعه ؟؟

هوت بك الشكوك ... وزين لك الشيطان سوء قولك ... حــــتى :

أخرجتهم من الســنـّه !

ورميـتهــم بالتشـيع !

وجعلتهم خونـــــه !

ودعوت عليهــــم !

لقد كنت في غنـى عن هذه الآثام والأوزار.....

إقــــــــــــرأ هـــذا الحــــــديث التالي ..... وإن كنت تخاف الله...

ستشعر بقشعريرة في جسدك خوفاً على نفسك من عقوبة الله....

وإن لم تشعر بها .... فالحق بنفسك قبل أن يهلكها قلمك ...

الحـــــــديــــــــث : --

(( ، قال– صلى الله عليه وسلم – " أيما امرئ قال لأخيه : ياكافر فقد باء بها أحدهما ؛ إن كان كما قال ، وإلا رجعت عليه " ،متفق عليه ))

إشارة الحديث التي أريدها لك ... أن يحمي الإنسان نفسه من شر لسانه أو قلمه ... أن يهلكه
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
__________________

نـادر حـرار ٍ مـايـصـيـد إلا سـمـيـن وثـمـيـن
.................... لاهـــّـد ..مـا تـفـرد صـقـور الـجـو جـنـحـانـها

آخر من قام بالتعديل نادر حرار; بتاريخ 28-12-2008 الساعة 03:49 AM.
نادر حرار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-12-2008, 04:03 AM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها نادر حرار مشاهدة المشاركة

( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم )

ألست من يقنت بهذا الدعاء في صفحات المنتدى : --



ودعوات أخرى صدرت منك على أنهم ( من شيعة إيران !!!! )


أليـــس هـــذا من الإعتداء في الدعاء ؟؟؟

وأي إعتداء أكبر من ذلك ؟

أن تـــدعو على إخوة لنا منذ 50 سنه يجاهدون لنصرة الدين

ولإقامة مذهب أهل السنة والجماعه ؟؟

هوت بك الشكوك ... وزين لك الشيطان سوء قولك ... حــــتى :

أخرجتهم من الســنـّه !

ورميـتهــم بالتشـيع !

وجعلتهم خونـــــه !

ودعوت عليهــــم !

لقد كنت في غنـى عن هذه الآثام والأوزار.....

إقــــــــــــرأ هـــذا الحــــــديث التالي ..... وإن كنت تخاف الله...

ستشعر بقشعريرة في جسدك خوفاً على نفسك من عقوبة الله....

وإن لم تشعر بها .... فالحق بنفسك قبل أن يهلكها قلمك ...

الحـــــــديــــــــث : --

(( ، قال– صلى الله عليه وسلم – " أيما امرئ قال لأخيه : ياكافر فقد باء بها أحدهما ؛ إن كان كما قال ، وإلا رجعت عليه " ،متفق عليه ))

إشارة الحديث التي أريدها لك ... أن يحمي الإنسان نفسه من شر لسانه أو قلمه ... أن يهلكه
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
أعيد وأكرر أثبت أن حماس من أهل السنة
وهاك إثباتي أنهم شيعة
وكالة فلسطين برس للأنباء - أمين عام حزب الله الإيراني: مساعداتنا للمنظمات الفلسطينية مقابل تشيعهم وإلا فإنهم لا يختلفون عن الإسرائيليين

إذا كنت تريد القول أنهم سنة فأخبرنا ما هي عقائد السنة وأين التزمت بها حماس
واترك عنك الكلام الفارغ الذي يخرج بدون علم شرعي
وأنا سأظل أدعو بالنصر للنسة وأن يحميهم الله تعالى من كل شر

ثم إذا أنا تكلمت من فراغ فانعتني بالجهل ولكن الحمد لله كل أمر أذكره أثبت فيه
وأنا هنا أعيد وأكرر أثبتوا أن حماس من السنة ثم عرفوا السنة وعقاءدها ثم انظروا هل حماس التزمت بالعقائد وسارت على الهدي أم لا

آخر من قام بالتعديل abo khaled28; بتاريخ 28-12-2008 الساعة 04:06 AM.
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-12-2008, 07:46 AM   #4
عضو مبدع
 
صورة نادر حرار الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: ( في الآفـــاق ...وفي الأعمــاق )
المشاركات: 1,201
قوة التقييم: 0
نادر حرار is on a distinguished road
في موضوع الأخ (القول البليغ )

...شرحنا لك الأمر سياسياً ..... ولم تفهم !!

