عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-01-2009, 01:12 AM   #141
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها محمد بن ناصر مشاهدة المشاركة

بما أننا شخصنا الداء
سنبدأ بتشخيص المصاب

و ليعذرني الأصحاب بهذا التحوير
لأن الأمر أنتهى منذ أن

سَقط
في إثبات بدعية و كفر
حماس السنية

يقول





يلاحظ عليك كثرة ترديدك لكملـة " السلفية "

فخذ أقوال كبار العلماء على
هذه الفرقة الجامية التي تنسب نفسها للسلفية

نبدأ برأس الهرم ألا و هي


[ اللجنة الدائمة للإفتاء ]

برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله وعضويّة كلّ من العلماء:
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل شيخ
والشيخ صــــالح بن فوزان الفوزان
و الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الغديان
والشيخ بـــــكر بن عبد الله أبو زيد


فتوى رقم (16873 ) و تاريخ 12 /2 / 1415 هـ. الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده ..
و بعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي
/ محمد بن حسن آل ذبيان ، و المحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (3134 )
و تاريخ 7 /7/ 1414 هـ.
و قد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه : ( نسمع و نجد أناسا يدعون أنهم من السلفية، و شغلهم الشاغل هو الطعن في
العلماء و اتهامهم بالإبتداع وكأن ألسنتهم ما خلقت إلا لهذا، و يقولون نحن سلفية ، والسؤال يحفظكم الله: ماهو مفهوم
السلفية الصحيح، وماموقفها من الطوائف الإسلامية المعاصرة ؟ و جزاكم الله عنا و عن المسلمين خير الجزاء إنه سميع
الدعاء ).

و بعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه: إذا كان الحال كما ذكر فإن الطعن في العلماء و رميهم بالابتداع واتهامهم
مسلك مرد ليس من طريقة سلف هذه الأمة و خيارها، وإن جادة السلف الصالح هي الدعوة إلى الكتاب و السنة ، وإلى
ما كان عليه سلف هذه الأمة من الصحابة- رضي الله عنهم- و التابعين لهم بإحسان بالحكمة و الموعظة الحسنة
و الجدال بالتي هي أحسن مع جهاد النفس على العمل بما يدعو إليه العبد، و الإلتزام بما علم بالضرورة من دين
الإسلام من الدعوة إلى الاجتماع و التعاون على الخير، و جمع كلمة المسلمين على الحق، و البعد عن الفرقة
و أسبابها من التشاحن و التباغض و التحاسد، و الكف عن الوقوع في أعراض المسلمين، و رميهم بالظنون الكاذبة
و نحو هذا من الأسباب الجالبة لافتراق المسلمين و جعلهم شيعا و أحزابا يلعن بعضهم بعضا، و يضرب بعضهم
رقاب بعض قال الله تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين
قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا و كنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون. و لتكن
منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون. و لاتكونوا .......الأية.

و ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال ( لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض). و الأيات
و الأحاديث في ذم التفرق و أسبابه كثيرة ، و لهذا فإن حماية أعراض المسلمين و صيانتها من الضروريات التي
علمت من دين الإسلام فيحرم هتكها، و الوقوع فيها، و تشتد الحرمة حينما الوقوع في العلماء، و من عظم نفعه
للمسلمين منهم لما ورد من نصوص الوحيين الشريفين بعظيم منزلتهم، و منها أن الله سبحانه و تعالى ذكرهم شهداء
على توحيده
فقال تعالى : ( شهد الله أنه لا إله إلا هو و الملائكة و أولو العلم قائما بالقسط لاإله إلا هو العزيز الحكيم ).
و الوقوع في العلماء بغير حق تبديعا و تفسيقا و تنقصا، و تزهيدا فيهم كل هذا من أعظم الظلم و الإثم ،
و هو من أسباب الفتن، و صد المسلمين عن تلقي علمهم النافع و ما يحملونه من الخير و الهدى.
و هذا يعود بالضرر العظيم على انتشار الشرع المطهر، لأنه إذا جرح حملته أثر على المحمول.
و هذا فيه شبه من طريقة من يقع في الصحابة من أهل الأهواء، و صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم
هم شهود نبي هذه الأمة على ما بلغه من شريعة الله ، فإذا جرح الشاهد جرح المشهود به.

فالواجب على المسلم إلتزام أدب الإسلام و هديه و شرائعه، و أن يكف لسانه عن البذاء و الوقوع في أعراض العلماء،
و التوبة إلى الله من ذلك والتخلص من مظام العباد ، ولكن إذا حصل خطأ من العالم فلا يقضي خطؤه على ما عنده
من العلم، و الواجب في معرفة الخطأ الرجوع إلى من يشار إليهم من أهل العلم في العلم و الدين و صحة الاعتقاد،
و أن لا يسلم المرء نفسه لكل من هب و دب فيقوده إلى المهالك من حيث لا يشعر. وبالله التوفيق
و صلى الله على نبينا محمد و آله و صحبه و سلم ......



الشيخ صالح اللحيدان

يخطئ من ينتقص من الشيخ أحمد ياسين
رحمه الله : ( في اللقاء المفتوح مع الشيخ صالح اللحيدان في جامع الأمير فيصل بن فهد )

السؤال : سماحة الشيخ ..كثر الكلام عن منظمة حماس ...و الشيخ أحمد ياسين (رحمه الله) .
.ما رأيكم فيمن ينتقص من جهود الشيخ ..ويقول إنه كان على ضلال ؟؟

الجوا ب : نعوذ بالله من الضلال .. يقول الشاعر العربي ..
أقِلّوا عليهم لا أباً لأبيكمُ مِنَ اللومِ .. أو سُدوا المكان الذي سَدّوا
من لم يفعل فعل أولئك .. لا يحل لهم أن يتنقصهم .. الرجل أشتهر عنه الخير .. والثبات ..
وإغاضة اليهود .. ومن ورائهم من حماتهم ..المدافعين عنهم ..ثم الرجل قُتِل قتلةً ،، بشعةً ،، شنيعة نسأل الله أن يجعله بعدها في أعلى عليين ..
تَنَقُصُهم ، هو ومن يقاتل اليهود ، .. لايدل على خير من المُنَتَقِص .. وإنما إما يدل على إما جهل بالحقائق ..أو عن هوى ..والمسلم ينبغي أن يتجنب هذا وهذا .. اليهود لا يصلح أن نقول عنهم معتدون .. فاليهود أشد من الإعتداء وضعهم .. وظلمهم وظلم حماتهم ..وإيذاء المسلمين .. و لاينتظر من اليهود أن يكونوا أهل عدلٍ .. وقد قال الله عنهم : " لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا " فاليهود في عداوتهم قبل المشركين الذين يعبدون الأصنام من حجر وشجر .. وبهيمة .. وهم .. دائماً يوقدون نيران الحروب ..كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله ..
لكنهم أيضاً لا ..؟؟ .. على أن يقفوا إلا أن يكونوا متمسكين بحبل من الناس .. وإنما نسأل الله جل وعلا .. أن يثبت القائمين على حماس على الحق .. وأن يصلحهم .. ويعظم في نفوسهم شعائر الدين .. وأن يرزقهم القدرة على إقلاق اليهود ..وإزعاجهم .. وزرع الخوف في بيوتهم .. عاجلاً غير آجل .. وأما الشيخ أحمد ياسين .. فنسأل الله جل وعلى .. أن يتغمده برحمته .. ويحسن جزاءه .. ويعامله بعفوه .. ويصلح ذريته .. أعوانه ويشد أزرهم ..ويمكن لهم من رقاب اليهود .. عاجلاً .. غيرآجل .. إن اليهود لا يمكن أن يُنتَصَر عليهم إلا بالإسلام .. لا يمكن للأمة العربية أن تنتصر على اليهود .. بالعروبة .. أو القومية .. أو جامعة الدول .. لا يمكن للمسلمين أن ينتصروا على الكفار ..إلا بالدين الإسلامي ..وتعظيمه ..والأخذ بما يدعو إليه هذا الدين .. فنسأل الله أن يحقق لنا ذلك عاجلاً غير آجل ..


