عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-12-2008, 08:44 PM   #21
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
شوفوا دكتور التربة اللي سمعت أنه خطيب مسجد شوفوا وين المقابلة
http://www.youtube.com/watch?v=EwJD0nfpqSQ
وتفضل هذا موقع الشيخ أسامة بن عطايا العتيبي حفظه الله يرد على كلام محسن العواجي بعد حواره في برنامج بلا حدود :
http://www.otiby.net/makalat/articles.php?id=144

وهذا مقال للشيخ جمال الحارثي في الرد على محسن العواجي :



فقد قرأت هذا اليوم الجمعة ؛ موضوع محسن العواجي المنشور على صفحات ( ملحق الرسالة ) بجريدة المدينة الجمعة 29 صفر 1426هـ ـ الموافق 8 إبريل 2005 م ، بعنوان :

" ديننا يحترم النفس البشرية، وللبابا مواقف إيجابية عديدة، وهو أفضل للأمة من غيره " .

قال العواجي :

" فيما يخص حادث البابا نفسه فإننا ننظر إليه من زاويتين : ...

الثانية: فيما يخص ديانة البابا وديننا نحن المسلمين ، فله دينه ولنا ديننا ، فالله يحكم بيننا بالحق وهو خير الحاكمين " .

أقول وبالله التوفيق :

قال الله تعالى : ( إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ ) . [ آل عمران : 19 ] .

قال الشنقيطي رحمه الله في " أضواء البيان " ( 1/44 ) :

" قوله تعالى : ( ومن يرغب عن ملة إبراهيم ... ) . الآية . لم يبين هنا ما ملة إبراهيم وبينها بقوله : ( قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مـــِنَ الْمُشْرِكِينَ ) . [ الأنعام : 161 ] .

فصرح في هذه الآية بأنها دين الإسلام الذي بعث الله به نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم ، وكذا في قوله : ( ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ ) [النحل: 123] .

وقوله تعالى : ( إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ ) .[البقرة: 132] .

أشار إلى أنه دين الإسلام هنا بقوله : ( فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ) .

وصرح بذلك في قوله : ( إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ ) . [آل عمران : 19 ] ) انتهى .

وقال تعالى : ( وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً ) . [ المائدة : 3 ] .

وقال عز جل : ( وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) . [آل عمران:85].

فالله سبحانه لا يرضى غير الإسلام ، و لا يقبل غيره ديناً من البشرية جمعاء ، وأنّ من لم يعتنق الدين الإسلامي ، و يتبع شريعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ويؤمن به ؛ فليس بمسلمٍ البتة ، ولا يدخل الجنة ، ومأواه النار .

قال تعالى : ) لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ ) .[المائدة:72].

فكيف يا " دكتور محسن " تطلق على نصرانية البابا " دين " ، وتترك له الحرية في اعتناقها ؛ بقولك : ( فله دينه ) ؟

من غير أن تبين أن الله لا يقبل من أحد ؛ إلا الدين الإسلامي ، ومن غير أن تبين أن جميع الشرائع والملل منسوخة بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والرسل ، ورسالته خاتم الرسالات .

أهو اعتراف منك بالنصرانية ؟!

أم مجاملة للكنيسة ؟!

أم تَأْمل أن تُسود صفحات جرائدهم ومجلاتهم بقولك هذا، وغيره ؟

أم أنك تريد أن تُظهر مخالفتك لدعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب التي وصفتها ـ في الحوار الذي أجرته معك "قناة الجزيرة القطرية " يوم الأحد 14/9/1424هـ ـ الموافق 9/11/2003م في برنامج " بلا حدود " ، بأن دعوة الإمام محمد رحمه الله ـ بقولك : ( الجانب السلبي لها.. الجانب السلبي هو التعطش للتكفير ، والتعطش أيضاً لقتال من يكفِّرون ..) ، حتى تُري العالم أنك رجل السلام

والإنسانية ـ على حساب الدين ، والولاء و البراء ـ ، وغيرك ممن يخالفك في المنهج والطرح ؛ هم أصحاب تشدد وتعصب .

رمتني بدائها وانسلت .

وقديما قيل : حب الظهور يقصم الظهور .

قال العواجي في مقدمة مقاله المشار إليه في ( الرسالة ) : " إن ديننا العظيم يحترم النفس البشرية من حيث المبدأ ، بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم لما مرت به جنازة قام لها احتراماً ، فقيل : ( انه يهودي يا رسول الله ) فقال : ( أليست نفسا ) هذا الموقف الإنساني العظيم من أفضل البشر في حق جنازة يهودي فكيف بمن ذكر القرآن أنهم أقرب مودة للذين أمنوا وهم النصارى "

أقول : في هذا الكلام تملق واضح ، و تغرير ، و هو يوهم القارئ البسيط ؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قام احتراماً لجنازة اليهودي .

فهذا مردود عليك ؛ يا دكتور محسن ، لأن العلة في الحديث ليست احترام اليهودي ، ومن أين لك علّة احترام اليهودي؛ التي أدرجتها في سياق كلامك؛ بقولك : " احتراما " ؟! وكأنها من أصل الحديث .

وحتى لا يغتر بكلامك هذا بعض طلبة العلم ممن لم يطلع على الحديث ، أو بعض أتباعك ، بله عامة الناس ، الذين ليس لهم في العير وفي النفير ، أقول رداً على استشهادك بهذا الحديث من وجهين :

الوجه الأول : هناك ثلاث علل ، جاءت بها الأحاديث في هذا الباب :

قال شمس الدين ابن القيم في " تهذيب السنن " ( 4/313) :

" إحداها : قوله : صلى الله عليه وسلم ( إن الموت فزع ) ، ذكره مسلم في حديث جابر وقال : ( إن الموت فزع فإذا رأيتم الجنازة فقوموا ) .

