عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-12-2008, 08:09 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: الرس
المشاركات: 1,571
قوة التقييم: 0
سفير التميز is on a distinguished road
آل زلفة : "خطاب النجيمي خطاب إخواني" .. والنجيمي : "آل زلفه قارب السبعين وأصابه

على خلفية حوارات قناة "المستقلة

برنامج مشروع الحلم العربي الذي طرحه الدكتور محمد الهاشمي واستضاف فيه عدد من المفكرين والاكاديميين للحديث عن مستقبل المشروع العربي الفكري والسياسي وتقاطعاته الدينية والعقائدية والقومية ، كان من ضيوفه الدكتور محمد آل زلفه عضو مجلس الشورى السعودي و الدكتور محمد النجيمي عضو المجمع الفقهي ورئيس قسم الدراسات المدنية بكلية الملك فهد الأمنية ، ولعل أبرز ما ظهر في البرنامج هي التقاطعات والحوارات الساخنة التي دارت بين الدكتور آل زلفة وبين الدكتور النجيمي حول قضايا عديدة كان من أهمها الإخوان المسلمون و القومية العربية والمصطلحات الوافدة كالعلمانية والليبرالية والإنتخابات البلدية ومستقبل الإسلاميين في المنطقة ، ولم يخلوا النقاش من اتهامات متبادلة بين الطرفين حول قضايا فكرية أصبحت معلومة في الشارع السعودي .

يتحدث الدكتور محمد آل زلفة لصحيفة (سبق) عن فكرة البرنامج في قناة المستقلة بأنه تم طرح عدة شخصيات لها عدة توجهات مختلفة التوجه بين قومية متطرفة وناصرية متطرفة وبعثية ، ويقول الدكتور آل زلفة بهذا الخصوص : " وجدنا أن هذه الخطوط القومية أوردتنا الهزائم وكل وعودهم فاشلة وأنهكت الطاقات والنهاية عام 67 هزيمة نكراء وصواريخ من خشب " ، إلا أن الدكتور آل زلفة لم يكتفي بتحميل الهزيمة للقومية العربية بل هاجم بشدة جماعة " الإخوان المسلمون " حينما سألناه عن مشروع الإخوان كمشروع أمة واحدة ليجيبنا بقوله : " أنا لا أثق إطلاقا ً بمشروع الإخوان كمشروع يمكن مواجهته وهو حزب ينطلق من قواعد ضيقة وهو والقومية وجهان لعملة واحدة ولو مكنوا لكانو أشر وبالا ً " .

لكن الدكتور محمد النجيمي يرد حديث الدكتور آل زلفه حينما اتصلت (سبق) به ويقول : " لا نعلم لآل زلفه أي محاربة للقومية وهو لم يتناولها في حواراته المطولة كحواره في ملحق الرسالة في صحيفة المدينة ، ولم يتكلم عن القومية ولن نسمعه قبل برنامج الحلم العربي ولعله قرر أن يكون مع الدافنيين حين الدفن ، إن آل زلفه إذا رأى شيئا ً انتهى بدأ يحارب ضده " .

وحول التصنيفات يرى الدكتور محمد آل زلفه في حديثنا المطول معه أن خطاب الدكتور محمد النجيمي خطاب متماثل مع خطاب جماعة " الإخوان المسلمين " .

وحينما سألنا الدكتور محمد النجيمي عن التصنيف الفكري المتهم به من قبل آل زلفه أجابنا بقوله : " حينما يقول آل زلفة متماثل فهو خطاب تعميمي وهذه من الهرطقة التي اشتهر بها وهو يهذي بما لا يدري ، وهو لا يعرف سلفية ولا إخوانية وليس عنده علم بهما بل أجزم أنه جاهل جهل مركب وهو رأى أن اتجاها ً في المنطقة يهاجم الإخوان فهاجمهم لاستغلال الظروف ثم ماهو التماثل في الخطاب بيني وبين الإخوان وأجزم أنه لن يأتي بمثال واحد ؟! " .

ويضيف الدكتور النجيمي وهو يواصل رده على الدكتور آل زلفه : " لو كان آل زلفه سياسيا ً لعلم أن الإخوان يشاركون السلطة في الكويت ولهم وزير مهم في الحكومة الكويتية ألا وهو وزير النفط ، ويشاركون في البرلمان الكويتي والبحريني ، وأن حزب التجمع اليمني وزعيمه الشيخ الأحمر رحمه الله كان من أعز أصدقاء السعودية ، كما أن الإخوان يشاركون في البرلمان الأردني والمصري والمغربي ، وفي لبنان متحالفين مع تيار المستقبل ومنهم كثر أخذو جائزة الملك فيصل كمحمد قطب والمودودي والندوي " .