[ مقاطع صوت وصورة ]



أبن باز رحمه الله يجيب عن سؤال عن الجامية



منهج الجامية غلط مقطع قصير لإبن عثيمين رحمه الله




الشيخ الألباني يجيب على سؤال صريح عن الجامية جزء 1



الشيخ الألباني يجيب على سؤال صريح عن الجامية جزء2


الشيخ الألباني يجيب على سؤال صريح عن الجامية جزء 3



الشيخ أبن عثيمين ومقطع قصير عن الجامية هداهم الله

يصفهم بتفكك قلوب المسلمين



سؤال لسماحة المفتيآل الشيخ عن الجامية وإجابة قوية1


الشيخ آل الشيخ يسكت الجامية أدعياء السلفية

عندما سُئل مفتي الديار السعودية
عن من يسب عائض و سلمان من طلبـة ربيع المدخلي


خطبة عبدالرحمن السديس إمام الحرم عن الجامية 1

خطبة عبدالرحمن السديس إمام الحرم عن الجامية 2


خطبة عبدالرحمن السديس إمام الحرم عن الجامية 3


خطبة عبدالرحمن السديس إمام الحرم عن الجامية 4



العلامة صالح بن فوزان الفوزان:
( اتركوا الكلام في الناس ، فلان حزبي ... فلان كذا ... اتركوا الكلام في الناس ابذلوا النصيحة وادعو الناس إلى اجتماع الكلمة ، وإلى تلقي العلم عن أهله ، وإلى الدراسة الصحيحة ، إما دراسة دينية وهذه أحسن ، أو دراسة دنيوية تنفع نفسك وتنفع مجمتعك أما الاشتغال بالقيل والقال ، فلان مخطىء ، وفلان مصيب ، وفلان كذا ... هذا هو الذي ينشر الشر ، ويفرق الكلمة ، ويسبب الفتنة... إذا رأيتَ على أحدٍ خطأ ..ناصحه بينك وبينه لا تجلس في مجلس ، فلان سوى كذا وفلان سوى كذا...تناصحه فيما بينك وبينه ..هذه النصحية أما كلامك في المجلس عن فلان هذه ليست نصيحة هذه فضيحة..هذه غيبة..هذه شر )



الشيخ العلامة محمد بن عثيمين رحمه الله وتحذيره
من الحزب المسمى زوراً بالسلفية :

فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله غاية في الوضوح أن المقصود بكلامه هم ( ما يسمون أنفسهم بالسلفية ) :
قال سماحة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( يُستفاد من قوله صلى الله عليه وآله وسلم : فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيراً فعليكم بسنتي أنه إذا كثرت الأحزاب في الأمة فلا تنتمي إلى حزب . هنا ظهرت طوائف من قديم الزمان خوارج معتزلة جهمية ، شيعة بل رافضةٌ ثم ظهرت أخيراً إخوانيون ، وسلفيون ، وتبليغيون ، وما أشبه ذلك ، كل هذه الفرق اجعلها على اليسار ، وعليك بالأمان وهو ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ، ولا شك أن الواجب على جميع المسلمين أن يكون مذهبهم مذهب السلف ، لا الانتماء إلى حزبٍ معيّن يُســمى السلفيين .
الواجب أن تكون الأمة الإسلامية مذهبها مذهب السلف الصالح ، لا التحزب إلى من يسمى السلفيون انتبهوا للفرق : هناك طريق سلف ، وهناك حزبٌ يُسمى السلفيون ) . أهـ شرح الأربعين النووية ، شريط رقم ( 14 )



• فتوى الشيخ عبد الله بن جبرين حفظه الله :


ثم لما كثرت أراجيف هؤلاء المبطلين على عدد من الدعاة بأعيانهم واتهامهم بالخروج واالمروق والجهل والبعد عن منهج أهل السنة والجماعة ، وقيل فيهم (هم أشر من اليهود والنصارى)...كثر السؤال عنهم لدى أئمة الدعوة السلفية، فكان مما أجاب به فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين - في شريط مسجل له برقم (1883) نشر تسجيلات صوت الحق الإسلامية: " فنحن نقول لهؤلاء - أي لطائفة الجراحين - فرق بينكم وبينهم أي قياس يحصل بين الاثنين بين من ينصحون المسلمين ويوجهونهم ويرشدونهم، وبين من لم يظهر منهم أية أثر ولا نفع بل صار ضررهم أكثر من نفعهم حيث صرفوا جماهير وأئمة وجماعات عن هؤلاء الأخيار، وأوقعوا في قلوبهم حقدا للعلماء، ووشوا بهم، ونشروا الفساد،ونشروا السوء، وأفسدوا ذات البين التي أخبر النبي أن فساد ذات البين هي الحالقة، لو يظهر لهم أثر فنحن نسائلهم ونقول لهم : أقلـوا عليـهم لا أبا لأبيكـم من اللوم أو سدوا المكان الذي سدوا . متى عملتم مثل أعمالهم؟ متى نفعتم مثل نفعهم؟ متى أثرتم مثل تأثيرهم؟ ويحكم سوءكم وشركم وضرركم على إخوانكم الذين يعتقدون مثل ما تعتقدون، ويدعون إلى الله تعالى، أنتم كالذين قال فيهم أحد العلماء: متى كنتم أهلا لكل فضيلة متى كنتم حربا لمن حاد أو كفر متى دستم رأس العدو بفيلق وقنبـلة أو مدفع يقطع الأثر تعيبون أشياخا كرما أعـزة جهابذة نور البصيرة والبصر فهم بركـات للبلاد وأهلها بهم يدفع الله البلايا عن البشر .
وقال الشيخ بن جبرين حفظه الله عندما سئل عن الجامية :
الجامية قوم يغلب عليهم أنهم من المتشددين على من خالفهم ، والذين يحسدون كل من ظهر وكان له شهرة فيدخلوا عليهم ، ويصدق عليهم الحسد فلأجل ذلك صاروا يتنقصون كل من برز من العلماء ويعيبونهم ويتتبعون عثراتهم ويسكتون عن عثرات بعض فيما بينهم ، ونسبتهم إلى أول من اظهر ذلك وهو محمد أمان الجامي وقد توفي وأمره إلى الله تعالى ، هذا سبب تسميتهم
----------------- -----------------


بكر أبو زيد رحمه الله:

ولا شك أن أكثر هؤلاء العلماء تصنيفا في هذه المجموعة، وأعمقهم علما بأصولهم الشيخ العلامة بكر بن عبد الله أبو زيد – شفاه الله - الذي جمع أصولهم وعرف مقاصدهم، وأدرك أخطار منهجهم فكتب فيهم كتابا فريدا جامعا سماه ( تصنيف الناس بين الظن واليقين) وأكتفي هنا بنقل بعض هذه العبارات.
يقول - حفظه الله - في هذه المجموعة التي سماها (القطيع )
"وإذا علمت فشوّ ظاهرة التصنيف الغلابة، وأن إطفاءها واجب، فاعلم أن المحترفين لها سلكوا لتنفيذها طرقا منها: إنك ترى الجراح القصاب كلما مر على ملأ من الدعاة اختار منهم (ذبيحا) فرماه بقذيفة من هذه الألقاب المرة تمرق من فمه مروق السهم من الرمية، ثم يرميه في الطريق ويقول: أميطوا الأذى عن الطريق فإن ذلك من شعب الإيمان!! وترى دأبه التربص والترصد: عين للترقب وأذن للتجسس، كل هذا للتحريش وإشعال نار الفتن بالصالحين وغيرهم. وترى هذا "الرمز البغيض" مهموما بمحاصرة الدعاة بسلسلة طويل ذرعها، رديء متنها، تجر أثقالا من الألقاب المنفرة والتهم الفاجرة، ليسلكهم في قطار أهل الأهواء، وضلال أهل القبلة، وجعلهم وقود بلبلة وحطب اضطراب!! وبالجملة فهذا (القطيع) هم أسوأ "غزاة الأعراض بالأمراض والعض بالباطل في غوارب العباد
والتفكه بها، فهم مقرنون بأصفاد: الغل، والحسد ، والغيبة، والنميمة، والكذب، والبهت، والإفك، والهمز، واللمز جميعها في نفاذ واحد. إنهم بحق (رمز الإرادة السيئة يرتعون بها بشهوة جامحة نعوذ بالله من حالهم لا رعوا)" (التصنيف/22-23)
فانظر رعاك الله كيف وصف هذه الطائفة (بالقطيع) وهم كذلك لأن لهم شيخا كبيرا أو شيخين وباقيهم من حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام تجد أحدهم يجرح كل دعاة الأرض من المسلمين شرقا وغربا وهو لم يقرأ له كتابا ولم يعرف له عقيدة!!
وانظر كيف وصف أمراضهم من الغل، والحسد، والغيبة، والنميمة، والكذب، والبهت، والإفك والهمز، واللمز، وأنهم قد جمعوا ذلك في نفاذ واحد، وان عمل هؤلاء القطيع هو تمزيق أجساد الدعاة إلى الله...
ويقول أيضا فيهم الشيخ بكر أبو زيد رعاه الله وسدده: وكم جرت هذه المكيدة من قارعة في الديار بتشويه وجه الحق، والوقوف في سبيله، وضرب للدعوة من حدثاء الأسنان في عظماء الرجال باحتقارهم وازدرائهم، والاستخفاف بهم وبعلومهم، وإطفاء مواهبهم، وإثارة الشحناء والبغضاء بينهم، ثم هضم لحقوق المسلمين في دينهم، وعرضهم، وتحجيم لانتشار الدعوة بينهم بل صناعة توابيت، تقبر فيها أنفاس الدعاة ونفائس دعوتهم...انظر كيف يتهافتون على إطفاء نورها فالله حسبهم" (التصنيف/24 )
وقال أيضا
"ولا يلتبس هذا الأصل الإسلامي بما تراه مع بلج الصبح وفي غسق الليل من ظهور ضمير أسود وافد من كل فج استعبد نفوسا بضراوة، أراه - تصنيف الناس - وظاهرة عجيب نفوذها هي (رمز الجراحين)، أو (مرض التشكيك وعدم الثقة) حمله فئام غلاض من الناس يعبدون الله على حرف فألقوا جلباب الحياء، وشغلوا به أغرارا التبس عليهم الأمر فضلوا، وأضلوا، فلبس الجميع أثواب الجرح والتعديل، وتدثروا بشهوة التجريح، ونسج الأحاديث، والتعلق بخيوط الأوهام، فبهذه الوسائل ركبوا ثبج تصنيف الآخرين للتشهير والتنفير والصد عن سواء السبيل" (التصنيف/29)
وقال : ويا لله كم صدت هذه الفتنة العمياء عن الوقوف في وجه المد الإلحادي، والمد الطرقي والعبث الأخلاقي، وإعطاء الفرصة في استباحة أخلاقيات العباد، وتأجيج سبل الفساد والإفساد إلى آخر ما تجره هذه المكيدة المهينة من جنايات على الدين، وعلى علمائه، وعلى الأمة وعلى ولاة أمرها، وبالجملة فهي فتنة مضلة، والقائم بها (مفتون) و(منشق) عن جماعة المسلمين" (التصنيف/29)
وقال أيضا - حفظه الله -:
"وفي عصرنا الحاضر يأخذ الدور في هذه الفتنة دورته في مسالخ من المنتسبين إلى السنة المتلفعين بمرط ينسبونه إلى السلفية - ظلما لها - فنصبوا أنفسهم لرمي الدعاة بألسنتهم الفاجرة المبنية على الحجج الواهية، واشتغلوا بضلالة التصنيف" (التصنيف/28)
وقال متوجا ذلك القول البليغ في هذه المجموعة:
"ولكن بلية لا لعًا لها، وفتنة وقى الله شرها حين سرت في عصرنا ظاهرة الشغب هذه إلى ما شاء الله من المنتسبين إلى السنة ودعوى نصرتها، فاتخذوا (التصنيف بالتجريح) دينا وديدنا فصاروا إلبا إلى أقرانهم من أهل السنة وحربا على رؤوسهم وعظمائهم، يلحقونهم الأوصاف المرذولة، وينبذونهم بالألقاب المستشنعة المهزولة حتى بلغت بهم الحال أن فاهوا بقولتهم عن أخوانهم في الاعتقاد والسنة والأثر (هم أضر من اليهود والنصارى) و(فلان زنديق)... وتعاموا عن كل ما يجتاب ديار المسلمين ويخترق آفاقهم من الكفر والشرك، والزندقة والإلحاد، وفتح سبل الإفساد والفساد، وما يفد في كل صباح ومساء من مغريات وشهوات، وأدواء وشبهات تنتج تكفير الأمة وتفسيقها، وإخراجها نشأ آخر منسلخا من دينه، وخلقه... وهذا الانشقاق في صف أهل السنة لأول مرة حسبما نعلم يوجد في المنتسبين إليهم من يشاقهم، ويجند نفسه لمثافنتهم، ويتوسد ذراع الهم لإطفاء جذوتهم، والوقوف في طريق دعوتهم، وإطلاق العنان يفري في أعراض الدعاة ويلقي في طريقهم العوائق في عصبية طائشة" (التصنيف/39-40)
----------------- -----------------

عبد الله المطلق حفظه الله :