الثانية : أنه قام للملائكة كما روى النسائي عن أنس أن جنازة مرت برسول الله صلى الله عليه وسلم فقام ، فقيل : إنها جنازة يهودي ، فقال : ( إنما قمنا للملائكة ) .

الثالثة : التعليل بكونها ( نفساً ) ، وهذا في الصحيحين من حديث قيس بن سعد وسهل بن حنيف قالا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرت به جنازة فقام ، فقيل: إنه يهودي فقال : ( أليست نفساً ) . فهذه هي العلل الثابتة عنه صلى الله عليه وسلم " . انتهى .

الوجه الثاني: أن هذا القيام الذي استشهدت به يا أخ محسن ؛ على احترام النفس البشرية النصرانية ؛ منسوخاً .

فعن واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ أنه قال : رآني نافع بن جبير ونحن في جنازة قائماً ؛ وقد جلس ينتظر أن توضع الجنازة ، فقال لي : ما يقيمك ، فقلت : أنتظر أن توضع الجنازة ، لما يحدث أبو سعيد الخدري ، فقال : نافع فإن مسعود بن الحكم حدثني عن علي بن أبي طالب أنه قال : ( قام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قعد ) .

أخرجه مسلم ( 962 )، وبوب له بقوله : " باب نسخ القيام للجنازة " .

وفي لفظ أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( قام في الجنائز، ثم قعد بعدُ ). "السنن" (3175)، ونحوه أخرجه ابن ماجه في "سننه" (1544)، وصححه الألباني في " تصحيحه سننهما "، وأورده ابن شاهين في كتابه " ناسخ الحديث و منسوخه " (345).

وأخرج أحمد في "المسند" (1/82) بلفظ : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا بالقيام في الجنازة ، ثم جلس بعد ذلك ، وأمرنا بالجلوس ) ، و الطحاوي في " شــرح معاني الآثار " (1/488) ولفظه : عن لحكم بن مسعود الزرقي قال : " شهدت جنازة بالعراق فرأيت رجالاً قياماً ينتظرون أن توضع ، ورأيت علي بن أبي طالب رضي الله عنه يشير إليهم ؛ أن اجلسوا فان النبي صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالجلوس بعد القيام " . وقال الألباني في "إرواء الغليل" (3/192): "وإسناده جيد".

ومن طريق أبي معمر عند النسائي في "المجتبى" (1923) قال : " كنا عند علي، فمرت به جنازة ؛ فقاموا لها ، فقال علي : ما هذا ؟ قالوا : أمر أبي موسى ، فقال: إنما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم لجنازة يهودية ولم يعد بعد ذلك ". و أخرجه ابن أبي شيبة (11919)، وقال الألباني في "الإرواء" (3/193): أخرجه النسائي، وابن أبي شيبة " بسند صحيح "، وصححه أيضاً في " صحيح سنن النسائي " (1815).

وقال الألباني في "التعليقات الرضية" (1/463) :

" قال القاضي عياض : " ذهب جمع من السلف إلى أن الأمر بالقيام منسوخ بحديث علي هذا " .

قلت : بل هو منسوخ أيضاً بما أخرجه الطحاوي من طريق إسماعيل بن مسعود بن الحكم الزرقي عن أبيه قال شهدت جنازة بالعراق فرأيت رجالاً قياماً ينتظرون أن توضع ورأيت علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - يشير إليهم أن اجلسوا فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالجلوس بعد القيام وسنده حسن كما ذكرت في التعليقات الجياد ( 3 30 - 31 ) وقد ذهب إلى هذا الشافعي وأصحابه كما ذكره النووي ونقلت كلامه هناك فراجعه ". انتهى.

قال المنذري في مختصر أبي داود (4/313): "وذكر غيره ـ يعني: غير أبي بكر الهمداني ـ أن القيام للجنازة ؛ منسوخ بحديث علي بن أبي طالب.

وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم في الجنازة حتى توضع في اللحد ، فمر به حَبْرٌ من اليهود ، فقال: هكذا نفعل، فجلس النبي صلى الله عليه وسلم وقال : ( اجلسوا خالفوهم ) ".

أخرجه أبو داود في سننه (3176)، و ابن ماجه في "سننه" (1545)، وحسنه الألباني في " صحيح سننهما ".

قال ابن القيم رحمه الله في "تهذيب السنن" ( 4/312) في تعليقه على حديث عبادة :

" وهذا هو الذي نحاه الشافعي. قال: وقد روى حديث عامر بن ربيعة وهذا لا يعدو أن يكون منسوخا أو يكون النبي صلى الله عليه وسلم قام لها لعلة قد رواها بعض المحدثين من أن جنازة يهودي مر بها على النبي صلى الله عليه وسلم فقام لها كراهية أن تطوله .

وأيهما كان فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم تركه بعد فعله ، والحجة في الآخر من أمره؛ إن كان الأول واجباً، فالآخر من أمره ناسخ، وإن كان استحباباً؛ فالآخر هو الاستحباب، وإن كان مباحاً؛ فلا بأس في القيام، والقعود أحب إلي لأنه الآخر من فعله.

قال الشيخ شمس الدين بن القيم رحمه الله وقد اختلف أهل العلم في القيام الجنازة وعلى القبر على أربعة أقوال :

أحدها أن ذلك كله منسوخ قيام تابعها وقيام من مرت عليه وقيام المشيع على القبر .

قال هؤلاء : وما جاء من القعود : نسخ هذا كله وهذا المذهب ضعيف " ـ إلى أن قال رحمه الله ـ : " أو يدل على نسخِ قيام القاعد الذي يمر عليه بالجنازة ؛ دون استمرار قيام مشيعها، كما هو المعروف من مذهب أحمد عند أصحابه ، وهو مذهب مالك وأبي حنيفة ". انتهى.