وينفي الدكتور محمد النجيمي بشدة القول بانتمائه لجماعة "الإخوان المسلمون" ويؤكد أنه قام بالرد على بعض علمائهم ردود علمية كرده على سيد قطب والمودودي ، ويؤكد النجيمي بقوله " لقد رددت على أشخاص بارزين منهم لكنها ردود علمية وليست هرطقة كما يفعل الأخ محمد " .

ويدعو الدكتور محمد آل زلفه لحوار يجمع مثقفي السعودية لتعريف بعض المصطلحات كالليبرالية والعلمانية ، كما يستهجن جعل انطباع سائد لدى العامة بأن هذه المصطلحات ضد الإسلام وضد قيمه ، ويضيف الدكتور آل زلفه : " إذا كانت الليبرالية تعني حقوق المرأة وحقوق الطفل وحقوق الإنسان بشكل عام فهذه مبادئ حض عليها الإسلام لكننا نحن فشلنا في إيجاد مصطلحات تدعمها " ويعود الدكتور آل زلفه لمهاجمة الإخوان من هذه الزاوية بقوله : "أخطر الحركات الإسلامية " الإخوان المسلمون " لأنهم يجيرون استخدام المصطلحات لإيهام العوام أنها ضد الإسلام وضد تعاليمه " .

وحول السلفية ومفهومها وتطبيقاتها يقول الدكتور محمد آل زلفه أنه يدعو للسلفية الحقيقة التي توصلنا لصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم ويفرق الدكتور آل زلفه في حديثه لنا بين السلفية الحقيقة وبين السلفية الثورية التي طعمت بأدبيات " الإخوان المسلمون " ، ويقول آل زلفه : " التحريضيون كأمثال النجيمي يريدون سلفية ثورية كطريقة الإخوان المسلمون يجر بعدها المجتمع للسجون " .

ويرد النجيمي حول السلفية ورؤية الدكتور آل زلفه بقوله : " هو لا يعرف أبجديات السلفية والذي يقرر السلفية العلماء وليس الأخ محمد آل زلفه الذي لا يعرف أبسط العلوم الإسلامية ولذلك تجده في كلامه يخلط بين الإخوان والسلفية وبالتالي هو يريد أن يهرب من تقرير العلماء للسلفية ، إنه يريد اختراع سلفية من عقله تتناسب مع تعميم للمصطلحات وهو في الواقع عامي تماما ً في العلوم الإسلامية لا يفقه شيئا ً وأبعد من أن يكون منظر " .

وحول الإنتخابات التي تشهدها البلدان العربية وفوز الحركات الإسلامية فيها يقول الدكتور آل زلفه : " إن خطاب الدكتور النجيمي وخطاب الإسلاميين حول اكتساحهم الإنتخابات بنطلق من منطلق حزبي ، إنهم يدعون أنهم الوحيدون الذي يمثلون صوت الأمة ويتهمنا أننا ليس لنا أي قبول في المجتمع "

ويعقب النجيمي في حوارنا معه بقوله : " كون ليس لهم قبول في المجتمع هذه حقيقة ، هو في استفتاء المستقلة لم يحصل إلا على 7 % وهذا ناقوس خطر على قضيتهم " وحول الأحزاب يقول النجيمي : " نحن لا نقبل الأحزاب إلا إذا صارت أمرا ً واقعا ً ، وآل زلفه يقول أنه تنويري إذا فهو حزبي بامتياز وينطبق عليه رمتني بداءها وانسلت " .

وحول الألفاظ التي تخللت برنامج الحلم العربي في قناة المستقلة والتي اتهم الدكتور آل زلفه بتوجيها للدكتور النجيمي يقول آل زلفه : " وهل نسي النجيمي ماذا قال عني من اتهامات في العقيدة والدين ؟ " .

وبعد سؤال الدكتور النجيمي فيما إذا كان ينوي رفع دعوى قضائية على الدكتور آل زلفه ، أكد لنا النجيمي أنه يدرس ويتأمل أمر رفع قضية على آل زلفه لأنه وجه إليه السباب والشتائم ثلاث مرات ، إلا أن آل زلفه اكد أنه يكتفي بالحوار في قناة المستقلة ولن يسعى لرفع دعوى قضائية ضد أحد .