يا أحبابي هؤلاء الذين يضيّقون معنى السلفية ، والذين يأخذون بالظِنّة ، والذين لايقبلون التوبة والذين لا يناقشون الناس ، ولا ينشرون الخير ، هؤلاء يضرّون السلفية أكثر مما يحسنون إليها ، إنك لو نظرت إلى علماء من أهل السعودية كم هم ؟ يريدون فقط ثلاثة أو أربعة علماء ، والباقين ليسوا من السلف ، هذه مصيبة عظيمة يا إخوان ، إنك إذا نظرت إلى علماء العالم الإسلامي الآن تجد أنهم عندهم في قوائم المنحرفين ، إنك إذا نظرت إلى علماء الأمّة الذين خدموا الدين ، أمثال ابن حجر والنووي وابن قدامة صاحب المغني والكتب النافعة وابن عقيل وابن الجوزي وجدت أنهم عندهم مصنفون تصنيفات يخرجونهم بها من السلفية لأنه وجد عليهم بعض الملاحظات ، هؤلاء الذين يضيّقون معنى السلفية يسيئون للأمة إخوتي في الله ،
ولذلك انظروا إلى سماحة الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمه الله وإلى الشيخ محمد العثيمين رحمه الله وإلى سماحة المفتي الآن الموجود ، كيف يتعاملون مع الناس ، كيف يحسنون أخلاقهم ، كيف يستقبلون طلبة العلم ، كيف يجلّون العلماء ، لكن هل هذا المنهج موجود عند هؤلاء ؟ لا ؟
هؤلاء ليسوا راضين إلاّ عن أعدادٍ قليلة معدودة على الأيدي من طلبة العلم ، الذين يشتغلون في مجالسهم بأكل لحوم العلماء ، وأحياناً يحمّلون كلامهم ما لا يتحمل ، بل وأحيانا يكذبون عليهم ، ليس في قاموسهم توبة ، ولا يقبلون لأحد أوبة ، يضيّقون هذا الدين ، يفرحون بخروج الناس منه ، ولا يفرحون بقبول أعذار الناس وإدخالهم فيه ، هذه مصيبة يا إخواني
لو ابتليت بها الأمة يمكن أن تكون السلفية في مكان محدود من هذه الجزيرة ، انظروا إخوتي في الله إلى دماثة خلق الشيخ عبد العزيز ابن باز والشيخ محمد بن عثيمين ، كيف كانوا مفتين لجميع شباب العالم الإسلامي ، إن اختلفوا في أوروبا في أمريكا في أفريقيا في اليابان في أندونيسيا في استراليا ، من يرضون حكماً من يرضون تجدهم يقبلون عبد العزيز بن باز
ومحمد بن عثيمين وفلان وفلان ، لكن هل يرضون مشايخ هؤلاء لا والله ما يرضونهم ، وهؤلاء لا يقبلونهم ، إن ما ينتهجه هؤلاء وفقهم الله وهداهم يضيّق معنى السلفية وينفر الناس منها ، ويجعل السلفية معنىً ضيّقا محدودا أغلب عمله تكفير الناس وتفسيقهم وجمع أخطائهم وتشويه سمعتهم والقدح في أعراضهم .
هذا نصّ جواب على سؤال في محاضرة للشيخ : عبد الله المطلق ، أُقيمت في مدينة حائل ،عنوانها الفتن الأسباب والعلاج . بتاريخ : 19/8/1424هـ
----------------- -----------------

الشيخ الغنيمان :

ويقول الشيخ الغنيمان رئيس قسم العقيدة في الجامعة الإسلامية سابقاً وهو ينكر على أهل التبديع والتصنيف بالهوى: "أقول:

من نتائج أفعال هؤلاء تبلبلت أفكار كثير من الشباب.. فمنهم من ضل طريق الهدى، وصار يتبع ما يرسمه له هؤلاء النقدة الذين وقفوا في طريق الدعوة يصدون عن سبيل الله، ومنهم من صـار لديه بسبب هؤلاء النقدة، فجوة عظيمة بينه وبين العلماء، ووحشة كبيرة فابتعد عنهم.. ومنهم من جعل يصنف الناس حسب حصيلته مما يسمع من هؤلاء بأن فلاناً: من الأخوان لأنه يكلم فلاناً من الإخوان، أو يزوره، أو يجلس معه..وأن فلاناً من السرورين..وفلاناً من النفعيين..وهكذا. والعجب أنهم بهذا يزعمون أنهم يطبقون منهج الجرح والتعديل، وقد اتخذوا في هذا رؤساء جهالاً فضلوا وأضلوا. فعلى المسلم أن يتقي الله في نفسه، وفي هؤلاء المساكين أرباع المتعلمين أو أعشارهم.

وفي الحديث الصحيح: لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم يعني خير لك من الدنيا، فكذلك من ضل بسببه رجل واحد فعليه وزر عظيم، وقال الله تعالى بعدما ذكر قصة قتل ابني آدم لأخيه: { من أجـل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً} (المائدة:32)
وإضلال الإنسان في دينه أعظم من قتله بكثير، والكلام في مسائل الدين يجب أن يكون بدليل من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأن يقصد به وجه الله، وألا يكون ضرره أكبر من نفعه، وألا يكون الحامل عليه الحسد لمعين واتباع الهوى" (الهوى وأثره في الخلاف/33-34(
----------------- -----------------


بسم الله الرحمن الرحيم
أنا وعدتكم بالرد على كل ما ذكره محمد بن ناصر
في البداية أعتذر عن التأخير بسبب ظرف حصل لي
نسأل الله تعالى أن يرحم أموات السلمين جميعا ويغفر لموتانا وموتاكم رب العالمين


والآن آن وقت الرد
أولا من العيب على الإنسان نقل أمر سمع عنه فقط أو قرأه دون معرفة محتواه
كما فعل محمد بن ناصر هنا نقل كلام لم يتأكد من معناه ومن المقصود
لذلك حتى نعرف من المقصود في هذا الكلام الذي في الفتاوى التي ذكرها محمد بن ناصر يجب أن نضع أسس نتفق عليها حتى إذا اختلفنا في شيء رجعنا إلى الأساس ثم يزول الخلاف
في البداية نتفق أن علماء السنة علماء أجلاء كرماء ولا نزكي على الله أحد
إذا أردنا أن نعرف منهم علماء السنة يجب أن نعرف ما هي السنة
السنة التي نتكلم عنها ونقصدها هي طريقة النبي صلى الله عليه وسلم وطريقة الصحابة الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم في الدين
يقول صلى الله عليه وسلم عن النفر الذين قالوا : أما أنا فأصوم النهار ولا أفطر وقال الآخر أما أنا فأقوم الليل ولا أنام وقال الثالث أما أنا فلا أتزوج الناس
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما بال أقوام يقولون كذا وكذا أما أنا فأقوم الليل وأنام وأصوم النهار وأفطر وأتزوج النساء فهذه سنتي فمن رغب عن سنتي فليس مني .
من الحديث السابق نعلم أن السنة تكون ضد البدعة فهؤلاء النفر ابتدعوا في الدين فرد النبي صلى الله عليه وسلم هذا الابتداع بسنته
وفي عهد عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قرأ مرة آية فيها سجدة فسجد سجود تلاوة ومرة لم يسجد ثم قال فيما معناه : فعلتها لتعلموا أنها سنة
فالسنة قد تكون مستحبة ولا يعاقب تاركها وقد تكون مخالفتها بدعة
يقول الله تعالى : قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ [ يوسف : 108 ] الدعوة إلى الله على بصيرة وعلى علم وعلى بيان ودعوة ظاهرة هذه سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وسنة من اتبعه من الصحابة والتابعين وأتباعهم بإحسان إلى يوم الدين
يقول صلى الله عليه وسلم : فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة .
ويقول صلى الله عليه وسلم في خطبة الحاجة : أما بعد فإن خير الكلام كلام الله وإن خير الهدي هدي محمد وإن شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
ويقول صلى الله عليه وسلم : من أحد في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد .
ويقول صلى الله عليه وسلم : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد .
ذكر صلى الله عليه وسلم كلمة ( أمرنا ) وفي خطبة الحاجة ( شر الأمور ) فمن هذا نفهم أن المقصود بالأمور أمور الدين
أي كل أمر يتعلق بالشرع المطهر
من ابتدع في الشرع فهو مردود مهما كان العمل
يقول الله تعالى : الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً [المائدة : 3]
من هذه الآية الكريمة نفهم أن الدين اكتمل في عهد المصطفى صلى الله عليه وسلم فلا نبتدع أي شي في الدين
وأذكر لكم أثر عن أحد علماء الصحابة وهو عبدالله بن مسعود رضي الله تعالى عنه في إثبات أن الأمر حتى لو أعجبك فإن لم يكن من سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم فإنه شر يجب تركه :
جاء في كتاب ما جاء في البدع لابن وضاح القرطبي رحمه الله تعالى :
باب : لا يكون بدعة
حدثني محمد بن وضاح ، قال : حدثنا محمد بن سعيد ، قال : حدثنا أسد بن موسى ، قال : حدثنا روح ، قال : حدثنا أبو إسحاق ، عن حارثة بن مبرد : إن الناس نودي فيهم بعد ليلة ، أنه من صلى في المسجد الأعظم دخل الجنة ، فانطلق النساء والرجال ، حتى امتلأ المسجد قياما يصلون .
قال أبو إسحاق : إن أمي وجدتي فيهم . فأتي ابن مسعود فقيل له : أدرك الناس . قال : ما لهم ؟ قيل : نودي فيهم بعد ليلة أنه من صلى في المسجد الأعظم دخل الجنة . فخرج ابن مسعود يشير بثوبه : ويلكم اخرجوا لا تعذبوا ، إنما هي نفخة من الشيطان ، إنه لم ينزل كتاب بعد نبيكم ، ولا ينزل بعد نبيكم . فخرجوا .
وجلسنا إلى عبد الله فقال : إن الشيطان إذا أراد أن يوقع الكذب انطلق فتمثل رجلا ، ثم يلقى آخر فقال له : أما بلغك الخبر ؟ فيقول الرجل : وما ذاك؟ فيقول : كان من الأمر كذا وكذا ، فانطلق فحدث أصحابك . قال : فينطلق الآخر فيقول : لقد لقيت رجلا إني لأتوهمه أعرف وجهه ، زعم أنه كان من الأمر كذا وكذا ، وما هو إلا الشيطان.
انتهى