قال النووي في " شرح مسلم " (7/37):

" قال القاضي: قال مالك، وأبو حنيفة، و الشافعي: القيام منسوخ.

وقال جماعة من الصحابة والسلف: والنســـخ إنما هو في قيام من مرت به، وبهذا؛ قال الأوزاعي، وأحمد، وإسحاق، ومحمد بن الحسن". انتهى.

أقول للعواجي:

كيف تجعل للبابا الاختيار في اعتناق ما يريد من الملة ، بقولك : ( له دينه..) وتقول : فالله يحكم بيننا بالحق .

نعم وهو كذلك ؛ الله يحكم بيننا ، ولكن أين بيان الحق في مصير من مات على الكفر ، حتى لا ينخدع بكلامك العامة من المسلمين ، لاسيما أنك تتكلم في منبر عالمي وهو ( ملحق الرسالة ) بجريدة المدينة.

لِمَ لم تقرأ على الناس ، وتُسمعهم؛ حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي أخرجه مسلم وغيره ، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ؛ يهودي ولا نصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به ؛ إلا كان من أصحاب النار ) .

لِمَ لَمْ تذكر هذا عقب إيرادك لحديث قيامه صلى الله عليه وسلم للجنازة ، التي أُخبر صلى الله عليه وسلم فيما بعد أنها جنازة يهودي ؛ حتى يفهم الناس أن هذا الدين مبني على الولاء و البراء ، الولاء للمسلمين ، والبراء من الكفار .

مع أن العمل بالحديث الذي استشهدت به في احترام البابا ؛ منسوخ ، كما تين فيما سبق .

ولكن لقلة البضاعة ، وعدم معرفتك بالسنة ، والناسخ والمنسوخ ، وأقوال العلماء في المسألة ؛ جعلك تهرف بما لا تعرف .

وقد ألتمس لك العذر في ذلك ، فقد أشغلك الحديث السياسي ، واللقاءات الفضائية ، و الاهتمام فقه الواقع ؛ عن الاهتمام بالعلم الشرعي ومزاحمة العلماء في الحلقات العلمية . ومن يشغله ذلك ؛ نتوقع منه أكثر .

قال فخر الرازي في " التفسير الكبير " ( 17/162) :

" قال تعالى : ( وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ ) . [هود: 17] ، والمراد من الأحزاب أصناف الكفار فيدخل فيهم اليهود والنصارى والمجوس روى سعيد بن جبير عن أبي موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يسمع بي يهودي ولا نصراني فلا يؤمن بي ؛ إلا كان من أهل النار ) قال أبو موسى فقلت في نفسي إن النبي صلى الله عليه وسلم لا يقول مثل هذا إلا عن القرآن ، فوجدت الله تعالى يقول : ( وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ ) ، وقال بعضهم : لما دلت الآية على أن من يكفر به فالنار موعده ؛ دلت على أن من لا يكفر به لم تكن النار موعده ". انتهى .

قال ابن تيمية في " مجموع الفتاوى " (15/75) :

" قال تعالى : ( وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ ) . وروى الإمام أحمد وابن أبى حاتم وغيرهما ، عن أيوب عن سعيد بن جبير قال ما بلغني حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم على وجه إلا وجدت تصديقه في كتاب الله حتى بلغني أنه قال : ( لا يسمع بي أحد من هذه الأمة لا يهودي ولا نصراني ثم لم يؤمن بما أرسلت به إلا دخل النار ) ، قال سعيد: فقلت : أين هذا في كتاب الله حتى أتيت على هذه الآية : ( وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ ) قال : الأحزاب ؛ هي : الملل كلها " . انتهى .

قال الحافظ العراقي في "طرح التثريب" ( 7/149) عقب حديث أبي هريرة المتقدم :

" فيه فوائد :

الثانية : قوله : ( لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ) يتناول جميع أمة الدعوة من هو موجود في زمنه ومن يتجدد وجوده بعده إلى يوم القيامة، فذكره اليهودي والنصراني بعد ذلك من ذكر الخاص بعد العام ، وإنما ذكرهما تنبيها على من سواهما وذلك لأن اليهود والنصارى لهم كتاب فإذا كان هذا شأنهم مع أن لهم كتابا فغيرهم ممن لا كتاب له أولى .

الرابعة : وفيه نسخ الملل كلها برسالة نبينا صلى الله عليه وسلم .

السادسة : وفيه تكفير من أنكر بعض ما جاء به صلى الله عليه وسلم إذا ثبت ذلك بنص قطعي، وأجمعت عليه الأمة. والله أعلم ". انتهى.

وقال شيخ الإسلام في " الفتاوى " (4/206) عقب إيراده هذا الحديث :

" قال ســـعيد بن جبير تصديق ذلك في كتاب الله تعالى : ( وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ ) ". انتهى .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين ،،،،،،،،،

وكتبه

جمال بن فريحان الحارثي

29 / 2 /1426هـ




وسامحني أنني لم أستطع إيجاد تسجيل في الإنترنت عندما طعن محسن العواجي بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب
ولكن بإذن الله سأبذل جهدي في البحث عن المقطع حتى آتيك به
انظر في اليوتيوب يوجد حلقات من برنامج مراجعات مع العواجي
انظر إليها قد تجد فيها طعنه في الشيخ محمد رحمه الله تعالى
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 31-12-2008, 09:59 PM   #22
Banned
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في قلب من أحبني
المشاركات: 597
قوة التقييم: 0
رجلآ طيب في زمن سيء is on a distinguished road
العقول الكبيرة تناقش الأفكار