.....أحضرت لك في الأعلى .... حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ...... وتقول : كلام فارغ !! وهذه ( قلة أدب ) مع الحديث النبوي الشريف .

وبما أنك بهــذا المستوى .... فــ سنتعامل معك بنفس المستوى.. لكي نوصل المعلومة إليك في مكانك في الأسفل ومن ثم نرجع إلى مكاننا في الأعلى ....
.
.
.
مايدعوا إلى السخرية والضحك ..... أن يأتي ( نكرة ) متحضن الدفايه ..

ليهاجم المجاهدين في سبيل الله

الذين يقدمون أرواحهم ..... وكل مايملكون في سبيله

ليت أن هذا النكره وغيـــره من النكرات يسكتون ......لأنه أستر لهم .... فهم كـــ الكاريكاتير المضحك للقارئ الكريم

وليـــت أنهم يلجـــمون أقلامهم بلجام ..عريض لأنهم

لن يوقفوا دعاء المسلمين لهؤلاء المجاهدين ولن يوقفوا التــواد والتراحم .... ولن يستطيعوا أن يشقوا صف المسلمين ...

إعتاد المسلمون عبر تاريخهم الطويل ..... إنبعاث المنشقين عن الصف عند الأزمات ونزول الفتن ... كانوا معنا وفجأة إنقلبوا على أعقابهم

لمــاذا ......لأنه لاتوجد لديهم ثوابت ... صلبه

قواعدهم ..... هشة.....

وهم يتحركون ..... كالـــغصن : - حسب إتجاه النسمه...

والنسمات التي أقصدها هي الإعلام المغـــرر ...

عموماً ...أيهــا المغــــرر بـــه

هنا أحد المصادر ..... والتي فيها تصريح للقيادي في حركة حماس : - محمود الزهار .... وتصريحه كما تريد أنت بالضبط

الزهار ينفي أن يكون الدعم الإيراني لـ"حماس" مشروطا بتعاليم المذهب الشيعي في فلسطين

وإن أسعفني وقتي فيما بعد ســأوافيك بمصادر أخرى ....

والسلام على من إتبع الهدى
.
.
.
.
__________________

نـادر حـرار ٍ مـايـصـيـد إلا سـمـيـن وثـمـيـن
.................... لاهـــّـد ..مـا تـفـرد صـقـور الـجـو جـنـحـانـها

آخر من قام بالتعديل نادر حرار; بتاريخ 28-12-2008 الساعة 07:49 AM.
نادر حرار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-12-2008, 07:55 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: في قلبهااا
المشاركات: 1,472
قوة التقييم: 11
القول البليغ is on a distinguished road
الأخ / نادر حرار

رويدك ، فــقد قضيت على حججه الواهية ، ولم تعطه مجالاً لنشر خزعبلاته

لكن : أطلب منك نقل هذا الرد إلى موضوعي كي تعم الفائدة للقارئ
القول البليغ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-12-2008, 07:57 AM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
الزهار ينفي أن يكون الدعم الإيراني لـ"حماس" مشروطا بتعاليم المذهب الشيعي في فلسطين - شبكة فلسطين للحوار
هل هذا مصدر رسمي ؟؟
أنا أتيتك بمصدر رسمي
وكالة فلسطين برس للأنباء - أمين عام حزب الله الإيراني: مساعداتنا للمنظمات الفلسطينية مقابل تشيعهم وإلا فإنهم لا يختلفون عن الإسرائيليين
من أخبارهم
كلام ما فيه مصدر خله لك
الكل يستطيع أن يكتب كلام من عنده
أنا أريد مصدر رسمي من حماس بإنكار التشيع
تفضل هذا الرابط لتشاهد الأهوال من قادة حماس
http://www.youtube.com/watch?v=Y1bll...eature=related
ةإذا تريد مواقع فيها كلام بدون مصدر أنا راح أجيب لك مواقع عديدة
لكن من دون مصدر رسمي ما راح أتكلم فيه
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-12-2008, 08:00 AM   #7
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها القول البليغ مشاهدة المشاركة
الأخ / نادر حرار