انظروا ماذا عمل الصحابي الجليل عبدالله ابن مسعود عند هذا العمل
ما قال المسجد امتلأ هذا دليل خير
كلا يا أهل السنة بل قال لمن دخلوا ليصلوا : ويلكم اخرجوا لا تعذبوا
بارك الله فيكم السنة ليست كلمة تقال فحسب
السنة ليست في ما نعرف في المسواك واللحية وتقصير الشارب وبعض التوجيهات النبوية التي فيها الواجب وفيها السنة نسأل الله تعالى أن يغفر لنا تقصيرنا في ديننا ويعفو عنا ويصلح حالنا
السنة يا أهل السنة منهج عظيم
منهج يشمل الإيمان والعبادة والتعامل والأدب وكل أمور الحياة
وسوف أكتب موضوع عن السنة في بعض مسائل الإيمان حتى تروا كيف أن علماء السنة بدعوا من خالف السنة في مسائل الإيمان بل وكفروا بعض الناس
يا أهل السنة
إن السنة ليست بالإعجاب
بل بالعلم
اعلموا منهج السنة ومن سار على منهج السنة
اعلموا أن العلماء حذروا ممن خالف السنة واتبع الهوى واتبع البدع
يقول إمام دار الهجرة مالك ابن أنس رحمه الله تعالى :
إنما أنا بشر أخطئ وأصيب فانظروا في رأيي فكل ما وافق الكتاب والسنة فخذوه وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه . جامع ابن عبدالبر 2 / 32
ليس أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ويؤخذ من قوله ويترك إلا النبي صلى الله عليه وسلم . 2 / 91
قال ابن وهب : سمعت مالكا سئل عن تخليل أصابع الرجلين في الوضوء فقال : ليس ذلك على الناس . قال : فتركته حتى خف الناس فقلت له : عندنا في ذلك سنة فقال : وما هي قلت : حدثنا الليث بن سعد وابن لهيعة وعمرو بن الحارث عن يزيد بن عمرو المعافري عن أبي عبد الرحمن الحنبلي عن المستورد بن شداد القرشي قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدلك بخنصره ما بين أصابع رجليه . فقال : إن هذا الحديث حسن وما سمعت به قط إلا الساعة ثم سمعته بعد ذلك يسأل فيأمر بتخليل الأصابع . مقدمة الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ص 31 - 32
الإمام الشافعي رحمه الله تعالى :
ما من أحد إلا وتذهب عليه سنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعزب عنه فمهما قلت من قول أو أصلت من أصل فيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لخلاف ما قلت فالقول ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قولي . تاريخ دمشق لابن عساكر 15 / 1 / 3
إذا وجدتم في كتابي خلاف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعوا ما قلت . وفي رواية : فاتبعوها ولا تلتفتوا إلى قول أحد . النووي في المجموع 1 / 63
إذا صح الحديث فهو مذهبي . 1 / 63
كل مسألة صح فيها الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أهل النقل بخلاف ما قلت فأنا راجع عنها في حياتي وبعد موتي . أبو نعيم في الحلية 9 / 107
كل حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو قولي وإن لم تسمعوه مني . ابن أبي حاتم 93 - 94
الإمام المبجل أحمد ابن حنبل رحمه الله تعالى
لا تقلدني ولا تقلد مالكا ولا الشافعي ولا الأوزاعي ولا الثوري وخذ من حيث أخذوا . ابن القيم في إعلام الموقعين 2 / 302
الاتباع أن يتبع الرجل ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أصحابه ثم هو من بعد التابعين مخير . أبو داود في مسائل الإمام أحمد ص 276 - 277
من رد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو على شفا هلكة . ابن الجوزي في المناقب ص 182

هذه بعض أقوال العلماء في التمسك بالسنة النبوية وترك ما يخالفها نسأل الله تعالى أن نكون ممن يتمسك بالسنة التمسك الحق ويخالف من خالفها
أخواني في الله العلماء في السنة لهم مكانة كبيرة وقدر عظيم ومن وقع في لحومهم فيخشى عليه أن ينحرف عن السنة
يقول ابن عساكر في مقدمة كتابه تبيين كذب المفتري :
لحوم العلماء مسمومة وسنة الله في منتقصهم معلومة .

من علامات أهل البدع: الوقيعة في أهل الأثر، كما قال الرازيان: أبو حاتم وأبو زرعة . شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة: (321)
وسيطول بنا المقام لو ذكرنا الأدلة من القرآن والسنة وأقوال السلف الصالح في العلماء

يقول محمد بن ناصر :
[ اللجنة الدائمة للإفتاء ]

برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله وعضويّة كلّ من العلماء:
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل شيخ
والشيخ صــــالح بن فوزان الفوزان
و الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الغديان
والشيخ بـــــكر بن عبد الله أبو زيد


فتوى رقم (16873 ) و تاريخ 12 /2 / 1415 هـ. الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده ..
و بعد: فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي
/ محمد بن حسن آل ذبيان ، و المحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (3134 )
و تاريخ 7 /7/ 1414 هـ.
و قد سأل المستفتي سؤالا هذا نصه : ( نسمع و نجد أناسا يدعون أنهم من السلفية، و شغلهم الشاغل هو الطعن في
العلماء و اتهامهم بالإبتداع وكأن ألسنتهم ما خلقت إلا لهذا، و يقولون نحن سلفية ، والسؤال يحفظكم الله: ماهو مفهوم
السلفية الصحيح، وماموقفها من الطوائف الإسلامية المعاصرة ؟ و جزاكم الله عنا و عن المسلمين خير الجزاء إنه سميع
الدعاء ).

و بعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه: إذا كان الحال كما ذكر فإن الطعن في العلماء و رميهم بالابتداع واتهامهم
مسلك مرد ليس من طريقة سلف هذه الأمة و خيارها، وإن جادة السلف الصالح هي الدعوة إلى الكتاب و السنة ، وإلى
ما كان عليه سلف هذه الأمة من الصحابة- رضي الله عنهم- و التابعين لهم بإحسان بالحكمة و الموعظة الحسنة
و الجدال بالتي هي أحسن مع جهاد النفس على العمل بما يدعو إليه العبد، و الإلتزام بما علم بالضرورة من دين
الإسلام من الدعوة إلى الاجتماع و التعاون على الخير، و جمع كلمة المسلمين على الحق، و البعد عن الفرقة
و أسبابها من التشاحن و التباغض و التحاسد، و الكف عن الوقوع في أعراض المسلمين، و رميهم بالظنون الكاذبة
و نحو هذا من الأسباب الجالبة لافتراق المسلمين و جعلهم شيعا و أحزابا يلعن بعضهم بعضا، و يضرب بعضهم
رقاب بعض قال الله تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين
قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا و كنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون. و لتكن
منكم أمة يدعون إلى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون. و لاتكونوا .......الأية.

و ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال ( لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض). و الأيات
و الأحاديث في ذم التفرق و أسبابه كثيرة ، و لهذا فإن حماية أعراض المسلمين و صيانتها من الضروريات التي
علمت من دين الإسلام فيحرم هتكها، و الوقوع فيها، و تشتد الحرمة حينما الوقوع في العلماء، و من عظم نفعه
للمسلمين منهم لما ورد من نصوص الوحيين الشريفين بعظيم منزلتهم، و منها أن الله سبحانه و تعالى ذكرهم شهداء
على توحيده
فقال تعالى : ( شهد الله أنه لا إله إلا هو و الملائكة و أولو العلم قائما بالقسط لاإله إلا هو العزيز الحكيم ).
و الوقوع في العلماء بغير حق تبديعا و تفسيقا و تنقصا، و تزهيدا فيهم كل هذا من أعظم الظلم و الإثم ،
و هو من أسباب الفتن، و صد المسلمين عن تلقي علمهم النافع و ما يحملونه من الخير و الهدى.
و هذا يعود بالضرر العظيم على انتشار الشرع المطهر، لأنه إذا جرح حملته أثر على المحمول.
و هذا فيه شبه من طريقة من يقع في الصحابة من أهل الأهواء، و صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم
هم شهود نبي هذه الأمة على ما بلغه من شريعة الله ، فإذا جرح الشاهد جرح المشهود به.

فالواجب على المسلم إلتزام أدب الإسلام و هديه و شرائعه، و أن يكف لسانه عن البذاء و الوقوع في أعراض العلماء،
و التوبة إلى الله من ذلك والتخلص من مظام العباد ، ولكن إذا حصل خطأ من العالم فلا يقضي خطؤه على ما عنده
من العلم، و الواجب في معرفة الخطأ الرجوع إلى من يشار إليهم من أهل العلم في العلم و الدين و صحة الاعتقاد،
و أن لا يسلم المرء نفسه لكل من هب و دب فيقوده إلى المهالك من حيث لا يشعر. وبالله التوفيق
و صلى الله على نبينا محمد و آله و صحبه و سلم ......


أتى في السؤال : نسمع و نجد أناسا يدعون أنهم من السلفية، و شغلهم الشاغل هو الطعن في العلماء و اتهامهم بالإبتداع وكأن ألسنتهم ما خلقت إلا لهذا

نريد هنا أن نعرف من هم العلماء المقصودون في هذا السؤال حتى نستطيع أن نعرف من المقصود في هذا السؤال
ثم اعلم أن هذا السؤال ليس المقصود فيه الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله تعالى أو الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى لأن تزكية العلماء موجودة لهما
فلا يستطيع أحد القول أن العلماء الذي زكوهما ينقضوا أنفسهم

ثم يقول محمد بن ناصر هدانا الله وإياه :

الشيخ صالح اللحيدان

يخطئ من ينتقص من الشيخ أحمد ياسين
رحمه الله : ( في اللقاء المفتوح مع الشيخ صالح اللحيدان في جامع الأمير فيصل بن فهد )

السؤال : سماحة الشيخ ..كثر الكلام عن منظمة حماس ...و الشيخ أحمد ياسين (رحمه الله) .
.ما رأيكم فيمن ينتقص من جهود الشيخ ..ويقول إنه كان على ضلال ؟؟

الجوا ب : نعوذ بالله من الضلال .. يقول الشاعر العربي ..
أقِلّوا عليهم لا أباً لأبيكمُ مِنَ اللومِ .. أو سُدوا المكان الذي سَدّوا
من لم يفعل فعل أولئك .. لا يحل لهم أن يتنقصهم .. الرجل أشتهر عنه الخير .. والثبات ..
وإغاضة اليهود .. ومن ورائهم من حماتهم ..المدافعين عنهم ..ثم الرجل قُتِل قتلةً ،، بشعةً ،، شنيعة نسأل الله أن يجعله بعدها في أعلى عليين ..
تَنَقُصُهم ، هو ومن يقاتل اليهود ، .. لايدل على خير من المُنَتَقِص .. وإنما إما يدل على إما جهل بالحقائق ..أو عن هوى ..والمسلم ينبغي أن يتجنب هذا وهذا .. اليهود لا يصلح أن نقول عنهم معتدون .. فاليهود أشد من الإعتداء وضعهم .. وظلمهم وظلم حماتهم ..وإيذاء المسلمين .. و لاينتظر من اليهود أن يكونوا أهل عدلٍ .. وقد قال الله عنهم : " لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا " فاليهود في عداوتهم قبل المشركين الذين يعبدون الأصنام من حجر وشجر .. وبهيمة .. وهم .. دائماً يوقدون نيران الحروب ..كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله ..
لكنهم أيضاً لا ..؟؟ .. على أن يقفوا إلا أن يكونوا متمسكين بحبل من الناس .. وإنما نسأل الله جل وعلا .. أن يثبت القائمين على حماس على الحق .. وأن يصلحهم .. ويعظم في نفوسهم شعائر الدين .. وأن يرزقهم القدرة على إقلاق اليهود ..وإزعاجهم .. وزرع الخوف في بيوتهم .. عاجلاً غير آجل .. وأما الشيخ أحمد ياسين .. فنسأل الله جل وعلى .. أن يتغمده برحمته .. ويحسن جزاءه .. ويعامله بعفوه .. ويصلح ذريته .. أعوانه ويشد أزرهم ..ويمكن لهم من رقاب اليهود .. عاجلاً .. غيرآجل .. إن اليهود لا يمكن أن يُنتَصَر عليهم إلا بالإسلام .. لا يمكن للأمة العربية أن تنتصر على اليهود .. بالعروبة .. أو القومية .. أو جامعة الدول .. لا يمكن للمسلمين أن ينتصروا على الكفار ..إلا بالدين الإسلامي ..وتعظيمه ..والأخذ بما يدعو إليه هذا الدين .. فنسأل الله أن يحقق لنا ذلك عاجلاً غير آجل ..

أنا أجبتك على هذا الأمر من قبل
الشيخ العالم صالح اللحيدان على العين والراس
وأنا وضعت فتاواه في الإخوان المسلمين
أي لو رأى المقطع لنسب من مدحه سابقا للإخوان المسلمين
أضرب لك مثالا حتى تعرف أن العلماء لا يعرفون العاطفة والمجاملة
فضيلة الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله تعالى ثبت عنه أنه لما سمع بإعدام سيد قطب رحمه الله رفع يداه ودعا له
لكن فيما بعد لما علم ما في كتب سيد رحمه الله من الضلالات والبدع والطوام حذر من كتبه
لأن الشيخ ابن باز لا يجامل على حساب عقيدته بل يجعل عاطفته وهواه مع الحق
فيحذر ويمدح على الحق واتباعه
والشيخ صالح اللحيدان حفظه الله ورعاه أتمنى أن يسأله أحد ويقول ياشيخ حماس تمتدح الإخوان المسلمين وتنتسب إليهم فما قولك فيهم
وبعدها سترون أن إجابة الشيخ ستتغير وسيحكم على حماس كما حكم على الإخوان المسلمين