و العقول الصغيرة تناقش الأشخاص

فعلآ انظر الى الفكره ولا تنظر الى منمن طلعت الفكره
رجلآ طيب في زمن سيء غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-12-2008, 10:04 PM   #23
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 421
قوة التقييم: 0
عجمي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo Khaled28 مشاهدة المشاركة
ما شاء الله رجع دكتور التربة مرة ثانية يتكلم ويفتي
وأنتم معه على طول
يعني نسيتوا قبل كم سنة كيف كان يطعن بالشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمة الله عليه في قناة الجزيرة
والله ثم والله يا محسن ما عنده إلا مقاصد خبيثة
لو كان من أهل السنة وأهل الدين بحق كان عرف إن المسلمين هم من أتى بالويلات على أنفسهم وكان دعا إلى التوحيد والتمسك بالدين الحق وحرب البدع وأهلها
يقول النفير بالنفس أجل والله ثم والله أتحداكم يروح بنفسه يقول أساعد
يقول النفير بالمال لو المال يهمك كان ما أجرت فلل في الرياض بنايتها تعتبر من النوع المتوسط وتروح تضرب السعر عليها فوق ثمانين ألف
كل أمر من أمور الدنيا يرتفع لا بد أن يضعه الله فيما بعد
كان للنبي -صلى الله عليه وسلم- ناقة يقال لها القصواء، وكانت لا تُسبَق، فجاء أعرابي على قعود فسبقها، فشق ذلك على الصحابة، كيف سبقت القصواء؟ فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: أنه لا ينبغي شيء أن يرتفع إلا وضعه الله .
سأذكركم فيما بعد أن أمثال محسن الذين لم يتمسكوا بالسنة وخرجوا علينا ولم نعرفهم بالتوحيد والسنة وعقيدة السلف سترون أنه فيما بعد سيضع الله شأنه
وتذكروا مشائخنا وعلمائنا الأكابر أمثال ابن باز وابن عثيمين والألباني رحمهم الله تعالى في حياتهم ومكانتهم كبيرة عند أهل السنة لأنهم تمسكوا بالسنة والتوحيد والدين الحق ونصروا عقيدة السلف وحاربوا البدع وأهلها وأصلح الله بهم البلاد والعباد
والذين هم على طريقهم اليوم سماحة المفتي وفضيلة الشيخ الدكتور صالح الفوزان وسماحة الشيخ صالح اللحيدان حفظهم الله ورعاهم وغفر لهم وأطال الله بأعمارهم على الصلاح والتقوى وخدمة السنة والتوحيد
ما اسرع ان فظحت نفسك بنفسك حينما قلت ان العواجي طعن بالشيخ محمد ولم تأتي بدليلك
هل قرأت مقال العواجي جيدا بهذا الموضوع !!! اشك بذلك
قال كلن علية ان ينفر لنصرة غزة وقد فصل ذلك بالنفس والمال والدعاء وغيرها كل على حسب استطاعتة ..الآن كيف تطلب منة النفير هناك !!
ثم انك تقول
(سأذكركم فيما بعد أن أمثال محسن الذين لم يتمسكوا بالسنة وخرجوا علينا ولم نعرفهم بالتوحيد والسنة وعقيدة السلف سترون أنه فيما بعد سيضع الله شأنه) كيف حكمت علية انة ليس من اهل السنة وما الذي اخرجة من اهلها !!اثبت كلامك بالدليل ..لكن لايكون دليلك مثل اتهامك لة بأنة طعن بالشيخ محمد عبد الوهاب فذهبت تبحث عن دليل وجئت صفر اليدين

ثم ماعلاقة بناياتة التي يؤجرها بالموضوع !!وهل تريدة ان يستشيرك عندما يريد ان يخرج من حر مالة .. الرجل رزقة الله من واسع فضلة ام تريد منة ان يقدم لحضرة جنابك معروضاً يستسمحك فية بأنة سيؤجر ويتصدق مما يملك ويطلب منك الموافقة ياهذا
اسلوب التهكم والسخرية وصياغة الكلمات الجوفاء المنمقة بسبب التشفي تبين واظحة للجميع فأن قلت اثبت كلامك ولا تظن الناس سذجاً يصدقون كل ما يكتب حتى تستغل الموضوع لتدس فية سمومك بسبب تصفية حسابات واتهامات خالية من المصداقية

لتعلم اية الصغير ان محسن قالها بنفسة انة ليس بعالم شرعي ولا فقية انما هو طالب علم ومفكر يطرح مايملي علية ظميرة وما يرى انة حقاً كما تطرح انت وامثالك هنا من تلميع لبعض الأشخاص الذين لم نعرفهم الا من خلال خربشاتك
ويكفية انة دكتور يطرح ارآءة علانية امام الجميع وهو معروف بشخصة ولم يستنكر احد اً مايقوم بة - رغم اننا نختلف معة ولاننزهه - وليس مثلك شبح يعبث بلوحة المفاتيح لانعلم من هو والى اي جهة ينتمي
عجمي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-12-2008, 10:53 PM   #24
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 356
قوة التقييم: 0
78أبوجبهه87 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo Khaled28 مشاهدة المشاركة
شوفوا دكتور التربة اللي سمعت أنه خطيب مسجد شوفوا وين المقابلة
http://www.youtube.com/watch?v=ewjd0nfpqsq
بالنسبة لهذه النقطة

فسأعيد ما قلته سابقا

العقول الكبيرة تناقش الأفكار و العقول الصغيرة تناقش الأشخاص

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo Khaled28 مشاهدة المشاركة
وتفضل هذا موقع الشيخ أسامة بن عطايا العتيبي حفظه الله يرد على كلام محسن العواجي بعد حواره في برنامج بلا حدود :
http://www.otiby.net/makalat/articles.php?id=144

وهذا مقال للشيخ جمال الحارثي في الرد على محسن العواجي :
أما هذه النقطة

فما أدري وش دخله بالموضوع ؟؟؟

إذا كنت تقصد فكر القاعدة فقد أنصفهم الدكتور محسن في أحد مقولاتهم ((( هم بشر لهم حسنات و سيئات فإن رفعوا السلاح ضد الأبرياء فهم إرهابييون و إن رفعوا السلاح ضد الجنود الأمريكان فهم مجاهدون ))

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo Khaled28 مشاهدة المشاركة

فقد قرأت هذا اليوم الجمعة ؛ موضوع محسن العواجي المنشور على صفحات ( ملحق الرسالة ) بجريدة المدينة الجمعة 29 صفر 1426هـ ـ الموافق 8 إبريل 2005 م ، بعنوان :

" ديننا يحترم النفس البشرية، وللبابا مواقف إيجابية عديدة، وهو أفضل للأمة من غيره " .