رويدك ، فــقد قضيت على حججه الواهية ، ولم تعطه مجالاً لنشر خزعبلاته

لكن : أطلب منك نقل هذا الرد إلى موضوعي كي تعم الفائدة للقارئ
ما شاء الله عليك يا حضرة العالم
قضيت عليها أجل
أجيب عن سؤالي وماذا كان سيقول الإمام أحمد لو نسأله عن رجل لا يعرفه ثم قلنا له أنه مؤسس حركة توالي الشيعة
أنتظر الجواب
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-12-2008, 08:02 AM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: في قلبهااا
المشاركات: 1,472
قوة التقييم: 11
القول البليغ is on a distinguished road
هنااااااك ،،،
القول البليغ غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-12-2008, 01:03 PM   #9
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 16
قوة التقييم: 0
المقدادي is on a distinguished road
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الغالي أبو خالد لك مني أحلى تحية
وأنا أريد أنا أوضح أشياء لك قد تكون تعرفها أو قد تكون غفلت عنها وهي أن حماس رفعوا راية الجهاد بحق وأثبتوا هذا بحق وجاهدوا ولا يزالون يجاهدون أعدائهم وأما الشيعة فهم لم يرفعوا راية الجهاد ولن يرفعوها أبداً إلا بعد خروج المهدي كما يدعون وما قلته أنت عن حماس
غير صحيح فأنا لي معارف كثير من حماس ولا تزال هذه المعرفة حتى هذا اليوم وقد سألت عن كل الكلام الذي تقول ولم أجد ما تقول صحيحاً فلا تزعل مني أخي الغالي أبو خالد وألف شكر
المقدادي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-12-2008, 03:11 PM   #10
عضو مبدع
 
صورة ورد الجوري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 1,312
قوة التقييم: 0
ورد الجوري is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo Khaled28 مشاهدة المشاركة
الزهار ينفي أن يكون الدعم الإيراني لـ"حماس" مشروطا بتعاليم المذهب الشيعي في فلسطين - شبكة فلسطين للحوار
هل هذا مصدر رسمي ؟؟
أنا أتيتك بمصدر رسمي
وكالة فلسطين برس للأنباء - أمين عام حزب الله الإيراني: مساعداتنا للمنظمات الفلسطينية مقابل تشيعهم وإلا فإنهم لا يختلفون عن الإسرائيليين
من أخبارهم
كلام ما فيه مصدر خله لك
الكل يستطيع أن يكتب كلام من عنده
أنا أريد مصدر رسمي من حماس بإنكار التشيع
تفضل هذا الرابط لتشاهد الأهوال من قادة حماس
http://www.youtube.com/watch?v=y1bll...eature=related
ةإذا تريد مواقع فيها كلام بدون مصدر أنا راح أجيب لك مواقع عديدة
لكن من دون مصدر رسمي ما راح أتكلم فيه
أنا الآن ودي أعرف هالوكالة ماتكذب مثل غيره ؟؟؟
دائما يسمى كلام الجرائد من وكالة (يقولون)...!!
هو قرآن وإلا حديث حتى نصدقه؟؟؟
نصدق الجرائد ونكذب أعيننا والواقع!!؟؟
أعتقد أن بعض الجدالات عقيمة (أنا زعيم بيت في الجنة لمن ترك المراء*الجدال*ولو كان محقا)
أو كما ورد في الحديث فلننتبه ياإخوة .....ودمتم بود,,,
__________________

خذوا كل عطوري وأعطوني عطرا له رائحة ملاءة أمّ !
ورد الجوري غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
لـ [ تحقيق الأمنيـات ] ...اضغط هنا طويل البال المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 22 26-05-2011 09:52 AM
فضل الدعاء ..!! ŖàΫ ỏƒ Ңόρę المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع 6 18-09-2008 02:08 AM
نهى الأئمة.............عن الغناء والطرب والإطالة في دعاء القنوت....... الواثق بالله المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 10 04-09-2008 07:18 AM
اقرأهذا الدعاء ولو مرة واحدة في حياتك mashakel المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 10 25-07-2008 08:27 PM


SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.