ثم وضع محمد بن ناصر مقطع صوتي للشيخ الإمام الجهبذ ابن باز رحمه الله تعالى وسئل رحمه الله عمن يلصق الشائعات بالعلماء وطلبة العلم
وهنا نريد أن نعرف من هم العلماء المقصودين في هذا السؤال
وكما بينت لكم من فتاوى العلماء السابقة التي تزكي الشيخ الجامي والشيخ المدخلي أن هذين الشيخين ليسا المقصودين في السؤال
ولكن سأعطيكم مادة صوتية تبين لكم من الأقرب أن يكون المقصود في هذا السؤال :
http://www.alrassxp.com/uploaded2/22604/01231710622.zip
اسمعوا إلى من يلمز بابن عثيمين ويسميه طالب علم
والسبب أن ابن عثيمين رحمه الله تعالى بين السنة وأصل السنة ودعا إلى السنة

ثم المقطع الذي وضعته أنت لابن عثيمين رحمه الله تعالى يأخذ حكم ما قبله أي ثناء ابن عثيمين رحمه الله تعالى وشهادته للشيخ ربيع بن هادي المدخلي أنه رجل صاحب سنة يكفي للرد على أن هذا المقطع ليس المقصود به السلفيين
وأنا أتبرأ من كلمة جامي لأنه لا يوجد فرقة اسمها الجامية بشهاة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى

وسيأتي الكلام على الباقي عندما أعود من الرياض إن شاء الله لأني سأذهب غدا كي أعزي أقارب في وفاة قريب أسأل الله تعالى أن يغفر لموتانا وموتاكم وجميع موتى المسلمين
abo khaled28 غير متصل  

 
قديم(ـة) 12-01-2009, 10:06 AM   #142
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 681
قوة التقييم: 0
ابوصالح الرياض is on a distinguished road
بيان اللجنة الدائمة بالإفتاء حول ما يجري في قطاع غزة من قتل وحصار وتشريد



الرياض 3 محرم 1430هـ الموافق 31 ديسمبر 2008م واس

صدر عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية بيان حول ما يجري في قطاع غزة من قتل وحصار وتشريد فيما يلي نصه:

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. وبعد:
فإن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية تابعت بكل أسى وحزن وألم ما جرى ويجري على إخواننا المسلمين في فلسطين وفي قطاع غزة على الخصوص من عدوان وقتل للأطفال والنساء والشيوخ وانتهاك للحرمات وتدمير للمنازل والمنشآت وترويع للآمنين ، ولا شك أن ذلك إجرام وظلم في حق الشعب الفلسطيني.
وهذا الحدث الأليم يوجب على المسلمين الوقوف مع إخوانهم الفلسطينيين والتعاون معهم ونصرتهم ومساعدتهم والاجتهاد في رفع الظلم عنهم بما يمكن من الأسباب والوسائل تحقيقاً لإخوة الإسلام ورابطة الإيمان ، قال الله تعالى // إنما المؤمنون إخوة// (الحجرات 10) وقال عز وجل // والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض// (التوبة 71) وقال النبي صلى الله عليه وسلم / المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً وشبك بين أصابعه / متفق عليه، وقال أيضاً عليه الصلاة والسلام / مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر // (متفق عليه) وقال عليه الصلاة والسلام: // المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يسلمه ولا يحقره// رواه مسلم.
والنصرة شاملة لأمور عديدة حسب الاستطاعة ومراعاة الأحوال سواء كانت مادية أو معنوية ، وسواء كانت من عموم المسلمين بالمال والغذاء والدواء والكساء وغيرها، أو من جهة الدول العربية والإسلامية بتسهيل وصول المساعدات لهم وصدق المواقف تجاههم ونصرة قضاياهم في المحافل والجمعيات والمؤتمرات الدولية والشعبية ، وكل ذلك من التعاون على البر والتقوى المأمور به في قوله سبحانه وتعالى : // وتعاونوا على البر والتقوى // (المائدة 2) .
ومن ذلك أيضاً بذل النصيحة لهم ودلالتهم على ما فيه خيرهم وصلاحهم ، ومن أعظم ذلك أيضاً الدعاء لهم في جميع الأوقات برفع محنتهم وكشف شدتهم وصلاح أحوالهم وسداد أعمالهم وأقوالهم.
هذا وإننا نوصي إخواننا المسلمين في فلسطين بتقوى الله تعالى والرجوع إليه سبحانه ، كما نوصيهم بالوحدة على الحق وترك الفرقة والتنازع وتفويت الفرصة على العدو التي استغلها وسيستغلها بمزيد من الاعتداء والتوهين.
ونحث إخواننا على فعل الأسباب لرفع العدوان على أرضهم مع الإخلاص في الأعمال لله تعالى وابتغاء مرضاته والاستعانة بالصبر والصلاة ومشاورة أهل العلم والعقل والحكمة في جميع أمورهم ، فإن ذلك أمارة على التوفيق والتسديد.
كما أننا ندعو عقلاء العالم والمجتمع الدولي بعامة للنظر في هذه الكارثة بعين العقل والإنصاف لإعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه ، ورفع الظلم عنه حتى يعيش حياة كريمة، وفي الوقت نفسه نشكر كل من أسهم في نصرتهم ومساعدتهم من الدول والأفراد. نسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلا أن يكشف الغمة عن هذه الأمة ، وأن يعز دينه ، ويعلي كلمته وأن ينصر أولياءه ، وأن يخذل أعداءه ، وأن يجعل كيدهم في نحورهم ، وأن يكفي المسلمين شرهم ، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
وصلى الله وسلم على نبيا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

سماحة المفتي العام للمملكة العربية السعودية
رئيس هيئة كبار العلماء
الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ
وأعضاء اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

__________________
ابوصالح الرياض غير متصل  
قديم(ـة) 12-01-2009, 12:02 PM   #143
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 249
قوة التقييم: 0
قاصم المنحرفين is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قاصم المنحرفين مشاهدة المشاركة
الجاميون في كل منتدى يشنون حملة شعواء على حماس ، وهذا نصرهم لإخوانهم الذين يستنصرونهم .

نعوذ بالله من الخذلان وسوء التدبــيــر ، واحمدوا ربكم أنّ الله طهر قلوبكم من الغل على المسلمين عامة والمرابطين في الثغور خاصة .
هاكم واحداً منهم ، ماذا يقول :

اقتباس:
اللهم عليك بحماس فإنهم أفسدوا على المسلمين معايشهم وأغروا اليهود عليهم و هم لا حول لهم ولا قوة . . اللهم أفضحهم و أكفي المسلمين شرورهم ..

إخواني الأفاضل لا يخفى عليكم يا رعاكم الله ما لليهود من خبث و مكر و حقد على المسلمين و بلاد الإسلام بل لا يخفى عليكم محاولة قتل نبينا صلى الله عليه وسلم و هذا معلوم من الدين بالضرورة . . أنهم أعداء لنا ولا يرقبون فينا إلاً ولا ذمة !!
إذا علمنا ذلك . . ثم علمنا أنهم ينتظرون الفرصة حتى يفتكوا بالمسلمين الضعفاء . . نساءً و أطفالاً و شيوخاً . .
ثم تأتي حماس لا جزاها الله عن المسلمين إلا ما يستحقون . . فتثير هؤلاء اليهود الأنتان على هؤلاء المسلمين , فيدك هؤلاء اليهود بلاد المسلمين دكاً . . فتتناثر الأشلاء و تهدم البيوت و يوع المسلمون ولا حول ولا قوة إلا بالله .
إخواني الأفاضل لا نزايد على بعض المتسبب الأول فيما يحدث لإخواننا الفلسطينيين هم حماس لا غيرها . . فإن كان هناك قنوت على اليهود فلا بد من إشراك حماس معها . . نعم فهم من أثار حفيظتهم علينا .
قاصم المنحرفين غير متصل  
قديم(ـة) 12-01-2009, 08:20 PM   #144
 
صورة فادي الثواب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: القصيم / الرس !!
المشاركات: 1,078
قوة التقييم: 0
فادي الثواب is on a distinguished road


أهلا أهلا بأبي خالد ..
أجب على سؤالي بارك الله فيك ..
لقد استهلك النقاش معك 12 صفحة حتى الآن ..
لكن ليس هناك إجابة على سؤالي ..