قال العواجي :

" فيما يخص حادث البابا نفسه فإننا ننظر إليه من زاويتين : ...

الثانية: فيما يخص ديانة البابا وديننا نحن المسلمين ، فله دينه ولنا ديننا ، فالله يحكم بيننا بالحق وهو خير الحاكمين " .
أين الخطأ في كلام الدكتور ؟؟؟

هو قال (( ديننا يحترم النفس البشرية )) هل لديك أي إعتراض على هذه المقولة ؟؟

وقال (( وللبابا مواقف إيجابية عديدة، وهو أفضل للأمة من غيره )) ما هو الخطأ هنا ؟؟؟

غريب أمرك !

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo Khaled28 مشاهدة المشاركة

قال العواجي :

" فيما يخص حادث البابا نفسه فإننا ننظر إليه من زاويتين : ...

الثانية: فيما يخص ديانة البابا وديننا نحن المسلمين ، فله دينه ولنا ديننا ، فالله يحكم بيننا بالحق وهو خير الحاكمين " .
و أنت تقول

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo Khaled28 مشاهدة المشاركة


فكيف يا " دكتور محسن " تطلق على نصرانية البابا " دين " ، وتترك له الحرية في اعتناقها ؛ بقولك : ( فله دينه ) ؟

بالنسبة لماذا الدكتور أطلق على نصرانية البابا دين

فأعتقد أن الجميع يتفق على أنه عندما يطلق كلمة دين فهذا لا يعني الإسلام فقط

و أما قولك بأن الدكتور ترك للبابا حرية الإختيار بقوله (( فله دينه ))

فأقول لك أن الله تعالى أمر النبي صلى الله عليه و سلم بأن يقول (( لكم دينكم ولي دين ))

فلا أعتقد أن لديك إعتراض على كلام الله تعالى

طبعا كلامك الآخر لم أعلق عليه لأن كله دخول في نية الدكتور و تفسير كلامه بما ينافي الصحيح

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo Khaled28 مشاهدة المشاركة
قال العواجي في مقدمة مقاله المشار إليه في ( الرسالة ) : " إن ديننا العظيم يحترم النفس البشرية من حيث المبدأ ، بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم لما مرت به جنازة قام لها احتراماً ، فقيل : ( انه يهودي يا رسول الله ) فقال : ( أليست نفسا ) هذا الموقف الإنساني العظيم من أفضل البشر في حق جنازة يهودي فكيف بمن ذكر القرآن أنهم أقرب مودة للذين أمنوا وهم النصارى "

أقول : في هذا الكلام تملق واضح ، و تغرير ، و هو يوهم القارئ البسيط ؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قام احتراماً لجنازة اليهودي .

فهذا مردود عليك ؛ يا دكتور محسن ، لأن العلة في الحديث ليست احترام اليهودي ، ومن أين لك علّة احترام اليهودي؛ التي أدرجتها في سياق كلامك؛ بقولك : " احتراما " ؟! وكأنها من أصل الحديث .

وحتى لا يغتر بكلامك هذا بعض طلبة العلم ممن لم يطلع على الحديث ، أو بعض أتباعك ، بله عامة الناس ، الذين ليس لهم في العير وفي النفير ، أقول رداً على استشهادك بهذا الحديث من وجهين :

الوجه الأول : هناك ثلاث علل ، جاءت بها الأحاديث في هذا الباب :

قال شمس الدين ابن القيم في " تهذيب السنن " ( 4/313) :

" إحداها : قوله : صلى الله عليه وسلم ( إن الموت فزع ) ، ذكره مسلم في حديث جابر وقال : ( إن الموت فزع فإذا رأيتم الجنازة فقوموا ) .

الثانية : أنه قام للملائكة كما روى النسائي عن أنس أن جنازة مرت برسول الله صلى الله عليه وسلم فقام ، فقيل : إنها جنازة يهودي ، فقال : ( إنما قمنا للملائكة ) .

الثالثة : التعليل بكونها ( نفساً ) ، وهذا في الصحيحين من حديث قيس بن سعد وسهل بن حنيف قالا : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرت به جنازة فقام ، فقيل: إنه يهودي فقال : ( أليست نفساً ) . فهذه هي العلل الثابتة عنه صلى الله عليه وسلم " . انتهى .

الوجه الثاني: أن هذا القيام الذي استشهدت به يا أخ محسن ؛ على احترام النفس البشرية النصرانية ؛ منسوخاً .

فعن واقد بن عمرو بن سعد بن معاذ أنه قال : رآني نافع بن جبير ونحن في جنازة قائماً ؛ وقد جلس ينتظر أن توضع الجنازة ، فقال لي : ما يقيمك ، فقلت : أنتظر أن توضع الجنازة ، لما يحدث أبو سعيد الخدري ، فقال : نافع فإن مسعود بن الحكم حدثني عن علي بن أبي طالب أنه قال : ( قام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قعد ) .