ويؤكد الدكتور آل زلفه أنه سيمثل للقضاء السعودي ويؤكد على عدالته ويقول : " فيما لو طلبني القضاء للحضور سأحضر وأنا أؤمن بعدالة القضاء السعودي ، الإخوان المسلمون في مصر أشغلوا القضاء المصري والدليل وزير الثقافة المصري والنجيمي يريد إشغال القضاء السعودي ، والقضاء فوق ذلك ، ومع ذلك فإن على القضاء أن يرتفع مهما كان عن عاطفته وعن الانتماءات الفكرية وأنا انزهه نزاهة تامة " .

يرد النجيمي : " كلام إنسان أخرق لأن أغلب من يرفع القضايا في مصر هم من الحزب الحاكم وعامة الناس وأعضاء في الأزهر ومن السلفية ومنهم قليل من جماعة " الإخوان المسلمون " .

يتسائل بعدها الدكتور النجيمي : " هل يؤيد آل زلفه وزير الثقافة المصري حينما يدعو لنزع الحجاب في وزارة الثقافة ويصف الحجاب بانه تخلف ؟ إن أشد من وقف ضد وزير الثقافة رئيس مجلس الشعب وأعضاء الحزب الوطني الحاكم و" الإخوان المسلمون " وذكرت صحف أن الإخوان أخف وطأة من الحزب الوطني وأن الذي توبه رئيس المجلس الشعب المحسوب على الحزب الحاكم وليس " الإخوان المسلمون" ويضيف النجيمي أنه يدين آل زلفه لأنه يقف مع وزير وقفت ضده الدولة المصرية وقد أجبر على التراجع ، ثم يقول النجيمي : " هذا يدل أما ان آل زلفه جاهل وإما أنه يخفي في نفسه توجها ً خطيرا ً فعليه أن يراجع نفسه " .

وكان الدكتور محمد آل زلفه قد قال في البرنامج أن الدكتور النجيمي قد اعترف أنه درس على " الإخوان المسلمون " وحينما سألنا الدكتور النجيمي عنها قال : " عجز الدكتور آل زلفة أن يثبت أني إخواني ، وأنا درست على الإخوان وكل أعضاء هيئة كبار العلماء والمفتي درسوا عليهم في اللغة العربية والشريعة وأصول الدين وأغلب الكليات العلمية في جامعة الملك سعود ، ثم هل يعني أنه إذا درس إنسان على يهودي أو نصراني ضروري أن يتشبه بهم ، علما ً أني أنزه جماعة " الإخوان المسلمون " من أشبهم بغير المسلمين وإن كان لي بعض الملاحظات على منهجهم " .

وحول كلمة " الكلب النابح " التي يتهم الدكتور النجيمي أن آل زلفه وجهها له في جملة من الشتائم في البرنامج وعلى الهواء مباشرة ، يقول الدكتور النجيمي : " على آل زلفة أن يردد " كلب نابح " ثلاث مرات ويرى هل يليق بعضو مجلس الشورى ومثقف أن يقول مثل هذه الكلمة ، هذا يدل أن التنويريين أصحاب سبائب وشتائم وأربأ بنفسي أن أرد بنفس المستوى لأن تربيتي على الكتاب والسنة " .

وعن توجيه لفظ " متطرف " من قبل الدكتور آل زلفه للنجيمي يقول النجيمي : " عبارة متطرف تدل أن آل زلفه لا يعي ما يخرج من رأسه فكيف بعضو مجامع فقهيه وإمام وخطيب جامع وأستاذ المعهد العالي للقضاء ورئيس قسم الدراسات المدنية وعضو لجنة المناصحة يكون متطرفا ً ؟ ، هذا يدل ان آل زلفه يوزع الإتهامات دون أن يعي ما يترتب عليها واخشى أن الأخ محمد وصل لمرحلة الخرف المبكر خصوصا ً أنه قارب السبعين من عمره فأسأل الله أن يجعل له بالشفاء " .

وعودة على قضية الإنتخابات يقول الدكتور محمد آل زلفه : " إن تيار النجيمي كان يرفض الإنتخابات ولما عرفوا أنهم سوف يمتطون صهوة الجواد قدموا نحوها وشاركوا فيها " إلا أن الدكتور النجيمي يخالف ذلك بقوله : " السلفية في غالبيتها العظمى يرون جواز الإنتخابات ويؤكد قدرة التيار السلفي على اكتساحها كما حدث في الكويت " .

خبر
سفير التميز غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
عاكست و غـازلـت بـنـت بـالـسـوق ... وصـارت الفضيحة الـلـي (أنـتـم خـابـريـن !!) فادي الثواب المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 148 03-12-2008 08:14 AM
تريد أن تتعرف على الليبرالية الاسلامية , تفضل بالدخول : sl6an7773 المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن 11 04-10-2008 04:28 AM


الساعة الآن +3: 10:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19