وبس .



هامش /

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كيف مشاهدة المشاركة
/
ثم إنه شكراً لي على هذا التنبيه
[/center]

خطأ فادح .. والصحيح هو :
ثم إنه شكرا لي على اللقافة الزايدة
..........
معلوم أو مافيه معلوم إن هذا لقافة ما فيه كويس ؟
لو مافيه معلوم مشكل كـتـير مرة ..
لو معلوم .. أنتا بعدين يصير نفر كويس ..
...
ثم إنه ما يبغى قرقر زياده ..
عشان راس ما فيه عوّر كـتـيـر ..






فادي الثواب ,,

__________________


سأختار قوة المنطق ... وسأترك لك منطق القوة


آخر من قام بالتعديل فادي الثواب; بتاريخ 12-01-2009 الساعة 08:28 PM.
فادي الثواب غير متصل  
قديم(ـة) 12-01-2009, 08:50 PM   #145
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 72
قوة التقييم: 0
المتحد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها فادي الثواب مشاهدة المشاركة


أهلا أهلا بأبي خالد ..
أجب على سؤالي بارك الله فيك ..
لقد استهلك النقاش معك 12 صفحة حتى الآن ..
لكن ليس هناك إجابة على سؤالي ..

وبس .



هامش /




خطأ فادح .. والصحيح هو :
ثم إنه شكرا لي على اللقافة الزايدة
..........
معلوم أو مافيه معلوم إن هذا لقافة ما فيه كويس ؟
لو مافيه معلوم مشكل كـتـير مرة ..
لو معلوم .. أنتا بعدين يصير نفر كويس ..
...
ثم إنه ما يبغى قرقر زياده ..
عشان راس ما فيه عوّر كـتـيـر ..






فادي الثواب ,,

آن لأبي حنيفة أن يمد رجلية
المتحد غير متصل  
قديم(ـة) 12-01-2009, 09:03 PM   #146
 
صورة فادي الثواب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: القصيم / الرس !!
المشاركات: 1,078
قوة التقييم: 0
فادي الثواب is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المتحد مشاهدة المشاركة
آن لأبي حنيفة أن يمد رجلية


المتحد يا إمام دهرك ..
السؤال والكلام -من البداية- ليس موجه لك ..
ولو - فرضا ً- أن السؤال موجه لك ..
فليس هناك أيضا ً إجابة شافية عليه ..

إما أن تكون مشاركتك في صلب الموضوع .. لنـسـتـفيد ..
أو - انصرف - حتى لا نبدأ بتراشق الكلمات ..
وما خير من الأولى إلا الثانية ..

وبس .

فادي الثواب ,,

__________________


سأختار قوة المنطق ... وسأترك لك منطق القوة


آخر من قام بالتعديل فادي الثواب; بتاريخ 12-01-2009 الساعة 09:16 PM.
فادي الثواب غير متصل  
قديم(ـة) 12-01-2009, 09:40 PM   #147
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: في قلب عبوري
المشاركات: 605
قوة التقييم: 0
المسـرع is on a distinguished road
فادي كلك حركااااااااات
ولف ودوان ثم سكناااات
أقول بس حماس ما نقضت عهود ياناس
ويجب على كل مسلم إنه يدعيلهم والي يرفض
فيه نفاااااااااااااااااااااااااااااااااااااق الله يستر والله يعلم..
هم صابرين عشان يحمون الضعيفين أمثالنا

(((تاباركتفاديياقادي)))
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المسـرع غير متصل  
قديم(ـة) 13-01-2009, 02:02 AM   #148
عضو متألق
 
صورة صفحة الماضي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: يارب في مكان مايكون فيه حاسد ونمام
المشاركات: 773
قوة التقييم: 0
صفحة الماضي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها قاصم المنحرفين مشاهدة المشاركة
الجاميون في كل منتدى يشنون حملة شعواء على حماس ، وهذا نصرهم لإخوانهم الذين يستنصرونهم .

نعوذ بالله من الخذلان وسوء التدبــيــر ، واحمدوا ربكم أنّ الله طهر قلوبكم من الغل على المسلمين عامة والمرابطين في الثغور خاصة .
هذولا اللي قالو عن حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسين رضي الله عنه انه "خارجي "بعد هذا الكلام؟؟؟؟؟
لا تنتظر منهم خير للأمه؟؟؟؟؟
وشكرا
__________________
صفحة الماضي غير متصل  
قديم(ـة) 13-01-2009, 02:41 AM   #149
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
البلد: بالملحق
المشاركات: 931
قوة التقييم: 0
فل اهموم is on a distinguished road
منهو ابوخالد ذا؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
فل اهموم غير متصل  
قديم(ـة) 13-01-2009, 04:34 AM   #150
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 46
قوة التقييم: 0
amah846 is on a distinguished road
اخي الجنرال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعتقد والله اعلم انك شخص اعمى عقل وليست اعمى بصر هل من رايك ان المسلم الذي قتل اباه او اخاه او امه تكون عزائمه للقتال مثل اليهودي الذي قذف الله في قلبه الرعب والخوف والرهبه من المسلمين فانا اعلم كما تعلم ان الجيش الاسرائيلي يحمل اسلحه قويه ولاكن اسلحته لا تفيد شي مع العزيمه الصادقه

ولا اعتقد ان الفصيله الاسلاميه راح تدع وتسهل للكافر الدخول لارض الفصيله الاسلاميه الثانيه مهما كانت الاسباب لان الروابط الدينيه اعلى من الروابط السياسيه

اخي العزيز لابد للواحد اذا اراد ان يكتب يعلم انه مراقب ومحاسب من الله عز وجل فهذه امانه نسأل الله العزيز القدير ان يرحم شهداء غزه ويحمي نسائهم وان ينصرهم نصراً عزيزاً وان يفك اسراهم وان يسهل ويفك حصارهم واسف على الاطاله وسوء الكلام ان كان هناك اساءه وشكرا لك اخي على طرحك الموضوع الجيد

كما انه اعلم كما تعلمون ان السياسه لا يتكلم بها الا اهلها والله اعلم
amah846 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح


مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب المنتدى الردود آخر مشاركة
سبق تنشر أسماء (٧٧٢٩) المعلمين الجدد وأماكن تعيينهم ألف مبروووووووووووك زجـــول منتدى التربية والتعليم 30 26-12-2008 10:57 PM
أسماء 4927 مواطناً منحوا قروضاً عقارية بالمناطق البتار2008 المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 3 11-11-2008 04:39 PM
في ضيافة الجن !!!! (حقيقه لاخيال ) لاتفووووتكم بندر ماغيره المنتدى الأدبي والشعر و الألغاز 12 24-09-2008 04:57 PM
اسماء تعينات المعلمين الجدد ((مبروك)) بحر المنتدى العام والمواضيع المتنوعة 12 20-09-2008 01:48 AM
نشر أسماء 6243 معلماً تم ترشيحهم للتدريس(مبروك لهم) صالح333 منتدى التربية والتعليم 23 05-08-2008 02:41 PM


الساعة الآن +3: 12:18 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19