أخرجه مسلم ( 962 )، وبوب له بقوله : " باب نسخ القيام للجنازة " .

وفي لفظ أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( قام في الجنائز، ثم قعد بعدُ ). "السنن" (3175)، ونحوه أخرجه ابن ماجه في "سننه" (1544)، وصححه الألباني في " تصحيحه سننهما "، وأورده ابن شاهين في كتابه " ناسخ الحديث و منسوخه " (345).

وأخرج أحمد في "المسند" (1/82) بلفظ : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا بالقيام في الجنازة ، ثم جلس بعد ذلك ، وأمرنا بالجلوس ) ، و الطحاوي في " شــرح معاني الآثار " (1/488) ولفظه : عن لحكم بن مسعود الزرقي قال : " شهدت جنازة بالعراق فرأيت رجالاً قياماً ينتظرون أن توضع ، ورأيت علي بن أبي طالب رضي الله عنه يشير إليهم ؛ أن اجلسوا فان النبي صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالجلوس بعد القيام " . وقال الألباني في "إرواء الغليل" (3/192): "وإسناده جيد".

ومن طريق أبي معمر عند النسائي في "المجتبى" (1923) قال : " كنا عند علي، فمرت به جنازة ؛ فقاموا لها ، فقال علي : ما هذا ؟ قالوا : أمر أبي موسى ، فقال: إنما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم لجنازة يهودية ولم يعد بعد ذلك ". و أخرجه ابن أبي شيبة (11919)، وقال الألباني في "الإرواء" (3/193): أخرجه النسائي، وابن أبي شيبة " بسند صحيح "، وصححه أيضاً في " صحيح سنن النسائي " (1815).

وقال الألباني في "التعليقات الرضية" (1/463) :

" قال القاضي عياض : " ذهب جمع من السلف إلى أن الأمر بالقيام منسوخ بحديث علي هذا " .

قلت : بل هو منسوخ أيضاً بما أخرجه الطحاوي من طريق إسماعيل بن مسعود بن الحكم الزرقي عن أبيه قال شهدت جنازة بالعراق فرأيت رجالاً قياماً ينتظرون أن توضع ورأيت علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - يشير إليهم أن اجلسوا فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالجلوس بعد القيام وسنده حسن كما ذكرت في التعليقات الجياد ( 3 30 - 31 ) وقد ذهب إلى هذا الشافعي وأصحابه كما ذكره النووي ونقلت كلامه هناك فراجعه ". انتهى.

قال المنذري في مختصر أبي داود (4/313): "وذكر غيره ـ يعني: غير أبي بكر الهمداني ـ أن القيام للجنازة ؛ منسوخ بحديث علي بن أبي طالب.

وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم في الجنازة حتى توضع في اللحد ، فمر به حَبْرٌ من اليهود ، فقال: هكذا نفعل، فجلس النبي صلى الله عليه وسلم وقال : ( اجلسوا خالفوهم ) ".

أخرجه أبو داود في سننه (3176)، و ابن ماجه في "سننه" (1545)، وحسنه الألباني في " صحيح سننهما ".

قال ابن القيم رحمه الله في "تهذيب السنن" ( 4/312) في تعليقه على حديث عبادة :

" وهذا هو الذي نحاه الشافعي. قال: وقد روى حديث عامر بن ربيعة وهذا لا يعدو أن يكون منسوخا أو يكون النبي صلى الله عليه وسلم قام لها لعلة قد رواها بعض المحدثين من أن جنازة يهودي مر بها على النبي صلى الله عليه وسلم فقام لها كراهية أن تطوله .

وأيهما كان فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم تركه بعد فعله ، والحجة في الآخر من أمره؛ إن كان الأول واجباً، فالآخر من أمره ناسخ، وإن كان استحباباً؛ فالآخر هو الاستحباب، وإن كان مباحاً؛ فلا بأس في القيام، والقعود أحب إلي لأنه الآخر من فعله.

قال الشيخ شمس الدين بن القيم رحمه الله وقد اختلف أهل العلم في القيام الجنازة وعلى القبر على أربعة أقوال :

أحدها أن ذلك كله منسوخ قيام تابعها وقيام من مرت عليه وقيام المشيع على القبر .

قال هؤلاء : وما جاء من القعود : نسخ هذا كله وهذا المذهب ضعيف " ـ إلى أن قال رحمه الله ـ : " أو يدل على نسخِ قيام القاعد الذي يمر عليه بالجنازة ؛ دون استمرار قيام مشيعها، كما هو المعروف من مذهب أحمد عند أصحابه ، وهو مذهب مالك وأبي حنيفة ". انتهى.

قال النووي في " شرح مسلم " (7/37):

" قال القاضي: قال مالك، وأبو حنيفة، و الشافعي: القيام منسوخ.

وقال جماعة من الصحابة والسلف: والنســـخ إنما هو في قيام من مرت به، وبهذا؛ قال الأوزاعي، وأحمد، وإسحاق، ومحمد بن الحسن". انتهى.
أنا أبسألك سؤال

قال العواجي في مقدمة مقاله المشار إليه في ( الرسالة ) : " إن ديننا العظيم يحترم النفس البشرية من حيث المبدأ ، بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم لما مرت به جنازة قام لها احتراماً ، فقيل : ( انه يهودي يا رسول الله ) فقال : ( أليست نفسا ) هذا الموقف الإنساني العظيم من أفضل البشر في حق جنازة يهودي فكيف بمن ذكر القرآن أنهم أقرب مودة للذين أمنوا وهم النصارى "

أنت قريت الجملة اللي باللون الأحمر زين ؟؟؟

وبعدين جب لي في كلام الدكتور أنه قال أن النبي صلى الله عليه و سلم قام إحتراما (( لديانة اليهودي ))

يا أخي حدث العاقل بما يعقل ولا تلفق التهم و تدخل في النويا !!!

