عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-05-2004, 11:14 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
سيدة أودعها ابنها في الدار من أجل زوجته

سيدة أودعها ابنها في الدار من أجل زوجته وأخرى لا تعرف أهلها
جروح لا تندمل أحدثتها شظايا رجالية في دور المسنات بالرياض



قصص حزينة تذخر بها دور المسنات

الرياض: سمر المقرن
اختارت سيدة العيش في دار المسنات لكي ترى ابنها الذي يقيم مع أبيه في الرياض، بينما أهلها في حفر الباطن، وسيدة أخرى أودعها ابنها في الدار من أجل زوجته، ولكنها رغم ذلك تدعو الله أن يرزق ابنها العاق بطفل فكلما ينجب طفلا يموت، أما أم محمد التي تعلو وجهها ابتسامة محيرة تجمع ما بين علامات الرضا والاستسلام فقد قررت أن تعيش في دار المسنات بالرياض بعد أن طلقها زوجها بعد أن أنجبت منه ولداً، فيما تتمنى الجوهرة أن تعيش بين أبنائها السبعة التي حرمت منهم تسع سنوات، هذه صور من حسرات وآهات في دار المسنات بالرياض.
موضي سيدة تحت الستين تقول "لدي ولد واحد ذهب مع زوجته وتركني هنا، وكلما أنجبت له زوجته طفلاً يموت، وأمنيتي أن ينجب ولدي بنتاً ويسميها (موضي)"، أما الجوهرة فهي أيضاً في الأربعين ولديها سبعة أبناء وبنات أكبرهم في التاسعة عشرة من عمره، تحلم أن تعيش بينهم بعد أن حرمت منهم تسع سنوات، وتقول اختصاصية الدار إن الجوهرة كانت تعاني من حالة نفسية كانت تصل بها إلى إيذاء أطفالها في بعض الأحيان، فقام زوجها بتطليقها، مؤكدة بأن الاختصاصيات يعملن جاهدات لتعود الجوهرة لأبنائها، مشيرة إلى أن حالتها النفسية مستقرة الآن.
تقول أم محمد والبالغة من العمر أربعين عاماً " تزوجت برجل عن طريق الدار وبعد أن أنجبت له (محمد) تزوج بأخرى من الجنسية الإندونيسية، ثم أعادني للدار مرة أخرى " مؤكدة أنها اختارت أن تبقى في الدار لتتمكن من رؤية ابنها البالغ من العمر ثلاثة عشر عاما الذي يعيش مع أبيه في الرياضً، حيث إن أهلها يعيشون في حفر الباطن، وأن شقيقها يأتي لزيارتها دوماً ويأخذها لتبقى معه عدة أيام بين الحين والآخر، مضيفة بأنها لم تسع لتشكو هذا الزوج لأن الشكوى لله".
من جهتها تقول بشرى وهي سيدة مسنة تجاوزت سنها السبعين إنها دخلت الدار قبل أربع سنوات، مشيرة إلى أنها ومنذ أن وعت على الدنيا لا تعرف لها أهلا، وتزوجت لكنها لم تنجب، وبعد وفاة زوجها دخلت الدار.
وتقول الاختصاصية النفسية بالدار تركية التركي " نساعد السيدة المسنة بعد دخولها للدار على التكيف والاندماج، والغالبية منهن يعانين من الاكتئاب بعد دخولهن للدار، وتقوم الاختصاصية التي تتابع الحالة بمحاولة دمج النزيلة مع الأخريات عن طريق برامج وجلسات تحاول من خلالها تخفيف حدة هذا الشعور".
وأكدت التركي أن بعضهن يقمن بزيارة أهاليهن بين الحين والآخر، موضحة أنه عندما تتقدم السيدة بطلب الدخول للدار ولديها أهل أو أبناء، نحاول ما أمكن حثها على البر بأهلها، وتقول " إن كانت النزيلة تحتاج لرعاية نحاول جاهدين أن نجعلها تبقى بين أسرتها وتتلقى الرعاية المنزلية، وكثير من الحالات يتم رفض قبولها لعدم استيفاء الشروط اللازمة، حيث تشترط الدار أن تكون السيدة بلغت سن الستين فما فوق، فيما تُستثنى بعض الحالات من بعض الشروط، وعندما يتضح أن أسرة المتقدمة أو أبناءها لا يقومون برعايتها أو الاهتمام بها لا نتوانى عن قبولها في الدار، حيث توجد حالات من الأبناء لا يقبلون رعاية المسن".
من جهتها تقول مديرة دار الرعاية الاجتماعية للمسنات بالرياض هيفاء آل الشيخ " لدينا أربعون سيدة منهن ثماني عشرة حالة في النقاهة النفسية وغير مسنات وواحدة في العشرين من عمرها، وهن يعشن الآن في وضع نفسي مستقر، أما الآن الدار لا تستقبل سوى المسنات من سن الستين فما فوق فيما عدا الحالات الاستثنائية.
وتشير آل الشيخ إلى الشروط الأساسية التي يجب أن تتوفر في السيدة التي تستقبلها الدار وهي أن تكون سعودية الجنسية، وفي سن الستين فما فوق، وخالية من الأمراض المعدية، مؤكدة أن هذه الشروط لا تكون إلزامية في بعض الحالات التي تثبت أحقيتها في الدخول للدار بعد إجراء دراسات من الاختصاصيات الاجتماعيات والنفسيات بالدار.
وتشير إلى أن من أبرز الأنشطة التي تقدمها الدار زيارة الداعيات للدار بشكل أسبوعي لتثقيف النزيلات، وتعليمهن بعض المبادئ التي يجهلنها بطريقة مبسطة وسهلة تعتمد فيها الداعية على محادثة السيدة بالطريقة التي يمكن أن تدرك بها المفهوم المراد إيصاله، مشيرة إلى وجود فصول لمحو الأمية في الفترة المسائية وفصول لتنمية المهارات الفنية.
وحول الأعمال المناطة باختصاصيات الدار تقول آل الشيخ " لكل مجموعة اختصاصية مسؤولة عنهن تتابع معاملاتهن سواء كانت في الأجهزة الحكومية أو ممتلكاتهن الخاصة إن كان لديهن ممتلكات، مؤكدة أن الدار تسعى لتزويج السيدات القادرات على الزواج والاستقلالية، ولدينا حالات عدة لسيدات تم تزويجهن ويعشن الآن في بيوت مستقرة.


__________________
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19