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo Khaled28 مشاهدة المشاركة
أقول للعواجي:

كيف تجعل للبابا الاختيار في اعتناق ما يريد من الملة ، بقولك : ( له دينه..) وتقول : فالله يحكم بيننا بالحق .

نعم وهو كذلك ؛ الله يحكم بيننا ، ولكن أين بيان الحق في مصير من مات على الكفر ، حتى لا ينخدع بكلامك العامة من المسلمين ، لاسيما أنك تتكلم في منبر عالمي وهو ( ملحق الرسالة ) بجريدة المدينة.

لِمَ لم تقرأ على الناس ، وتُسمعهم؛ حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي أخرجه مسلم وغيره ، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ؛ يهودي ولا نصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به ؛ إلا كان من أصحاب النار ) .

لِمَ لَمْ تذكر هذا عقب إيرادك لحديث قيامه صلى الله عليه وسلم للجنازة ، التي أُخبر صلى الله عليه وسلم فيما بعد أنها جنازة يهودي ؛ حتى يفهم الناس أن هذا الدين مبني على الولاء و البراء ، الولاء للمسلمين ، والبراء من الكفار .

مع أن العمل بالحديث الذي استشهدت به في احترام البابا ؛ منسوخ ، كما تين فيما سبق .

ولكن لقلة البضاعة ، وعدم معرفتك بالسنة ، والناسخ والمنسوخ ، وأقوال العلماء في المسألة ؛ جعلك تهرف بما لا تعرف .

وقد ألتمس لك العذر في ذلك ، فقد أشغلك الحديث السياسي ، واللقاءات الفضائية ، و الاهتمام فقه الواقع ؛ عن الاهتمام بالعلم الشرعي ومزاحمة العلماء في الحلقات العلمية . ومن يشغله ذلك ؛ نتوقع منه أكثر .

قال فخر الرازي في " التفسير الكبير " ( 17/162) :

" قال تعالى : ( وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ ) . [هود: 17] ، والمراد من الأحزاب أصناف الكفار فيدخل فيهم اليهود والنصارى والمجوس روى سعيد بن جبير عن أبي موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يسمع بي يهودي ولا نصراني فلا يؤمن بي ؛ إلا كان من أهل النار ) قال أبو موسى فقلت في نفسي إن النبي صلى الله عليه وسلم لا يقول مثل هذا إلا عن القرآن ، فوجدت الله تعالى يقول : ( وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ ) ، وقال بعضهم : لما دلت الآية على أن من يكفر به فالنار موعده ؛ دلت على أن من لا يكفر به لم تكن النار موعده ". انتهى .

قال ابن تيمية في " مجموع الفتاوى " (15/75) :

" قال تعالى : ( وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ ) . وروى الإمام أحمد وابن أبى حاتم وغيرهما ، عن أيوب عن سعيد بن جبير قال ما بلغني حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم على وجه إلا وجدت تصديقه في كتاب الله حتى بلغني أنه قال : ( لا يسمع بي أحد من هذه الأمة لا يهودي ولا نصراني ثم لم يؤمن بما أرسلت به إلا دخل النار ) ، قال سعيد: فقلت : أين هذا في كتاب الله حتى أتيت على هذه الآية : ( وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ ) قال : الأحزاب ؛ هي : الملل كلها " . انتهى .

قال الحافظ العراقي في "طرح التثريب" ( 7/149) عقب حديث أبي هريرة المتقدم :

" فيه فوائد :

الثانية : قوله : ( لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ) يتناول جميع أمة الدعوة من هو موجود في زمنه ومن يتجدد وجوده بعده إلى يوم القيامة، فذكره اليهودي والنصراني بعد ذلك من ذكر الخاص بعد العام ، وإنما ذكرهما تنبيها على من سواهما وذلك لأن اليهود والنصارى لهم كتاب فإذا كان هذا شأنهم مع أن لهم كتابا فغيرهم ممن لا كتاب له أولى .

الرابعة : وفيه نسخ الملل كلها برسالة نبينا صلى الله عليه وسلم .

السادسة : وفيه تكفير من أنكر بعض ما جاء به صلى الله عليه وسلم إذا ثبت ذلك بنص قطعي، وأجمعت عليه الأمة. والله أعلم ". انتهى.

وقال شيخ الإسلام في " الفتاوى " (4/206) عقب إيراده هذا الحديث :

" قال ســـعيد بن جبير تصديق ذلك في كتاب الله تعالى : ( وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ ) ". انتهى .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين ،،،،،،،،،

وكتبه

جمال بن فريحان الحارثي

29 / 2 /1426هـ
يا أخي غريب أمرك

هل عندما يقول الدكتور أن فلان من الناس له دينه و الله يحكم بيينا

هل يعني هذا تأييده لذلك الدين ؟؟؟

يا أخي الله تعالى قال (( لكم دينكم ولي دين ))

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo Khaled28 مشاهدة المشاركة

وسامحني أنني لم أستطع إيجاد تسجيل في الإنترنت عندما طعن محسن العواجي بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب
ولكن بإذن الله سأبذل جهدي في البحث عن المقطع حتى آتيك به
انظر في اليوتيوب يوجد حلقات من برنامج مراجعات مع العواجي
انظر إليها قد تجد فيها طعنه في الشيخ محمد رحمه الله تعالى
يجدون
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
78أبوجبهه87 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-12-2008, 10:58 PM   #25
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 356
قوة التقييم: 0
78أبوجبهه87 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عجمي مشاهدة المشاركة
ما اسرع ان فظحت نفسك بنفسك حينما قلت ان العواجي طعن بالشيخ محمد ولم تأتي بدليلك
هل قرأت مقال العواجي جيدا بهذا الموضوع !!! اشك بذلك
قال كلن علية ان ينفر لنصرة غزة وقد فصل ذلك بالنفس والمال والدعاء وغيرها كل على حسب استطاعتة ..الآن كيف تطلب منة النفير هناك !!
ثم انك تقول
(سأذكركم فيما بعد أن أمثال محسن الذين لم يتمسكوا بالسنة وخرجوا علينا ولم نعرفهم بالتوحيد والسنة وعقيدة السلف سترون أنه فيما بعد سيضع الله شأنه) كيف حكمت علية انة ليس من اهل السنة وما الذي اخرجة من اهلها !!اثبت كلامك بالدليل ..لكن لايكون دليلك مثل اتهامك لة بأنة طعن بالشيخ محمد عبد الوهاب فذهبت تبحث عن دليل وجئت صفر اليدين

ثم ماعلاقة بناياتة التي يؤجرها بالموضوع !!وهل تريدة ان يستشيرك عندما يريد ان يخرج من حر مالة .. الرجل رزقة الله من واسع فضلة ام تريد منة ان يقدم لحضرة جنابك معروضاً يستسمحك فية بأنة سيؤجر ويتصدق مما يملك ويطلب منك الموافقة ياهذا
اسلوب التهكم والسخرية وصياغة الكلمات الجوفاء المنمقة بسبب التشفي تبين واظحة للجميع فأن قلت اثبت كلامك ولا تظن الناس سذجاً يصدقون كل ما يكتب حتى تستغل الموضوع لتدس فية سمومك بسبب تصفية حسابات واتهامات خالية من المصداقية

لتعلم اية الصغير ان محسن قالها بنفسة انة ليس بعالم شرعي ولا فقية انما هو طالب علم ومفكر يطرح مايملي علية ظميرة وما يرى انة حقاً كما تطرح انت وامثالك هنا من تلميع لبعض الأشخاص الذين لم نعرفهم الا من خلال خربشاتك
ويكفية انة دكتور يطرح ارآءة علانية امام الجميع وهو معروف بشخصة ولم يستنكر احد اً مايقوم بة - رغم اننا نختلف معة ولاننزهه - وليس مثلك شبح يعبث بلوحة المفاتيح لانعلم من هو والى اي جهة ينتمي
لا فض فوك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
78أبوجبهه87 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-12-2008, 11:30 PM   #26
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 60
قوة التقييم: 0
السحقوني is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها abo Khaled28 مشاهدة المشاركة
ما شاء الله رجع دكتور التربة مرة ثانية يتكلم ويفتي
وأنتم معه على طول
يعني نسيتوا قبل كم سنة كيف كان يطعن بالشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمة الله عليه في قناة الجزيرة
والله ثم والله يا محسن ما عنده إلا مقاصد خبيثة
بعيداً عن صحة كلامك بطعنة بالشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمة الله
منطقاً وعقلاً : ايعقل دولة قائمة تسير الى وقتنا على آثار دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب القائمة على الكتاب والسنة يخرج محسن وبقناة كقناة الجزيرة ويطعن بالشيخ ثم يرجع الى المملكة من دون استنكار ولا مسائلات من الدولة ولامن العلماء على ما فعل !!
على كل حال ننتظر لنرى المقطع
بعدين ليتك تبين لنا ماهي مقاصد محسن الخبيثة
السحقوني غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-01-2009, 12:45 AM   #27
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 1,310
قوة التقييم: 0
بنت الزهرة is on a distinguished road
الكلام اسهل شيء به الدنيا
بنت الزهرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-01-2009, 12:50 AM   #28
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 376
قوة التقييم: 0
Scofield is on a distinguished road
ههههههههههههههههه
فزعوووووووووووا عيال عم محسن
انواع التطبيل ياشيخ
__________________
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير
Scofield غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-01-2009, 03:03 AM   #29
Banned
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 116
قوة التقييم: 0
جيفارا is on a distinguished road
لا يصير محمد بن عبد الوهاب نبي وحنا ما درينا ! !


الله يرحمه ويلحقه بالصالحين ،،، ويكفيه شر الغلاة المارقين !
جيفارا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-01-2009, 03:33 AM   #30
عضو ذهبي
 
صورة Sniper الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: وكـر الزعــامــة
المشاركات: 2,519
قوة التقييم: 0
Sniper will become famous soon enoughSniper will become famous soon enough
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الأمير/م غ ر م مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير
بس ياليت تغير صورتك الرمزية لأنك انت ورائحة جواربك أعلى من مستوى هذا الشاذ ....
المعذرة أخي على الازعاج...
شــــاذ ...!!!!!

عجـــبا .......!!!!!!!!!!!!!

واضــح ياأخــي العــزيز أنـكـ من الذين قال الرب جــل وعــلا عنهـــم :

((كمثــل الحــمار يحمـــل أسفـــارا)) ......................
__________________
((كُن في الدنيا كأنك غريب أو عابرُ سبيل ))
Sniper غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
+*+ إجـتــماع عــائلـتي العــواجــي والدخـــيــلـي +*+ عائلتي العواجي و الدخيلي منتدى الافراح والمناسبات و التغطيات والتهاني 58 04-11-2008 11:08 PM
اسماء تعينات المعلمين الجدد ((مبروك)) بحر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 20-09-2008 01:48 AM
<<__&&& أفــــ الــعــواجـي ــــراح &&&__>> عائلتي العواجي و الدخيلي منتدى الافراح والمناسبات و التغطيات والتهاني 73 17-08-2008 10:51 PM
نشر أسماء 6243 معلماً تم ترشيحهم للتدريس(مبروك لهم) صالح333 منتدى التربية والتعليم 23 05-08-2008 02:41 PM


الساعة الآن +3: 02:29 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19